موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: القضاء والقدر - الانسان هل مسـيـّر أم مــخــيــّر ؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2004 12:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
القضاء والقدر الانسان هل مسير أم مخير ؟
ســــر القدر .. من موجبات الايمان - الايمان بالقدر خيره وشره - المولي سبحانه وتعالي علـّــــــم
الخضر عليه السلام ( سـر القـدر ) وأعلمه بسر القدر ( وعلمناه من لدنا علما ) أى : علــّمــــــــه
من ( العلوم اللدنــيـــة ) والعلوم اللدنية هي العلوم الربانية ومن تلكم العلوم - علم - سـر القدر
وأعلمه ان لم تخرقها ستضيع السفينة وموسي ليس عنده هذا العلم فأخذها علي استقبـــــال
القدر - أى : قارن بين السفينة السليمة والسفينة المخروقه .. كيف تخرق السفينة وهـــــؤلاء
المساكين يعملون في البحر .. لانه لايعلم أن السفينة السليمة يأخذها الملك غصبا ..
وقدر الله في مناط التكـليف هو (( أنه علم أزلا مايفعله عبده وانّ عـــلـــمه غـــير مــلزم لعبـــــده
بالفعل فــهـــو عــــلم انكشـــاف وشـــمول مثلا : قال تعالي ( اذهب الي فرعون انه طغي فقـــل
هل لك الي ان تزكي واهديك الي ربك فتخشي فأراه الاية الكبرى فكذب وعصي ) 17 - 21 النازعات -- كان في امكان فرعون ان يؤمن بالله بعد ان دعاه موسي عليه السلام وأراه الدليـــــــل
الواضح علي صدق ماجاء به ولكنه لم يؤمن - وعلم الله أزلا انه سوف لن يؤمن )
ومثــــــــال آخر ( أبو لهب : أحد أئمة الكفر الذين عارضوا الرسول صلي الله عليه وسلم نزل فيــــه
سورة المسد فهل كان ابو لهب عاجزا عن ان يشهد ان لا اله الا الله ولو كذبا حتي يقول ان القرآن
باطل ولكنه لم يفعل وذلك لان الذى أخبرنا أولا بهذا يعلم مايختاره أبو لهب .
الرســــــــول صلي الله عليه وسلم (( التيمين ينكرون أشد الانكار في انه ولا أحد من خلق اللـــه
لا يعلم شيئا من الغيب )) وشخصيا أنا في اشد الحيرة من أمرهم لان هذا ظاهر ووارد فـــــــــــي
الكتاب والسنة : الرسول صلي الله عليه وسلم علـّمه الله الكثير من الغيوب أكثر مما علّم غيــــره
من الانبياء .. و أكثرها كرامة له ماورد في حديث الاسراء المشهور : أراهـ الله حال الناس يــــــــوم
القيامة حال أهل النار في النار وحال أهل الجنة في الجنة وأعلمه أيضا ســـــــــــــر القـــــــــــدر
ومثال ذلك ( يوم أحـــــد : أمـــر عبدالله بن جبير علي الرمـــاة فقال له : ارم الخيل عنا بالنبــــــــل
لا يأتوننا من خلفنا ان كانت لنا أو علينا فأثــــبـــــت مكانك لا نـــؤتين من قبلك - لكن الرمــــــــــاة
خالفوا وعصوا أمره وأخلوا تلك الناحية فدخلت الخيل من ذلك الموضع علي أصحاب رسول اللــــــه
وقتل من المسلمين يومئذ ناس كثير .. والعلة في مخالة أمره صلي الله عليه وسلم ..

القدر - قال تعالي -( انا كل شىء خلقناه بقدر ) ( وان من شىء الا عندنا خزائنه وماننزله الا بقدر معلوم ) ( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا
في الارض ولكن ينزل بقدر مايشاء ) ( فالتقي الماء علي أمر قد قــــدر
( ثم جئت علي قدر ياموسي ) ( وكان أمر الله قدرا مقدورا ) الايات كثيرة
في هذا الباب .
القضـاء - قال تعالي ( فقضاهن سبع سماوات ) ( ولنجعله آية للنــــاس
ورحمة منا وكان أمرا مقضيا ) ( وقضي ربك الا تعبدوا الا اياه ) ( وقضينا
اليه ذلك الامر ) ( كان علي ربك حتما مقضيا ) والايات أيضا كثيره .
القــــــدر : هـــو القانون الحكيم الذى وضعه الله تعالي بعلمـه وارادتـــــه
وحكمته ليسير علي أحكامه كل شىء في الوجود من السماء ومـا فيها
والارض ومن عليها ومابين ذلك - بأســباب ومسببات وقوانين ونواميـــس
وأحكام وســنن كونية أزلية سرمدية أبدية خالدة لاتتبدل ولا تتغير ولا
تتحول ( فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا )(سنـت
الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنت الله تبديلا ) .
القضـــــاء : هـــو ابراز أثـر القدر في الواقع الملموس قال صلي الله عليه
وسلم ساعة القضاء تشل حركة الانسان لينفذ أمر الله - ومثال ذلــــك
من الكتاب : قدر سبحانه وتعالي في الازل أن يخلق طفلا تحمله فتــاة
لم يمسسها بشر ليكون هو وأمه آية للناس فلما جاء الموعد المحــــدد
قضي ماقدره في الازل ثم ما كان من أمر ولادة عيسي عليه السلام .
( الايات 16 - 21 مريم ) القضاء والقدر وجهان لعملة واحدة هي الامر
الرباني والامر الرباني ( انما امره اذا اراد شيئا أن يقول له كن فيكون )
ومثال كن فيكون : ان مثل عيسي عند الله كمثل آدم خلقه من تـــراب
ثم قال له كن فيكون ) ( قلنا يانار كوني بردا وسلاما علي ابراهيم )
مقــــدمـــــة :
لقد جعل الله الكون في خدمة الانسان ولكنه جعله كذلك
ليضيف الانسان الي الحياة شيئا واذا كانت المسألة أن تترك كل شىء
لله ولا تعمل اتـكالا فلماذا لا يتخلي هؤلاء عن مبدئهم في أبسط الاشياء
كالطعام والشراب لقدر الله والمولي سبحانه وتعالي جعل ما علي الارض
زينة لها ليجذب الانسان الي العمل وقد طلب سبحانه عمارة الارض .
حيث قال تعالي ( هو الذى انشأكم من الارض واستعمركم فيها ) .
استعمركم : بمعني طلب منكم عمارتها قال تعالي عن ذى القرنين :
( ويسألونك عن ذى القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا انا مكنا له فـــي
الارض وآتيناه من كل شىء سببا فأتبع سببا ) ومعني ذلك اننا أعطيناه
أسباب المنعة والقوة والحكم في الارض ( ولكنه لم يقتصر علي ذلك انما
( أتبع سببا ) بمعني أنه أتبع سببا من عنده فيما يفيده ويزيده وينفعـــه
مع الاسباب المعطي له ) وسبحانه يريد أن يقول لنا في هذه الايــــــــة
ان الانسان مهما يعطي لايجب أن يكتفي بما أعطي له ولايفعل شيئـــا
بــــــــل يجب أن يأخذ هذا العطاء ويعمل من أجل أن يضيف اليه شيئـــا
واذا اكتفي الانسان بما أعطي له لاصبحت الحياة جامدة وغير متحركــة
ولا متطورة ولتوقف تطور البشرية ونموها - والتطور في اضــافة شىء الي
الحياة من ذات الانسان ليصنع جديدا ( وذلك باتباع القوانين التي وضعها
الله في الارض وعليه أن يوفق بين أمرين : اتباع قوانين الله فـــــي الارض
بالنسبة للحياة الدنيا يأخذ نصيبه منها ( ولا تنسي نصيبك من الدنيا )
واتباع قوانين الله بالنسبة للحياة الاخرة يأخذ نصيبه منها .
الاحاديث : عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال الرسول صلي الله عليه
وسلم اني اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك اذا
سألت فسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الامة اذا اجتمعت
علي أن ينفعوك بشىء لم ينفعوك الا بشىء قد كتبه الله لك وان
اجتمعوا علي أن يضروك بشىء لن يضروك الا بشىء قد كتبه الله عليك
رفعت الاقلام وجفت الصحف - رواه الترمذى
وفي الحديث المتفق عليه قال صلي الله عليه وسلم : ان احدكم ليجمع
خلقه في بطن امه اربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغـــــة
مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : رزقــــــــــه
أجله - عمله - شقي او سعيد - وفي الاثر ان الرسول صلي الله عليـــــه
وسلم قال : لا يقولن أحدكم لو اني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قـــــدر
الله وماشاء فعل -
ومن موجبات الايمان - الايمان بالقدر خيره وشره - والاحاديث القدسيــــة
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان الرسول صلي الله عليه وسلم قال :قال
الله تعالي ( ابن آدم تفرغ لعبادتي املآ صدرك غني وأســــدّ فقرك والا
تفعل ملات صدرك شغلا ولم اسدّ فقرك ) رواه الترمذى
عن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال : ان
اول شىء كتبه الله في اللوح المحفوظ - بسم الله الرحمن الرحيم -
ان من استسلم لقضائي ورضي بحكمي وصبر علي بلائي بعثته يـــــوم
القيامة مع الصديقين والشهداء - رواه الديلمي .
عن ابي امامة رضي الله عنه قال قال الرسول صلي الله عليه وسلم :
قال الله تعالي : خلقت الخير والشر فطوبي لمن خلقته للخير وأجريت
الخير علي يديه وويل لمن خلقته للشر وأجريت الشر علي يديه . رواه
ابن شاهين .
الاقـــــدار المحيطة بالانسان :
الاقدار المحيطة بالانسان نوعان : نوع لايستطيع الانسان دفعه مهما يكن
له من القوة والبطش ولا بد ان ينفذ :
هذا النوع من الاقدار هو الذى فوق طاقة الانسان وقدرته والمتـصــــــــــل
بنواميس الكون وقوانين وسنن الوجود كدورة الافلاك وفصول العــــــــــــام
وتعاقب الليالي والايام والشهور والسنين والشمس والقمر والنجوم وقوانين الجاذبية والمراحل العمرية للانسان من الطفولة ثم الشباب ثم
الكهولة والهرم - الحياة - الحركة والحواس الخمس والتحكم في أجهزة
الجسم الخير والشر الضر والنفع الــــــرزق والنــعــــم الزواج الموت -
الابتلاءات قال تعالي ( ولنبلونكم بشىء من الخوف والجوع ونقص من
الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين ) ( كل نفس ذائقة الموت
ونبلوكم بالشر والخير فتنه والينا ترجعون ) أى بالغني والفقر - الصحة
والمرض - العز والذل - الشبع والجوع - الامن والخوف - وغيرها .
قال تعالي _ احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا امنا وهم لايفتنون ولقد
فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين )
ولكي لانبحر كثير في هذا الموضوع سنأخذ مثالا توضيحيا واحدا فقط :
في البلاء : ( ونقص من الاموال ) الغاية الربانية من الايمان ان لاتبقي
العبادة مسألة رتيبة - لقد خلقنا الانسان في كبد - أى شدة ونصـــب
يكابد مصائب ومضايق الدنيا وشدائد الاخرة -( وتلك الايام نداولها)
بين الناس - أيـــــام الشـــدة وأيام الرخاء أيام الصحة وأيام المرض --
تداول الايام بين الناس - عظة وعبرة - ( كي لا يكون دولة بين الاغنياء
منكم ) 7 الحشر : بمعني أى : كي لا يكون المال متداولا بين الاغنياء
فـقـط - انمــــا متداولا بين بين الاغنياء والفقراء - ولا يوجد في الارض
من بقي علي حالة في الغني أو الفقر وقد قيل لو دامت لغيرك لما
أتت اليك - وتداول الاموال بين الاغنياء والفقراء - أيضا عظة وعبرة .
ثم : المصائب والنكبات والزلازل والبراكين ( ما أصاب من مصيبة في
الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك علي
الله يسير ) ( ما اصاب من مصيبة الا باذن الله ومن يؤمن بالله يهــــد
قلبه ) وهذا اختبار وامتحان من الله يمتحن به عباده .
الانســان في هذه المنطقة ( مــســــير ) بدءا وانتهاءا .

( نواصــــــــــــــل ان شاء الله

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2004 12:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
2 (( النوع الثاني من الاقــدار : ))
نوع يستطيع الانسان أن يلطف من شدته ومقاومته ودفعه وهي الاقدار التي أوجب الله
تعالي علي الانسان مقاومتها ودفعها وهي الاقدار المتصلة بالاعمـال
الاختيارية - في منطقة التكاليف الشرعية - وهنا الجزاء والحساب من
الثواب والعقاب ولو كان الانسان ( مجـبـرا ) علي أعماله في هــــــذه
المنطقة لبطل الثواب والعقاب والنصح والارشاد والامر بالمعروف والنهي
عن المنكر ( وفي هذه المنطقة المجنون غير مكلف - لانتفاء وذهــــاب
العقل آلة التمييز والاختيار بين البدائل والصبي أيضا غير مؤاخذ لعــــدم
نضوج عقله لعدم بلوغه سن الرشد والتمييز وأيضا النائم ) .
والايات في هذه المنطقة - وماظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمــون
وماربك بظلام للعبيد - انما عدالته سبحانه في : وجزاء سيئة سيئـــة
مثلها - أو العفو - أعمل ماشئت كما تدين تدان : كما في الحديث - وأيضـــــــــا
ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ) 79
النساء - ومع ذلك سبحانه يقول ( ويعـفوا عن كثير ) وهنا الاعمـــــال
بالنيات ( انما الاعمال بالنيات ) كما في الحديث والمقطوع والمسلـم
به يقينا أن المولي سبحانه وتعالي يحفظ عباده المؤمنين في منطقة
الاختيار ( وكنا لهم حافظين ) ( والله يعصمك من الناس ) ( ياأيهـــــا
الذين آمنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ) أى مخرجا بينكم وبيـــــــن
ماتخافون فتنجون ( وماكان الله ليضيع ايمانكم ) ( ولايرضي لعبـــاده
الكفر ) ( والله خير الحافظين ) وأظـهـر آية في كتاب الله عن منطقة
الاختيار بين البدائل قوله تعالي ( ان الله يأمر بالعدل والاحســــــان
وايتاىء ذى القربي = ويــنــهــى = عن الفحشاء والمنكر والبغــي
يعظكم لعلكم تذكرون ) 90 النحل = الفحشاء - المحرمات = المنكر
المعاصي والكفر = البغي - ظـلم الناس والعدوان عليهم =
وقد روى ابن مسعود رضي الله عنه في المستدرك ان هذه الايــــة
أجمـع آية للخيـر والشـر .
والمولي سبحانه وتعالي أمـر الانسان بحفظ الذات وصيانة النفــــس
وحرم عليه قتل نفسه أوقتل الاخرين وحرم عليه الفواحش(الكبائر )
وبذلك خـفـف عليه من حــدة الغرائــز وحـد من طغيانهـا :
ومثال ذلك في كتاب الله ( 1 ) الحكمة : والحكم والمواعظ الثمانيـــة
عشر في سورة الاسراء من الاية رقم ( 23 الي الاية رقم 39 ) والذى
أمر الله بها الناس - حيث قال سبحانه في الاية رقم 39 = وهذا الذى
أمرناك به يا محمد لتأمر به الناس من الاخلاق الجميلة ونهيناك مــــن
الصفات الرذيلة .
(2) الوصـايـا العشـر في سورة الانعام من الاية رقم ( 151 الي 153 )
ومن الحديث : حديث الكبائر ( عن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي
صلي الله عليه وسلم قال : اجتنبوا السبع الموبقات المهلكات قيــــل
وما هن يارسول الله قال : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم
الله الا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الريا والتولي يوم الزحف وقـــذف
المؤمنات المحصنات الغافلات ) والحق الذى تزهق به النفوس كما ورد
في الحديث : المتزوج الزاني - والنفس بالنفس - والمرتد عن ديــــــن
الاسلام - ومع تطور الحياة والمدنية وازدياد الجريمة هنالك جرائم أصبحت
اليوم من الجرائم التي تزهق بها النفس = صونا وحماية لامن وأعــراض
الناس من الهتك عظة وعبرة لمن تسول له نفسه علي الاقـــدام
علي اقتراف تلك الجرائم ( تـعـزيــرا ) كالاغتـصاب وترويج المخدرات مثلا
والرسول صلي الله عليه وسلم حث الشباب علي الزواج وفي حال عدم
القدرة - علي الصيام وقال انه مانع من المعاصي- وآيات أخرى :
- والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش واذا ماغضبوا هم يغفرون -
- والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا انفسهم ذكروا الله فاستغفروا
لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا علي مافعلوا وهم يعلمون
- يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله ( وهـــو معـهـم ) اذ
( يـبـيـتـون ) مالايرضي من القول وكان الله بما تعملون محيطا ) 108
النساء - ان تقول نفس يا حسرتا علي مافرطت في جنب الله وان
كنت لمن الساخرين = ومن يكسب خطيئة او اثما ثم يرم به بريـئـا
فقد احتمل بهتانا واثما مبينا = 112 النساء والمعني : ان يفعـــــــل
الانسان عملا قبيحا ثم يتهم به الابرياء ظلما .
قال تعالي( يـمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) 39 الرعد

قيـل يقدر الله عز وجل أمر السنة في ليلة القدر فيمحو مايشاء ويثبت
ما يشاء الا ( الحياة والموت - السعادة والشقاء ) فانها ثابته لا تتغيـر
تفسير الطبرى - ابن كثير - الجلالين - روى عن ابي عثمان النهــدى
ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال وهو يطوف بالبيت ويبكي اللهم
ان كنت كتبت علي شقوة بذنب اقترفته فامحه فانك تمحو ماتشـــاء
وتثبت وعندك أم الكتاب فاجعله سعادة ومغفرة - وروى ان كعبا قال
لعمر : لولا آية في كتاب الله لانـبـأتك بما هو كائـن الي يوم القيامة
قال : وما هي ؟ قال : يمحو الله مايشاء ويثبت .
ومعني هذه الاقوال ان الاقدار ينسخ الله ما يشاء منها ويثبت ما
يشاء منها وقد يستأنس في هذا بما رواه الامام احمد عن النبي
صلي الله عليه وسلم قال : ان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبـــــه
ولا يرد القضاء الا الدعاء ولا يزيد في العمر الا البر - رواه النسائــــي
وابن ماجة وفي حديث آخر ان الدعاء والقضاء ليعتلجان بين السماء
والارض .
جرائـــم محرمة أخرى : 1 أكل اموال الناس بالباطل ( يا ايها الذين
امنوا لا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل الا ان تكون تجارة عن تراض منكم )
29 النساء = وهي المكاسب غير المشروعة كأنواع الربا والقمـــــار
وتجارة الخمور والمخدرات والسرقة والنهب والغصب ( الاكراه ) والدعارة
وغيرها - قال صلي الله عليه وسلم : لايكسب عبد مالا من حرام فينفق
منه فيبارك له فيه ولا يتصدق به فيقبل منه ولا يتركه خلف ظهره الا كان
زاده الي النار - ان الله لايمحو السىء بالسىء ولكن يمحو السىء
بالحسن ان الخبيث لايمحو الخبيث - ويذهب الحرام من حيث أتــي -
2 الانتحــــار ( ولا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما ) 29 النساء
عن ابي هريرة رضي الله عنه ان الني صلي الله عليه وسلم قال :
من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالــــدا
مخلدا فيها ابدا وايضا - من تحسي سما ومن قتل نفسه بحديدة ومن
خنق نفسه ومن طعن نفسه ومن يقتحم النار )) رواه البخارى ومسلم
وفي الحديث القدسي : بادرني عبدى بنفسه حرمت عليه الجنة -
رواه البخارى - 3 التـهــــــور ( ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكة ) 195 البقرة
مثال بسيط قيادة السيارة بسرعة جنونية وهو يعلم ان فعله فيــــــــــــه
خطورة عليه وعلي الاخرين .
4 تحريم الخمر والميسر والقذف والظلم والنهي عن مخالطة الاشرار (وقد
نزلنا عليك في الكتاب ان اذا سمعتم ايات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا
تقعدوا معهم حتي يخوضوا في حديث غيره انكم اذا مثلهم ) 140 النساء
وفي الحديث مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافـــخ
الكير .
5 ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) القدر يدفع القدر
القوة تدفع القوة - حيث طلب سبحانه من عباده المؤمنين اعداد وتجهيز
مااستطاعوا من قوة والباقي عليه سبحانه ومن يلتزم بالمنهج الربــانــــي
يكون النصر حليفه ( ومارميت اذ رميت ولكن الله رمي ) وهزائم المسملين
في هذا الزمان راجع لبعدهم عن دين الله وعدم التزامهم بمنهج الله .
(( الانسان في هذه المنطقة مــخـيــر )) والادلة كثيرة في الكتاب مثل
قوله تعالي ( ولوشئنا لرفعناه بها
ولكنه أخلد الي الارض )- وقوله تعالي -( أو تقول نفس لو أن الله هدانـــي
لكنت من المتقين ) وهم لم بقبلوا علي منهج الله بمحض ارادتهم فكيف
يهديهم الله ؟


تابع = 3 =

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2004 12:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
3 (( بقية القضا والقدر ))

6 القدر يدفع القدر :
دفع السيئة بالحسنة ( ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع باللتي هي
احسن .) (ويدرءون السيئة بالحسنة ) 22 الرعد أى المؤمنين يدفعــــون
قدر الحالة او الصفة السيئة بالحالة او الصفة الحسنة .
دفع المرض بالدواء والعلاج : قال صلي الله عليه وسلم : تداووا عبــــــاد
الله فان الله لم يضع داءا الا وضع له دواءا الا داءا واحدا - الهرم .
7 قال تعالي - انما التوبة للذين يعملون السوء بـجـهـالة ثم يتوبون مـــــن
قريب فاولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما - 17 النساء
بـجـهـالة = أى بدون سبق اصرار وترصـد - فجأة - بدون تبييت النية -
( كمثال - اذ يبيتون ما لا يرضي من القول )
والمكره علي الشىء وقلبه مطمئن بالايمان لا يعاقب .
8) منهم من يقول طالما ان الله قد كتب علي في علمه القديم ان اعمل
السيئة وارتكب المعاصي فما يكون دورى الا أن أفعله ؟
الجـــواب : اولا : المولي سبحانه وتعالي قال ( ويـنـهـي عن القحشاء
والمنكر والبغي ) 90 النحل هـل يعقل ان ينهاك الله عن شىء ويكتبه
عليك هذا هو الغير معقول . ثانيا : هل اطلعت علي اللوح المحفوظ
فعرفت انه مكتوب عليك هذا ؟ من الذى قال لك ذلك ؟ هذا مـــــــــن
وساوس ونزغات الشياطين وما كان من الشيطان فهو باطل .
ولكن اذا فعلت فتأكد بأنه في علم الله منذ الازل أنك ستفعل ذلك .

9) المولي سبحانه وتعالي علمنا أدب الحديث وقال : ولا تقولن لشىء
اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله واذكر ربك اذا نسيت -
والمعني : اذا اردت ان تفعل شيئا في الغد - المستقبل - أقرن قولك
بقول المشيئة - انشاء الله - واذا نسيت ولم تقل قول المشيئة - قــل
بعد التذكر - انشاء الله - لان غيب المستقبل بيد الله ولا يعلم به أحــد
من خلقه سوى من اصطفاهم
10 ) قال الرسول صلي الله عليه وسلم : لاتزول قدما عبد حتي يسأل
عن أربع - عن عمره فيم أفناه - وعن بدنه فيم أبلاه - وعن مالــــه
من أين اكتسبه و فيم أنفقه - وعن علمه ماذا عمل به ) رواه الترمذى

((( من كان يظن ان لن ينصره الله في الدنيا والاخرة فليمدد بـسبب
الي السماء ثم ليقـطع فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ )))15 الحج

والحمد لله أولا وآخرا وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه
وسلم .

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط