موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 51 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 11, 2009 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أتابع معكم ما قاله عمر بن أبي محمد بن يوسف بن يعقوب الكندي المصري رحمه الله فى كتابه (فضائل مصر المحروسة) :

(( من ذكرهم الله تعالى في كتابه من أهل مصر

وممن ذكرهم الله تعالى في كتابه من أهل مصر، رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه.
قال تعالى : " وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم " .

ومنهم : قارون ، وكان ابن عم موسى . قال الله تعالى : " وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة " .
وقال عز وجل : " فخرج على قومه في زينته " . وكان قارون أيسر أهل الدنيا.

ومنهم : هامان ، قال تعالى : " وقال فرعون يأيها الملأ ما علمت لكم من إلهٍ غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحاً " .

ومنهم فيما يقال : الخضر عليه السلام ، وروى بعض أهل العلم أنه ابن فرعون موسى لِصُلْبِه وكان آمن بموسى ، وجاز البحر معه، وكان مقدما عنده، وكان نبياً.

ومنهم : وزراء فرعون وجلساؤه ، ذكر الله تعالى عنهم في كتابه حسن المحضر ورجاحة العقل ، قال تعالى حكاية عن فرعون " قال للملإ حوله إن هذا لساحر عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم بسحره فماذا تأمرون . قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين . يأتوك بكل سحارٍ عليم " .

فهل في الدنيا جلساء ملك أرجح عقلا وأحسن محضرا منهم ؟ حيث أنصفوا ، وأمروا أن يمتحن بمثل ما وقع لهم أنه يشبه ما جاء به، ولم يكونوا في المنزلة وقبح المحضر كوزراء نمرود، حين شاورهم في إبراهيم عليه السلام.
قال تعالى حكاية عنهم : " قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين " ذكر الله عز وجل ذلك عنهم في كتابه العزيز.

ومنهم : السحرة الذين تجمعوا لموسى حين رأوا آيات موسى لم يصروا على الكفر، ولم يلبثوا أن آمنوا وسجدوا لله عز وجل.
قال تعالى في كتابه ( فألقى السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون )
وفي آيات كثيرة كرر ذكرهم وأثنى عليهم . (فاقض ما أنت قاضٍ إنما تقضى هذه الحياة الدنيا ) .

وروى ابن لهيعة عن عبد الله بن هبيرة السبئي، وبكر بن عمر والخولاني، ويزيد بن أبي حبيب، قالوا :
كان عدد السحرة اثنى عشر ساحراً , تحت يدي كل ساحر منهم عشرون عريفا , تحت يدي كل عريف منهم ألف من السحرة . فكان جميع السحرة مائتي ألف وأربعين ألفا ومائتين واثنين وخمسين إنسانا بالرؤساء والعرفاء.

وأجمعت الرواة على أنه لا يعلم جماعة أسلمت في ساعة واحدة أكثر من جماعة القبط .
وروى أنه لم يفتتن رجل واحد منهم كما افتتن بنو إسرائيل بعبادة العجل.

وروى أن عبد الله بن عمرو قال : القبط أكرم الأعاجم محتداً ، وأسمحهم يداً ، وأفضلهم عنصراً ، وأقربهم رحماً بالعرب كافة ، وبقريش خاصة.

وروى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مصر أطيب الأرضين ترابا، وعجمها أكرم العجم أنسابا " .

يقول العبد الفقير مريد الحق : قال الحافظ السخاوى فى المقاصد الحسنة (1/204) :
قال شيخنا – يعنى الحافظ ابن حجر - : لا أعرفه مرفوعاً، وإنما يذكر معناه عن عمرو بن العاص.


قال الكندى : وقال بعض أهل العلم:لم يبق من العجم أمة إلا وقد اختلطت بغيرها إلا قبط مصر.

يقول العبد الفقير مريد الحق : وهذا حقيقى ..فانظر يا أخى ..كم من أمة جاءت مصر .. إما استعمارا ..وإما غير غير ذلك ... هكسوس .. رومان .. حملات صليبية ... فرنسيون .. إنجليز , فبقيت مصر – بفضل الله تعالى ورعايته – وهضمت تلك الأمم .. وذابت فى أرض ونيل مصر .

قال الكندى : وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال حين مات ابنه إبراهيم : " لو عاش كان صديقا نبيا، وإن له لمرضعتين في الجنة، ولو عاش لعتقت القبط وما استرق أحد منهم أبدا "

يقول العبد الفقير مريد الحق : وأستسمحكم أن أذكر من خرّج هذا الحديث .. وحُكْمه .. فى المشاركة القادمة .. إن شاء الله تعالى .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 25, 2009 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أتابع معكم ما قاله الكندى : وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال حين مات ابنه إبراهيم " لو عاش كان صديقا نبيا ، وإن له لمرضعتين في الجنة ، ولو عاش لعتقت القبط وما استرق أحد منهم أبدا " .

وأستسمحكم أن أذكر من خرّج هذا الحديث .. وحُكْمه .. فيقول العبد الفقير مريد الحق :
هذا الحديث فيه مسألتان :

الأولى : وهى خاصة بنبوة سيدنا إبراهيم ابن سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. لو كان حيا بعد حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

والثانية : وهى خاصة بعتق القبط الذين يعدون أخواله ... وهذا أيضا فى حالة لو لو كان حيا بعد حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

أما المسألة الأولى ... فقد روى البخارى فى صحيحه عن ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قُلْتُ لِابْنِ أَبِي أَوْفَى : رَأَيْتَ إِبْرَاهِيمَ ابْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَاتَ صَغِيرًا وَلَوْ قُضِيَ أَنْ يَكُونَ بَعْدَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيٌّ عَاشَ ابْنُهُ وَلَكِنْ لَا نَبِيَّ بَعْدَهُ .
قال الحافظ ابن حجر فى فتح الباري (17/397) :

قَوْله ( وَلَوْ قُضِيَ أَنْ يَكُون بَعْد مُحَمَّد نَبِيّ عَاشَ اِبْنه , وَلَكِنْ لَا نَبِيّ بَعْده ) هَكَذَا جَزَمَ بِهِ عَبْد اللَّه بْن أَبِي أَوْفَى . وَمِثْل هَذَا لَا يُقَال بِالرَّأْيِ ، وَقَدْ تَوَارَدَ عَلَيْهِ جَمَاعَة :
فَأَخْرَجَ اِبْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس قَالَ " لَمَّا مَاتَ إِبْرَاهِيم اِبْن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَيْهِ وَقَالَ : إِنَّ لَهُ مُرْضِعًا فِي الْجَنَّة ، لَوْ عَاشَ لَكَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا ، وَلَأَعْتَقْت أَخْوَاله الْقِبْط "
وَرَوَى أَحْمَد وَابْن مِنْدَهْ مِنْ طَرِيق السُّدِّيِّ " سَأَلْت أَنَسًا كَمْ بَلَغَ إِبْرَاهِيم ؟ قَالَ كَانَ قَدْ مَلَأَ الْمَهْد ، وَلَوْ بَقِيَ لَكَانَ نَبِيًّا ، وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ لِيَبْقَى ؛ لِأَنَّ نَبِيّكُمْ آخِر الْأَنْبِيَاء " وَلَفْظ أَحْمَد " لَوْ عَاشَ إِبْرَاهِيم اِبْن النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَكَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا " وَلَمْ يَذْكُر الْقِصَّة
فَهَذِهِ عِدَّة أَحَادِيث صَحِيحَة عَنْ هَؤُلَاءِ الصَّحَابَة أَنَّهُمْ أَطْلَقُوا ذَلِكَ .

يقول العبد الفقير مريد الحق : هذا .. وقد اعترض الإمام النووى على إمكانية نبوة سيدنا إبراهيم ابن سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. لو كان حيا بعد حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... وشنع على من قال بذلك .

فرد الحافظ ابن حجر على الإمام النووى بقوله :
فَلَا أَدْرِي مَا الَّذِي حَمَلَ النَّوَوِيّ فِي تَرْجَمَة إِبْرَاهِيم الْمَذْكُور مِنْ كِتَاب تَهْذِيب الْأَسْمَاء وَاللُّغَات عَلَى اِسْتِنْكَار ذَلِكَ وَمُبَالَغَته حَيْثُ قَالَ : هُوَ بَاطِل ، وَجَسَارَة فِي الْكَلَام عَلَى الْمُغَيَّبَات ، وَمُجَازَفَة وَهُجُوم عَلَى عَظِيم مِنْ الزَّلَل . وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون اِسْتَحْضَرَ ذَلِكَ عَنْ الصَّحَابَة الْمَذْكُورِينَ ، فَرَوَاهُ عَنْ غَيْرهمْ مِمَّنْ تَأَخَّرَ فَقَالَ ذَلِكَ ، وَقَدْ اِسْتَنْكَرَ قَبْله اِبْن عَبْد الْبَرّ فِي " الِاسْتِيعَاب " الْحَدِيث الْمَذْكُور فَقَالَ هَذَا لَا أَدْرِي مَا هُوَ ، وَقَدْ وَلَدَ نُوح مَنْ لَيْسَ بِنَبِيٍّ ، وَكَمَا يَلِد غَيْر النَّبِيّ نَبِيًّا فَكَذَا يَجُوز عَكْسه ، حَتَّى نُسِبَ قَائِله إِلَى الْمُجَازَفَة وَالْخَوْض فِي الْأُمُور الْمُغَيَّبَة بِغَيْرِ عِلْم إِلَى غَيْر ذَلِكَ ، مَعَ أَنَّ الَّذِي نُقِلَ عَنْ الصَّحَابَة الْمَذْكُورِينَ إِنَّمَا أَتَوْا فِيهِ بِقَضِيَّةٍ شَرْطِيَّة ) انتهى كلام الحافظ .

أما المسألة الثانية ... فقد روى حديث العتق ووضع الجزية عن القبط مسندا ومرسلا .

فروى مسندا عن ابن عباس ..

أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة (2/296) وابن ماجه (4/465) كِتَاب مَا جَاءَ فِي الْجَنَائِزِ- بَاب مَا جَاءَ فِي الصَّلَاةِ عَلَى ابْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذِكْرِ وَفَاتِهِ - من طريق أبى شيبة إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : لما مات إبراهيم صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : « إن له مرضعا ترضعه في الجنة » وقال : « لو عاش لعتقت أخواله القبط وما استرق قبطي »

وفي سنده أبو شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي وهو ضعيف . انظر : المقاصد الحسنة (1/184) وتقريب التهذيب (1/61) .

وروى مرسلا عن جعفر بن محمد ...

أخرجه أبو نعيم فى معرفة الصحابة (2/295) من طريق جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لو عاش إبراهيم - ابنه - لوضعت الجزية عن كل قبطي » كذا رواه جعفر مرسلا .

وروى مرسلا أيضا عن مكحول ..

ولفظه ( لو عاش إبراهيم ما رق له خال ) .. عزاه المتقى الهندى فى كنز العمال (11/ 469) إلى ابن سعد .

وروى مرسلا أيضا عن الزهري ...

ولفظه ( لو عاش ابراهيم لوضعت الجزية عن كل قبطي) عزاه المتقى الهندى فى كنز العمال (11/ 470) إلى ابن سعد .

عذرا للإطالة ... وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 30, 2009 7:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد
أتابع معكم ما قاله الكندى فى وصف مصر :

ذكر من أظهرته مصر من الحكماء

منهم : نيروز أبو بختنصر

من أهل قرية يقال لها " سيسرو " من كورة أرمنت , وكان رجلا من أهل العلم فنظر في علمه فإذا به يخرج من صلبه رجل يخرب مصر فأعطى الله عز وجل موثقا أنه لا ينكح امرأة أبدا ً.
وخرج إلى الشام ثم إلى العراق ، فأقام بفارس بقرية يقال لها " نفر" وكان لملك تلك القرية ابنة بها لمم ، فوصف المصري لها دواء لعلاجها .
فلما رآها شاهد حسنا بارعا , وخطبها من أبيها فدخل عليها فجرت بينهما أسباب حتى حملت منه، فوضعت بختنصر فجرى خراب الدنيا على يديه .

ومنهم : الإسكندر ذو القرنين

من أهل قرية نحو الإسكندرية يقال لها " لوبية " ، ملك الأرض بأسرها ، وذكره الله في كتابه العزيز باسمه ، فقال تعالى : ( ويسئلونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكراً . إنا مكنا له في الأرض وأتيناه من شيءٍ سببا . فأتبع سبباً . حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عينٍ حمئةٍ ووجد عندها قوماً قلنا ياذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسنا ) .

وبنى سد يأجوج ومأجوج ، قال الله تبارك وتعالى: ( قالوا ياذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجاً على أن تجعل بيننا وبينهم سداً . قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوةٍ أجعل بينكم وبينهم ردماً . أتوني زبر الحديد )
وبنى الإسكندرية , ويروى أنها " إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد " .
وبنى الإسكندرية ببلاد الخزر , وبنى مدينة سمرقند , وبنى الأبراج والمناظر ببلد البسكس على بحيرة طابس في آخر العمارة التي بالشمال ، وفعل بالعراق الأفاعيل العجيبة ، غضباً لما فعل بختنصر بمصر ، فقتل دارا بن دارا ، وخرب العراق .

وكتب إلى معلمه بمصر أرسطاطاليس يشاوره في قتل من بقي منهم , فكتب إليه : لا تفعل ، ولكن ول كل رئيس منهم ناحية من بلده ، فإنهم يتنافسون في الرياسة ، ولا يجمعهم ملك أبداً ، ففعل فلبثوا على ذلك زماناً طويلاً ، فلما قام أردشير واجتمعوا عليه ، بعد تعب عظيم وحروب ومشقة قال : إن كلمة فرقتنا أربعمائة سنة لكلمة مشئومة .

ومنهم : هرمس ، المثلث بالنعمة : نبي ، وملك ، وحكيم ، وهو الذي صير الرصاص ذهباً بصاصا .

ومنهم : أغاثيمون ، وفيثاغورس ، تلميذا هرمس من أصحاب الصابئة ، ولهما من العلوم صنعة الكيمياء والنجوم والسحر وعلم الروحانيات والطلسمات والبرابي وأسرار الطبيعة وقد أودعت البرابي ذلك .

ومنهم : أوسيلا وسيزوارس وبندقليس أصحاب الكهانة والزجر.
ومنهم : سقراط صاحب الكلام على البارئ عز وجل ، والحكمة والبلاغة .
ومنهم : أفلاطون صاحب السياسة والنواميس والكلام على المدن والملوك.
ومنهم : أرسطاطاليس صاحب النطق والآثار العلوية ، والحس والمحسوس والكون والفساد ، والسماء والعالم ، وسمع الكيان والسماع الطبيعي ، ورسالة نبت الذهب ، ورسالة الغراء فيما بعد الطبيعة . حتى إن يعقوب بن إسحاق الكندي فيلسوف العرب له أكثر من ألف كتاب في كل معنى ، كلها فصول من كتب أرسطاطاليس .

ومنهم : بطلميوس القلوذى صاحب الرصد والحساب ، وهو صاحب كتاب المجسطى في تركيب الأفلاك وحركة الشمس والقمر والكواكب المتحركة والثابتة وصورة فلك البروج ، وكتاب جغرافيا في مساحة الأرض وأقاليمها ، والجبال والبحار وألوانها ، والأنهار والعيون وابتدائها وانتهائها ، وصفة الأمم الذين يعمرون الأرض ، وكتاب الثمرة في أحكام النجوم ، وكتاب تسطيح الكرة .
فكل هؤلاء سكنوا مصر في الدهور الخالية والأيام السالفة ، فما غيرت ذهن واحد منهم ولا أضرت بعقله .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 07, 2009 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441

بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد
أتابع معكم ما قاله الكندى فى وصف مصر :

( من كان بمصر من الأنبياء

وأما من كان بها من الأنبياء عليهم السلام :
فإبراهيم الخليل ، وإسماعيل ويعقوب ، ويوسف , واثنا عشر نبياً من ولد يعقوب وهم الأسباط وموسى وهارون ويوشع بن نون ، وعيسى بن مريم ، ودانيال ، عليهم الصلاة والسلام.
فهذا ما ذكر من كان بها قبل الإسلام .

من كان بمصر في الإسلام من الصحابة

وأما من كان بها في الإسلام من الصحابة والفقهاء والعلماء والأحبار والزهاد ومن دخلها من الملوك والخلفاء وأهل العلم والشعر والنحو والخطابة ، وكل من برع على أهل زمانه ، أو نجم على أهل عصره ، فيتسع ذلك علينا، ولكن نختصر من ذلك على المشهورين .

ذكر أهل العلم والمعرفة والرواية أنه دخل مصر في فتحها ممن صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة رجل ونيف .

وقال يزيد بن أبي حبيب : وقف على إقامة قبلة المسجد الجامع ثمانون رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم :

الزبير بن العوام ، والمقداد بن الأسود ، وعبادة بن الصامت ، وأبو الدرداء ، وفضالة بن عبيد ، وعقبة بن عامر , وأبو ذر , ومحمية بن جزء , ونبيه بن صؤاب ، ورافع بن مالك ، وربيعة بن شرحبيل بن حسنة ، وسعد بن أبي وقاص , وعمرو بن علقمة ، وعبد الله بن عمرو بن العاص ، وعبد الله بن عمر بن الخطاب , وخارجة بن حذافة ، وعبد الله بن سعد بن أبي سرح ، وأبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومحمد بن مسلمة ، ومسلمة بن مخلد ، وأبو أيوب , ورويفع بن ثابت ، وهبيب بن مغفل ، وكعب بن ضنة ، ومعاوية بن حديج ، وعمار بن ياسر ، وعمرو بن العاص ، وأبو هريرة وغيرهم ) .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2009 2:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أتابع معكم ما قاله الكندى فى وصف مصر :

( من كان بمصر من الفقهاء والعلماء :

وأما من كان بها من الفقهاء والعلماء ، فمنهم :

يزيد بن أبي حبيب ، والليث بن سعد ، وله مذهب انفرد به . وهو الذي أخرج الرشيد من يمينه التي عجز عنها فقهاء الدنيا

ومنهم عبد الله بن وهب يفوق بتصنيفه جماعة من الفقهاء المصنفين ، وله من تصنيفه نحو مائة جزء

ومنهم عبد الله بن لهيعة ، له منزلة في الفقه والحديث والأخبار

ومنهم أشهب ، وابن القاسم , وعبد الله بن عبد الحكم ، وأسد بن موسى ، ومحمد بن عبد الحكم ، والمزنى ، والربيع المؤذن ، وأحمد بن سلامة الطحاوي ، وكل واحد منهم قد برع في مذهبه ، ونجم على أهل عصره ، ولكل واحد منهم من الكتب المصنفة ما يعجز عن نظيرها أهل الدنيا.

ومنهم سعيد بن عفير ، ويحيى بن عثمان ، وابن قديد ، ومحمد بن يوسف الكندي ، والميسرى ، وابن أبي خيثمة ، وكل واحد منهم قد فاق أهل عصره وبرز عليهم في الفقه والعلم والأخبار وأيام الناس والافتنان في سائر العلوم .

من كان بمصر من الزهاد :
وكان بها من الزهاد ، حيوة بن شريح ، وسليم بن عتر، وسليمان بن القاسم ، وأبو الربيع الزبدي ، وسعيد الأدم ، وأبو إدريس الخولاني , وذو النون المصري وغير من ذكرناهم .

ونشأ بينهم هانئ بن المنذر . وشاعرهم حبيب بن أوس الطائي . وفارسهم مالك بن ناعمة ، فارس الشقر . ومتكلمهم غيلان أبو مروان ، رئيس الغيلانية ) .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 23, 2009 4:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441

بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد
أتابع معكم ما قاله الكندى فى وصف مصر :

( من ولد بمصر من الخلفاء

وولد بها من الخلفاء ، عمر بن عبد العزيز ، وجعفر المتوكل على الله.

من دخل مصر من الفقهاء وغيرهم

وأما من دخلها من الفقهاء وغيرهم ، فالشعبي , وأبو سلمة بن عبد الرحمن , وعكرمة , ومحمد بن إسماعيل بن علية ، والشافعي ، وإبراهيم بن أدهم ، ومنصور بن عمار المتكلم.

من دخل مصر من الخلفاء

ودخلها من الخلفاء معاوية ، ومروان بن الحكم ، وعبد الله بن الزبير، وعبد الملك بن مروان ، ومروان بن محمد ، والسفاح ، والمنصور ، والمأمون ، والمعتصم ، والواثق.

من دخل مصر من الشعراء

ودخلها من الشعراء ، نصيب ، وجميل بثينة ، وكثير عزة ، وعبيد الله بن قيس الرقيات ، والأحوص , وعبد الله بن الزبير، وأبو ذؤيب ، ومعلى الطائي ، وأبو نواس ، ودعبل بن علي الخزاعي ، والغيداق ، وزبدة ، وأبو صعصعة ، وأبو حجلة , وأبو نجاد، وابن حذار، والحسين الجمل ، وغير من ذكرناهم .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 06, 2009 6:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن
والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة – حماها الله - , ولكن فى المشاركة سيكون
النقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير ... وقبل ذكر كلامه عن مصر فى
كتابة ( الرحلة ) .. أسوق لكم ترجمة سريعة عنه :

هو العلامة أبو الحسين محمد بن أحمد بن جبير بن محمد بن جبير الكتاني البلنسي ثم الشاطبي الكاتب البليغ (540 - 614 هـ = 1145 - 1217 م)

سمع من أبيه الامام الرئيس أبي جعفر، وأبي عبدالله الاصيلي، وأبي الحسن علي بن
أبي العيش المقرئ صاحب أبي داود، وحمل عنه القراءات.

وله إجازة أبي الوليد ابن الدباغ، ومحمد بن عبدالله التميمي. نزل غرناطة مدة، ثم حج،
وروى بالثغر وبالقدس.

قال الابار: عني بالآداب، فبلغ فيها الغاية ، وبرع في النظم والنثر، ودون شعره، ونال دنيا
عريضة، وتقدم ، ثم زهد.

روى عنه الزكي المنذري، والكمال الضرير، وأبو الطاهرإسماعيل الملنجي، و عبد العزيز
الخليلي، وطائفة. وقد سمع بمكة من الميانجي، وببغداد من أبي أحمد بن سكينة.

له ثلاث رحلات إلى المشرق . مات بالاسكندرية في شعبان سنة أربع عشرة وستمائة.

كذا ترجمه الذهبى فى السير(22/ 45-46) وابن الجزرى فى غاية النهاية في طبقات
القراء (1/303) .

قال رحمه اله فى كتابه " رحلة ابن جبير " (1/5)

(( ذكر مصر والقاهرة

فأول مانبدأ بذكره منها الآثار والمشاهد المباركة التي ببركتها يمسكها الله عز وجل :
فمن ذلك المشهد العظيم الشأن الذي بمدينة القاهرة حيث رأس الحسين بن علي بن أبي
طالب ، رضي الله عنهما .

وهو في تابوت فضة مدفون تحت الأرض قد بني عليه بنيان حفيل يقصر الوصف عنه ولايحيط الإدراك به ، مجلل بأنواع الديباج ، محفوف بأمثال العمد الكبار شمعاً أبيض ومنه ما هو دون
ذلك ، قد وضع أكثرها في أتوار فضة خالصة ومنها مذهبة ، وعلقت عليه قناديل فضة ، وحف
أعلاه كله بأمثال التفافيح ذهباً في مصنع شبيه الروضة يقيد الأبصار حسناً وجمالاً ، فيه من
أنواع الرخام المجزع الغريب الصنعة البديع الترصيع مالا يتخيله المتخيلون ولا يلحق أدنى
وصفه الواصفون .

والمدخل هذه الروضة على مسجد على مثالها في التأنق والغرابة ، حيطانه كلها رخام على الصفة المذكورة ، وعن يمين الروضة المذكورة وشمالها بيتان من كليهما المدخل إليها وهما
أيضاً على تلك الصفة بعينها. والأستار البديعة الصنعة من الديباج معلقة على الجميع.

ومن أعجب ما شاهدناه في دخولنا هذا المسجد المبارك حجر موضوع في الجدار الذي
يستقبله الداخل شديد السواد والبصيص، يصف الأشخاص كلها كأنه المرآة الهندية الحديثة الصقل.

وشاهدنا من استلام الناس للقبر المبارك ، وإحداقهم به , وانكبابهم عليه وتمسحم بالكسوة التي عليه وطوافهم حوله مزدحمين باكين متوسلين الله سبحانه وتعالى ببركة التربة المقدسة ، ومتضرعين ما يذيب الأكباد ويصدع الجماد . والأمر فيه أعظم ، ومرأى الحال أهول .

نفعنا الله ببركة ذلك المشهد الكريم . وإنما وقع الإلماع بنبذة من صفته مستدلاً على ما وراء ذلك إذا لا ينبغي لعاقل أن يتصدى لوصفه لأنه يقف موقف التقصير والعجز.

وبالجملة فما أظن في الوجود كله مصنعاً أحفل منه، ولا مرأى من البناء أعجب ولا أبدع ،
قدس الله العضو الكريم الذي فيه بمنه وكرمه
)) .

ونتابع معكم .... فى رحلة ابن جبير

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 19, 2009 6:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه
... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير

قال رحمه الله فى كتابه " رحلة ابن جبير " (1/5- 6)

( وفي ليلة اليوم المذكور بتنا بالجبانة المعروفة ، وهي أيضاً إحدى عجائب الدنيا لما تحتوي عليه من مشاهد الأنبياء صلوات الله عليهم ، وأهل البيت رضوان الله عليهم ، والصحابة والتابعين والعلماء والزهاد والأولياء ذوي الكرامات الشهيرة والأنباء الغريبة .
وإنما ذكرنا منها ما أمكنتنا مشاهدته فمنها :

قبر ابن النبي صالح ، وقبر روبيل بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن صلوات الله عليهم أجمعين ، وقبر آسية امرأة فرعون رضي الله عنها .

ومشاهد أهل البيت رضي الله عنهم أجمعين ، مشاهد أربعة عشر من الرجال , وخمس من النساء . وعلى كل واحد منها بناء حفل .

فهي بأسرها روضات بديعة الإتقان عجيبة البنيان ، قد وكل بها قومه يسكنون فيها ويحفظونها . ومنظرها منظر عجيب، والجرايات متصلة لقوامها في كل شهر.

[align=center]ذكر مشاهد أهل البيت رضي الله عنهم[/align]

- مشهد علي بن الحسين بن علي رضي الله عنه
- ومشهدان لابني جعفر بن محمد الصادق رضي الله عنهم
- ومشهد القاسم بن محمد بن جعفر الصادق بن محمد بن علي زين العابدين المذكور رضي الله عنهم
- ومشهدان لابنيه الحسن والحسين رضي الله عنهما
- ومشهد ابنه عبد الله بن القاسم رضي الله عنه
- ومشهد ابنه يحيى بن القاسم
- ومشهد علي بن عبد الله بن القاسم رضي الله عنهم
- ومشهد أخيه عيسى بن عبد الله رضي الله عنهما
- ومشهد يحيى بن الحسن بن زيدين الحسن رضي الله عنهم
- ومشهد محمد بن عبد الله بن محمد الباقر بن علي زين العابدين الحسين بن علي رضي الله عنهم
- ومشهد جعفر بن محمد من ذرية علي بن الحسين رضي الله عنهم , وذكر لنا أنه كان ربيب الإمام مالك رضي الله عنه ) .

ونتابع معكم .... فى رحلة ابن جبير

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 20, 2009 10:53 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير

مشاهد الشريفات رضي الله عنهن

- مشهد السيدة أم كلثوم ابنة القاسم بن محمد بن جعفر رضي الله عنهم
- ومشهد السيدة زينب ابنة يحيى بن زيد بن علي بن الحسين رضي الله عنهم
- ومشهد أم كلثوم ابنة محمد بن جعفر الصادق رضي الله عنهم
- ومشهد السيدة أم عبد الله بن القاسم بن محمد رضي الله عنهم.

وهذا ذكر ما حصله العيان من هذه المشاهد العلوية المكرمة وهي أكثر من ذلك .

وأخبرنا أن في جملتها مشهداً مباركاً لمريم ابنة علي بن أبي طالب، رضي الله عنه. وهو مشهور لكن لم نعاينه .

وأسماء أصحاب هذه المشاهد المباركة إنما تلقيناها من التواريخ الثابتة عليها مع تواتر الأخبار بصحة ذلك ، والله أعلم بها.
وعلى كل واحد منها بناء حفيل، فهي بأسرها روضات بديعة الإتقان عجيبة البنيان ، قد وكل بها قومه يسكنون فيها ويحفظونها. ومنظرها منظر عجيب. والجرايات متصلة لقوامها في كل شهر.

يقول العبد الفقير مريد الحق : بلا شك .. فقد تشرفت مصر المحروسة أيضا بوجود السيدة الكبيرة الكريمة سيدتنا زينب بنت مولانا الحسين رضى الله عنهم أجمعين , وسيدتنا نفيسة العلم , والسيدة سكينة بنت مولانا الحسين , والسيدة فاطمة النبوية بنت مولانا الحسين رضى الله عنهم أجمعين , وغيرهم من العترة المباركة الطاهرة ...

أما ماذكره الرحالة ابن جبير .. فهو يخبر بما رآه وشاهده .. ولا يعنى أن مالم يذكره ليس موجودا ...

فهذا أمر واضح للعيان .. ولايختلف عليه اثنان .


ونعود إلى كلام العلامة الرحالة ابن جبير ... قال :

( ذكر مشاهد بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالقرافة المذكورة ومشاهد التابعين والأئمة والعلماء والزهاد والأولياء المشتهرين بالكرامات رضي الله عنهم أجمعين.

والمقيد يبرأ من القطع بصحة ذلك وإنما رسم من أسمائهم ما وجده مرسوماً في تواريخها، وبالجملة فالصحة غالبة لايشك فيها، إن شاء الله عز وجل :

- مشهد معاذ بن جبل رضي الله عنه
- مشهد عقبة بن عامر الجهني حامل راية رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم
- مشهد صاحب بردة صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم
- مشهد أبي الحسن صائغ رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم
- مشهد سارية الجبل رضي الله عنه
- مشهد محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما ، مشهد أولاده رضي الله عنهم
- مشهد أحمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما
- مشهد أسماء ابنة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما
- مشهد ابن الزبير بن العوام رضي الله عنهما
- مشهد عبد الله بن حذافة السهمي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم
- مشهد ابن حليمة رضيع رسول الله صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم ) .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 27, 2009 2:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن
والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة
الرحالة الزاهد ابن جبير , قال فى رحلته (1/6-7) :

( مشاهد الأئمة العلماء الزهاد

- مشهد الإمام الشافعي رضي الله عنه، وهو من المشاهد العظيمة احتفالاً واتساعاً.
وبني بإزائه مدرسة لم يعمر بهذه البلاد مثلها، لا أوسع مساحة ولا أحف بناء، يخيل لمن
يطوف عليها أنها بلد مستقل بذاته، بإزائها الحمام، غير ذلك من مرافقها، والبناء فيها حتى الساعة، والنفقة عليها لا تحصى.

وتولى ذلك بنفسه الشيخ الإمام الزاهد العالم المعروف بنجم الدين الخبوشاني وسلطان
هذه الجهات صلاح الدين يسمح له بذلك كله، ويقول :
زد احتفالاً وتأنقاً وعلينا القيام بمؤونة ذلك كله، فسبحان الذي جعله صلاح دينه كاسمه.

ولقينا هذا الرجل الخبوشاني المذكور تبركاً بدعائه لأنه قد كان ذكر لنا أمره بالأندلس. فألفيناه
في مسجده بالقاهرة وفي البيت الذي يسكنه داخل المسجد المذكور، وهو بيت ضيق الفناء، فدعا لنا وانصرفنا ولم نلق من رجال مصر سواه .

- مشهد المزني صاحب الإمام الشافعي رضي الله عنه
- مشهد أشهب صاحب مالك رضي الله عنه
- مشهد عبد الرحمن بن القاسم صاحب مالك رضي الله عنهما
- مشهد أصبغ صاحب مالك رضي الله عنهما
- مشهد القاضي عبد الوهاب رضي الله عنه
- مشهد عبد الله بن عبد الحكم ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم رضي الله عنهما
- مشهد الفقيه الواعظ الزاهد أبي الحسن الدينوري رضي الله عنه
- مشهد بنان العابد رضي الله عنه
- مشهد الرجل الصالح العابد الزاهد المعروف بصاحب الإبريق ، وقصته عجيبة في الكرامة
- مشهد أبي مسلم الخولاني رضي الله عنه
- مشهد المرأة الصالحة المعروفة بالعيناء رضي الله عنها
- مشهد الروذباري رضي الله عنه
- مشهد محمد بن مسعود بن محمد بن هارون الرشيد المعروف بالسبتي رضي الله عنه
- مشهد الرجل الصالح مقبل الحبشي رضي الله عنه
- مشهد ذي النون بن إبراهيم المصري رضي الله عنه
- مشهد القاضي الأنباري
- قبر الناطق الذي سمع عند وضعه في لحده يقول: اللهم أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين، رضي الله عنه
- مشهد العروس ولها أثر من الكرامة في حال جلوتها على زوجها لم يسمع أعجب منه.
- مشهد الصامت الذي يحكى عنه انه لم يتكلم أربعين سنة
- مشهد العصافيري
- مشهد عبد العزيز بن أحمد بن الحسن الخوارزمي
- مشهد الفقيه الواعظ الأفضل الجوهري ومشاهد أصحابه بازائه رضي الله عنهم أجمعين
- مشهد شقران شيخ ذي النون المصري
- مشهد الرجل الصالح المعروف بالأقطع المغربي
- مشهد المقرىء ورش
- مشهد الطبري
- مشهد شيبان الراعي.

والمشاهد الكريمة بها أكثر من أن تضبط بالتقييد أو تتحصل بالإحصاء وإنما ذكرنا منها
ما أمكنتنا مشاهدته.

وبقبلة القرافة المذكورة بسيط متسع يعرف بموضع قبور الشهداء ، وهم الذين استشهدوا
مع سارية رضي الله عن جميعهم .
والبسيط المذكور مسنم كله للعيان على مثال أسنمة القبور دون بناء .

ومن العجب أن القرافة المذكورة كلها مساجد مبنية ومشاهد معمورة يأوي إليها الغرباء
والعلماء والصلحاء والفقراء والإجراء على كل موضع منها متصل من قبل السلطان في كل
شهر، والمدارس التي بمصر والقاهرة كذلك ، وحقق عندنا أن الإجراء على ذلك كله نيف
على ألفي دينار مصرية في الشهر.

ومع الخطبة اليوم ، يأخذ الخطيب فيها مأخذ سُـني يجمع فيها الدعاء للصحابة رضي الله
عنهم، وللتابعين ومن سواهم , ولأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم الله
عليه وسلم ، ولعميه الكريمين حمزة والعباس، رضي الله عنهما، ويلطف الوعظ ويرقق
التذكير حتى تخشع القلوب القاسية وتتفجر العيون الجامدة .

ويأتي للخطبة لابساً السواد على رسم العباسية . وصفة لباسه بردة سوداء عليها
طيلسان شرب أسود، وهو الذي يسمى بالغرب الإحرام ، وعمامة سوداء ، متقلداً سيفاً .
وعند صعوده المنبر يضرب بنعل سيفه المنبر في أول ارتقائه ضربة يسمع بها الحاضرين كأنها إيذان بالإنصات، وفي توسطه أخرى، وفي انتهاء صعوده ثالثة.
ثم يسلم على الحاضرين يميناً وشمالاً ويقف بين رايتين سوداوين فيهما تجزيع بياض قد ركزنا
في أعلى المنبر.
ودعاؤه في هذا التاريخ للإمام العباسي أبي العباس أحمد الناصر لدين الله ابن الإمام أبي
محمد الحسن المستضيء بالله ابن الإمام أبي المظفر يوسف المستنجد بالله ، ثم لمحيي
دولته أبي المظفر يوسف بن أيوب صلاح الدين ، ثم لأخيه ولي عهده أبي بكر سيف الدين )
انتهى النقل .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 03, 2009 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن
والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة
الرحالة الزاهد ابن جبير , قال فى رحلته (1/7- 8)

( قلعة القاهرة
وشاهدنا أيضاً بنيان القلعة , وهو حصن يتصل بالقاهرة حصين المنعة ، يريد السلطان
أن يتخذه موضع سكناه ، ويمد سوره حتى ينتظم بالمدينتين مصر والقاهرة .

والمسخرون في هذا البنيان والمتولون لجميع امتهاناته ومؤونته العظيمة كنشر الرخام
ونحت الصحور العظام وحفر الخندق المحدق بسور الحصن المذكور - وهو خندق ينقر
بالمعاول نقراً في الصخر عجباً من العجائب الباقية الآثار - العلوج الاسارى من الروم ،
وعددهم لا يحصى كثرة ، ولا سبيل أن يمتهن في ذلك البنيان أحد سواهم .
وللسلطان أيضاً بمواضع أخر بنيان والأعلاج يخدمونه فيه ، ومن يمكن استخدامه من
المسلمين في مثل هذه المنفعة العامة مرفه عن ذلك كله ولا وظيفة في شيء من ذلك
على أحد.

مسجد ابن طولون

وبين مصر والقاهرة المسجد الكبير المنسوب لأبي العباس أحمد بن طولون ، وهو من
الجوامع العتيقة الأنيقة الصنعة الواسعة البنيان ، جعله السلطان مأوى للغرباء من المغاربة يسكنونه ويحلقون فيه ، وأجرى عليهم الأرزاق في كل شهر.
ومن أعجب ما حدثنا به أحد المتخصصين منهم أن السلطان جعل أحكامهم إليهم ولم يجعل
يداً لأحد عليهم . فقدموا من أنفسهم حاكماً يمتثلون أمره ويتحاكمون في طوارئ أمورهم
عنده ، واستصحبوا الدعة والعافية، وتفرغوا لعبادة ربهم ، ووجدوا من فضل السلطان أفضل
معين على الخير الذي هم بسبيله.

مآثر السلطان ومفاخره

وما منها جامع من الجوامع ولا مسجد من المساجد ولا روضة من الروضات المبنية على
القبور ولا محرس من المحارس ولا مدرسة من المدارس إلا وفضل السلطان يعم جميع
من يأوي إليها ويلزم السكنى فيها ، تهون عليه في ذلك نفقات بيوت الاموال.

يقول الفقير إلى الله مريد الحق : يقصد بالسلطان هنا – والله أعلم - الإمام العباسي أبي
العباس أحمد الناصر لدين الله ابن الإمام أبي محمد الحسن المستضيء بالله ابن الإمام أبي المظفر يوسف المستنجد بالله ، ثم لمحيي دولته أبي المظفر يوسف بن أيوب صلاح الدين ،
ثم لأخيه ولي عهده أبي بكر سيف الدين . انتهى


يقول ابن جبير :
ومن مآثره الكريمة المعربة عن اعتنائه بأمور المسلمين كافة أنه أمر بعمارة محاضر ألزمها معلمين لكتاب الله عز وجل ، يعلمون أبناء الفقراء والأيتام خاصة , وتجرى عليهم الجراية
الكافية لهم.

ومن مفاخر هذا السلطان وآثاره الباقية المنفعة للمسلمين القناطر التي شرع في بنائها
بغربي مصر، وعلى مقدار سبعة أميال منها ، بعد رصيف أبتدئ به من حيز النيل بازاء مصر
كأنه جبل ممدود على الأرض ، تسير فيه مقدار ستة أميال حتى يتصل بالقنطرة المذكورة ،
وهي نحو الأربعين قوساً من أكبر ما يكون من قسي القناطر.
والقنطرة متصلة بالصحراء التي يفضي منها الإسكندرية ، له في ذلك تدبير عجيب من
تدابير الملوك الحزمة اعداداً لحادثة تطرأ من عدو يدهم جهة ثغر الإسكندرية عند فيض النيل وانغمار الأرض به وامتناع سلوك العساكر بسببه.
فأعد ذلك مسلكاً في كل وقت إن احتيج ذلك , والله يدفع عن حوزة المسلمين كل متوقع
ومحذور بمنه .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 10, 2009 5:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير .. قال :

( معجزة البناء
وبمقربة من هذه القنطرة المحدثة الأهرام القديمة ، المعجزة البناء ، الغريبة المنظر، المربعة الشكل ، كأنها القباب المضروبة قد قامت في جو السماء ، ولا سيما الاثنان منها ، فانهما يغص الجو بهما سمواً، في سعة الواحد منها من أحد أركانه الركن الثاني ثلاث مئة خطوة وست وستون خطوة .
قد أقيمت من الصخور العظام المنحوتة .

وركبت تركيباً هائلاً بديع الإلصاق دون أن يتخللها ما يعين على إلصاقها، محددة الأطراف في رأي العين ، وربما أمكن الصعود إليها على خطر ومشقة فتلفى أطرافها المحددة كأوسع ما يكون من الرحاب، لورام أهل الأرض نقض بنائها لأعجزهم ذلك .

للناس في أمرها اختلاف : فمنهم من يجعلها قبوراً لعاد وبنيه ، ومنهم من يزعم غير ذلك . وبالجملة فلا يعلم شأنها إلا الله عز وجل.

ولأحد الكبيرين منها باب يصعد إليه على نحو القامة من الأرض أو أزيد ويدخل منه بيت كبير سعته نحو خمسين شبراً وطوله نحو ذلك.

وفي جوف ذلك البيت رخامة طويلة مجوفة شبه التي تسميها العامة البيلة يقال أنها قبر والله أعلم بحقيقة ذلك.

ودون الكبير هرم سعته من الركن الواحد الركن الثاني مئة وأربعون خطوة . ودون هذا الصغير خمسة صغار وثلاثة متصلة والاثنان على مقربة منها متصلان.

وعلى مقربة من هذه الأهرام بمقدار غلوة صورة غريبة من حجر قد قامت كالصومعة على صفة آدمي هائل المنظر، وجهه الأهرام وظهره القبلة مهبط النيل، تعرف بأبي الأهوال.

وبمدينة مصر المسجد الجامع المنسوب لعمرو بن العاص رضي الله عنه. وله أيضاً بالإسكندرية جامع آخر هو مصلى الجمعة للمالكيين ) انتهى النقل .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 18, 2009 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441

بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير .. قال :

( روضة النيل
وعلى شط نيلها مما يلي غربيها، والنيل معترض بينهما، قرية كبيرة حفيلة البنيان تعرف بالجيزة. لها كل يوم أحد سوق من الأسواق العظيمة يجتمع إليها.

ويعترض بينها وبين مصر جزيرة فيها مساكن حسان وعلالي مشرفة وهي مجتمع اللهو والنزهة، وبينها وبين مصر خليج من النيل يذهب بطولها نحو الميل ولها مخرج له.

وبهذه الجزيرة مسجد جامع يخطب فيه. ويتصل بهذا الجامع المقياس الذي يعتبر فيه قدر زيادة النيل عند فيضه كل سنة. واستشعار ابتدائه في شهر يونيه، ومعظم انتهائه أغشت، وآخره أول شهر أكتوبر.

وهذا المقياس عمود رخام أبيض مثمن في موضع ينحصر فيه الماء عند انسيابه إليه، وهو مفصل على اثنتين وعشرين ذراعاً مقسمة على أربعة وعشرين قسماً تعرف بالأصابع. فإذا انتهى الفيض عندهم أن يستوفي الماء تسع عشرة ذراعاً منغمرة فيه فهي الغاية عندهم في طيب العام. وربما كان الغامر منه كثيراً بعموم الفيض. والمتوسط عندهم ما ستوفى سبع عشرة ذراعاً، وهو الأحسن عندهم من الزيادة المذكورة.

والذي يستحق به السلطان خراجه في بلاد مصر ست عشرة ذراعاً فصاعداً، وعليها يعطي البشارة الذي يراعي الزيادة في كل يوم والزيادة في أقسام الذراع المذكورة ويعلم بها مياومة حتى تستوفي الغاية التي يقضي بها. وان قصر عن ست عشرة ذراعاً فلا مجبى للسلطان في ذلك العام ولا خراج.

وذكر لنا أن بالجيزة المذكورة قبر كعب الأحبار رضي الله عنه.

وفي صدر الجيزة المذكورة أحجار رخام قد صورت فيها التماسيح، فيقال: إن بسببها لا تظهر التماسيح فيما يلي البلد من النيل مقدار ثلاثة أميال علواً وسفلاً، والله أعلم بحقيقة ذلك ) .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2009 1:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير .. قال :

( عدل صلاح الدين
ومن مفاخر هذا السلطان المزلفة من الله تعالى وآثاره التي أبقاها ذكراً جميلاً للدين والدنيا :

إزالته رسم المكس المضروب وظيفة على الحجاج مدة دولة العبيديين .
فكان الحجاج يلاقون من الضغط في استيدائها عنتاً مجحفاً , ويسامون فيها خطة خسف باهظة. وربما ورد منها من لافضل لديه على نفقته ولا نفقة عنده فيلزم أداء الضريبة المعلومة، وكانت سبعة دنانير ونصف دينار من الدنانير المصرية التي هي خمسة عشر ديناراً مؤمنية على كل رأس، ويعجز عن ذلك، فيتناول بأليم العذاب بعيذاب. كاسمها مفتوحة العين.
وربما اخترع له من أنواع العذاب التعليق من الأنثيين أو غير ذلك من الأمور الشنيعة ، نعوذ بالله من سوء قدره .
وكان بجدة أمثال هذا التنكيل وأضعافه لمن لم يؤد مكسه بعيذاب ووصل اسمه غير معلم عليه علامة الأداء .
فمحا هذا السلطان هذا الرسم اللعين , ودفع عوضاً منه مايقوم مقامه من أطعمة وسواها ، وعين مجبى موضع معين بأسره لذلك ، وتكفل بتوصيل جميع ذلك الحجاز لأن الرسم المذكور كان باسم ميرة مكة والمدينة، غمرهما الله، فعوض من ذلك أجمل عوض، وسهل السبيل للحجاج، وكانت في حيز الانقطاع وعدم الاستطلاع ، وكفى الله المؤمنين على يدي هذا السلطان العادل حادثاً عظيماً وخطباً أليماً .
فترتب الشكر له على كل من الناس أن حج البيت الحرام إحدى القواعد الخمس من الإسلام ، حتى يعم جميع الآفاق ويوجب الدعاء له في كل صقع من الأصقاع وبقعة من البقاع، والله من وراء مجازاة المحسنين، وهو جلت قدرته لا يضيع أجر من أحسن عملاً .
ومكوس كانت في البلاد المصرية وسواها ضرائب على كل ما يباع ويشترى مما دق أوجل، حتى كان يؤدى على شرب ماء النيل المكس فضلاً عما سواه .
فمحا هذا السلطان هذه البدع اللعينة كلها وبسط العدل ونشر الأمن.

زمن عدل هذا السلطان وتأمينه للسبل

أن الناس في بلاده لا يخلعون لباس الليل تصرفاً فيما يعنيهم، ولا يستشعرون لسواده هيبة تثنيهم. على مثل ذلك شاهدنا أحوالهم بمصر والإسكندرية حسبما تقدم ذكره.

شهر محرم سنة تسع وسبعين

استهل هلاله ليلة الثلاثاء ، وهو اليوم السادس والعشرون من أبريل ، ونحن بمصر ، يسر الله علينا مرامنا.
وفي صبيحة يوم الأحد السادس من محرم المذكور كان انفصالنا من مصر وصعودنا في النيل على الصعيد قاصدين قوص.
عرفنا الله عادته الجميلة من اليسير وحسن المعونة بمنه ، ووافق يوم إقلاعنا المذكور أول يوم من مايه بحول الله عز وجل.
والقرى في طريقنا متصلة أيضاً بغربي النيل ميامناً لنا، وذلك كله يوم إقلاعنا المذكور وفي الثاني منه ، المدينة القديمة المنسوبة ليوسف الصديق صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم ، وبها موضع السجن الذي كان فيه ، وهو الآن ينقض وينقل أحجاره القلعة المبتناة الآن على القاهرة ، وهو حصن حصين المنعة.
وبهذه المدينة المذكورة مخازن الطعام التي اختزنها يوسف صلى الله عليه وسلم ، وهي مجوفة على ما يذكر ).

يقول العبد الفقير مريد الحق : والبلدة المقصودة والتى بها موضع سِجْن سيدنا يوسُفَ الصديق عليه السلام ، هى بوصير من أرض مصر وأعمال الجيزة في أول الصعيد من ناحية مصر .

قال القاضي القضاعي :
أجمع أهل المعرفة من أهل مصر على صحة هذا المكان , وفيه أثر نبيين أحدهما يوسف عليه السلام , سُجن به المدة التي ذكر أنها سبع سنين , وكان الوحي ينزل عليه فيه .
وسَطح السجن معروف بإجابة الدعاءِ , وأهل تلك النواحي يعرفونه ويقصدونه بالزيارة .

والنبيُ الآخر موسى عليه السلام , وقد بُني على أثره مسجد هناك يعرف بمسجد موسى عليه السلام. قاله ياقوت الحموى فى معجم البلدان (2/434)


وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2009 2:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1441
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أستكمل معكم ذكر فضائل مصر المحروسة - حماها الله - , والنقل من كلام العلامة الرحالة الزاهد ابن جبير .. قال :

( ومنها الموضع المذكور بمنية ابن الخطيب , وهو بلد على شط النيل ميامناً للصاعد فيه كبير , فيه الأسواق والحمامات وسائر مرافق المدن .
اجتزنا عليه ليلة الأحد الثالث عشر لمحرم المذكور، وهو الثامن من يوم إقلاعنا من مصر، لأن الريح سكنت عنا فتربصنا في الطريق .
ولو ذهبنا رسم كل موضع يعترضنا في شطي النيل يميناً وشمالاً لضاق الكتاب عنه، ولكن نقصد من ذلك الأكبر الأشهر.

وقابلنا على مقربة من هذا الموضع مياسراً لنا المسجد المبارك المنسوب لإبراهيم خليل الرحمن، صلوات الله عليه وعلى نبينا ، وهو مسجد مذكور مشهور معلوم بالبركة مقصود ،
ويقال: إن بفنائه أثر الدابة التي كان يركبها الخليل صلى الله عليه وسلم .

ومنها موضع يعرف بأنصنا مياسراً لنا، وهي قرية فسيحة جميلة بها آثار قديمة ، وكانت في السالف مدينة عتيقة ، وكان لها سور عتيق هدمه صلاح الدين وجعل على كل مركب منحدر في النيل وظيفة من حمل صخره القاهرة فنقل بأسره إليها.

وفي صبيحة يوم الاثنين الرابع عشر من محرم المذكور، وهو التاسع من إقلاعنا من مصر، اجتزنا بالجبل المعروف بجبل المقلة وهو بالشط الشرقي من النيل مياسراً للصاعد فيه ، وهو نصف الطريق قرص، من مصر إليه ثلاثة عشر بريداً، ومنه قوص مثلها.

ومما يجب ذكره على جهة التعجب أن من حيز مصر في شط النيل الشرقي مياسراً للصاعد فيه حائطاً متصلاً قديم البنيان ، منه ما قد تهدم ومنه ما بقي أثره ، يتمادى على الشط المذكور أسوان آخر صعيد مصر، وبين أسوان وبين قوص ثمانية برد .
والأقوال في أمر هذا الحائط تتشعب وتختلف ، وبالجملة فشأنه عجيب ولا يعلم سره إلا الله عز وجل .
وهو يعرف بحائط العجوز ، ولها خبر مذكور ، أظن هذه العجوز هي الساحرة المذكور خبرها في المسالك والممالك التي كانت لها المملكة بها مدة ) انتهى .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 51 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط