موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 13, 2014 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الروح بعد مغادرتها الجسم لا تنتقل إلى الجنة أو النار مباشرة بل إلى حياة البرزخ.. وكلمة البرزخ أصلها فارسي وكان يستعملها العرب للتعبير عن مكان بين مكانين وقد استعملها القرآن عن مرحلة أو حياة بين حياتين... وفي ذلك يقول تعالى:(ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )[المؤمنون: 100]فالبرزخ مرحلة بين الموت ويوم تقوم الساعة.

والعلم الحديث يتفق مع القرآن في وجود البرزخ ولكنه يطلق عليه اسم ( العالم الأثيري ) وتصفه كتب العلم الحديث بأنه عبارة عن الفراغ الموجود بين الأرض وجميع السماوات المحيطة بنا... بما فيها الشمس والكواكب السيارة وبعد الاكتشافات المبهرة في عالم الذرة أضيف إليه الفراغ الموجود في داخل جميع الأجسام الصلبة وداخل الذرة نفسها... أي: بين البروتون والإلكترون، فالأرواح تعيش حرة طليقة في هذه الفراغات الهائلة لا يمنعها أي حاجز عادي وتستطيع أن تنفذ من داخل فراغات الذرة ولو كانت حائطاً من الصلب.

والروح تنتقل في عالم البرزخ بسرعة قدرها أحد علماء المسلمين المعاصرين بأنها خمسون مرة سرعة الضوء. فقد توصل الدكتور منصور حسب النبي أستاذ علم الفيزياء بجامعة عين شمس في كتابه ( الإعجاز العلمي في القرآن ) على معادلة حسابية من آيتين من القرآن الكريم:

ـ الأولى في سورة السجدة الآية الخامسة حيث يقول الله تعالى:

)يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ([السجدة: 5].ومعنى هذه الآية: أن المسافة التي يقطعها ( الأمر الكوني ) في زمن يوم أرضى تساوي في الحد والمقدار المسافة التي يقطعها القمر في مداره حول الأرض في زمن ألف سنة قمرية، وقوله: مما تعدون. أي: في الكون المشاهد لكم وفي الأمور الخاضعة لقياسكم. وبحل هذه المعادلة القرآنية الأولى ينتج لنا سرعة 299792.5كم / ث مساوية تماماً لسرعة الضوء في الفراغ المعلنة دولياً، والمتفقة مع مبدأ اينشتاين.

أما الآية الثانية فتتحدث عن سرعة الروح والملائكة في عالم الغيب وتقدرها بأنها تعادل خمسين مرة × السرعة السابقة أي: خمسين مرة سرعة الضوء وفي ذلك يقول الله تعالى في سورة المعارج الآية الرابعة:

ـ )تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة (.ومعنى ذلك: أن سرعة الروح تساوي 299792.5 × 50 كم / ث والله أعلم.

طبيعة الروح من طبيعة الله: في أكثر من آية من القرآن الكريم يؤكد الله تعالى أن الروح هي نفخ من روح الله: وقد ذكر ذلك عن نفخ الروح في جسد آدم بعد إتمام خلقه فيقول تعالى: )فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ([ص: 72].. ويقول عن الجنين حين تدب في جسده الروح: )ثم سواه ونفخ فيه من روحه ([السجدة: 9].فالروح في الإنسان هي نفخ من روح الله وطبيعتها من طبيعة الله.. فهي لا ترى بالعين البشرية. فالله تعالى يقول عن نفسه: )لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ([الأنعام: 103]. ويقول أيضاً: )ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ([الأعراف: 143].

ومن الإعجاز الطبي أيضاً ما ذكره القرآن من أن الروح لا تبعث في الجنين في بطن أمه إلا بعد الشهر الثالث من عمره وقد قدرها الفقهاء 120 يوماً وهذا هو نفس ما توصل إليه العلم في العصر الحديث. فالجنين قبل ذلك لا يكون كامل النمو فهو إما نطفة أو علقة أو مضغة، وكلها مراحل بدون روح وهو ما يسمى في الطب بالحياة البيولوجية مثل حياة النبات أو حياة المني والبويضة، وفي ذلك يقول الله تعالى: )ثم سواه ونفخ فيه من روحه ([السجدة: 9]. ومعنى سواه: أي: أكمل خلقه... ومعناه: أن نفخ الروح لا يأتي إلا بعد اكتمال الخلق والنمو في الرحم وهذا ما يؤكده العلم فالجنين بعد الشهر الثالث يتحول إلى إنسان حي وله حركة إرادية ويسمع الأصوات بل إن بعض الأبحاث العلمية تذكر أنه يطرب للموسيقى وينزعج لخلافات الوالدين ولا يحدث ذلك إلا بعد اكتمال الشهر الثالث.

والله تعالى يحفظ الروح داخل الجسد فلا تفارقه إلا بأمره وفي الموعد المحدد وفي ذلك يقول تعالى: )إن كل نفس لما عليها حافظ ([الطارق: 4].

والحافظ هنا كلمة تحمل معاني كثيرة، فالحافظ قد يكون ملاكاً داخل الجسم أو خارجه يلازم الروح ويحافظ عليها حتى لا تغادر الجسد. وبطبيعة الحال فإننا لا نرى هذا الملاك أو نحس به. والعلم الحديث يؤيد هذه النظرية مع اختلاف في التسمية والتعبير... إذ أن الحافظ هنا في العلم هو مواد في الكيمياء الحيوية موجودة داخل أجسامنا تحافظ على العلاقة بين الروح والجسد وتقول النظريات العلمية أن هذه العلاقة إذا اختلت فإن الإنسان يصاب بالكثير من الأمراض النفسية والروحية دون أن يكون به مرض عضوي.

ومن الآيات التي حيرت المفسرين على مر العصور قوله تعالى )وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع ([الأنعام: 98].وقد فسرها بعضهم بأن المستقر هو الرحم الذي ينمو فيه الجنين والمستودع هو صلب الرجل أي: الخصية التي تمد الأرحام بالحيوانات المئوية. وهذا تفسير خاطىء لأن الآية تتحدث عن الأنفس أي: الأرواح وليس الأجساد وكثيراً ما يتحدث القرآن الكريم عن الروح بكلمة النفس. والتفسير الذي نراه أن المستقر هو جسم الإنسان الذي تستقر فيه الروح في الحياة الدنيا منذ أن تدخل في جسم الجنين وحتى وفاة الإنسان، أما المستودع فهو حياة البرزخ التي تنتقل إليها الأرواح كلها إلى أن يأتي يوم البعث فتبقى فيها الروح وديعة مع غيرها إلى أن تقوم الساعة.

الحياة في البرزخ:

والأرواح في البرزخ تكون سعيدة أو تعيسة لأنها تنبأ بمكانها يوم القيامة في الجنة أو النار حسب أعمالها في الدنيا، والله تعالى يصف حياة المؤمنين الصالحين في البرزخ )ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون ([آل عمران: 170].

وأما الكفار والبغاة فيعرفون مصيرهم في النار والعذاب ويقول تعالى: )وأما إن كان من المكذبين الضالين فنزل من حميم وتصلية جحيم (.ويفسر الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة بقوله: ( إنما نسمة المؤمن طائر يعلق من شجر الجنة حتى يرجعه الله إلى جسده يوم يبعثه ) متفق عليه.

ويقول أيضاً: ( إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده من الجنة أو النار بالغداة والعشي ). والأرواح تعيش حرة طليقة في البرزخ بين السماء والأرض وهي لا ترتبط بالجسم ولا بالقبر... وكان الناس قبل الإسلام يقدسون المقابر ويبنون للموتى أضرحة فاخرة ويضعون فيها الطعام والأنوار والحراس اعتقاداً منهم أن روح الميت مرتبطة بالقبر وتسعدها هذه المظاهر... فأمر الإسلام بهدم القبور وتسويتها بالأرض بل نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن زيارتها حتى ينسى الناس هذا التقليد الجاهلي فلما نسوه وآمنوا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترقق القلوب ) وفي رواية أخرى: ( إنها تذكر بالموت ) ( ولم يقل: فإنها تسعد الميت ).

ومعناه: أنه لا توجد صلة بين روح الميت والقبر أو بينها وبين الجسد والأرواح تتفاوت في مستقرها في البرزخ أعظم التفاوت فمنها أرواح في أعلا عليين في الملأ الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين ومنها أرواح في أسفل السافلين مع القتلة والزناة والمشركين. هكذا رأى رسول الله الأرواح ومنازلها في البرزخ ليلة الإسراء وبشر به.

والأرواح في البرزخ تتزاور بينها، كما أنها تسمع كلام الأحياء وتتأثر بدعواتهم الصالحة وتزورهم أينما كانوا والقرآن الكريم يقول:

)ولو أن قرآناً سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض أو كلم به الموتى ([الرعد: 31]والرسول صلى الله عليه وسلم كان يخاطب الموتى عند زيارته للمقابر... فيقول له الصحابة: يا رسول الله! أتخاطب جيفاً قد بليت. فيقول لهم: ( لستم بأسمع لكلامي منهم ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ). متفق عليه.

: الأشياء التي تنفع الميت في البرزخ نوعان:

أولاً: أشياء فعلها قبل موته: يقول رسول الله: ( إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته قبل موته علماً علمه، ونشره، وولداً صالحاً يدعو له ومصحفاً ورثه ومسجداً بناه وبيتاً لابن السبيل بناه ونهراً أجراه وصدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته ). متفق عليه.

الصدقة الجارية والعلم النافع والولد الصالح وبناء بيت للإيواء أو بناء مسجد أو شق نهر أو حفر بئر أو غرس شجر مثمر كلها ترفع درجة الميت عند الله.

ثانياً: ما يفعله له الأحياء : أولها قضاء الدين عنه ثم الدعاء وقراءة القرآن على روحه ثم رصد صدقة جارية له ثم الحج عنه.
المصدر: الطريق الى الله

http://islam.ahram.org.eg/NewsQ/3358.aspx

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 13, 2014 11:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7636
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 13, 2014 11:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله
وجزاكم الله يا شيخنا الجليل كل الخير شرفنى مرور حضرتك العطر

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 1:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
مشاركة موفقة لأختنا الفاضلة molhma وأستأذن فى ملحوظات سريعة مركزة لضيق الوقت :-
أ - بالنسبة للزمن ما دام اية قال الله تعالى فيها مما تعدون وأية أخرى ذكر سنوات الزمن بدون هذا التخصيص فظنى انهما زمنين مختلفين وبناء عليه تقبل المعادلة الاولى ولا تقبل الثانية لاختلاف وحدة الزمن .

ب - النفس والروح من المواضيع التى فيها كلام كثير فى ثقافتنا الاسلامية .. لكن الذى عليه اغلب أهل الله ان النفس غير الروح .. حيث ان الخطاب القرآنى الخاص بالتكاليف الشرعية والحساب والجزاء كله موجه الى النفس وليس الى الروح .. ولا تذكر الروح غالبا الا فى خلق الانسان وإن كان ترد أحيانا بمعانى أخرى غير الروح الانسانى .

ج - تعد النفس بمثابة البرزخ الذى يفصل بين الجسد والروح فى الانسان فلها وجه يطل على الروح ويأخذ منها الانوار والاشراقات الروحية ولها وجه آخر يطل على الجسد ليلبى احتياجاته وهو ما نطلق عليه الغرائز .. مثل غريزة الجوع لمد الجسد باحتياجاته من الطعام وغريزة الخوف لاتخاذ التدابير اللازمة لحفظ الجسد وغريزة الميل للنوع الانسانى الآخر لاستمرار النوع البشرى وهكذا .

د - رحلة أهل الله للتأهل لتلقى التجليات الالهية تكون بصقل المرآه التى تتقبل الانوار .. وهذه المرآه هى نفوسهم حيث تبدأ رحلتهم فى تهذيب النفس والانتقال بها من درجة الى أخرى عن طريق أوراد واذكار معينة ..
والتقسيم الشائع لديهم للنفس انها على سبع درجات
1.- النفس الأمـــارة 2. النفس اللـوامــة 3. النفس الملهـــمة
4. النفس المطمـئنة 5. النفس الراضـية 6. النفس المرضية 7. النفس الكــــاملة
وكل نفس من هذه الانفس لها عبادات واذكار خاصة عند أهل الله .. ولا يتم الانتقال الى التى تليها الا برؤيات معينة .. وكل واحدة منهن لها خصائص .. مع التأكيد على اختلاف مناهج التربية الروحية عند أهل الله .

هـ - مراحل الخلق عند أهل الله :-
1 - عالم الذر 2 - عالم الارحام 3 - الحياة الدنيا 4 - الحياة البرزخية 5 - الحياة الأخروية ..
ويقسم البعض الأخروية الى عدة مراحل .

و - بالنسبة للأرواح عند أهل الله فهى كلها مؤمنة موحدة بما فيها أرواح الكافرين .. اثرا لاستجابتها للنداء الأول فى عالم الذر
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172) من سورة الأعراف
لكن هذه الأرواح عندما نفخت فى الاجساد فى عالم الأرحام ثم خلق للانسان نفسه .. ثم عاش فى الدنيا نسى عهده الأول فى عالم الذر .. ورحلة المريد مع الشيخ ان يزيل عنه حجب النفس حتى يشهد بروحه انه لا اله الا الله كما شهدت روحه بذلك سابقا فى عالم الذر يوم الست بربكم .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 9:52 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 04, 2013 11:26 pm
مشاركات: 1343
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يااختي الفاضلة الملهمة ..موضوع ممتاز وبه الكثير من النفع ..نفع الله بك وجزيت الجنة

واريد ان اضيف الى ماقلتيه ان الروح تختلف عن النفس
فالروح هي نسمة الحياة التي تمكن النفس والجسد من العمل وهي الحبل الذي يصل بينهم

اما الجسد فهو وعاء النفس...

والنفس تتبع الجسد في الموت حتى دخول الميت قبره وعندها يحدث الاتصال مرة اخرى لسؤال القبر.

اما النفس فهي على احوال في البرزخ..
والبرزخ هو الحد الفاصل بين منطقتين او مكانين
وهو خليط او مزيج من صفات المنطقتين الذي يفصل بينهم
لذلك تجد رابط بين الجسد في القبر وبين النفس .
حتى لو فني الجسد

اما النفس في البرزخ فهي على احوال ....
النفس المؤمنة على احوال في البرزخ
منها نفس طليقة تذهب اينما تشاء وقت ماتشاء
ومنها من لايسمح لها الانطلاق الا باذن ومنها ماهو محبوس (نتيجة المعصية نسأل الله العفو)

اما النفس الغافلة .... فنسأل الله ان يعفو عنا ويرحمنا

والله المستعان...

_________________
غريب على باب الرجاء طريح
يناديك موصول الجوى والنوح

يهون عذاب الجسم والروح سالما

فكيف وروح المستهام جروح جروحه

واهواك ولكنى اخاف واستحى اذا

قلت قلبى فى هواك جريح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 7:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت أغسطس 10, 2013 10:14 pm
مشاركات: 67
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الروح بعد مغادرتها الجسم لا تنتقل إلى الجنة أو النار مباشرة بل إلى حياة البرزخ.. وكلمة البرزخ أصلها فارسي وكان يستعملها العرب للتعبير عن مكان بين مكانين وقد استعملها القرآن عن مرحلة أو حياة بين حياتين





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً

استفسار : حسب ما هو مقتبس أعلاه كيف تكون كلمة البرزخ أصلها فارسي والقرآن نزل بكلام عربي فصيح يتحدى به الله فصاحة العرب ؟؟ كما في الآيات:

{لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ}سورة النحل الآية 103
{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً}سورة يوسف الآية 2
{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}سورة الشعراء الآية 195
{لِسَاناً عَرَبِيّاً}سورة الأحقاف الآية 12

جزاكم الله خيراً


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابن أميرة كتب:
مشاركة موفقة لأختنا الفاضلة molhma وأستأذن فى ملحوظات سريعة مركزة لضيق الوقت :-
أ - بالنسبة للزمن ما دام اية قال الله تعالى فيها مما تعدون وأية أخرى ذكر سنوات الزمن بدون هذا التخصيص فظنى انهما زمنين مختلفين وبناء عليه تقبل المعادلة الاولى ولا تقبل الثانية لاختلاف وحدة الزمن .

ب - النفس والروح من المواضيع التى فيها كلام كثير فى ثقافتنا الاسلامية .. لكن الذى عليه اغلب أهل الله ان النفس غير الروح .. حيث ان الخطاب القرآنى الخاص بالتكاليف الشرعية والحساب والجزاء كله موجه الى النفس وليس الى الروح .. ولا تذكر الروح غالبا الا فى خلق الانسان وإن كان ترد أحيانا بمعانى أخرى غير الروح الانسانى .

ج - تعد النفس بمثابة البرزخ الذى يفصل بين الجسد والروح فى الانسان فلها وجه يطل على الروح ويأخذ منها الانوار والاشراقات الروحية ولها وجه آخر يطل على الجسد ليلبى احتياجاته وهو ما نطلق عليه الغرائز .. مثل غريزة الجوع لمد الجسد باحتياجاته من الطعام وغريزة الخوف لاتخاذ التدابير اللازمة لحفظ الجسد وغريزة الميل للنوع الانسانى الآخر لاستمرار النوع البشرى وهكذا .

د - رحلة أهل الله للتأهل لتلقى التجليات الالهية تكون بصقل المرآه التى تتقبل الانوار .. وهذه المرآه هى نفوسهم حيث تبدأ رحلتهم فى تهذيب النفس والانتقال بها من درجة الى أخرى عن طريق أوراد واذكار معينة ..
والتقسيم الشائع لديهم للنفس انها على سبع درجات
1.- النفس الأمـــارة 2. النفس اللـوامــة 3. النفس الملهـــمة
4. النفس المطمـئنة 5. النفس الراضـية 6. النفس المرضية 7. النفس الكــــاملة
وكل نفس من هذه الانفس لها عبادات واذكار خاصة عند أهل الله .. ولا يتم الانتقال الى التى تليها الا برؤيات معينة .. وكل واحدة منهن لها خصائص .. مع التأكيد على اختلاف مناهج التربية الروحية عند أهل الله .

هـ - مراحل الخلق عند أهل الله :-
1 - عالم الذر 2 - عالم الارحام 3 - الحياة الدنيا 4 - الحياة البرزخية 5 - الحياة الأخروية ..
ويقسم البعض الأخروية الى عدة مراحل .

و - بالنسبة للأرواح عند أهل الله فهى كلها مؤمنة موحدة بما فيها أرواح الكافرين .. اثرا لاستجابتها للنداء الأول فى عالم الذر
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172) من سورة الأعراف
لكن هذه الأرواح عندما نفخت فى الاجساد فى عالم الأرحام ثم خلق للانسان نفسه .. ثم عاش فى الدنيا نسى عهده الأول فى عالم الذر .. ورحلة المريد مع الشيخ ان يزيل عنه حجب النفس حتى يشهد بروحه انه لا اله الا الله كما شهدت روحه بذلك سابقا فى عالم الذر يوم الست بربكم .


الأستاذ الفاضل أبن أميرة
الله يزيدك من فضله حضرتك أخبرتنى عن النفس وأنواعها معلومات والله لأول مرة أعرفها جزاك الله عنى كل الخير وبارك لك وزادك من فضله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 8:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيبة1 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك يااختي الفاضلة الملهمة ..موضوع ممتاز وبه الكثير من النفع ..نفع الله بك وجزيت الجنة

واريد ان اضيف الى ماقلتيه ان الروح تختلف عن النفس
فالروح هي نسمة الحياة التي تمكن النفس والجسد من العمل وهي الحبل الذي يصل بينهم

اما الجسد فهو وعاء النفس...

والنفس تتبع الجسد في الموت حتى دخول الميت قبره وعندها يحدث الاتصال مرة اخرى لسؤال القبر.

اما النفس فهي على احوال في البرزخ..
والبرزخ هو الحد الفاصل بين منطقتين او مكانين
وهو خليط او مزيج من صفات المنطقتين الذي يفصل بينهم
لذلك تجد رابط بين الجسد في القبر وبين النفس .
حتى لو فني الجسد

اما النفس في البرزخ فهي على احوال ....
النفس المؤمنة على احوال في البرزخ
منها نفس طليقة تذهب اينما تشاء وقت ماتشاء
ومنها من لايسمح لها الانطلاق الا باذن ومنها ماهو محبوس (نتيجة المعصية نسأل الله العفو)

اما النفس الغافلة .... فنسأل الله ان يعفو عنا ويرحمنا

والله المستعان...


الله يبارك لك أختى الغالية حبيبة١ ويزيدك من العلم ويجعلك من أصحاب النفس المطمئنة ونحن معك أمين


el-tayeb كتب:
molhma كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الروح بعد مغادرتها الجسم لا تنتقل إلى الجنة أو النار مباشرة بل إلى حياة البرزخ.. وكلمة البرزخ أصلها فارسي وكان يستعملها العرب للتعبير عن مكان بين مكانين وقد استعملها القرآن عن مرحلة أو حياة بين حياتين





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً

استفسار : حسب ما هو مقتبس أعلاه كيف تكون كلمة البرزخ أصلها فارسي والقرآن نزل بكلام عربي فصيح يتحدى به الله فصاحة العرب ؟؟ كما في الآيات:

{لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ}سورة النحل الآية 103
{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً}سورة يوسف الآية 2
{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}سورة الشعراء الآية 195
{لِسَاناً عَرَبِيّاً}سورة الأحقاف الآية 12

جزاكم الله خيراً






يوجد كثير من الكلمات العربية في اللغة الفارسية, منها ماإستخدم بنفس المعنى الذي في اللغة العربية, وآخر استخدم بمعنى مختلف عن اللغة العربية.
وزير. وزارت. مرزبان. اسوار. ديوان. بريد. ورد(برگ- گل)- ورق. دين. مصر (میثرا- الهه الشمس). تاج. سفته – چک - خنجر – جوشن- خود- خدنك - ساروخ - هاون - ستون استون استوانه - نام ستارگان :هرمس ناهيد.بهرام. مهر.كيوان. تير، ماه، بروين. ناهد ودر موسيقي ناي ني سورنا بربط تنبور صنج سكاح سيكاه - بغ بگ بيك (بعضی به غلط این واژه را ترکی می دانند) به معني ارباب أمير خداوند رهبر ديني، مرشد وهدايتگر است كه بغ دخت(بيدخت) ايزد بانو نام ديگر آناهيتا فرشته آبها وپاكي. بغداد- جم – عجم - ديباچه == دیباجه. امیر- مير - پاك پاکیزه = باك باكره - پگاح = صباح - پيام= بيان - پروانه فروانه = فرواشه فراشه - ابریق= آبریز- اندازه = هندسه - اندام = هندام - بخشیش = بخشش- الجاموس = گاومیش- جلنار == گلنار- شمندر= چغندر- سکر= شکر- فن= پن(پند) صلیب(چلیپا)-

استاذ - دور- دوران - دوريه - لج لجاجت لجوج. ترياك== ترياق - شاد (فرح). شادان.شاذان. شيشه. رزق(روزيک). لگام = لجام. هزاره = حضاره (تمدن) حور= حوريه. فتيله. فارس- فرسان - جهنم - راز- رمز- بند- بنود. زيور= زينت. خيار. جربزه. صابون. گچ = جص. غوغا.سوگ(تونل)= سوق. چهار سو = شارسو. زناني (زننما) زاني. زانيه. زان - دين - دستور -. كرباس= قرتاس - گدا= كدا تكدي. قاب (كاب) كعب - بته = پته= بطاقه(بليط) - كلات قلات= قلعه قلاع - دلو دوالي - رنگ= رنج. روزنامج - خانه - پادشاه =پاشا= باشا- شاهي = شهي(لذيذ)- شاهين- شاو- شاحنه – باشه (نوعی شاهين). شيرين.شمع وشمعدان. - شلوار= سروال سراويل - مهرگان = مهرجان- آبخانه – آباد - آبدان = حوض - آبدست= وضو- آجر= آجر آگر آجور- آخور = اصطبل- آزاد مرد = رجل حر - آستانه = دربار- آسمان خون == آسمان گون – آهن

اباش == اوباشه = اوباش – ایوان – دیوان - اخش = خوش - ارجمند = با ارزش عزیز- ارجوان = ارغوانی – شراب- ارزن = ارز- ارگ – بورگ = برج - انجمن= الهنزمن - الماس = الماس - انبار = الأنبار - انبان = انبان -استبرق در قران آمده است اصل آن استبرگ – انبوب – انجر – اسوه در قران در چند آیه تکرار شده است اسوه از کلمه پهلوی آسا به معنی نمونه گرفته شده است.اساور = اسوار به معنی اسب سوار - اشتربان = شتربان - بابا – باذام- بيجامه- باذنجان= باذمجان- بندر- پاپوش چی = پاپوش= بابوش- بابونج = بابونه = پونه باج = باژ= مالیات وزورگیری – باجه = پاچه – باجایه = چادر نقاب = پوشش- باخ = باختن – باداش = پاداش –بادزهر = پادزهر- بادگیر-بادکیر – بادنج = جوز هندی – بادهنج = بادهنگ - باده = می – بارجاه = بارگاه = کاخ وقصر = بارجه = کشتی جنگی – بارجین = قاشق– باره = پاره = بهره – بارود= باروت- پارولا= مکر وحیله – باری = بوری حصیر- باریچی – باروتچی – باز= عقاب – بازار= سوق- بازدار= صاحب عقاب- بازرباشی= بزرگ بازار- بازرکان= بازرگان- بازوبند= باصوبند- بازی = ملعبه- بازیار = مربی شاهین وعقاب- پإسبانی = نگهبانی شب- باسقانی = بازرس- باشق = باشه نوعی عقاب- باطیه = پاتیل = بادیه- باغ = باغ – باغبان = باقدار- باغستان = بوستان – باک = پاک – بال = بال - باله = جوراب محکم از کلمه پیله گرفته شده ورقص باله از این کلمه است) پالوته= بالوظه= فالوذج = پالوده - بانو – بانوان- بانوکه= بانوچه – نمر = ببر= شیر اسد- بخشیش = بخشش برجد = لباس برچم = برچین – پرچه = یاره – برخ = سهمیه – برخاش = پرخاش باقة = دسته گل باغ گل – باغ داد.بغ داد = بغداد- برزخ = پرژک = پردک = پرده = برقع – برزغ = پرذوق پر نشاط- برزه = برزکار- بسط= بساط- از کلمه پوست پهن کردن بسط کردن وبساط کردن. بست = بستن – بستان از بو استان ویا باغ استان گرفته شده است. بستان = بگیر –بستانبان = باغبان- پستان = پستان –بغداد = بغ داد = خدا داد- باغ داد – بغوان = باغبان – بقجه = بقچه – بلاز= بلاژ= شیطان- بلاس = پلاس- بلبل- بلدام = پلید اندام = بلندم – بلس = پلوس = ابلیس – بلشت = پلشت = نجس – بلکون = بالگون - بلند= بلند- بلنک = پلنگ –بهادار= ثروتمند- بهار= بهار نوعی گل – به به = به به – بهبوذان = بهبود= شاد- بهرس = بهی = زیبا – پهریز= پرهیز- بهزر= به زر- بهلول – بهلوان = پهلوان- بهو = صوفه = ایوان – بوتقه = بوته = قالب – بوتین = پوتین – بوران = باران - بشارت – بوس = بوسه - بهلول از پهلوان – بهلوان = پهلوان – پوچ = بوش (خسارت)- - برهوت = بیابان - برو = برو- بر.از= پرواز- برید= بردن نامه – باز = عقاب وپادشه = باشه == شاهین- بذر= دانه

بزکوار== بزرگوار- بس = بس است – بساط= بسط= پهن—مرجان- بشکیر = پیشگیر= پیشبند- بشم = پشم = تخم– بط= پت= قوی دریایی – بطریق = پاتریک = رهبر = یونانی اصل – بغداد= خداداد- بغداد= باغ داد = بهشت- بغشور = کاشور- بقجه = بقچه – بقسماط == پخت مال نوعی نان خشک (پی تنوری) بقلاوا== نوعی شیرینی –بلاس = پلاس = زیلو وزیر انداز دراویش - بهبوذان = مسرور شاد- بهرامج = نوعی درخت- بهرم = بهرمان = نوعی پرنده – بهزر = بهترین زر- تبان = تنبان – تبر = تبر = طبر – تبرج = برج = زینت (در قران احزاب 33- تخت = تخته خواب – تخدار = پادشاه – تور = نوعی نخ – ترس ومترس نوعی چوب حائل – ترسانه = انبار مهمات در زبان ترکی وعربی – اما اصل آن از ترس فارسی گرفته شده است - تبرج = آیه 33 احزاب – از برج فارسی به معنی زینت وآرایش – تخت = تخت = سریر – التخدار = صاحب قدرت - توتیا = پودر سنگ – اکسید آهن – این کلمه به زبانهای اروپایی نیز رفته است.توت = توت میوه توت ودرخت توت – – التور وطست = تور وطشت دو نوع ظرف هستند. تور نوعی سبد ونوعی بافتنی است- التیر = تیر = تیرک = ستون چوبی – تیغار == تغار. الجادی == الشادی = نوعی شراب زعفرانی- الجارق = چارق == نوعی کفش الساروخ نیز گفته می شود ساروخ همچنین به موشک نیز گفته می شود.

جاش == جوش – جاکوش = چکش – الجام = جام = کاسه = تاس – الجاموس = گاومیش – جان = جن = جن وپری – الجاه = جایگاه – الجاوشیر = گاوشیر –جردقه = گرده = گردگه = یک عدد نان – الجرز= گرز- الجرف= توبه 109= جرف = گررف – الجرم = گرم – الجرماق = ؟- جرموق = گل موگ نوعی کفش الجزاف = گزافه گویی – جزدان = جلد قران - الجزف = گزاف = زیاد = بی اندازه –الجص = گچ = جبس = چسب - بعضی اشتباها این کلمه را یونانی د دانسته اند در حالیکه جبص وجیس همگی از کلمه گچ می باشد.جفت= جفت= زوج –الجل = گل - - الجلاب = گلاب – این کلمه به فرانسه نیز رفته است = جولپ – تولیپ – جلاهق = کلاهک = نوعی تنفنگ – جلبان = گلبان – الجلجلون = گلگون - چکین = سکین – الجلسان = گلشن- الجلنار = گلنار = گل انار - - جلنسرین = گل نسرین – الجلوز = دانه صنوبر – جم = جمشید = عجم – الجمان = گمانه نوعی در ولولو – جمباز = اکروبات = جم باز = جان باز - جمرک = گمرک – جمسفرم = جم اسپرم – ریحان سلطانی وملکی – جن = جان = شیطان – الجنار = چنار - گند = قند – الجنبذه = گنبذ-– جندر = چادر – جندره = چنگره = چکش چوبی – جنزیر = زنجیر – جن = اجنه 39 الرحمن – جند = گند = سرباز – یس – جندر جوسق = کوشک = قصر – جوف = یوگ = خالی – جوق = جرگه = گروه – جون = گون = لون – جوهر = گوهر – جویبار = رودخانه ونهر – جیسران = گیسوان == دسته خرما –

حانه والحان از خانه گرفته شده به معنی پستو خانه که در آن مشروب می فروشند حانوت به معنی فروشگاه نیز از همین کلمه است. الحب حوب از خونب وتونب وتنگه نوعی ظرف آب.حباری == حوبره نوعی کبک- حربا = خرپا - حسبان == ملخک صاعقه ودر قران الرحم 5 - خاشوقه == قاشق - دهقان = خاقان = خان == رئیس بعضی آنرا فارسی وبعضی آنرا ترکی می دانند. احتمال دارد از ریشه دیهگان ودهقان به معنی کدخدا گرفته شده باشد.

غنچه == خنچه – الخلیج = خلیج – خندریس = کنده ریش – الخندق = خندق - - خواجه = بزرگ – خوان = سفره – خان = سفره دار- خوذه = خود – کلاه خود - - خورشید = خورشید- خورنق = خرگاه - خورنه گاه – خورندگاه – خوش بوش = خوش پوش - - خیار = خیار نوعی سبزی- خید = خوب = تازه – خیر = خوبی – خیزران = خیزران = نی – خیش = کیش = پارچه کتانی – الخیم = خم == زیادی –

دكان - ديبا== ديباج - ديباچه= ديباجه - دنگ = ضنک - دنب بره = طنبوره - دايه - دولت - دسته - دباره - دهليز - دولاب - دلو- دول == دلو- دينار – قوزه (كوزه) گل پنبه - جوزق - غذا - نیزه – نیزک - نوروز= نیروز- نرگس - نرجس - ني، ناي،- نازك، نشان - نسرين - نهي- نرد- بازي تخته.

سيب.== سيب سيبوي مصيب - سرايه - سرو – سندان - سرپوش = الطربوش - سراب - سمندر= سمندر – سنبوک = نوعی زورق - سوله پاي (لاكپشت) سلحفاه - سرور - سفينه - سرداق سرطاق - سبد= سبط – چکین = سکین =(خنجر - خونگر) - سرد= برد برودت بارد - سندباد وتند باد سرداب = سرداب (انبار زیرزمینی) سرو – سندان سرپوش ==الطربوشئ - سمندر= سمندر - سوله پاي (لاكپشت)= سلحفاه – شترنگ == شطرنج - شاهين- شهري ،شهره، - شراب - شاهي، شهي(لذيذ)= شهي - شلوار= سروال سراويل شادي = شادي ،شاطي - شيرين - شيشه - شهرزاد - شهرازاد- شاهراه- الشهره - شال = شال – شادی – شاذان - چمن = شمن == صنم - سروال، سراويل- شكر- سكر - شنبه سمبه سبت-

توت – تنور- تنبان تبان - تل (تپه)== تل اتلال - ترنگبين= ترنجبين - تابوت - تيمار= بيطار - تاس = طاسه - ترشي= طرشي - تشت = طشت- تب = طب طبيب- تمساح = تمساح تماسيح - ترياك= ترياق- تراج = دراج - تاووس= طاووس طاووس - تاج= تاج تتويج متوج - تر وتازه == طری وتازج طازج - لک لک == لق لق – آب == لعاب الآب

ورم == تورم ومشتقات آن - وزن == وزن اوزان ورد به معنی گل – ورل - ورد با کسر وبه معنی حرف کلامه - گنجينه = خزينه(انبان- انبار)= خزينه يخزن مخزن گلستان = جلستان - گوهر، جوهر، جواهر، مجوهرات، جوهري گنج == كنز، كنوز - گل آب = جلاب - گلابی = کلابی - كاروان =کاروان – قیروان کاری = الکاری = العقاری == سازنده - بنا كندك(كندن) = خندق - كبايه - كيذ كيد= كيد - كيميا(شيمي)= كيميا کفچلیز =کفگیر== قفشلیل - كشيش= قسيس قسيسين - كنشت كنيست = كنيسه كنايس - نور بر وزن دور، كور= نور منور تنوير – نفت == نفط - نامه - نعناع نقش == نقش نقاش ينقش منقش - ناو، ناوخدا = ناخدا ناخذا - روستا = روستاق – الرزداق - راي == الرای - رونگ رونق= رونق رهبان== ربان - رو(برو) == رو، يراح يروح راحه استريح استراحه رهنما رهنامج - راه بان رهبان ربان (كاپيتان) - زاغر + زقله نام پرنده ای - زور= زور تزویر - زفران= زورق – زواريق

زنديك == زنديق زنادقه - زنبق - زور – تزویر - زشت == رجس زر == زر- زرابی – زریاب - زرتک = زردج - زنگول = جلجول زنگ دام وگله - هاون = هاون - دستور == دستور (قانون أساسی) دولاب - دلو - دود، اود عود (دود چشم زخم) - دولاب – دوغ - ديباج – دیدبان – دهقان == دهاقین – دهاقنه - دشن یعنی جشن افتتاحیه = جشن – دکل = دقل – دکان – دکمه = تکمه – دشمان == دشمن چوگان== صولجان - چلاق == شل – شلال - شلل- گرداب == جرداب - جوراب == جوارب - جاروب= شاروب، جاروف - كيهان جهان،= جيهان - جوال (توبره)- جوخ - خورشيد - خور – خوری(شمس) خانقاه == خانگاه – خوش پوش = خوش بوش - خاشاك= غساق - سيخ == سخ فلفل – فنجان – فستان - فورگ- بورگ،برج== برج ابراج بروج - فانوس == الفانوس صندل(نوعي گياه دارويي صندلي = صيدلي(داروخانه) - صابون – غذا - غذا تغذيه اغذيه مغذي - آبکاری آبگری = عبقری ميدان - مينا(ساحل كناره بندر)== مينا- موميايي - مجاني - مال= مال اموال تمويل - ميث ميثاق = ميثاق- ماما (مادر)- مرزبان = مرزبان مرازبه- موج = فوج، افواج - ليمو = لليمون - لوبيا- لنگر = لنکر - لشگر = لسکر = عسکر عساکر- دود = اود == عود

عروس - عنبر - پولاد == فولاذ - پند، فند فن= فن فنون فنان يفن - پروانه= فرنقه- پیروز = فیروز –- پالوده =فالودج، فالوذج - پيل == فيل، افلال - پهلوان= بهلوان، بهلوانيه

پستان == فستان(كرست لباس زیر) - پرديس == فردوس فراديس پيك == فيك فيج فيوج افواج - پوزه = البوز- پونه = بونه - پاك = باك – پاکیزه = باكره – باكره- بكر - پگاه پگاح == صباح صبح أصبح يصبح مصباح - پيام= بيان[8]
http://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D ... 9%8A%D8%A9

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 8:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 19, 2013 10:12 am
مشاركات: 3856
الأخت الفاضلة molhma

برجاء عدم الضغط على زر إرسال عدة مرات

بل يكتفى بالضغط مرة واحدة فقط مع الشكر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 8:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
admin2 كتب:
الأخت الفاضلة molhma

برجاء عدم الضغط على زر إرسال عدة مرات

بل يكتفى بالضغط مرة واحدة فقط مع الشكر





السلام عليكم ورحمة الله

أعتذر لحضرتك النت سيء جدا ولذلك أستخدم علامة الأرسال أكثر من مرة لأرسال الرد أستسمح حضرتك

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 11:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

بر ـ بحر

ب ر ـ ب ح ر الفرق بينهما ح , ح الحياة , ح الروح , ح تزداد تبقى خ " خلود خضر

ز

خ

لكن الكلمة حرفان ملتصقان ( بر ) وأحرف لا تتصل ر ز خ

توكلي على الله السيدة الفاضلة ملهمة والسيدة الفاضلة حبيبة 1


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 14, 2014 11:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله
توكلت على الحى الذي لايموت توكلت عليك يا رب العالمين صعب يامولانا محتاجة لتوضيح

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 15, 2014 12:08 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هي مفاتيح

قد تستفيد منها الفاضلة حبيبة 1

ومن عنده فكرة عن أحد العوالم المخلوقة وهو عالم الحروف

فالحروف أمة من الأمم المسبحة

( كما في كتابنا شرح دعاء سورة يس )

لا يعلمه أحد إلا بالتعلم أو من شاء الله له وهو أعلى

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 15, 2014 12:13 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سوف أقرأ وأتعلم إن شاء الله الله يزيد حضرتك من علمه ماشاء الله لا قوة إلا بالله

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حياة البرزخ و ذكرها فى القرآن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 15, 2014 1:45 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 12, 2012 10:19 pm
مشاركات: 208
msobieh كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هي مفاتيح

قد تستفيد منها الفاضلة حبيبة 1

ومن عنده فكرة عن أحد العوالم المخلوقة وهو عالم الحروف

فالحروف أمة من الأمم المسبحة

( كما في كتابنا شرح دعاء سورة يس )

لا يعلمه أحد إلا بالتعلم أو من شاء الله له وهو أعلى


سبحان الله ..كنت أقرأ في كتاب المواقف والمخاطبات لسيدي النفري قبيل مشاركة صاحب الفضيلة أستاذنا السيد الشريف فوجدت الآتي عن الحرف :
يا عبد إن حرفي يقوم بين يدي كما تقوم وإن علمي يقوم بين يدي كما تقوم
يا عبد العلم والمعلوم في الاسم والحكم والمحكوم في العلم والحرف والمحروف في الحكم والظاهر والباطن في الحرف ولكل حكمة إتقان وإتقانها حصرها على ترتيب القيومية بها
يا عبد الحرف والمحروف دهليز إلى العلم والعلم دهليز إلى الاسم والاسم دهليز إلى المسمى.
يا عبد لي في الاسم والعلم والحرف أبواب فاسلك تلك الأبواب لا أبواب علمك ولا أبواب اسمك
يا عبد الأسماء نور الحرف والمسمى نور الأسماء فقف عنده ترى نوره وتمشي به في نوره فلا تغشى به في نوره
يا عبد الحرف خزانتي فمن دخلها فقد حمل أمانتي، فإن حمل لي لا لنفسه فكرامتي، فإن حمل لي ولنفسه فمطالبتي، وإن حمل لنفسه لا لي فبرئ من ذمتي
يا عبد أشهدني في الحرف تشهد الصنعة، واشهدني في العلم تشهد الحكمة، واشهدني في الاسم تشهد الوحدانية.
يا عبد الحرف لغات وتصريف وتفرقه وتأليف وموصول ومقطوع ومبهم ومعجم وأشكال وهيئات، والذي أظهر الحرف في لغة هو الذي صرفه والذي صرفه هو الذي فرقه والذي فرق هو الذي ألفه والذي ألفه هو الذي واصل فيه والذي واصل فيه هو الذي قطعه والذي قطعه هو الذي أبهمه والذي أبهمه هو الذي أعجمه والذي أعجمه هو الذي أشكله والذي أشكله هو الذي هيأه، ذلك المعنى هو معنى واحد ذلك المعنى هو نور واحد ذلك الواحد هو الأحد الواحد.
يا عبد البداية حرف من النهاية والنهاية آخر من غبت عنه وأول من رآني
يا عبد الحرف ناري الحرف قدري الحرف حتمي من أمري الحرف خرانة سري

سبحان الله وكأن الحرف كما قال صاحب الفضيلة السيد الشريف دكتور صبيح كائن مخلوق يحس ويتفاعل ويعطيك من أسراره وطبعا كله بإذن خالقه وخالقنا جل وعلا وبمدد وعطاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 165 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط