موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ملاحظات مبدئيه على كتاب التاريخ الاسلامى منهج 2ثانوى الجديد!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 07, 2014 1:46 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46943
عندما ندرس التاريخ الاسلامى لابد وأن نربط الأحداث التى وقعت ونستدل عليها بما ورد الينا من أحاديث الرسول

صلى الله عليه وسلم وبما نزل فى الاحداث من أّيات بينات فى الذكر الحكيم

هذا هو الاساس لأن الماده اسمها التاريخ الاسلامى فيكون الاستدلال بما جاء من ارث اسلامى متكامل وليس قصر الاستدلال

على وجهه نظر المؤلف أو من أدلوا بدلوهم من الباحثين وجعلها هى الاستدلال الوحيد متناسين ما ذكر فى القرأّن والسنه

غير كده يبقى بنهرج وبنضيع فلوسنا ومن قبلها نضيع عقول اولادنا ونعزلهم عن موروثهم الاسلامى

دراسه التاريخ الاسلامى أو المسيحى أو اليهودى أو .... ياساده لابد وأن يدرس على اسس نصيه من الكتاب والسنه

او الانجيل او التوراه او ال..... !! ولاتعارض مطلقا لأنه قد يخرج علينا من يقول وما الفارق بين تجريس كتاب الدين وكتاب التاريخ

الاسلامى ؟؟؟؟؟

هناك طبعا فارق يعرفه المتخصصون والا تبقى مصيبه

هذه بديهيات حتى لو الف الكتاب (مفتاح سر التاريخ)


===============

بالصور.. تفاصيل منهج التاريخ للصف الثاني الثانوي.. الكتاب جاء في 4 وحدات ويتخلص من أسلوب السرد إلى التفسير.. الاعتماد على الخرائط والرسوم في توصيل المعلومة.. وتنمية مهارات البحث لدى الطلاب

صورة
تفاصيل منهج التاريخ للصف الثاني الثانوي، وهو كتاب جديد يدرس لأول مرة العام الدراسي القادم 2014 / 2015، والكتاب المعد حاليا للطبع جاء بعنوان "مصر والحضارة الإسلامية".
وألف الكتاب كل من الدكتور على أحمد الجمل عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، والدكتورة نهلة أنيس مصطفى أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الأزهر، والدكتور عبدالخالق فتحي نصير مدرس المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، والدكتور سالم مرزوق الرفاعي خبير المناهج بمركز تطوير المناهج، والدكتور شيرين على جاد أحمد خبير المناهج بمركز تطوير المناهج، وراجع الكتاب الدكتور قاسم عبده قاسم أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الزقازيق، وأشرف على إعداد الكتاب مركز تطوير المناهج والوسائل التعليمية بقيادة الدكتورة نوال شلبي مدير المركز.
صورة
جاء الكتاب في أربع وحدات شملت الحديث عن الحضارة العربية وظهور الإسلام ثم الفتوحات الإسلامية وتلتها في الوحدة الثالثة من الكتاب مصر والدول المستقلة، واختتم الكتاب بالحديث عن الحضارة الإسلامية وإسهاماتها.
وتضمنت الوحدة الأولى دروس "حضارات شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، وظهور الإسلام، ودعائم الدولة الإسلامية، والأخطار التي واجهت الدولة الإسلامية في المدينة المنورة". وشملت الوحدة الثانية دروس "الدولة الإسلامية عقب وفاة النبي، والفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين، والفتوحات الإسلامية في عصر الدولة الأموية، والفتوحات الإسلامية في عصر الدولة العباسية". وتضمنت الوحدة الثالثة دروس "مصر من الفتح الإسلامي حتى قيام الدولة المستقلة، مصر في عصر الطولونيين والإخشيديين، مصر في عصر الفاطميين، مصر في عصر الأيوبيين والمماليك". وشملت الوحدة الرابعة دروسا عن "النظام السياسي والإداري، والنظام المالي، والحياة الاقتصادية والاجتماعية، والحياة العلمية وفنون الوزارة".
صورة
ولأول مرة يقدم منهج التاريخ بشكل تفاعلي متبعا المنهج التفسيري في ربط أحداث ووقائع التاريخ القديم لتفسير الأحداث التي تجري في الواقع الحالي ليتمكن الطالب من تفسير وتحليل الأحداث الجارية في ضوء مجريات التاريخ القديم، وركز الكتاب على استخدام الخرائط التوضيحية والجداول والرسومات لتوضيح الأفكار والمعلومات التريخية متحلصة بذلك من أسلوب السرد التاريخي المجرد.
وأشار المؤلفون إلى أن الوحدة الثانية في الكتاب تهدف إلى أن يقتدي الطالب بسلوك الصحابة في تغليب المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، وأن يستنتج بعض الأحداث التاريخية ذات الصلة بالفتوحات الإسلامية من المصادر والمراجع، بهدف تنمية مهارة البحث عند الطالب.

وأكد الكتاب أن فتح مصر وأفريقيا كان ضرورة حتمية تقتضيها طبيعة الدعوة الإسلامية.

http://www.vetogate.com/1155334

=================

هل فتح مصر كان ضروره حتمتها طبيعه الدعوه الاسلاميه ؟؟؟؟؟

أين الاشاره الى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها :-
(إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحماً). صحيح مسلم عن أبي ذر

("اذا فتحتم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فانهم خير أجناد الارض لأنهم هم وأزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة" )

الحديث أخرجه ابن عساكر (46/163) وابن عبد الحكم في فتوح مصر كما في النجوم الزاهرة(1-29)

هل تفسير وتحليل الأحداث الجارية في ضوء مجريات التاريخ القديم هو الاسلوب الوحيد الأمثل لعقول اولادنا ؟؟؟

طبعا من المفروض تضمين اساليب اخرى معها ومنها اسلوب الاستقراء الذى يفتح عقول الشباب والتلاميذ على المؤامرات

التى حيكت وتحاك ومازالت تدبر ضد امتنا - وهو اسلوب مناسب خاصه بعد اندلاع مايسمى ثورات الربيع العربى

نحن نريد كتاب تاريخ ليس يربطنا بتاريخنا فقط وانما كتاب يرشدنا للتعرف على فقه المرحله التى نعيشها الاّن

وان شاء الله لو وجدت ملاحظات أخرى سوف اوردها باذن الله

والله من وراء القصد والنيه




_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملاحظات مبدئيه على كتاب التاريخ الاسلامى منهج 2ثانوى الج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 07, 2014 3:03 am 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 21, 2013 9:44 pm
مشاركات: 1663

كلامكم هااااامّ سيّدي الفاضل حامد الديب
حمانا الله وإياكم من كلّ مكروه
وجعلنا الله وإياكم في سفينة النجاة
وحفظ الله مولانا سيّدي محمود صبيح
بجاه النبيّ صلى الله عليه وآله وسلّم


_________________
مدد ياسيدى يارسول الله
مدديااهل العباءة .. مدد يااهل بيت النبوة
اللهم ارزقنا رؤية سيدنا رسول الله فى كل لمحة ونفس


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملاحظات مبدئيه على كتاب التاريخ الاسلامى منهج 2ثانوى الج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 08, 2014 8:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حامد الديب كتب:
عندما ندرس التاريخ الاسلامى لابد وأن نربط الأحداث التى وقعت ونستدل عليها بما ورد الينا من أحاديث الرسول
صلى الله عليه وسلم وبما نزل فى الاحداث من أّيات بينات فى الذكر الحكيم
هذا هو الاساس لأن الماده اسمها التاريخ الاسلامى فيكون الاستدلال بما جاء من ارث اسلامى متكامل وليس قصر الاستدلال
على وجهه نظر المؤلف أو من أدلوا بدلوهم من الباحثين وجعلها هى الاستدلال الوحيد متناسين ما ذكر فى القرأّن والسنه
غير كده يبقى بنهرج وبنضيع فلوسنا ومن قبلها نضيع عقول اولادنا ونعزلهم عن موروثهم الاسلامى
دراسه التاريخ الاسلامى أو المسيحى أو اليهودى أو .... ياساده لابد وأن يدرس على اسس نصيه من الكتاب والسنه
او الانجيل او التوراه او ال..... !! ولاتعارض مطلقا لأنه قد يخرج علينا من يقول وما الفارق بين تدريس كتاب الدين وكتاب التاريخ
الاسلامى ؟؟؟؟؟
هناك طبعا فارق يعرفه المتخصصون والا تبقى مصيبه
هذه بديهيات حتى لو الف الكتاب (مفتاح سر التاريخ)

===============

أخى الفاضل الدكتور حامد
أنا لسه حأقول لك عن الفارق بين تدريس كتاب الدين وكتاب التاريخ .. رحت قفلت على الكلام :D .. قفلته ليه عايز افهم :D
كتابة التاريخ هى كتابة لأفعال انجازات واخفاقات البشر .. قربهم وبعدهم عن الدين .. اختياراتهم الدينية بالنسبة لمذاهب الدين المختلفة .. عوامل هذا الاختيار .. اوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية .. الخ .. تاريخ اسلامى يعنى تاريخ المسلمين وليس الاسلام .

بينما الكتابة الدينية المرتبطة بالنصوص تعبر عن المناهج العلمية لفهم هذه النصوص من مدارس الفكر الاسلامى المختلفة .. بغض النظر عن اتباع المسلمين لهذه المدارس او عدم اتباعهم لها .. فقد حدث كثيرا ان اجيالا تالية تبنت أراء مذاهب بينما اباؤهم هاجموا الائمة المؤسسة لهذه المذاهب ..
أرجو من حضرتك التوضيح أكثر ..



حامد الديب كتب:

وأكد الكتاب أن فتح مصر وأفريقيا كان ضرورة حتمية تقتضيها طبيعة الدعوة الإسلامية.
هل فتح مصر كان ضروره حتمتها طبيعه الدعوه الاسلاميه ؟؟؟؟؟
أين الاشاره الى أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها :-
(إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً، فإن لهم ذمة ورحماً). صحيح مسلم عن أبي ذر
("اذا فتحتم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فانهم خير أجناد الارض لأنهم هم وأزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة" )
الحديث أخرجه ابن عساكر (46/163) وابن عبد الحكم في فتوح مصر كما في النجوم الزاهرة(1-29)


لا افهم بدقة وجه استنكار حضرتك لهذه العبارة .. فظنى والله اعلم انها تعنى ان ديانة الاسلام وطبيعتها دعوية .. اى انه الدين الخاتم الذى يدعو الناس الى الدخول فيه .. وهو صحيح .. بعكس اديان اخرى غير معنية بالدعوة .. وحتى بشارة وأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفتح مصر .. تأكيد لهذا المعنى ولا يوجد تضاد بينهما .. الا اذا كنت سيادتك فهمت شيئا آخرا من مطالعتك الكاملة للكتاب حيث اننى لم اطلع عليه .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملاحظات مبدئيه على كتاب التاريخ الاسلامى منهج 2ثانوى الج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 08, 2014 9:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حامد الديب كتب:
.........................................................................................
نحن نريد كتاب تاريخ ليس يربطنا بتاريخنا فقط وانما كتاب يرشدنا للتعرف على فقه المرحله التى نعيشها الاّن
.........................................................................................




يخيل الى اننا لسنا بحاجة إطلاقا الى كتاب يرشد أولادنا ويعرفهم بفقه المرحلة .. هذه مهمة عسرة فى الوقت الحالى الأفضل أن تترك لأولياء الأمور لصياغة عقول ابنائهم بما يروون ... ففى هذه المرحلة ..
الصوفية يرونها بطريقة معينة .. والسلفيون يرونها بطريقة ثانية .. والاخوان المسلمين يرونها بطريقة ثالثة .. والشباب الثوريون يرونها بطريقة رابعة .. واعضاء الحزب الوطنى يراها بطريقة خامسة .. وهكذا بقية الاحزاب .. والجماعات .. والأفراد .
كل واحد من هؤلا سوف يبذل اقصى جهده لغسل عقل ابنه بما يراه هو فقط .. حتى لا يخرج ابنه ويدينه .. ويتهمه فى شرفه الأخلاقى من التهم الشائعة بين الجميع .
معى زميلة فى العمل .. زوجها ضابط شرطة على المعاش .. ابناؤه فى الجامعة الآن .. كان يتألم أشد الألم عندما يحدث تفجير فى زملائه من رجال الشرطة ويجد ابناؤه يبدون شماتة وحمدا الله على ذلك .. يحاول اقناعهم ان هؤلاء يؤدون واجبهم فى حمايتنا .. فينفجروا فى والدهم بحكايات اصدقائهم وزملائهم المعتقلين بلا ذنب من وجهة نظرهم ..
عند الاستفتاء على الدستور قاطعوا الدستور .. عند انتخابات الرئاسة قاطعوا ايضا .. فترجاهم وتوسل اليهم علشان خاطره .. وبعد عناء وافقوا .. ولما قال لهم اعطوا صوتكم للسيسى .. غضبوا وقالوا .. كمان ننزل ونعطيه للسيسى ..
بالرغم ان هذا الضابط ممن يخشى الله فى كل تعاملاته .. وتجنب فى حياته كل المناطق الشائكة فى الداخلية حتى احيل على المعاش .. ومهمته الصعبة جدا الآن المحافظة على معتقد أولاده فيه .. هذه المهمة الصعبة ليست صعبة على الشرطة فقط .. بل صعبة ايضا على الاخوان المسلمين .. وصعبة على السلفيين .. وصعبة على الصوفية ..

الفاضل الدكتور حامد
الحرية صعبة .. ونحن غير مدربين عليها .. وما عاد الزمن يسمح بتلقين الأحداث التاريخية الراهنة فى مناهج تعليمية بأى وجهة نظر ... لا ينتج عن ذلك الا الفتن بين الطلاب والطلاب .. والطلاب والمدرسين .. والمدرسين والمدرسين ..


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ملاحظات مبدئيه على كتاب التاريخ الاسلامى منهج 2ثانوى الج
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 08, 2014 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46943
الأخ الفاضل / هارون
بارك الله فيك أخى وشكرا لمروركم العطر

====

الأخ الفاضل /ابن أميره

شكرا على اهتمامك بالموضوع

كفيتنى عناء الرد فى الفارق بين تدريس كتاب الدين وكتاب التاريخ

يبقى قفلت باب الكلام ازاى ؟؟؟ :D :D

فلا يضير كتاب التاريخ الذى يتناول التاريخ الاسلامى أن يتضمن ما يؤكد الحدث أو يشير اليه من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

ومن الأّيات البينات فهذا أفضل وأحسن تثبيتا للمعلومه عند التلميذ

أما بالنسبه لفقه المرحله أخى الفاضل فاتفق معك فى أنها مهمة عسرة ولكن ليست مستحيله والمهم البدايه ومحفزاتها

وهل ترى حافز أهم من الذى ألم بمصرنا العزيزه خلال ال3 سنوات الماضيه اختلط فيها الحابل بالنابل

لازم وزاره التربيه والأزهر الشريف يقوموا بمهامهم المطلوبه فى هذه الفتره - هذا هو الوقت -

كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته , فالأزهر واوزاره التربيه والجامعه راعون ومسؤلون أمام الله عن طلابهم

أنظر أخى الذى حدث من طلاب الارهابيه فى الجامعات السنه الماضيه ؟؟؟؟

ألن يتساءل باقى التلاميذ (من ابتدائى وانت طالع) لماذا يفعلوا ذلك من ضرب وتكسير وتعدى على الاساتذه !!!!

ابنى مره سألنى (عمره 10 سنوات) قناه الجزيره بتعمل كده ليه ضد مصر ؟؟ هما مش دوله عربيه ومسلمين زينا ؟؟؟

أنا ممكن أشرح له بأسلوب بسيط حسب عقله

هناك من الأّباء واولياء الأمور من لا يستطيع

الدور هنا يبقى على المدرسه فى التوضيح بصوره بسيطه حسب السن والمرحله الدراسيه

لو ما عملناش كده أولادنا الصغار حيعملوا زى الأولاد الكبار الذين أنفجروا فى والدهم كما أوردت فى مشاركتك

وفقه المرحله ليس الكلام عن الخوارج والارهاب والمتمسلفه و.....الخ

ولكن يتضمن أهميه مصر واستهدافها وكلام على بسيط عن العالم الموحد واضرار العولمه وكيفيه النجاه من الفتن

ويتدرج الشرح والاسهاب حسب المرحله (من ابتدائى وحتى الجامعه)

التاريخ يعيد نفسه على هيئه موجات وتتكرر نفس الأخطاء التى ارتكبت على مدار التاريخ وأدت الى حروب وأزمات

لأن الطبيعه الانسانيه لاتتغير شهواتها على مدار السنين فترتكب نفس الأخطاء وهكذا دواليك

أما عن بشارة وأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفتح مصر فالقصد وجوب ذكرها وشرحه بالتفصيل

حتى لايفهم أم بواعث فتح مصر كانت فقط لأسباب اقتصاديه وسياسيه وماديه كما يروج المستشرقون وغيرهم

أما عن قولك
اقتباس:
الحرية صعبة .. ونحن غير مدربين عليها .. وما عاد الزمن يسمح بتلقين الأحداث التاريخية الراهنة فى مناهج تعليمية بأى وجهة نظر ... لا ينتج عن ذلك الا الفتن بين الطلاب والطلاب .. والطلاب والمدرسين .. والمدرسين والمدرسين ..


كلامك فكرنى بالسيد اللواء عمر سليمان رحمه الله وأعطاه اله الصحه والعافيه
نعم الحريه صعبه لأنها مسئوليه كبيره على لكن هل سنظل غير مدربين عليها؟؟؟؟
والى متى ؟؟؟
والغرض هو تفسير الأحداث التاريخية الراهنة وليس تلقينها لأن فلذات أكبادنا بسم الله ماشاء الله لاقوه الا بالله
100% فى الفيس بوك والتويتر واليوتيوب وان لم يجد تفسير مقنع لما يحدث سيظل يسأل ويبحث حتى يجد ما يسد رمقه
وهنا قد يقع فى معلومه خطأ حيكت بدقه - ياخدها كمسلمه ويبدأ بنشرها بين زملائه

لكن لو وجد فى الكتاب والشرح ما يفسر له ولو بطريقه مبسطه يبقى وضعناه على اول الطريق الصحيح

الفاضل ابن أميره /انت رجل مثقف وواعى والحمد لله تقدر تفهم من تعول او تفهم زملائك
لكن ليس هذا متوفرا فى كل الناس واولياء الأمور
رجاء مراجعه مواضيع هذا الرابط لتعرف مدى تخوفى وقلقى على الأجيال الناميه الجديده
viewtopic.php?f=27&t=14662&start=15

شكرا لمرورك اخى الفاضل
وباذن الله نقول الرأى فى باقى الكتاب وغيره من كتب اللغه العربيه و.....
ان تيسر لنا ذلك :wink: :wink:

وصلى اللهم وسلم وبارك على صاحب الرائحه الزكيه
سيدنا محمد وعلى اّل بيته الأطهار الكرام الطيبيين

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط