بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على نورك الأسبق وصراطك المحقق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
الفاضل / نور الدين
السلام عليك ورحمة الله وبركاته ..
الموضوع شيق وفي غاية الأهمية ولكننا نحاول عند النقل التأكد من صحة ما ننقل وألا نفتح أبواباً كثيرة ومواضيع شتى ونضعها تحت موضوع واحد ..
مجمل ما تود قوله في موضوعك هذا يتلخص في :
تعريفات مصطلح الصوفية ( والتعريفات كثيرة جداً بحسب ذوق كل سالك وقد زادت عن الألف تعريف ولم تجمع في كتاب واحد ) .
السلسلة والسند المبارك .
بدايات ظهور المصطلح والأصل والنشأة . ( وقد اختلفوا فيها والصحيح أنها تنسب لأهل الصفة وهم فقراء الصحابة الذين كانوا يعيشون بالمسجد النبوي الشريف وكان مكانهم خلف مقام حضرة النبي صلى الله عليه وسلم اليوم فإذا صليت وأمامك المقام الشريف فأنت تصلي في الصُفة )
التصوف سلوك وتربية وعلم . ( ولها مشارب ) .
كتب لأوائل السادة الصوفية . ( وهي كثيرة جداً ) .
مدارس الصوفية وظهور الطرق .
أسلوب التربية عند الصوفية .
ما تتميز به كل طريقة من ألوان ومدلول ذلك .
أهم الطرق المنتشرة بالعالم الإسلامي .
الاتباع لقول الحق سبحانه وما يرد عن حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله .
الإصطلاحات الصوفية وفي كل العلوم إصطلاحات .
هذا مجمل ما جاء في موضوعك واسمح لي أناقشك في بعض ما كتبت بغرض الاستفادة والتعلم .
وأقول أولاً :
قد تكلمت عن التلقين وقلت أن سيدنا ومولانا خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ( ولا بد من ذكر السيادة للآل والصحابة والعلماء فتنبه لذلك جيداً فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف ) وقلت أنها الطريقة البكرية ، وأن سيدنا حيدر الكرار أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه قد أخذ التلقين أيضاَ وأنها الطريقة العلوية ، وقد أخذها أهل الله بعد ذلك ، كان لزاماً عليك أن توضح أن المقصود بالطريقة هنا السند والسلسلة الشريفة المتصلة من الشيوخ الأجلاء إلى ساداتنا صحابة رسول الله وأهله إلى حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حتى لا يظن الذي لا يعرف أن هناك طريقة بكرية وطريقة علوية وأنهما إحدى الطرق الصوفية فيختلط عليه الأمر .
وكان من الأولى أيضاً أن تذكر الأحاديث والآثار التي ذكرت التلقين وتذكر مدى صحتها وقول علماء الحديث المعتبرين فيها ..
وقلت أنها تفرعت منهما الخلوتية والنقشبندية ، والصحيح أن كل الطرق تستند إلى السند والسلسلة وليست النقشبندية والخلوتية فقط ..
نقطة أخرى :
الكتب التي دونت فيها علوم التصوف قديماً كثيرة جداً ، لذلك أضيف لما كتبت مؤلفات صاحب نوادر الأصول الإمام الحكيم الترمذي ، وإذا بحثت في المخطوطات ستجد كتباً لم نسمع عنها أصلاً فلا نجمل ولا نختصر علوم القوم في بعض الكتب ، كما أن الطريق ليس كتاباً .
طيب بالنسبة لما تتميز به كل طريقة :
تتميز الطريقة الرفاعية لسيدي أحمد الرفاعي قدس الله سره ( ومقامه بالعراق ) بلونين الأسود والأبيض ، ولذلك قيل أنه أبو العلمين وطبعاً ليس الأسود فقط كما كتبت ، إقتداءاً بعمامة حضرة النبي السوداء والبيضاء .
وتتميز الطريقة الجيلانية لسيدي عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ( ومقامه بالعراق ) باللون الأخضر إقتداء بعمامة حضرة النبي الخضراء .
وتتميز الطريقة الأحمدية لسيدي أحمد البدوي قدس الله سره ( ومقامه بمصر ) باللون الأحمر إقتداءاً بعمامة حضرة النبي الحمراء .
وتتميز الطريقة الشاذلية لسيدي أبو الحسن علي الشاذلي قدس الله سره ( ومقامه بمصر ) باللون الأبيض إقتداءاً بعمامة حضرة النبي البيضاء .
وتتميز الطريقة الدسوقية لسيدي إبراهيم الدسوقي قدس الله سره ( ومقامه بمصر ) باللون الأخضر إقتداءاً بعمامة حضرة النبي الخضراء .
ومن هذه الطرق الأربعة ولدت كل الطرق الموجودة الآن ( أقول أربعة لماذا ؟ لأن الرفاعية ظلت كما هي ولم تتشعب ) ..
وفي قانون 118 لسنة 76 الخاص بتنظيم الطرق الصوفية ( وهذا القانون قد كُتب جزء منه على هذا الموقع المبارك فلينظر ) نجد أن الطرق الصوفية بمصر فقط 72 طريقة ، ضف إلى ذلك ما وافق عليه المجلس الأعلى للطرق الصوفية من طرق حديثة مثل طريقة سيدنا ومولانا العارف بالله الشيخ صالح الجعفري مثلاً ..
وأغلب ما ذكرت من أسماءاً للطرق قد تكون في العالم الإسلامي بآسيا أو دول المغرب الأقصى وليس بمصر وليست بالضرورة أنها أهم الطرق كما قلت ، فقد ذكرت العديد من الطريق التي لم نسمع عنها أصلاً ، أما بالنسبة للطرق الخمسة الكبار فلا توجد دولة إسلامية على وجه الأرض إلا وبها منهم ..
ونحن نتفق وبحق أن أهل الله ساداتنا الصوفية هم من جذبهم الحق إليه واختصهم لذلك لهم إصطلاحات خاصة بهم لا تتذوقها بمجرد القراءة وإن كانت القراءة في ذلك تريح النفس ، وفي كل العلوم الشرعية مصطلحات مثل مصطلحات أصول الفقه ، ولك أن تراجع في ذلك كتاب " حتى لا تضيع الهوية الصوفية " لسيدنا ومولانا الدكتور محمود صبيح صاحب الموقع الجليل ..
أما بخصوص الأوراد الشريفة والأحزاب فلكل طريقة أورادها وأحزابها ولا تجتمع الطرق إلا في مدح حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه ، فالكل يستمد ويلتمس نظرة من عطف حضرة النبي صلوات الله وسلامه عليه ، بعكس التربية والسلوك فتحتاج لشيخ وأوراد ..
وغير صحيح أن تقول أن أوارد الطريقة الشاذلية تعتبر جزءاً من أوراد أي طريقة موجودة اليوم ، فهناك طرق قد سبقت هذه الطريقة ولهم أورادهم الخاصة ، والكل من رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..
أما بالنسبة للأنس والاتصال والتجريد والوجد والتواجد والغيبة والحضور والجمع وغير ذلك من مقامات وأحوال فمدلولها كثير ولك أن تراجع رسالة الإمام القشيري رضي الله تعالى عنه ..
وهناك جملة قد ذكرتها وهي : نتج عن كثرة دخول غير المتعلمين والجهلة في طرق التصوف وما نتج عن ذلك من [محل شك] ممارسات خاطئة عرّضها في بداية القرن الماضي لهجوم المتعلمين في الغرب باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر الخرافات، ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام
فعن ماذا كنت تتحدث ؟؟! تتحدث عن الصوفية والتعريف والتلقين وغيره ، أم تتحدث عن الجهلة والبدع ؟؟؟؟؟؟!
ملحوظة أخيرة قد تخفى عن الكثير : إن أغلب الكتب الفلسفية التي تتكلم عن التصوف والصوفية وتدرس بالجامعات على اعتبار أن التصوف فلسفة إسلامية يؤخذ معظمها من المستشرقين ، والمستشرق مهما بلغ حجمه أو علمه أو إشراقه أو روحه لن يكون مثل أهل الله ساداتنا الصوفية الذين يعيشون التصوف ويمارسونه في حياتهم ..
وعذراً على الإطالة لكني قد اختصرت الكثير ..
_________________ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد . قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .
|