موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ان الله وملائكته يصلون على النبى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 14, 2006 4:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Arial,5,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=14)"]
ان الله وملائكته يصلون على النبى يايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
[/poet]
[font=Tahoma]جاء النبي صلى الله عليه وسلم بالخير لآمته مبشرا للمؤمنين نذيرا للكافرين
وكان صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية قومه
كما قال تعالى :
(128)التوبة[/font]
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم
[/poet]
كان صلى الله عليه وسلم يألم ويحزن ان تلفت أحد من يده وخرج عن ساحة الأيمان
وكان يكلف نفسه في أمر الدعوة فوق ما يطيق وفوق ما طلب منه حتى خاطبه ربه
بقوله : (6) الكهف
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
فلعلك باخع نفسك على آثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا
[/poet]
ومعلوم أن سيدنا رسول الله لم يطلب منه الا البلاغ فحسب
أما الهداية فمن الله عز وجل
لآنه تعالى قال : (4) الشعراء
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
ان نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين
[/poet]
فلشدة حرصه صلى الله عليه وسلم على هداية قومه
عاتبه ربه لآنه شق على نفسه فالعتاب هنا لصالحه صلى الله عليه وسلم
كما جاء في قوله تعالى : (1) التحريم
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
يأيها النبى لم تحرم ما أحل الله لك تبتغى مرضات أزواجك
[/poet]
وهذا العتاب اشبه بعتابك لولدك الذى ارهق نفسه فى المذاكره
حتى انك اشفقت عليه فأنت لاتلومه على تقصير انما على المبالغه فى عمل لاتطيقه قوته
وقد ظهرت قمة حرصه صلى الله عليه وسلم على امته حين انزل الله عليه :
(5) الضحى
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
والضحى والليل اذا سجى ما ودعك ربك وما قلى
وللاخرة خير لك من الاولى ولسوف يعطيك ربك فترضى
[/poet]فالتقطها رسول الله من ربه وجعلها لامته فقال ( اذن : لا ارضى وواحد من امتى فى النار )
فاذا كان رسول الله حريصا عليكم بهذا الشكل فهو يستحق منكم ان تصلوا عليه لآن كل خير يناله يعم عليكم ويعود عليكم
لذلك قال سبحانه (56)
[poet font="Arial,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=14)"]
لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم
[/poet]
[font=Tahoma]وتلاحظ ان الخبر (يصلون)(56) الاحزاب
خبر عن الله والملائكه فجمع الحق سبحانه بين صلاته وصلاة ملائكته والنبى صلى الله عليه وسلم سمع مره خطيبا يخطب يقول من يتق الله ورسوله يثبه الله ومن يعصهما يعاقبه الله فقال صلى الله عليه وسلم له : ( بئس خطيب القوم انت ) لماذا ؟
قالوا : لآنه جمع بين الله تعالى ورسوله فى : ( ومن يعصهما ) وكان عليه ان يقول : ومن يعص الله ورسوله فالله وحده هو الذى يجمع معه سبحانه من يشاء
قال سبحانه (74) (التوبه )[/font]
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
وما نقموا الا أن اغناها الله ورسوله من فضله
[/poet]اما نحن فليس لنا ابدا ان نأتى بصيغة تشريكية بين الله تعالى واحد من خلقه .
وقوله تعالى : ( 56 ) ( الاحزاب )
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم
[/poet]
هكذا قال الله وجمع معه سبحانه من يشاء من خلقه وانت لايجوز لك ان تجمع هذا الجمع الا اذا كنت تقرأه على انه قرأن فأن اردت ان تنشىء كلاما من عندك فلابد ان تقول : الله يصلى على النبى والملائكة يصلون على النبى .
لذلك احتاط علماء التفسير لهذه المسأله فقالوا ان ( يصلون )
ليست خبرا للكل انما تقدير الخبر ان الله يصلى على النبى والملائكه يصلون على النبى .
واذا كان الله يصلى على النبى والملائكه يصلون على النبى فماذا عنكم انتم ؟ يجب ان تصلوا أنتم كذلك على النبى
(56) {الاحزاب }
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
ان الله وملائكته يصلون على النبى يايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
[/poet]سبق ان بينا ان الصلاة من الله لها معنى
ومن الملائكة لها معنى
ومن المؤمنين المأمورين بها لها معنى
فكل بحسبه
والصلاة فى الاصل هى الدعاء
والدعاء يقتضى داعيا ومدعوا له ومدعوا
فمثلا حين ادعو الله ان يغفر لفلا ن فأنا الداعى والله تعالى مدعو وفلان مدعو له
فأذا كان المصلى والداعى هو الله عز وجل فمن يدعو ؟
اذن : معنى الدعاء لايأتى مع الله تعالى .
لذلك قلنا : انك لو نظرت الى الاحداث تجد ان صاحبك مثلا
اذا قال لك اعدك ان اعطيك غدا كذا وكذا فهذا وعد منه
لايملك هو من اسباب الوفاء به شيئا
اما ان قال لك : ادعو الله ان يعطيك كذا وكذا
ونسب العطاء لله تعالى فهذا ارجى للتحقيق
لآنه منسوب الى الله فأن قبل الدعاء تحقق المطلوب
فأن كان الله تعالى هو الذى يأمر لك بهذا العطاء فلابد ان تناله لامحاله .
اذن : الصلاة من الله ليست بمعنى الدعاء
انما هى تنفيذ مباشر ورحمة شامله وعامه
ويكفى من رحمته تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم
هو الذى يأمر لك بهذا العطاء فلابد ان تناله لامحاله .
اذن : الصلاة من الله ليست بمعنى الدعاء
انما هى تنفيذ مباشر ورحمة شامله وعامه
ويكفى من رحمته تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم ان جعله خاتم الرسل
فلا يستدرك عليه احد يكفيه من رحمته وانعامه وثنائه عليه
ان قرن اسمه باسمه لذلك خاطبه
بقوله : (4 ) {الشرح }
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
ورفعنا لك ذكرك
[/poet]
يكفيه من تكريم الله له انه سيقبل شفاعته يوم القيامه لا لامته فحسب انما للخلق جميعا يكفيه ان الله تعالى خاطب كل رسله بأسمائهم المشخصه لهم وخاطبه هو بالوصف المكرم فى
(12 ) الممتحنه
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
يايها النبى
[/poet](41 ) {المائده }
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
يا ايها الرسول
[/poet]
اما عن صلاة الملائكه فهى دعاء
واقرأ (9) {غافر }
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=5)"]
الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون
ويستغفرون للذين امنوا ربنا وسعت كل شىء رحمة وعلما
فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم
ربنا وادخلهم جنات عدن التى وعدتهم
ومن صلح من ابائهم وازواجهم وذرياتهم انك انت العزيز الحكيم
وقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك الفوز العظيم
[/poet]فأذا كان الخلق جميعا محل صلاة الملائكة واستغفارهم ودعائهم
حتى الذين اذنبوا منهم ثم تابوا
فمابالك برسول الله وهو هادى الناس جميعا ؟
اما الصلاة من المؤمنين
فهى الاستغفار واستغفارهم ليس لرسول الله
انماهو استغفارهم لانفسهم
لآن رسول الله جاء رحمة لهم ومادام جاء رحمة لهم
كان من الواجب الا يغيب توقيره عن انهم لم يتقدم اسمه فيصلون عليه .
والمؤمن حين يصلى على رسول الله ماذا يملك من عطاء يؤديه لرسول الله ؟
ماذا بأيدينا ؟
لذلك تأمل لفظ صلاتك على رسول الله
انك لاتقول اصلى
ولكن تقول اللهم صلى على محمد او صلى الله على محمد
فتطلب ممن هو اعلى منك ان يصلى على رسول الله
لآنه لايوجد عطاء عندك تؤديه لرسول الله .
اذن : فالصلاة من الله الرحمة العامه المطلقه
والصلاة من الملائكة الدعاء
والصلاة من المؤمنين الاستغفار .

لذلك سئل سيدنا رسول الله :
يارسول الله تلك صلاة الله وتلك صلاة الملائكه فما الصلاة عليك ؟ يعنى كيف ؟
قال صلى الله عليه وسلم
[poet font="Simplified Arabic,4,crimson,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
(قولوا اللهم صل على محمد وعلى ال محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
وبارك على محمد وعلى ال محمد
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
فى العالمين انك حميد مجيد )
[/poet]
ودخل عليه صحابى فقال : يارسول الله مارأيتك بهذه الطلاقه والبشر قبل اليوم ؟
[font=Tahoma]فقال صلى الله عليه وسلم ان جبريل جأنى فأخبرنى ام من صلى على صلاة
صلى الله بها عليه عشرا وكتب له عشر حسنات ومحى عنه عشر سيئات )

وقال عمر رضى الله عند :
دخل رجل على رسول الله فسأله ما الصلاة عليك يارسول الله ؟
صلى الله عليه وسلم ذلك من العلم المكنون ولولا انكم سألتمونى
ماقلته ان الله وكل بى ملكين فأذا صلى واحد على قال الملكان : غفرالله لك
ويقول الله : امين وتقول الملائكة : امين )
سبحان الله : الله عز وجل بذاته يؤمن على دعاء الملكين .

وقالوا : الصلاة على رسول الله فرض على المؤمن كالحج مره واحدة فى العمر
لكنها واجبه عليه عند كل ذكر لرسول الله
لذلك جاء فى الحديث : ( ابخل البخلاء من ذكرت عنده فلم يصل على )

وقوله تعالى بعدها : 56 ){ الاحزاب } [/font]

[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
وسلموا تسليما
[/poet]
لك ان تلاحظ فى صدر الاية (56) {الاحزاب )[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
ان الله وملائكته يصلون على النبى
[/poet]
فزاد : وسلموا تسليما .
قال العلماء : لآن الصلاة على رسول الله لاتكون الا مع التسليم له
بمعنى طاعته والاذعان لامره وان تسلم زمامك له فى كل صغيره وكبيره
والا فكيف تصلى عليه وانت تعصى اوامره


وقد قال تعالى : (65 ) {النساء }
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="ridge,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=sandybrown,strength=15)"]
فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم
ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما
[/poet]

[font=Tahoma]ومن معانى التسليم
ان نقول : السلام عليك ايها النبى كمانقول فى التشهد
والسلام اسم من اسماء الله
ومعنى : السلام عليك يارسول الله
اى : جعل الله لك وقايه فلاينالك احد بسؤ

[fot][align=center]هذا ما ذكرة الامام محمد متولى الشعراوى فى تفسير هذه الاية[/align][/fot][/font]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط