موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 48, 49, 50, 51, 52, 53, 54 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 28, 2009 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال سيدى أحمد الرفاعى رضى الله عنه :
العارف علامته أربعة : حبه الجليل , وتركه الكثير والقليل
واتباعه التنزيل , وخوفه من التحويل .
العابد ذو نصب , والخائف ذو هرب
والمحب ذو شغب , والعارف ذو طرب .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 01, 2009 2:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال ابن عطاء : -
استقاموا على انفراد القلب بالله تعالى .

وقال أبو على الجوزجانى : -
كن صاحب استقامة لا طالب كرامة فإن نفسك
متحركة فى طلب الكرامة وربك عز وجل
يطالبك بالاستقامة .

وقيل : -
إن الاستقامة لا يطيقها إلا الأكابر لأنها الخـروج عن
المعهودات ومفارقة الرسوم والعـادات والقيام بين
يـدى الله تعالى على حقيقة الصدق ، ولذلك قـال
صلى الله عليه وسلم " استقيموا ولن تحصوا " .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 02, 2009 2:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول الجنيد : -
المسير من الدنيا إلى الآخرة سهل هين على المؤمن ،
وهجران الخلق فى جنب الله شديد ، والمسير من النفس
إلى الله تعالى صعب شديد ، والصبر مع الله عز وجل أشد .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2009 11:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


قال ابن عطاء الله : -

النفس مجبولة على سوء الأدب والعبد مأمور بملازمة
الأدب فالنفس تجرى بطبعها فى ميدان المخالفة
والعبد يردها بجهده عن سوء المطالبة فمن أطلق
عنانها فهو شريكا معها فى فسادها .

وقال أبو حفص : -
من لم يتهم نفسه على دوام الأوقات ولم يخالفها
فى جميع الأحوال ولم يجرها إلى مكروهها فى
سائر أيامه كان مغروراً ، ومن نظر إليها باستحسان
شىء منها فقد أهلكها .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 03, 2009 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
من أقوال سيدنا علي بن أبي طالب

القناعة سيف لا ينبو, والصبر مطية لا تكبو, وأفضل عدة صبر علي شدة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 05, 2009 1:39 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856
قال سيدنا على بن ابى طالب رضى الله عنه :

الدنيا جيفة فمن ارادها فليصبر على مخالطة الكلاب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 05, 2009 3:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 999
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/7.gif);border:3 solid royalblue;][cell=filter:;][align=center]قال سيدنا على كرم الله وجهه فى السكوت

أدبت نفسى فما وجدت لها
بغير تقوى الله من أدب

فى كل حالاتها وإن قصرت
أفضل من صمتها على الكرب

وغيبة الناس إن غيبتهم
حرمها ذو الجلال فى الكتب

إن كان من فضة كلامك يا نفس
فإن السكوت من ذهب[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 08, 2009 12:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل الجنيد : -
ما بال الإنسان يكون هادئاً فإذا سمع السماع اضطرب ؟
فقال : إن الله تعالى لما خاطب الذر فى الميثاق الأول
بقوله - أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى – استفرغت عذوبة
سماع الكلام الأرواح فلما سمعوا السماع حركهم
ذكر ذلك .

وكان الحرث بن أسد المحاسبى يقول : -
ثلاث إذا وجدن متع بهن وقد فقدناهم : حسن الوجه
مع الصيانة ، وحسن الصوت مع الديانة ، وحسن الإخاء
مع الوفاء .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 10, 2009 12:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول بشر بن الحرث : -
إذا أعجبك الكلام فاصمت وإذا أعجبك الصمت
فتكلم .

ويقول الدينورى : -
الحكماء ورثوا الحكمة بالصمت والتفكر .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 11, 2009 2:01 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856
من اقوال سيدنا على رضى الله عنه :
الدهر يومان يوم لك و يوم عليك فإذا كان لك فلا تبطر و اذا كان عليك فلا تضجر .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 12, 2009 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435


سُئل الواسطى عن الذكر فقال : -

الخروج من ميدان الغفلة إلى فضاء المشاهدة
على غلبة الخوف وشدّة الحب .

يقول ذو النون : -
من ذكر الله تعالى ذكراً على الحقيقة نسى فى
جنب ذكره كل شىء وحفظ الله تعالى عليه كل
شىء وكان له عوضاً عن كل شىء .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 15, 2009 12:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435
[center][table=width:70%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:5 outset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
قال رجل لحاتم الأصم : -
من أين تأكل ؟ فقال - وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ -.

(فالتوكل محله القلب والحركة بالظاهر لا تنافى التوكل
بالقلب بعد ما تحقق العبد أن التقدير من قبل الله تعالى
وإن تعسر فبتقديره وإن اتفق شىء فبتيسيره) .

وسئل يحيى بن معاذ : -
متى يكون الرجلا متوكلاً ؟ فقال : إذا رضى بالله تعالى وكيلا .

وسئل ابن عطاء عن حقيقة التوكل فقال :-
أن لا يظهر فيك انزعاج إلى الأسباب مع شدة فاقتك إليها
ولا تزول عن حقيقة السكون إلى الحق مع وقوفك عليها .[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 15, 2009 10:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:60%;][cell=filter:;][I][align=center] من أقوال أبو مدين الغوث _ رضى الله عنه _

لا تقنط الناس وذكرهم بأنعم الله تعالى [/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 16, 2009 11:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943

من أقوال سيدنا محمد الباقر بن سيدنا علي زين العابدين بن سيدنا الحسين

ليس في الدنيا شيء أعون من الإحسان للإخوان


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 17, 2009 12:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل الجنيد : -
ما للمريدين فى مجاراة الحكايات ؟ فقال : الحكايات جند من
جنود الله تعالى يقـوى بها قلوب المريدين . فقيل له : فهل
لك فى ذلك شاهـد ؟ فقال : نعم قوله عز وجل :
{ وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ }
هود120 .

ويقول الجنيد :-
أن كل مريد على الحقيقة مراد ، إذ لو لم يكن مراد الله عز وجل
بأن يريده لم يكن مريداً ، ولكن القوم فرقوا بين المريد والمراد :
فالمريد عندهم هو المبتدئ والمراد هو المنتهى .. والمريد
الذى نصب بعين التعب وألقى فى مقاساة المشاق ، والمراد
الذى كُفى بالأمر من غير مشقة . فالمريد متعنّ والمراد
مرفوق به مرفه ؛ وسنة الله تعالى مع القاصدين مختلفة
فأكثرهم يوفقون للمجاهدات ثم يصلون بعد المقاساة إلى
سنى المعالى ، وكثير منهم يكاشفون فى الابتداء بجليل
المعانى ويصلون إلى ما لم يصل إليه كثير من أصحاب الرياضات
إلا أن أكثرهم يردون إلى المجاهدات بعد هذه الإرفاق ليستوفى
منهم ما فاتهم من أحكام أهل الرياضة .

ويقول أيضاً : -
المريد تتولاه سياسة العلم والمراد تتولاه رعاية الحق سبحانه
لأن المريد يسير والمراد يطير فمتى يلحق السائر بالطائر .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 48, 49, 50, 51, 52, 53, 54 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط