بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلي اهل بيته الكرام الطاهرين
وبعد
اخوانى اعضاء منتدانا الكريم, لكم تعجبت كثيرا ومرارا وتكرار من تدليس وتزوير بن تيمية الحرانى في كتبه وادعاؤه دائما وابدا ان رأيه هو الاجماع وان لاشئ غير رأيه, ولكن جاء كتاب الاخطاء بنور من نور رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وسلط الضوء علي بقعة مظلمة في تاريخنا الاسلامى كانت ومازالت ولا زالت سببا رئيسيا في ضياع امتنا وهواننا بين الامم, وفي وسط منتدانا هذا كنت لا اتوقع ابدا ان يقع شخص ما ( خاصة اذا كان من المعارضين) في تلك الاخطاء التى فعلها بن تيمية الازارقي الحرانى مثل اقتطاع بعض الاراء من ضمن المراجع وامهات الكتب وترك باقي الاراء وايهام القارئ بأن ذلك الرأى هو الوحيد الذى ورد عن ذلك العالم او المرجع, ويضع المخدر للقارئ كى يثنيه عن اى محاولة للبحث وتتبع صحة كلامه واراءه, وهذا تماما هو ما فعله ارض فلسطين, فقد سوغ له رأيه وهواه ان ينقل لنا ما يناسبه ويؤيد رأيه من تفاسير القران ويدعى ان تلك الاراء التى اوردها هى الاراء الوحيدة التى وردت في ذلك الشأن وان تلك الاراء هى الاجماع!!, وترك ما لا يناسبه من اراء, وهذا يعد عدم امانة في النقل العلمى وتضليل للناس وتزوير وكذب علي تلك التفاسير ومؤلفيها, ومن ثم فقد تتبعت بعض التفاسير التى اتانا بها ارض فلسطين وقد وجدت ان هنالك اراء لم ينقلها لنا ارض فلسطين وسوف اقوم بنقلها لكم الان بالحرف الواحد وبنصها من تلك التفاسير التى قد تهدم تماما ادعاءات ارض فلسطين بعدم قول السلف بأولية خلق سيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم, كما تثبت ايضا بالاحاديث الصحاح اثبات النبي صلي الله عليه واله وسلم بنفسه بأنه اول الخلق وهذا الحديث قد اوردناه من قبل وقد تجاهله بكل سهولة وبساطة ارض فلسطين.
فهل يوجد بيننا بن تيمية جديد!!!!!!!!!!!!
..........................................................
الاراء التى لم ينقلها ارض فلسطين والتى تثبت قول السلف بأولية النبي صلي الله عليه واله
وسلم والصمت والوقوف عند ذلك وعدم التعدى بالقول بتحديد اولية الزمان او المكان في اية
(" قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ ")
.............................................
- تفسير ابن كثير
..........................................
" قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " أَيْ فَأَنَا أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ بِأَنْ لَا وَلَد لَهُ وَأَوَّل
مَنْ وَحَّدَهُ وَكَذَا قَالَ عَبْد الرَّحْمَن بْن زَيْد بْن أَسْلَمَ وَقَالَ مُجَاهِد " فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ " أَيْ أَوَّل مَنْ عَبَدَهُ وَوَحَّدَهُ وَكَذَّبَكُمْ
....................................................
- تفسير الطبري
..................................................
قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } اخْتَلَفَ
أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } فَقَالَ
بَعْضهمْ : فِي مَعْنَى ذَلِكَ : قُلْ يَا مُحَمَّد إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فِي قَوْلكُمْ وَزَعْمكُمْ أَيّهَا
الْمُشْرِكُونَ , فَأَنَا أَوَّل الْمُؤْمِنِينَ بِاللَّهِ فِي تَكْذِيبكُمْ , وَالْجَاحِدِينَ مَا قُلْتُمْ مِنْ أَنَّ لَهُ وَلَدًا .
ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23980 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا
عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء جَمِيعًا , عَنِ ابْن أَبِي
نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد } كَمَا تَقُولُونَ { فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ }
الْمُؤْمِنِينَ بِاللَّهِ , فَقُولُوا مَا شِئْتُمْ. 23981 - حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر
, عَنْ مَعْمَر , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } قَالَ
: قُلْ إِنْ كَانَ لِلَّهِ وَلَد فِي قَوْلكُمْ , فَأَنَا أَوَّل مَنْ عَبَدَ اللَّه وَوَحَّدَهُ وَكَذَّبَكُمْ . وَقَالَ آخَرُونَ :
بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : قُلْ مَا كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ لَهُ بِذَلِكَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ
: 23982 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ
ابْن عَبَّاس , قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } يَقُول : لَمْ يَكُنْ
لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الشَّاهِدِينَ . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ نَفْي , وَمَعْنَى إِنْ الْجَحْد
, وَتَأْوِيل ذَلِكَ مَا كَانَ ذَلِكَ , وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُون . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23983 -حَدَّثَنَا
بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد
فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } قَالَ قَتَادَة : وَهَذِهِ كَلِمَة مِنْ كَلَام الْعَرَب { إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد } :
أَيْ إِنَّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ , وَلَا يَنْبَغِي . 23984 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب ,
قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } قَالَ :
هَذَا الْإِنْكَاف مَا كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , نَكُفّ اللَّه أَنْ يَكُون لَهُ وَلَد , وَإِنْ مِثْلُ " مَا " إِنَّمَا
هِيَ : مَا كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , لَيْسَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد , مِثْل قَوْله : { وَإِنْ كَانَ مَكْرهمْ لَتَزُولَ
مِنْهُ الْجِبَال } 14 46 إِنَّمَا هِيَ : مَا كَانَ مَكْرهمْ لَتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَال , فَالَّذِي أَنْزَلَ اللَّه
مِنْ كِتَابه وَقَضَاهُ مِنْ قَضَائِهِ أَثْبَت مِنَ الْجِبَال , و " إِنْ " هِيَ " مَا " إِنْ كَانَ مَا كَانَ
تَقُول الْعَرَب : إِنْ كَانَ , وَمَا كَانَ الَّذِي تَقُول , وَفِي قَوْله : { فَأَنَا أَوَّل الْعَابِدِينَ } أَوَّل
مَنْ يَعْبُد اللَّه بِالْإِيمَانِ وَالتَّصْدِيق أَنَّهُ لَيْسَ لِلرَّحْمَنِ وَلَد عَلَى هَذَا أَعْبُد اللَّه .
......................................................................................
- تفسير الجلالين
.....................................................
"قَدْ جَاءَكُمْ مِنْ اللَّه نُور" هُوَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وقد اكتفي بهذا ولم يزد قولا ولا شرحا ولا ايضاحا.
النور هو النبي صلي الله عليه واله وسلم
.........................................................
- ايضا اراء لم ينقلها ارض فلسطين بخصوص اية (" وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقهمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح")
..........................................................
- تفسير ابن كثير
................................
قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَة الدِّمَشْقِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بَكَّار حَدَّثَنَا سَعِيد بْن بَشِير
حَدَّثَنِي قَتَادَة عَنْ الْحَسَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى" وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقهمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح" الْآيَة قَالَ
النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كُنْت أَوَّل النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْق وَآخِرهمْ فِي الْبَعْث فَبَدَأَ بِي
قَبْلهمْ "
.........................................
- تفسير القرطبي
.............................
وَقَدَّمَ مُحَمَّدًا فِي الذِّكْر لِمَا رَوَى قَتَادَة عَنْ الْحَسَن عَنْ أَبِي هُرَيْرَة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ قَوْله تَعَالَى " وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقهمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح "
قَالَ : ( كُنْت أَوَّلهمْ فِي الْخَلْق وَآخِرهمْ فِي الْبَعْث ) .
................................
- تفسير الطبري
..................................
{ وَمِنْك } يَا مُحَمَّد { وَمِنْ نُوح وَإِبْرَاهِيم وَمُوسَى وَعِيسَى ابْن مَرْيَم وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا } يَقُول : وَأَخَذْنَا مِنْ جَمِيعهمْ عَهْدًا مُؤَكَّدًا أَنْ يُصَدِّق بَعْضهمْ بَعْضًا . كَمَا
: 21609 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَإِذْ
أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْك وَمِنْ نُوح } قَالَ : وَذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيَّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول : " كُنْت أَوَّل الْأَنْبِيَاء فِي الْخَلْق , وَآخِرهمْ فِي الْبَعْث " , { وَإِبْرَاهِيم
وَمُوسَى وَعِيسَى ابْن مَرْيَم وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا } مِيثَاق أَخَذَهُ اللَّه عَلَى النَّبِيِّينَ ,
خُصُوصًا أَنْ يُصَدِّق بَعْضهمْ بَعْضًا , وَأَنْ يَتَّبِع بَعْضهمْ بَعْضًا . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن
بَشَّار , قَالَ : ثنا سُلَيْمَان , قَالَ : ثنا أَبُو هِلَال , قَالَ : كَانَ قَتَادَة إِذَا تَلَا هَذِهِ الْآيَة { وَإِذْ
أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْ نُوح } قَالَ : كَانَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَوَّل
النَّبِيِّينَ فِي الْخَلْق.
...........................................
اعتبر ما سبق اضافة لكثير من الاستفسارات والتساؤلات والتى يتهرب منها ارض فلسطين حتى الان , فهو فقط يكتفي برد واحد ينقله دائما في كل مشاركة, وكأننا نحدث اقوام لا سمع لهم ولا ابصار ولا وافواه ولا افئدة... سبحان الله.
وانت يا من تنكر النور المحمدى, ليس معنى انك تنكره انه غير موجود, وليس معنى انك لم تراه انه غير موجود, فالخفافيش لا ترى الشمس ولو سألتهم هل يوجد ما يسمى بالشمس لأجابوك بالقطع لا واتوك بكثير من الادلة القاطعة والبراهين الثابتة بأنه لا يوجد ما يسمى بالشمس, ولكن كل من يستمعون لاؤلئك الخفافيش تجدهم يسخرون ويضحكون لانهم يعرفون الشمس تمام المعرفة ويرونها تشرق عليهم كل يوم وتبدد انوار الظلمة, ويعرفون ان سبب انكار الخفافيش هو انهم محرومون... نعم محرمون... محرمون من البصر ورؤية النور.
والعاقل يدرك ان في خلق كل شئ حكمة, ولذلك امرنا سادتنا الصوفية بالتدبر والتأمل في الخلق, ومن يتدبر في خلقة الخفاش ويتأمل ان مجرد عدم رؤيته للشمس قد تكون دليلا وحكمة للتدبر, وهى ان ليس كل ما لانراه موجودا, ولا يجب علينا ان ننكر ما لم نراه لان هذا ليس دليلا علي عدم وجوده , بل نحاول ان نبحث في انفسنا اولا ونتهم انفسنا اولا بعدم القدرة علي الرؤية والادراك, ونتخلي عن رؤيتنا البشرية ونرى ونبصر بالبصير ونسمع بالسميع عزوجل, ان في كل خلق من المخلوقات اية من ايات الله جل علاه, فهل نكون قد القينا الضوء علي ذرة من تلك الايات في عجيب خلق الخفاش سر قوله تعالي: ( وفي الارض ايات للموقنين وفي انفسكم افلا تبصرون ) صدق الله العظيم.
واختم بتلك الاية الكريمة والتى ارى كل يوم شرحها وتوضيحها ومثالها فيمن اراهم واقابلهم واستعيذ بالله الرحيم الكريم الحنان المنان بأن اكون منهم في يوما من الايام :
قال تعالي: ( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل ) صدق الله العظيم
_________________ [saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق[/saa]
|