موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قــــــــــــدم العـــــالــــــــــــــــــــم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 02, 2004 4:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم

(( ابن حجر الهيتمي قال في الفتاوى الحديثة ص 116 مانصه ))
(( وأعلم أنه خالف الناس ( يقصد ابن تيمية الحراني ) في مسائل نبـه عليها التاج السبكي وغيره
مما خرق فيه الاجماع قوله : في أنّ العالم قديم بالنوع ولم يزل مع الله مخلوقا دائما فجعلــــــــــه
موجبا بالـــــــــذات لا فاعـــــــلا بالاختيـــار )) أ.هـ

المفكر الاسلامي الكبير العقـــاد رحمه الله عـالج هذه القضية قضية قدم العالم وحدوثه فذكر :
ان الاغريق قالوا بقدم العالم وقالت بذلك الفلسفة القديمة ومبني هذا القول انهم لم يستطيعوا
بعد ان يتصوروا شيئا الا وهو محاط بالزمان واذن لم يكن هناك زمان في أول هذه المخلوقات (فـي
تصورهم ) اذن هذه المخلوقات أو الموجودات قديمة كقدم العلة الاولي ..
لكن الامام الغزالي رحمه الله برهن علي ان الزمان ماهو الا وهم وماهو الا تصور أوماهو الا وسيلة
من وسائل تصور الانسان وهناك فرق بين قدم وحدوث ويكفي في القدم والحدوث ان تكون ذات
موجودة اولا وان تكون ذوات اخرى وكائنات اخرى موجودة بعد ذلك فكان الله ولا عــــــــــــــالــــــــم
وكان الله مع العالم اذن كانت ذات الله مقدمة علي الذوات الاخرى اذن يكفي القدم والحـــــــدوث
ان تكون ذات الله موجودة وسابقة في وجودها علي ذوات العالم ..
قالوا : ان العالم ليس بحادث وانه لايكون قبله زمن فهو قديم منذ الازل وانقسموا في جملتهم الي
قسمين منـــــكرون : دهريون وهم يقولون انه لقدمه لايحتاج الي خالق محدث .
ومــــؤمنـــون : وهم يقولون انه واجب الوجود ويفرقون بين واجب الوجود بذاته وهو الخالق جل وعلا
وواجب الوجود بغيره وهو العالم المخلوق وعندهم انه لايلزم من القول بخلقه انه محدث.
فهم علي السواء منكرون ومؤمنون لم يستطيعوا ان يفرقوا بين الزمن والابــــــــد .
فالزمن لاتتصوره بغير حركة وأما الابد فلا اول له يتـحرك منه ولا آخر يتـحرك اليه ولا أجزاء فيــــــــــه
يتحرك بعضها الي بعض ولهذا لايمكن ان نتصور الابد مع الحركة
وبسبب الخلط بين الزمن والابد تصور الفلاسفة ان هناك زمنا قبل الزمان فالعقل يستلزم ان يفـرق
بين الزمن والابد ويستلزم ان يكون الزمن مبتدئا وان يكون الابد بغير ابتداء ويقال عن المكان :
مايقال عن الزمن وغـــاية الفرق بينهما ان احدهما امتداد مع الحركة والاخر امتداد مع السكون .
والعقل لايتصور وجودين ســــــرمديين كلاهما غير مخلوق احدهما محرد و الاخر مادة وهـــــــــذا
وذاك ليس لهما ابتداء وليس لهما انتهاء .
فبقـــــــــاء المخلوقات بقاء في الزمن (( وبقاء الخالق بقــــاء أبدى ســـرمدى )) لايحده الماضـــي
ولا الحاضر ولا المستقبل لانها كلها من حدود الحركة والانتقــــال في تصور أبناء الفنــاء ولا تجـــوز
في حق الخــــــــــــالق الســــــــرمدى حركة ولا انتقال فالله هو ( الحي الذى لايموت ) وهو الذى
يحي ويميت وكل شىء هالك الا وجهه ولا بـقـــــــــأء علي الـــدوام الا لمن له الدوام ومنـــــــــــه
الابتداء واليه الانتهاء ))
(( عباس العقاد وفلسفته الاسلامية - د. احمد عبدالرحيم السايح - ص 135 - 141 )) ط. داراللواء
نواصل ان شاء الله

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط