موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ( الابتلاءات - الفتن - المصائب - ) الغاية الربانية والمـراد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 08, 2004 10:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالي ( لكيلا تحزنوا علي مافاتكم ولا ما أصابكم ) 153 ال عمران وقال تعالي ( وعسي ان
تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسي ان تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون = وهذا
عــــام في الامور كلها ) 216 البقرة ( فعسي ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) 19
النساء ( لتبلون في أموالكم وأنفسكم ) 186 ال عمران والايات كثيرة في المسألة ..


قال تعالي ( ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون )155 156 البقرة المولي سبحانه وتعالي يبتلي عباده بالشر والخير = ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون =35 الانبياء أى نختبركم بالمصائب تارة وبالنعم اخرى بالسراء مرة والضراء اخرى لننظر من يشكر ومن يكفر من يصبر ومن يقنط فنجازيكم علي اعمالكم وسبحانه وتعالي يختبر العباد علي قدر ايمانهم ليرى الصادق الايمان من الكاذب = الم احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لايفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين = 1-3 العنكبوت والبلاء سنّة من سنن الحياة حيث يبتلي المولي سبحانه وتعالي عباده المؤمنين بحسب ماعندهم من الايمان قال الرسول صلي الله عليه وسلم أشد الناس بلاء الانبياء ثم الصالحون ثم الامثل فالامثل فان كان في دينه صلابة زيد له في البلاء - قال تعالي - ماأصاب من مصيبة الاباذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه - قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب - وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يمسسك بخير فهو علي كل شىء قدير- أمّن يجيب المطر اذا دعاه ويكشف السوء -
أنواع البـــــــــلاء :
تأكّد جيدا بان المولي سبحانه وتعالي يبتلي عباده بهذه الخمس وخلال الخمس يبتليهم بالشر والخير وقد قيل بأن الخير في البلاء استدراج وغايته سبحانه وتعالي في البلاء تطهير العباد ورفع الدرجات :1) الخـــوف : هوالذعر = 1) الخــوف : هو الذعر - فاذاقها الله لباس الجوع والخوف - وعكسه الامن

2)الجــــوع : هو القحط - فاذاقها الله لباس الجوع والخوف - وعكسه الشبع

3)نقص الامـوال : بذهاب بعضها أوكلها - وتلك الايام نداولها بين الناس - ال عمران 140أى: ايام الشدة والرخاء أيام السعادة والشقاء ايام المرض والعافية - وقد قيل بأن الايام دول - = كي لايكون دولة بين الاغنياء= 7الحشر أى لكي لايكون المال متداولا بين الاغنياء فقط بل بين الاغنياء والفقراء والتداول بتداول الايام ولايوجد علي ظهر ظهر الارض من عاش طوال حياته علي وتيرة واحدة سواءا في الفقر اوالغني السعادة اوالشقاء المرض اوالعافية قال الرسول صلي الله عليه وسلم : ان الله قسم بينكم اخلافكم كما قسم بينكم ارزاقكم وان الله يعطي المال من يحب ومن لايحب ولايعطي الايمان الامن احب .
قال تعالي ( لكيلا تأسوا علي ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم ) 23 الحديد
فالاتيان قد يكون نعمة لك لانك تشكر الله وتؤدى حقه أو يكون فتنة لانك لا تشكر الله ولا تؤدى الحق الواجب عليك - فالمولي سبحانه وتعالي يعلمنا هنا ان ما انتهي فقد انتهي فلا تفكر فيـــــه
لانه يضعف الطاقة في تحمل أعباء الحياة حيث تصير مصيبة أخرى ... وبهذا المنهج يرشد اللـــــه
تعالي الناس الي طريقة استقبال الحياة والتعامل مع المستجدات في عالم متغير لتوطين النفس
علي استقبال متغيرات الاحداث .. وكأنّ الحق سبحانه يريد أن يقول : لا تعش في الحـــــــــــــدث
غيــر زمنــه وتأخذ منه الدروس والعبر واذا انتهي الحدث يجب ان ينتهي شغلك به .
(( فاما الانسان اذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي اكرمن )) 15 الفجر
(( واما اذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن )) 16 الفجر
(( كلا بل لاتكرمون اليتيم ولاتحاضون علي طعام المسكين وتأكلون التراث اكلا لما وتحبون المـــال
حبا جما )) 17 - 20 الفجر (( في كـــــلا الحالتين : المــــدار في ذلك علي طاعة الله :
بالشكر واخراج الحق في حالة الغني والصبر الي حين الفرج في حالة الفقر ))
لانه سبحانه يعطي المال من يحب ومن لا يحب ويضيــّق علي من يحب ومن لا يحب
( ان مع العسر يسرا ) ( وسيجعل الله بعد عسر يسرا ) تأكيد من المولي سبحانه وتعالـــــــــــي
علي أنه سيجعل بعد عسر يسرا .. وعلي الانسان الا يجزع ويتسخط عليه الثقة والاطمئنان والصبر علي ان الفرج قادم لا محالة ..

4) نقص الانفـس : كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون - كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة والينا ترجعون - كموت الاهل والاحباب والاصحاب بالموت اوالقتل او المرض قال الرسول صلي الله عليه وسلم : مايزال البلاء بالمؤمن والمؤمنه في نفسه وماله وولده حتي يلقي الله تعالي وماعليه من خطيئة وقال - من يردالله به خيرا يصب منه - قال صلي الله عليه وسلم : ان للمريض اربعا : يرفع عنه القلم ويكتب له من الاجر مثل ماكان يعمل في صحته ويتبع المرض كل خطيئة من مفصل من مفاصله فيستخرجها فان عاش عاش مغفورا له وان مات مات مغفورا له - والاحاديث كثيرة جدة في هذا الباب

5)نقص الثمرات : بالهـلاك او قلة الانتاجية - وخير مثال لهذا قصة اصحاب الجنة في سورة القلم قال تعالي ( انا بلوناهم كما بلونا اصحاب الجنة اذا اقسموا ليسرمنها مصبحين ) 17 - 33 كانوا اخوة وكان والدهم من الصالحين يخرج زكاة ثماره للفقراء والمساكين وذوى الحاجات وبعد موته حلفوا فيما بينهم جميعا ليجذّن ثمرها ليلا لئلا يعلم بهم فقير ولاسائل ليتوفر ثمرها عليهم ولايتصدقوا منه بشىء ولان قسمهم كان في معصية الله حنثهم الله في ايمانهم حيث اصابتها آفة سماوية احرقتها وجعلتها كالليل البهيم الهالك السواد ونادى بعضهم علي بعض وقت الصبح لجذّ الثمار فانطلقوا وهم يتناجون فيما بينهم يقول بعضهم لبعض لاتمكنوا اليوم عليكم مسكين ولافقيرا يدخلها عليكم فلما رأوها قالوا انا لضالون قال اوسطهم اى خيرهم الم اقل لكم لولا تسبحون او هلا تسبحون الله وتشكرونه علي ما اعطاكم وانعم به عليكم وندموا واعترفوا واتوا بالطاعة حيث لاتنفع ولاموا بعضهم بعضا علي ماكانوا اصـروا عليه من منع المساكين حيث اعترفوا بالخطيئة والذنب (وكذلك الحال لمن خالف امر الله وبخـل بما آتاه الله وانعم به عليه )

قال الرسول صلي الله عليه وسلم وسلم عجبا لامر المؤمن ان امره كله خير وليس ذلك لاحد الا المؤمن ان اصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له - قال الرسول صلي الله عليه وسلم : مايصيب المؤمن من نصب ولاوصب ولاهم ولاحزن ولاغم ولااذى حتي الشوكة يشاكها الا كفّر الله بها من خطاياه _ وفي البلاء وغيره دائما الصبر مفتاح الفرج قال صلي الله عليه وسلم : انما الصبر عند الصدمة الاولي وقال : من البر كتمان المصائب والامراض والصدقة وقد امر سبحانه وتعالي في صدر الاية الاستعانة بالصبر والصلاة وفي الصبر قال تعالي - انما يوفي الصابرون اجرهم بغير حساب والصــــبر هو كفّ اللسان عن التسخط وحبس الجوارح عن المعاصي والالتجاء الي الله بالكلية بسائر العبادات فالعبد اما في نعمة فيشكر عليها او نقمة فيصبر عليها حيث كان صلي الله عليه وسلم اذا حزّ به امر صلي - كما ورد في الاثر والصــــــبر علي ثــلاث :
1- صـبر علي ترك المحارم والمعاصي
2- صــبر علي فعل الخيرات والطاعات والقربات
3-صــبر علي المصائب والنوائب
وعند المصيبة يقول العبد ويستجير - انالله وانا اليه راجعون - ويحتمي بقوله تعالي - قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا هو مولانا وعلي الله فليتوكل المؤمنون -

اللهم انا نعوذ بك من فجاءة نقمتك وتحوّل عافيتك وجميع سخطك اللهم انا نعوذبك من العجز والكسل ومن الهم والغم ونعوذبك من الجبن والبخل ومن غلبة الدين ومن قهر الرجال اللهم انا

نعوذ بك من جهـد البلاء ودرك الشقاء وســوء القضاء وشماتة الاعداء ونسألك اللهم العافيةمن كل بلاءوالعافية في الدين والدنيا
- وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم وآخر دعوانــــا
ان الحمد لله رب العالمين -





_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 08, 2004 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[color=[size=24]darkred]السيد الشريف رسالتك هذه الأكثر من رائعه

شفاء ودواء .. ولي تعليق عليها وربما يكون

تعليق طويل جدا ومرير .. ولكن لم تذكر في نهايه هذه الرساله القيمه

دعاء اوصانا به الحبيب المحبوب شافي العلل ومفرج الكروب

صلي الله عليه وآله وأصحابه وازواجه وأحبابه وسلم تسليما

نسيت ياسيدي الشريف دعاء

(( اللهم ااجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها ))

واللهم احفظك من المصائب .. واهل عليك السعاده وراحه البال .. ز ..

أأ جرني .. اخلفني .. خيرا منها .

لا تدري ايها الشريف اثرهم .. او جزاؤهم .. او اجرهم

ان اقترنت المصيبه او المصائب المتتاليه المتعاقبه

ب .. الصبر والأخلاص_______________ وللحديث بقيه
[/color][/size]







أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 19, 2004 5:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للاخت / سلفية علي هذه المداخلة القـيـّـمة .. وهذا التذكير النافع .. فان الذكرى
تنفع المؤمنين ..

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 23, 2004 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 25, 2004 12:34 am
مشاركات: 72
مكان: ارض الاحزان
اللهم صلى على محمد و آل محمد و أصحاب محمد و ازواج محمد احبابه و سلم تسليماً كثيراً

اللهم اجرنا في مصابنا واخلفنا خيرا منها

واللهم احفظنا من المصائب .. واهل علينا بالسعاده وراحه البال .. ..

.


جزاكم الله كل خير

_________________
اللهم صل على محمد و آل محمد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط