موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

من حكم سيدي ابن عطاء الله السكندري
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=1917
صفحة 1 من 1

الكاتب:  محمد السرطاوي [ الاثنين نوفمبر 21, 2005 3:33 pm ]
عنوان المشاركة:  من حكم سيدي ابن عطاء الله السكندري

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين .

حكم سيدي العارف بالله ابن عطاء الله السكندري رحمه الله تعالى .
الحكمة الاولى :
من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .
الحكمه الثانيه :
ارادتك التجريد مع اقامة الله اياك في الاسباب من الشهوة الخفيهوارادتك
الاسباب مع اقامة الله اياك في التجريد انحطاط عن الهمة العليه .
الحكمة الثالثه :
سوابق الهمم لا تخرق اسوار الاقدار .
الحكمة الرابعه :
ارح نفسك من التدبير فما قام به غيرك انت لا تقم به لنفسك.
الحكمة الخامسه :
اجتهادك فيما ظمن لك وتقصيرك فيما طلب منك دليل على انطماس


ارجو ممن عنده مزيد من حكم سيدي ابن عطاء الله ان يزيدني وجزاكم الله خيرا .

اخوكم محمد السرطاوي
البصيره منك
الحكمة السادسه :
لا يكن تأخر امد العطاء مع الالحاح في الدعاء موجبا ليأسك فهو ظمن لك
الاجابه فيما يختاره لك لا فيما تختاره انت لنفسك'وفي الوقت الذي يريد لا في
الوقت الذي تريد'ولا يكن تأخر وقت العطاء المطلوب مع الالحاح .
الحكمه السابعه :
لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود وان تعين زمنه لئلا يكون ذلك قدحا
في بصيرتك واخمادا لنور سريرتك .
الحكمه الثامنه:
اذا فتح لك وجهة من التعرف فلا تبالي معها ان قل عملك فنه ما فتحا لك إلا وهو
يريد ان يتعرف اليك الم تعلم ان التعرف هو مريده عليك والاعمال انت مهديها
اليه واينما تهديه اليه هو مريده عليك .
الحكمه التاسعه :
تنوعت اجناس الاحوال لتنوع واردات الاحوال .
الحكمه العاشره :
الاعمال صورة قائمه وارواحها وجود سر الاخلاص فيها .
الحكمه الحاديه عشر :
ادفن وجودك في ارض الخمول فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه .
الحكمه الثانيه عشر :
ما نفع القلب مثل عزلة يدخل بها ميدان فكره .
الحكمه الثالثه عشر :
كيف يشرق قلب صور الاكوان منطبعة في مرآته ام كيف يرحل الى الله
وهو مكبل بشهواته ام كيف يطمع ان يدخل حضرة الله وهو لم يتطهر من غفلات
شهواته ام كيف يرجو ان يفهم دقائق الاسرار وهو لم يتب من هفواته .
الحكمه الرابعه عشر :
ان الكون بالنظر الى ذاته كله ظلمه اي عدم المحض بانه لا وجود له بذاته
وانما اناره اي اوجده ظهور الحق تعالى فيه (بلا حلول ولا اتحاد )
الحكمه الخامسه عشر :
اطع عظيم المنه في عمل موافق للسنه فهو مقامك الذي يليق بك فلا ترم خلافه
بشهوتك ولو شاء ربنا العظيم المالك ومن له التصريف بالممالك لكنت في المطلوب
من غير طلب فارضى بحكم الله والتزم الادب وان اقامك هواء الطبع في عمل مخالف
للشرع فبادر الخروج لا تماطل واقطع بسيف الحق كل حائل .
الحكمه السادسه عشر :
ما ارادت همة سالك ان تقف عندما كشف لها إلا ونادته هواتف الحقيقه الذي تطلب
امامك ولا تبرجت له ظواهر المكونات إلا ونادته حقائقها انما نحن فتنه فلا تكفر .
الحكمه السابعه عشر :
ما من نفس تبديه إلا وله فيك قدر يمضيه .[/align]

الكاتب:  حمزة [ الاثنين نوفمبر 21, 2005 3:50 pm ]
عنوان المشاركة: 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى الكريم محمد برجاء مراجعة الرابط التالى:



رابط الموضوع



[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=1366&start=0[/web]

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/