موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سؤال الى أخواني بالمنتدى عن أبن سبأ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 20, 2004 6:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
هل هناك من لديه معلومات عن عبد الله بن سبأ

هل كان لهذا الرجل أكثر من أسم لشخصية واحدة

أرجو منكم الأفادة يا أخواني بمعلومات عنه من المراجع و بالأدلة ويا حبذا لو كان من

كتب علماء القرن الأول أو الثاني الهجري أريد كل معلومة ممكنة عنه للاهمية القصوى

جزاكم الله كل خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 20, 2004 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[fot][twh]عبد الله بن سبأ، وهو يهودي من اليمن. أظهر الإسلام ونقل ما وجده في الفكر اليهودي إلى التشيع كالقول بالرجعة، وعدم الموت وملك الرض،

والقدرة على أشياء لا يقدر عليها أحد من الخلق، والعلم بما لا يعلمه أحد، وإثبات البداء والنسيان على الله عز وجل ـ تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً.

وقد كان يقول في يهوديته بأن يوشع بن نون وصي موسى عليه السلام، فقال في الإسلام بأن علياً وصي محمد صلى الله عليه وسلم. تنقل من المدينة إلى مصر والكوفة والفسطاط والبصرة وقال لعلي: (أنت أنت) أي أنت الله مما دفع علياً إلى أن يهم بقتله لكن عبد الله بن عباس نصحه بأن لا يفعل. فنفاه إلى المدائن.

منصور أحمد بن أبي طالب الطبرسي المتوفي سنة 588 ه‍ صاحب كتاب الاحتجاج طبع في إيران سنة 1302

إن تشكيك بعض الباحثين المعاصرين في عبد الله بن سبأ وأنه شخصية وهمية وإنكارهم وجوده لا يستند إلى الدليل العملي ، ولا يعتمد على المصادر المتقدمة ، بل هو مجرد استنتاج يقوم على أراء وتخمينات شخصية تختلف بواعثها حسب ميول واتجاهات متبنيها ، ويمكن القول إن الشكاك والمنكرين لشخصية ابن سبأ هم طائفة من المستشرقين ، وفئة من الباحثين العرب ، وغالبية الشيعة المعاصرين .
ومن العجب أن هؤلاء المستشرقين وذيولهم من الرافضة والمستغربين في عصرنا أنكروا شخصية عبد الله بن سبأ ، وأنه شخصية وهمية لم يكن لها وجود ، فأين بلغ هؤلاء من قلة الحياء والجهل ، وقد ملأت ترجمته كتب التاريخ والفرق ، وتناقلت أفعاله الرواة وطبقت أخباره الآفاق ،

لقد اتفق المؤرخون والمحدثون وأصحاب كتب الفرق والملل والنحل والطبقات والأدب والأنساب الذين تعرضوا للسبئية على وجود شخصية عبد الله بن سبأ الذي ظهر في كتب أهل السنة - كما ظهر في كتب الشيعة - شخصية تاريخية حقيقية .
ولهذا فإن أخبار الفتنة ودور ابن سبأ فيها لم تكن قصرا على تاريخ الإمام الطبري واستنادا إلى روايات سيف بن عمر التميمي فيه ، وإنما هي أخبار منتشرة في روايات المتقدمين وفي ثنايا الكتب التي رصدت أحداث التاريخ ألإسلامي ، وآراء الفرق والنحل في تلك الفترة ، إلا أن ميزة تاريخ الإمام الطبري على غيره أنه أعزرها مادة وأكثرها تفصيلا لا أكثر ،

ولهذا كان التشكيك في هذه الأحداث بلا سند وبلا دليل ، إن/ا يعني الهدم لكل تلك الأخبار ، والتسفيه بأولئك المخبرين والعلماء ، وتزييف الحقائق التاريخية .

فمتى كانت المنهجية ضربا من ضروب الاستنتاج العقلي المحض في مقابل النصوص الروايات المتضافرة ؟
وهل تكون المنهجية في الضرب صفحا والإعراض عن المصادر الكثيرة المتقدمة والمتأخرة التي أثبتت لابن سبأ شخصية واقعية .
==========
أولا ابن سبأ عند أهل السنة .
==========
جاء ذكر السبئية على لسان أعشى همدان المتوفي عام 83 هـ ، وقد هجى المختار وأنصاره من أهل الكوفة بعدما فر مع أشراف قبائل الكوفة إلى البصرة بقوله :
شهدت علكم أنكم سبئية وأني بكم يا شرطة الكفر عارف
وجاء ذكر السبئية في كتاب الإجراء للحسن بن محمد بن الحنفية المتوفي عام 95 هـ والذي أمر بقراءته على الناس وفيه :"...... ومن خصومة هذه السبئية التي أدركنا ، إذ يقولون هدينا لوحي ضل عنه الناس " وهناك رواية عن الشعبي المتوفي عام 103 هـ تفيد أن أول من كذب عبد الله بن سبأ

وهذا الفرزدق المتوفى عام 116 هـ يهجو أشراف العراق ومن انضم إلى ثورة الأشعت في معركة دير الجماجم سنة 83 هـ ويصفهم بالسبيئة حيث يقول :
كأن على دير الجماجم منهم حصائد أو أعجاز نخل تقعرا
تعرف همدانية سبئية وتكره عينيها على ما تنكرا
رأته مع القتلى وغير بعلها عليها تراب في دم قد تعفرا
أراحوه من رأس وعينين كانتا بعيدن طرفا بالخيانة أحزرا
من الناكثين العهد من سبئية وإما زبيرى من الذئب أغدرا
ولو أنهم إذ نافقوا كان منهم يهوديهم كانوا بذلك أعذرا

ويمكن الاستنتاج ن هذا النص أن السبئية تعني فئة لها هوية سياسية معينة ومذهب عقائدي محدد بانتمائها إلى عبد الله بن سبأ الهمداني المنشأ ، اليهودي الأصل ، صاحب المذهب المعروف .

وقد نقل الإمام الطبري في تفسير رأيا لقتادة بن دعامة السدوسي البصري المتوفي عام 11 هـ في النص التالي :" { فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله } وكان قتادة إذا قرأ هذه الآية { فأما الذين في قلوبهم زيغ } قال : إن لم يكونوا الحرورية والسبئية فلا أدري "
أما أبو مخنف لوط بن يحيى الأزدي المتوفى عام 157 هـ فقد روى أن المستورد بن علفة الخارجي قد وصف معقل بن قيس الرياحي أحد أصحاب علي والذي كلفه المغيرة بن شعبة والي معاوية على الكوفة بقتال المستورد وأصحابه من الخوارج بأنه من السبئية المعترين الكذابين ، وذكر في رواية ثانية وصف أشراف أهل الكوفة لخصومهم من أصحاب المختار السبئية ، وفي الطبقات لابن سعد المتوفى عام 230 هـ ورد ذكر السبئية وأفكار زعيمها ( 3 / 39 ) فراجعها ، وتحديث ابن حبيب المتوفى عام 245 عن ابن سبأ حينما اعتبره أحد أبناء الحبشيات ، انظر المحبر ( ص 308 ) ، وخب إحراق علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - لطائفة من الزنادقة تكشف عنه الروايات الصحيحة في كتب الصحاح والسنن والمسانيد ، كما في البخاري وغيره ،

هؤلاء كلهم قبل الطبري ، فأين القول بأن أول من ذكر قصته هو الطبري والنقل عن أهل السنة من كتب الطبقات وغيرها يطول ، لكن نذهب إلى كتب الشيعة .
============
=============

ثانيا : ابن سبأ عند الشيعة
==========
===========
أورد الناشيء الأكبر المتوفى عام 293 عن ابن سبأ وطائفته ما يلي :" وفرقة زعموا أن عليا - رضي الله عنه - حي لم يمت وأنه لا يموت حتى يسوق العرب بعصاه ، وهؤلاء هم السبئية أصحاب عبد الله بن سبأ ، وكان عبد الله بن سبأ رجلا من أهل صنعاء يهوديا ، وسكن المدائن ...." [ مسائل الإمامة ص 22- 23 ]
ونقل القمي المتوفى عام 301 هـ أن عبد الله بن سبأ أول من أظهر الطعن على أبي بكر وعمر وعثمان والصحابة ، وتبرأ منهم وادعى أن عليا أمر بذلك [ القمي ، المقالات والفرق ص 20 ]
ويذكر كبير المحدثين الشيعة أبو جعفر الصدوق بن بابويه القمي المتوفى عام 381 موقف ابن سبأ وهو يعترض علىعلي - رضي الله عنه - رفع اليدين إلى السماء عند الدعاء ، وجاء في شرح عقائد الصدوق للشيخ المفيد وهو ممن انتهت إليه رئاسة الشيعة في زمانه وهو متوفى سنة 413 هـ جاء في شرحه ذكر الغلاة من المتظاهرين بالإسلام وأن أمير المؤمنين - رضي الله عنه - حرقهم بالنار

وقال أبو جعفر الطوسي المتوفى عام 460 هـ أن ابن سبأ رجع إلى الكفر وأظهر الغلو [ تهذيب الأحكام 2 / 322 ]
وأشار الحسن بن علي الحلي المتوفى عام 740 إلى ابن سبأ ضمن أصناف الضعفاء ، أما ابن المترضى المتوفى عام 840 هـ وهو من أئمة الشيعة الزيدية فيرى أن أصل التشيع مرجعه إلى ابن سبأ لأنه أول من أحدث القول بالنص في الإمامة .
==========
ثالثا : ابن سبأ عند المعاصرين
=========
وإذا كانت شخصية ابن سبأ حقيقة تاريخية لا لبس فيها في المصادر السنية والشيعية المتقدمة المتأخرة على السواء ، فهي كذلك أيضا عند غالبية المستشرقين أمثال : يوليوس فلهاوزن [ الخوارج والشيعة له ص 170 ] وفات فولتن [ السيادة العربية والشيعة والإسرائيليات ( له ) ص 80 ] وجولد تسيهر وغيرهم كثير .
وبالنسبة للشيعة المعاصرين والمستشرقين فأغلب ما كتبوه عن ابن سبأ إنما هو إنكار لوجوده ، فهو عند بعضهم أقرب إلى الوهم منه إلى الوجود ، والبعض الآخر أقرب إلى الخيال والأسطورة منه إلى الواقع ، على أن إنكار بعضهم لشخصية عبد الله بن سبأ إنما يرجع إلى رغبتهم في الانتهاء إلى النتيجة التالية :
لا حاجة لمخرب يمشي بين الصحابة ، فقد كانت نوازع الطمع وحب الدنيا والسلطة مستحوذة عليهم ، فراحوا يقاتلون بعضهم بعضا عن قصد وتصميم .
والمقصد من ذلك الإساءة للإسلام ، فالله المستعان .
انظر إلى كتاب تحقيق مواقف الصحابة في الفتنة من روايات الطبري من ( 284 - 317 )
[/twh][/fot]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 20, 2004 9:40 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[fot][twh]راجع أيضا أخي الحبيب موضوعي في قسم مؤجلات

ابن سبأ اليهودي و تأسيس فرقة الشيعة

viewtopic.php?t=885
[/twh][/fot]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 23, 2004 11:58 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
بسم الله الرحمن الرحيم

شكراً لك أخى الفاضل على هذه المعلومات المفيدة لى .

وجزاك الله عنى خيراً.

وأعتذر عن التأخير فى الرد لظرف طارئ .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط