موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

قل ولا تقل ..
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=2389
صفحة 1 من 1

الكاتب:  الطارق [ الأربعاء ديسمبر 06, 2006 11:12 am ]
عنوان المشاركة:  قل ولا تقل ..

[font=Traditional Arabic][align=center]
الفرق بين السؤال والاستفهام :
أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .

الفرق بين الاختصار والإيجاز :
أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .

الفرق بين النبأ والخبر :
أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.

الفرق بين المدح والثناء :
أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .

الفرق بين الخطأ والغلط :
أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .

الفرق بين القراءة والتلاوة :
أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .

الفرق بين البعض والجزء :

أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .

الفرق بين السرعة والعجلة :
أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .

الفرق بين الناس والورى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .

الفرق بين البعل والزوج :
أن الرجل لايكون بعلاً للمرأة حتى يدخل بها ، وذلك أن البعال النكاح والملاعبة ، ومنه قول الحطيئة :

وَكَمْ مِنْ حَصَانٍ ذَاتِ بَعْلٍ تَرَكْتُهَا *** إذا اللَّيلُ أَدْجَى لَمْ تَجِدْ مَنْ تُبَاعِلُهْ



الفرق بين المهر والصداق :
أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .

الفرق بين الهِبة والهدية :
أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .

الفرق بين الجسد والبدن :
أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .

الفرق بين الضم والجمع :
أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .

الفرق بين المنع والصدِّ :
أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .

الفرق بين الرد والدفع :
أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .

الفرق بين الظن والشك :
أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .

الفرق بين الإعلان والظهور :
أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .



الفرق بين التأليف والتصنيف :
أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .

الفرق بين الضراء والبأساء :
أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .

الفرق بين الناس والبَشَر :
البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .

الفرق بين الهبوط والنزول :
أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .

الفرق بين الرجوع والإياب :
أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .

الفرق بين اللمس والمسِّ :
أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .

الفرق بين النور والضياء :
أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .[/align][/font]



المراجع :


1- الأشباه والنظائر : للسيوطي .

2- التعريفات : لعلي الجرجاني .

3- تهذيب اللغة : لمحمد الأزهري .

4- الفروق اللغوية : لأبي هلال العسكري .

5- فروق اللغات : للجزائري .

6- فقه اللغة وسر العربية : للثعالبي .


منقول
________________________________________

الكاتب:  سلافة [ الأربعاء ديسمبر 06, 2006 6:08 pm ]
عنوان المشاركة: 

[font=Tahoma][fot]الطارق ان شاء الله لا يطرق الا خيرا باذن الله
ما شاء الله يا طارق
ربنا يزيدك علما انشاء الله
ويفتح لكك الابواب المغلقة انشاء الله[/fot][/font]

الكاتب:  الطارق [ الخميس ديسمبر 14, 2006 11:37 am ]
عنوان المشاركة: 

[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/1.gif);border:1 solid green;][cell=filter:;][align=center]

* الشفة : هي من الإنسان : شفة، ومن البعير : مشفر، ومن ذوات الحافر : جحفلة، ومن ذوات الأظلاف : المقمة والمرمة، ومن السباع : الخطم والخرطوم، ومن الطائر : المنقار والمنسر.

* الرِّجل : هي من الإنسان : رجل وقدم، ومن الفرس : حافر، ومن الجمل : خف.

* المخاط : من الإنسان : مخاط، ومن البقر والشاء : الرغام والرعام، ومن ذي الحافر : الرؤال والرعال.

* الجلوس : يقال جلس الإنسان وقعد، وربض الفرس والحمار وكل ذي حافر، وبرك البعير، وجثم الطائر.

* الأولاد : من الإنسان : الغلام والجارية، ومن الفرس : المهرة والمهرة، ومن الحمار : الجحش والجحشة، ومن الشاء : السخلة للذكر والأنثى ويقال للذكر : جدي، وللأنثى : عناق، ومن الناقة : الحُوار،ومن الضأن : الرخل والرخلة، ومن البقرة : العجل والعجلة، ومن الظبية : الغزال والغزالة، ومن الأسد : الشبل...[/align]
[/cell][/table][/center]

ـــــــــــــ
منقول

الكاتب:  سلافة [ الخميس مارس 12, 2009 5:06 am ]
عنوان المشاركة: 

[fot][font=Tahoma]قل طارق ولا تقل الطارق
يا ترى اقول ما اقولش انا خايف اقول

صباحك فل [/font]
[/fot]

الكاتب:  الطارق [ الجمعة مارس 13, 2009 11:32 am ]
عنوان المشاركة: 

[font=Arial]صدقتي يا حاجة سلافة !!

جزاكم الله خيرا..

إليكم هذه المقالة

قُل بائسون .. ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذو العزم

قُل بلغت النسبة عشراً من المائة.. ولا تقل عشرة في المائة

لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاًمنها

قُل ينبغي لك أن تفعل.. ولا تقل ينبغي عليك أن تفعل

قُل تعرّفت الشيء… ولا تقل تعرّفت على الشيء

قُل أمّات الكتب … ولا تقل أمهات الكتب لأن أمّات تستعمل

لما لا يعقل أما أمهات فتستعمل لمن عقل

قُل أخي من الرضاعة.. ولا تقل أخي في الرضاعة.

قُل صدّق على الامر أي أقرّه.. ولا تقل صادق عليه لأن صادق تعني

اتّخذ صديقاً

-لاتقل: أثر عليه،…وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).

لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،…وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة.

لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر.

-لاتقل:انطلت عليه الحيلة،..وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).

-لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،…وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني

كثيراً ما .

-لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج ،...وقل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي

الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.

-لاتقل:تعرّفت عليه،… .وقل:تعرّفت إليه.

لاتقل:هذا رجل معمر،..وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو

الإنسان.

-لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،…..وقل:حديقة فواحة
[/font]

الكاتب:  سلافة [ الثلاثاء مارس 24, 2009 3:31 pm ]
عنوان المشاركة: 

سلافة كتب:
[fot][font=Tahoma]قل الله يفتح لك
ولا تقل الله يفتح عليك
طارق هل هذا صحيح ام خطا
نرجوووووووووووووووووو الاجابة
صباحك فل [/font]
[/fot]

الكاتب:  سلافة الروح [ الثلاثاء إبريل 23, 2013 1:46 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل ..

طارق
بم انك حريف لغة عربية وانا حريفة برده بس بالفطرة
ما معنى كلمة ثورة وهل اقول ثورة ولا لا أقولها ثووووووورة؟؟
وما هى مقومات الثورة؟


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/