موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 54, 55, 56, 57, 58, 59, 60 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 12:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سئل أبو يزيد عن علامة من يحب الله وعلامة من يحبه الله.
قال: من يحب الله فهو مشغول بعبادته ساجدا وراكعا فإن عجز عن ذلك استروح إلى ذكر اللسان والثناء وإن عجز استروح إلى ذكر القلب والتفكير ،
فأما من يحبه الله أعطاه سخاوة كسخاوة البحر وشفقة كشفقة الشمس وتواضعا كتواضع الأرض.

(من كتاب شعب الإيمان)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 12, 2009 12:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الفضيل بن عياض :

خمس من علامات الشقاء : القسوة فى القلب ، وجمود العين ،

وقلة الحياء ، والرغبة فى الدنيا ، وطول الأمل .

ويقول أبو على الدقاق :

اعلم أن الحياء يوجب التذويب ؛ فيقال ذوبان الحشا لاطلاع المولى ،

ويقال : الحياء انقباض القلب لتعظيم الرب .


أما الجنيد فعندما سئل عن الحياء قـال : -

رؤية الألاء ورؤية التقصير فيتولد من بينهما حالة تسمى الحياء .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 12, 2009 6:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19600

قال ذو النون المصرى : كم من مطيع مستأنس ، وكم عاص مستوحش ، وكم محب ذليل ،

وكل راج طالب.

وقال أيضا : اعلموا أن العاقل يعترف بذنبه ، ويحس بذنب غيره ، ويجود بما لديه , ويزهد فيما

عند غيره , ويكف أذاه ويحتمل الأذى عن غيره .

والكريم يعطى قبل السؤال ، فكيف يبخل بعد السؤال؟

ويعذر قبل الاعتذار ، فكيف يحقد بعد الاعتذار؟

ويعف قبل الامتناع , فكيف يطمع في الازدياد ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 12, 2009 6:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
[size=18]
سئل ذو النون : ما سبب الذنب؟

قال: اعقل ويحك ما تقول ، فإنها من مسائل الصديقين .

سبب الذنب النظرة ، ومن النظرة الخطرة ، فإن تداركت الخطرة بالرجوع إلى الله ذهبت ،

وإن لم تذكرها امتزجت بالوساوس , فتتولد منها الشهوة , وكل ذلك بعد باطن لم يظهر على الجوارح .

فإن تذكرت الشهوة , وإلا تولد منها الطلب ، فإن تداركت الطلب وإلا تولد منه العمل.
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2009 12:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]عن أبى يعقوب السوسى رضى الله عنه قال‏:‏ متى شهدوا فى إخلاصهم الإخلاص، احتاج إخلاصهم إلى إخلاص‏‏.‏
(من كتاب بستان العارفين للإمام النووى)
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2009 9:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/21.gif);border:3 double skyblue;][cell=filter:;][I][align=center]
قال القشيرى :

(( لما كان تعبده _ صلى الله عليه وسلم _ و تهجده بالليل جعل الحق سبحانه المعراج

بالليل ))[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 20, 2009 5:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال ابرهيم بن يونس : سمعت ذا النون يقول :

" إياك ان تكون بالمعرفة مدَّعيا

أو تكون بالزهد مُحتَرِفا

أو تكونَ بالعبادة مُتَعلَّقاً " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 24, 2009 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو حفص : -
النفس ظلمة كلها ، وسراجها سرها ، ونور سراجها التوفيق ،
فمن لم يصحبه فى سره توفيق من ربه كان ظلمة كله .

وقال أبو عثمان : -
لا يرى أحد عيب نفسه وهو مستحسن من نفسه شيئاً ،
وإنما يرى عيوب نفسه من يتهمها فى جميع الأحوال .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 25, 2009 12:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سئل أبا يزيد : -
متى يكون الرجل متواضعاً فقال إذا لم ير لنفسه مقاماً
ولا حالاً ولا يرى أن فى الخلق من هو شر منه .

وقيل : -
التواضع نعمة لا يحسد عليها والكبر محنة لا يرحم عليها
والعز فى التواضع فمن طلبه فى الكبر لم يجده .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 1:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الحسين بن منصور : -
من خاف من شىء سوى الله عز وجل أو رجا سواه
أغلق عليه أبواب كل شىء وسلط عليه المخافة
وحجبه بسبعين حجاباً أيسرها الشك ، وإن مما
أوجب شدة خوفهم فكرهم فى العواقب وخشية
تغير أحوالهم قال الله تعالى : { وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ
مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ }الزمر 47 .

وكثيراً ما كان ينشد أبا على الدقاق فيقول :

[poet font="Simplified Arabic,5,seagreen,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أحسنت ظنك بالأيام إذ حسنت"="ولم تخف سوء ما يأتى به القدر
وسالمتك الليالى فاغتررت بها"="وعند صفو الليالى يحدث الكدر
[/poet]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 31, 2009 11:13 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو حفص الحـداد النيسابورى : -
" التصوف كله آداب . لكل وقت أدب ، ولكل مقام أدب ،
ولكل حال أدب . فمن لزم آداب الأوقات بلغ مبلغ الرجال .
ومن ضيع الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب ،
ومردود من حيث يظن القبول "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 02, 2009 12:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال ذو النون المصرى : -
اليقين داع إلى قصر الأمل ، وقصر الأمل يدعو إلى الزهد ،
والزهد يورث الحكمة ، والحكمة تورث النظر فى العواقب .

ويقول أيضاً : -
ثلاثة من أعلام اليقين : قلة مخالطة الناس فى العشرة ،
وترك المدح لهم فى العطية ، والتنزه عن ذمهم عند المنع .

وثلاثة من أعلام يقين اليقين : النظر إلى الله تعالى فى كل
شىء ، والرجوع إليه فى كل أمر ، والاستعانة به فى كل حال .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 06, 2009 12:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الحسن البصرى : -
الخشوع الخوف الدائم اللازم للقلب .

وسئل الجنيد عن الخشوع فقال : -
تذلل القلوب لعلاّم الغيوب قال الله تعالى : { وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ
الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً } الفرقان63

وروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يعبث فى
صلاته بلحيته فقال " لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ".



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 12:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبا نصر السراج :-
شرط التوكل ما قاله أبو تراب النخشبى وهو : طرح البدن فى
العبودية وتعلق القلب بالربوبية والطمأنينة إلى الكفاية ..
فإن أعطى شكر وإن منع صبر .

وقال ذو النون المصرى : -
التوكل ترك تدبير النفس والانخلاع من الحول والقوة ، وإنما يقوى
العبد على التوكل إذا علم أن الله سبحانه يعلم ويرى ما هو فيه .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 14, 2009 11:26 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الشبلى : -
الورع أن تتورع عن كل ما سوى الله تعالى .

ويقول أبو سليمان الدارانى : -
الورع أول الزهد كما أن القناعة طرف من الرضا .

قال يحيى بن معاذ : -
الورع الوقوف على حد العلم من غير تأويل .

ويقول أيضاً : -
الورع على وجهين ورع فى الظاهر وهو أن لا يتحرك إلا لله تعالى ،
وورع فى الباطن وهو أن لا يدخل قلبك سواه تعالى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 54, 55, 56, 57, 58, 59, 60 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط