msobieh كتب:
سأبتعد عن المصطلحات ونختصر للوصول للب الموضوع
كما قلنا من قبل عندنا :
إسلام .... إيمان .... إحسان ..... مراحل أخرى
إسلام ...... وكل الأمة مطالبة به ... وهو دين الله
سهل جدا ... شهادتين ... صلاة ... صوم .... حج ... زكاة
اجتناب للفواحش والمحرمات
هذا هو العقد المبرم
ونتيجته عند القبول الجنة بإذن الله
وفي العقد بنود لمعالجة الخروقات والأخطاء
تجديها في كتابنا الجديد بحمد الله ... يسر الله طبعه
الإيمان :
قول باللسان وعمل بالأركان ... قول وعمل ... يزيد وينقص .....
وهناك عقود أيضا لذلك
إلا أن مرحلة الإيمان أعلى وأجمل ... وتحتاج شئ من الشغل والتربية
برضه هتلاقوها في الكتاب باختصار
يجمع الإسلام والإيمان ... الاعتقاد :
الإعتقاد بأن الله واحد فرد صمد ... حي ... قادر .... مريد .... سميع ... بصير ... وهكذا
وأن الجنة حق والنار حق والأنبياء جق والملائكة حق ... والموت حق والبعث حق ... وهكذا
ثم تأتي مرحلة الإحسان ....
أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
ولنا فيها شرح قديم
الإسلام والإيمان من السهل نسبيا تحصيل الكثير من درجاتهما مقارنة مع الإحسان
الإحسان من النادر جدا حدوثه مع إنسان يسير مع نفسه
لا بد له من عالم بصير بطريق الولاية
عالم عارف بالله .. وليس عالم من علماء الفقه
فعالم الفقه يغير رأيه بمجرد ظهور دليل جديد أو مخطوطة جديدة أو كتاب جديد
لا يعلم الأمر على ما هو عليه
هو مثاب وله أجر وأجران كما في الأحاديث
أما في الطريق إلى الله فما فيه إلا أهل المعرفة بالله
وهم قليلون نادرون في أزمنتنا هذه
بل من الممكن أن اناس يظنوا أن فلانا من المشايخ الممكنين ويكون هذا الشيخ أصلا خايب
وواقع في تيه بني إسرائيل
الإنسان يتوق إلى الترقي
لكن يحتاج إلى شيخ يعلم كما قلنا آداب الطريق وفقه الوقت وحكم الوقت وأدب اللحظة
الفقيه يظن نفسه عنده هذه المؤهلات .... والحقائق تأبى
الشيوخ نادرين ... وهذه فرصة لقطاع الطريق ونصابين ومدعين ..
ولمشايخ يظنون أنهم ما فوقهم إلا ساق العرش وهم أغلب من الغلب
أو مشايخ عندهم يا أرض اتهدي ما عليكي أدي
الموضوع صعب
الوقوف في المكان أسلم بكثير جدا من الارتباط بشيخ بعد سنين يبان أنه غير ممكن
فتحدث صدمات عصبية ونفسية ونكسات وتأخرات
واللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي
فلو وجد عارف بالله ـ مسموح له ـ وضعي تحت كلمة مسموح له ألف خط ـ ممكن جدا لا يستجيب
فيكون آمن بباطل وكفر بحق
طبعا هنا إيمان وكفر غير عقائدي .. ولكن بالمعنى الدارج
نصيحتي عدم التسرع
نسرح زي ما نسرح ... لكن نتريث فزمن التغيرات بشدة قادم
والناس تحتاج لأنواع من العلم ـ النابع من الولاية ـ الكثير والكثير
والله تعالي أعلم
ولعلنا نكمل في حضرات أخرى أجزاء أخرى بمشيئة الله
يتبع بمشيئة الله
molhma كتب:
مولانا الغالى الكريم لا حرمنا الله من فضيلتكم وزادكم الله نورا و بهاءا و علما و أفاض عليكم من علمه و أنواره وأرضاكم بما تتمنوا و زيادة أكرمكم الله و أعزكم و الله أنا التى أخجل من كرمكم و أفضالكم علينا مولانا الكريم الفاضل بارك الله لكم و جزاكم عنا سيدنا الغالى خير الجزاء
molhma كتب:
msobieh كتب:
أعزكم الله ـ لا أخزاكم الله في العبد لله ـ جبر الله بخاطركم وأعطاكم خير ما تسألون وصرف عنكم شر ما تستعيذون بالله منه ـ لا حرمنا الله منكم
هذا شئ يعلمنا به ويربينا سيدنا النبي صلى الله عليه وآبه وسلم
يعلمنا معنى التجلي وكيف أن القدم تغوض في الصخر فيلين الصخر
ويحفظ القدم والجسم والعقل والحواس
يتحمل الجسد الشريف ما لا يتحمله الجرانيت
أما المشي عل الرمال فكيف أن تكون روحانيتك تحملك حملا وكأنك لست بجسم
كله تعليم
ودلالة
وتحدي
اللهم آمين اللهم آمين لا حرمنا الله من فضيلتكم وجبر بخاطركم و أيدكم بنصر مبين
ماشاء الله لا قوة إلا بالله
واللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و سلم تسليما كثيرا طيبا مباركا
مولانا الكريم الغالى الله يحفظ حضرتك و يحميك ويجبر بخاطركم و لا يحرمنا من رضاكم و عطفكم علينا حضرتك شيخى و سيدى و معلمى و أستاذى و قدوتى و أشياء كثيرة مولانا الكريم الغالى تعجز الكلمات عن كتابتها أعزكم الله و أكرمكم مالناش سواكم سيدنا الغالى الفاضل الكريم