موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 18, 2013 5:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
دعاء عند الدخول على من لنا حاجة لديه ونخشاه :

أقبلت عليكم بـلا إله إلا الله
تقضون حاجتي بسيدنا محمد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
ألجمت أفواهكم بـلا حول ولا قوة إلا بالله
اخضعوا اخضعوا بأمر الله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821
اللهم امين
جزاك الله خيرا اخى ابوبكر

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 7:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
وجزاكم الله اخى الحبيب دكتور حامد كل الخير على مروركم الكريم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 1:14 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

دعاء عند رؤيه اشخاص غريبه تتوقع منها الشر والمكيده والاذى

((واصمم وأبكم ثم أعمي لأعدائنا وأخرسهم يا ذا الجلال بحوسمت))


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 1:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
أخى الفاضل د/ حامد
استأذنك سيدى أن تعلمنى معنى كلمة بـ " حوسمت "
ولكم جزيل الشكر .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 2:01 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45821

[b]الاخ الفاضل / ابو بكر

العفو يا سيدى فأنا اقل من اعلم احدا فى هذه الدنيا

ولكنها كلمه وردت فى احدى مقاطع الابيات كدعاء لاحدى الطرق الصوفيه

المنتسبه الى الطريقه الخلوتيه

و حوسمت : تعنى القابض (الذى يثبت الشؤ ويجعله فى مكانه لا يتحرك)

وجاء فى حسم (مختار الصحاح)
ح س م : حَسَمهُ قطعه من باب ضرب فانْحَسَم وفي الحديث { أنه أُتي بسارق فقال اقطعوه ثم احسموه }
أي اكووه بالنار لينقطع الدم

والدعاء طويل نوعا ما ويبدأ ب

بدأت ببسم الله روحـــي به اهتدت الى كشف أسـرار بباطنه انطوت

وصليت بالثاني علـى خــير خلقه محمد من زاح الضـــلالة والغلت

وامنحنــي يا ذا الجـلال كـرامة بأســرار علم يا حلـيم بك انجلت

وخلصنـي من كل هــولٍ وشـدةٍ بنص حكــيم قاطع السـر أسلبت

واحرسنـي يا ذا الجـلال بكاف كن أيا جــابر القلب الكسير من الخبت

وسلم ببجر واعطنـي خـير بـَرِها فأنت مــلاذي والكروب بك انجلت

وَصُـبَّ علــي الرزق صبة رحمةٍ فأنت رجــاء العالمين ولـو طغت

واصمم وأبكــم ثم اعـم ِ عـدونا وأخـرسهم يا ذا الجـلال بحوسمت

وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال بيته الاطهار الكرام الطيبين


[/b]


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 9:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
أخواي الكريمين الفاضلين حامد الديب وأبو بكر

هذه الأبيات من الجلحلوتية التي أشار إليها مولانا الشريف في مشاركة بعنوان فضفضة لأهل التصريف

وقد أجريت بحث عنها وهذه أبياتها مسموعة

http://www.youtube.com/watch?v=cn5evLvF ... r_embedded


ومقروءة

بدأت ببسم الله روحى به اهتدت الى كشف اسرار بباطنه انطوت
وصليت بالثانى على خير خلقه محمد من زاح الضلالة والغلت
الهى لقد اقسمت باسمك داعيا بآج وماهوج جلت فتجلجلت
سالتك بالاسم المعظم قدره ويسر امورى يا الهى بصلمهت
وياحى يا قيوم ادعوك راجيا باج اهوج جلجليوت هلهلت
بصمصام طمطام ويا خير بازخ بمهراش نهراش به النار اخمدت
باج اهوج يا الهى مهوج ويا جلجلوت بالاجابة هلهلت
لتحى حياة القلب من دنس به بقيوم قام السر فيه واشرقت
علي ضياء من بوارق نوره فلاح على وجه ثناء وابرقت
وصب على قلبى شآبيب رحمة بحكمة مولانا الكريم فانطقت
احاطت بيا الانوار من كل جانب وهيبة مولانا العظيم بنا علت
فسبحانك اللهم يا خير خالق ويا خير خلاق واكرم من بعت
فبلغنى قصدى وكل مآربى بحق حروف بالهجاء تجمعت
بسر حروف اودعت فى عزيمتى بنور ثناء الاسم والروح قد علت
افض لي من الانوار فيضة مشرق على واحى ميت قلبى بطيطغت
الا والبسنى هيبة وجلالة وكف يد الأعداء عنى بعلمهت
الا واحجبنى من عدو وحاسد بحق شماخ اشمخ سلمت سمت
بنور جلال بازخ وشرنطخ بقدوس بركوت به الظلمة انجلت
الا واقض يا رباه بالنور حاجتى بنور اشمخ جليا سريعا قد انقضت
بياه ويايوه نموه اصاليا ويا عاليا يسر امورى بصلصلت
وامنحنى يا ذا الجلال كرامة باسرار علم يا حليم بك انجلت
وخلصنى من كل هول وشدة بنص حكيم قاطع السر اسبلت
واحرسنى ياذا الجلال بكاف كن ايا جابر القلب الكسير من الخبت
وسلم ببحر واعطنى خير برها فانت ملاذى والكروب بك انجلت
وصب علي الرزق صبة رحمة فانت رجاء العالمين ولو طغت
واصمم وابكم ثم اعم عدونا واخرسهم يا ذا الجلال بجوسمت
وفى حوسم مع دوسم وبراسم تحصنت بالاسم العظيم من الغلت
والف قلوب العالمين جميعها على رسالة النور واعطها القبول بشلمهت
ويسر امورى يا الهى واعطنى من العز والعليا بشمخ واشمخت
واسبل علينا الستر واشف قلوبنا وانت شفاء للقلوب من الغتت
وبارك لنا اللهم فى جميع كسبنا وحل عقود العسر بيايوه ارتحت
بياه ويايوه ويا خير بازخ ويا من لنا الارزاق من جوده نمت
نرد بك الاعداء من كل وجهة وبالاسم ترميهم من البعد بالشتت
واخذلهم يا ذا الجلال بفضل من اليه سعت ضب الفلاة وقد شكت
فانت رجائى يا الهى وسيدى فكل لميم الجيش ان رام بى عبت
وكف جميع المضرين كيدهم وعنى باقسامك حتما وما حوت
فيا خير مسئول واكرم من عطى ويا خير مأمول الى امة خلت
اقد كوكبى بالاسم نورا وبهجة مدى الدهر والايام يا نور جلجلت
باج اهوج جلمهوت جلالة جليل جلجليوت جماه تمهرجت
بتعداد ابروم وسمراز ابرم وبهرة تبريز وام تبركت
تقاد سراج النو سرا بيانة تقاد سراج السود سرا تنورت
بنور جلال بازخ وشرنطخ بقدوس بركوت به النار اخمدت
بياه و يايوه نموه اصاليا بطمطام مهراش لنار العدا سمت
بهال اهيل شلع شلعوب شالع طهى طهوب طيطهوب طيطهت
انوخ بيملوخ وابروخ اقسمت بتمليخ ايات شنوخ تشنخت
ابازيخ بيزوخ وزيموخ بعدها فباروخ يشروخ بشمخ تشمخت
ببلخ وسميان وبازوخ بعدها بزيموخ اشموخ به الكون عمرت
بشلمخت اقبل دعائى وكن معى وكن لى من الاعداء حسبى فقد بغت
فيا شمخثا يا شمخثا انت شملخا ويا عيطلا هطل الرياح تخلخلت
بك الحول والصول والشديد لمن اتى لباب جنابك والتجى ظلمة انجلت
بطه ويس وطس كن لنا بطاسين ميم للسعادة اقبلت
وكاف ويا هاء وعين وصادها وكفايتنا من كل عين بنا حوت
بحم عين ثم السين وقافها حمايتنا من كل سوء بشلمهت
بقاف ونون ثم حم بعدها وفى سورة الدخان سرا قد احكمت
بالف ولام والنساء وعقودها وفى سورة الانعام والنور نورت
والف ولام ثم راء بسرها علوت بنور الاسم من كل ما جنت
والف ولام ثم ميم ورائها الى مجمع الارواح والروح قد علت
بسر حواميم الكتاب جميعها عليك بفضل النور يا نور اقسمت
بعم عبس والنازعات وطارق وفيهم السماء ذات البروج وزلزلت
بحق تبارك ثم نون وسائل وفى سورة التهميز والشمس كورت
وبالذاريات الذر والنجم اذ هوى قد اقتربت لى الامور تقربت
وفى سورة القران حزبا وآية عدد ما قرأ القارى وما قد تنزلت
فأسألك يا مولاى فى فضلك الذى على كل ما انزلت كتبا تفردت
باهيا شراهيا ادوناى صبأة اصباؤت آل شداى اقسمت بطيطغت
بسر بدوح اجهزط بطد زهج بواح الوحا بالفتح والنصر اسبعت
بنور فجش مع ثظخز يا سيدى وبالأيات الكبرى امنى من الفجت
بحق فقج مع مخمت يا الهنا بأسمائك الحسنى اجرنى من الشتت
حروف لبهرام علت وتشامخت واسم عصى موسى بها الظلمة انجلت
توسلت يا رب اليك بسرها توسل ذى ذل به الناس اهتدت
حروف بمعناها لها الفضل شرفت مدى الدهر والايام يا رب انحمت
دعوتك يا الله حقا واننى توسلت بالآيات جمعا بما حوت
فتلك حروف النور فاجمع خواصها وحقق معانيها بها الخير تممت
واقدر لى عونا خديما مسخرا طحطمغيائيل به الكربة انجلت
فسخر لى فيها خديما يطيعنى بفضل حروف ام الكتاب وما تلت
واسألك يا مولاى بإسمك الذى به اذا دعى جمع الأمور تيسرت
الهى فارحم ضعفى واغفر لى زلتى بما قد دعتك الأنبياء وتوسلت
ايا خالقى يا سيدى اقض حاجتى اليك امورى يا الهى تسلمت
توسلت يا رب اليك باحمدا واسمائك الحسنى التى هى جمعت
فجد واعفو واصفح يا الهى بتوبة على عبدك المسكين من نظرة عبت
ووفقنى للخير والصدق والتقى واسكننى الفردوس مع فرقة عدت
وكن بى رؤوفا فى حياتى بعدما اموت والقى ظلمة القبر انجلت
وفى الحشر بيض يا الهى صحيفتى وثقل موازينى بلطفك ان اخفت
وجاوزنى حد الصراط مهرولا واحمينى من حر نار وما حوت
وسامحنى من كل ذنب جنيته واغفر خطيئاتي العظام وان علت
فيا حامل الاسم الذى جل قدره تبقى به كل الامور تسلمت
فقاتل ولا تخشى وحارب ولا تخف ودس كل ارض بالوحوش تعمرت
واقبل ولا تهرب وخاصم من تشاء ولا تخشى بأسا للملوك ولوحبت
فلا حية تخشى ولا عقرب ترى ولا اسد يأتى اليك بهمهمت
ولا تخشي من سيف ولا طعن خنجر ولا تخشي من رخ ولا شر اسهمت
جزي من قرا هذا شفاعة احمدا ويحشر في الجنات مع حور صففت
واعلم بأن المصطفي خير مرسل وافضل خلق الله من قد تفرقت
وصل بيه من جاهه كل حاجة وسله لكي تنجو من الجور والطغت
وصل الهي كل يوم وساعة علي المصطفي المختار ما نسمة سمت
وصل علي المختار والآل كلهم بعد نبات الأرض والريح ماسرت
وصل صلاة تملأ الأرض والسما كوبل غمام مع وعود تجلجلت
فيكفيك ان الله صلي بنفسه واملاكه صلت عليه وسلمت
وسلم عليه دائما متمثلا مدي الدهر والأيام ما شمس اشرقت
وسلم علي الأطهار من آل هاشم عدد ماحج الحجيج وسلمت
وارضي ياالهي عن ابي بكر مع عمر وارضي علي عثمان مع حيدر ثبت
كذا الآل والأصحاب جمعاً جميعهم مع الأنبياء والصالحين وما حوت
مقال علي وابن عم محمد وسر علوم للخلائق جمعت

تفسير بعض الكلمات

آجٍ: اللة
أهٌوجٍ: الاحد
جَلِْ جَلْجَلْيُوت: البديع
جَلْجَلًت: القادر
هى: الكافى
هَل: الودود
هَل هَلهَلَت: الباسط
طَيطغت: الحى
غلمهت: القهارذو البطش الشديد
شماخ: الحليم
أشمخ: الخالق
سلمة: سمت السلام
صمصام: البارئ
مهراش: الثابت
طمطام: القوى
بازخ: الجليل
شرنطخ: الحى الباقى
برهوت: الرحيم
ياه: هو اللة
يوه: الاول الاخر
نموه: الظاهر
آصاليا: الباطن
نجا عاليا: الوكيل
صلصلت: الكافى
حوسمت: القابض
حوسم: الرحمن
دوسم: الرحيم
براسم: الظهير
شلمهت: الفتاح
أرمخت: الغنى المغنى
تعداد: القوى
أيزام: المتين
سنداد كاهر: المجيب
بهراه: الاول
تبريز: الاخر
تاكر: النور
أباريخ: الحكم
بيروخ: العدل
برخوا: المعز
شماريخ: المبدئ
شيراخ: المعيد
شروخ: القريب
تشمخث: عالم السر
يمليخ: القيوم
شمياثا: الحق
بانوخ: الوكيل
داميخ: الكريم
يشموخ: الحنان
قنضب: غالب على امره
تناو: الحسيب
كماه: ربي
أواه: المحيى
هشمكاخ: الوال
هشكاخ: المتعال
بهرام: العزيز
شمخثا: الرحمن
شلمخا: العلى
شلمخ: المعز
عيطلان: القهار

و السلام عليكم و رحمه الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 3:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
جزاكما الله خيرا اخواي الكريمين على ما تفضلتما به من علم .

وبخصوص ذكر الله بالاسماء الأعجميات أو بالعبارات المسماة ( بالسريانية ) ، فقد قرآت بكتاب " المختار من كتاب المرجع - معالم المشروع والممنوع من ممارسات التصوف المعاصر " للمغفور له العالم العابد العارف الداعية المرحوم السيد/ إبراهيم الخليل بن علي الشاذلي رضى الله عنه - تقديم وتعليق نجله الامام المرحوم السيد / محمد زكى إبراهيم رضى الله عنه ... ما يلي :
(((اختلف العلماء فى تحقيق اسم الله الاعظم ، فقال بعضهم هو بالسريانية - والمراد بالسريانية هنا هو كل ما ليس عربيا -
" أهم سقك حلع يص "
وقال بعضهم : بل هو " أهيا شراهيا "
وقال بعضهم : بل هو " بطد زهج واح "
وقالوا : بل هو " أحمى حميثا أطمى طميثا "
وقال بعضهم : بل هو " أهم سفك حلع يص طرن "
أو هو " أخون قاف أدم حاء هاء أمين "
أو نحو ذلك من الأعجميات التى تنسب إلى القوم صدقا أو كذبا ، دون معرفة معانيها بيقين ، مما قد يدل على الاضطراب ، وعدم التحقيق المطلق .
ولذلك قال شيخنا أبو عليان رضى الله عنه : لا يجوز الذكر بالعبارات المسماة " بالسريانية " إلا للعالم بمعانيها علما كاملا عن طريق التوقيف أو الإلهام ، على أن العربية أولى وأفضل ، لأنها معروفة المقاصد ، ولأنها لغة الإسلام والقرآن ، ولغة أهل الجنة ، وليس هناك ما هو أفضل منها .
ويقول بعض أشياخنا : أن المقصود بذكر هذه الالفاظ الاعجمية هى التماس بركتها فى لغتها ، فلكل لغة بركة وسر ، ومنطوق أسم الله تعالى فى العربية غيره فى الانجليزية أو الألمانية او الايطالية .... الخ وله تقديسه وجلاله فى كل لغة)))
وقرأت فى كتاب " خلاصة العقائد فى الاسلام .. لفضيلة الاستاذ الامام السيد / محمد زكى ابراهيم ما يلي :
((( أ- يشتهر بين كثير من طوائف المسلمين منظومات شتى لأصماء أعجمية أشهرها منظومة " الجلجلوتية " و " البرهتية " ، ويقولون أنها " أسماء الله الحسنى " مترجمة من السريانية إلى العربية ، ثم ينسبونها إلى بعض كبار أئمة السلف .
ب - والذى ظهر لي بعد التحقيق والبحث والرجوع الى كبار علمار السريانية والعبرية واللغات القديمة ، أن بعض هذه الالفاظ قد يدل على بعض معانى الاسماء فعلا ، وبعضها ليس كذلك ، كما أن بعضها سرياني فعلا ، وبعضها عبري ، وبعضها نبطي أو هيروغليفي ، وبعضها غير معروف الأصل إطلاقا ، ولا يدل على معني ، وبعضها قد يدل على معاني ليست من أسماء الله الحسنى أبدا .
وربما كان ذلك راجعا إلى سوء التلقى أو الى تحريف الناسخ ، أو إلى سوء الترجمة ، أو إلى طول العهد ، مع حسن الظن وعدم التحري .
ج - لهذا أنصح بعدم الاهتمام بهذه المنظومات وتسليم أمرها لله ، والانصراف عنها إلى التعبد بالاسماء العربية الواضحة المعاني والاسرار .
وليس فى الدنيا على الاطلاق أشرف ولا أبرك من اللغة العربية ، وبخاصة أن نسبة هذه المنظومات إلى كبار أئمة السلف - رغم شهرتها - ليست ثابتة علميا ، ولا مرجحة الثبوت فى أكثر الأحيان .
ثم إن الحديث الشريف يقول " ليس للعبد من صلاته - عبادته - إلا ما عقل منها " ، فالله لا يستجيب للعبد دعاء لا يفهمه .
د - نعم قد نقل بعض إئمتنا عن أهل الله عبارات أو كلمات غير عربية جاءت فى أورادهم العربية استطرادا وعفوا على قلة نادرة ، ثم هي أحيانا تكون من بعض اللغات القديمة المعروفة المعاني ، واحيانا لا تنسب الى لغة ما .
فإذا صحت نسبتها إلى السادة على ما هى عليه ، فإنما نقرؤها اقتداء وتبركا وثقة بهم فيما يصدر عنهم ، فما عرف معناه فيذكر تحصيلا لبركة تلبس اللفظ بلغته ، وما لم يعرف معناه منها فهو فيما ارجحه - والله اعلم - لغة خاصة بأهل الله ، ينطقون بها فى أحوال الاستشراق والفناء أحيانا ، فتؤخذ على حسن الظن والبركة ، ثم يسلم لله تعالي ما وراء ذلك منها .
ولغة الله هذه منقولة عن كثير من سلف الصوفية ، ولكن أكثرهم نطقا بها واستعمالا لها ، كان سيدى إبراهيم الدسوقي رضى الله عنه فيما نعلم .
هـ - ومما تقدم يظهر أن نسبة الاسماء والعبارات الاعجمية كلها مما ورد فى هذا المجال إلى اللغة السريانية كما يجرى على السنة الكثيرين نسبة غير صحيحة علميا ، إلا ان يكون المراد باللغة السريانية مطلق اللغة الاعجمية يعنى غير العربية بأنواعها ، فيكون هذا جائزا من باب التغليب أو باب التضمين ، أو باب التيسير ، والله أعلم .
وقال شيخنا رحمه الله : " ليس من الجائز - فيما نعتقد ونقرر - الالتفات الى التعبد بهذه الالفاظ الا فى حالتين ( عند الاقتضاء الهام ) :
الأولى : عند التأكد من تمام مطابقة الترجمة وصحة المعنى حتى لا يكون اللفظ شركا ، او كفرا ، أو معصية ، أو من اسماء الملائكة ، الأعلياء كما يزعمون ، أو أسماء الجن ، او الفاظ السحر ، أو عبثا يحاسب عليه ؛ فنحن انما نعبد الله ونذكره ، لا نعبد الملائكة ولا الجن ، فنكفر او نشرك ولا ندري .
الثانية : تكون القراءة لمجرد تحصيل بركة هذه اللغة الاعجمية على فرض ان فيها روائح بركة ، إضافة الى بركة اللغة العربية ، ثم تيمنا بالقدوة وحسن الظن بالاشياخ فقط ، إذا صحت نسبة هذه الالفاظ اليهم ( ولا نظن ذلك ولا نجادل من يظن ) ؛ فالذى دسوه زورا على أولياء الله كثير فى كل جانب . ))) .
والله تعالى أعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دعاء هزني من الأعماق
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 3:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (أبو بكر) :

مع كامل الاحترام لما نقلته ألا أنه مخالف بل ومعارض بما عليه جماهير السادة الصوفية ولما تلقوه وتناقلوه من صدر لصدر .

ولمزيد من التوضيح يرجى التفضل بالاطلاع على محتوى الرابط التالي :

viewtopic.php?f=2&t=8493&p=51525#p51525


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 157 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط