موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: (( محكمة الصلح الكبري ))
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 13, 2004 12:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
(( محكمة الصلح الكبري))

رواية مسرحية

شخصيات المسرحية

(( اعضاء المحكمة ))

رئيس المحكمة: العدل............ يجلس فى الوسط.

عضو اليمين الاول: القسط........... يجلس الي يمين العدل.

عضو اليسار الاول: العلم............ يجلس الي يسار العدل.

عضو اليمين الثانى: الهدى..........يجلس الي يمين القسط.

عضو اليسار الثانى: التوفيق........ يجلس ال يسار العلم.

كاتب الجلسة: أمين

حاجب المحكمة

رئيس الشرطة

عدد من الحراس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(( الخصوم الاصليون ))

المدعيان:

العقل والفكر

المدعى عليهما:
النفس السبعية والنفس البهيمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(( الخصوم المتدخلون)) :

(( منضمون للمدعيين)) :

الروية, العفة, المنطق, الشجاعة, الكرم, العدالة, النور, العزة, الرحمة, الخشية, الحكمة.

(( منضمون للمدعى عليهما )) :

التهور, الشهوة, الجسم, الجبن, البخل, الغدر, الحس, الضيم, القسوة, التيه, الحماقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الانسان ( وهو شبح يرتدى الزى العربي يقوم بدور الراوى)

الوهم ( بلا محيطات )

الخيال ( المتجرد)

ابليس ( وهو شبح عليه الشقاوة ظاهرة ).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فصول المسرحية

الفصل الاول: ( الجلسة الاولى )

المنظر الاول- ( السياحة النفسانية )

المنظر الثانى- ( افتتاح المحكمة )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفصل الثانى : ( الجلسة الثانية )

المنظر الاول – ( الجلسة العلنية لسماع مرافعة الخصوم )

المنظر الثانى – ( الجلسة السرية للمداولة )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفصل الثالث : ( الجلسة الثالثة )

المنظر الاول – ( جلسة مواجهة الخصوم )

المنظر الثانى _ ( جلسة النطق بالحكم )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مكان المسرحية

قاعة محكمة..... مناظر خلفية من لوحات تمثل العدالة والميزان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زمان المسرحية

الحاضر الذى تعيشه البشرية في هذه الايام

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 13, 2004 12:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:10 ridge skyblue;][cell=filter:;][I][align=center]
الفصل الاول

الجلسة الاولي

المنظر الاول

(( السياحة النفسانية ))


تطرق ثلاث طرقات لافتتاح المحكمة منفصلا عن طرقات المسرح العادية, تطلق اصوات مسجلة من صيحات سباع ونمور تمتزج بها اصوات اذان وابتهالات وتغريد طيور... الخ.

يهتف صوتهم وراء المسرح.... فناء العالم.... النهاية.... الانقاذ... اليوجا... الرهبنة... الدير... المادية... العلم.... الايمان... التصوف... الصفاء... الوفاء... النور... النور....

ينفرج الستار ببطء والمسرح مظلم تماما.. ثم بعد انفراج الستار.. تبدأ اضاءة خفيفة.. كالضباب ودوائر ضوئية تتحرك ببطء... لتبدأ مناظر المسرج تظهر ببطء... وتظهر ارضية المسرح... وقد اعدت صور خلفية للمسرح, لوحة كبيرة للكعبة والمسجد النبوى ومناظر صخور للنباتات الصحراوية وتستمر هذه الاضاءة الضعيفة حتى نهاية المنظر... ثم يظهر شبحان يتناقشان وهما يتجهان الي صخرة كبيرة تأخذ شكل المخ... وهما الخيال والوهم.

( الخيال وقد تجرد من كثافة الظلال وهو مراة المحسوسات, فلقيه الوهم بلا محيطات وهو متألما عليه فسأله )

الخيال:

صبرا جميلا


الوهم:

كيف الصبر وقد حملت حملا تنوء به العصبة اولو القوة, ولا حول لي به ولا قوة, اذ لا حول ولا قوة الا بالله, اسأله ان يخلصنى ممن هجر الشره واباه. ثم قال اجلس ابين لك عنائي, واشرح لك دائي, عسى دواء يشفينى به الله , او نور هدى يسكن للانسان في قلبه, ان الانسان جعلنى مراة صماء, بما لا يجدى مع الاهواء, فيورد علي من السخافة معانيا, ويجعلها قصدا وامانيا, ولا طاقة لي علي ما يورد. هذا الحس يريد ان اعبده, وقد اضاع منى الانفاس النفائس, في المفاسد والوساوس, اما في توهم عداوة من هو اولي به من نفسه, من والد وولد بهما يحظى انسه, وتارة يورد علي حب من حبه الهلاك, وقربه ارتباك, من خبيث ماكر او غادر فاجر, واشد من ذلك ان يورد علي ما لا يليق بعظمة الله سبحانه من تشبيه او تمثيل, ويطمع ان يدخل جناته, وقد سئمت الحياة لاشتغالي بما لم اخلق له من المفاسد والضلال, وتوهم المنكر والمحال, وقد اصبح الناس اشبه بالنسناس الا قليلا ممن عصمهم الله بهداه, فأقبلوا عليه سبحانه لنيل رضاه...

(( وعند ذلك انّ الخيال وناح, وتنفس الصعداء وصاح, بما اكنه ضميره وباح )) .


الخيال:

انت يا وهم سئمت الحياة واعمالك في المعنويات, وهى ليست بشئ في جانب ما انا فيه من المحسوسات, وانا حري بأن اقول :

(( اضاعونى واى فتى اضاعوا )) في تمثيل ما ينالون من البغية والكرامات, او ما يحظون به من الوظائف والعطيات, فهلم بنا الي العقل فانه ذو روية وفضل, لنعرض عليه الحال, فنهتدى الي احسن الماّل.


(( الخيال والوهم يتجهان الي العقل وهو جالس ))


الخيال والوهم:

السلام عليك ايها العقل الذى يعقل الانسان عن الدنايا, ويمنعه من الخطايا.

العقل: ( يحييهما )

وعليكما السلام ايها الوهم والخيال , بالحفاوة والاجلال قصا علي امركما, نجح الله قصدكما.

(( فتقدم الخيال خاضعا وشرح حاله ملمعا ))

الخيال:

ايها العقل انت البرزخ بيننا وبين النفس, وانت الحاكم المسيطر علي الحس, وقد اصبح الناس شجرا لا ثمر فيه, بل وصار كله شوكا عاليه ودانيه, وانت ملجأ المظلومين بعد الله تعالي, وبك يعذب من كفر ويثيب من والي.


العقل: ( اجابهما علي البديهة )

ان اعمال الناس صارت كريهة, وانى قد فارقتهم منذ اخبرتهم لانهم قد استعبدهم الحس, فألفوا الفسوق والرجس, فتراهم بين دنان في حان, او فسوق وطغيان, او في غيبة ونميمة وميسر, او في قطيعة رحم, وعقوق بالشر ينذر, او في خيانة وغدر لمن ائتمنهم, واهانة وكذب علي من اصطنعهم, كل ذلك لأنى فارقتهم, ومن اعمالهم جانبتهم, الا قليلا ممن اجتباه الله بسابق حسناه.

الوهم :

يا عقل انت تفارقهم لانك جوهر منفصل عنهم ومتصل بهم, واما انا والخيال فنحن متصلان بلا انفصال, ورسول الله صلي الله عليه واله وسلم يقول : (( الراحمون يرحمهم الرحمن )).

(( لديها رق العقل لهما, وعطف عليهما, وتلطف في المقال ومال اليهما ))

العقل:

هلم بنا نرفع الامر الي الله تعالي ثم الي اولي الامر منا, عسي ان يدفع بقوته وقدرته الشر عنا.


الانسان: (( الراوى ))

فلما ان سمعت حديثهم المؤثر, وبيانهم الذى هو لضميرهم مفسر, انست واستاذنت عليهم, فسمحوا لي بالدخول عليهم, فأوجس الوهم والخيال خيفة منى, واعرضا عنى, واقبل العقل علي باشا واحتفل بي هاشا قائلا:

العقل:

الك حاجة الي, او تطالبنى بحق علي؟

الانسان: الراوى

فتبسمت تبسم الغريب متصفا بصفة الحبيب وقلت : انى سمعت نجواكم, وفهمت معناكم, وانى محب للصلح والصلاح, ونيل بنى جنسي الخير والفلاح, ومعكم ولكم, كائنا ما كان مسلككم, قأقبل الهوى والخيال اّنسين, وبما رأياه منى مطمئنين,فأسرعت في القول: الراى ما راه العقل, فاسرعوا الي رفع القضية للعدل, اكتبوا ما عليكم املي, فان صلاح بنى الانسان سؤلي.


(( المظلمة ))

( الانسان يملي والعقل يكتب )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله, والصلاة والسلام علي رسول الله, اما بعد:

من الانسان المتجرد من بشريته, المتخلي عن حيوانيته, المستعيذ بالله من نار ابليسيته, ثم من العقل والوهم والخيال, الي العدل عمم به الله النفع:

انا نتظلم الي الله تعالي ثم اليك مما نحن فيه من ظلم الظالمين, وهم ابليس والحس وجميع قوى النفس, والسلام عليك وعلي من معك.


(( يرفعها الانسان الي العدل في نزل الامان, فيطلب العدل العقل ويستفسر منه. ثم يأمر الكاتب ان يتلقي عنه ويأمر للاعوان ان يحضروا الخصوم بلا توان, فيتملق الوهم والخيال للعقل ان يستر عن خصومهما هذا الحال, لانهما مقهوران, ويخشيان الوبال, فيأذن لهما العقل بالانصراف خوفا عليهما من الاتلاف, ثم يتلطف الانسان برفق وحنان: ان انصرف بامان, وتحضر الخصوم في الوقت المعلوم, وتشكل المحكمة الكبري معلنة البشري))

( تسدل الستار))

( يتبع )
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 26, 2004 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:10 ridge white;][cell=filter:;][I][align=center]المنظر الثانى

افتتاح المحكمة



(( تستمر خلفية المسرح كما هى في المنظر الاول وتضاف منصة المحكمة في الوسط, حيث يجلس رئيس المحكمة وهو ( العدل ), وعلي يمينه عضو اليمين الاول ( القسط ) , وعلي يساره عضو اليسار الاول ( العلم ) , ثم عضو اليمين الثانى ( الهدى ) فعضو اليسار الثانى ( التوفيق ), ويجاورهم سكرتير الجلسة ( أمين ), ويقف الحاجب امامهم ثم في الخلف رئيس الشرطة وعدد من الحراس- ينفرج الستار ببطء وتدق طرقات افتتاح المحكمة.....))


الحاجب : ( يعلن )
محكمة

سكرتير المحكمة: ( ينادى العقل )
العقل

(( العقل يظهر ويلبي ))

رئيس المحكمة : ( للعقل )

ما اسمك؟

اسمى يا سيدى : العقل

رئيس المحكمة:

قد قبلت القضية شكلا فتكلم في موضوعها.

العقل:

انت يا عدل رحمة الرحمن
صاغك الله من هدى وحنان
جئت مستنصرا فكن لي مجيرا
من حظوظ النفوس من شيطان
من هو قد محا الفضائل عنى
قادنى للعناء بل هوان
جئت مستصرخا اغثنى فانى
منك ارجو سلامتى وأمانى


مولاى انفاسك نفائس, وكل مظلوم في اوقاتك ينافس, ولا يستبين لمولاى المحجة, الا اذا وسع لي صدره لاقيم الحجة, والمضطر يركب الصعب من الامور وهو عالم بركوبه حتى يموت او يفوز بمطلوبه..

رئيس المحكمة:

مرحبا بالعقل اهلا
قد وصلت حمى واصلا
انت يا عقل ضياء
قد منحت اليوم فضلا
قد نصرت أبن ووضح
نوعها وضعا وشكلا


العقل:

دمت للاخيار مولي
ما فتى زكى وصلي
امة مثلك فيها
تمنح العليا وتولي
انت يا عدل حياة
بالمعالي انت أولي


مولاى... شرح الله صدرك, فقد شرحت صدر المظلوم بنظمك, واحييته بروح عطفك, ظلامتى يا مولاى فوق ظلم الظالمين, وكيف لا؟ وخصومى يجذبونى الي حضيض الاسفلين, بعد ان كنت في عليين, كنت يا مولاى في مسرات حياتى الروحانية, وملاذ افراحى العقلية, اسبح في فسيح العز والفخار, واتنزه في رياض البهجة والانوار. جذبتنى خصومى بمقتضيات كثافتها, وبواعث طبعها, ودواعى ميولها, الي سجن الذل للشهوة الحيوانية, والخنوع تحت سلطان الحظوظ البهيمية, حتى حملت ما تنوء به العصبة اولو القوة.



رئيس المحكمة:

صه يا عقل, فقد قال سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام وعلي اله: ( لا يقضى علي غائب ولا له ) فمن خصومك؟

العقل :

خصومى يا مولاى: النفس السبعية, والنفس الشهوانية, وانصارها, والجسم والحس.


(( الرئيس يأمر بندائها, فينادى الحاجب عليها, وتحضر النفس وتبتدئ في الجلوس فيأمرهم الرئيس بالقيام فائلا)) :


رئيس المحكمة:

انا العدل ويلزم لمقتضاى المساواة, ثم يتوجه اليهم قائلا: لم قعدتم وخصمكم واقف؟

النفس السبعية:

لا نقف وجلوسنا هو العدل والمساواة, وجلوسك وكل الحاضرين بعين رأسي اراه.

رئيس المحكمة:

انتم مطلوبون للقضاء ولا يجلس هنا الا البراء, فان ظهرت براءتكم صحت كرامتكم, قفوا.

النفس السبعية:

لا نقف حتى تثبت لنا ادانتنا, والخبر يحتمل الصدق والكذب, فاحفظ كرامتنا, واذا اهنت اهل الشرف بالدعوى عمت البلوى.

(( الرئيس يأمر بوقوفهم رغم انوفهم, يحضر الاعوان ))

النفس السبعية:

اسمح لي ان اسألك ايها الرئيس كما تسألنى, فانك جلست لتنصف الفرد من الفرد غيورا علي رفع المظالم, فمن ينصفنا ان قيل انك ظالم؟

رئيس المحكمة:

بينى ما تحبين ايتها النفس السبعية, فأنا العدل رحمة بالبرية.


النفس السبعية:

الرحمة يا مولاى فوق العدل, والعدل وسط بين الرحمة والجور, انا يا مولاى لا خصم يخاصمنى, ولا ظلامة لي علي احد بها يطالبنى, وهذا الواقف الذى يدعى انه خصمى ليس من جنسي, بل ولا من رسمى, وانى لا أعرف له حقيقة, حتى اكون له صديقة, وقد اختلف العلماء الراسخون في تعريفه ووظيفته, وهل هو عرض ام جوهر في فطرته, وانا لنسمع به ولا نراه, يمدح به اهل الفضائل, ويذم بفقده اهل الرذائل, وقد اثبته التواتر ونفاه الحس, وهو كالشيطان الذى ينسب اليه كل قبيح, ولا يظهر لنا بالصريح, فاحفظ لنا اوراق القضية, وارحنا ممن يريد ان يحرمنا من ملاذنا الحيوانية, حتى تعيش في بحبوحة الاباحة, وصفاء اللذة والسماحة.


يا عدل ان مسراتى وافراحى
ان لا يري في صفائي لائم لاحى
يا عدل يعقلنى عقلي ويقهرنى
حتى اكون فلا ميت ولا صاحى
تلك الملذات تدعونى واتركها
للعقل يرجو بذا افساد اصلاحى
لا يترك المرء لذات تحيط به
هل ترتضي ان ارى الخسران ارباحى
يا عدل هذا عدوى فانتقم كرما
منه ترح كل سلطان وفلاح
اولا...فمرنى الاكمه واطعنه
حتى امتع في الاطلاق بالراح
ناشدتك الله هل ترضيك مظلمتى
بعدى عن الغيد عن خدن واقداح

(( الرئيس يأمر بهدنة دقائق ولديها يعلو ضحك اهل الخلاعة وبكاء اهل العقل )).

(( يسدل الستار ))

يتبع [/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط