موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

الكلم *****الطيب
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=24303
صفحة 25 من 28

الكاتب:  molhma [ الجمعة فبراير 21, 2020 9:42 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا ۗ سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوايَصْدِفُونَ ﴾.الأنعام(157)

....قال القاضى البيضاوى لو صور القرآن وجعل فى اهاب والقى فى النار ما مسته ولا احرقته ببركة القرآن فكيف بالمؤمن الحامل له المواظب على تلاوته وعن على رضى الله عنه من قرأ القرآن وهو قائم فى الصلاة كان له بكل حرف مائة حسنة ومن قرأ على غير وضوء فعشر حسنات وروى عن بعض الاخيار من اهل التلاوة للقرآن الكريم انه لما حضرته الوفاة كان كلما قالوا قل { لا اله الا الله } قال { بسم الله الرحمن الرحيم طه ما انزلنا عليك القرآن لتشقى } الى قوله { الله لا اله الا هو له الاسماء الحسنى } فلم يزل يعيدها كلما اعادوا عليه حتى مات على هذه الآية الكريمة فظهر ان الموت على ما عاش عليه الشخص
وكان حرفة رجل بيع الحشيش وهو غافل عن الله فلما حضرته الوفاة كان كلما قيل له قل لا اله الا الله قال حزمة بفلس نسأل الله تعالى التوفيق للموت على الاسلام


من كتاب : تفسير حقي




الكاتب:  msobieh [ الجمعة فبراير 21, 2020 10:33 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب


مسند أحمد ط المكنز (6/ 1842)
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلى الله عَليه وسَلم يَقُولُ لَوْ كَانَ الْقُرْآنُ فِي إِهَابٍ مَا مَسَّتْهُ النَّارُ.

molhma كتب:

....قال القاضى البيضاوى لو صور القرآن وجعل فى اهاب والقى فى النار ما مسته ولا احرقته ببركة القرآن ..

الكاتب:  molhma [ الجمعة فبراير 21, 2020 10:39 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

msobieh كتب:

مسند أحمد ط المكنز (6/ 1842)
عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلى الله عَليه وسَلم يَقُولُ لَوْ كَانَ الْقُرْآنُ فِي إِهَابٍ مَا مَسَّتْهُ النَّارُ.

molhma كتب:

....قال القاضى البيضاوى لو صور القرآن وجعل فى اهاب والقى فى النار ما مسته ولا احرقته ببركة القرآن ..

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أنت لها أهل وهو لها أهل وسلّم تسليما كثيرا
أول مرة والله مولانا الكريم الفاضل أسمع عن هذا الحديث الشريف زادكم الله نورا وعلما وبركة
وحفظكم الله مولانا الكريم ومتعكم بالصحة والعافية وبارك لكم في عمركم اللهم آمين

الكاتب:  msobieh [ الجمعة فبراير 21, 2020 10:45 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب


الفاضلة ملهمة:

ربنا يسقينا من الحقيقة المحمدية نور الذات ورؤية وكلاما وسماعا .. وكل شيء

أعزكم الله ...

الكاتب:  حتى لا أحرم [ الجمعة فبراير 21, 2020 10:50 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

مولانا السيد الشريف الدكتور محمود حفظه الله كتب:

الفاضلة ملهمة:

ربنا يسقينا من الحقيقة المحمدية نور الذات ورؤية وكلاما وسماعا .. وكل شيء

أعزكم الله ...


آمين آمين آمين يارب يارب يارب [embed][embed][/embed][/embed]

الكاتب:  molhma [ الجمعة فبراير 21, 2020 10:52 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة:

ربنا يسقينا من الحقيقة المحمدية نور الذات ورؤية وكلاما وسماعا .. وكل شيء

أعزكم الله ...

اللهم آمين اللهم آمين يارب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله صلاة أنت لها أهل وهو لها أهل وسلّم تسليما كثيرا
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا مولانا الكريم الفاضل حفظكم الله

الكاتب:  النيل الخالد [ الجمعة فبراير 21, 2020 11:23 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة:

ربنا يسقينا من الحقيقة المحمدية نور الذات ورؤية وكلاما وسماعا .. وكل شيء

أعزكم الله ...

اللهم آمين يا رب العالمين

الكاتب:  المهاجرة [ السبت فبراير 22, 2020 12:20 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة:

ربنا يسقينا من الحقيقة المحمدية نور الذات ورؤية وكلاما وسماعا .. وكل شيء

أعزكم الله ...

اللهم آمين يا رب العالمين

الكاتب:  molhma [ الأحد فبراير 23, 2020 1:07 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب



قال عمر رضى الله عنه بأبى أنت وأمى يا رسول الله ما باب التوبة فقال « يا عمر خلق الله بابا للتوبة خلف المغرب له مصراعان من ذهب وما بين المصراع إلى المصراع أربعون سنة للراكب فذالك الباب مفتوح مذ خلق الله خلقه إلى صبيحة تلك الليلة عند طلوع الشمس من مغربها فإذا غربا فى ذلك الباب رد المصراعان والتأم بينهما فيصير كأن لم يكن بينهما صدع فإذا إغلق باب التوبة لم يقبل للعبد توبة بعد ذلك ولم ينفعه حسنة يعملها إلا من كان قبل ذلك محسنا فإنه يجزى كما قبل ذلك اليوم فذلك قوله تعالى

{ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا } »
وإنما لم يقبل الإيمان فى ذلك الوقت لأنه ليس بإيمان إختياري فى الحقيقة وإنما هو إيمان لخوف الهلاك قال الله تعالى

{ فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا }

من كتاب : تفسير حقي




الكاتب:  عاشق أهل البيت [ الأحد فبراير 23, 2020 7:53 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

المهاجرة كتب:
النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:

الفاضلة ملهمة:

ربنا يسقينا من الحقيقة المحمدية نور الذات ورؤية وكلاما وسماعا .. وكل شيء

أعزكم الله ...

اللهم آمين يا رب العالمين

الكاتب:  molhma [ الاثنين فبراير 24, 2020 12:32 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

قال الحدادى فى تفسيره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « اذا غربت الشمس رفع بها الى السماء السابعة فى سرعة طيران الملائكة وتحبس تحت العرش فتستأذن من اين تطلع أمن مطلعها او من مغربها وكذا القمر فلا تزال كذلك حتى يأتى الله بالوقت الذى وقته لتوبة عباده وتكثر المعاصى فى الارض ويذهب المعروف فلا يأمر به احد وينتشر المنكر فلا ينهي عنه احد فاذا فعلوا ذلك حبست الشمس تحت العرش فاذا مضى مقدار ليلة سجدت واستأذنت ربها من اين تطلع فلم يجر لها جوابا حتى يوافيها القمر فيسجد معها ويستأذن من اين يطلع فلا يجر له جوابا فيحبسان مقدار ثلاث ليال فلا يعرف مقدار تلك الليلة إلا المتهدون فى الارض وهم يومئذ عصابة قليلة فى هوان من الناس فينام احدهم تلك الليلة مثل ما ينام قبلها من الليالى ثم يقوم فيتهجد ورده فلا يصبح فينكر ذلك فيخرج وينظر الى السماء فاذا هو بالليل مكانه والنجوم مستديرة فينكر ذلك ويظن فيه الظنون فيقول أخففت قراءتى أم قصرت صلاتى ام قمت قبل حينى ثم يقوم فيعود الى مصلاه فيصلى نحو صلاته في ٠ الليلة الثانية ثم ينظر فلا يرى الصبح فيشتد به الخوف فيجتمع المتهجدون من كل بلدة فى تلك الليلة فى مساجدهم ويجأرون الى الله بالبكاء والتضرع فيرسل الله جبريل الى الشمس والقمر فيقول لهما ان الله يأمركما ان ترجعا الى مغربكما فتطلعا منه فانه لا ضوء لكما عندنا ولا نور فيبكيان عند ذلك وجلا من الله بكاء يسمعه اهل السموات السبع واهل سرادقات العرش ثم يبكى من فيهما من الخلائق من خوف الموت والقيامة فبينما المتهجدون يبكون ويتضروعون والغافلون فى غفلاتهم اذا بالشمس والقمر قد طلعا من المغرب اسودان لا ضوء للشمس ولا نور للقمر كصفتهما فى كسوفهما فذلك قوله تعالى { وجمع الشمس والقمر } فيرتفعان كذلك مثل البعيرين ينازع كل واحد منهما صاحبه استباقا فيتصارخ اهل الدنيا حينئذ ويبكون فاما الصالحون فينفعهم بكاؤهم ويكتب لهم عبادة واما الفاسقون فلا ينفعهم بكاؤهم يومئذ ويكتب ذلك عليهم حسرة وندامة فاذا بلغ الشمس والقمر سرة السماء ومنتصفها جاء جبريل فأخذ بقرونهما فردهما الى المغرب فيغربان


من كتاب : تفسير حقي



الكاتب:  molhma [ الأربعاء فبراير 26, 2020 12:58 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

حكى عن ابراهيم بن ادهم انه حج الى بيت الله الحرام فبينما هو فى الطواف اذ بشاب حسن الوجه قد اعجب الناس حسنه وجماله فصار ابراهيم ينظر اليه ويبكى فقال بعض اصحابه انا لله وانا اليه راجعون غفلة دخلت على الشيخ بلا شك ثم قال يا سيدى ما هذا النظر الذى يخالطه البكاء فقال له ابراهيم يا اخى انى عقدت مع الله تعالى عقدا لا اقدر على فسخه والا كنت ادنى هذا الفتى واسلم عليه فانه ولدى وقرة عينى تركته صغيرا وخرجت فارا الى الله تعالى وها هو قد كبر كما ترى وانى لاستحيى من الله سبحانه ان اعود لشئ خرجت عنه قال ثم قال لى امض وسلم عليه لعلى اتسلى بسلامك عليه وابرد نارا على كبدى قال فاتيت الفتى فقلت له بارك الله لأبيك فيك فقال يا عم واين ابى ان ابى خرج فارا الى الله تعالى ليتنى اراه ولو مرة واحدة وتخرج نفسى عند ذلك هيهات وخنقته العبرة وقال والله اودذ انى رأيته واموت فى مكانى قال ثم رجعت الى ابراهيم وهو ساجد فى المقام وقد بل الحصى بدموعه وهو يتضرع الى الله تعالى ويقول
هجرت الخلق طرا فى هواك ... وايتمت العيال لكى اراك
فلو قطعتنى فى الحب اربا ... لما سكن الفؤاد الى سواك
قال فنلت له ادع له فقال حجبه الله عن معاصيه واعانه على ما يرضيه انتهى فانظر الى حال من ترك السلطنة واختار الفقر والقناعة وانت تؤثر الغنى والمقال على الفقر والحال وفى الحديث « اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا » اى قدر ما يمسك الرمق وقيل القوت هو الكفاية من غير اسراف وفيه بيان ان الكفاف افضل من الغنى لان النبى عليه السلام انما يدعو لنفسه بافضل الاحوال


من كتاب : تفسير حقي



الكاتب:  molhma [ الخميس فبراير 27, 2020 12:40 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
(165)

{ وهو } اى الله سبحانه وتعالى { الذى جعلكم } ايها الناس { خلائف الارض } من بعد بنى الجان او خلائف الامم السابقة البشرية او خلفاء الله فى ارضه تنصرفون فيها . والخلائف جمع الخليفة كالوصائف جمع الوصيفة وكل من جاء بعد من مضى فهو خليفته لانه يخلفه
قال فى التأويلات النجيمة هو جعل كل واحد من بنى آدم آدم وقته وخليفة ربه فى الارض وسر الخلافة انه صوره على صورة صفات نفسه حيا قيوما سميعا بصيرا عالما قادرا متكلما مريدا
آدمى
{ ورفع بعضكم } فى الشرف والغنى { فوق بعض } الى { درجات } كثيرة متفاوتة { ليبلوكم فيما آتاكم } من المال والجاه اى ليعاملكم معاملة من يبتليكم ويمتحنكم لينظر ماذا تعملون من الشكر وضده

حكى ان جنيدا كان يلعب مع الصبيان فى صباوته فمر به السرى السقطى فقال ما تقول فى حق الشكر يا غلام قال الشكر ان لا تستعين بنعمه على معاصيه { ان ربك } يا محمد { سريع العقاب } اى عقابه سريع الاتيان لمن لم يراع حقوق ما آتاه الله ولم يشكره وانما قال سريع العقاب مع انه موصوف بالحلم والامهال لان كل ما هو آت قريب
قال الحافظ
{ وانه لغفور رحيم } لمن راعاها كما ينبغى وفى الحديث « يؤتى بالرجل يوم القيامة وقد جمع مالا من حرام وانفقه فى حرام فيقال اذهبوا به الى النار ويؤتى بالرجل قد جمع مالا من حلال وانفقه فى حلال فيقال له لعلك فرطت فى هذا فى شئ مما فرض عليك من صلاة لم تصلها لوقتها او فرطت فى ركوعها وسجودها ووضوئها فيقول لا يارب كسبت من حلال وانفقت فى حلال ولم اضيع شيأ مما فرضت فيقال لعلك اختلت فى هذا المال فى شئ من مركب او ثوب باهيت به فقال لا يا رب لم اختل ولم اباه فى شئ فيقال لعلك منعت حق احد امرتك ان تعطيه من ذوى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل فيقول لا يارب كسبت من حلال وانفقت فى حلال ولم اضيع شيأ مما فرضت على ولم اختل ولم ا باه ولم اضيع حق احد امرتنى ان اعطيه قال فجيئ باولئك فيخاصمونه فيقولون يا رب اعطيته وجعلته بين اظهرنا وامرته ان يعطينا فانه اعطانا وما ضيع شيأ من الفرائض ولم يختل فى شئ فيقال قف الآن هات شكر نعمة انعمتها عليك فى اكلة او شربة او لذة فلا يزال يسأل »
واعلم ان الله تعالى كما اعطى المال والجاه ليتميز من هو على الشكر ومن هو على الكفران كذلك اعطى الحال اى استعداد الخلافه ليظهر من المتخلق باخلاق الله القائم باوامره فى العباد والبلاد ومن الذى رجع القهقرى الى صفات البهائم والانعام فمن اضاع صفات الحق بتبديلها بصفات الحيوانات عوقب بالختم على قلبه وسمعه وبصره فهو لا يرجع الى مكان الغيب الذى خرج منه بل حبس فى اسفل سافلين الطبيعة ومن تاب عن متابعة النفس والهوى ومخالفة الحق والهدى وآمن وعمل عملا صالحا للخلافة فقد اهتدى

من كتاب : تفسير حقي



الكاتب:  molhma [ الجمعة فبراير 28, 2020 12:43 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب

قال الإمام زين العابدين . عجبت للمتكبر الفخور الذى كان بالامس نطفة ويكون غدا جيفة . وعجبت كل العجب لمن شك فى الله وهو يرى خلقه . وعجبت كل العجب لمن أنكر النشأة الآخرة وهو يرى النشأة الاولى . وعجبت كل العجب لمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء
فعلى العاقل ان يعتبر بمن مضى قبل أن يجيء على رأسه القضاء ويجتهد فى طريق الحق ذاكرا له فى الغدو والرواح ويتهيأ للموت قبل نزوله والوقت يمضى كالرياح فأين الذين وقعوا فى إنكار الرسل وتكذيب الأنبياء مضوا والله إلى دار الجزاء وسينقضى الزمان كله فلا يبقى أحد على بساط العالم من ملك وجن وبنى آدم وتطوى صحائف الاعمال وتنشر يوم السؤال ويظهر كل جليل ودقيق فيا شقاوة أهل الخذلان ويا سعادة أهل التوفيق اللهم انا نسألك مراقبة الأوقات ومحافظة الطاعات والتمشى على الصراط السوى فى المسلك الصورى والمعنوى فأعن الضعفاء يا قوى آمين يا معين

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(8)
{ والوزن } أى وزن الأعمال التمييز بين راجحها وخفيفها وجيدها ورديها { فمن ثقلت موازينه } أى حسناته التى توزن فهو جمع موزون أن يكون جمع ميزان باعتبار إختلاف الموزونات وتعدد الوزن
وقال فى التأويلات النجمية وإنما قال موازينه بالجمع لان كل عبد ينصب له موازين بالقسط تناسب حالاته فلبدنه ميزان يوزن به اوصافه ولروحه ميزان يوزن به نعوته ولسره ميزان يوزن به أحواله ولخفيه ميزان يوزن به أخلاقه والخفى لطيفة روحانية قابلة لفيض الأخلاق الربانية ولهذا قال عليه السلام « ما وضع فى الميزان اثقل من حسن الخلق » وذلك لأنه ليس من نعوت المخلوقين بل هو من أخلاق رب العالمين والعباد مأمورون بالتخلق بأخلاقه { فأولئك } الجمع باعتبار معنى من { هم } ضمير فصل يفيد اختصاص المسند بالمسند اليه { المفلحون } الفائزون بالنجاته والثواب



من كتاب : تفسير حقي



الكاتب:  molhma [ الأحد مارس 01, 2020 12:54 am ]
عنوان المشاركة:  Re: الكلم *****الطيب


روى ان الرجل يؤتى به الى الميزان فينشر له تسعة وتسعون سجلا مدى البصر فتخرج له بطاقة فيها كلمتا الشهادة فتوضع السجلات فى كفه والبطاقة فى كفة فيطيش السجلات وتثقل البطاقة والبطاقة رقعة صغيرة وهى ما يجعل فى طى الثوب يكتب فيها ثمنه
و روى ان داود عليه السلام سأل ربه ان يريه الميزان الذى ينصب يوم القيامة فرأى كل كفة ملئ ما بين المشرق والمغرب فغشى عليه فلما آفاق قال إلهي من يقدر أن يملأ كفته بالحسنات فقال له الله سبحانه وتعالى يا داود إذا رضيت عن عبدى ملأتها بتمرة من صدقة

ويحكى عن بعضهم انه قال رأيت بعضهم فى المنام فقلت ما فعل الله بك فقال وزنت حسناتى فرجحت السيآت على الحسنات فجاءت صرة من السماء وسقطت فى كفة الحسنات فرجحت فحللت الصرة فاذا فيها كف تراب القيته فى قبر مسلم



من كتاب : تفسير حقي



صفحة 25 من 28 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/