قال الشيخ محي الدين بن عربي رضي الله عنه في روح القدس : نكتة غريبة: جاء رجل الى سيدنا ابي مدين رضي الله عنه فقال :ياسيدنا ان الشيطان يؤذيني فعسى أن تدفعه عني ,فقال له الشيخ : قد شكى الي ابليس منك قبلك ,فقال : وما قال لك ,قال: قال لي ياشيخ تعلم ,ان الدنيا خلقها لي ربي وجعلها حبالي وشركي و ملكنيها, فجاء فلان فتعدى علي وأخذ لي منها فعدوت وراءه أطلب حقي منه ,ووالله ماقصدت انسانا ولا طلبت منهم أحدا ولا برحت من مكاني ,أحفظ علي بستاني ومالي, فمن أخذ لي منه شيئا تبعته أطلب حقي ,قد عرفت ان فلانا يشكوني اليك فسبقته وقد أخبرتك بالقصة, وانا لا أترك منه حقي, وأسلبه مما أقدر عليه من دينه أو يرد الي متاعي كما فعل الزهاد والموفقون ,ولهذا قال الله تعالى : ( ان عبادي ليس لك عليهم سلطان) فما لي عليهم حجة ولا حق ,فانهم تركوا مالي وهذا تعدى علي (ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) من الظالم؟ فقال الرجل : انا, فقال له الشيخ : رد اليه دنياه يرد اليك آخرتك . قال الشيخ الجليل فراج يعقوب في تعليقاته النافعة على هذه الكلمات : ويجدر الإشارة عنا إلى أن معنى [ نكتة ] هنا أي : نقطة تستحق الوقوف عندها .لا أنها نكتة يعني فكاهة أو طرفة وهذا تجده كثيرا في كتب العلماء يقول لك : وهنا نكتة ..بمعنى : نقطة قف نتأملها ( نكت (مقاييس اللغة) النون والكاف والتاء أصلٌ واحد يدلُّ على تأثيرٍ يسيرٍ في الشيء* كالنُّكتة ونحوِها ونكت في الأرض بقَضِيبهِ ينكُت، إذا أثَّر فيها. وكلُّ نُقطةٍ نُكْتَة.ومن الباب رُطَبةٌ منَكِّتة: بدأ الإرطاب فيها، كأنَّ ذلك كالنُّقَط. والنّاكِت بالبَعير: شِبه الحازِّ، وهو أنْ ينكُت مِرْفَقُه حرفَ كِركِرته.ومما يقاس على هذا قولهم: نكَتُّه، إذا ألقيتَه على رأسه فانتكَتَ، ولعل ذاك من أثرٍ يؤثِّره في الأرض. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منتدى الازهريين
|