موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 26, 2004 1:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله
يا مريد الحق ان شاء الله يكون اسمك وفعلك لا تعارض بينهما
بالنسبة لحديثكم المكذوب الحديث المكذوب على جابر
1-
انتم تزعمون انه ورد في مصنف عبد الرزاق ولم نقف عليه -ولا انتم- في مصنف عبد الرزاق بل انه يوجد في تفسير عبد الرزاق ما يعاكس هذا الحديث على ان الماء هو اول المخلوقات
ففي تفسير عبد الرزاق عن قتادة في شرح قوله تعالى :"وكان عرشه على الماء" ما نصه:"هذا بدء خلقه قبل ان يخلق السموات والارض" عبارة صريحة لا لبس فيها نقلها عبد الرزاق عن قتادة على ان بدء الخلق هو الماء والعرش
فهل ياتي ذو عقل سليم ويقول ان عبد الرزاق يعتبر ان محمداً هو اول الخلق ؟!!!!!!!!!!!

فان ثبت ان هذا الحديث ورد في مصنف عبدالرزاق فهو لم يصححه ولم يضعفه ، فهل يقول ذو المام بعلم الحديث ان مجرد ذكر المحدث للحديث في تاليفه بانه صحيح ؟!!!!!!!!!
ومن شان عبد الرزاق في مؤلفاته المصنف والجامع ان يورد الحديث من غير أن يصححه او يضعفه
فمجرد ذكر الحديث في كتاب عالم ليس دليلاً على صحته فهذا الامام احمد شيخ الحفاظ بجلالة قدره ذكر في كتابه المسند الافاً من الاحاديث الصحاح والافاً من الضعاف ، بل ان الحافظ العراقي تكلم عن اربعة عشر حديثاً مما في المسند بانها موضوعة فاذا كان هذا حال مسند الامام احمد شيخ الحفاظ فماذا يكون بمؤلفات من هو دونه كالحافظ عبد الرزاق

وبهذا الكلام يكون عبد الرزاق حجة عليكم وليس لكم

2-
الكلام عن الحديث من حيث الصحة او الضعف من المعلوم عند اهل الحديث ان العبرة بالتصحيح والتضعيف تكون للحافظ وليس لغيره
قال السيوطي في الفيته في مصطلح الحديث :
وخذه حيث حافظ عليه نص او من مصنف بجمعه يخص
فهل ممن ذكر هذا الحديث ممن نقلت عنهم انت قال عنه بانه صحيح او حتى قال حسن كما انهم لم يقولوا عنه انه موضوع او ضعيف

فحديثكم هذا يحكم على ضعفه من عدة طرق

1- اضطرابه

2-انقطاع السند

3- والركاكة

اولاً الاضطراب : الاضطراب كما تعلم من موجبات ضعف الحديث
والاضطراب في هذا الحديث نابع من اختلاف الروايات لهذا الحديث
فالرواية التي نقلها سليمان الجمل في شرحه على الشمائل عن سعد الدين التفتازاني في شرح بردة المديح عند قوله:
وكل ءاتي الرسل الكرام بها فانما اتصلت من نوره بهم

وهذا نص عبارته : عن جابر بن عبد الله الانصاري قال: سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اول شيء خلقه الله فقال: هو نور نبيك يا جابر خلقه الله ثم خلق منه كل خير وخلق بعده كل شر ، فحين خلقه اقامه قدامه في مقام القرب اثني عشر الف سنة ثم جعله اربعة اقسام ، فخلق العرش من قسم والكرسي من قسم وحملة العرش وخزنة الكرسي من قسم ، واقام القسم الرابع في مقام الحب اثني عشر الف سنة ثم جعله اربعة اقسام ، فخلق القلم من قسم والروح من قسم والجنة من قسم واقام الرابع في مقام الخوف اثني عشر الف سنة ، ثم جعله اربعة اجزاء فخلق الملائكة من جزء وخلق الشمس من جزء وخلق القمر والكواكب من جزء واقام الجزء الرابع في مقام الرجاء اثني عشر الف سنة ............................... ثم نظر اليه فترشح ذلك النور عرقاً فقطرت منه مائة الف وعشرون الف واربعة الاف قطرة فخلق الله تعالى من كل قطرة روح نبي او رسول ، ثم تنفست ارواح الانبياء فخلق الله من انفاسهم نور ارواح الاولياء والسعداء والشهداء والمطيعين من المؤمنين الى يوم القيامة ، فالعرش والكرسي من نوري ، والكوروبيون والروحانيون من الملائكة من نوري ، وملائكةالسموات السبع من نوري ، والجنة وما فيها من النعيم من نوري ........... الخ

واللفظ الذي ساقه العجلوني ونسبه الى مصنف عبد الرزاق وهذا نصه : "عن جابر بن عبد الله قال: قلت يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء. قال: يا جابر، إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقُدرة حيث شاء الله، ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جِنِّيٌ ولا إنسي، فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء: فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول حَمَلَة العرش، ومن الثاني الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء: فخلق من الأول السماوات، ومن الثاني الأرضين، ومن الثالث الجنة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين، ومن الثاني نور قلوبهم وهى المعرفة بالله، ومن الثالث نور إنفسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم"
فانظر هدانا الله واياك الى هذا الاختلاف الكبير بين الروايتان
فبربك على اي رواية ستعتمد وهذا الفرق الشاسع بين اللفظين
في اللفظ الاول تزعمون انه قال : فخلق العرش من قسم والكرسي من قسم وحملة العرش وخزنة الكرسي من قسم ، واقام القسم الرابع....
ثم في اللفظ الثاني تزعمون انه قال: فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء
وابقي لك الحكم على بقية التناقضات بين اللفظين
وكما هو معلوم عند اهل الحديث ان هذا الاختلاف يؤدي الى الاضطراب والاضطراب دليل ضعف

ثم انقطاع السند . فالاسناد الذي ذكر لهذا الحديث مقطوع بين اسحاق بن ابراهيم الدبري وعبد الرزاق
وكما تعلم ان انقطاع السند تجعل في الحديث علة
وهذا دليل اخر على ضعف الحديث


ثم الركاكة
وتكفي هذا الحديث المكذوب الركاكة في الحكم على وضعه لان الرسول اوتي جوامع الكلم فلا يتكلم بكلام ركيك

والركاكة هي اختلاف اول الحديث مع ما بعده فانظر الى قوله : ان النور المحمدي اول المخلوقات على الاطلاق ثم الجملة التي بعدها : "خلقه الله تعالى من نوره قبل كل الاشياء "

فمن نظر في حديث جابر المفتعل والمفترى على رسول الله يدرك أن فيه من الركاكة في المعنى ما لا يليق بنبينا عليه الصلاة والسلام أن ننسبه إليه ، والركاكة كما قال علماء الحديث إنها دليل الوضع لأن الرسول لا يتكلم بكلام ركيك المعنى وذلك لأن في الجملة الأولى : (( أول ما خلق الله تعالى نور نبيك )) ، جعل نور النبي أول العالم والمخلوقات على الإطلاق . ثم هذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء )) ، إن اعتبر أن معنى من نوره أي نورٍ مخلوق لله على أن الإضافة إضافة المُلك إلى المالك ليست إضافة صفة إلى موصوف يكون المعنى أن أول المخلوقات نورٌ خلقَه الله ثم خلق منه نور محمد فهذا يُناقض الجملة الأولى لأن الجملة الأولى تدل على أن نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق وهذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء)) ، تدل على أن أول المخلوقات نور خُلِقَ منه نور محمد فيكون نور محمد متأخرا عن ذلك النور في الوجود فلا يصح على هذا قول : نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق.

وأما إن اعتبرت الإضافة التي في نوره إضافة الصفة إلى الموصوف فالبلية أشدُ وأكبر لأنه يكون المعنى أن سيدنا محمدا جزءٌ من صفة الله وهذا إثباتُ البعضية لله ، والله تعالى منـزه عن البعضية والتركيب والتجزُئِ وذلك كفر فيكون على التقدير الثاني إثبات التبَعُض لله وذلك يُنافي التوحيد ، لأن الله واحدٌ ذاتا وصفات لم ينحلَّ منه شىء ولا ينحلُّ هو من شىء غيره فلا تكون صفاته صفة لغيره بل صفاته لا هي عين الذات ولا هي غير الذات ولا تكون أصلا لغيرها كما قرر علماء التوحيد في مؤلفاتهم وقد ذكر الشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى : (( أن من اعتقد أن الله انحل منه شىء أو انحل هو من شىء فهو كافر وإن زعم أنه مسلم))



3- معارضته للقران والاحاديث النبوية
ثم هذا الحديث المكذوب على رسول الله والمكذوب على جابر يخالف القران ويخالف الاحاديث الصحيحة

هذا الحديث مخالف لقوله تعالى:{ قل إنما أنا بشرمثلكم}،
ولقوله تعالى :{وجعلنا من الماء كل شيء حي}
ومخالف للحديث الذي رواه البخاري والبيهقي وابن الجارود عن عمران بن حصين أن أهل اليمن أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله جئناك لنتفقّه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان، قال: "كان الله ولم يكن شىء غيره، وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شىء، ثم خلق السموات والأرض"،
وللحديث الذي رواه ابن ماجه وابن حبّان أن أبا هريرة قال: يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرَّت عيني فأنبئني عن كل شىء قال: "إن الله تعالى خلق كل شىء من الماء"،
وللحديث الذي رواه السُّدّي الكبير عن ابن عبّاس موقوفًا: "ما خلق الله تعالى شيئًا مما خلق قبل الماء".

4- اقوال اهل العلم
- قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري :ما نصه :" قال الطيبي:هو فصل مستقل لان القديم من لم يسبقه شيء، ولم يعارضه في الاولية ،لكن اشار بقوله :" وكان عرشه على الماء" الى ان العرش والماء كانا مبدأ هذا العالم لكونهما خلقا قبل خلق السموات والأرض ولم يكن تحت العرش إذ ذاك الا الماء" فتح الباري (6/289)

- في تفسير عبد الرزاق عن قتادة في شرح قوله تعالى :"وكان عرشه على الماء" ما نصه:"هذا بدء خلقه قبل ان يخلق السموات والارض" تفسير عبد الرزاق (2/301)

- وأخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله:"وكان عرشه على الماء" قال:" قبل أن يخلق شيء"

فبعد هذا التبيان هل ياتي ذو عقل سليم ويقول بهذا الحديث المكذوب على رسول الله وعلى سيدناجابر

ثم ننتقل الى الاخ سلامة محمد خليفة الذي تكلم في شيء لا علم له فيه
هذا رايك ولا عبرة به لانه يخالف القران الكريم مخالف لقوله تعالى :{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ}

فاتقوا الله وانتهوا عن الكذب على رسول الله

اسال الله لكم الهداية [/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 1:21 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اود ان اشكر الاخ ارض فلسطين علي اسلوبه المهذب في الرد وهو بالطبع اسلوب اشياخه ومن تبعهم وهذا ليس بغريب او بجديد.
وثانيا اشكره ايضا علي اتهامه لكل من يناقشوه بالكذب علي سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم.
ثالثا انى قد سألتك سؤالا محددا وصريحا وانت لم تجاوبنى وادعيت اننى اخالف كتاب الله مع اننى في نفس الوقت اتيتك باية من كتاب الله, فهل تعتقد ان كتاب الله يناقض نفسه من موضع لاخر؟
وانتظرنى اخى لاننى بالفعل متعب الان ولا اكاد ارى ما ا كتب من حروف وكلمات , انتظرنى بالمزيد من الادلة من كتاب الله الذى ادعيت اننى اخالفه.
وشكرا جزيلا مرة اخرى علي اسلوبك المهذب والمحترم في الحوار والنقاش مع كل من ناقشوك.

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

الاخ سلامة محمد خليفة
اكيد القران لا يناقض بعضه بعضاً
ولكن هناك اناس يتكلمون بالقران برايهم الشخصي ،كما فعلت انت، فيضعون الاية في غير موضعها ،كما فعلت انت ، لو انك قرات في كتب التفسير المعتبره ( مع الاشارة الى ان العلم بالتعلم والفقه بالتفقه وليس بمطالعة الكتب) لعلمت ان وضعك لهذه الاية كدليل على اولية خلق محمد هو باطل وفي غير موضعه .
فتكون انت تكلمت بالقران برايك وكما هو معلوم ان من تكلم بالقران برايه فاصاب فقد ارتكب اثماً
لان الدين ليس بالراي ولو كان الدين بالراي لكان مسح الخف من اسفل لا من اعلى

النصوص التي ذكرتها لكم هي نصوص صريحة وواضحة وليست بحاجة الى تاويلات

قوله تعالى:{ قل إنما أنا بشر مثلكم}،
ولقوله تعالى :{وجعلنا من الماء كل شيء حي}
الحديث الذي رواه البخاري والبيهقي وابن الجارود عن عمران بن حصين أن أهل اليمن أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله جئناك لنتفقّه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان، قال: "كان الله ولم يكن شىء غيره، وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شىء، ثم خلق السموات والأرض"
والحديث الذي رواه ابن ماجه وابن حبّان أن أبا هريرة قال: يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرَّت عيني فأنبئني عن كل شىء قال: "إن الله تعالى خلق كل شىء من الماء
والحديث الذي رواه السُّدّي الكبير عن ابن عبّاس موقوفًا: "ما خلق الله تعالى شيئًا مما خلق قبل الماء".
كل هذه نصوص صريحة على بدء الخلق وان الماء هو اول المخلوقات
فاين هي نصوصكم الصريحة ؟

ثم للعلم ان تسمية الاشياء بمسمياتها ليس خروجاً عن حدود الادب
فالحدبث مكذوب ومن قال به فهو كاذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه من الله ما يستحقه .
ومن تكلم بالقران برايه فهو واقع في الحرج وعليه من الله ما يستحقه

اسال الله لك الشفاء العاجل [/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 1:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الأخ أرض فلسطين

تسأل الله الشفاء العاجل لمن ومن أي شيء

أرجو الإلتزام بأدب الحوار من الجميع

أما التعريض ولهجة التعالم أو التعالي فمرفوضة من الجميع

جعلنا الله جميعا من الذين قيل فيهم " مفتاحا للخير مغلاقا للشر "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى اله وسلم على رسول الله
الاخ msobieh
الرجل قال بانه متعب ولا يكاد يرى ما يكتب فدعوت الله له ان يعجل في شفاءه لكي نسمع منه الردود
واظنك قد اساءت الظن ،وهذا غير مقبول منك .

انا ما زلت في ادب الحوار ولم اتخطاه [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 3:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الأخ أرض فلسطين

أنا لا أظن فيك شيئا

ولا أدري من أنت أصلا حتي أظن فيك

كما أنك لست من يحدد المقبول وغير المقبول من كلامي أو كلام غيري ما دمت تقذف بالتهم

مرة أخري لك ولغيرك وبدون مهاترات

أرجو الإلتزام بأدب الحوار من الجميع

أما التعريض ولهجة التعالم أو التعالي فمرفوضة من الجميع

جعلنا الله جميعا من الذين قيل فيهم " مفتاحا للخير مغلاقا للشر "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 4:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

الاخ msobieh

هذا ليس موضوعنا الان ان تظن اما لا تظن
العبرة بما يقوله الشخص ان كان موافقاً لشرع الله فهذا حسن و ان كان معارضاً لشرع الله فهذا قبيح

موضوعنا هو الحديث المكذوب على رسول الله وعلى سيدنا جابر

انا انتظر الادلة على الموضوع

قال تعالى :{فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا } [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 27, 2004 7:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الأخ أرض فلسطين

أنت في بيتي

وأنت وغيرك مفروض أن أحميهم من صفاقة المعتدين وقلة أدب الدخلاء والعملاء

أما موضوع نقاشك سواء معي أو مع إخوانك في المنتدي فهذا أمر آخر

وأنا لم أتدخل بعد

وانتظر لأري نهاية ما في جعبتك أنت ومن تمثل إن كان وراءك أي جهة !!!!!!!!!!!!!!!!!

وقلت من قبل رأي سأطرحه في كتاب يسر الله إخراجه

نجانا الله وإياكم من شياطين الإنس والجن

ممن يريدون تمزيق الأمة بعلم أو بجهل

نجانا الله وإياكم من مجاراة السفهاء

قل آمين

يا رب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 30, 2004 11:34 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

اطال الاخوان الغيبة عسى ان يكون في غيبتهم خير

اسال الله ان ييسر امورهم [/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 05, 2004 2:48 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
إلى أرض فلسطين

يبدو أنك لم تقرأ شيئا مما كتب فى المشاركة السابقة .. وإنما أراك تدأب على ترديد ما تظنه حقا .. على كل حال , أعود وأقول :

أولا : فيما يختص بنسبة الحديث الوارد إلى الإمام عبد الرزاق الصنعانى

دعنا ننتهى من مسألة ثم ننتقل إلى أخرى , حتى يكون الحوار مفيدا , والبحث مثمرا .
ولى عندك أسئلة :

1- قد ذكرت لك طائفة من أهل العلم , أوردوا حديث سيدنا جابر فى مصنفاتهم , وأذكرك بهم على سبيل الإجمال :
- الإمام القسطلانى فى المواهب اللدنية ( 1/46 ) طبعة دار المعرفة .
- العجلونى فى كشف الخفا ( 1/ 311 ) طبعة مؤسسة الرسالة .
العيدروس فى النور السافر ( 1/22) طبعة دار صادر
البرزنجى فى شرح المولد النبوى (ص39 )

وأشار إليه دونما طعن كل من :
البدر العينى فى عمدة القارى ( 12/256) طبعة مصطفى الحلبى
والسيد الشريف العلامة صاحب الأسانيد والإفادات محمد بن جعفر الكتانى فى نظم المتناثر ( 1/172) .
والحافظ أبو يعلى الهمدانى كما نقله عنه العجلونى فى كشف الخفا , والعلامة القسطلانى فى المواهب . وغير هؤلاء سيأتى ذكرهم فى حينه , ولم ينقل عنهم أنهم حكموا عليه بالوضع .

والسؤال : هلا ذكرت لى طائفة من أهل العلم ممن حكم بوضعه , بشرط أن يكونوا من نفس طبقة من ذكرتهم ؟ فلا قولى ولا قولك يحسم القضية , وإنما أنا وأنت طلبة علم مقلدين للأئمة والمشايخ .. أم عندك رأى آخر ؟؟؟

2- قلت ( فان ثبت ان هذا الحديث ورد في مصنف عبدالرزاق فهو لم يصححه ولم يضعفه ، فهل يقول ذو المام بعلم الحديث ان مجرد ذكر المحدث للحديث في تاليفه بانه صحيح ؟!!!!!!!!! ومن شان عبد الرزاق في مؤلفاته المصنف والجامع ان يورد الحديث من غير أن يصححه او يضعفه )

والسؤال : إذا لم يصححه ولم يضعفه .. فهل يحكم عليه بالوضع لمجرد ذلك ؟ ومن يقول بذلك من أهل العلم المعتبرين .. ولا أريد رأيك أو فهمك .

وسؤال آخر : هل كتاب الجامع الموجود فى آخر مصنف عبد الرزاق هو من تصنيف الإمام عبد الرزاق الصنعانى أم غيره ؟!!!!!


3- قولك ( فهذا الامام احمد شيخ الحفاظ بجلالة قدره ذكر في كتابه المسند الافاً من الاحاديث الصحاح والافاً من الضعاف ، بل ان الحافظ العراقي تكلم عن اربعة عشر حديثاً مما في المسند بانها موضوعة فاذا كان هذا حال مسند الامام احمد شيخ الحفاظ فماذا يكون بمؤلفات من هو دونه كالحافظ عبد الرزاق )

على فكرة .. الحافظ العراقى تكلم على تسعة أحاديث فقط .. وليس العدد الذى ذكرت .. فبرجاء التزام الدقة فى النقل .. ومراعاة المنهج العلمى .

والسؤال : هل ما ذكرته من حكم العراقى بالوضع مسلم له ؟ أم تتبعه غيره وانتقضه ؟؟

على كل حال سأورد للقراء ما قاله الحافظ ابن حجر فى كتابه القول المسدد فى الذب عن المسند تعميما للفائدة .

قال الحافظ ابن حجر ( ص 3- 12)
( أما بعد فقد رأيت أن أذكر في هذه الأوراق ما حضرني من الكلام على الأحاديث التي زعم بعض أهل الحديث أنها موضوعة وهي في المسند الشهير للإمام الكبير أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل إمام أهل الحديث في القديم والحديث والمطلع على خفاياه المثير لخباياه عصبية مني لا تخل بدين ولا مروءة وحمية للسنة لا تعد بحمد الله من حمية الجاهلية بل هي ذب عن هذا المصنف العظيم الذي تلقته الأمة بالقبول والتكريم وجعله إمامهم حجة يرجع إليه ويعول عند الاختلاف عليه .

وقد قرأت في ذلك جزءا لشيخنا الإمام العلامة حافظ الدنيا زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي تغمده الله بالرحمة والرضوان كتبته عنه ثم قرأته عليه .

وهو مشتمل على تسعة أحاديث هي في التحقيق سبعة وفاته شيء آخر على شرطه كنت علقته على ذلك الجزء .. وقد رأيت قبل أن نخوض في حديث الأجوبة ونوجه الرد أو نتعقبه أن أذكر سياق ما أورده الشيخ على الولاء على نص ما كتبه في الجزء المذكور ثم أذكر وجه الذب عن الأحاديث المذكورة على طريقة أهل الحديث دون تعسف ولا تكلف .

أخبرني شيخنا العلامة أبو الفضل بن الحسين بقراءتي عليه بمنزلة ظاهر القاهرة قلت له رضى الله عنك بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة تبويء قائلها من الجنان غرفا وأشهد أن محمدا عبده المرتضى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وزادهم تعظيما وشرفا وبعد .
فقد سألني بعض أصحابنا من مقلدي مذهب الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل رضى الله عنه في سنة خمسين وسبعمائة أو بعدها ييسير له أن أفرد ما وقع في مسند الإمام أحمد بن حنبل من الأحاديث التي قيل فيها إنها موضوعة فذكرت له أن الذي في المسند من هذا النوع أحاديث ذوات عدد ليست بالكثيرة ولم يتفق لي جمعها فلما قرأت المسند في سنة ستين وسبعمائة على الشيخ المسند علاء الدين أبي الحسن علي بن محمد بن صالح العرضي الأصل الدمشقي قدم علينا من الإسكندرية لسماع المسند عليه وقع في أثناء السماع كلام : هل في المسند أحاديث كمال أو كله صحيح ؟
فقلت : إن فيه أحاديث كمال كثيرة وإن فيه أحاديث يسيرة موضوعة فبلغني بعد ذلك أن بعض من ينتمي إلى مذهب الإمام أحمد أنكر هذا إنكارا شديدا من أن فيه شيئا موضوعا وعاب قائل هذا ونقل عن الشيخ تقي الدين ابن تيمية أن الذي وقع فيه من هذا هو من زيادات القطيعي لا من رواية الإمام أحمد ولا من رواية ابنه عبد الله عنه فحرضنى قول هذا القائل على أن جمعت في هذه الأوراق ما وقع في المسند من رواية الإمام أحمد ومن رواية ابنه عبد الله مما قال فيه بعض أئمة هذا الشأن إنه موضوع وبعض هذه الأحاديث مما لم يوافق من ادعى وضعها على ذلك فأبينه مع سلوك الإنصاف .. ثم سرد الحافظ العراقى تلك الأحاديث بإسناده إلى المسند ..

ثم قال الحافظ ابن حجر :
ثم نشرع الآن في الجواب عن الأحاديث التسعة التي أوردها واقتصر عليها ونجيب عنها أولا من طريق الإجمال بأن الأحاديث التي ذكرها ليس فيها شيء من أحاديث الأحكام في الحلال والحرام والتساهل في إبرادها مع ترك البيان بحالها شائع .

وقد ثبت عن الإمام أحمد وغيره من الأئمة أنهم قالوا إذا روينا في الحلال والحرام شددنا وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا وهكذا حال هذه الأحاديث .
فالأول منها يدخل في وضوء التسمية وفيه إخبار عن بعض الأمور الآتية ولهذا أورده في دلائل النبوة والثاني كالثالث في الفضائل والرابع في الحث على الكرم والبر والصلة ورعاية الجار والخامس كالسادس في فضل طول العمر في الإسلام والسابع يحتمل التأويل وهو أمر نسبي والثامن كالتاسع في فضائل بعض البلدان وفيها الحث على الرباط والجهاد)
انتهى كلام الحافظ , وإن أردت المزيد فارجع إلى تلك الرسالة لتستفيد .

وأعيد على مسامعك ما قد تكون غفلت عنه فى المرة السابقة .
قال العلامة محمد بن جعفر الكتانى فى كتابه ( جلاء القلوب من الأصداء الغينية ببيان إحاطته عليه السلام بالعلوم الكونية ) (1/149) مانصه :
( تنبيه : وهاهنا أمر ينبغى التنبيه له ويتأكد على كل مسلم أن يعمل عليه , وهو ما ذكره العارف بالله سيدى عبد الوهاب الشعرانى فى ( كشف الغمة ) أول كتاب النكاح ونصه : ثم اعلم أن كل ما مال إلى تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينبغى لأحد البحث فيه , ولا المطالبة بدليل خاص فيه , فإن ذلك سوء أدب , فقل ما شئت فى رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبيل المدح لاحرج . انتهى منه بلفظه .
فاعلم هذا ولا تستغرب فى حقه صلى الله عليه وسلم أى فضيلة كانت , واكتف فيها بأدنى إشارة وأقل دليل تكتب من المحبين العارفين بمقداره صلى الله عليه وسلم , وبما له عند الله من المكانة التى لاتدرك ولاتعرف ولاتشم رائحتها لنبى أو ملك فضلا عن غيرهما مالم يزاحم ذلك وصفا من أوصاف الربوبية , فإنها تجل عن أن يشاركها مخلوق فى وصف أو شئ , والله يتولى هدانا بمنه , آمين ) انتهى كلامه بلفظه رحمه الله .

وحبذا لو تناولنا الموضوع بتؤدة وهدوء حتى إذا انتهينا من مسألة انتقلنا إلى الأخرى .. والله الهادى إلى سواء السبيل .

وعذرا لتأخر المشاركة .. فقد كنت مشغولا للغاية , ليس إلا .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم مولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 05, 2004 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]الله أكبر [/fot]

إقتباس:

ثم اعلم أن كل ما مال إلى تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينبغى لأحد البحث فيه , ولا المطالبة بدليل خاص فيه , فإن ذلك سوء أدب ,

فقلت : إن فيه أحاديث كمال كثيرة وإن فيه أحاديث يسيرة موضوعة فبلغني بعد ذلك أن بعض من ينتمي إلى مذهب الإمام أحمد أنكر هذا إنكارا شديدا من أن فيه شيئا موضوعا وعاب قائل هذا


[align=center]وأقول : هذه المناقشات الهادئة الذكيه العلمية مفيدة ونحتاجها بشدة .

ونرجوا المزيد والمتابعة والرد بالحجة والعلم والهدوء .

وشكرا وجزاكم الله خيرا وفي إنتظار الرد ,

حتي يري المسلم النور ويعود للمسلم
[/align]


[fot]الظهور [/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 05, 2004 2:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 16, 2004 10:51 am
مشاركات: 78
[align=justify][font=Times New Roman]الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله

انا قرات كل كلامك وجاوبتك عليه ولكن يبدو انك لم تاتي بجديد فلذلك اعدت كلامك
قلت لك ان العبرة بالتضعيف والتصحيح هي للحافظ وليس لغير الحافظ ان يصحح او يضعف الحديث
ثم الذين ذكرتهم انت هل بينهم حفاظ من المتقدمين؟ كلا
فقط الحافظ عبد الرزاق الصنعاني
الحافظ قد يخطىء فكيف بمن هو دونه
قال صلى الله عليه وسلم :" ما من احد منكم الا يؤخذ من قوله ويترك غير رسول الله"

وقلت لك ان عبد الرزاق حجة عليكم لا حجة لكم
لانه في جامعه يقول باولية الماء في الخلق
ولكن للاسف انت تريد ان تنفي الثابت وتثبت المنفي
فانت تشكك بان الجامع هو من تاليف عبد الرزاق فلا حول ولا قوة الا بالله
لماذا تشكيك هذا ؟
لاجل ان عبد الرزاق ذكر في جامعه ان اول الخلق هو الماء وهو ما يخالف مذهبكم
تدعون زوراً ان عبد الرزاق روى هذا الحديث وانتم لا تستطيعون ان تقفوا عليه في مصنف عبد الرزاق وفي المقابل تحاول ان تشكك بان الجامع هو من تاليف عبد الرزاق مع ان طويلب علم يعلم ان الجامع هو من تصنيف عبد الرزاق
عبد الرزاق حجة عليكم وليس لكم

ثم كلامك عن الفضائل ماهذا ؟ لا عبرة بالكلام الذي يخالف القران والسنة النبوية
فضائل النبي لا يتساهل بها فكيف اذا ذكر شيء مخالف للقران والاحاديث ؟

تخيل لو ان شخص جاء وقال ان النبي يقراء ويكتب فماذا تقول له ؟
هل تتساهل معه ؟ هذا كذب القران
هذا لا يتساهل معه
كما اننا لن نتساهل مع الحديث المكذوب على رسول الله وعلى سيدنا جابر

انا نقلت لك ايات واحاديث صريحة على ان اول المخلوقات هو الماء فبربك كيف ساغ لكم ان تضعوها جانباً وتاخذوا بحديث مكذوب ( حتى انتم لا تستطيعون اثبات اسناد له ، حتى انتم لا تستطيعون ان تقولوا عنه بانه حديث صحيح )

فلا عبرة بكلام من خالف هذه الايات والاحاديث الصحيحة الثابتة
ثم موضوع الامام احمد ابن حنبل بما اننا متفقون على ان في المسند عدد من الاحاديث الموضوعة فكان الجدير بك ان لا تجعل الجزء الاكبر من مقالك عن شيء خارج الموضوع كان الحري بك ان تركز كلامك على صلب الموضوع لا ان تنتقل وتجعل اكثر كتابتك عن شيء جانبي ولا يمت للموضوع بصلة

فكان حري بك بدل هذا التطويل ان تتطرق للايات القرانية والاحاديث النبوية التي تدل على ان افضل خلق الله سيدنا محمد بشر وعلى ان اول الخلق هو الماء

ثم بما انك تحب ان تسرد عن الحافظ ابن حجر كان الجدير بك ان تاخذ بكلامه الذي نقله عن الطيبي بان اول المخلوقات هو الماء

ثم قلت لك كيف حكم عليه العلماء بالوضع يبدو انك لم تقراء ردي وكيف ان علماء اهل السنة والجماعة حكموا على هذا الحديث بالوضع وساعيد عليك تكرار هذه الامور

الركاكة
والاضطراب
وانقطاع السند
ومخالفته للقران والاحاديث الصحيحة الثابتة


ثم انظر الى عبارة السيوطي في قوت المغتذي:"واما حديث اولية النور المحمدي فلا يثبت" اضاف نفي الثبوت الى الحديث نفسه ، فهذا حكم على الحديث بالضعف ولم يذكر الاسناد هنا

فانظر هداك الله ان حديثكم هذا مخالف للقران والاحاديث الصحيحة حتى علماء الاسلام كالسيوطي وابن حجر العسقلاني وعبد الرزاق الصنعاني وغيرهم الكثير قالوا باولية الماء في الخلق
فلماذا التشبث بهذ الحديث

ان التشبث بهذا الحديث يقوي الوهابية على الطعن في اهل السنة وتسفيههم وهم السفهاء ، فلا خير في التمادي على قول يزيد أولئك الوهابية طعناً في اهل السنة وتشنيعاً مما ليس له اصل عند اهل السنة

ولو انك قرات وتمعنت في الرد الذي سقته لك سابقاً لعلمت حق اليقين ان هذا الحديث مكذوب ومفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى سيدنا جابر

اسال الله لك الهداية [/font]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 3:03 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ ارض فلسطين اشكرك مرة اخرى علي الاسلوب المهذب والرقيق والذى يعانق سماء الرفعة والذوق والادب.
اخى قد اتهمتنى اننى افسر القران علي رايي.... سامحك الله
ولكننى اردت الاستفتسار عن معنى تلك الاية الكريمة
مجرد استفسار عادى يبغيه اى مسلم تحير في فهم اية من ايات الكتاب الكريم
واننى ارى من خلال كلامك انك ملم بالتفاسير وتعلم الصحيح منها والصواب
فهل يا اخى الكريم المهذب اجبتنى عن سؤالي الذى يحيرنى
من الذى علمه الله القران؟
ولماذا هذا الترتيب الزمنى( علم القران خلق الانسان) والذى لا شك انه جاء بحكمة الهية ولم ياتى الترتيب عبثا_ معاذ الله_؟
اريد التفاسير الصحيحة التى تعرفها سيادتك لهذه النقطة في تلك الاية الكريمة, وارجو بالا ترد مهاجما وتصول وتجول حول اتهامات توجهها لي او لغيري
اريد فقط الاجابة والتفسير الصحيح الذى تعرفه سيادتك
من الذى علمه الله القران؟
ما حكمة ذلك الترتيب الزمنى في الاية الشريفة؟
فقط
ويا اخى لا اعرف لماذا لم يستجب الله لدعوتك لاننى ما زلت متعبا جدا جدا
وعلي العموم شكرا علي اى حال من الاحوال
واعتذر عن غيابي الفترة السابقة لاننى كنت في رحلة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 5:34 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:37 am
مشاركات: 202
مكان: أرض الكنانة
[align=center]إنها مسألة هداية و ليست مسألة دليل...[/align]

فمحب سيد الخلق معروف والباغض بحجة الغلو أو غيرها فهو أيضا معروف وإن كان متنكرا...

قال سيد الخلق صلى الله عليه و آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا لسيدنا علي كرم الله وجهه: " لا يحبك إلا مؤمن و لا يبغضك إلا منافق " صدق سيد الخلق و أجملهم ، أول الأنبياء و آخرهم.

هذا من يبغض سيدنا علي ، فما بالنا بمن يبغض المعصوم صلى الله عليه و سلم. :!: :?: :!: :?: :!: :?: :!:

قال تعالى:
" إنك لا تهدي من أحببت و الله يهدي من يشاء "

فاللهم اجعلنا ممن تشأ هدايتهم....

_________________
و صلي اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد أبي الزهراء ، أبي العينين الحسن و الحسين ، و على آله و سلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 11:10 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
[color=#undefined]الأخ الفاضل سلامة خليفة

شفاك الله شفاء لا يغادر سقما

أرسلت لك عن طريق الإيميل للإطمئنان عليك ولكنه به "error "
ومرحبا عودتك


الفتي الحسيني

نرفض اسلوب التعريض كما أشرنا من قبل وعلي المسلم حسن الظن

حتي لا أحذف المشاركات وشكرا
[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 116 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5 ... 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط