موقع د. محمود صبيح https://www.msobieh.com:443/akhtaa/ |
|
من أقوال الحلاج رصى الله عنه وارضاه https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=19206 |
صفحة 1 من 1 |
الكاتب: | هارون [ الأربعاء سبتمبر 10, 2014 2:51 am ] |
عنوان المشاركة: | من أقوال الحلاج رصى الله عنه وارضاه |
http://www.nourminnour.com/post/435 من أقوال الحلاج رصى الله عنه وارضاه · حجبهم بالاسم فعاشوا و لو أبرز لهم علوم القُدرةِ لطاشوا و لو كشف لهم الحجابَ عن الحقيقةِ لماتوا · إلهي أنت تعلمُ عجزي عن مواضعِ شكرك فاشكر نفسك عنَّي فإنه الشكرُ لا غيرُ . · من لاحظَ الأعمالَ حُجبتَ عن المعمول له و من لاحظ المعمولَ له حُجبَ عن رؤيةِ الأعمالِ . · أسماء الله تعالى من حيثُ الإدراك اسمٌ و من حيثُ الحقِّ حقيقةٌ . · خاطر الحق هو الذي لا يعارضه شيءٌ . · إذا تخلصَ العبدُ إلى مقامِ المعرفةِ أوحى الله تعالى إليهِ بخاطرهِ و حرسَ سره أن يسنح فيه خاطرٌ غيرَ الحقِّ . · هو الرامي بقصده إلى الله عزَّ و جلَّ فلا يعرج حتى يصل . · قال الحسين بن منصور الحلاج : إن الأنبياء عليهم السلام سُلطوا على الأحوالِ فملكوها فهم يُصرفونها لا الأحوال تُصرفهم و غيرهم سُلطت عليهمُ الأحوالُ فالأحوالُ تُصرفهم لا هم يصرفونَ الأحوالَ . · الحقُّ هو المقصودُ إليه بالعبادات و المصمود إليه بالطاعات . لا يُشهدُ بغيره و لا يُدرك بسواه بروائح مراعاته تقوم الصفاتُ و بالجمع إليه تدرك الراحات . · لا يجوز لمن يرى أحداً أو يذكرُ أحداً أن يقول : إنى عرفتُ الأحدَ الذي ظهرت منه الاحاد . · ألسنةٌ مستنطقاتٌ تحت نطقها مستهلكات و أنفسٌ مستعملاتٌ تحت استعمالها مستهلكات . · حياءُ الرب أزالَ عن قلوبِ أوليائهِ سرورَ المنَّة بل حياءُ الطاعةِ أزالَ عن قلوب أوليائهِ شهودَ سرورِ الطاعةِ . · من أسكرته أنوارُ التوحيدِ حجبته عن عبارةِ التجريدِ بل من أسكرته أنوارُ التجريدِ نطقَ في حقائق التوحيد لأن السكران هو الذي ينطقُ بكل مكتوم . · من التمس الحقِّ بنور الإيمانِ كان كمن طلب الشمسَ بنور الكواكب . · لمّا كان الله تعالى أوجدَ الأجسامَ بلا علة كذلك أوجد فيها صفاتها بلا علة و كما لا يملكُ العبدُ أصلَ فعلهِ كذلك لا يملك فعله . · ما انفصلت البشريةُ منه و لا اتصلت به . . لأنوارِ نورُ النور في الخلقِ أنوارُ و للسرّ في سر المسرّين أسرارُ و للكونِ في الأكوانِ كونٌ مكّونُ يكن له قلبي و يهدي و يختـارُ تأمل بعين العقلِ ما أنا واصفٌ فللعقلِ أسماعٌ وعاةٌ و ابصـارُ . |
صفحة 1 من 1 | جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين |
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group http://www.phpbb.com/ |