موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=24301
صفحة 1 من 1

الكاتب:  علام [ الجمعة أكتوبر 23, 2015 1:50 pm ]
عنوان المشاركة:  السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر


ما من شيء إلا وله حكمة وسبب إلا خالق السبب .

وكما للأمثال حكايات فإن للأسماء أسباباً في المسميات ، ويأتي اسم ” الحنفية ” على ” الصنبور ” كحالة من حالات الأسماء التي لها أسباب .
في الدارج فإن هناك ، حنيفية وتلك ديانة النبي إبراهيم ، وهناك أحناف وهم أتباع المذهب الفقهي السني الأول للإمام أبو حنيفة النعمان ولهم تسمية أيضاً باسم ” الحنفية ” .

ليطرح السؤال نفسه ، هل للإسم الثاني لـ ” صنبور المياه ” وهو إسم ” الحنفية ” ، أي صلة تاريخية بـ ” الحنفية ” أتباع مذهب الإمام أبو حنيفة .
بدايةً كانت طريقة السقي زماناً تعتمد على السقايين

كان السقاءون يجلبون المياه من أماكن معينة فى نهر النيل من أجل أن يكون الماء صافياً خالياً من الشوائب والتلوث ، فضلا عن أنهم كانوا يأتون بالماء من الآبار الجوفية المضمونة
كان السقا يحتفظ بالماء فى قربة كبيرة من جلد الماعز يغلقها بسدادة خشبية ويعطرها بالمستكة ثم يضع فيها بعضاً من ماء الورد وأحياناً يضيف إليها النعناع .

بعد الاحتلال البريطاني لمصر في سنة 1882 م ، وفي عهد الخديوي توفيق والذي بدأ حكمه في 26 يونيو 1879 وانتهى في 7 يناير 1892 ، أرادت بريطانيا أن تقيم مشاريع عصرية تحت إشراف وتنفيذ عدد من المهندسين البريطانيين والشركات الإيطالية
وكان من ضمن تلك المشاريع ، مشروع مد شبكات عمومية لمياه الشرب وللصرف الصحي في المدن


على أن تخضع تلك المشاريع المائية تحت إشراف ويليام ويلكوكس و پرايس باي

وفي يوم 7 مايو سنة 1884، أصدرت حكومة الاحتلال البريطاني في مصر “القانون نمرة 68″، باستبدال الميض في الجوامع بصنابير مربوطة بشبكة الإمداد بمياه الشرب والتي بدأت الحكومة في تركيبها.
كما ألزم القانون ديوان الأوقاف بمصاريف الإحلال

وتقرر التالي:

أولاً: أن يستمر استبدال الميض بحنفيات ولكن على وجه السرعة مهما أمكن،

ثانيا: أن الطريقة الجديدة للمراحيض يصير تجربتها في ثلاثة جوامع في مصر وجهتين أخريين بملاحظة نظارة الأشغال وبالاتفاق مع مهندس عموم الأوقاف لأجل معرفة مزاياها ومقدار تكاليفها

في البداية عارض مشايخ المذاهب الشافعية والمالكية والحنبلية بالجامع الأزهر استبدال الميض والتي وفق رأيهم ينال المتوضئون فيها بركة الشيخ الذي يفتتح الوضوء من مائها.

ولم يوافق عليها إلا فقهاء الحنفية الذين يحبذون الوضوء من ماء جارٍ. ولذلك فقد أطلق على الصنبور “الحنفية” للمساعدة على قبول الشعب لها.
وقد انتشر الاسم “حنفية” بعد ذلك في باقي البدان العربية والإسلامية.

http://www.onmasr.com/egypt/77310


الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة أكتوبر 23, 2015 4:27 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر

ان كانت القصه صحيحه فأعتقد والله أعلم أن ما حصل لم يكن خلاف بين الفقهاء على جواز استخدام آلة فتح المياه الميكانيكية أو عدمه، ولكن الخلاف كان على طهارة المياه الخارجة منها، والتي تمر عبر مواسير آتية من البلدية، والتي تستخدم مادة الكلور في معالجة المياه. ... وكان السؤال المطلوب الفتوى عنه هو:
هل المياه التي تخرج من هذه الصنابير والتي تم معالجتها بالكلور طاهرة وتصلح للوضوء، أم لا؟
وهنا كان محل الخلاف بين الفقهاء، ولم يقل بطهارة المياه إلا فقهاء الحنفية، ومن ثم (جواز استخدام هذه الصنابير في المساجد للوضوء). ومن هنا جاءت التسمية.

وقد تكون اشاعه أطلقها السقايين لأنهم سيصبحون بلا عمل ...كل شئ جايز .

وقد يكون هناك يلمزون بها الفقهاء فقيل أن حاكم مصر محمد علي باشا أراد أن يجعل في المساجد بمصر المواسير والبزابيز " الصنابير " للوضوء بدلاً عن طريقة الوضوء المعروفة من الوعاء " الطاسة أو الغضارة " تخفيفاً على المصلين فعارضه العلماء الحنابلة والشافعية والمالكية بحجة أن هذه بدعة في الدين حيث أنهم لم يروا هذه الطريقة من قبل في بلاد المسلمين غير أن علماء الاحناف رأوا أن ذلك من رفع المشقة على المسلمين عند ذلك ُسمِيَ الصنبور و خزانات الماء الصغيرة بالحنفية وذلك لانتشار الخبر أن العلماء الاحناف أجازوا ذلك.

وجاء على الموقع التالى تفاصيل ووثائق أكثر :-

صورة

صورة

صورة

البند المتعلق باستبدال الميض في الجوامع بصنابير مربوطة -

صورة

image_pdfimage_print

البند المتعلق باستبدال الميض في الجوامع بصنابير مربوطة

وتقرر التالي:
أولاً: أن يستمر استبدال الميض بحنفيات ولكن على وجه السرعة مهما أمكن،
ثانيا: أن الطريقة الجديدة للمراحيض يصير تجربتها في ثلاثة جوامع في مصر وجهتين أخريين بملاحظة نظارة الأشغال وبالاتفاق مع مهندس عموم الأوقاف لأجل معرفة مزاياها ومقدار تكاليفها

في البداية عارض مشايخ المذاهب الشافعية والمالكية والحنبلية بالجامع الأزهر استبدال الميض والتي وفق رأيهم ينال المتوضئون فيها بركة الشيخ الذي يفتتح الوضوء من مائها.
ولم يوافق عليها إلا فقهاء الحنفية الذين يحبذون الوضوء من ماء جارٍ. ولذلك فقد أطلق على الصنبور “الحنفية” للمساعدة على قبول الشعب لها.
وقد انتشر الاسم “حنفية” بعد ذلك في باقي البدان العربية والإسلامية.
- See more at: http://www.onmasr.com/egypt/77310#sthash.Upv4JhmJ.dpuf

قال أ. د. حسيب شحادة: جامعة هلسنكي

“الحنفية” هي الكلمة الشائعة اليوم في كل الدول العربية ونصادف أحيانا: الصُّنبْور، البالوعة (عند الأكراد)، بزبوز، دبة الماء، بلبلة، لولة في بعض من 575 ?طق العراق وجشمة ووِلْف وجمعها وِلْفات من valve الإنجليزية و”شير” بالإيرانية؛ فما أصل الاسم “حنفية”؟ نشير إلى أن مخترع الصنبور (سعفة في جذع النخلة ( ط u1604 ?ق في لهجتي الكفرساوية) الساخن والبارد كان توماس كامبيل عام ١٨٨٠. هنالك عدة آراء أو اجتهادات حول أصل “حنفية” منها:

١) “الحنفية” تسمية قديمة مشتقة من الجذر “حنف” ويعني الاستقامة والصنبور مستقيم. هذا الرأي ليس بعيدا عن التأثيلات الشعبية.

٢) الأصل أجنبي، من اللغة القبطية القديمة “حونفا” بمعنى الصنبور. من هذه الكلمات قبطية الأصل التي دخلت العربية يمكن التنويه بما يلي: أردب، أمْبو، أم 18 ?شه (كرباج)، أيْوه، بح، برسيم، تابوت، تخّ، فوطة، شبشب، زير الماء، كاني ماني (عسل وسمنة).

٣) من المذهب الحنفي: يروى أن حاكم مصر محمد علي باشا الحنفي الملقّب بالعزيز أو عزيز مصر (فترة حكمه 1805-1848) قرر إدخال الصنابير أو البزابيز إلى المساجد للوضوء 1576 ?دلا مما كان مستخدما من قبل، الطاسة أو الغضارة أي الإناء المقعّر، تسهيلا على المصلين. علماء المذاهب الإسلامية الثلاثة الآخرون، الحنابلة والشافع! ية والمالكية، لم يقبلوا بهذا التغيير ناعتين إياه بالبدعة. هنالك من يذهب بعيدا ويعزو استخدام الحنفيات إلى العصر الأموي أو إلى العصر العباسي.

٤) بعيد الاحتلال البريطاني لمصر وبالتحديد في 7 أيار 1884 أصدرت حكومة ذلك الاحتلال قانونا حمل رقم 68 وقضى باستبدال الميض، مكان الوضوء، في الجوامع بصنابير 1605 ?تصلة بشبكة مياه أقامتها. (أنظر: http://www.marefa.org صنبور//، ص.43-44، رقم 4 رجب سنة 1301 نمرة 68؛ “منشور من نظارة الداخلية بما تقرر فى مجلس النظار عن مسئلة المراحيض النقالى المقتض! ى احداثها وميض الجوامع اللازم استبدالها بحنفيات”) لقي هذا الاستبدال معارضة مشايخ مذاهب الشافعية والحنبلية والمالكية في جامع الأزهر في حين أن مشايخ المذهب! الحنفي أيّدوا الاستبدال المذكور لتفضيلهم الوضوء بالماء الجاري. قبل هذا الاستبدال دأب المصلون المتوضئون على نيل بركة الشيخ القائم على الميض. يذك 85 ? أيضا أن سببا آخر أدرج لرفض “الحنفية” ألا وهو تكوّن برك المياه في الشوارع حيث كثرت الحنفيات وعند مرور العربات التي تجرها الخيول كانت تتطاير الأوساخ وتصل ال 5 ?ؤمنين المارين من هناك (أنظر مثلا http://scholarship.rice.edu/jsp/xml/191 ... iv1-N102F0، ص. IX). يبدو لي أن هذا الرأي هو الأقرب إلى الصواب.

http://almawked.com/?page=details&newsID=5155&cat=1

ومفاجأه كبرى أن موضوع الحنفيه هذا اتعمل له دراسه كبيره فى الدراسات المصريه والاسلاميه فى جامعه هلسنكى

رابطها هو :-

https://scholarship.rice.edu/jsp/xml/19 ... iv1-N102F0

شفت أهميه مصر اد ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حتى الحنفيات مش سايبينها ؟؟؟؟؟؟

شكرا لك على الموضوع

والذى يبدو أن له بقيه :D

المهم أن نقتصد فى المياه ولو كنا على بحر جار

السقايين والوضوء زمان من الابريق كان فيه اقتصاد فى المياه

وفى كل الأحوال يجب ان نتذكر ...
صورة
الست سنيه اللى سايبه الميه ترخ ترخ من الحنفيه :D


الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة أكتوبر 23, 2015 5:03 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر

من الموقع السابق أنقل صورا من الموقع الاجنبى الذى يهتم بكل صغيره وكبيره فى مصر حدثت

بدايه من الحنفيه وانتهاءا بخرائط توثق مدينه القاهره مداخلها ومخارجها وتوسعاتها !!!!!

العالم الموحد الماسو دجالى حاطط مصر فى دماغه من زماااااااااااااااااااااان

صورة
خريطه "استخباراتيه" عن القاهره!!
صورة
سوق الخدم والجوارى
صورة
منطقه الدرب الأحمر
صورة
صورة
صورة
منزل الناصر صلاح الدين الأيوبى
صورة
شرح وخرائط للمدارس التعليميه والنكايا الصوفيه فى مصر

صورة
قلعه الكبش وتحت الربع
صورة
حتى الشوارع لم يتركوها

https://scholarship.rice.edu/jsp/xml/19 ... iv2-N1A570

هل سمح الغرب للعرب او المصريين أن ينقلوا بالرسم والخرائط والتفاصيل الدقيقه لما يجرى فى دول اوروبا مثلما هم فعلوا معنا

طبعا لم يحدث !!!! اللهم الا كلام جاء فى الابريز فى تلخيص باريز وكان كلاما مرسلا ينم عن انبهار بالشكل الخارجى

ونقد للداخل فى مصر وبلداننا العربيه ولكنهم لم ينقلوا الاشياء الأعمق

يمكن "قطه أكلت عشاهم " :D :D


الكاتب:  علام [ السبت أكتوبر 24, 2015 9:59 am ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر


ا/ حامد
شكرا لك علي كل هذه المعلومات المفيده




الكاتب:  حامد الديب [ السبت أكتوبر 24, 2015 7:29 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر

علام كتب:

ا/ حامد
شكرا لك علي كل هذه المعلومات المفيده


بل الشكر لك اخى الفاضل على اختياراتكم الموفقه للمواضيع
موفق باذن الله


الكاتب:  خلف الظلال [ السبت أكتوبر 24, 2015 8:19 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر

شكرا للفاضل علام ودكتور حامد الديب على المعلومات الغزيرة
جزاكما الله خيرا كثيرا

الكاتب:  حامد الديب [ السبت أكتوبر 24, 2015 8:24 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر

بارك الله فى الفاضله / خلف الظلال واشرف دوما بمروركم العطر

الكاتب:  المهاجرة [ السبت أكتوبر 24, 2015 9:11 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: السر وراء إطلاق اسم “الحنفية” على “الصنبور” في مصر

خلف الظلال كتب:
شكرا للفاضل علام ودكتور حامد الديب على المعلومات الغزيرة
جزاكما الله خيرا كثيرا

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/