موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

كيف يكون الجذب من قواطع الطريق ..
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=17665
صفحة 1 من 1

الكاتب:  شريف عليان [ الخميس مايو 08, 2014 12:20 pm ]
عنوان المشاركة:  كيف يكون الجذب من قواطع الطريق ..

بسم الله

هذا الموضوع نقلته لكم من منتدى الشيخ الفقير القادرى..وجدت به استفادة فقلت انقله لكم




*بسم الله الرحمن الرحيم*


*بسم الله ربى*


*وهو حسبى*


*له الشكر والحمد*


*وصلى الله وسلم*


*على صاحب الكرم والجود والشرف المؤبد*


*سيدنا ومولانا محمد*


*له التعظيم والتكريم والمجد*


*وعلى آله وصحبه اصحاب البيعة والعهد*


*******************


*احبابى احباب الفقير*


*هذه دروس من قلب الحقيقة*


*لكل متشوق لعلوم الطريقة*


*لاتوجد في قرطاس أو كتاب وهى هدية لكل الاحباب*


*تعلمناها من صدر الى صدر وحان الوقت لظهورها وقد صدر الأمر*


*وهى للقادرية وكل الطرق والمريدين*


*بل ولكل المسلمين*


*أسأل الله تعالى أن ينفع بها في العالمين..... آمين*


****************


*الجزء الأول: قواطع الطريق*


*وكما وعدناكم اننا سنكتب عن قاطع الجذب وعن المجذوبين

*
*3 – قاطع الجذب

*


*هل الجذب قاطع ؟*


*كل الصوفية حتما ولابد ان يمروا بلحظات جذب*


*وهى محببة لديهم*


*تزيد فيها معارفهم*


*ويتلذذون بها*


*فكيف يكون الجذب قاطع للطريق ؟*


*ومفسد لمقاصد الصوفية للمعرفة بالله؟*


*للأجابة على هذا السؤال*


*يجب التفرقة بين انواع للجذب*


*فيها محمود*


*وفيها مذموم*


*****************


*فهناك جذب محدود*


*يحدث باطنيا اثناء الذكر*


*وفى احوال من السماع او الوجد*


*او الحنين والعشق*


*وهذا الجذب يفقد الانسان حواسه المعتادة*


*ولكنه لا يذهب العقل بالكلية*


*وهذا الجذب المؤقت*


*يكتسب فيه الانسان معارف ضخمة*


*في لحظات قليلة*


*واغلب الاحيان يكون تحت اشراف شيخ الطريقة*


*وفى حفظ حراسها وعساكرها الخفية*


*فالطريقة النقشبندية مثلا*


*تبدأ مريدها بالقاء الجذبة عليه*


*وبعض فروع القادرية*


*والبدوية في مرحلة منها لابد ان يصير جذب*


*لدقائق او ايام او شهور*


*وغير ذلك من الطرق*


****************


*ولكن كما قلنا هذا الجذب*


*يكون مؤقت ولا يذهب فيه العقل بالكلية*


*لذلك يجد له المريد اثرا محدودا*


*وكما قلنا*


*اغلب الصوفية مجذوبون باطنيا اغلب الوقت*


*ولكن لا تتأثر ظواهرهم*


*لانهم في حفظ متين*


*فتجدهم يمارسون حياتهم*


*وقلوبهم مع الله طوال الوقت*


*وارواحهم في عالم أخر*


*نورانى*


*وكأنهم يعيشون حياتين ومعنيين*


*في نفس الوقت*


*وهى في الواقع حياة واحدة وعالم واحد*


*ولكن في مستويات من الوعى*


*وهذا نظام لا يعرفه الا من ذاقه*


*وكيف يعرف السكر والمحو*


*الا تحت سلطان الشرب والجذب*


*اما الجذب الدائم*


*فهو جذب خارجى وداخلى*


*وهو يرفع فيه العقل*


*وهو قدر ونصيب*


*وليس مطلب*


*ولا تشابه بينه وبين الجذب الباطنى*


*الذى يكون في مرحلة من الطريق*


*********************


*اعلموا يا احباب الفقير*


*ان حياة المؤمن*


*هى حياة علم ومعرفة*


*وطلب العلم هو من اهداف الحياة الانسانية*


*واشرف العلوم هو العلم بالله*


*خاطب الله العقل*


*وخاطب الوعى والادراك*


*ورفع التكليف عن فاقد العقل والوعى*


*لذلك فان مطلب الجذب الدائم لا يجوز*


*ان الانكشاف على العوالم*


*ليس من مطالب الصوفية*


*فاذا وقع الكشف في مرحلة*


*فانه لا يركن اليه بل يدعه*


*الى مالا يشغله*


*عن المعرفة والعبادة*


*لذلك من يطلب الكشف يخطىء*


*ولكن الكشف يطلبك قدرا*


*ولا ينشغل به الا مفتون*


*******************


*فاذا كان المجذوب دائما مكشوف*


*ولكن ماذا يستفيد من الكشف في غياب عقله*


*وهو لن يستفيد منه*


*ربما كشف شيئا وهو يهذى لمن حوله*


*ولكنه لا يتعمد ذلك ابدا*


*ولكنه كالجهاز الذى يشغل من بعد*


*فشاء الله ان ينطق فينطق*


*وليست صدفة او ارادة منه*


*وكما قلنا المجذوب ظاهرا دوما رفع عنه القلم*


*وقد يكون جذبه بسبب مرض عقلى او غيره*


*فلا يشترط ان يكون سالك*


*ولكنه يحمل عن الاماكن حمول مثله مثل غيره*


*وليس في ذلك تشريف له او جزاء*


*ولكنه حكم الاسباب*


***************


*ولكننا قلنا ان الجذب قاطع*


*فلتعلموا يا احباب*


*اننا نقصد الجذب الدائم*


*فهو قاطع للتكليف*


*وقد خلقنا الله تعالى وكلفنا*


*فلا نطلب غير ذلك باردتنا*


*فنخالف الله فيما اراد*


*كما ان هناك جذب يحدث للذكر باعداد كبيرة*


*بلا شيخ ولا طريقة*


*او ترك النفس تحت سلطان الوجد بلا رعاية*


*وهذا جذب قاطع وجذب مذموم*


*لانه يذهب العقل والتكليف*


*وكل ما يذهب العقل حرام شرعا*


*فلا نختار ابدا الجذب بارادتنا او نتمناه*


*اما الجذب الباطنى والذى فيه معارف*


*وفيه ثبات للعقل مع ذلك*


*فهذا ليس بجذب مذموم*


*فالمحب ينجذب في محبوبه*


*ومع ذلك يظل واعيا مدركا لحدوده*


*والجذب المطلوب لا يكون الا تحت اشراف المشايخ*


*واما الجذب المذموم هو ما تفعله بنفسك*


*وربما يحدث في حالة الحزن الشديد*


*او حالة الفرح الشديد*


*والاهتمام بالدنيا والحرص عليه*


*او ضربة من انس او جن اذهبت العقل*


*وهذه لا تكون الامن سحر وفى ضعف من المضروب*


*وهى مرض مثل كل الامراض ولها علاج باذن الله تعالى*


***************


*ايضا هناك امر مهم جدا جدا*


*وانتبهوا جيدا*


*هناك جذب في الله*


*وهناك جذب في رسول الله صلى الله عليه وسلم*


*والجذب في رسول الله صلى الله عليه وسلم*


*يجب ان يكون مطلب كل عالم وعارف*


*لان الجذب في الرسول هو جذب في الله*


*في نفس الوقت*


*ولكن من باب الرسول*


*وهو جذب مأمون*


*ليس فيه خطر*


*وثماره في الدنيا والاخرة المعرفة بالله من باب الحبيب*


*صلى الله عليه وسلم*


*وهو المطلوب شرعا وعقلا*


*ولذلك فان الاكثار من الصلاة عليه*


*صلى الله عليه وسلم*


*كلها خيرات*


*حتى لو جذبت بسببها*


*فهى جذب محمود في رسول الله صلى الله عليه وسلم*


*واما الجذب في الله تعالى*


*فيلزمه الكثير من العلم والأدب*


*والتربية والرعاية*


*وقد لا يصل فيه الانسان لشىء*


*لانه البحر بلا شاطىء*


*وهو يحرق الاوصاف*


*ويحرق العقل والكيان*


*وقد تكون عواقبه وخيمة*


*لان قد يكون فيه تجاوز*


*وقد تضيع فيه العبودية*


*واما باب الرسول صلى الله عليه وسلم*


*فهو العبودية الكاملة*


*والسر الاعظم*


*فمن يريد ان يتغلب على قواطع الجذب*


*فليكثر من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم*


*في كل وقت*


*ولا يذكر اسما او اية او ذكرا الا ويذكر عددها او اكثر*


*صلاة على النبى صلى الله عليه وسلم*


*فلا يضره العدد ويفز بالمدد*


*وبكل خير*

المصدر: http://www.alanwaralqadria.com/vb/showt ... hp?t=16868

[/align]#8F0000

صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/