موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

مدح النبي " صلي الله عيه وسلم " بسور القرآن الكريم .
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=4&t=16049
صفحة 1 من 1

الكاتب:  مريد سيدنا النبي [ الاثنين يناير 27, 2014 12:16 am ]
عنوان المشاركة:  مدح النبي " صلي الله عيه وسلم " بسور القرآن الكريم .

مدح النبي " صلي الله عيه وسلم " بسور القرآن الكريم .

للعالم الرباني ابن جابر الأندلسي

في كل "فاتحة" في القول معتبرة ***** حق الثناء علي المبعوث ب"البقرة"

في آل "عمران" قدما شاع مبعثه ***** رجالهم و " النسا " استوضحوا خبره

من مد للناس من نعماه" مائدة " ***** عمت فليست علي " الأنعام " مقتصرة

" أعراف " نعماه ما حل الرجاء بها ***** إلا و " أنفال " ذاك الجود مبتدرة

به توسل إذ نادي ب" توبة " ***** في البحر " يونس " والظلماء معتكرة

" هود " و " يوسف " كم خوف به أمنا ***** ولن يروع صوت " الرعد " من ذكره

مضمون دعوة " ابراهيم " كان في ***** بيت الإله وفي " الحجر" التمس أثره

ذو أمة كدوى " النحل " ذكرهم ***** في كل قطر ف " سبحان " الذي فطره

ب" كهف " رحماه قد لاذ الورى وبه ***** بشري ابن " مريم " في الأنجيل مشتهرة

سماه " طه " وحض " الأنبياء " علي ***** " حج " المكان الذي من أجله عمره

" قد أفلح " الناس بالنور الذي غمروا ***** من " نور " " فرقانه " لما حلا غرره

أكابر " الشعراء " اللسن قد عجزوا ***** ك " النمل " إذ سمعت آذانهم سوره

وحسبه " قصص " لل " عنكبوت " أتي ***** إذ حاك نسجآ بباب الغار قد ستره

كم " سجدة " في " الأحزاب " قد سجدت ***** سيوفه فأراهم ربه عبره

" سبا " هم " فاطر" السبع العلا كرما ***** لمن ب " يس " بين الرسل قد شهره

في الحرب قد صفت الأملاك تنصره ***** ف " صاد " جمع الأعادي هازمآ " زمر " ه

ل " غافر " الذنب في تفصيله سو ر ***** قد " فصلت " لمعان غير منحصره

" شورا " ه أن تهجر الدنيا ف " زخرف "ها ***** مثل " الدخان " فيعشي عين من نظره

عزت شريعته البيضاء حين أتي ***** " أحقاف " بدر وجند الله قد نصره

فجاء بعد " القتال " " الفتح " متصلآ ***** وأصبحت " حجرات " الدين منتصره

ب " قاف " و " الذاريات " الله أقسم أن ***** الذي قاله حق كما ذكره

في " الطور " أبصر موسي " نجم " سؤدده ***** والأفق قد شق إجلالآ له " قمره "

أسري فنال من " الرحمن " " واقعة " ***** وفي القرب ثبت فيه ربه بصره

أراه أشياء لايقوي " الحديد " لها ***** وفي " مجادلة " الكفار قد أزره

وفي " الحشر " يوم " امتحان " الخلق يقبل ***** في " صف " من الرسل كل تابع أثره

كف " يسبح لله " الحصاة بها ***** فاقبل " إذا جاءك " الحق الذي قدره

وأبصرت عنده الدنيا " تغابن " ها ***** نالت " طلاقآ " ولم يصرف لها نظره

" تحريمه " الحب للدنيا ورغبته ***** عن زهرة " الملك " عندما فطره

في " نون " قد " حقت " الأمداح فيه بما ***** أثني به الله إذ أبدي لنا سيره

بجاهه " سلك " " نوح " في سفينته ***** سبل النجاة وموج البحر قد غمره

وقالت " الجن " جاء الحق فاتبعوا ***** " مزملآ " تابعآ للحق لن يذره

" مدثرآ " شافعآ يوم " القيامة " ***** " هل أتي " نبي له هذا العلا ذخره

في " المرسلات " من الكتب انجلي " نبأ " ***** عن بعثه سائر الأخبار قد سطره

ألطافه " النازعات " الضيم في زمن ***** يوم به " عبس " العاصي لما ذعره

إذ " كورت " " شمس " ذاك اليوم و " انفطرت " ***** سماؤه ، ودعت " ويل "به الفجره

وللسماء " انشقاق " و " البروج " خلت ***** من " طارق " الشهب والأملاك مستتره

ف " سبح اسم " الذي في الخلق شفعه ***** و " هل أتاك حديث " الحوض إذ نهره

ك " الفجر " في " البلد " المحروس غرته ***** و " الشمس " من نوره الوضاح مستتره

و " الليل " مثل " الضحي " إذ لاح فيه " ألم نشرح لك " ***** القول من أخباره العطره

ولودعا " التين " و " الزيتون " لابتدرا ***** إليه في الحين ف " إقرأ " تستبن خبره

في " ليلة القدر " كم قد حاز من شرف ***** في الفخر " لم يكن " الإنسان قد قدره

كم زلزلت بالجياد " العاديات " له ***** أرض " بقارعة " التخويف منتشره

له " تكاثر " آيات قد أشتهرت ***** في كل " عصر " ف " ويل " للذي كفره

" ألم تر " الشمس تصديقآ له حبست ***** علي " قريش " وجاء الروح إذ امره

" أرأيت " أن إله العرش كرمه ***** ب" كوثر " مرسل في حوضه نهره

و " الكافرون " إذا جاء الوري طردوا ***** عن حوضه فلقد " تبت يدا " الكفره

" إخلاص " أمداحه شغلي فكم " فلق " ***** للصبح أسمعت فيه " الناس " مفتخره

أزكي صلاتي علي الهادي وعترته ***** وصحبه ، وخصوصآ منهم العشرة

صدّيقهم ، عمر الفاروق أحزمهم ***** عثمان ، ثم عليّ مهلك الكفره

سعد ، سعيد ، عبيد ، طلحة وأبو ***** عبيدة ، وابن عوف عاشر العشرة

وحمزة ، ثم عباس ، وآلهما ***** وجعفر ، وعقيل ، سادة خيره

أولئك الناس آل المصطفي وكفي ***** وصحبه المقتدون السادة البرره

وفي خديجة والزهرا وما ولدت ***** أزكي مديحي ، سأهدي دائمآ غرره

عن كل أزواجه أرضي وأثر من ***** أضحت براءتها في الذكر منتشره

أقسمت لازلت أهديهم شذي مدحي ***** كالزهر ينثر متن أكمامه زهره
_________________

قال الأمام يحيي الصرصري الخزرجي الأنصاري في أحدي مدائحه

قليل لمدح المصطفي الخط بالذهب ***** علي فضة من كف أحسن من كتب

وأن تنهض الأشراف عند سماعه ***** قيامآ صفوفآ أو جثيآ علي الركب


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/