موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 309 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 17, 18, 19, 20, 21
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 8021
نسأل الله العفو والعافية والنجاة

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2798
msobieh كتب:

والله مش عارفين نلاقيها من نساء الخوارج واللا من النساء المنحلات؟

حقا حقا
يمارسن انشطة تافهة مدعومة اعلاميا وسياسيا ومدعومة ماليا بلا حدود
ويتصدر للمهمة نساء علية القوم ان جاز التعبير
ويقوم الاعلام باخراج المهام التافهة بصورة ملفتة
ويبدا دس السموم مثل سؤال الممثلات عن الحجاب
او سؤال المنحلين عن تربية الابناء
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:54 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13781
مكان: مصر
:D

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45939
هههههههههههه

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5770
msobieh كتب:

المشكلة في المنحلات إن في بعض الأحباب بيبقى عايز يدعوهم ويفهمهم غلطهم :) :) :)

وفي الآخر بيبقى حنين قوي :) :)

وشوية شوية بيبقى باي باي :) :)

:lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2024 10:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2507
محب مولانا الحسين كتب:
msobieh كتب:

المشكلة في المنحلات إن في بعض الأحباب بيبقى عايز يدعوهم ويفهمهم غلطهم :) :) :)

وفي الآخر بيبقى حنين قوي :) :)

وشوية شوية بيبقى باي باي :) :)

:lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

عاوزين فتوات اللى قالوا إن لعبت النني أقول دى مش منى :D

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 25, 2024 2:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1676
محب مولانا الحسين كتب:
msobieh كتب:

المشكلة في المنحلات إن في بعض الأحباب بيبقى عايز يدعوهم ويفهمهم غلطهم :) :) :)

وفي الآخر بيبقى حنين قوي :) :)

وشوية شوية بيبقى باي باي :) :)

:lol: :lol: :lol: :lol: :lol:


:D :D
الدنيا كلها رحيل :D

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 26, 2024 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2507


باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... 27&t=14082


مولانا الحبيب السيد الشريف كتب
الخميس سبتمبر 19, 2013

باب مختصر في شرح فرق الخوارج

أحب التنويه إلى أن كل الأفكار والآراء والعقائد المنقولة عن هؤلاء الخوارج الضالين كلها مخالفة للحق والصراط المستقيم

وبمشيئة الله سنرد على كل أفكارهم وشبهاتهم

قال العلماء :

وللخوارج ألقاب فمن القابهم الوصف لهم بانهم:

خوارج

ومن القابهم الحرورية

ومن القابهم الشراة والحرارية

ومن القابهم المارقة

ومن القابهم المحكمة

وهم يرضون بهذه الالقاب كلها الا بالمارقة فانهم ينكرون ان يكونوا مارقة من الدين كما يمرق السهم من الرمية

والسبب الذى له سموا خوارج خروجهم على على بن ابى طالب

والذى له سموا محكمة انكارهم الحكمين

وقولهم لا حكم الا لله

والذى له سموا حرورية نزولهم بحروراء في اول أمرهم

والذى له سمو شراة قولهم شرينا انفسنا في طاعة الله أى بعناها بالجنة.

وكبار فرق الخوارج ستة :

الأزارقة

والنجدات

والعجاردة

والثعالبة

والإباضية

والصفرية

والباقون فروعهم

ساير فرقهم متفقون على أن العبد يصير كافرا بالذنب وهم يكفرون عثمان وعليا رضى وطلحة والزبير وعائشة ويعظمون أبا بكر وعمر رضى الله عنهما

يتبع بمشيئة الله
،،،،،،،،


الأزارقة: أتباع نافع بن الازرق الحنفى ( من بني حنيفة بنجد ) ولم تكن للخوارج قط فرقة أكثر عددا ولا أشد منهم شوكة

والذى جمعهم أشياء منها:

1ـ قولهم بأن مخالفيهم من هذه الامة مشركون.

2 ـ قولهم أن من قعد ولم يهاجر إليهم مشركون وإن كانوا على رأي الأزارقة واعتقادهم.

3 ـ أنهم أوجبوا امتحان من قصد عسكرهم إذا ادعى أنه منهم أن يدفع إليه أسير من مخالفيهم وأمروه بقتله فإن قتله صدقوه في دعواه أنه منهم وإن لم يقتله قالوا هذا منافق ومشرك وقتلوه.

4 ـ أن دار مخالفيهم دار كفر وقتل من خالفهم جائز, ويجوز فيها قتل الأطفال والنساء وزعموا أن الاطفال مشركون وقطعوا بأن أطفال مخالفيهم مخلدون في النار.

5 ـ : تجويز أن يبعث الله تعالى نبيا يعلم أنه يكفر بعد نبوته أو كان كافرا قبل البعثة والكبائر والصغائر إذا كانت بمثابة عنده

6 ـ وقالوا باستعراض كل من لقوه من غير أهل عسكرهم, ويقتلونه إذا قال أنا مسلم, ويحرمون قتل من انتمى إلى اليهود وإلى النصارى أو إلى المجوس

7 ـ اجتمعت الأزارقة على أن من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة خرج به عن الإسلام جملة ويكون مخلدا في النار مع سائر الكفار.

8 ـ كل مرتكب لذنب صغير او كبير مشرك بالله.

9 ـ واستحلوا كفر الأمانة التي أمر الله تعالى بأدائها وقالوا ان مخالفينا مشركون فلا يلزمنا اداء أماناتهم إليهم10 ـ وأوجبوا على الحائض الصلاة والصيام في حيضها وقال بعضهم لا ولكن تقضي الصلاة اذا طهرت كما تقتضي الصيام.

11 ـ وأنكرت الأزارقة الرجم

12 ـ ولم يقيموا الحد على قاذف الرجل المحصن وأقاموه على قاذف المحصنات من النساء

13 ـ وقطعوا يد السارق في القليل والكثير ولم يعتبروا في السرقة نصابا.

بايعوا نافع بن الازرق وسموه أمير المؤمنين وانضم اليهم خوارج عمان واليمان فصاروا اكثر من عشرين ألفا
،،،،،،،،
النجدات :

أتباع نجدة بن عامر النخعي وهم يرون أن قتل من خالفهم واجب,

واستحل نجدة بن عامر دماء أهل العهد والذمة وأموالهم في حال التقية وحكم بالبراءة ممن حرمها

وقالت النجدات ليس على الناس أن يتخذوا اماما انما هم عليهم ان يتعاطوا الحق بينهم

وقالوا من ضعف عن الهجرة الى عسكرهم فهو منافق واستحلوا دم القعدة واموالهم
،،،،،،،
الصفرية: وهم أتباع زياد بن الأصفر

قالت طائفة منهم بوجوب قتل كل من أمكن قتله من مؤمن عندهم أو كافر

قلت : ومنهم عكرمة

وفيه كلام كثير وإن كان ثقة عند المحدثين , ليس هذا مكان الكلام فيه
،،،،،،،


البيهسية :

أتباع أبي بيهس ومذهبهم أن من لا يعرف الله تعالى وأسماءه وتفاصيل الشريعة فهو كافر.

وتقول البيهسية بأخد الأموال وترك الصلاة إلا خلف من تعرف

والشهادة على الدار بالكفر
وبرئ أبو بيهس عن الواقفية لقولهم : إنا نقف فيمن واقع الحرام وهو لا يعلم أحلالا واقع أم حراما ؟ قال : كان من حقه أن يعلم ذلك

ومن البيهسية قوم يقال لهم العونية من اعتقاداتهم أن الإمام إذا كفر كفرت الرعية الغائب منهم والشاهد ,

قالوا : إن الامام إذا قضى قضية جور وهو بخراسان أو بغيرها حيث كان من البلاد ففي ذلك الحين نفسه يكفر هو وجميع رعيته حيث كانوا من شرق الارض وغربها ولو بالاندلس واليمن فما بين ذلك من البلاد

وقالوا ايضا لو وقعت قطرة خمر في جب ماء بفلاة من الارض فان كل من خطر على ذلك الجب فشرب منه وهو لا يدري ما وقع فيه كافر بالله تعالى

قالوا إلا أن الله تعالى يوفق المؤمن لاجتنابه
،،،،،،،
الشبيبية:

اتباع شبيب بن يزيد أجازوا إمامة المرأة منهم اذا قامت بأمورهم وخرجت على مخالفيهم

وزعموا أن أم شبيب كانت الإمام بعد قتل شبيب الى أن قتلت

واستدلوا على ذلك بأن شبيبا لما دخل الكوفة أقام أمه على منبر الكوفة حتى خطبت.

وذكر اليمان أن الشبيبية يسمون مرجئة الخوارج لما ذهبوا إليه من الوقف في أمر صالح

ويحكى عنه أنه برئ منه وفارقه ثم خرج يدعي الإمامة لنفسه.
،،،،،،،
الحمزية:

اتباع حمزة بن أكرك ,

وكان يقول بتكفير من لا يوافقه على قتال مخالفيه

وكان اذا قاتل قوما وهزمهم أمر باحراق أموالهم

وعقر دوابهم

وكان مع ذلك يقتل الاسراء من مخالفيهم.

وبدأ بقتال البيهسية من الخوارج

وقتل الكثير منهم فسموه عند ذلك أمير المؤمنين
،،،،،،،
العجاردة :

أتباع عبد الكريم بن عجرد وعندهم أن سورة يوسف ليست القرآن لأنها في شرح العشق والعاشق والمعشوق ومثل هذا لا يجوز أن يكون كلام الله تعالى,
والعجاردة مفترقة عشر فرق يجمعها القول بأن الطفل يدعى إذا بلغ وتجب البراءة منه قبل ذلك حتى يدعى الى الاسلام أو يصفه هو

وفارقوا الازارقة في شيء آخر وهو ان الازارقة استحلت أموال مخالفيهم بكل حال,

والعجاردة لا يرون أموال مخالفيهم فيئا الا بعد قتل صاحبه؟.
،،،،،،،،


الصلتية:

وهم منسوبون الى صلت بن عثمان وقيل صلت بن أبى الصلت

وكان من العجاردة غير أنه قال إذا استجاب لنا الرجل وأسلم توليناه وبرئنا من أطفاله

لأنه ليس لهم إسلام حتى يدركوا فيدعون حينئذ الى الاسلام فيقبلونه

ومعنى ذلك أن من دخل في مذهبهم فهو مسلم ومن لم يدخل فلا يحكمون بإسلامه.
،،،،،،،،
الميمونية:

وهو ميمون بن عمران ليتبعوه وهم يجوزون نكاح بناتهم (نكاح بنات البنات وبنات البنين كما أباحته المجوس )

ولا يرون أن الشر من الله تعالى

الأطرافية:

وهم يقولون إن من لم يعلم أحكام الشريعة من أصحاب أطراف العالم فهو غير معذور
،،،،،،،


الثعالبة :

نسبة إلى ثعلبة بن عامر, قالوا بولاية الأطفال صغارا كانوا أو كبارا حتى يظهر منهم إنكار الحق بعد البلوغ

وقد نقل عنهم أيضا أن الأطفال لا حكم لهم من ولاية أو عداوة إلى أن يدركوا, ويرون أخذ الزكاة من العبيد إذا استغنوا

وإعطاءها لهم إذا افتقروا , وتفرقوا إلى أربع فرق منهم الأخنسية, والمعبدية والمكرمية والمعلومية المجهولية

الأخنسية :

أصحاب أخنس بن قيس وهم يتبرءون من كل من لا يوافقهم

ولا يسكن في بلاد مخالفهم,

وتوقفوا فيمن هو في دار التقية من أهل القبلة فلم يحكموا عليه بإيمان ولا كفر إلا من علم حاله من إيمانه أو كفره,

وحرموا الاغتيال بالقتل لمخالفيهم والسرقة من أموالهم ,

ونقل عنهم أنه يجوز تزويج المسلمات من مشركي قومهم

المعبدية :

أصحاب معبد وهم لا يجوزون نكاح كل إمرأة تخالف الدين
المكرمية :

أصحاب مكرم وهم يقولون إن تارك الصلاة كافر لا أنه ترك الصلاة

بل لأنه جاهل بالله وزعموا ان كل ذي ذنب جاهل بالله والجهل بالله كفر.
المعلومية والمجهولية:

أما المعلومية فيقولون من لم يعرف الله تعالى بسائر أسمائه فهو كافر

وأما المجهولية فيقولون إن معرفة جميع الأسماء ليست بواجبة
،،،،،،،

الإباضية:

وهم أتباع عبد الله بن إباض، قال ابن حزم وابن حجر العسقلاني والشيخ الذهبي أنهم أعدل فِرَق الخوارج، وأقربها إلى تعاليم أهل السُّنَّة، وأن مقالتهم ليست شديدة الفحش؟

قال ابن حزم في كتابه الفصل في الملل (2/ 89) :"وأقرب فرق الخوارج إلى أهل السنة أصحاب عبد الله بن يزيد الأباضي الفزازي الكوفي وأبعدهم الأزارقة". أهـ وقال ابن حجر في مقدمة فتح الباري (ص:450):"الإباضية فرقة من الخوارج ليست مقالتهم شديدة الفحش

والإباضية يُجمعون على أن مخالفيهم من المسلمين ليسوا مشركين، ولا مؤمنين، ولكنهم كفار. قالوا مخالفونا من أهل القبلة كفار غير مشركين يجوز مناكحتهم وغنيمة أموالهم من سلاحهم وكراعهم حلال عند الحرب دون غيره, ودارهم دار الإسلام إلا معسكر سلطانهم , وقالوا تقبل شهادة مخالفيهم عليهم , ومرتكب الكبيرة موحد غير مؤمن بناء على أن الأعمال داخلة في الإيمان, ومرتكب الكبيرة كافر كفر نعمة لا ملة, وتوقفوا في تكفير أولاد الكفار وتعذيبهم, وتوقفوا في النفاق أهو شرك أم لا وفي جواز بعثة رسول بلا دليل, ومعجزة وتكليف اتباعه فيما يوحى إليه, أي ترددوا أن ذلك جائز أو لا , وكفروا عليا وأكثر الصحابة وافترقوا فرقا أربعا.

قلت : وينفي علماء الإباضية ( خصوصاً في عصرنا هذا ومنهم :علي يحيى معمر) نفياً قاطعاً أن تكون الإباضية فرقة من فرق الخوارج.

وغالبيتهم يسكنون سلطنة عمان في زمننا هذا, ويقولون أن المتأخرين منهم أقرب وأفضل بكثير من أوائلهم فالله أعلم.
،،،،،،،


اليزيدية :

اتباع ابن يزيد بن أنيس ليست من فرق الاسلام لقولها بان شريعة الاسلام تنسخ في آخر الزمان بنبى يبعث من العجم

هؤلاء اتباع يزيد بن ابى أنيسة وكان على رأي الاباضية من الخوارج ثم انه خرج عن قول جميع الامة لدعواه ان الله عز و جل يبعث رسولا من العجم وينزل عليه كتابا من السماء وينسخ بشرعه شريعة محمد

وزعم أن اتباع ذلك النبى المنتظر هم الصابئون المذكورون فى القرآن فاما المسمون بالصابئة من أهل واسط وحران فما هم الصابئون المذكورون في القرآن

وكان مع هذه الضلالة يتولى من شهد لمحمد بالنبوة من اهل الكتاب وان لم يدخل في دينه وسماهم بذلك مؤمنين

وعلى هذا القول يجب ان يكون العيسوية والرعيانية من اليهود مؤمنين لانهم أقروا بنبوة محمد عليه السلام ولم يدخلوا في دينه وليس بجائز أن يعد في فرق الاسلام من يعد اليهود من المسلمين وكيف يعد من فرق الاسلام من يقول بنسخ
،،،،،،،
المراجع:

انظر: مقالات الإسلاميين (ص: 86ـ131), الفرق بين الفرق (ص: 54ـ 92), الملل والنحل (1/ 113ـ136) والفصل في الملل والأهواء والنحل (4/ 144ـ146). اعتقادات المسلمين والمشركين (ص: 46ـ51) وكتاب المواقف (3/696ـ 704)

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مأثورات لمولانا الدكتور محمود السيد صبيح رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 27, 2024 3:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2507


النبي الالأمى
https://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopi ... =3&t=14117


مولانا الحبيب السيد الشريف كتب
الأحد سبتمبر 22, 2013

الفاضل محب المساكين

سبحان الله كل 30 ـ 40 سنة تصعد هذه الأمور على السطح

هذا الموضوع فُتح كثيرا ولا أدري ما فائدة الكلام فيه

وقد حكي الحافظ ابن حجر في فتح الباري مشكلة حدثت للفقيه أبو الوليد الباجي

حيث أثار أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب بيده بعد أن لم يكن يحسن يكتب وذلك في قصة صلح الحديبية

فشنع عليه علماء الأندلس في زمانه ورموه بالزندقة

قال ابن حجر:

فتح الباري (7/503ـ504)
ووقع في رواية يوسف بعد فقال لعلي امح رسول الله فقال لا والله لا أمحاه أبدا قال فأرنيه فأراه إياه فمحا النبي صلى الله عليه وسلم بيده ونحوه في رواية زكريا عند مسلم وفي حديث علي عند النسائي وزاد وقال أما أن لك مثلها وستأتيها وأنت مضطر يشير صلى الله عليه وسلم إلى ما وقع لعلي يوم الحكمين فكان كذلك قوله فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب وليس يحسن يكتب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله تقدم هذا الحديث في الصلح عن عبيد الله بن موسى بهذا الإسناد وليست فيه هذه اللفظة ليس يحسن يكتب ولهذا أنكر بعض المتأخرين على أبي مسعود نسبتها إلى تخريج البخاري وقال ليس في البخاري هذه اللفظة ولا في مسلم وهو كما قال عن مسلم فإنه أخرجه من طريق زكريا بن أبي زائدة عن أبي إسحاق بلفظ فأراه مكانها فمحاها وكتب بن عبد الله انتهى وقد عرفت ثبوتها في البخاري في مظنة الحديث وكذلك أخرجها النسائي عن أحمد بن سليمان عن عبيد الله بن موسى مثل ما هنا سواء وكذا أخرجها أحمد عن حجين بن المثنى عن إسرائيل ولفظه فأخذ الكتاب وليس يحسن أن يكتب فكتب مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ما قاضي عليه محمد بن عبد الله وقد تمسك بظاهر هذه الرواية أبو الوليد الباجي فادعى أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب بيده بعد أن لم يكن يحسن يكتب فشنع عليه علماء الأندلس في زمانه ورموه بالزندقة وأن الذي قاله مخالف القرآن حتى قال قائلهم برئت ممن شرى دنيا بآخرة وقال إن رسول الله قد كتبا فجمعهم الأمير فاستظهر الباجي عليهم بما لديه من المعرفة وقال للأمير هذا لا ينافي القرآن بل يؤخذ من مفهوم القرآن لأنه قيد النفي بما قبل ورود القرآن فقال وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك وبعد أن تحققت أميته وتقررت بذلك معجزته وأمن الارتياب في ذلك لا مانع من أن يعرف الكتابة بعد ذلك من غير تعليم فتكون معجزة أخرى وذكر بن دحية أن جماعة من العلماء وافقوا الباجي في ذلك منهم شيخه أبو ذر الهروي وأبو الفتح النيسابوري وآخرون من علماء إفريقية وغيرها واحتج بعضهم لذلك بما أخرجه بن أبي شيبة وعمر بن شبة من طريق مجاهد عن عون بن عبد الله قال ما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى كتب وقرأ قال مجاهد فذكرته للشعبي فقال صدق قد سمعت من يذكر ذلك ومن طريق يونس بن ميسرة على أبي كبشة السلولي عن سهل بن الحنظلية ان النبي صلى الله عليه وسلم أمر معاوية أن يكتب للأقرع وعيينة فقال عيينة أتراني اذهب بصحيفة المتلمس فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيفة فنظر فيها فقال قد كتب لك بما أمر لك قال يونس فنرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب بعد ما أنزل عليه قال عياض وردت آثار تدل على معرفة حروف الخط وحسن تصويرها كقوله لكاتبه ضع القلم على اذنك فإنه أذكر لك وقوله لمعاوية ألق الدواة وحرف القلم وأقم الباء وفرق السين ولا تعور الميم وقوله لا تمد بسم الله قال وهذا وان لم يثبت أنه كتب فلا يبعد أن يرزق علم وضع الكتابة فإنه أوتي علم كل شيء وأجاب الجمهور بضعف هذه الأحاديث وعن قصة الحديبية بأن القصة واحدة والكاتب فيها علي وقد صرح في حديث المسور بأن عليا هو الذي كتب فيحمل على أن النكتة في قوله فأخذ الكتاب وليس يحسن يكتب لبيان أن قوله أرني إياها أنه ما احتاج إلى أن يريه موضع الكلمة التي امتنع علي من محوها إلا لكونه كان لا يحسن الكتابة وعلى أن قوله بعد ذلك فكتب فيه حذف تقديره فمحاها فأعادها لعلي فكتب وبهذا جزم بن التين وأطلق كتب بمعنى أمر بالكتابة وهو كثير كقوله كتب إلى قيصر وكتب إلى كسرى وعلى تقدير حمله على ظاهره فلا يلزم من كتابة اسمه الشريف في ذلك اليوم وهو لا يحسن الكتابة أن يصير عالما بالكتابة ويخرج عن كونه أميا فإن كثيرا ممن لا يحسن الكتابة يعرف تصور بعض الكلمات ويحسن وضعها بيده وخصوصا الأسماء ولا يخرج بذلك عن كونه أميا ككثير من الملوك ويحتمل أن يكون جرت يده بالكتابة حينئذ وهو لا يحسنها فخرج المكتوب على وفق المراد فيكون معجزة أخرى في ذلك الوقت خاصة ولا يخرج بذلك عن كونه أميا وبهذا أجاب أبو جعفر السمناني أحد أئمة الأصول من الأشاعرة وتبعه بن الجوزي وتعقب ذلك السهيلي وغيره بأن هذا وإن كان ممكنا ويكون آية أخرى لكنه يناقض كونه أميا لا يكتب وهي الآية التي قامت بها الحجة وأفحم الجاحد وانحسمت الشبهة فلو جاز أن يصير يكتب بعد ذلك لعادت الشبهة وقال المعاند كان يحسن يكتب لكنه كان يكتم ذلك قال السهيلي والمعجزات يستحيل أن يدفع بعضها بعضا والحق أن معنى قوله فكتب أي أمر عليا أن يكتب انتهى وفي دعوى أن كتابة اسمه الشريف فقط على هذه الصورة تستلزم مناقضة المعجزة وتثبت كونه غير أمي نظر كبير والله أعلم".


انتهى كلام الحافظ ابن حجر

المهم

ما الغرض من إثارة هذه المواضيع

هذه المواضيع من السهولة أن تجر الإنسان إلى مشاكل تجعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد يعرض عنه

مثل الكلام الباطل الذي حكاه بعض المتمسلفة وإمامهم ابن تيمية في تفسير قول الله عز وجل "وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى "

ومثل قولهم أيضا ـ والعياذ بالله ـ في أوائل سورة يوسف " وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ " فقال أحدهم: بل كان من الغافلين

نعوذ بالله من الشطط والزيغ وتلاعب الشيطان بالإنسان في اليقظة والمنام وفي خطراته وسكونه وكلامه وسائر تصرفاته

هؤلاء القوم ما عندهم توقير لرسول الله صلى الله عليه وسلم في تناولهم للأمور

غاية مأربهم إثبات بشرية للنبي صلى الله عليه وسلم يجوز وقوعها في الخطأ

من كان هكذا لم يتذوق من الجمال قطرة

ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون

وكلمة " الأمي" لها مشكلة عند الناس

فالخطوة الأولى للبعض : تشويه الكلمة

والخطوة الثانية عند البعض: الدفاع عن الكلمة المشوهة بكلام أشد تشويها

فالشيطان يريد أن يضر الإنسان بأي طريقة

النصيحة أولا البعد عن هذا النقاش والجدال الذي يقسي القلب ويجعل الكلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه مباح لأفراد الناس عوامهم أو خاصتهم

وهذا تعدي على مقام النبوة من الأساس

"النبي الأمي" هي صفة مدح للنبي صلى الله عليه وسلم

أنه لم يتعلم بالطريقة التقليدية من معلم يعلم الخط والكتابة والقراءة

قد قال الله تعالى " وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ "
العرب أمة أمية كانت لا تكتب ولا تحسب

ومع ذلك كان الذكاء عندهم مفرط

عندما كانوا يتعاملون بالبيع والشراء كانوا يعرفون قيمة الأمور

فليس الأمي مقصودا به عدم المعرفة ولكن مقصودا به طريقة المعرفة

فالعرب كانت تعرف النجوم ومنازلها ويمشون بالنجم " وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ "

لكنهم لم يبنوا بنيانا على حركة الشمس كما في معبد أبو سمبل حيث تدخل الشمس كل يوم من نافذة فإذا دارت السنة أشرقت على وجه فرعون

لم يكن العرب يفعلون ذلك وإن كان عندهم المقومات والعلم الفطري

ادخرهم الله على الفطرة حتى لا تتصارع العلوم الموجودة في زمنهم على فطرتهم

فالعلوم منها نظريات ومنها حقائق ومنها أوهام

لا يوجد علم في العالم مثل علم الطفل مع أمه

فالأمي هو المرتبط بأمه وهو أحد معاني الأمة الأمية

أي على الفطرة التامة

الإنسان يكون على الفطرة ثم يلوث نفسه

العرب كانوا على الفطرة ولكن كثيرا منهم لوثوا فطرتهم بعبادة الأصنام

أصبحت مشكلة العرب هي كسر الأصنام داخلهم وخارجهم فيعودون كما كانوا على الفطرة التامة فتكون أسرع استجابة للحق حين يعرض الحق عليهم

لو عرض الحق على أهل العلوم لقالوا نضع هذه الرسالة الجديدة المسماة بالإسلام في ميزان علومنا ونقيمها ثم نرد عليها

طالما فعلوا ذلك ـ على الأقل ـ لن يكون لهم السبق

أما العرب فسيكون لهم السبق بالإيمان بهذا النبي الأمي

الذي أدبه ربه فأحسن تأديبه

ماذا فعل أهل العلوم ؟

هؤلاء اليهود والرومان واليونانيين ماذا فعلوا بعلومهم ؟

وأصحاب حضارة عاد وثمود ماذا فعلوا بعلومهم ؟

ماذا فعل الفراعنة بعلومهم ؟

انقلب العلم عليهم وغيروه وبدلوه حتى أصبح أداة للقتل والتدمير واختفاء روح السلام في الخلق
كان ولا بد من أن تكون أمة أمية بمعنى " على الفطرة التامة " التي لا تستخدم علوم وضعية لتقييم خالق العلوم

النبي صلى الله عليه وسلم لم يعلمه بشر

الني صلى الله عليه وسلم كان يتيما

النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له أحد إلا الله

قال تعالى " فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ "

ما خط ولا تعلم من كتاب ولا خط في كتاب ولكن علمه الله عز وجل ما لم يتعلمه أحد من خلقه في كل العلوم

لا يعجزه شيء أن يكتب ولا يمنعه شيء أن يكتب ولا يمنعه شيء أن يقرأ

فهي صفة كمال لا صفة نقص

المستشرقون يريدون أن يقولوا: أمامكم شيء من اثنين:

إما أنه لا يقرأ ولا يكتب فيكون الذي يقرأ ويكتب طفلا أو رجلا أو امرأة عنده صفة ليست في نبيكم

وإما أن يكون يقرأ ويكتب فهذا مخالف للقرآن عندكم وأنه تعلم وأتى بهذا القرآن من جلوسه مع ورقة بن نوفل

يجرون المسلمين لتراهات ويجرونهم ومعهم الطابور الخامس حتى يطعنوا في رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلام هو كله عجز

المعرفة شيء ، والكتابة والقراءة شيء آخر

القراءة والكتابة أحد أساليب المعرفة

المعرفة أعلى من العلم والعلم لا يكون فقط بالقراءة والكتابة

وقد قال عز وجل عن سيدنا سليمان وداود " فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا "

كما قلنا أن عدم القراءة والكتابة كان لقطع ألسنة المشككين الذين سيقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه بشر

" لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ "

" وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا "

ومع ذلك الاتهامات جاهزة لخير خلق الله من الذين في قلوبهم مرض

بعض المسلمين كما يقولون بالعامية " اتكعبل" وأراد أن يرد فأتى بمستبشع من القول

عندنا نحن أن النبي صلى الله عليه وسلم يرى الأمور على ما هي عليه

يعني ينظر على قطعة حديد فتقول له يا رسول الله أنا حديدة من نوع الزهر أو الفولاذ أو المطاوع

كما قالت له الشاة: يا رسول الله لا تأكلني فإني مسمومة

ورسول الله صلى الله عليه وسلم من الأساس لا يحتاج لهذه الحديدة أو للشاة أن تحدثه بأمرها

ولكن لا بد للأمور أن تظهر

ولا بد لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتعلموا

ولا بد أن تنقل إلينا عظمة هذا النبي صلى الله عليه وسلم
عن ربعي بن جراش قال : اجتمع حذيفة وأبو مسعود فقال حذيفة : أنا أعلم بما مع الدجال منه إن معه نهرا من نار ونهرا من ماء فالذي يرون أنه نار : ماء والذي يرون أنه ماء : نار فمن أدرك ذلك منكم فأراد الماء فليشرب من الذي يرى أنه نار فإنه سيجده ماء
قال أبو مسعود : هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول .

النبي صلى الله عليه وسلم هو النبي الأمي ما علمه غير ربه

" وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ "

وهو بقدرة الله قادر على ما يشاء الله أن يقدره عليه

والله عز وجل على ما يشاء قدير

فلنكن معظمين لهذا النبي العظيم صلى الله عليه وسلم

ولنكن في حيطة وحذر مما يقسي القلب

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا كبيرا


_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 309 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 17, 18, 19, 20, 21

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط