موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 85 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 16, 2020 4:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30821
  الأزهر: ناقل كورونا متعمدا يأخذ حكم القاتل ومرتدي الكمامة الدوارة آثم
وأكد أنه هناك بعض الناس تساهل واستخف بهذه الإجراءات الوقائية، ولجأ إلى سلوكيات مُشينة تزيد انتشار الوباء، ولا تلحق الضرر به فحسب؛ بل تضر المجتمع كله، منها:

- إعارة القناع الطبي «الكمامة»، واستعارته أمام المصالح والهيئات التي تشترط ارتداءه لإتمام خدماتها وتعاملاتها فيما يُعرف بـ «الكمامة الدَّوَّارة».

- تأجير الأقنعة الطبية (الكمامات) بعد استعمالها بمقابل أو اعطاؤها للغير بدون مقابل .


https://www.albawabhnews.com/4051457



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 23, 2020 10:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34779

ما حكم المبلغ الناتج عن مسابقة السحب على دفاتر التوفير؟.. لجنة الفتوى تجيب

أوضحت اللجنة أنه ورد في القرآن الكريم:(ياأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ماأحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لايحب المعتدين)المائدة ٨٧ وأشارت إلى أن الحصول على حق أومال،أو ميزة عن طريق القرعة أمر مشروع بالكتاب والسنة وعمل الأمة حيث إن القرعة وسيلة ترجيحية يعمل بها عند تعارض البينات أو تساوي الأطراف في سبب الاستحقاق والحصول على شيء بالقرعة أمر مشروع بالكتاب والسنة ففي الكتاب يقول الله عز وجل:(ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون)آل عمران ٤٤ والمراد.بقوله تعالى:(إذ يلقون أقلامهم الاقتراع وقوله تعالى (فساهم فكان من المدحضين )الصافات.

وأضافت أن الحصول على حق، أومال، أو ميزة مشروع كذلك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم روى الشيخان حديث النبي صلى الله عليه وسلم ((لو يعلم الناس ما في النداء أي الأذان والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه))البخاري ومعه الفتح ٢/٣٠١وصحيح الإمام مسلم بشرح النووي ٤/١٥٧ وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال:عرض النبي صلى الله عليه وسلم على قوم اليمين فأسرعوا فأمر أن يسهم بينهم أيهم يحلف البخاري بشرح ابن حجر ٥/٦٢١ وعن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه،وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها صحيح البخاري بشرح ابن حجر ٥/٦٣٠وابن ماجه ٢/٧٨٦ وقد عمل بالقرعة الصحابة والتابعون حتى لقد قال الإمام أحمد رضي الله تعالى عنه:((القرعة مشروعة ومن أنكرها،وادعى أنها منسوخة فقد كذب وقال الزور))أي شهد شهادة زور الطرق الحكمية ص٢٦٧ وانتهت إلي أنه بناء على ماتقدم وفي واقعة السؤال نقول للأخ الذي فاز في مسابقة السحب بمبلغ من المال إن ماأخذه من المال نتيجة فوزه في مسابقة السحب جائز وحلال طيب لاشيء فيه خاصة إذا كان هذا المبلغ الذي فاز به لم يكن من مال المتسابقين.

https://www.vetogate.com/4006312/%D9%85 ... 9%8A%D8%A8


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 29, 2020 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34779

في بيان هام.. دار الإفتاء توضح موعد ذبح الأضحية لهذا العام

اوضحت دار الإفتاء ان وقت الذبح الشرعي للأضحية يبدأبعد صلاة عيد الأضحى، ويستمر حتى مغرب رابع أيام العيد.

وأضافت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الإجتماعي "فيس بوك" إلى أنه في هذا العام يمكن للمضحي أ

ن ينتظر حتى انتهاء صلاة العيد التي تنقل عبر وسائل الإعلام

أو البقاء مدة نصف ساعة بعد دخول وقت الصلاة -وهي المدة التي تستغرقها الصلاة والخطبة-

ثم يشرع في الذبح، حتى تكون أضحيته صحيحة.

https://vetogate.com/4134094


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 29, 2020 5:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30821
  شيخ الأزهر ناعيا طبيب الغلابة: ضرب المثل فى الإنسانية وعلم أن الدنيا دار فناء
http://www.youm7.com/4901965
نعى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الدكتور محمد مشالى، الشهير بلقب "طبيب الغلابة، حيث توفاه الله، اليوم الثلاثاء، وكتب شيخ الأزهر، فى تدوينه عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "رحم الله طبيب الغلابة الدكتور محمد مشالى، وأسكنه فسيح جناته".



وأضاف شيخ الأزهر : "ضرب المثل فى الإنسانية، وعلم يقينًا أن الدنيا دار فناء، فآثر مساندة الفقراء والمحتاجين والمرضى، حتى فى آخر أيام حياته، فاللهم اخلف عليه فى دار الحق، وأنزله منزلة النبيين والصديقين والشهداء.. إنا لله وإنا إليه راجعون".




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2020 12:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34779

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا؟.. دار الإفتاء تجيب

أكدت دار الإفتاء أنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا دون صيام يوم قبله أو بعده وهذا العام يوافق يوم السبت ويجوز هذا أيضا.

وأشارت إلى أن الجمهور من العلماء يرى أنَّه يجوز صيام يوم السبت منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم السبت عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يوم قبل السبت أو يومًا بعده.

وأضافت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي أن من صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث

ويوافق يوم تاسوعا هذا العام غدا الجمعة الموافق 28 أغسطس، وعاشوراء يوم السبت الموافق 29 أغسطس

https://vetogate.com/4155992


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 12, 2020 8:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34779

المصافحة بين الرجل والمرأة حلال أم حرام؟.. الإفتاء تجيب

قالت : يرى جمهور العلماء حرمة ذلك، إلا أن الحنفية والحنابلة أجازوا مصافحة العجوز التي لا تشتهى لأمن الفتنة.


ومن أدلة الجمهور على التحريم ،قول السيدة عائشة رضي الله عنها: "ما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأَة قط متفق عليه، وحديث معقل بن يسار رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لأن يطعن فِي رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس إمراة لا تحل له » أخرجه الروياني في "مسنده"، والطبراني في "المعجم الكبير"، كما استدلوا بأن المصافحة أشد من النظر، والنظر معلوم حرمته، فتكون المصافحة محرمة من باب أولى.


بينما يرى بعض العلماء جواز ذلك؛ لما ثبت"أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه صافح النساء لما امتنع النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن مصافحتهن عند مبايعتهن له"، و"أن أبا بكر الصديق رضي الله تعالى عنه صافح عجوزا في خلافته"، ، ولما أخرجه البخاري: "أن أبا موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه جعل امرأة من الأشعريين تفلي رأسه وهو محرم في الحج".
وعليه: فيمكن لمن ابتلي بشيء من هذا أن يقلد من أجاز ذلك من العلماء، والخروج من الخلاف مستحب.


وتجيب الدكتورة الهام شاهين استاذ العقيدة والفلسفة جامعة الازهر فقالت :الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصافح امرأة فى حياته لانه يتنزه عن ان يفعل مافيه اى شبهة ، فليس من المعقول ان يسلم على كل امرأة تأتى أو تذهب هكذا تطلب المشورة والرأى مثلا فى كل وقت .

لكن لم يرد عنه نهى صريح عن المصافحة بين الرجل والمرأة ، فما وردعنه صلى الله عليه وسلم فى قوله ( لأن يمس رأس أحدكم بمخيط من نار خير له ان يمس جسد امرأة لا تحل له ) .

داعية إسلامية تكشف حقيقة نقض الوضوء بسبب مصافحة الرجل والمرأة
وقد فسر العلماء هذا الحديث بتفسيرات كثيرة جدا ، فالبعض قال ان رسول الله صلى عليه وسلم يقصد الرجل المتعمد ان يلامس جسد المرأة بشهوة وبنظرة مغرضة .

وفسرها البعض بمطلق اللمس بأى شكل من الاشكال ، وبالتالى الخلاف قائم بين العلماء لكنه من باب التوسعة على المسلمين ، فمن اراد ان يسلم ومن لم يرد فله الحرية ،

والمرأة حرة فى هذا ايضا فهى المقياس لها ان توافق او ترفض ترى من يمد لها يده لتسلم عليه ، لكن اذا ارتابت من نواياه فلا تسلم وتقولها صريحة واضحة له لا أسلم على الرجال .


https://www.vetogate.com/Section_4084/% ... A8_4167838


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 13, 2020 12:47 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 30821
  المفتى يؤكد عدم جواز الصلاة فى المسجد المبنى على أرض مغتصبة
http://www.youm7.com/4971858

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "نظرة"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى حمدى رزق، أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - حين ذهب إلى المدينة استأذن أهلها في بناء مسجده في المكان الذى بركت فيه ناقته.


وتابع مفتى الديار المصرية: "جاءنا سؤال من أحد المسئولين حول المساجد التي تعترض محور المحمودية، ننظر هل هذه المساجد بنيت بتصاريح وتابعة لوزارة الأوقاف أم لا، ثم ننظر إلى النصوص الشرعية، وانتهينا أن المسجد المبنى بصفة قانونية وتحت مظلة وزارة الأوقاف يجوز للدولة هدمه للمصلحة العامة بشرط بناء الدولة غيره، أما المسجد الذى بنى دون وجه حق وبناء ليس بتصريح ومعتدى على أرض الدولة أو ملكيات خاصة فيجوز هدمه للمصلحة العامة، وإذا أرادت الدولة أن تبنى مكانه وإذا لم ترد لا مسئولية عليها".

من ناحية أخرى ذكر المفتى أن أطول خطبة للرسول – صلى الله عليه وسلم – ربما لو خطبها أحد الآن لن تزيد عن 10 دقائق بأى حال من الأحوال.

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34779
المفتى يجيز تعطر النساء ويؤكد: يدخل فى حيز النظافة شرط ألا يكون نفاذا

قال الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية ، إن التعطر للرجال والنساء يدخل في حيز النظافة ومظهر الإنسان، مؤكدا أنه لابد أن يعيش الإنسان نظيف، وهذه مطلوبات شرعية.

وأضاف خلال لقائه الإسبوعى ببرنامج "نظرة"، مع الإعلامي حمدي رزق، عبر شاشة "صدى البلد"، أنه لابد أن يتفق الشكل الجميل مع الجوهر والقلب الطيب، و التعطر للمرأة يعني الظهور بسلوك حضارى، مشيرا إلى أن استخدام العطور بالنسبة للمرأة لابد وأن يكون غير ملفت، حيث إنه لابد أن يكون هناك اعتدال في استعمال العطور.

https://www.youm7.com/story/2020/9/19/% ... B7/4983894

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 21, 2020 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 1058
أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ قَالَ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ وَهُوَ ابْنُ عِمَارَةَ عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ
سنن النسائي (15/ 370)

(م د س) أبو هريرة - رضي الله عنه - : قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «أيُّما امرأةٍ أصابت بَخُورا ، فلا تَشهدْ معنا العِشاء الآخرةَ».أَخرجه مسلم ، وأبو داود، والنسائي.
وفي رواية لأبي داود ، قال : «لَقِيَتْهُ امرأَة ، فوجد منها ريح الطيب ، ولِذَيلِها إعصارٌ، فقال: يا أَمَةَ الجَبَّارِ ، جِئْتِ مِن المسجد؟ قالت: نعم، قال: وله تَطَيَّبْتِ ؟ قالت : نعم، قال: إِني سمعت حِبِّي أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم- يقول : لا تُقْبَلُ صلاةُ امرأة تطيبت للمسجد، حتى تغتَسِل غُسلها من الجنابة».
وللنسائي أيضا ، قال : «إِذا خرجت المرأة إِلى المسجد فَلْتَغْتَسِلْ من الطيب ، كما تغتسلُ من الجنابة».

جامع الأصول في أحاديث الرسول (4/ 771)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى أهل السنه والجماعه ... دار الأفتاء المصريه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 21, 2020 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 5377
حليمة كتب:
أَخْبَرَنَا إِسْمَعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ حَدَّثَنَا خَالِدٌ قَالَ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ وَهُوَ ابْنُ عِمَارَةَ عَنْ غُنَيْمِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ
سنن النسائي (15/ 370)

(م د س) أبو هريرة - رضي الله عنه - : قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : «أيُّما امرأةٍ أصابت بَخُورا ، فلا تَشهدْ معنا العِشاء الآخرةَ».أَخرجه مسلم ، وأبو داود، والنسائي.
وفي رواية لأبي داود ، قال : «لَقِيَتْهُ امرأَة ، فوجد منها ريح الطيب ، ولِذَيلِها إعصارٌ، فقال: يا أَمَةَ الجَبَّارِ ، جِئْتِ مِن المسجد؟ قالت: نعم، قال: وله تَطَيَّبْتِ ؟ قالت : نعم، قال: إِني سمعت حِبِّي أبا القاسم -صلى الله عليه وسلم- يقول : لا تُقْبَلُ صلاةُ امرأة تطيبت للمسجد، حتى تغتَسِل غُسلها من الجنابة».
وللنسائي أيضا ، قال : «إِذا خرجت المرأة إِلى المسجد فَلْتَغْتَسِلْ من الطيب ، كما تغتسلُ من الجنابة».

جامع الأصول في أحاديث الرسول (4/ 771)

فتح الله عليك
ـــــــــــــ
اللهم صل على النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 85 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط