بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد
أخى الفاضل / محب التصوف الحقيقى ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذرا لأننى تأخرت فى التواصل معك بخصوص موضوع الحكمة ضالة المؤمن وضوابطه وبفضل الله وحوله وقوته ... أستكمل معك .. وأسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا .. ببركة سيدنا ومولانا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين .
معلش ... استحملنى شوية .. فقد قسمت موضوع الحكمة ضالة المؤمن وضوابطه على نقطتين :
الأولى : فى تخريج (الحكمة ضالة المؤمن ) وكلام علماء الحديث فيه . والثانية : فى ضوابط هذا الأمر .
هيا بنا إلى النقطة الأولى ...
حديث ( الْكَلِمَةُ الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بِهَا )
أخرجه الترمذي في أواخر العلم من جامعه والبيهقي في المدخل عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وقَالَ الترمذى : حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ الْفَضْلِ الْمَدَنِيُّ الْمَخْزُومِيُّ يُضَعَّفُ فِي الْحَدِيثِ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ . وأخرجه أيضا عن أبى هريرة كل من ابن ماجه , والقضاعى فى مسند الشهاب مرفوعا .
وروى مرسلا عن زيد بن أسلم ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الحكمة ضالة المؤمن ، حيثما وجد المؤمن ضالته فليجمعها إليه » أخرجه القضاعى فى مسند الشهاب .
وأخرجه ابن أبي شيبة فى المصنف من قول سعيد بن أبي بردة قال : كان يقال " الحكمة ضالة المؤمن يأخذها إذا وجدها ".
وقال الحافظ السخاوى فى المقاصد الحسنة (1/105) : وقد رواه العسكري من حديث عنبسة بن عبد الرحمن عن شبيب بن بشير عن أنس رفعه: ( العلم ضالة المؤمن حيث وجده أخذه ) . ومن حديث سليمان بن معاذ عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس من قوله : خذوا الحكمة ممن سمعتموها ، فإنه قد يقول الحكمة غير الحكيم، وتكون الرمية من غير رام . وهذا الأخير عند البيهقي في المدخل من حديث أبي نعيم ، حدثنا الحسن بن صالح عن عكرمة به بلفظ : خذ الحكمة ممن سمعت ، فإن الرجل يتكلم بالحكمة وليس بحكيم ، فتكون كالرمية خرجت من غير رام .
وللديلمي عن ابن عباس مرفوعاً : ( نعم الفائدة الكلمة من الحكمة يسمعها الرجل فيهديها لأخيه ) وراجع المقاصد الحسنة .
والحاصل .. أن هذا الحديث روى مرفوعا بسند فيه ضعف ... ومثله يصلح فى الفضائل .. وروى موقوفا من قول الصحابة .
نييجى للنقطة الثانية .. وهى عن ضوابط أخذ الحكمة .
الضابط الأول : قد ذكرت – يا أخى الحبيب- فى مشاركة ماضية ضرورة التحرى والتدقيق فى مسألة النقل أو الأخذ عن أى أحد يذكر علما ... وقد نقلت لك نقولا طوييييلة من صحيح الإمام مسلم .. ولن أعيدها هنا ... ولكن سأذكر نفسى وإياكم ببعض منها ..
روى مسلم فى صحيحه (1/33) عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ . وقال البيهقى فى معرفة السنن والآثار (1/26) : وروينا عن ابن عمر قال : كان عمر يأمرنا أن لا نأخذ إلا عن ثقة .
وروى الدارمي (2/18) عَنِ الأَوْزَاعِىِّ قَالَ : مَا زَالَ هَذَا الْعِلْمُ عَزِيزاً يَتَلَقَّاهُ الرِّجَالُ حَتَّى وَقَعَ فِى الصُّحُفِ فَحَمَلَهُ أَوْ دَخَلَ فِيهِ غَيْرُ أَهْلِهِ.
والسؤال ... هل هؤلاء الحرورية الخوارج الوهابية .. أمناء على نقل دين الله تعالى لنا صافيا ..كما كان عليه السلف الصالح والأولياء ... أم يريدون نقل الدين لنا من خلال رؤية ابن تيمية والوهابية .. ومن تحت عباءتهم ؟؟؟ فكر .. وشوف .
الضابط الثانى : أن يكون نقل الحكمة غير ملون ولاداخل فيه رؤيتهم .. ولاتفسيرهم .. يعنى ببساطة .. لايتدخلون فى فهم النص أو العلم المنقول . وأضرب لك مثلا ... وهو عن الخوارج الحرورية .. والخليفة الراشد المهدى سيدنا على بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .. اسمع ياسيدى ..
روى الإمام مسلم فى صحيحه (5/309) عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْحَرُورِيَّةَ لَمَّا خَرَجَتْ وَهُوَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالُوا : لَا حُكْمَ إِلَّا لِلَّهِ , قَالَ عَلِيٌّ : كَلِمَةُ حَقٍّ أُرِيدَ بِهَا بَاطِلٌ . إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَ نَاسًا إِنِّي لَأَعْرِفُ صِفَتَهُمْ فِي هَؤُلَاءِ يَقُولُونَ الْحَقَّ بِأَلْسِنَتِهِمْ لَا يَجُوزُ هَذَا مِنْهُمْ - وَأَشَارَ إِلَى حَلْقِهِ - مِنْ أَبْغَضِ خَلْقِ اللَّهِ إِلَيْهِ , مِنْهُمْ أَسْوَدُ إِحْدَى يَدَيْهِ طُبْيُ شَاةٍ أَوْ حَلَمَةُ ثَدْيٍ . فَلَمَّا قَتَلَهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : انْظُرُوا فَنَظَرُوا فَلَمْ يَجِدُوا شَيْئًا , فَقَالَ : ارْجِعُوا فَوَاللَّهِ مَا كَذَبْتُ وَلَا كُذِبْتُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا , ثُمَّ وَجَدُوهُ فِي خَرِبَةٍ فَأَتَوْا بِهِ حَتَّى وَضَعُوهُ بَيْنَ يَدَيْهِ . قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : وَأَنَا حَاضِرُ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِهِمْ وَقَوْلِ عَلِيٍّ فِيهِمْ زَادَ يُونُسُ فِي رِوَايَتِهِ قَالَ بُكَيْرٌ وَحَدَّثَنِي رَجُلٌ عَنْ ابْنِ حُنَيْنٍ أَنَّهُ قَالَ رَأَيْتُ ذَلِكَ الْأَسْوَدَ
بص .. وركز – يا أخى الحبيب – فى قول سيدنا على بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ (كَلِمَةُ حَقٍّ أُرِيدَ بِهَا بَاطِلٌ ) (كَلِمَةُ حَقٍّ أُرِيدَ بِهَا بَاطِلٌ )
مع أنهم قالوا كلمة .. حكمة .. قالوا (لَا حُكْمَ إِلَّا لِلَّهِ ) لكنهم فهموا .. وقالوا هذه الكلمة من خلال فهم خاطئ ... وهو تكفيرهم لسيدنا على بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ... وهل ياترى كان سيدنا على بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بيحكم بينهم بغير ما أنزل الله ؟؟!!! طبعا .. لأ .. فياترى .. خوارج القرن الواحد والعشرين ... بيفهموا النصوص الشرعية والأحاديث النبوية بدون تدخل منهم .. ولا .. لازم يفتوا فيها .
يا راجل .. دا محبة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين بيعتبروها .. غلوا .. ولازم يجيب لك الحديث ( لاتطرونى ) ووالله .. ما يعرفوش معنى كلمة ( تطرونى ) ..
لكن لو قلت " سيدنا " يقوم يهب زى وابور الجاز بتاع زمان ويقول لك .. بلاش مغالاة .. ( لاتطرونى ) تقول له .. ياعم .. وإييه دخل الغلو والإطراء فى كلمة " سيدنا " !!! يقوم يقول لك : أصلها ذريعة للشرك .. وجناب التوحيد ... بالله عليك .. دا فهم الواحد يأمن معاه من صحة نقلهم لأى علم ؟!!
ولزيادة الفائدة .. تعالى نشوف ماذا قال علماء اللغة فى معنى الإطراء قال ابن الأثير فى لسان العرب – مادة (طرو) : ( وأَطْرَى الرجلَ أَحسَن الثناء عليه وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه , ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم "لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه " وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم وأَطْرَى إذا زاد في الثناء والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ) انتهى النقل
واخد بالك .. يا أخى الحبيب .. من معنى الإطراء... (إذا مَدَحَه بما ليس فيه) (والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ) (والكَذِبُ فيه )
ياترى فين الكذب .. وفين ماليس فيه .. لما نقول عن حبيبنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين .. (( سيدنا )) وهو القائل عن نفسه الشريفة (( أنا سيد ولد آدم )) قبح الله الوهابية والمتمسلفة والخوارج .. ( وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون )
طولت عليك ... سامحنى .. والله أعلى وأعلم .. سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك . وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .
|