موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الشيخ عليش مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 30, 2013 7:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 11, 2013 8:06 pm
مشاركات: 248
نوادر الشيخ عليش

ولم يصل الحد في تسمية الشوارع بأسماء العلماء فقط ولكنه وصل أيضا إلى الحواري والأزقة مما إن دل فيدل على محاولة إحتفاظ هذه المنطقة بأمجاد الماضي التي أوشكت على الأندثار ، وفي طريقنا وجدنا عطفة تسمى عطفة الجوار ، وكان قد ذكر لنا الحاج صبحي أن سبب تسميتها هو إندفاع الكثير من الناس إليها وتجاورهم معا في أماكن الجلوس لسماع الأحاديث التي كان يلقيها عليهم شيخ الإسلام الشيخ عليش .
وعلمنا أن بيته مازال موجودا وأن هذه العطفة خلف بيته ، فأردنا أن نعرف قصة هذا الرجل الذي لم يعرف عنه إلا القليل من أهل مصر والكثير من أهل منطقته ، فذهبنا إلى بيته بعد عناء طويل وقابلنا أولاد أحفاده فحكى لنا السيد عصام بأن الشيخ عليش وبيته ارتبطت به الكثير من الحكايات وأكد أن هذا البيت عمره يقارب الألف عام حيث أن الشيخ عليش كان مفتي الديار المصرية في عهد الخديوي توفيق ، وقص علينا حفيده قصة بمثابة معجزة – على حد قوله – تقول أن أيام الهوجة العرابية دخل الخديوي الجامع الأزهر فهم الناس قياما تحية للخديوي عدا الشيخ عليش الذي ظل جالسا مكانه فأعجب به الخديوي وبشجاعته ن ثم دعاه في اليوم التالي على وجبة الغذاء وعندما ذهب الشيخ جلس على المائة ولم يأكل مما وجد عليها مما لذ وطاب من أنواع الطعام ، ولما سأله الخديوي عن سبب إمتناعه عن تناول الطعام فأجابه بأن الطعام مشبع بدم الشعب المصري الذي تقتلونه وتسرقونه فكذبه الخديوي ، فأمسك الشيخ بالأرز واللحوم في قبضة يده وعصرها فنزل منها الدم ، وبعدها قام الخديوي بحبس الشيخ عليش وبعد فترة من الزمن قابله الخديوي وقال له بأنه سيعفو عنه فرد عليه الشيخ بأنه لا فائدة من هذا قائلا ” إني سأموت بعد ثلاثة أيام ” وبالفعل انتقل إلى الرفيق الأعلى بعد ثلاثة أيام .
أما عن منزله فقد قالت السيدة زينه أحد أحفاده أنها كانت تسمع عن وجود ذهب مدفون بحديقة المنزل وقالت أنهم أرادوا أن يبنوا مبنى معين في الحديقة وعند الحفر وجدوا زلع من الذهب وعليها رصد ثعابين فخافوا منها وقاموا بالردم ثانية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشيخ عليش مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 30, 2013 10:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 11, 2013 8:06 pm
مشاركات: 248
ترجمة الشيخ محمد عليش [ لبعض الإخوة]

1)اسمه :
أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد عليش المالكي الأشعري الشاذلي الأزهري([1]).
2)مولده:
قال المؤلف المذكور فيما كتبه بطرة شرحه لقواعد الإعراب : الأصل الأول من الجهتين من فاس والأب ولادة طرابلس الغرب والأم ولادة مصر، ولد في رجب سنة 1217هـ/1802م في حارة الجوار بجوار الجامع الأزهر بالقاهرة([2]).
حياته: ولما أدرك من العمر بضع سنين ابتدأ في التعلم فحفظ القرآن الكريم ، وهو ابن ثلاثة عشرة سنة، ثم جد في الطلب وأتى مدرسة الجامع الأزهر فأخذ العلم عن ثلة من العلماء والأساتذة المشاهير وبعد أن قضى مدة ليست بقليلة واستوفى من المعارف قدرا قل أن يحرزه غيره ، جلس للتدريس وكان ذلك سنة1232هـ ،فلم يترك فنا إلا وخاض في بحر تدريسه ولا غادر علما إلا سلك بتلاميذه في سبيل فوائده حتى نبغ على يده الكثيرون من العلماء الأجلاء ، تقلد مشيخة السادة المالكية والإفتاء بالديار المصرية في شهر شوال المبارك سنة 1270هـ، ولما كانت ثورة عرابي باشا اتهم بموالاتها ، فأخذ من داره محمولا لا حراك به، وأودع في سجن المستشفى بل سجن التشفي([3]).

3)وفاته:
توفي سنة 1299هـ/1882م ودفن بقرافة المجاورين بجوار الإمام عبد الله المنوفي .و انتقل إلى رحمة الله ودار النعيم في مقعد صدق عند مليك كريم ولما نعي موته إلى أهل بيته وأقربائه وأحبابه وأصدقائه أرادوا أن تجهز جنازته من منزله فلم تسمح لهم الحكومة في البيت نكالا له كما زعمت وهو ميت ولم تكتف بموت هذا الإمام في المستشفى حتى أبعدت أكبر أولاده إلى المنفى.
5)أهم شيوخه:(1)
-الأستاذ العلامة الكوكب المنير الشيخ محمد الأمير الصغير.
-العلامة عبد الجواد الشباسي.
-العلامة الشيخ عوض السنباوي.
-العلامة الشيخ مصطفى السلموني.
-العلامة مصطفى البولاقي.
-العلامة فراج العموري
-العلامة الشيخ محمد فتح الله.
-العلامة الشيخ حسن حميدة العدوي.
-العلامة الشيخ محمود مقديش المغربي الصفاقسي.
-العلامة سيدي جاد الرب.
-العلامة سيدي السيخ يوسف الصاوي.
وأخذ عن غيرهم من الأكابر.
ومن المجيزين له:
-سيدي ابراهيم الملوي شيخ السادة المالكية
-سيدي مصطفى البناني صاحب التجريد.
-سيدي محمد حبيش شيخ السادة المالكية.
-الشيخ علي الحلو.
-سيدي عبد الواحد الدمنهوري
-سيدي أحمد بن ملوكة التونسي

7)أهم مؤلفاته: ([4])
- منح الجليل شرح على مختصر العلامة خليل .
- مواهب القدير شرح مجموع المحقق الأمير .
- البدر المنير على شرح مجموع العلامة الأمير
- حاشية على شرح الكبرى للإمام المحقق السنوسي وتسمى القول الوافي السديد بخدمة شرح عقيدة أهل التوحيد.
- شرحه على منظومة سيدي أحمد المقري المسماة بإضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة.
- القول الفاخر في بعض ما يتعلق بقوله تعالى: (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر...)
- كفاية المريد في بيان حج بيت الله الحميد
- حاشية تسمى القول المنجي على مولد الأستاذ البرزنجي.
- تقريب العقائد السنية بالأدلة القرآنية
- موصل الطلاب لمنح الوهاب
- حل المعقود في نظم المقصود
- تذكرة المبتدي وتذكرة المنتهي .
- حاشية على رسالة الصبان.
- هداية السالك إلى أقرب المسالك في فرع المالكية.
8)مكانته:
قال الشيخ محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي :"وكانت له جلالة تهابها الأسود ،وكلمة نافذة لتقواه وورعه فهو نظير الشيخ كنون عالم المغرب ومعاصره لا تأخذهما في الله لومة لائم ، ونظيرهما الشوكاني في اليمن والألوسي في العراق([5]).

([1] ): معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة (ج3ص:104)

([2] ): كتاب مرآة العصر في تاريخ و رسوم أكابر الرجال لصاحبه إلياس زاخورة (ج1ص197/196)
ومنح الجليل شرح على مختصر العلامة خليل(ج1ص:8/9/10 )

([3] ) : نفحة البشام في رحلة الشام للشيخ محمد بن عبد الجواد القاياتي (ص:10)

( 1 ): شجرة النور الزكية في طبقات المالكية للعلامة الجليل الأستاذ الشيخ محمد بن محمد مخلوف (ص:385) ومنح الجليل شرح على مختصر العلامة خليل(ج1ص:8/9/10

([4]) الأعلام للزر كلي (ج 6 ص 19/20)و ومنح الجليل شرح على مختصر العلامة خليل للشيخ محمد بن أحمد بن محمد عليش (ج 1ص8/9/10)


([5])الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي(ج 4 ص


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشيخ عليش مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 30, 2013 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 11, 2013 8:06 pm
مشاركات: 248
ترجمة إمام المالكية ومفتي الديار المصرية الشيخ محمد عليش تاج العارفين و خاتمة المحققين 1217- 1299 هـ العالم العابد الخاشع المصري الأزهري الولي الشهير نفعنا الله ببركاته



هو القطب الكبير والعلم المنير أوحد العلماء العاملين وخاتمة الفضلاء المحققين وارث علوم سيد قريش الامام العلامة أبوعبد الله الشيخ محمد بن الشيخ أحمد بن الشيخ محمد الملقب بعليش نفعنا الله ببركاته وأعاد علينا من فوائد نفحاته ومنشأ تلقيبه بعليش أن اسم جده الاعلى علوش أحد أجداد الغوث الأكبر سيدي عبد العزيز الدباغ رضي الله عنه صاحب كتاب الذهب الابريز الذي اغترفه سيدي أحمد بن مبارك اللمطي من فيوضات بحار علمه
قال الشيخ المترجم فيما كتبه بطرة شرحه لقواعد الاعراب الاصل الاول من الجهتين من فاس والاب ولادة طرابلس الغرب والام ولادة مصر
ولد الشيخ المترجم رضي الله عنه بمصر القاهرة في حارة الجوار بقرب الجامع الازهر أيد الله عمارته بأنوار العلوم في شهر رجب الاصب سنة سبع عشرة ومائتين وألف هجرية وحفظ القرءان وهو ابن ثلاث عشرة سنة واشتغل بتحصيل العلوم بالجامع الازهر الانور في سنة اثنين وثلاثين وقد أدرك الجهابذة الافاضل علماء الدين وأيمة المسلمين وأخذ عنهم من شريف العلوم ما به صار من أكابر الاعلام وأيمة الاسلام فمنهم العلامة الفاضل الاستاذ الشيخ محمد الامير الصغير والعلامة الشيخ عبد الجواد الشباسي والعلامة الشيخ عوض السنباوي والاستاذ الشيخ مصطفى السلموني والعلامة التاج سيدي مصطفى البولاقي استخرج من بحار علومه يتيم اللآلي واقتبس من نبراس معارفه ماهو غرة في جبهة الليالي والعارف بالله تعالى الاستاذ الشيخ محمد فتح الله والعلامة الشيخ حسن حميدة العدوي والفاضل الشيخ مقديشى المغربي السفاقسي والاستاذ سيدي الشيخ جاد الرب والفهامة الاوحد الشيخ يوسف الصاوي وأخذ أيضا عن غير هؤلاء من أفاضل العلماء وأجلاء المشايخ
ومن المجيزين له رضي الله تعالى عنه سيدي الشيخ إبراهيم الملوي شيخ السادة المالكية سابقا والعلامة النحرير الشيخ مصطفى البناني صاحب التجريد والاستاذ الشيخ محمد حبيش شيخ السادة المالكية والعلامة الشيخ علي الحلو والعلامة سيدي عبد الواحد الدمنهوري والاستاذ سيدي أحمد بن ملوكة التونسي رحم الله تعالى الجميع ونفعنا بهم
واشتغل بالتدريس بالجامع الازهر في سنة خمس وأربعين فأقرأفيه العلوم النقلية والعقلية وأبدع في إقرائها وأغرب وحل مشكلاتها وأعرب ومازال يترقى في أوج المعالي ومراتب الكمال حتى صار العلم الوحيد والجوهر الفرد وتخرج عليه من أفاضل العلماء الازهريين طبقات متعددة



مؤلفاته الجامعة الكثيرة



وألف التآليف العديدة الجامعة المفيدة التي عم صيتها الحاضر والباد وسعي في تحصيلها من أقصى البلاد حذا فيها حذو من تقدم من الأيمة وشيد فيها أركان أسوار السنة

فمنها شرح منح الجليل على مختصر العلامة خليل وهو مطبوع في أربعة أجزاء ضخام وحاشيته على هامشه وهي نحو ثلاثة أجزاء ومواهب القدير شرح مجموع المحقق الامير وهو أربعة أجزاء ضخام وحاشيته التيسير والتحرير على مواهب القدير وهي أربعة أجزاء أيضا وحاشيته على شرح مجموع العلامة الامير وهي أربعة أجزاء ضخام تسمى البدر المنير على شرح مجموع العلامة الامير وشرح الجامع الكبير على مجموع العلامة الامير وهو أصل مواهب القدير وصل فيه إلى أثناء باب الصيام في أربعة أجزاء ولم يكمل وحاشية تسمى هداية السالك إلى أقرب المسالك على صغير الاستاذ الدردير وهي جزءان مطبوعة أيضا وكتاب فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الامام مالك وهو جزءان مطبوع أيضا وحاشية تسمى مواهب الرحمن المالك على شرح الاشموني لألفية الامام ابن مالك وهي جزءان كبيران وخاتمة تسمى فتح الملك الجليل على شرح ابن عقيل وخاتمة تسمى جلاء الصدى على شرح قطر الندى وحاشية تسمى بوسيلة الاخوان ومغنيتهم عن مراجعة الشيوخ ومشاركة الاقران على رسالة العلامة سيدي محمد الصبان في علم البيان وهي جزء واختصرها في حاشية أخرى تسمى تحفة الاخوان على رسالة الامام الصبان وهي مطبوعة وشرح يسمى موصل الطلاب لمنح الوهاب في قواعد الاعراب للعلامة الشيخ يوسف البرناوي وهو مطبوع أيضا
وشرح يسمى حل المعقود من نظم المقصود في علم الصرف للعلامة الشيخ أحمد عبد الرحيم الطهطاوي وهو مطبوع أيضا وحاشية تسمى القول المشرق على شرح ايساغوجي لشيخ الاسلام زكريا الانصاري مطبوعة أيضا وشرح على متن ايساغوجي ورسالة صغيرة تسمى إتحاف البريات في الكلام على الموجهات وشرح على الدرة البيضاء للعلامة الاخضري في علم الحساب والفرائض والعمل بالجدول ولم يكمل وكتاب تدريب المبتدي وتذكرة المنتهي في علم الفرائض والعمل بالجدول
وحاشية على شرح الكبرى للامام السنوسي تسمى القول الوفي السديد بخدمة شرح عقيدة أهل التوحيد وهي جزء ضخم وشرح على متن الكبرى للامام المذكور يسمى هداية المريد لعقيدة أهل التوحيد وهو جزء واحد وحاشية عليه تسمى القول المفيد على هداية المريد لم تكمل وشرح على منظومة سيدي أحمد المقري المسماة بإضاءة الدجنة في عقائد أهل السنة وهي خمسمائة بيت من بحر الرجز واسمه الفتوحات الالهية الوهبية على العقائد المقرية ورسالة تسمى القول الفاخر في بعض ما يتعلق بقوله تعالى إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر ورسالة تسمى كفاية المريد في بيان مناسك حج بيت الله الحميد وحاشية تسمى القول المنجي على مولد الاستاذ البرزنجي وهي مطبوعة أيضا ورسالة تسمى تقريب العقائد السنية بالادلة القرءانية وهي مطبوعة أيضا ورسالة تسمى بالايضاح في الكلام على البسملة الشريفة من ثمانية عشر علما في غاية الافصاح وهي مطبوعة وخاتمة تسمى الدرر البهية على شرح ابن تركي على العشماوية وخاتمة تسمى الكوكب المنير على مجموع العلامة الامير
وله تقارير كثيرة مفيدة على هوامش عدة كتب في فنون شتى وقد تفضل الله تعالى عليه بالانتفاع بتآليفه فقد تسابق في تحصيلها شرقا وغربا المتسابقون وتنافس في الجد في اقتنائها المتنافسون وكان مع اشتغاله بالتأليف مديما إقراء كتب الحديث والتفسير والفقه وغيرها من الفنون التي صار أهل عصره فمن بعده عيالا فيها عليه ويهرعون في إيضاح مشكلاتها إليه مع استعماله جميع ما أنعم الله به عليه فيما خلق لأجله وكفى بذلك فخرا ومدحا
تقلد رضي الله عنه مشيخة السادة المالكية ووظيفة الإفتاء بالديار المصرية في شهر شوال المبارك سنة سبعين ومائتين وألف هجرية وقد صرف جواهر لحظات عمره في أنواع الطاعات وأمسك بزمام نفسه عن مراتع الشهوات وعكف نور عقله في خلوات مناجاة مولاه وتعلقت روحه بالملإ الذي تولى الله وتولاه هذا أنموذج بعض مايتعلق بمناقبه رضي الله عنه ولواستوفينا سير جميع لسالت أودية الكلام حتى تضيق بمنهمرها جداول الصفحات وتعجز جياد اليراع عن السعي في ميادين الدفاتر ولو طال الزمان ولكن مالايدرك كله لايترك كله وفي الإشارة والتلويح مايغني عن التصريح وفي هذا القدر كفاية * توفي رضي الله عنه بعد أذان المغرب من ليلة الاحد التاسع من ذي الحجة الحرام الذي هو لعام تسع وتسعين بعد مائتين ختام ودفن رضي الله عنه في صبيحة يوم عرفة بقرافة المجاورين بين إمامين جليلين الامام العلامة خليل بن إسحاق صاحب المختصر والامام ناصر الدين اللقاني بجوار الامام سيدي عبد الله المنوفي رضي الله تعالى عن الجميع ونفعنا بهم وحشرنا في زمرتهم
ابن نصر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشيخ عليش مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 30, 2013 10:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 11, 2013 8:06 pm
مشاركات: 248
حل المعقود من نظم المقصود



تأليف: الشيخ الإمام محمد عليش.
وبهامشه نظم المقصود في الصرف للشيخ أحمد بن عبد الرحيم.
الطبع: المطبعة الميرية-مكة. 1316هـ.

http://archive.org/details/hlalmaqod
http://archive.org/download/hlalmaqod/hlalmaqod.pdf


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الشيخ عليش مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 30, 2013 11:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46953
جزاك الله خيرا
مدد يا اصحاب المدد
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى ال بيته الاطهار الكرامالطيبيين

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط