موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

قل ولا تقل
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=21135
صفحة 1 من 2

الكاتب:  النيل الخالد [ الخميس فبراير 05, 2015 9:34 am ]
عنوان المشاركة:  قل ولا تقل

قل: ملحوظة ولا تقل: ملاحظة؛ فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
-قل: مبارك عليك ولا تقل: مبروك عليك؛ فمبارك اسم مفعول من الفعل "بارك". وأما مبروك فاسم مفعول من الفعل "برك ، يبرك" .
-قل: على الطلاب أن يوجدوا الساعة التاسعة.. ولا تقل: على الطلاب أن يتواجدوا…الخ؛ لأن
التواجد من الوجد، والوجد معناه الحب، ومنه الوجدان.
-قل: فلانة أصابتها غَيْرة ولا تقل: فلانة أصابتها الغِيْرةَ؛ فهي من الفعل: غار غَيْرةً.
-قل: استأجرت شَقة ولا تقل: استأجرت شُقة؛ فالشُقة "بضم الشين" تعني البعد والسفر الطويل، قال تعالى: ( ولكن بعدت عليهم الشُقة )
-قل: أريكة ولا تقل: "كنبة"؛ فـ"الكنبة" كلمة أجنبية، قال تعالى: ( على الأرائك ينظرون.(
-قل: حفرت الوزارة بئراً عميقة ولا تقل: حفرت الوزارة بئراً عميقاً؛ فبئر مؤنثة، وقد استخدمها القران الكريم كذلك: ( وبئرِ مُعَطلةِ وقَصرِ مَشيِد (.
-قل: هذا مستشفى ولا تقل: هذه مستشفى؛ فمستشفى اسم مكان من الفعل " استشفى " وألفه ليست للتأنيث.
-قل: استُشهِد في الحرب ولا تقل: استَشهد؛ فالفعل ورد مبيناً للمجهول، وأما " استَشهد " في قولنا: " استَشهد الرجل جاره " فمعناها: طلبه للشهادة؛ قال تعالى: ( واستَشهِدُوا شهيدين(
-قل: احتُضِر فلان ولا تقل: احتَضرَ فلان؛ فهو لم يحتضر نفسه، والفاعل غيره.
-قل: وصل إلي جوابكِ ولا تقل: وصلني جوابكِ؛ فوصلني تعني: أعطاني هدية أو صلة، ومنها: وَصَل أرحامه.
-قل: أرجو منك المساعدة ولا تقل: أرجوك المساعدة، فالفعل " رجا " لا يتعدى إلا لمفعول واحد، فإذا تعدى إلى المفعول الثاني فبوساطة حرف الجر " من " أو " اللام ".
-قل: أشك في الأمر ولا تقل: أشك بالأمر؛ فالفعل " شك " يتعدى بـ" في ".
-قل: لن أفعل ذلك ولا تقل: سوف لا أفعل ذلك أو سوف لن أفعل ذلك؛ فـ" سوف " لا تدخل إلا على الفعل المثبت، كما أنها لا تُفصل عن الفعل. قال تعالى: ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) ، وقال على لسان الخضر: ( لن تستطيع معي صبرا ). كما أن " سوف " لتأكيد حدوث الفعل في المستقبل، و " لن " لنفي حدوث الفعل في المستقبل، فكيف يجتمعان؟!.
-قل: من الآنَ ولا تقل: من الآنِ؛ فهي مبنية على الفتح، كما في دروس النحو.
-قل: زار بعضهم بعضاً ولا تقل: زاروا بعضهم البعض؛ فكلمة " كل " وكلمة " بعض " من الكلمات التي لا تقبل التعريف. -قل: حار في أمره ولا تقل: احتار في أمره؛ لأن الأخير لم يرد في لغة العرب.
-قل: دعوته إلي العشاء ولا تقل: عزمته على العشاء؛ فليس من معاني عزم الدعوة. ولا مشكلة إذا قلت: عزمت عليه أن يأتي معي للعشاء.
-قل: فتاوى وشكاوى ولا تقل: فتاوي وشكاوي؛ فهما جمع لأسمـاءٍ مقصـورةٍ: " فتوى و شكوى .
-قل: يا للأسف ! غفلتنا عظيمة ولا تقل: للأسف؛ إذا لا يجوز حذف الياء في هذا الموضع. وقد استخدم القران في قوله تعالى: ( يا أسفى على يوسف) .

الكاتب:  حامد الديب [ الجمعة فبراير 06, 2015 12:08 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

فكرنى هذا ببرنامج متميز كانت الاذاعه البريطانيه القسم العربى تذيعه فى الرابعه ظهرا
باسم "قول على قول"
بارك الله فيكى

الكاتب:  فراج يعقوب [ الجمعة فبراير 06, 2015 1:07 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

الكاتب:  فراج يعقوب [ الجمعة فبراير 06, 2015 1:25 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

النيل الخالد كتب:
[size=200]قل: ملحوظة ولا تقل: ملاحظة؛ فالفعل "لحظ" لا "لاحظ". واسم المفعول من الثلاثي يكون على وزن مفعول.
.

( لحظ (لسان العرب)
لحَظَه يَلْحَظُه لَحْظاً ولَحَاظاً ولَحَظَ إِليه: نظره بمؤخِرِ عينِه من أَيّ جانبيه كان، يميناً أَو شمالاً، وهو أَشدّ التفاتاً من الشزْر؛ قال: لَحَظْناهُمُ حتى كأَنَّ عُيونَنا بها لَقْوةٌ، من شدّةِ اللَّحَظانِ
وقيل: اللحْظة النظْرة من جانب الأُذن؛
وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛ الأَزهري: هو أَن يَنْظُر الرجل بلَحاظِ عينه إِلى الشيء شَزْراً، وهو شِقُّ العين الذي يلي الصدغ.
واللِّحاظ، بالفتح: مُؤخر العين.
واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه.
والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ، وهو النظر بشِقِّ العين الذي يلي الصدغ، وأَمّا الذي يلي الأَنف فالمُوقُ والماقُ. قال ابن بري: المشهور في لحاظ العين الكسر لا غير، وهو مُؤخرها مما يلي الصدغ.
وفلان لَحِيظُ فلان أَي نَظِيرُه.
ولِحاظُ السَّهم: ما وَلي أَعْلاه من القُذَذِ، وقيل: اللّحاظُ ما يلي أَعلى الفُوق من السهم.)
الشاهد : وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: جُلُّ نَظره المُلاحَظةُ؛
واللِّحاظ، بالكسر: مصدر لاحظته إِذا راعَيْتَه.
والمُلاحَظَةُ: مُفاعلة من اللَّحْظ )
ـــــــ
ملحوظة
ملاحظة
كله ماشي :D :D
ـــــــ
اللهم أسعدنا بلحظات وملاحظات مانح النظرات صلى الله عليه وآله وسلم
[/size]

الكاتب:  فراج يعقوب [ الجمعة فبراير 06, 2015 1:38 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

النيل الخالد كتب:
[size=200]
-قل: أريكة ولا تقل: "كنبة"؛ فـ"الكنبة" كلمة أجنبية، قال تعالى: ( على الأرائك ينظرون.(
- .

كنبة ليست أجنبية :
( كنب (لسان العرب)
كَنَبَ يَكْنُبُ كُنُوباً: غَلُظَ؛ وأَنشد لدُرَيْدِ بن الصِّمَّة: وأَنتَ امْرُؤٌ جَعْدُ القَفا مُتَعَكِّسٌ، * من الأَقِطِ الـحَوْلِـيِّ شَبْعانُ كانِبُ أَي شَعَرُ لِحْيته مُتَقَبِّضٌ لم يُسَرَّحْ، وكُلُّ شيءٍ مُتَقَبِّضٍ، فهو مُتَعَكِّسٌ. وأَكْنَبَ: كَكَنَبَ.
وقال أَبو زيد: كانِبٌ كانِزٌ، يقال: كَنَب في جِرابه شيئاً إِذا كَنزَه فيه.
والكَنَبُ غِلَظٌ يَعْلُو الرِّجْلَ والخُفَّ والحافِرَ واليَدَ؛ وخَصَّ بعضُهم به اليَدَ إِذا غَلُظَتْ من العَمَل؛ كَنِـبَتْ يَدُه وأَكْنَبَتْ، فهي مُكْنِـبة.
وفي حديث سَعدٍ: رآه رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وقد أَكْنَبَتْ يداه، فقال له: أَكنَبَتْ يَداك؛ فقال: أُعالِـجُ بالـمَرِّ والـمِسْحاةِ؛ فأَخذ بيده وقال: هذه لا تَمَسُّها النارُ أَبداً. أَكْنَبتِ اليدُ إِذا ثَخُنَتْ وغَلُظَ جِلْدُها، وتَعَجَّرَ من مُعاناة الأَشياءِ الشاقَّةِ.
والكَنَبُ في اليد: مثلُ الـمَجَلِ، إِذا صَلُبَت من العَمل.
والـمِكْنَبُ الغليظُ من الحوافر.

والكَنيبُ: اليبيسُ من الشجر. قال أَبو حنيفة: الكَنِبُ، بغير ياء، شبيه بقَتادِنا هذا، الذي يَنْبُت عندنا، وقد يُحْصَف عندنا بلِحائِه، ويُفْتلُ منه شُرُطٌ باقيةٌ على النَّدى.
وقال مرَّة: سأَلتُ بعضَ الأَعراب عن الكَنِبِ، فأَراني شِرْسَةً مُتَفرِّقَةً من نَبات الشَّوْك، بيضاءَ العيدانِ، كثيرةَ الشَّوْك، لها في أَطرافها بَراعِـيمُ، قد بَدَتْ من كل بُرْعُومة شَوْكاتٌ ثلاثٌ.
والكَنِبُ نَبْتٌ؛ قال الطرماح: مُعالِـياتٌ، على الأَريافِ، مَسْكَنُها * أَطْرافُ نَجْدٍ، بأَرضِ الطَّلْحِ والكَنِبِ
الليث: الكَنِبُ شجر؛ قال: في خَضَدٍ من الكَراثِ والكَنِبْ وكُنَيْبٌ، مصغراً: موضع؛ قال النابغة: زيدُ بنُ بَدْرٍ حاضِرٌ بعُراعِرٍ، * وعلى كُنَيْبٍ مالكُ بنُ حِمارِ )
ــــــــ
الشاهد : والكَنيبُ: اليبيسُ من الشجر.
ـــــــ
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
[/size]

الكاتب:  فراج يعقوب [ الجمعة فبراير 06, 2015 7:49 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

النيل الخالد كتب:
[size=200]
-قل: فتاوى وشكاوى ولا تقل: فتاوي وشكاوي؛ فهما جمع لأسمـاءٍ مقصـورةٍ: " فتوى و شكوى .
.

ويجوز فتاوي على أنها جمع فتيا :
الفَتَاءُ (القاموس المحيط) :

والفُتْيَا والفُتْوَى، وتُفْتَحُ: ما أفْتَى به الفَقِيهُ.
ـــــــــ
جمع شكوى شكاوٍ وشكاوى، كلا الجمعين صحيح، ومن كتب شكاوي العملاء أو شكاوى العملاء فقد أصاب.
وكذلك فتوى ودعوى وبلوى وما أشبههن.
ــــ
شكا (لسان العرب)
شكا الرجلُ أَمْرَه يشْكُو شَكْواً، على فَعْلاً، وشَكْوى على فَعْلى، وشَكاةً وشَكاوَةً وشِكايةً على حَدّ القَلْب كعَلايةٍ، إِلاَّ أَنَّ ذلك عَلمٌ فهو أَقْبَلُ للتَّغْيير؛ السيرافي: إِنما قُلِبت واوُه ياءً لأَن أَكثر مصادِرِ فِعالَةٍ من المُعْتَلّ إِنما هو من قِسْمِ الياءِ نحو الجِراية والوِلايَة والوِصايَة، فحُمِلت الشِّكايَةُ عليه لِقلَّة ذلك في الواو.
وتَشَكَّى واشْتَكى: كشَكا.
وتَشاكى القومُ: شَكا بعضُهُم إِلى بَعْضٍ.
وشَكَوْتُ فلاناً أَشْكوه شَكْوى وشِكايَةً وشَّكِيَّةً وشَكاةً إذا أَخْبََرْتَ عنه بسُوءِ فِعْلِه بِكَ، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ والاسْم الشَّكْوى.
ــــــ
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
[/size]

الكاتب:  النيل الخالد [ الجمعة فبراير 06, 2015 9:12 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

شكرا لك مولاى الجليل فراج يعقوب
الزيادة والتوضيح بارك الله فى حضرتك
انا نقلته من النت وبصراحة مش ضليعة فى اللغة العربية ،
فالحمدلله على تصحيح حضرتك فيما أفردته
جزاك الله خيرا سيدى

الكاتب:  النيل الخالد [ الجمعة فبراير 06, 2015 9:18 am ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

حامد الديب كتب:
فكرنى هذا ببرنامج متميز كانت الاذاعه البريطانيه القسم العربى تذيعه فى الرابعه ظهرا
باسم "قول على قول"
بارك الله فيكى

شكرا لكى سيدى الفاضل د/حامد
تشرفت بمرورك الكريم

الكاتب:  النيل الخالد [ الخميس يوليو 23, 2015 6:32 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

صورة

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين أغسطس 03, 2015 7:07 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

صورة

الكاتب:  سبيل الرسول [ الاثنين أغسطس 03, 2015 7:33 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

بارك الله فيكم

ما احوجنا الى ضبط اللسان العربى :roll:

الكاتب:  سكينة [ الاثنين أغسطس 03, 2015 7:53 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

النيل الخالد كتب:
صورة

بارك الله فيكى يا نيلُنا الخالد

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين أغسطس 03, 2015 8:19 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

سكينة كتب:
النيل الخالد كتب:
صورة

بارك الله فيكى يا نيلُنا الخالد

الله يكرمك أختى الغالية سكينة ، حزاك الله خيرا كثيرا .

الكاتب:  النيل الخالد [ الاثنين أغسطس 17, 2015 3:02 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

صورة

الكاتب:  msobieh [ الاثنين أغسطس 17, 2015 10:40 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: قل ولا تقل

الفاضلة النيل الخالد

ما أجمل مشاركاتك واختياراتك

إلا أن المشاركة الأخيرة فيها اختيار لا يخلو من تعليقات كثيرة

فلنجتهد ونخرج ما وجه الصواب من غيره فيها وما أراها إلا خطأ في خطأ

فهذه المنطقية فيها شديد تشدد

واجتهاد في غير محل اجتهاد .... عفوا كأنها ......

بارك الله فيك


النيل الخالد كتب:
صورة

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/