موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حجب الترقي , وموانع التلقي , وكيفية التنقي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 04, 2021 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
حجب الترقي , وموانع التلقي , وكيفية التنقي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
( الحجاب :
فإن سألت :
ما الذي يحجب عن الترقي؟
قلنا:
الممانعة في دخول نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم.
فإن سألت :
وما الممانعة في دخول نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم
وقد قلتم : إنها سبق قسمة من المولى عز وجل,
سواء النور الذاتي, لما ألقى من نوره (طبعاً ليس نور الذات الإلهية)
وقال: هؤلاء في الجنة ولا أبالي
وهؤلاء في النار ولا أبالي,
أو نور الهداية,
أو نور الأعمال في أمة النور التي قيل في نبيها :
(قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ) (المائدة 15)
وهو النبي صلى الله عليه وآله وسلّم؛
وضُرب به المثل في قوله تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (النور 35)
فالنور هو سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم.
قلت:
الممانعة هي حُجُب النفس, والعقل,
حجابك بعلمك, وتجربتك, وإنكار ما لا تعرفه,
حجاب إرادتك ومشيئتك وقدرتك .....
إلى آخره.
الممانعة هي الحجب والعياذ بالله
(كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ) (المطففين 15)
والحُجُب هي أشد أنواع عذاب الصالحين,
فهي الحرمان,
وكما قال أحد الصالحين:
" وأعوذ بك أن يكون نصيبى منك الحرمان ".
نسأل الله العفو والعافية
والله عز وجل, لا يحجبه شيء,
وإنما الحجب هي حجب تحجبك أنت,
والحجب إما نورانية أو ظلمانية
فعَنْ أَبِي مُوسَى، قَالَ:
قَامَ فِينَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ فَقَالَ:
«إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَنَامُ، وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ،
يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ،
يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ، وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ،
حِجَابُهُ النُّورُ (وَفِي رِوَايَةِ: النَّارُ)
لَوْ كَشَفَهُ لَأَحْرَقَتْ سُبُحَاتُ وَجْهِهِ مَا انْتَهَى إِلَيْهِ بَصَرُهُ مِنْ خَلْقِهِ».
وعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ:
«وَاحْتَجَبَ مِنْ خَلْقِهِ بِأَرْبَعَةٍ: بِنَارٍ وَظُلْمَةٍ، وَنُورٍ وَظُلْمَةٍ».
قال الإمام البيهقي:
"والحجاب يرجع إلى الخلق لا إلى الخالق".
وما قاله سيدنا عبد الله بن عمر لا يُقال من قبل الرأي فهو في حكم المرفوع إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ,
وفيه أن النور حجاب, والنار حجاب, والظلمة حجاب.
قال العلامة ملا على القاري:
"واعلم أن الحجب إنما تحيط بمقدر محسوس وهو الخلق،
فهم محجوبون عنه تعالى بمعاني أسمائه وصفاته وأفعاله،
وأقرب الملائكة الحافون بالعرش، وهم محجوبون بنور المهابة والعظمة والكبرياء والجلال،
وأما الآدميون
فمنهم من حجب برؤية النعم عن المنعم، وبمشاهدة الأسباب عن المسبب، ومنهم من حجب بالشهوات المباحة أو المحرمة، أو بالمال والنساء والبنين وزينة الحياة الدنيا والجاه،
ومنه قول الصوفية: العلم حجاب،
قال بعض مشايخنا:
لكنه نوراني،
فأفاد أن الحجب على نوعين: ظلماني وضده،
وقد أشار إليه الحديث بقوله: من نور".
فلا يسمح لخرق حجاب إلا بالنور,
(وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) (النور 40).
فالمطلوب :
السماح لنور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالانتشار في صدرك وقلبك
ومن القلب إلى كل شريان ووريد ورقيقة وشعيرة وما هو أدق,
وعلى حسب نوع النور يكون إسلامك أو إيمانك أو إحسانك,
ومن ثم تبدأ مرحلة إزالة الحجب الثانية,
فـ "لا إله إلا الله محمد رسول الله" تقتضي إزالة الحجب لكن بترتيب معين:
1 ـ الحجب التى بينك وبين سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , حتى تصدقه فيما يعرضه عليك.
2 ـ الحجب التي بين العبد والرب, وترفع بالسير والترقي حجاب حجاب بعد إيمانك بنبيك ورفع الحجب بينك وبينه على قدرك.
وذلك شرحناه في الأمانات والوراثات والترقي والفناء والبقاء.
فإن سألت أريد فهم الممانعة أكثر؟!
قلت: نشرح الأمر ببساطة, فنقول:
نسأل الله العفو والعافية
يبتلى بعض الناس في زمننا هذا بما يسمى بتصلب الشرايين والجلطات،
فأما تصلب الشرايين فمن كثرة أكل الدهون التي يهواها ابن آدم, فتترسب هذه الدهون على جدران الأوعية الدموية والشرايين فيقل معدل تدفق الدم فيها, فتسبب مشاكل صحية في القلب,
أما الجلطات فيتجلط الدم في أحد الأوردة, في أحد أجزاء الجسم, ثم ينتقل إلى القلب, وبالتالي لا يستطيع القلب ضخ الدم لوجود كتلة متجمدة, فتحدث الوفاة,
نسأل الله العفو والعافية من كل ذلك.
نفس فكرة الجلطات هي نفس فكرة ممانعة الإنسان لدخول الأنوار وسريانها فيه, الحجب تمنع دخول النور كما تمنع الجلطة تدفق الدم, فالدم تحدث له تنقية مستمرة فيتحول من دم أزرق به ثاني أكسيد الكربون إلى دم نظيف محمل بالأوكسجين, كذلك النور والمدد ينقيان اعتقاد الإنسان ويذهبان بأذى الشبهات والحجب,
حبك وتصديقك وإيمانك نسميهم بجهاز كشف الكذب؛
لكشف الجلطات هل هي في العقل, أم في القلب, أم في الصدر, أم في الرجلين.
فمن كان عنده شبهات اللا دينيين كان الحجاب عنده كمن أصيب بجلطة في المخ,
ومن كان عنده مشكلة في الاعتقاد سواء الاعتقاد في الله أو توقير سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كحال المتمسلفة والخوارج,
كان كمثل من أصيب بجلطة في القلب,
ومن كان عنده مشكلة في: لماذا الإسلام حلل هذا أو حرم هذا؟،
كان كمثل من أصيب بجلطة في الصدر,
ومن كان من أهل الطريق لكن أصابته شبهة ممن سبقوا فيكون مثله كمثل من أصيب بجلطة في القدم.
نعوذ بالله من كل ذلك.
غير أن هذه الجلطات التي تمنع النور, تسبب نوعاً من أنواع الموت, وهو أغرب أنواع الموت, وهو أن يكون الرجل يسير ويأكل ويشرب وهو ميت,
قال تعالى: (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَاكَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (الأنعام 122)
هو ميت وإن كان حياً,
وقد جاء في أسباب النزول (1/ 151:150)
أن (أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ)
أنزلت في سيدنا عمر بن الخطاب
وقيل في سيدنا حمزة
وقيل في سيدنا عمار بن ياسر,
وأن الذي ليس بخارج منها هو أبو جهل,
فالإنسان المحجوب بكفر ميت
ولكن لا يدخل القبر.
لإذابة الجلطات لا بد من علاج سريع متخصص،
ثم تناول أسبرين يومياً، والبعد عن أطعمة معينة،
والرياضة المنتظمة.
فلماذا لم يذب القرآن جلطات الخوارج؟
الخوارج إذا قرأوا القرآن عندهم بغض شديد للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم ولأهل البيت, هذا البغض يمنع دخول القرآن ليذيب الجلطات,
لا يسمح الله لهم بذلك.
فإذا ما رأيت عالماً يشار إليه بالبنان,
وتقول لي إنه يعلم كتاب الله وما يتكلم إلا بالقرآن والسنة والوعظ,
أقول :
قد يكون أعدى الناس لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأنت لا تفهم,
فانظر عاقبة معظم أقواله, وإلى ما ترمي,
افهم المثال وافهم كيف يكون الخوارج أقرأ الناس للقرآن,
ويقولون من قول خير البرية, ثم حالهم هذه المعاداة،
لو فهمت ذلك؛
فهمت من أين جاءت مصيبة الأمة
ومصيبة علماء السوء في الأمة,
سواء كان هذا العالم فقيهاً، أو قارئاً للقرآن، أو نحوياً، أو متخصصاً في الشريعة.
كيف يكون العلماء ورثة الأنبياء,
وكيف يكون منهم من يكون مجرد الاستماع إليه مانعاً للمدد؟!!
افهم ذلك،
وافهم معنى زلة العالم,
وافهم خطة الشيطان وألويته التي عقدها , وكراسيه التي أعدها للخلق.)
ـــــــــــــــــــــ
من كتاب : على أعتاب الحضرة المحمدية
للأستاذ الدكتور السيد الشريف / محمود صبيح حفظه الله ونفع به
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وسلم تسليما بقدر عظمة ذاتك في كل وقت وحين)

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حجب الترقي , وموانع التلقي , وكيفية التنقي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 04, 2021 6:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

الله الله الله

اللهم صل وسلم وبارك عليك سيدى يا رسول الله

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل - ونفعنا الله بعلوم الأكابر فى الدارين


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حجب الترقي , وموانع التلقي , وكيفية التنقي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2021 1:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
حامد الديب كتب:

الله الله الله

اللهم صل وسلم وبارك عليك سيدى يا رسول الله

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل - ونفعنا الله بعلوم الأكابر فى الدارين


جمعا آمين
اللَّهُمَّ صَلِّ وسلم وبارك عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الفاتِحِ لِمَا أُغْلِقَ والخاتِمِ لِمَا سَبَقَ والنَاصِرِ الحَقِ بَالحَقَِ والهَادِي إلى صِرَاطِكَ المُسْتَقِيم وعَلَى آلِهِ حَقَّ قَدْرِهِ ومِقْدَارِهِ العَظِيمِ

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 84 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط