اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm مشاركات: 152
|
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدي و مولاي رسول الله
و على آله الأطهار الأبرار
و الصحب الأخيار
و بعد،
فتعلم سيدي الدكتور صبيح أن مثلي ممن لم يتلق تعليم شرعي منتظم ، وممن وقع في براثن الفكر السلفي سنينا يجد مشكلة في مدارسة العقيدة
فالعقيدة كانت في عرف التلقي الذي تلقيناه سنينا على أيدي دعاة السلفية كمحمود عبد الرازق و غيره من مدرسي العقيدة - كانت محصورة في مدارسة كتب التوحيد و كشف الشبهات و الأصول الثلاثة لابن عبد الوهاب عليه من الله ما يستحق
فإن تقدم الشاب السلفي في المدارسة يبدأ يدخل على الواسطية و التدمرية
فإن تقدم أكثر دخل على الطحاوية بشرح ابن ابي العز طبعا
فإن تقدم اكثر و أكثر دخل على مرحلة كتاب السنة المنسوب لعبد الله بن أحمد ابن حنبل
ثم إني بعد أن اكرمني ربي بمعرفة فضيلتكم و آخرين من مشايخ الازهر الكرام علمت أن العقيدة و منهجها تدرس حسب منهج الاشاعرة و الماتريدية
و هذا تغير فكري عميق و قوي جدا في الانتقال من مدرسة إلى مدرسة
فبعد أن كنا ندرس أن الأشاعرة من الفرق الضالة
صارت الاشعرية هي مدرسة التلقي العقدي
و الحقيقة يا سيدي أنا هنا اقر بعجزي عن الفهم السليم
فقد بدأت مثلا بدراسة جوهرة التوحيد و الشرح للبيجوري عليها فوجدت مباحثها صعبة جدا و خاصة المباحث المنطقية فيها ( صلوحي و تنجيزي ووووو )
و هذا ليس اقرار بصعوبة الامر و لكن بجهلي المطبق
فكان أن بدات البحث عمن اتلقى عنه العقيدة بسند مباشر أفهم على يديه غوامض خفيت عني
ثم أتى إلى ذهني و أنا أقرأ شرح ملا علي القاري للفقه الأكبر أن أطلب من فضيلتك هذا الامر الذي فتحت من اجله هذا الموضوع
وما أتمناه من فضيلتكم أن تكرمنا بمتن بسيط بلغتنا المعاصرة في العقيدة
تكتبه حضرتك
و لأني أعلم أن فضيلتك مغموس لأذنيك في رد الشبهات عن أهل البيت و أهل التصوف
فإني على يقين أن متنا مثل هذا إن تفضلت علينا به سيكون غاية المراد لمن هو مثلي
و لعله سيدي في مثل هذا الزمان يكون بداية العودة لسلفنا الحقيقيين و ليس المزعومين بلغة معاصرة تدحض أيضا شبهات هذا الزمان و ليس شبهات كانت في زمن قديم و لم تعد موجودة
سيدي الدكتور صبيح فضيلتك تعلم جيدا أني أحبك حبا خالصا في الله
و أني و الله متخوف أن اكون قد أثقلت على حضرتك في طلبي هذا
و لكنه ( العشم) من أهل الكرم
و السلام عليكم و رحمة الله[size=18][/size]
|
|