اشترك في: الأحد أغسطس 04, 2013 4:28 am مشاركات: 1140
|
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
الغيب
أن الغيوب إنما هى غيوب على العباد و ليس على الله من غيب فالعالم علما مطلقا لا غيب عليه , و أما أصحاب المعارف المتفاوته و المتباينه فهم بين الغيب و الشهاده يجهلون ثم يعلمون ثم يجهلون ما يعلمون ثم يعلمون ما يجهلون .
: هناك غيب يسمى غيب الشهاده. و غيب يسمى غيب الإراده و غيب يسمى غيب الإيمان و غيب يسمى الغيب المحمدى و غيب يسمى الغيب المطلق .. . غيب الشهاده. : لو أن فى جيبك شيئا أنت تعلمه و من بجوارك لا يعلمه يسمى بالنسبه لك شهاده و بالنسبه لغيرك يسمى غيبا و هذا النوع من الغيب يشترك فيه الناس جميعا و قد يعلمه بعض الحيوانات كالكلاب البوليسيه أو كما يقال إن الكلاب و الخيل تتنبأ بالزلازل هذا غيب شهاده. غيب الإراده الملائكه لله تعالى يوم أخبرهم بأنه جاعل فو الأرض خليفه فقالوا " أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء .." الآيه فالله وحده هو الذى يعلم المستقبل و لا حرج عليه سبحانه أن يكشف منه ما يشاء لمن يشاء عندما يشاء و لو علموا أن غيب الإراده علمه الله للملائكه لما قالوا أن بشرا قبل آدم كانوا فى الأرض فأفسدوا ثم أزالهم الله و على ذلك فالملائكه تتحدث من باب سبق الخبره , و الحقيقه أن الملائكه لا تعلم الغيب إلا بالقدر الذى سمح به ربنا سبحانه و تعالى لهم . هذا غيب الإراده . : غيب الإيمان : هذا النوع من الغيب علمه الله تعالى للصالحين و الأولياء .
.سوره الكهف قال تعالي" إنهم فتيه آمنوا بربهم وزدناهم هدى .. .. " قصة سيدنا موسى مع سيدنا الخضر ؟ . : ألم يعلم سيدنا الخضر بأمر الله الغيبى الخاص بالسفينه و أصحابها و الملك الذى يأخذ كل سفينة غصبا ؟ . : و كذلك الغيب المخبوء خلف الغلام و أبويه المؤمنين و ماذا سيحدث فى مستقبل حياته مع والديه من الطغيان و الكفر و كذلك ما خبأه الله من سر تحت الجدار الذى كان لغلامين فى المدينه و أمر الكنز ؟ : أليس فى ذلك علم بالغيب تفضل الله به على عبد من عباده و ليس بقدرة العبد الصالح الذاتيه . أما الغيب المحمدى فهو ببساطه قدر رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو لا يعلمه إلا الله و قد قال عنه " عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من أرتضى من رسول .. "الآيه , و الغيب هنا تحديدا و ليس دائما هو قدر رسول الله صلى الله عليه و سلم و منزلته و مقامه فلا يعرف أحد من الناس عنه إلا بالقدر الذى يريد الله أن يكشفه لمن يريد سبحانه . و لاحظ أن الله يقول " فلا يظهر على غيبه أحدا إلا .. " و هى للإستثناء لمنع الحكم المطلق الذى يحلو للبعض القول به . الغيب المطلق : هذا هو المتعلق بالله سبحانه و تعالى و لا يوجد إستثناء بالأ و لا يعلم الغيب إلا الله .
http://www.lahzetnour.com/sahebalsamaha21jul2004.htm
|
|