موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 220 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 6:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
بنيتى إن الله سبحانه وتعالى يكافئ على القليل الكثير
حتى إن نيتنا أن نعمل الخير يكافئ عليه وإن لم نفعل
فالمحصلة أن الله سبحانه وتعالى يعاملنا بالفضل كثيرا وإن عاملنا بالعدل
فسنكون مديونون لله بالكثير ومهما فعلنا فلن نوفى حقه أبدا.
لذا بنيتى كان من دعاء أهل الله أن يقولوا اللهم عاملنا بالفضل لا بالعدل
اللهم أجعلنا عبيد إحسان ولا تجعلنا عبيد إمتحان فلن نقوى على أمتحانك يا الله.
لذا من أراد ان يعامله الله بالفضل فليعامل عبيده بالفضل
من أراد أن يعامله الله بالإحسان فليعامل خلقه بالإحسان
من أراد أن يؤثر فليؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة
وإلا كيف تضيق على من حولك
كيف تقول مالى وملكى ويفيض الله عليك من خيراته
لقد أستدعيت عدل الله لك من دون أن تشعر
الميزان الذى وزنت به الناس من حولك وعاملتهم به كما يقول الكتاب
لابد أن توزن به أنت أيضا ولكن شتان ما بين الميزانين
إنه ميزان وعدل الله معك وهذا أختيارك.
إن فى إسعاد الأخرين وإدخال البهجة على قلبهم وترضية خاطرهم أجر عظيم عظيم لا يعلمه إلا الله
الذى يجازى بالقليل الكثير ،فكيف بمن يغدق من ماله ، ومشاعره ترضية لمن حوله كيف يكون ثوابه
ولكن أكثر الناس لايفقهون.
فيارب أجعلنا عبيد إحسان ولا تجعلنا عبيد إمتحان وافض علينا من خيرك ومن بركاتك
وافرح قلوبا لم تطلب فى كل عمل إلا مرضاتك
أمين يا جدى امين


_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 10:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
مازلت أتذكر صديقى الدرويش ومقالاته لى فكثيرا عندما كنا نلتقى
كان يحدثنى وكنت أعشقق حديثه وأحسه إنه من مشكاه مباركة
فكنت أنصت إليه ولا أقاطعه أبدا حتى أرتوى من هذا الفيض المبارك
ففى ذات ليلة تحدث معى فقال :
يوجد أيام مباركة وأماكن مباركة وأنفاس مباركة وأقوال مباركة وقلوب مباركة وعيون مباركة
يوجد عيون تؤدبك وعيون ترقيك وعيون ترفعك
ويوجد ختم على القلوب وعلى الأقوال وعلى الأنفاس
يختم بالصلاح على قلب فلان
أو بالفتح لقلب فلان
أو بالإغلاق والإقفال على قلب فلان
والإنسان الذى يحب الله سبحانه وتعالى دائما يشغله
من أى القلوب هو ومن أى الأنفاس ومن أى الأقوال ومن أى العيون يكون
ومن ينشغل بهذا لابد أن يكون له نصيب من هذا
فأنت عبارة عن مايشغلك ويسيطر عليك
فالمحب كيانه منشغل بمحبوبه
وطالب المال كيانه منشغل بطلبه للمال
وطالب الجاه كيانه منشغل بطلب الجاه وهكذا
فأنت وما يشغلك يدور فلكك معه وحوله
وبدايته هو هو
من أوصلك لما طلبته وتمامه عندك أنت من أخترت
ثم يسترسل ويقول
تخيل أنك نقطة ورسمت حولك دائرة وحول الدائرة رسمت دائرة وحولها أيضا رسمت دائرة أخرى
إلى عدة دوائر
فالأقرب إليك هى الدئرة الأولى وهى أيضا أصغر دائرة وبعدها تتسع الدوائر إلى أخر دائرة
ثم إن كل دائرة عليها من يدعوك لنفسه
أول دائرة وهى الأقرب منك هى الهدايه وذلك لإن الله سبحانه وتعالى أقرب إليك من حبل الوريد ولكنك لا تراه
وإلا لكنت توجهت إليه فورا من دون أدنى تفكير
ثم تدعوك باقى الدوائر التى تتسع شيأ فشيأ إلى الدنيا والشهوة والأنا والحرص والحقد والإستعلاء وهلم جرا
ثم إنك تقف حائر أخترت الدائرة الأولى ولكنك تريد فى نفس الوقت أن تخرج من هذه الدوائر من دون أن تتخطفك إحداها
وهنا لغز المتاهة كيف أخرج ولكن سالما
لإنك إذا خرجت سالما فهو الفتح والإرتقاء والرضى
والدائرة الأولى لا تراها صغيرة هكذا تبدو ولكنها هى الأكبر لإن برسمها أستطعت أن ترسم حولها باقى الدوائر
فمايبدو إليك بعينك المجردة شئ صغير هو فى مضمونه كبير وعليه يبنى أشياء لا تستقيم بدونه
وهذا مثل القلب الذى هو صغير فى حجمه ولكن يودع فيه السر الذى بينك وبين ربك
ثم يصمت صديقى قليلا
بعدها يقول اتدرى
مهما تدرى فأنت لا تدرى وما أنت وأنا والكون كله فى جانب الله سبحانه وتعالى وجانب علمه
وإحاطته إننا نتصنع أننا ندرى ولكن! !!!!
هو هو من أعطانا وعلمنا وفقهنا وتولانا بالرعاية والعناية
فيلا خسارة من جحد وأنكر يلا خسارته.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 26, 2014 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
النيل الخالد كتب:
قال لى جدى :
بنيتى إن الله سبحانه وتعالى يكافئ على القليل الكثير
حتى إن نيتنا أن نعمل الخير يكافئ عليه وإن لم نفعل
فالمحصلة أن الله سبحانه وتعالى يعاملنا بالفضل كثيرا وإن عاملنا بالعدل
فسنكون مديونون لله بالكثير ومهما فعلنا فلن نوفى حقه أبدا.
لذا بنيتى كان من دعاء أهل الله أن يقولوا اللهم عاملنا بالفضل لا بالعدل
اللهم أجعلنا عبيد إحسان ولا تجعلنا عبيد إمتحان فلن نقوى على أمتحانك يا الله.
لذا من أراد ان يعامله الله بالفضل فليعامل عبيده بالفضل
من أراد أن يعامله الله بالإحسان فليعامل خلقه بالإحسان
من أراد أن يؤثر فليؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة
وإلا كيف تضيق على من حولك
كيف تقول مالى وملكى ويفيض الله عليك من خيراته
لقد أستدعيت عدل الله لك من دون أن تشعر
الميزان الذى وزنت به الناس من حولك وعاملتهم به كما يقول الكتاب
لابد أن توزن به أنت أيضا ولكن شتان ما بين الميزانين
إنه ميزان وعدل الله معك وهذا أختيارك.
إن فى إسعاد الأخرين وإدخال البهجة على قلبهم وترضية خاطرهم أجر عظيم عظيم لا يعلمه إلا الله
الذى يجازى بالقليل الكثير ،فكيف بمن يغدق من ماله ، ومشاعره ترضية لمن حوله كيف يكون ثوابه
ولكن أكثر الناس لايفقهون.
فيارب أجعلنا عبيد إحسان ولا تجعلنا عبيد إمتحان وافض علينا من خيرك ومن بركاتك
وافرح قلوبا لم تطلب فى كل عمل إلا مرضاتك
أمين يا جدى امين


امين يا رب العالمين

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 27, 2014 12:26 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
تشرفت بمرورك الكريم اختى الفاضلة
جزاكى الله خيرا

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2014 9:11 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
بنيتى لقد اجتمعت بإناس كثيرين
وكل واحد منهم على شاكلة غير الأخر
فمنهم من يعترية القليل من الكبر يأنف أن يعترف بخطئه
ويرد كثيرا فى كلامه هذه العبارة
(وهل ستعرف أكثر منى!!!!)
وعندما تسمعى من إنسان هذه العبارة أعلمى تماما
إنه لا يعلم شئ.
ومع ذلك هذا الإنسان مخلص لله سبحانه وتعالى
ومحب له
وله أنوار!!!
وسأفصل لكى ثم أجمل المعنى المقصود
وأخر وجدته حريص
حريص أن ينفق يخشى المرض ويخشى الفقر
إذا ما فاجؤوه ماذا يفعل فليمسك
حتى يجد ما يدفع به عنه!!!!
وهذا أيضا محب لله وله أنوار!!!!
وأخر ليس له ملكة معاشرة الناس
عنده نفور منهم وإذا خالطهم
فسيكون مشاكله معهم ليس لها حصر
وسيغضبهم وسيغضبوه
فآثر العزلة وابتعد عنهم
هذا أيضا محب لله وله أنوار!!!
وأخر يمن على الأخرين بما ينفق وبما
يجود من معاملة يتعامل بها معهم
هذا أيضا محب لله وله أنوار!!!!
وعندما كنت اتحدث مع صديقى الدرويش
عن هذه الأصناف من الخلق كنت اتحدث بحنق عنهم
وكيف يكون إنسان هكذا ويرضى تماما عن نفسه
ولا يلتفت أن يغير من صفاته ويتحلى بالأحسن منها؟؟
فكان يقول لى :
وهل كل من يدخل الجنه هم الأولياء والأقطاب والصيديقين والشهداء وكفى!
فكانت عبارته تفاجئنى!
فيكمل ويقول
إن لكل إنسان مسلم موحد الله سبحانه وتعالى نور
وكل على قدره.
والله سبحانه وتعالى الذى خلقهم أعلم بهم
وتأتى صفة يشيل صفة
بمعنى تأتى المحبة لله سبحانه وتعالى كموجة البحر تأخذ معها شئ من الذميم
يأتى الأستغفار يمحو شئ آخر من الذميم
وتأتى الحسنات تذهب بالسيأت
وهكذا
وعندما قال الله سبحانه وتعالى
قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون
كان هذا ميزان الله العادل الذى وزن به هذه الاصناف من الناس
لذا فمن علم حسابه يكون أشد ممن لا يعلم
أيضا لابد أن تتناغم المنظومة
ضعيف ، قوى ، حريص ،كريم ، حليم ،عضوب، وهكذا
لإنه بضد الصفات تعرف الأشياء
ثم يأتى هذا للنار ولا أبالى
وهذا للجنة ولا أبالى
خلق للنار وخلق للجنة
فمن تبصر فى الدنيا كان له النصيب الأوفى فى الأخرى
ومن رضى بما هو عليه ولم يلتفت ان يغير ما بنفسه
فحظه فى الأخرة على قدره
والكل فى النهاية تحت رحمة الله سبحانه وتعالى يفعل ما يشاء
وما يريد
لا يسئل عما يفعل وهم يسألون
علمتى بنيتى
نعم جدى
وهذا بنيتى قليل من كثير وما اوتيتم من العلم إلا قليلا
حقا جدى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2014 9:35 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 04, 2013 11:26 pm
مشاركات: 1343
رحم الله الجد

وبارك الله في الحفيدة

_________________
غريب على باب الرجاء طريح
يناديك موصول الجوى والنوح

يهون عذاب الجسم والروح سالما

فكيف وروح المستهام جروح جروحه

واهواك ولكنى اخاف واستحى اذا

قلت قلبى فى هواك جريح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2014 5:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
أكرمك الله الأخت الفاضلة حبيبة1
وبارك فيكى اللهم امين
جزاك الله خيرا

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 14, 2014 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
فى تجاذب أطراف الحديث مع صديقى الدرويش كان يقول لى
أحيانا تود أن تذكر الله فلا تستطيع أن تمسك مسبحتك لتذكره
تود أن تستغرق فى التفكر فيه والحضور بين يديه فلا تستطيع
تشعر إنك تعبد الله سبحانه وتعالى على حرف
بالكاد تقيم الفرض وتحمد الله إنك مازلت تحرص عليه
ثم تتفكر ما الذى يجرى كنت أسير تمام التمام
من عبادة وتفكر ودموع تذرفع من عينى عند أختلائى به سبحانه وتعالى
فما بالى بت كالحجر الأصم ليس له روح
فما بالى كالريشة يحركنى الهواء يمينا وشمالا بدون إتجاه إلى لا شئ
فما بالى لا أشعر بشئ. .....
وتساؤلات وتساؤلات تجول فى خاطرك
فما بالى! !!!فما بالى!!!
ثم تذكر شئ لطيف فى وسط هذه التغيرات والإحباطات
تذكر إنك لم تنسى الدعاء له بالرجوع إليه إذا جنحت
تذكر إنك مازلت مصاحب الدعاء الحمد لله مازال يصاحبك لم يفارقك
تذكر إنك مازلت تذكره فى نفسك وتستعطفه أن لا يحرمك من ذكره سبحانه وتعالى
ثم تقول لا أقطع الأمل فى الوصل على الحقيقة فى يوما ما
وعندما تسأل من يعلم لما تطرأ مثل هذه التقلبات والتغيرات والفتور بعد الحضور
تكون الإجابة إنه يغير عليك الأحوال لتعلم أن ما أنت فيه محض منة منه وليس بشطارتك وتفانيك
حتى لا تغتر بما من عليك به فالذى أعطاك قادر أن يسلبك
أوعيت ؟؟؟أوعيت
فلتتواضع أكثر لله سبحانه وتعالى
ولتشكر بقلبك وبفعلك الله سبحانه وتعالى على مامن به عليك
ولتفر إلى الله. ....ولتفر إلى الله
ولتناجيه لا ملجأ منك إلا إليك
وهذا هو الحبيب فيما يفعل له مشيئة الفعل كما يريد
وهذا هو المحب إن أحب بصدق وإخلاص ليس له إلا الصبر مع الحبيب
لإنه لن يصبر عن محبوبه إن فارقه
وإلا كيف تكون المحبة وكيف يكون الصدق فيها
بنيتى صديقى حديثه له شجون.
وحديثه هذا كان عن بدايات السير والسلوك
ولكن عند التمكن الامر يختلف وإن كان له نصيب من البدايات على أختلاف الكيفية
علمتى بنيتى
نعم جدى علمت

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2014 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
بنيتى من ضمن أصناف كثيرة قابلتها فى الدنيا مر على صنفين لابد وأن يتركوا فى نفسى علامة
أو حكمة أو موعظة.
هذين الصنفين هما الظالم والمظلوم.
تجدى إنسان يظلم وتأخذه العزة بالإثم ولا يبالى بمن ظلمه ،فشيطانه يخيل له إنه على الحق وإنه لابد من أن يكون قوى من أجل
إخضاع الناس له وأشياء أخرى كثيرة.
فيأتى المظلوم ويقول له أستقويت بمالك أو جاهك أو قوتك وقهرتنى وأنا أستقويت بالعزيز القهار.
فما بال الأية تتحقق والميزان ينصب ليأخذ المظلوم حقة بعدل الله وانتصاره له
ومابال الظالم يأسف ويسترجع إن كان من أهل الجنة ولا يتمادى
والأثنين فيهم خير المظلوم أزداد يقين بالله ومحبة لله وقرب من الله والظالم أخذمنه فى الدنيا
وهذا من لطف وعناية الله به فلن يقوى على الأخذ منه فى الآخرة
فالظلم ظلمات يوم القيامة.
ومع تعدد الظلم وتواتوره على المظلوم لايريد حتى أن يدعو على من ظلمه فيقينه بما شاهد من عدل الله
جعله فى سكينة واستسلام لقدر الله يقينا منه بان الله سيدافع عنه ويدفع عنه وقد عهد منه هذا من قبل.
فما أجمل عدله ورأفته بعباده.
ثم يأتى الظالم وعهد أيضا القصاص منه والخزلان فيتفكر ما الذى جنيت فيسترجع فيقع فى قلبه إنه ظلمى لفلان الذى آذيته كثيرا
ورويدا رويدا يقلع عن ظلمه وإذاءه.
فهو الآن فى عين الله أم لا ؟؟؟
نعم فى عين الله سبحانه وتعالى الذى تدرج به إلى أن صفاه من معضلة لازامته كثيرا.
وهى فى النهاية تصاريف الله بخلقه وهو من يريد بهم الخير
فلن يصلح هذا إلا بان يظلم فيلجأ إلى الله فينيب ويخبت وإن ترك للها وجرى وراء الدنيا وما تذكر الله طرفة عين إلا من رحم ربى
وهذا يكسر كبره وغطرسته بالقصاص منه حتى يعلم ان للكون إله متكبر قهار قادر أن يقصمه
فينكسر لله ويعترف بخطأه وهو من شارك الله فى الصفة التى لاينبغى أن تكون إلا له وحده الكبرياء والقهر
وما هذا الذى نراه من هذه المشاهد!!!!!
إنها تربيه الله لعباده الذين لهم نصيب من الإيمان والمغفرة.
ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بماشاء.
ما أعظمك يا الله ملكك وتدبره وتديره كيفما تشاء
اللهم لا تخرجنا من تحت بساط عبوديتك وإحاطتك ياالله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 30, 2014 5:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
بنيتى الطبيعة البشرية التى جبلت عليها النفس هى حب الإنسان لنفسه وتقديمها على أى شئ
ولا يلام أي إنسان على هذا ولكن! !!!
كل شئ فى الحياة عبارة عن سلاح ذو حدين إن ذاد عن الحد انقلب ضده!
فسلاح مثل السكين هو آله نقطع به الطعام والعيش واللحم وخلافه ،ولكن ممكن أن يتخذه أنسان آله للقتل والعياذ بالله.
إذا فالخلاف ليس على الشئ ولكن الخلاف على كيف نوصفه ليعيننا ويكون سبب فى سعادتنا
وليس سبب فى شقاءنا.
فهذ الإنسان الذى يحب ذاته لا يضر فليحبها ولكن بما لا يضر الآخرين ويجور على حقوقهم
ويجعله لا يرى شئ إلا نفسه وفقط! !!
وهذا ما لم يأمرنا به ديننا
فمثلا يأتى إنسان وتسمع منه مصلحتى أولا ثم ابحث عن الآخرين!!!!
فمثل هذا لن يبحث عن أحد أبدا لإن مصلحته دائما ستكون بينه وبين الأخرين
وطبعا سيبديها فى كل الأحوال.
فأين هم الآخرين وأين حقهم عليه.
ويخطئ من يقول أنا ثم الآخرين.
وعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته.
فهذا الإنسان الأنانى الذى لا يرى غير نفسه كيف يكون مسؤل عن رعيته! !!
فرعيته ستكون مظلومة معه لإنه سيبخس حقها كثيرا
ولن يرضى من الرعية الأعتراض والتزمر
وإن ذاد الجدال قد يقول لهم أنا ربكم الأعلى
لا مناقشة لا حساب لا جدال! !!
يالعار من هذه صفته،
وعندما قال الله سبحانه وتعالى
(يؤثرون على انفسهم ولوكان بهم خصاصة )
فهذه الصورة المضادة للصورة الأولى الا وهى
حب النفس الذى يؤدى إلى الأنانية التى تؤدى بدورها إلى البخل والحرص والعياذ بالله
.وهذا الشخص الأنانى بناءا على حبه لذاته تكسبه هذه الصفة صفات أخرى ذميمة
ترتبت على هذه الصفة الأصلية والتى نبع منها باقى الصفات.
فمثل هذا الإنسان لا يشكر الناس أبدا على صنيع أو معروف فعلوه معه.
لإن شكره لهم سيجعله يبادرهم برد الجميل وهذا لا يتوافق مع حرصه
على أشياءه وحبه لها.
أنظرى بنيتى صفة واحدة أتت بصفات كثيرة أخرى قد تكون أذم منها وأبشع.
على النقيض صفة الكريم تأتي بعدها بالجود ثم يتبعها الإيثار
وحب العطاء ولو على حساب نفسه.
بنيتى ما أحوجنا لأن نعرف أشياء كثيرة ، تكون إما سبب فى سعادتنا أو سبب فى شقاءنا
وما معنى جهاد النفس الذى أمرنا به الحبيب صلى الله عليه وسلم
فانتبهى بنيتى لهذه الأشياء الخفية فى هذا الموضوع.
فالأنانى : انانيته أدت إلى حرصه ،وحرصه أدى إلى عدم توكله على الله سبحانه وتعالى
حق التوكل وعدم ثقته بما عنده جل وعلا
فهو بما يملك فى يده أوثق مما عند الله لذلك يحرص على أشياءه ولا يفرط فيها
ثم أدى به هذا إلى هضم حقوق من حوله وبخس قدرهم
وعلى النقيض قيسى.
وانظرى إلى صفات النفس وما ينطوى تحتها من جبلات يجبل عليها الإنسان
ويكون عاجز تمام العجز وهو يعتقد إنه الفطن الواعى الذى لا يفهم مثله أحد
والحقيقة إنه ضعيف واهى بعدم رؤيته لما يطويه من سوء الأخلاق من حيث لا يعلم.
أعاذنا الله يا جدى من هؤلاء
ورزقنا مجاهدة النفس على الحقيقة
ورزقنا الصفاء والمصافاة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم
على أتم ما يكون وفق مراد الله سبحانه وتعالى
اللهم امين

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
قال لى جدى :
بنيتى أشتاق لأحاديث صديقى الدرويش
وأسردها كثيرا بينى وبين نفسى حتى لا أنساها
فمثل هذه الأحاديث لا ينبغى أن تنسى
فى يوم ما نظر صديقى إلى السماء (وكنا فى هواء طلق وليل ساكن
وهدوء نفسى رقيق)
وقال وأنت مع الله لاتقول كيف ، أين ، متى
لا يليق ،
الله الذى بكن فيكون خلق الكون
الذى بكن فيكون أوجد من عدم
لا يليق أن تدعى محبته وتقول
كيف ،أين ،متى
ولكن الذى يليق منك أن تستغرق بكليتك فيه
فى عظمته ،فى رحمته ،فى رزقه،حتى فى قهره وبطشه
فى وداده ،فى عطاءه ، فى بره ،فى عدله ،
فلا كيف مع الله
ولاأين مع الله
ولا تدبير مع الله
يكفى أن تنظر إلى السماء وتقول
يا الله
تقولها بقلبك تسمعها جوارحك
تقولها بقلبك
تتزلزل جوارحك
تقولها بقلبك تخشع جوارحك
فأنت لا تدرى من تدعوه وتناديه باسمه
أستعظم قدر الله فى قلبك حتى
يعظم يقينك بأنه
هو المدبر ،هو الوجهة ،هو القبلة
هو الإحاطة.
فعندما ترمق بطرفك إلى السماء
سمع ما تريد من دون أن تطلب
وعندما ذرفت دمعتك
علم حرقة شوقك إليه
وعندما انكسر قلبك
علم صدقك وإخلاصك فى طلبك له
أه يا صديقى كم داونى كلامك من ما اعترانى
كثرا عندما أذكره
أه جدى
وماذا عسانا نفعل الآن لقد
طمعنا الشوق للقرب والوصل
ولكن لن نقول متى
سنقول يا الله

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 5:14 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14475
مكان: مصر
سنقول يا الله

صبحك الله بكل خير أختي الغالية

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 9:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
صبحك الله بالخير والسعادة اختى الفاضلة خلف الظلال
جزاكى الله خيرا

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am
مشاركات: 1140
الله الله الله

الله فى قلب وفى ضمير ى

الله فى حسى وفى تعبير

جزاكم الله خىرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قال لى جدى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
moredh كتب:
الله الله الله

الله فى قلب وفى ضمير ى

الله فى حسى وفى تعبير

جزاكم الله خىرا

وجزاكى الله خيرا أختى الفاضلة
بارك الله فيكى

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 220 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط