موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 127 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 28, 2017 10:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فصل: التكليف أقسام.


تفكرت يوما في التكليف، فرأيته ينقسم إلى سهل وصعب:
فأما السهل: فهو أعمال الجوارح؛ إلا أن منه ما هو أصعب من بعض، فالوضوء والصلاة أسهل من الصوم، والصوم ربما كان عند قوم أسهل من الزكاة.
وأما الصعب، فيتفاوت، فبعضها أصعب من بعض:
فمن المستصعب: النظر والاستدلال الموصلان إلى معرفة الخالق، فهذا صعب عند من غلبت عليه أمور الحس، سهل عند أهل العقل.
ومن المستصعب: غلبة الهوى، وقهر النفوس، وكف أكف الطباع عن التصرف فيما يؤثره، وكل هذا يسهل على العاقل النظر في ثوابه، ورجاء عاقبته، وإن شق عاجلا.
33 وإنما أصعب التكاليف وأعجبها: أنه قد ثبتت حكمة الخالق عند العقل ثم يراه1 يفقر المتشاغل بالعلم، المقبل على العبادة، حتى يعضه الفقر بناجذيه2، فيذل للجاهل في طلب القوت، ويغني الفاسق مع الجهل حتى تفيض الدنيا عليه3.
1 أي: يرى العقل الخالق.
2 النواجذ: هي أبعة أضراس بعد الأرحاء، ويسمى ضرس الحلم؛ لأنه ينبت بعد البلوغ وكمال العقل. وتسميه العامة: أضراس العقل.
3 العقل والعلم والإقبال على العبادة من النعم التي لا يعدلها مال؛ فهل يستوي هذا مع الجهل والغفلة، ولو أوتي الجاهل كنوز قارون؟ قال سفيان بن عيينة: من زيد في عقله نقص من رزقه، قلت: لأن العقل من الرزق كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
ثم نراه ينشئ الأجسام ويحكمها، ثم ينقض بناء الشباب في مبدئ أمره، وعند استكمال بنائه؛ فإذا به قد عاد هشيما.
ثم نراه يؤلم الأطفال، حتى يرحمهم كل طبع، ثم يقال له: إياك أن تشك في أنه أرحم الراحمين.
ثم يسمع بإرسال موسى إلى فرعون، ويقال له: اعتقد أن الله تعالى أضل فرعون، واعلم أنه ما كان لآدم بد من أكل الشجرة، وقد وبخ بقوله: {وعصى آدم ربه} "طه: 121".
وفي مثل هذه الأشياء تحير خلق، حتى خرجوا إلى الكفر والتكذيب، ولو فتشوا على سر هذه الأشياء، لعلموا أن تسليم هذه الأمور تكليف العقل ليذعن.
هذا أصل، إذا فهم، حصل منه السلامة والتسليم، نسأل الله -عز وجل- أن يكشف لنا الغوامض، التي حيرت من ضل، إنه قريب مجيب.

من كتاب صيد الخاطر
ابن الجوزي

يتبع


_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 06, 2017 9:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فصل: لا تضيع لحظة في غير قربة.


ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه، وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم الأفضل فالأفضل من القول والعمل.
- ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل، كما جاء في الحديث: "نية المؤمن خير من عمله" .
- وقد كان جماعة من السلف يبادرون اللحظات، فنقل عن عامر بن عبد قيس: أن رجلا قال له: كلمني! فقال له: أمسك الشمس!
رواه الطبراني "6/ 228" وأبو نعيم في الحلية "3/ 255" والخطيب في تاريخه "9 /237" عن سهل بن سعد، وابن عبد البر في التمهيد "12/ 265" عن علي، والقضاعي "147، 148" عن أنس والنواس ضعيف.
يبادرون اللحظات: يسارعون إلى الاستفادة منها في الطاعات.
وقال ابن ثابت البناني: ذهبت ألقن أبي، فقال: يا بني! دعني، فإني في وردي السادس.
ودخلوا على بعض السلف عند موته وهو يصلي، فقيل له، فقال: الآن تطوى صحيفتي.
فإذا علم الإنسان -وإن بالغ في الجد- بأن الموت يقطعه عن العمل، عمل في حياته ما يدون له أجره بعد موته: فإن كان له شيء من الدنيا، وقف وقفا، وغرس غرسا، وأجرى نهرا، ويسعى في تحصيل ذرية تذكر الله بعده، فيكون الأجر له، أو أن يصنف كتابا في العلم؛ فإن تصنيف العالم ولده المخلد، وأن يكون عاملا بالخير، عالما فيه، فينقل من فعله ما يقتدي الغير به؛ فذلك الذي لم يمت.
................ قد مات قوم وهم في الناس أحياء
أبو عبد الله العنبر البصري، من كبار العباد الزهاد، توفي في حدود سنة "55 هـ".
يعني: من يرد لي وقتي الذي تضيعه.
ثابت بن أسلم البناني "41- 127 هـ" من أئمة العلم والعمل.
قريب منه قول الطغرائي:
ففز بعلم تعش حيا به أبدا ... الناس موتى، وأهل العلم أحياء

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 13, 2017 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فصل: حيل الشيطان ومكره


- رأيت من أعظم حيل الشيطان ومكره أن يحيط أرباب الأموال بالآمال، والتشاغل باللذات القاطعة عن الآخرة وأعمالها! فإذا "شغلهم" بالمال تحريضا على جمعه، وحثا على تحصيله، أمرهم بحراسته بخلا به، فذلك من متين حيله، وقوي مكره.
ثم دفن في هذا الأمر من دقائق الحيل الخفية أن خوف من جمعه المؤمنين، فنفر طالب الآخرة منه، وبادر التائب يخرج ما في يده.
ولا يزال الشيطان يحرضه على الزهد، ويأمره بالترك، ويخوفه من طرقات الكسب، إظهارا لنصحه، وحفظ دينه، وفي خفايا ذلك عجائب من مكره!
- وربما تكلم الشيطان على لسان بعض المشايخ الذين يقتدي بهم التائب؛ فيقول له: اخرج من مالك! وادخل في زمرة الزهاد! ومتى كان لك غداء أو عشاء، فلست من أهل الزهد، ولا تنال مراتب العزم، وربما كرر عليه الأحاديث البعيدة عن الصحة، والواردة على سبب ولمعنى؛ فإذا أخرج ما في يده، وتعطل عن مكاسبه، عاد يعلق طمعه بصلة الإخوان، أو يحسن عنده صحبة السلطان؛ لأنه لا يقوى على طريق الزهد والترك إلا أياما، ثم يعود الطبع، فيتقاضى مطلوباته، فيقع في أقبح مما فر منه، ويبذل أول السلع في التحصيل دينه وعرضه، ويصير متمندلا به1، ويقف في مقام اليد السفلى.
- ولو أنه نظر في سير الرجال ونبلائهم، وتأمل صحاح الأحاديث عن رؤسائهم، لعلم أن الخليل عليه الصلاة والسلام كان كثير المال حتى ضاقت بلدته بمواشيه، وكذلك لوط عليه الصلاة والسلام، وكثير من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، والجم الغفير من الصحابة.
وإنما صبروا عند العدم، ولم يمتنعوا عن كسب ما يصلحه، ولا من تناول المباح عند الوجود.
وكان أبو بكر رضي الله عنه يخرج للتجارة والرسول صلى الله عليه وسلم حي، وكان أكثرهم يخرج فاضل ما يأخذ من بيت المال، ويسلم من ذل الحاجة إلى الإخوان.
وقد كان ابن عمر لا يرد شيئا، ولا يسأل.
- وإني تأملت على أكثر أهل الدين والعلم هذه الحال، فوجدت العلم شغلهم عن المكاسب في بداياتهم، فلما احتاجوا إلى قوام نفوسهم ذلوا، وهم أحق بالعز.
- وقد كانوا قديما يكفيهم بيت المال فضلات الإخوان، فلما عدمت في
1 أي هان عليه دينه وعرضه حتى أصبح كال: منديل الذي يبتذل فتمسح به الأقذار.


من كتاب صيد الخاطر
ابن الجوزي

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 21, 2017 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فصل: حظوظ الفضلاء من الدنيا


-
تأملت أحوال الفضلاء، فوجدتهم في الأغلب قد بخسوا من حظوظ الدنيا، ورأيت الدنيا غالبا في أيدي أهل النقائص.
- فنظرت في الفضلاء، فإذا هم يتأسفون على ما فاتهم مما ناله أولو النقص، وربما تقطع بعضهم أسفا على ذلك، فخاطبت بعض المتأسفين، فقلت له: ويحك! تدبر أمرك، فإنك غالط من وجوه:
أحدها: أنه إن كانت لك همة في طلب الدنيا، فاجتهد في طلبها، تربح التأسف على فوتها، فإن قعودك متأسفا على ما ناله غيرك -مع قصور اجتهادك- غاية العجز.
والثاني: أن الدنيا إنما تراد لتعبر لا لتعمر، وهذا هو الذي يدلك عليه علمك، ويبلغه فهمك، وما يناله أهل النقص من فضولها يؤذي أبدانهم وأديانهم، فإذا عرفت ذلك، ثم تأسفت على فقد ما فقده أصلح لك، كان تأسفك عقوبة لتأسفك
1 فضول الدنيا: حظوظها ونعيمها.
على ما تعلم المصلحة في بعده، فاقنع بذلك عذابا عاجلا إن سلمت من العذاب الآجل.
والثالث: أنك قد علمت بخس حظ الآدمي في الجملة من مطاعم الدنيا ولذاتها، بالإضافة إلى الحيوان البهيم؛ لأنه ينال ذلك أكثر مقدارا مع أمن، وأنت تناله مع خوف، وقلة مقدار؛ فإذا ضوعف حظك من ذلك لجنسك، كان ذلك لاحقا بالحيوان البهيم، من جهة أنه يشغله ذلك عن تحصيل الفضائل، وتخفيف المؤن يحث صاحبه على نيل المراتب.
فإذا آثرت مع قلة الفضول الفضول، عدت على ما علمت بالإزراء، فشنت علمك ودللت على اختلاط رأيك.
1 آثرت مع قلة الفضول الفضول: أي آثرت الاجتهاد في طلب المكاسب مع علمك بأن حظك منه قليل" ... إلخ.
2 شنت علمك: أفسدته.
3 اختلاط رأيك: فساده.

من كتاب صيد الخاطر
ابن الجوزي

يتبع

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 26, 2017 10:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
فصل: ميزان العدل لايحابي

-
من تأمل أفعال البارئ سبحانه، رآها على قانون العدل، وشاهد الجزاء مرصدا للمجازي، ولو بعد حين، فلا ينبغي أن يغتر مسامح، فالجزاء قد يتأخر.
- ومن أقبح الذنوب التي قد أعد لها الجزاء العظيم: الإصرار على الذنب، ثم يصانع1 صاحبه باستغفار وصلاة وتعبد، وعنده أن المصانعة تنفع!.
- وأعظم الخلق اغترارا من أتى ما يكرهه الله، وطلب منه ما يحبه هو، كما روي في الحديث: "والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله الأماني"2.
1 يصانع: يعامل، لكن حقوق الله مبنية على المسامحة، وحقوق العباد على المشاحة، أي: لا بد من استسماح أصحاب الحقوق.
2 رواه الترميذي "2459" وابن ماجه "4260" وأحمد "4/ 124" عن شداد بن أوس، وأوله: الكيس من دان نفسه ... "ضعيف".
- ومما ينبغي للعاقل أن يترصده وقوع الجزاء، فإن ابن سيرين1 قال: عيرت رجلا فقلت: يا مفلس! فأفلست بعد أربعين سنة.
وقال ابن الجلاء2: رآني شيخ لي وأنا أنظر إلى أمرد! فقال: ما هذا؟! لتجدن غبها، فنسيت القرآن بعد أربعين سنة.
- وبالضد من هذا، كل من عمل خيرا، أو صحح نية، فلينتظر جزاءها الحسن، وإن امتدت المدة، قال الله عز وجل: {إنه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} "يوسف: 90".
وقال عليه الصلاة والسلام: "من غض بصره عن محاسن امرأة، أثابه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه" 3 فليعلم العاقل أن ميزان العدل لا يحابي.
1 محمد بن سيرين البصري، أبو بكر، إمام وقته في علوم الدين، تابعي، مولده ووفاته بالبصرة "33-110" هـ اشتهر بالورع وتعبير الرؤيا.
2 أبو عبد الله ابن الجلاء، أحمد بن يحيى، وقيل: محمد بن يحيى، من كبار الصوفية، انتقل عن بغداد إلى الشام، توفي سنة "306هـ". قلت: وقد وقع في الأصل: ابن الجلاد، وهو خطأ.
3 رواه أحمد "5/ 264" والطبراني في الكبير "7842" عن أبي أمامة، والطبراني "10362" عن ابن مسعود، والحاكم "4/ 313" والقضاعي "292" عن حذيفة "ضعيف جدا".


من كتاب صيد الخاطر
ابن الجوزي

يتبع



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2021 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808

النفاق اللا ارادى

هى من اغرب ماسمعته من مصطلحات وضحكت كثيرا كثيرا

فالنفاق مرض واّفه نفسيه فان تمكنت من النفس اصبحت لا اراديه

مثل ال .....اللارادى

عافانا الله واياكم

المنافق فى بدروم بدروم جهنم

وهذه درجته التى يستحقها

سبحان الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من أغرب ما قرأت *****مقتطفات من كتب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2021 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13634
مكان: مصر
سبحان الله....
حامد الديب كتب:

النفاق اللا ارادى

هى من اغرب ماسمعته من مصطلحات وضحكت كثيرا كثيرا

فالنفاق مرض واّفه نفسيه فان تمكنت من النفس اصبحت لا اراديه

مثل ال .....اللارادى

عافانا الله واياكم

المنافق فى بدروم بدروم جهنم

وهذه درجته التى يستحقها

سبحان الله


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 127 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 39 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط