موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
فصل لربك وانحر https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=19435 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | ابن حجر [ الجمعة سبتمبر 26, 2014 3:02 pm ] |
عنوان المشاركة: | فصل لربك وانحر |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله وسلم تسليما حق قدره ومقداره العظيم وبعد.. فهذه نبذة مختصرة حول الأضحية وكل عام وأنتم بكل خير فالأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل، وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم، وإجماع المسلمين. فقد شرع الله الأضحية بقوله تعالى :{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }[الكوثر :2] وقوله تعالى :{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ }[الحج :36] . وقال تعالى: { قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَأيَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}. قال سعيد بن جبير والنسك الذبح،وقيل جميع العبادات ومنها الذبح، وهو أشمل. وقال تعالى: ((وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ)) . وهي سنة عن الصادق المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم ففي صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك قال: (( ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما)) . وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي». رواه أحمد والترمذي، وقال حديث حسن. وعن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال: يا رسول الله صارت لي جذعة فقال: «ضح بها» رواه البخاري ومسلم. ويسن أيضاً للمُضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران , ويتصدق منها على الفقراء لقوله تعالى: {فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ }. وقوله تعالى: {فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذلِكَ سَخَّرْنَـهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }. فالقانع السائل المتذلل، والمعتر المتعرض للعطية بدون سؤال، وعن سلمة بن الأكوع أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «كلوا وأطعموا وادخروا». رواه البخاري . والإطعام يشمل الهدية للأغنياء والصدقة على الفقراء، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «كلوا وادخروا وتصدقوا». رواه مسلم. وقد اختلف العلماء في مقدار ما يأكل ويهدي ويتصدق، والأمر في ذلك واسع فمن أكل الثلث وأهدى ثلث وتصدق بثلث فخير وإن كان غير ذلك فخير أيضاً الأمر على سعة والأضحية تكون من الإبل والبقر والضأن والمعز لقول الله تعالى :{ لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ }[الحج :34] . ومن شروط الأضحية : السلامة من العيوب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أربعة لا تجزئ في الأضاحي : العوراء البين عورها , والمريضة البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والعجفاء التي لا تنقي )) رواه الترمذي. وقت الأضحية وذبحها : بداية وقت الذبح بعد صلا ة العيد لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : (( من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه , ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة )) متفق عليه . وعن البراء بن عازب أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين». رواه البخاري ومسلم. ويُسنُّ لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول : بسم الله والله أكبر , اللهم هذا عن فلان ( ويسمِّي نفسه أو أهله أوكليهما أومن أوصاه أو من أحب) . فإن رسول صلى الله عليه وسلم ذبح كبشاً وقال : (( بسم الله والله أكبر , هذا عني وعن من لم يُضح من أمتي )) .رواه أبو داود والترمذي . ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره. و إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فلا يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته , لحديث السيدة أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : (( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي , فليمسك عن شعره وأظفاره )) رواه مسلم وأحمد . وفي لفظ : (( فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي )) . والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه. وهذا حكم خاص بمن يضحي، أما من يضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «وأراد أحدكم أن يضحي» ولم يقل أو يضحى عنه؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلّم كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك. وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من الشعر والظفر والبشرة. وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |