موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أين الله ؟وهل حقا سيأتي لفصل القضاء ومامعني الاستواء ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 16, 2009 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
[align=justify]=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

التحية والتقدير للاخ الدكتور صبيح وللاخوة المشرفين والاخوة المنتديين الكرام
رمضان مبارك عليكم و بمناسبة العيد كل عام وانتم بخير وأعاده الله علي الجميع باليمن والخير
والبركات ..

أين الله ؟؟ سؤال يتبادر الي اذهان جميع الناس بدرجات متفاوتة أين الله ؟ القرآن الكريم لم يأت بدليل علي مكان وجود الله سبحانه وتعالي بل جاء بقوله تعالي ( رب السماوات ورب الارض )
ولم يأت بدليل علي انه سبحانه وتعالي موجود ولكن وجوده سبحانه وتعالي من الغيبيات ومن
مقتضيات الايمان الايمان بالغيب قال تعالي ( الذين يؤمنون بالغيب ) 3 البقرة

ولكن القرآن جاء بكل الادلة علي بطلان الشرك بالله ..


وللاسف الشديد هناك من المسلمين من يقول بأن الله موجود وجالس فوق العرش حقيقة !!!

ولتفسير هذه المسألة :-

هناك آية في كتاب الله تعالي تسمي الجامعة المانعة ( مافرّطنا في الكتاب من شىء ) 38
الانعام والمعني : اى : ما من شىء شاردة ولا واردة صغير ولا كبير الا وأوردناه في الكتاب

وقد قال المفسرون بأن القرآن يشرح بعضه بعضا او يشرحه الاحاديث النبوية او الامثال التي وردت في الكتاب ..


[size=24]قال تعالي في كتابه الكريم ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) 21 الذاريات


وقال تعالي ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلا ) 85
الاسراء


(1) والسؤال الذى اطرحه هناهو عن الانسان عن نفسك انت تتساءل عما
هو ( موجود بلا حيز ولا مكان ولا زمان ) وأنا اسألك عن روحك اين هـــي
هذه الروح التي تجعل كل جسدك يعمل وينطق ويرى ويعيش هل هـــي
في قلبك الذى ينبض بلا توقف مادامت الروح فيك ام هي في في عينيك
تجعلهما يبصران فتريان الاشياء ام هي في اذنيك تجعلهما تسمعان ام
هي في صدرك تجعله يتنفس ام هي في معدتك تجعلها تقوم بوظيفتها
لتغذية جسمك ام هي في يديك تجعلهما تتحركان وتفعلان ماتريد
وتبطشان بمن تريد ام هي في قدميك تمشي بهما وتجرى كلما شئت
ام هي في امعائك تجعلهما توصل الطعام للدم ام هي في عقلك تجعله
يفكر ويحسب ويدبر لك شئون حياتك ام هي في دمك تجعله ينبض ويجرى في عروقك ليعطيك الحياة

أين مكانها بالضبط ؟ هل تستطيع أن تحدده ؟ في الجسم مئات مــــــــن
الاشياء غير الارادية التي تعمل دون ارادة من الانسان - اذن فهنــــــــاك
الــــــــــــــــــــروح وهي مخلوق لله سبحانه وتعالي وقد وضعها اللـــــــــه
سبحانه وتعالي في جسدك ورغم ذلك رغم ضــــيــــق المـــكان
وتحديده لا تستطيع أن تحدد مكانها لتقول هنا في هذه النقطة توجــــــد روحي ...

انت لاتستطيع تحديد مكان الروح في جسدك فكيف لك ان تحدد مكان وجود الله تعالي و الروح
مثال حي للمسألة ..

(2) في حديث الاسراء الشهير سرد لنا الرسول الكريم مالاقاه وواجهه في عروجه الي الله تعالي حتي وصل بنا الي السماء السابعة حيث قال عليه الصلاة وافضل التسليم : حتي وصلنا
الي السماء السابعة عند سدرة المنتهي عندها جنة المأوى ((( ووجدت عرش الرحمن علي
يمين السدرة ))) فقلت لاخي جبريل رافقني الي الله فقال قولته المشهورة : لو تقدمت لاحترقت ....
سدرة المنتهي اى : نهاية الخلق حيث عندها عرش الرحمن وملائكة الملأ الاعلي والملائكة
المقربون وحملة العرش ومن حول العرش ...
ما معني الاستواء علي العرش ؟؟ قال تعالي : ( الرحمن علي العرش استوى ) 5 طه
السلفيون لا زالوا يصرون بأن الاستواء هو العلو فقلنا لهم نحن قياسنا للامور هو قوله تعالي :
( مافرطنا في الكتاب من شىء ) هاتوا الدليل من القرآن علي ان الاستواء هو العلو .. وللان
لم نحصل منهم علي الدليل ...

الاستواء هو : الملك والقهر ( اى : استتب له الملك ) والمثال المولي سبحانه وتعالي
ضرب في الكتاب امثلة لتقريب المعاني وضرب مثالا لذاته الشريفة .. الله نورالسماوات والارض
واى شىء وان كان
صغيرا لابد وان يكون له مثال في الكتاب فما بالك بعرش الرحمن اكبر مخلوقات الله ..
ومثال عرش الرحمن في الكتاب قوله تعالي :

((( وقال لهم نبيهم ان آية ملكه أن يأتيكم التـــــــــــــابــــوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما
ترك آل موسي وآل هارون تحمله الملائكة ))) 248 البقرة

قال تعالي (( الملك يومئذ الحق للرحمن وكان يوما علي الكافرين عسيرا ))26 الفرقان
(( لمن الملك اليــــوم للــــــــــــــــــــــــه الواحـــد القهـّـــــار )) 16 غافر

هل حقا سيأتي الله تعالي محمولا علي العرش لفصل القضاء يوم القيامة ؟؟

هذا الكلام قاله السلفيون وهذا الكلام من منكر القول ولايقوله مسلم يعلم دينه جيدا ...
وكما هو في الكتاب والسنة الناس سيأتون اليه سبحانه وليس العكس ..( ونرثه مايقول ويأتينا فردا ) 80مريم ( وكلهم اتيه يوم القيامة فردا


كيفية الاتيان الي الله تعالي :

الاتيان الي الله تعالي يوم القيامه مثاله ( اتيان الرسول صلي الله عليه وسلم اليه في المعراج

قال تعالي ( يوم نحشر المتقين الي الرحمن وفدا ) 85 مريم حيث من ارض المحشر الملائكة
سيقومن بسوق الكفار الي جهنم لانهم سوف لن يرو ا الله تعالي ( كلا انهم عن ربهم يومئذ
لمحجوبون ) وايضا بحشر المتقين الي الرحمن .. والمولي سوف لن يأتي الي ارض المحشر
كما يقول السلفيون لان الله اجلّ واعظم حيث قال تعالي :

( مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ )43 ابراهيم والمعني :

" قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَغَيْر وَاحِد رَافِعِي رُءُوسِهِمْ " لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ" أَيْ أَبْصَارُهُمْ ظَاهِرَة شَاخِصَة مُدِيمُونَ النَّظَر لَا يَطْرِفُونَ لَحْظَة لِكَثْرَةِ مَا هُمْ فِيهِ مِنْ الْهَوْل ) اهـ تفسير ابن كثير

و في صحيح البخارى قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : سترون ربكم يوم القيامة كما ترون
البدر في كبد السماء لاتضامون ( اى تتساوون في رؤيته )

( ونسوق المجرمين الي جهنم وردا ) 86 مريم ( وسيق الذين كفروا الي جهنم زمرا ) وسيق
الذين اتقوا ربهم الي الجنة زمرا ) صدق الله العظيم [/size][/align]

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 17, 2009 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
بعد الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيد الأولين و الأخرين
سيدنا محمد بن عبدالله
من أرسله الله رحمة للعالمين
ليخرج الناس من الظلمات إلى النور
صلى الله على حضرته و على آله و أصحابه
و أهل بيته و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين
و رزقنا الله حبهم و ودهم و ودادهم و مددهم إلى يوم الدين اللهم آمين

أخونا الكريم

السؤال عن الله بأين المكان
هو سؤال تشمئز عند سماعه نفوس المؤمنين بالله
الذين ملأ الله قلوبهم بأنوار تنزيهه سبحانه و تعالى.

فهو سؤال فيه دلاله على جهل بالله سبحانه و تعالى
و العياذ بالله

فالله سبحانه و تعالى خالق المكان و الزمان
و أنى لمخلوق أن يحوى خالقه

فأنى لمكان أن يحويه
و أنى لزمان أن يجرى عليه سبحانه و تعالى أحكامه

بل هو سبحانه و تعالى من يضع الأحكام و القوانين.
و يجرى أحكامه عليهم و علينا و على كل خلقه
و يضع السنن و العادات
و يخرق العادات لمن يشاء من عباده
إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون

و أنى لمخلوق فقير حقير أن يعلم كنه ذات الله العلى الكبير

أخى الفاضل بالطبع لست أنت المقصود بالكلام.

فأنت تعلم أن للمخلوقات أمثالنا
صفات تنادى بفقرنا إلى بارئنا
و احتياجنا إلى موجدنا و ممدنا سبحانه و تعالى.

و حاشا أن تُنسب هذه الصفات إليه سبحانه و تعالى

بل المقصود بالكلام أقوام من أهل البدع
صار دأبهم نسبة صفات المخلوقين المحتاجين هذه
لله رب العالمين
بدعوى ورود المجازات القرأنيه فى الخطاب القرآنى بذلك.

فشابهوا اليهود الذين قالوا يد الله مغلولة
غلت أيديهم و لعنوا بما قالوا.

و هم فئة الوهابية نسأل الله سبحانه و تعالى أن يحاسبهم بعدله
و يسلمنا و كل أمة الحبيب من فساد إعتقادهم
و أن يطهر البلاد و العباد من وجود أمثالهم.

هل تعلم أنهم نواب إبليس فى إسقاط التنزيه الإلهى و تعظيم الجناب النبوى الشريف
من قلوب المسلمين.
فهو يعلم أنه لو حدث ذلك انقطع عنهم المدد النبوى الشريف و سقطوا من نظر الله
و استحقوا المهانة و البلاء
لتفريطهم فى حق الله و رسوله
و اتباعهم لإبليس و أعوانه
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم.

أدب العبودية و الإفتقار للمولى العظيم
يدعو إلى إمرار الآيات كما جاءت
و تفويض أمرها و علمها إلى
من قالها تبارك و تعالى

و الإيمان أنه تقدّست عن الأشباه ذاته

وتنزهت عن مشابهة الأمثال صفاته

واحد لا من قلّة

وموجود لا من عِلّة ،

بالبرّ معروف

وبالإحسان موصوف،

معروف بلا غاية

وموصوف بلا نهاية،

أوّل بلا ابتداء

وآخر بلا إنتهاء،

لا يُنسب إليه البنون

ولا يُفنيه تداول الأوقات ولا توهنه السنون،

كل المخلوقات قهر عظمته، وأمره بالكاف والنون،

بذكره أنس المخلصون،

وبرؤيته تقرّ العيون،

وبتوحيده ابتهج الموّحدون،

هدى أهل طاعته إلى صراط مستقيم

وأباح أهل محبته جنات النعيم،

وعلم عدد أنفاس مخلوقاته بعلمه القديم،

ويرى حركات أرجل النمل في جنح الليل البهيم،

يسبّحه الطائر في وكره،

ويمجدّه الوحش في قفره،

محيط بعمل العبد سِرّه وجهره،

وكفيل للمؤمنين بتأييده ونصره

وتطمئن القلوب الوجلة بذكره وكشف ضرّه،

ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره،

أحاط بكل شيء علماً،

وغفر ذنوب المذنبين كرماً وحلماً،

ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.

و صلاة و سلاما كمسك الختام تهدى لسيدنا محمد
عليه الصلاة و السلام
من منه انشقت الأسرار و انفلقت الأنوار
و فيه ارتقت الحقائق و تنزلت علوم أدم فأعجز الخلائق
و له تضاءلت الفهوم فلم يدركه منا سابق و لا لاحق
و لآله شموس سماء العلا
و أصحابه و التابعين و من تلا
و الحمد لله رب العالمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 18, 2009 9:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]


[color=#undefined]الاخ الكريم / خادم الأعتاب الزينبية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا للمرور والاضافة .. وكل عام وانتم بخير .. تحياتي
[/color]

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2009 8:55 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إستمعت منذ أيام فى إذاعة القرآن الكريم إلى حديث فضيلة الشيخ الشعراوى فى تفسيره لآية الكرسى.
و قد تطرق إلى نفس موضوع المشاركة و هو "أين الله"
الجميل أنه أعطى إعتبارا ً لمستوى السامعين ، فقام بتحليل الشرح ليكون سائغا ً.
الله يرحمه و يدخله فسيح جناته

يمكن الإطلاع على هذه الجزئية من خلال هذا الرابط
http://www.elsharawy.com/books.aspx?mst ... nd=1002259

و الأحلى إن حضراتكم تستمعوا مباشرة من خلال هذا الرابط
http://www.elsharawy.com/sharawy.aspx?p_name_english=s2

وصل اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2009 9:14 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
الحقيقة أريد أن تسمعوا الشرح الجميل لذا وضعت الملف الصوتى
هذه الجزئية تأتى فى آخر الملف



[[ram]http://www.thequranweb.com/media/_ra__ra__/sharaw_002_42.rm[/ram]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط