موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: لو مشت مصر نحو “مكة” شِبراً...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 20, 2014 4:39 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14524
مكان: مصر
مقال عجبني

لو مشت مصر نحو “مكة” شِبراً..

Posted on 28 أبريل 2011 by محمود عبدالغني صباغ
http://mahsabbagh.net/2011/04/28/egyksa ... tocom=1477

كانت العلاقة الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المصرية مقطوعة على إثر حادثة المحمل الشهيرة. وكانت هواجس الملك فؤاد الأول بحمل لقب “الخلافة الإسلامية” تُحرّضه على إطالة الجفوة مع ابن سعود، وتعليق الاعتراف بكيانه الجديد. ولم تنجح كل المحاولات التي بذلها حافظ وهبة، وزير الملك عبدالعزيز، لتقريب وجهات النظر، ولا الوساطات التي قام بها من الطرف المصري الشيخ الظواهري والشيخ المراغي.


في أثناء دراسة عبدالله بلخير بالجامعة الأمريكية ببيروت التقى طلعت حرب الذي قال له أن قصيدته كانت السبب في عودة العلاقات المصرية-السعودية الى دفئها

وما كان للعلاقات بين قصر عابدين، وقصر السقاف.. أن تستمر على حالها الضامر.. ومع عام 1933م، أوعز الجانب المصري الى الزعيم الاقتصادي المصري الأسطوري طلعت حرب باشا بزيارة عاصمة السعودية؛ مكة، ليجتمع بملكها وحكومتها، وينظر في أمر استئناف التمثيل الدبلوماسي.

جاء طلعت باشا حرب، الى مكة، على رأس وفد اقتصادي رفيع، محمولاً بحزمة مشاريع اقتصادية وتنموية، منها إنشاء فندق حديث في مكة، والشروع في افتتاح خط طيران تجاري بين القاهرة وجدة، وافتتاح بنك في مكة يحمل اسم بنك مصر فرعاً للبنك المصري الشهير.

هبطت طائرة الوفد المصري، في أول طيارة كان يقودها الطيّار محمد صدقي، في جدة على أرض فضاء أمام بحر الأربعين.. وأُستقبل الزعيم الإقتصادي الشهير، في احتفالات بروتوكولية حضرها جلالة الملك عبدالعزيز ونائبه بالحجاز الأمير فيصل، ومعالي الشيخ عبد الله السليمان الوزير الأول.. وفي ذلك الحفل، ومن دون أي ترتيب مسبق، تسللّ أحد شبّان مدارس الفلاح، وأصرّ على إلقاء قصيدة بين يدي رئيس الوفد المصري.. وما أن صُرّح له، حتى ألقاها بحماسة شديدة، مبدداً لحظات الوجوم والفتور التي تلبست الحشد.. يقول:

يا حمام الحِمَى تغنَّ بشعري

في رُبى الروض بكرةً وأصيلا

وارفع الصوت حين تسجع حتى ..

يرد الصوت دِجلة والنيلا

علّ مِصراً تُصغي فتسمع ماذا

في ربوع الحجاز أمسى مقيلاً

الى أن يقول :

لو مشت مصر نحو “مكة” شِبراً

لمشت “مكةٌ” إلى مصر ميلا



لم تتوقف المبادرات الاقتصادية من مصر لتمويل مشاريع البنية التحتية في بدايات الدولة السعودية - هذا خبر من صحيفة أم القرى، 13، يناير، 1939

ما أن فرغ من الإلقاء حتى ارتجَّت القاعة بالتصفيق.. لم يكن ذلك الشاب، سوى عبدالله بلخير، أحد طلائع الأدب الحديث في الحجاز، الذي سيستحيل فيما بعد الشاعر العروبي الكبير، وأول وزير اعلام بالعهد السعودي.. كان بلخير يُعبّر في عفويته عن موقف تاريخي وثيق بين شعبين لم يُفرّق بينهما، سوى البحر الأحمر، الذي يجري بينهما كالنبأ العظيم!

وليس غريباً أن يُبادر القطر المصري، بحزمة اصلاحات اقتصادية معرفية تقصد تحديث بنية الإقتصاد السعودي التقليدي حينها.. ذلك امتداد لدور تاريخي أدته مصر بشئ من الإتقان والإيمان والتقليد الراسخ منذ بواكير العهد الفاطمي، في رفد الحجاز بالأوقاف المحبوسة على خدمة مرافق الحرمين وعلى الفقراء من أهاليه، وفي احياء جذوة المعارف.

كان وقف الدشيشة الكبرى، أكبر الأوقاف المصرية على الفقراء من أهالي الحجاز، قد وصل ريعه في القرن الثامن عشر الميلادي الى سبعة عشر ألف أردب من الغلال، وكان يدير الوقف سنة 1741م من الأموال النقديّة ما يزيد عن المليون وربع المليون بارة – جاعلاً منه أكبر مؤسسة اقتصادية يصرف من ريعها حصراً على الشئون الاجتماعية على الأهالي، والمرضى، والأموات، وعلى الشؤون العلمية، كالنفقات والمرتبات التي تؤمن حاجة الطلاب، والمُدرسين، والمعاونين، وفي شراء أدوات التدريس.

وقد أحصى الدكتور محمد فهمي بيومي في دراسته دور مصر في الحياة العلمية في الحجاز، ثلاثين وقفاً مصرياً بالحجاز في العهد العثماني، يقوم عليها اما مؤسسات أو عائلات أو أفراد، ويُصرف ريعها على الشئون العلمية والتنموية والخيرية في الحجاز.

وكانت الإدارة المصرية تنفق على وظائف الحرمين الشريفين تحت بند وظائف سنويات مكة المكرمة منذ القرن السابع عشر – ولم تكن الادارة المصرية تُفرّق في توزيع عوائدها بين امام أو خطيب مصري، أو حجازي، أو شامي، أو مغربي. كما خُصصت صُرة جوالي أخرى للمفتين الرسميين في الحجاز تحت بند براي وظائف حرم شريف مكة المكرمة وبراي وظائف حرم شريف المدينة المنورة.

وكانت كسوة الكعبة التي تُصنع بمصانع الخرنفش، تصل الى مكة في احتفال سنوي مهيب، برفقة أمير الحج المصري وقوّة المحمل العسكرية – مرفقة معه صُرّة المحمل التي تشمل مرتبات رجال المحمل لثلاث أشهر، ومرتب أمير مكة والمُقدّر لأشرافها وللعُربان ولتكيّتي مكة والمدينة المنورة.


قامت التكيّة المصرية بأدوار خيرية واضحة الى نهاية الثلاثينات الميلادية. من جريدة أم القرى، 2، ديسمبر، 1938

ويعود مرفق التكيّة المصرية الشهير في مكة الى محمد علي باشا رأس الأسرة الخديوية الذي أسسها في عام 1833م – مثلما ظل منقوشاً بدائرة القبة التي كانت تتوسط معمارها الأنيق.

كانت التكيّة تقع بشارع جياد المركزي، تشغل بناء أنيق تتوسطه بركة ماء صناعية تتدلى منها حنفيات للشرب والوضوء، يعود اليها الفقراء في الصباح والمساء لتناول رغيفين من الخبز وشيئاً من الشربة. ويذكر ابراهيم رفعت باشا، في مرآة الحرمين (1901م) ان ما يصرف يومياً من الخبز كان يقارب 400 أقة، و150 أقة من الرز، وفي يوم الخميس تزداد قيمة الرز الى 420 أقة، ويصرف في هذا اليوم فقط مائة أقة من اللحم، وفي كل أيام رمضان يكون المرتب كمرتب يوم الخميس ويزيد.

ذلك تاريخ عريض من المبادرات الإقتصادية والوقفية الخلاّقة، التي وان خَفت وتوارى دفقها، لا يمكن أن يُمحى عن الوجدان والذاكرة الجمعية لأهالي المنطقة.

- مصر تحمي الحجاز من البرتغاليين، والحجاز عن بكرة أبيه يهبّ لنجدتها في الحملة الفرنسية :

ليس من المصادفة أن يتشابك المصير الإستراتيجي، وهاجس الاستقرار الأمني بين مصر والجزيرة العربية. فالمصالح الاقتصادية والروحية، وحركة التجارة والملاحة، وتدفقات السلع والمال والبشر والأفكار، وروابط الدم ووشائج القربى – كلها تصب في قناة وحدة المصير المُشترك.

ومع بروز أهمية ميناء جدة الإستراتيجي في السيطرة على حركة التجارة والملاحة بالبحر الأحمر مطلع القرن السادس عشر، ازدادت أطماع البرتغاليين في السيطرة عليها. وأمر السلطان قانصوه الغوري قائده حسين الكردي ببناء سور ضخم يلتف حول جدة، بدا بعيد الانتهاء من بنائه قوياً بأبراجه الستة وقلعته الحصينة – وكان بالفعل الصخرة التي تحطمت عليها آمال البرتغاليين. كانت القلعة تتبع في تنظيمها الداخلي قلاع مصر، في تقسيمها الى مجموعة من البلكات، وفي تناوب رجال مردان وطوبجيّان عليها. كانوا جنود هذه القلعة يتقاضون رواتبهم النقدية من مصر، اضافة الى مبالغ مقطوعة من دخل جمرك جدة، ومقطوعات من الخزينة المصرية كبدل انتقال وطعام.

وفي أغسطس 1789م، سيصيب نبأ استيلاء الفرنسيين على مصر أبناء الجزيرة العربية بصدمة كبيرة.. حتى قال الشريف راجح، أمير الخرمة، قصيدة نقلها المؤرخ النجدي محمد بن عمر الفاخري (1772م-1860م) في الأخبار النجديّة:

يالهف نفسي لما قد جرى .. توالى الخطوب على القاهرة

تولى الفرنج بها بغتة .. وحلّو منازلها العامرة

لكنا نرجو بفضل الكريم .. تعادلهم كرّة خاسرة

كان نابليون قد أمر قائده ديزيه ومعه فيلق عسكري بمواصلة زحفهم باتجاه الصعيد المصري لمطاردة مُراد بك، الذي كان قد استنجد بالشريف غالب (شريف مكة) يطلب منه المعونة على الحرب ضد الفرنسيين، كما كتب الى حاكم وأهالي ينبع يستنفرهم للجهاد وانتشال مصر من براثن الإستعمار.

وأعلن إمام الحرم المكي، الشيخ محمد المغربي، الجهاد ضد الفرنسيين..فالتف حوله خلائق، ومتطوعون، حتى النساء اشتركن بالقاء مصاغهن في سبيل تحرير مصر.

وكان أول من دق طبول الحرب على الفرنسيين محمد الجيلاني، وهو من أشهر تُجار الحجاز. كان الجيلاني، كبير عائلة الجيلاني أرفع العائلات الحجازية ثراءً في جدة في استحواذها على أغلب تجارة الاستيراد والتصدير بين موانئ الحجاز ومصر منذ مطلع القرن الثامن عشر.

أخذ الجيلاني على عاتقه عبء الدعوة في الحجاز لإغاثة المصريين، فتنقل بين جدة، ورابغ، ووادي الصفراء، والمدينة، وينبع، وأراضي جُهينة لجمع الأموال وحشد الرجال يعاونه الى ذلك أخيه طاهر، وابن أخيه حسن. وأقبل الرجال المتطوعون لدعوة الجيلاني من كل أرجاء الجزيرة العربية، وبادر التاجر الجدّاوي الثري محمد باصلاح الحضرمي، بتقديم خمسمائة بندقية مغربية ومائتي حربة ومائتي سيف وأربع مائة كيس حبوب أرز وألفي نعل ينتعلها فقراء المجاهدين، وقدّم الشيخ عبدالرحمن العسيري، من جنوب الجزيرة العربية، ثلاث سواعي يركبها المجاهدون، واليهم انضم الشيخ أحمد الفاسي من أهل مكة، والشريف غالب الذي جهّز خمسة سواعي مشحونة أيضا.. ومن أهل ينبع جهّز السيد محمد أبوالعسل مراكب وسواعي أخريات من أهل ينبع. كان كبار تجار البحر الأحمر قد تضافروا لنجدة القطر المصري، تعبيراً عن تقاسم المصير، وإنقاذاً لتجارتهم البحرية من الركود والإفلاس.

وحددت المصادر الفرنسية عدد المجاهدين القادمين من الحجاز مابين 6000 و7000 مقاتل. واشتبك المقاتلون الحجازيون بالفرنسيين في ميناء القصير في الأول من يناير 1799م، قبل أن يواصلوا جولات القتال الى قنا وسمهود.

وفي أبنود، في فبراير شن المقاتلون الحجازيون بقيادة السيّد محمد الجيلاني هجوماً ضارياً على الأسطول الفرنسي كان أكبر خسارة مني بها الجيش الفرنسي في الوجه القبلي. واستمرت المعارك الضارية بين القوات المملوكية بقيادة حسن بك الجدّاوي، والقوات الحجازية بقيادة السيّد محمد الجيلاني من جهة، والقوات الفرنسية من جهة أخرى، بين بئر عنبر وقنا والقصير، كانت الخسائر الفرنسية من جرّاءها ضخمة، وخسائر الأرواح بين الحجازيين فادحة حتى أن السيد محمد الجيلاني لفظ فيها أنفاسه الأخيرة، فتفرق بعد وفاته الحجازيين من بعده حيث ذهب بعضهم الى القاهرة وبعضهم الى الشام.

لقد لعب المقاتلون الحجازيون دوراً بطولياً لافتاً في مواجهة الفرنسيين، غالباً ما تم تهميشه، غير أن دومينيك دي بيترو قال عنهم: “وفي الحقيقة اننا لم نشهد أبداً منذ قدومنا الى مصر مقاومة بهذا العنف وبهذه الضراوة، كما شهدناها مع دخول فريق مقاتلي الحجاز”.

أياً كانت نتائج تلك المعارك، تبقى دلالات تضمخ الدم الحجازي بصنوه المصري عصيّة على الإمحّاء والزوال.

- تاريخ عريق من التجارة الأهلية المشتركة :

ورد في تقرير ترجمان القنصل الفرنسي بالإسكندرية جين بابتيست تريكورت المؤرخ في عام 1783م، ان تجارة جدة مثّلت 36% من الحجم الاجمالي للتجارة الخارجية لولاية مصر، مُحتلة المرتبة الثانية بعد اسطنبول، كما قُدرت قيمة التجارة بين جدة والسويس بما يفوق 573 مليون بارة.

كانت المصالح التجارية بين ضفتي البحر الأحمر تجري على نظام واحد.. ما أسهم في ازدهار شراكات؛ عبر البحر الأحمر!

في حدود العام 1715م كوّن الشريف مصطفى بن زين الدين أحد كبار تجار الحجاز شركة مع الأمير المصري موسى جوربجي مرزا مستحفظان للتجارة في البخور والتوابل والبُن. وكوّن حسين بن عمر الجربي المغربي أحد تجار البُن في وكالة القفاصين شركة مع محمد مهدي غازي من أعيان تجار جدة في تجارة البن، بلغت أعمالها التجارية خلال العام 1719م حوالي مليون بارة وربع المليون، حسب تقارير الشهر العقاري المتداولة حينها[1]. وقامت شركة بين التاجر الحجازي عبدالرحمن الصديقي مع التاجر المصري محمد بن غاب بسوق الفناجين بخط خان الخليلي، للمتاجرة في الفناجيل والسُلطانيات الصيني والأقمشة الهندية، وبلغ رأس مال الشركة 13000 بارة. وفي أواخر القرن الثامن عشر كوّن الخواجة محمد محرّم عين أعيان تجار مصر شركة للتجارة في البن مع الحاج ابراهيم الجيلاني، عميد عائلة الجيلاني في جدة، بلغ حجمها في عام 1793م ما يفوق الخمسة مليون بارة. كما أقام التاجر المصري حسن بن علي الشهير بالمنهي مع التاجر الحجازي حسن قهوجي شركة عملت في تجارة الأرز.


أحد الوثائق الجمركية بين مينائي جدة والسويس.

وصعد نجم ميناء جدة مع بداية القرن الثامن عشر الميلادي بشكل بارز حتى بات يُعرف بدُرّة موانئ الشرق، لانفراده بتجارة إعادة التصدير بين موانئ الشرق الأقصى، وموانئ مصر ومنها الى أوروبا – وقد وصل دخل جمركه جرّاء ضخامة حركة التجارة ما يقارب 55 مليون بارة، في عام 1783م.

واستحالت جدة الى قاعدة التجارة المصرية ومستودعها الأول.. وكان لكل التجار المحليين، مكاتب وفروع ووكلاء في الضفة الأخرى من البحر الأحمر: فكان لعلي حمّاد الفيومي أربعة وكلاء في جدة، ولحسن سنبل سرحان ثلاثة وكلاء هم مصطفى بن ابراهيم بصنوي واسماعيل ومحمد عبدالغفور، أما للتاجر الشامي في مصر علي بن أحمد العاقل وكيل في جدة هو محمد جابر، ولمحمد بن أحمد الأنبابي الميري التاجر بوكالة عباس بالجمّالية وكيل هو التاجر الكبير يحيى رمضان (وكان يُلقب بعين أعيان تُجار الأقطار الحجازية)، ولعمر بن شحادة من أهالي السويس وكيلين في جدة هما محمد بن علي القبّاني، وسالم الشرايبي، ووكيل ثالث في ينبع هو عبدالكريم الزلباني، وكان لأحمد حسن المويلحي عام 1724م وكيليّن في جدة هما ابراهيم الزفتاوي، وصالح المصابني – أما التاجر محمد الشرايبي ورّد له في عام 1725م وكيله من جدة 121 قنطاراً من البخور – دلالة على ضخامة أحجام التجارة البينية بين ضفتي البحر الأحمر.

كان كبار تجار القماش بسوق الغورية بالقاهرة يجلبون الأقمشة الهندية من جدة، حيث تأتي أفخر الأقمشة القُطنية اليها من المراكب القادمة من موانئ الهند كل شهر مايو؛ من سروات وكلكوتا وبومباي. ويذكر الجبرتي في تاريخه أنه في عام 1707م تأخرت قافلة الحج المصري في مكة الى منتصف شهر صفر انتظاراً لدخول مركب هندي الى جدة لشراء ما به من أقمشة هندية.

كانت جدة مدينة مُغريّة لأثرياء المصريين.. كان أعيان تُجار مصر يقتطعون أوقاتاً كبيرة للمكوث بها.. حيث يمتلكون منازل، مثل محمد الشرايبي، ومحمد محرّم.

واستقر عدد من تُجار مصر في جدة لسنوات.. مثل مرتضى محمد البغدادي من أعيان تُجار باب النصر (1728م)، وأحمد بن سيف الدهشوري التاجر بخط طولون (1743م). وكان الجبرتي في تاريخه تحدث عن أحمد بن عبدالسلام شاهبندر تُجار مصر وذكر أنه كان يُسافر في كل عام الى الحجاز، وكذا في حديثه عن محمد محرّم الذي “سافر الى الحجاز مراراً واتسعت دُنياه”!

والحقيقة أنه منذ عام 1543م لعب ميناء السويس، وبعده القصير دورا في التجارة مع موانئ الحجاز الرئيسية جدة وينبع والمويلح ورابغ..


خطاب من ناظر الرسوم بجمرك جدة، الشيخ محمد الطويل، الى الشيخ عبدالرحمن باناجة، بتاريخ 1920م، يفيده في مسألة خاصة بالاكتتاب في أسهم أحد الشركات.

وفي بدايات القرن العشرين سيصعد دور بيت باناجة، أحد أكبر بيوتات التجارة في جدة، كأحد كبار الفاعلين في تجارة السلع والأراضي والمحصولات الزراعية بمصر. كان مكتب باناجة التجاري بمصر الذي وضعه الشيخ عبدالله باناجة باشا، وعبدالرحمن باناجة يجري بالتوازي مع المكتب الرئيسي بجدة، وفرعه الثالث بميناء سواكن-السودان.


جواز سفر حجازي للتاجر عبدالرحمن باناجه، وتبدو وجهته الى السويس، حيث كانت تجارتهم الواسعة.

وكان أكابر تجار العقيلات من عوائل نجد يترددون على القاهرة لمباشرة تجارتهم في الأغنام والإبل والخيول، مُحققين في مصر مكانة وحظوة كبيرة، وسمعة تجارية تسبق غدوات أصحابها.. كان هناك التاجر محمد العبدالله البسام، والشيخ عبدالله بن ابراهيم أباالخيل، وعبدالعزيز السابق، والشيخ صعب بن صالح التويجري الذي أُطلق اسمه على أحد شوارع عين شمس، والشيخ حمود المُطلق، وعبدالعزيز العجلان، عبدالعزيز بن حجيلان.. وغيرهم العشرات.

وكان رجال العقيلات منخرطين في الحياة الإجتماعية بمصر بكامل أُبهتها.. كانوا قبل أي شئ مغرمين بسباقات الخيل فيها، ولإسطبلاتهم الباذخة بحلميّة الزيتون أو المطرية، حيث تتدرب خيولهم العربية الأصيلة، صولات وجولات على مضامير سباقات مصر الجديدة، ونادي الجزيرة، ونادي سبورتنج بالإسكندرية، حتى كانوا الأكثر ظفراً بكؤوس تلك السباقات منذ وقت باكر جداً من القرن العشرين.


التاجر النجدي عبدالله أبا الخيل يتسلم جائزة أحد سباقات الخيل بالقاهرة عام 1936م

لكن أبرز أولئك العقيلات في مصر، الذي سيصعد نجمه في سماءات السياسة والدبلوماسية العربية، هو فوزان السابق، وهو من عائلة الفوزان النجدية التجارية الشهيرة، وكان من تجار الإبل والخيول يشتريها من اسواق نجد ويسافر بها الى الشام والعراق ومصر، حتى صار أميراً على تجار العقيلات العرب.

ومنذ عام 1925م، استلم الشيخ فوزان السابق أعماله في مصر كوكيل (سفير) لمملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها، وكان لصيقاً بالملوك والأمراء ورجال السياسة والقانون والمال المصريين والعرب، وظل في القاهرة رُكناً سامقاً – الى أن توفي بها عام 1954م.


الشيخ فوزان السابق، السفير السعودي فوق العادة، بزيّه العربي وعقاله المُقصّب، في حضرة الملك فاروق.

- صلات قُربى، وروابط دم :

وتجري طبقات الديموغرافيا، ونمط تكوّن العوائل في المدن، وتداخل نسيج القبائل وتدفقات السكان بين الحجاز ومصر، في وِحدة متناغمة حد التطابق.

ومجال البحر الأحمر يحمل بطبيعته ايكولوجية اجتماعية واحدة.. وأنّى تنقلت بين ضفتي البحر الأحمر لن تُخطئ ايقاع السمسمية ولا وقع أهازيج رجال البحر المتطابقة.. كما لن تختلف عليك مورفولوجية الطبقات البشرية، التي ترتبط بوشائج قربى، وتتداخل وتتصاهر حد التماهي.

كانت عمليات التزاوج والمصاهرة بين عوائل البحر تجري دون تفرقة بين الضفتين. ومنذ القرن الثامن عشر امتلك بحّارة المراكب، ونواخيذ الأساطيل البحرية، منازلاً في السويس كما في جدة، كما كان لأغلبهم زوجات في جدة والسويس في الآن ذاته؛ فكان الريّس أحمد بن يوسف العلايلي ريّس مركب الأزمرلي متزوجاً من آمنة بنت عبدالله وله منها ولد في مصر اسمه ابراهيم، وكان له زوجة أخرى في مكة اسمها تُفاحة بنت عبدالله البيضا وله منها بنت في الحجاز اسمها كريمة!

والرحالة الينبعاوي ابن واصل، كان قد لاحظ في رحلته من أسكلة الوجه الى أسكلة القصير عام 1886م، أن كل سكان القصير أصولهم من ينبع، فجهينة وبلي والأشراف في مصر أكثر منهم في الحجاز، خصوصا في الوجه القبلي المصري – ليس ذلك غريباً فحتى وقت قريب كانت محكمتيّ القصير وقنا، تابعتين لمحافظة ينبع.

وقد استمر تدفق القبائل العربية الحجازية مثل فروع سليم وحرب وجهينة في هجرتها الى مصر حتى القرن التاسع عشر الميلادي، وبقيت أعقابها مستقرة الى اليوم في صعيد مصر في المنيا وسوهاج وأسيوط، وفي الوجه البحري في محافظات الشرقية والغربية والقليوبية.

وكان لعرب ينبع دور في تجارة مصر في القرن الخامس عشر خصوصاً في سوق السلاح وبين الدربين، وهناك عائلات للشواربي الذي انتقل لمصر من وادي الصفراء، وسُمي شارع الشواربي في القاهرة بإسم أحد أعلامهم، وكذلك عائلة الظواهري الشهيرة فأصلهم من عرب الظواهر بالمدينة المنورة، وفي عام 1929م تولى مشيخة الأزهر الشيخ محمد الظواهري، ومنهم الدكتور فخرالدين الأحمدي الظواهري، صاحب ندوة الأصفياء التي كان ينظمها في داره بالقاهرة في الخمسينات الميلادية، والدكتور محمد الشافعي الظواهري الطبيب المصري المعروف والمُختص في الجلدية – كما أن رئيس وزراء مصر عام 1928م محمد محمود باشا سليمان، من ساحل بني سليم، من أصول حجازية، والأديب محمد إبراهيم المويلحي (توفي 1930م)، أحد أعلام النهضة العربية، كان من عائلة مصرية من أصل حجازي.

وفي صعيد مصر استقر عدد كبير من الأسر الحجازية مثل أسرة الشريف حسن بن بساط العنقاوي التي نزحت من مكة في بداية العصر العثماني، واستقر بها المقام في قنا. وأصبح العنقاويون يشكلون قاعدة أساسية لهجرات الأشراف في صعيد مصر، حتى أن قرى بأكملها نشأت في الصعيد المصري حملت اسم الجماعات التي نزحت اليها من الحجاز، مثل: قرية الأشراف البحرية، وقرية الأشراف القبلية.

والأشراف القنّاوية، عربان سكنوا واحة الزيمة في الطريق بين مكة والطائف، عُيّنوا أمراء عليها، آتين من قنا – وتتسلم سلالاتهم اليوم في السعودية مناصب عسكرية رفيعة.

أما عشائر بُلي فهي متداخلة بين شمال السعودية، وشبه جزيرة سيناء – ومنقسمة على الجنسيتيّن المصرية والسعودية.

ومنذ القرن الثامن عشر، انتقلت عوائل عديدة من مدن الحجاز، لتقطن بالقاهرة، والاسكندرية، والمنصورة، والمنوفية، والسويس.

وكان الحجازيون المستقرين بالقاهرة يستحوذون على مهنة الصيرفة مع نهاية القرن الثامن عشر، من هؤلاء السيّد علي بن ناصر بن محمد الحجازي الصرّاف هو كوالده بسوق الغورية (وكان يملك منزلاً كبيراً في خط الباطنية حتى حدود عام 1717م)، والسيّد حسين بن محمد المكّاوي الصرّاف بخط الصليبة، والزيني جلبي بن مكي الحجازي الصرّاف بخط باب الخرق، والحاج أحمد الصرّاف بن عمر المويلحي، والحاج محسن بن حسين الصيدلاني الحلفاني الينبعاوي الصرّاف بخان الخليلي.

وعمل كثير من الحجازيين المهاجرين لمصر في افتتاح حوانيت للتجارة، مثل: الحاج علاء الدين المكّي (خان الخليلي)، والحاج محمد بن ابراهيم المكّاوي (خان الخليلي)، والشريف سليمان المسلمي بن محمد المكّي (سوق الصاغة)، وشمس الدين بن محمد حجازي المكّاوي العطّار (سوق السباعين) – كل هؤلاء استعرقوا واندمجت سلالاتهم في النسيج المصري.

وثمة وجود لعوائل نجدية مهاجرة اندمجت بدورها في النسيج المصري.

وبعد سقوط الدرعية عام 1818م، نُفي الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب، مع ابنه عبدالرحمن، الى مصر، الذي انضم الى رواق الحنابلة بالأزهر وتوفي بها عام 1857م. وكان عبدالرحمن قد خلّف بمصر ثلاثة أبناء هم أحمد الأزجي، أي الصيدلي، وعبدالله، ومحمد. وكان أحمد الأزجي (بن عبدالرحمن بن عبدالله بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب) قد أنجب ابناً اسمه محمد، عُيّن رئيساً لإسعاف العياط بمصر في زمني الملكيّة والثورة، وحين توفي بمصر عام 1958م رثته جريدة الأهرام، وله عمّة اسمها حنيفة بنت عبدالرحمن حقي، وله ابن اسمه أحمد محمد حقي، يعمل في الهندسة وهو مواطن مصري[2].

وذات الأمر ينطبق على عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب الذي اندمج أعقابه في النسيج المصري الراهن.

وكان الشيخ غانم القصيمي، وهو من سكّان مدينة عنيزة ومن عشيرة أميرها زامل العبدالله السليم، قد توجه الى مصر منذ عام 1887م، والتقى القنصل الانجليزي فيها، وقيل انه التقى الخديوي ايضا، ما اثار ريبة العثمانيين الذين ارسلوا خلفه المفتش فوق العادة احمد مختار باشا طلبا للتحقيق. تبيّن من سير التحقيق ان غانماً الذي كان قد تنقل بين بغداد واستانبول حتى استقر في الحجاز، كان ذي معرفة مسبقة بالقنصل الانجليز في بغداد، وانه – اي غانم- قد ترك الحجاز بعد مضايقة شريف مكة له واتهامه بموالاة خصمه الحاكم عثمان نوري، ما أثّر على مخصصاته المالية، فما كان منه الا ان رحل الى مصر. (تقرير احمد مختار باشا الذي بعثه الى الباب العالي في 3-11-1887م).

وبدورهم استقر نفرٌ من أكابر وعلماء المصريين في مكة منذ العهد العثماني، واستلموا بها مناصب رفيعة - فعُين الشيخ عبدالقادر الصدّيقي البكري (توفي 1725م) وكيلاً لشريف مكة، وهو من أعلى المناصب السياسية، وعُيّن الشيخ ابراهيم العلقمي (توفي 1774م) أميناً لبندر ينبع، وارتفع الى مشيخة نقابة الفراشين للمسجد الحرام الشيخ عمر بن عثمان أبوالسعود (توفي 1742م).

ويذكر الأنصاري في تحفة المحبين والأصحاب لما للمدنيين من أنساب، ان من جملة الأسر التي كوّنت نسيج المدينة المنورة الحضري عام 1782م، كان ثمة 44 أسرة من أصل مصري هاجرت أغلبها في القرن السابع عشر الميلادي (مثل عائلات: الوراقي، الخياط، الفخراني، الصعيدي، عبدالجواد، النجار، المصري، رضوان، الخ).

وأورد المؤرخ المكّي أحمد السباعي في تاريخ مكة، أسماء مجموعة من أعيان عوائل مكة العريقة، من أصول مصرية، أو ذات امتدادات اجتماعية وحضارية متجذرة بها؛ مثل آل القطان، آل المنصوري، آل الدمنهوري، آل الرشيدي، آل الزقزوق، آل شطا، آل شبانة – وقبلهم آل المنوفي، وآل الفيومي (وهي عائلة استعرقت بمكة منذ القرن السادس عشر وكان منهم الحاج حسن الفيومي وزير شريف مكة).

وداومت أجيال من النخب الحجازية على إبقاء خطوط المصاهرة حيّة مع العوائل المصرية البارزة - كان الشيخ المصري أحمد بن حجر الهيتمي (1503م- 1565م) قد زوّج ابنته صفية الى الشيخ محمد بن أبي اليُمن الطبري [القرشي]، وابنته الأخرى الى الشيخ محمد الزمزمي، التي أنجبت منه مُفتي مكة في زمانه عبدالعزيز محمد الزمزمي. وتزوّجت السيّدة فاطمة النويرية المصرية من الشيخ المكّي يحيى الطبري، والسيدة آسيا بنت أبي بكر الصعيدي من الشيخ المدني ابراهيم البرزنجي..

وزوّج الشيخ المصري عبدالرؤوف البشبيشي إبنته من الشريف المكّي فهد بن حازم.

وفي القرن الثامن عشر تزوّج الشيخ أحمد الشنّاوي المصري من ابنة الشيخ صفي الدين القُشاشي من أهل المدينة المنورة، وتزوّج الشيخ أبو السرور الخليفتي من السيدة ريّة بنت حسين البصري من أهل مكة، أما الشيخ عمر السمهودي (توفي 1771م) كانت أمه ابنة للشيخ المكّي على القُشاشي.


باقي المقال في الرابط
واستمر نمط التآلف والتزواج الى يومنا هذا، وما أكثر الأمثلة من واقعنا المُعاش وأحشدها.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط