موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: كتاب الحج والعمرة للعارف الشيخ حسين خليل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2008 8:23 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:4 double green;][cell=filter:;][I][align=center]الحج والعمرة واللآليء السنية للعارف بالله تعالي الشيخ حسين خليل
‎ ‎رضي الله‎ ‎تعالي عنه‎ ‎
لفضيلة الشيخ حسين خليل عبد الكريم
من علماء الأزهر الشريف
رضي الله عنه
الطبعة الخامسة ‏
‏ ‏
‏1422هجرية-يناير 2002م
‏ ‏
مقدمة الطبعة الخامسة
بسم الله الرحمن الرحيم
‏" ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا "‏
الحمد لله رب العالمين وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم روي ابن عمر رضي الله عنهما قال : ‏كنت جالسا مع النبي صلي الله عليه وسلم في مسجد مني ، فأتاه رجل من الأنصار ، ورجل من ثقيف ، فسلما ثم ‏قالا : يا رسول الله جئنا نسألك ، فقال : إن شئتما أخبرتكما بما جئتما تسألاني عنه فعلت وإن شئتما أن أمسك ‏وتسألاني فعلت ؟ فقالا : أخبرنا يا رسول الله فقال الثقفي للأنصاري سل ، فقال : أخبرني يا رسول الله ، فقال : ‏جئتني تسألني عن مخرجك من بيتك تؤم البيت الحرام ، ومالك فيه ، وعن ركعتيك ‏
بعد الطواف ومالك فيهما و عن طوافك بين الصفا والمروة ومالك فيه وعن وقفك عشية عرفه ومالك فيه وعن ‏رميك الجمار ومالك فيه وعن نحرك وملك فيه مع الإفاضة ، فقال والذي بعثك بالحق لعن هذا جئت اسألك0 قال: ‏فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم البيت الحرام لا تضع ناقتك خفا ولاترفعه إلا كتب الله لك به حسنة ومحا عنك ‏خطيئة وأما ركعتاك بعد الطواف كعتق رقبة من بنى إسماعيل عليه السلام وأما طوافك بالصفا و المروة كعتق سبعين ‏رقبة وأما وقوفك عشية عرفة فان الله يهبط إلى سماء الدنيا فيباهى بكم الملائكة يقول: عبادي جاءوني شعثا من كل ‏فج عميق يرجون جنتي فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل أو كقطر المطر أو كزبد البحر لغفرتها ،أفيضوا عبادي ‏مغفورا لكم ولمن شفعتم له،وأما رميك الجمار فلك بكل حصاة رميتها تكفير كبيرة من الموبقات،وأما نحرك فمذخور ‏لك عند ربك،وأما حلاقك رأسك فلك بكل شعرة ‏
حلقتها حسنة،ويمحو عنك بها خطيئة،وأما طوافك بالبيت بعد ذلك،فانك تطوف ولا ذنب لك،يأتي ملك حتى يضع ‏يديه بين كتفيك فيقول:اعمل فيما تستقبل فقد غفر لك ما مضي. "رواه الطبراني والبزار"‏
وبعد فهذه الطبعة الرابعة من الدليل المبسط لمناسك الحج والعمرة،وزيارة النبي صلي الله عليه وسلم0لفضيلة ‏العارف بالله تعالي الشيخ/حسين خليل عبد الكريم وهو من علماء الأزهر الشريف،ولد رضي الله عنه،في قرية ‏الكرنك من قري مدينة الأقصرسنة1907م،وحفظ القرآن الكريم،وحصل علي العالمية مع إجازة التدريس من كلية ‏اللغة العربية،عين بالتربية والتعليم،وترقي في وظائفها،حتى خرج إلى المعاش،وكان له جهدا كبيرا في كثير من ‏الإصلاحات الدينية والاجتماعية ،ومحاربة الشيوعية والتطرف ،وكان له دوره الريادي في نشر التعليم العام ‏والأزهري ما جعل أهل الأقصر ومن حولها يعتبرونه أستاذا وشيخا لهم جميعا ،وكان قدوة في كل تصرفاته ،وكان في ‏الحق لايخشي إلا الله سبحانه وتعالي،وفي فعل الخير والجود لا يشق له غبار،وكان زاهدا،عابدا،ألف عدة كتب في ‏الفقه والتفسير وعلوم اللغة العربية،وكان له أثره الواضح في بناء المدارس والمعاهد الدينية والمساجد0 توفي رحمه الله ‏تعالي في عام 1989بعد عمر طويل ‏
في الجهاد ونشر العلم اسكنه الله سبحانه وتعالي فسيح جناته ،مع النبيين والصديقين والشهداء،والصالحين،وحسن ‏أولئك رفيقا 0وجزاه الله تعالي عنا وعن المسلمين خير الجزاء
وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم0‏
أبناؤه ومريدوه
الحج
الحج لغة : القصد ،وشرعا : هو القصد أي التوجه إلى بيت الله الحرام بالأعمال ‏المشروعة فرضا وسنة
والحج أحد أركان الإسلام وهو فرض واجب على كل مسلم(ومسلمة) حر بالغ عاقل ‏مستطيع.‏
شروطه
‏1- الإسلام : فلا يصح إلا بالإسلام .2-البلوغ : فلا يجب على الفتى الذي لم يبلغ ‏الحلم ، وإن كان مميزا يدرك
معنى الحج ولم يبلغ فيصح منه ، ولكن لا يسقط عنه الحج المفروض 3-العقل : فلا ‏يجب على المجنون ، ولا يصح ‏
منه0 4-الحرية : فلا تجب على الرقيق .5-الاستطاعة : فلا يجب الحج على غير ‏المستطيع. والاستطاعة هي إمكان الوصول إلى مكة ومواضع النسك إمكانا ماديا ‏سواء كان ماشيا أو راكبا ذهابا وإيابا إذا لم يكن ينوي الإقامة بمكه
‏.وتشمل الاستطاعة أيضا الأمن على النفس ، والمال ،ولا فرق بين البر والبحر ، ‏والجو متى كانت السلامة غالبة ، فإن لم تغلب فلا يجب الحج والاستطاعة في حق كل ‏من الرجل ، والمرأة ، ويزاد في حق المرأة أن يكون معها زوج ،أو محرم من محارمها ، ‏أو رفقة مأمونة . فإذا فقد جميع ذلك فلا يجب عليها الحج .‏
وقد ثبت فرض الحج بالكتاب والسنة :‏
يقول الله تعالى : " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا وأما في السنة ‏الحديث : " بنى الإسلام على خمس . . الحديث " ‏
واتفقت الأمة على فرضيته . فمن أنكر وجوبه كفر ، ويجب الحج في العمر مرة واحدة ‏يدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" يأيها الناس قد فرض ‏عليكم الحج فحجوا ،فقال رجل : أكل عام يا رسول الله ؟ فسكت صلى الله عليه ‏وعلى آله وسلم حتى قالها ثلاثا .فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :لو ‏قلت نعم لو جبت . ولما استطعتم ." ‏
والحج : فرض على الفور لكل من توفرت فيه شروط وجوبه ، ثم أخره عن أول عام ‏استطاع فيه يكون آثما بالتأخير . ‏
‏ ‏
كيفيات الحج ‏
‏1- الإفراد : وهو أن يحرم بالحج فقط .‏
‏2- التمتع : وهو أن ينوي الإحرام بالعمرة في أشهر الحج ، ويفرغ منه ولا يغادر ‏الأرض الحرام ، ثم يحج من عامه .‏
‏3- القرآن : وهو أن يجمع بينهما في إحرام واحد ، أو يحرم بالعمرة ، وقبل أن يطوف ‏يحرم بالحج ، ثم يقتصر على أفعال الحج . وينوي الحج والعمرة معا . ‏
‏4- العمرة : وهي سنة مؤكدة في العمر مرة ، وهي : إحرام ، وطواف وسعي وتحلل ‏وتسمى : الحج الأصغر . وتؤدي في أي وقت من العام0‏
‏ ‏
كيفية الإحرام
يتهيأ الحاج للإحرام عند الميقات المكاني ،حالقا شعره ، وقاصا أظافره ويغتسل ‏استعدادا للإحرام وهو كغسل الجمعة للنظافة لا للفريضة ، ويمكن أن يدهن جسمه ‏ورأسه بعد الغسل بطيب ، أو نحوه وإذا لم يتيسر الغسل فيتوضأ ثم يلبس ملابس ‏الإحرام وهي: ‏
‏1- إزار : يغطى النصف الأسفل ، وهو ثوب يستر ما بين السرة إلى ما دون الركبة ‏‏0‏
‏2- رداء : يغطي به نصفه الأعلى عدا الوجه ، والرأس يستر ما فوق السرة إلى ‏الكتف ويستحسن أن يكون كل من : الإزار ، والرداء الجديد من الأبيض .‏
نعلان : يظهر منها الكعب ، والكعب هو العظم المرتفع بظاهر القدم، ولا يهم أن ‏يكون النعلان بالخيط أو المسمار. ومتى لبس ملابس الإحرام بعد التطهير يصلي الحاج ‏ركعتين خفيفتين، ويقول-فيها عقب الصلاة ما يريد من حج، أو عمرة0 قائلا: " ‏اللهم إني نويت لك كذا( الحج أو العمرة) فيسره لي وتقبله منى. وعقب الإحرام ‏يقول: ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا ‏شريك لك ).‏
‏ • ومن أحرم بالحج أو العمرة يحرم عليه الآتي:‏
‏- لبس المخيط أو المحيط أو تغطية الرأس للرجال، وتغطية وجه المرأة وكفيها ما لم ‏تخش الفتنة وفي حالة الاضطرار يجوز ذلك، مع الفدية0‏
‏-الجماع ومقدماته كالتقبيل ،واللمس بشهوة، والتزويج والتزوج0‏
‏-استعمال الطيب ، وإزالة الشعر من الرأس ، أو اللحية أو قص الظفر0‏
‏-صيد البر ، وقتله ، أو المعاونة في ذلك 0‏
‏-اللغو ، والرفث ، والفسوق ، والجدال0‏
ويجب الإكثار من التلبية في كل أحواله في صعوده ، وهبوطه وعند لقاء إخوانه ، أو ‏مفارقتهم ، أو إذا أوى إلى فراشه ، أو قام من نومه ويكثر منها الحاج حتى يدخل إلى ‏المسجد الحرام ويبدأ في الطواف ، وإن كانت امرأة فلتقل ذلك دون رفع الصوت ‏تسمع نفسها فقط لأن حالها مبني على الصون ، والستر. ‏
‏ • عند دخول مكة المكرمة بتوفيق الله تعالى وبعد الاطمئنان على المتاع ، ‏وعلى المكان الذي سوف يقيم فيه الحاج :‏
‏- يغتسل إن استطاع ، أو يتوضأ ثم يتجه إلى البيت الحرام ، ليطوف طواف العمرة ، ‏أو طواف القدوم لمن نوى الحج ويكبر الحاج ، ويهلل عند رؤية الكعبة المشرفة ‏ويقول :( الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام ، اللهم أفتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك ‏، اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة ، اللهم أنت السلام ومنك ‏السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا دار السلام ) ، ويدعو الله بما يفتح الله عليه بأي ‏صيغة يراها والدعاء مقبول بإذن الله. ‏
الطـــواف ‏
‏ ثم يقصد الطواف ، وهو طاهر،متوضئ، بادئا من تجاه الحجر الأسود بعد إن يقبله ‏إن أمكن . وجهه وصدره نحوه تماما ويرفع يديه لاستقباله كما يرفعها عند افتتاح ‏الصلاة بادئا الطواف مكبرا مهللا معلنا شهادة أن لا اله إلا الله ، وأن محمدا عبده ‏ورسوله .‏
ثم يستدير إلى يمينه ويجعل الكعبة إلى يساره لتكون إلى جهة قلبه فيبدأ قبالة الحجر ‏الأسود طائفا حول الكعبة وحجر إسماعيل إلى أن يعود تجاه الحجر الأسود ، ويكون ‏هذا شوطا، ويستمر هكذا حتى يطوف سبعة أشواط مع ملاحظة الهرولة في الأشواط ‏الثلاثة الأولى من طواف العمرة،أو القدوم،كاشفا عن ذراعه الأيمن، والهرولة هنا كأنها ‏جريا في المكان للقادر علي ذلك0 ‏
ركعتا الطواف ‏
وإذا فرغ من أشواط الطواف ، السبعة ، توجه إلى المكان المعروف بمقام إبراهيم وصلى ‏فيه منفردا ركعتين خفيفتين ناويا سنة الطواف أو يصليها في أي مكان بالمسجد ‏ويستحب أن يقرأ فيها ( قل يا أيها الكافرون في ركعة والإخلاص في ركعة ) ويدعو ‏الله بعدهما بما يجب ثم يتوجه إلى الملتزم بين الحجر الأسود وباب الكعبة ويضع خده ‏وصدره وذراعيه ممدودتين عليه ، ويتعلق بأستار الكعبة ويسأل الله تعالى ما يرجو ‏لنفسه ، وغيره، ثم يتوجه بعد صلاة الركعتين وبعد الوقوف بالملتزم إلى بئر زمزم ‏المباركة ويشرب منها ما استطاع ،فإنه كما قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ‏ماء زمزم لما شرب له ) .‏
‏ ‏
‏ ‏
السعي بين الصفا والمروة ‏
بعد الشرب من زمزم ، والوقوف بالملتزم ، واستلام الحجر الأسود دون مزاحمة ، يتجه ‏الحاج إلى : السعي بين الصفا ، والمروة ، مبتدئا بما بدأ الله تعالي به في قوله : " إن ‏الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما" ‏
وهو الصـفا. فإذا وصل إلى الصفا يصعد فوقه خطوات ، ويقف عليه مكبرا ، ومهللا ‏مصليا على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم . ويدعو الله تعالى لنفسه ولنا معه ‏ولإخوانه المسلمين. ثم يبدأ السعي بين الصفا والمروة ، سائرا سيرا عاديا في المسار المعد ‏لذلك ، ويسرع مهرولا قليلا عند الميلين الأخضرين ، والهرولة للرجال دون النساء ، ‏ثم يعود إلى سيره العادي ، حتى يصل إلى المروة ، ويفعل كما فعل على الصفا وبهذا : ‏يتم شوط واحد من أشواط السعي السبعة ، وهو ما بدأه بالصفا وختمه بالمروة ، ثم ‏ينزل متجها إلى الصفا ، ويسير سيرا عاديا حتى يصل إلى أول الميلين ،فيهرول حتى ‏العلامة الثانية ، ثم يتم سيره المعتاد بعد هذه الهرولة ،إلى أن يصل إلى الصفا ، وهذا هو ‏الشوط الثاني .وهكذا : حتى يتم الأشواط السبعة .على أن يكون خاشعا مخلصا ذاكرا ‏الله تعالى مكثرا من الاستغفار ، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله ‏وسلم ، والدعاء بما يفتح الله به عليه .ومتى تمت الأشواط السبعة في السعي . فقد ‏تمت العمرة – إذا كان قد نواها في إحرامه فإذا أراد التمتع أحرم بعد ذلك للحج ‏فيحلق حينئذ رأسه بالموسى أو يقص شعره كله ، أو بعضه ، وبذلك يكون قد تحلل من ‏العمرة . فيلبس ملابسه ويتطيب ويتصل بزوجته إن أراد ويقيم بمكة إلى أن يجيء وقت ‏الإحرام بالحج ، وهذه صفة التمتع ، وهو الإحرام بالعمرة ،وأدائها ثم التحلل ‏منها. ‏
يشترط لصحة السعي أمور: 1-أن يكون بعد طواف .2-وأن يكون سبعة أشواط ‏‏.3-وأن يبدأ بالصفا ويختم بالمروة . 5-وأن يكون السعي في المسعى ، وهو الطريق ‏الممتد بين الصفا والمروة. فلو سعى قبل الطواف ، أو بدأ بالمروة ، وختم بالصفا ، أو ‏سعى في غير المسعى ، بطل سعيه0 ‏
الصعود على الصفا ولا يشترط لصحة السعي أن يرقى على الصفا والمروة .‏
ولكن يجب عليه أن يستوعب ما بينهما ، فيلصق قدمه بهما في الذهاب والإياب . فإن ‏ترك شيئا لم يستوعبه ، لم يجزئه حتى يأتي به . ‏
الموالاة في السعي : ‏
و"لا تشترط الموالاة في السعي" : فلو عرض له عارض يمنعه من مواصلة الأشواط ، أو ‏أقيمت الصلاة ، فله أن يقطع السعي لذلك . فإذا فرغ مما عرض له ، بنى عليه وأكمله ‏‏.‏
‏ الإحرام بالحج ‏
إعادة الإحرام للحج : وهي في اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمى : يوم التروية ، ‏ويتهيأ للإحرام بالحج على النحو السابق ويلبس ملابس الإحرام على الطهارة غسلا أو ‏وضوءا، ثم يصلى الركعتين بالمسجد الحرام – إن استطاع . ويقول عقب ذلك( اللهم ‏إني نويت الحج فيسره لي وتقبله مني ) . ثم يبدأ في التلبية وهو في طريقه إلى منى أو في ‏طريقه إلى عرفة وفي عرفة وحين الإفاضة من عرفة إلى المزدلفة وفي المزدلفة وعند ‏دخوله إلى منى يوم النحر،ولا يقطعها، حتى يبدأ في رمي جمرة العقبة ويرفع الرجل ‏صوته بها أما المرأة فإنها تسمع نفسها، أو جارتها.‏
وفي اليوم التاسع من ذي الحجة يتجه إلى عرفة من قبل الظهر إلى بعد الغروب. ومعنى ‏الوقوف بعرفة هو التواجد جالسا أو واقفا أو نائما على أية صورة كانت ومن فاته ‏الوقوف بعرفه فقد فاته الحج ( فالحج عرفة ) ولا بد من الجمع بين آخر جزء من نهار ‏التاسع وأول جزء من ليلة العاشر أي من قبيل غروب شمس التاسع إلى ما بعد الغروب ‏بقليل ، ويستحسن أن يكون الحج طاهرا مجتهدا في ذكر الله تعالى، والدعاء، ‏والاستغفار فقد ورد عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( أفضل الدعاء دعاء يوم ‏عرفة ، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له ‏الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير))‏
ماذا يفعل الحاج بعرفـة
‏ وأثناء وجوده بعرفة يصلى الحاج " الظهر والعصـر" مقصورين مجموعين جمع ‏تقديم بمسجد نمره إذا أمكن أو فى أي مكان بعرفة.ويقضى يومه ذاكرا ، قارئا للفران ‏الكريم، مصليا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم مستغفرا، داعيا لنفسه وأهله، ‏وإخوانه، والمسلمين، بعيدا عن كل لغو، وعبث هكذا حتى غروب شمس يوم عرفة ‏فيبدأ الحاج في الإفاضة إلى مزدلفة ويصلي الحجاج المغرب مع العشاء جمع تأخير ‏بالمزدلفة حتى صلاة الصبح : أما النزول بها فواجب ويندب ( يسن ) المبيت مع ‏الاستراحة فيها وقتا يسيرا ويجمع من أرض المزدلفة الحصيات ولا بد وأن يكون الحصا ‏من حجر فلا يصح من طين ، وأن يكون قدر الفولة ، أو النواة فلا يصح الأصغر ‏كالحمصة ، وتدفع دفعا – فلا يصح الوضع باليد، وأن تجيء الحصاة على الجمرة أي ‏البناء وما حوله ، أن يكون العدد سبعة، وأن يتابع رمي الحصيات فلا يفصل بينهما ‏بكلام، أو غيره، وان يلتقط الحصيات بنفسه، ويكره أن يكسر حجرا كبيرا ليرمي منه ‏بل يلتقطهن متفرقات. ويكره كذلك الرمي بحصا رمي بها قبله غيره. وعند الوصول ‏إلى منى والاستراحة القليلة يقصد الحاج إلى جمرة العقبة ليرمي الحصيات السبع واحدة ‏فواحدة. جاعلا كل واحدة بين طرفي الإبهام والسبابة اليمن ، ويرمي بقوة قائلا : الله ‏اكبر وهو يوم العيد . ولا يرمي بحجر كبير ولا بعصا ، ولا بزجاجة ، ولا غيرها ووقت ‏رمي جمرة العقبة في اليوم الأول من طلوع الفجر وأجاز الرمي من بعد منتصف الليل ‏وإن رأى الحاج التأجيل لآخر النهار لتعب ، أو لزحمة ، أو لاشتداد الحر فلا حرج في ‏ذلك . ووقت الرمي في غير اليوم الأول من بعد الزوال عند جمهور الفقهاء ، وعند ‏البعض يجوز قبل الزوال .‏
التحلل من الإحرام ‏
بعد رمي جمرة العقبة يحلق الحاج رأسه أو يقص شعره وتقص المرأة من أطراف شعرها ‏والحلق للرجال أفضل . بهذا الحلق ، أو التقصير يتم التحلل من الإحرام ويحل للحاج ‏ما كان محظورا بسبب الإحرام إلا الاتصال بين الزوجين فإن هذا لا يتم إلا بعد طواف ‏الإفاضة .‏
طواف الإفاضة ‏
يسمى : طواف الزيارة – سبعة أشواط 0والطهارة ، وستر العورة شرطان لصحته ، ‏ومن أحدث ، وهو يطوف توضأ ، وبدأ الطواف من أوله ، وبعد هذا الطواف يسعى ‏بين الصفا والمروة كالسابق ذكره – إذا لم يكن قد سعى قبل ذلك للحج – وبذلك ‏يكون قد تم تحلله التحلل الأكبر .‏
المبيت بمنى
وللحاج : أن يبيت بمنى إلى يوم الثالث عشر فإن فعل ذلك فيرمي الجمرات الثلاث ، ‏وفي اليوم الثالث عشر يرمي ، ولو قبل الزوال كما رماها في اليومين السابقين كل ‏واحدة بسبع حصيات متواليات : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم ‏عليه ) 0فالحاج : مخير أن يقيم للرمي بمنى يومين بعد يوم النحر أو ثلاث بعده ولا ضير ‏عليه في اختيار أحد الأمرين . ‏
أعمال يوم النحر
‏ تؤدي مرتبة هكذا :يبدأ بالرمي ، ثم الذبح ، ثم الحلق ، ثم الطواف بالبيت . وهذا ‏الترتيب سنة .فلو قدم منها نسكا على نسك فلا شيء عليه ، عند أكثر أهل العلم . ‏لحديث عبد الله بن عمرو أنه قال : وقف رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في ‏حجة الوداع بمنى، والناس يسألونه، فجاءه رجل، فقال : يا رسول الله : إني لم أشعر ‏فحلقت قبل أن أنحر .فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (اذبح ولا ‏حرج ). ثم جاء آخر ، فقال : يا رسول الله ، إني لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي . فقال ‏رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ارم ولا حرج ) . قال : فما سئل رسول ‏الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن شيء قدم ولا أخر إلا قال : ( أفعل ولا حرج ‏‏) . وتأول قوله : ( ولا حرج ) على رفع الإثم دون الفدية . ‏
التحلل الأول والثاني
وبرمي الجمرة يوم النحر وحلق الشعر أو تقصيره يحل للمحرم كل ما كان محرما عليه ‏بالإحرام. فله أن يمس الطيب ويلبس الثياب وغير ذلك ، ما عدا النساء .وهذا هو ‏التحلل الأول . فإذا طاف طواف الإفاضة ـ وهو طواف الركن ـ حل له كل شيء ‏حتى النساء . وهذا هو التحلل الثاني والأخير . ‏
طواف الوداع ‏
عند العزم على مغادرة مكة يكون آخر ما يفعله الحاج هو الطواف بالبيت العتيق ‏الكعبة المشرفة سبعة أشواط يختمها بركعتين وهو المسمى : طواف الوداع ، أو طواف ‏الصدر ثم يتجه الحاج بعد هذا الطواف إلى الملتزم ، ويسأل الله تعالى المغفرة له ، ‏وللمسلمين ثم يخرج حزينا آسفا باكيا أو متباكيا على فراقه داعيا ربه تعالى : أن يعيده ‏إلى أهله، وبيته ،سليما مقبولا، معافا0‏
تنبيهات وفوائد
لدخول الحرم آداب:‏
‏ -كف البصر من غير تأمل جدرانه وسقوفه ودخوله بخضوع وخشوع وغير ذلك ‏وينبغي أن يدخله مرات مرة يصلى فيها ركعتين ومرة أربعة ومرة يدعو فقط0‏
‏- لا يجوز مجاورة الميقات المكاني ، وهو يكون لأهله ولمن مر عليه من غير أهله وهي ‏كالآتي : ‏
I‏- ميقات مكة ، ومن حولها : مكة نفسها . ‏
ب-ميقات المدينة ، ومن مر عليها : ذو الحليفة ( آبار علي )0 ‏
ج- ميقات اليمن ، ومن مر عليها : يلملم . ‏
د- ميقات مصر والشام والمغرب وأوربا ومن مر عليهم رابغ ( الجحفة )0 ‏
هـ- ميقات العراق ومن مر عليه ذات عرق ومن العقيق أفضل .‏
وكل من بلغ ميقاتا لم يجز له مجاوزته بغير إحرام : فإن جاوزه بغير إحرام، لزمه العودة ‏إلى الميقات ، ليحرم منه ، ومن لم يحرم من الميقات ، أو جاوزه بغير إحرام ، ولم يعد ‏يلزمه دم -ويجوز للمحرم : أن يستخدم الصابون مطلقا وأن يذبح بيده الإبل والبقر ‏والغنم ، والدجاج وما شابهه وأن يلبس الخاتم وساعة اليد والنظارة وأن يستحم وأن ‏يشد وسطه بحزام ولا شيء عليه في ذلك ، ولكن لا يمشط شعره خوف تساقطه .‏
‏- الغسل : عند إرادة الإحرام للحج ، أو العمرة وهو للنظافة لا للطهارة ، لذا تؤديه ‏الحائض والنفساء في حال الحيض ، والنفاس إذا أرادتا الإحرام بحج ، أو عمرة.‏
‏- الشاذروان : من الكعبة وهواؤه من البيت . . لا من المطاف فالحاج يطوف خارجه، ‏ويعتدل عند الطواف ، ولا يميل إلى جدار الكعبة ، ليتم طوافه حول البيت . ‏
‏- المعتبر في حرمه لبس المخيط للمحرم كون لابسه مختارا ، عامدا ، عالما ، ذاكرا لما ‏هو فيه وإلا فلا حرمة ، ولا فدية . ‏
‏- الاضطباع : هو كشف الكتف الأيمن لجعل الرداء تحته ، وإلقاء طرفيه على الكتف ‏الأيسر مندوب للرجال عند بدء طواف بعده سعي كطواف العمرة أو القدوم أو ‏الإفاضة ، ولو تركه المحرم فلا شيء عليه .‏
‏- الرمل : وهو إسراع خفيف في السير مع هز قليل للكتفين للرجال – لا للنساء، في ‏الأشواط الثلاثة الأول من طواف الإفاضة ، أو القدوم ، أو طواف العمرة ، فإن ‏ازدحم المطاف مشى مشيه المعتاد حتى يجد الفرصة للرمل - من أدركها المحيض قبل ‏طواف الإفاضة انتظرت فإن طافت قبل أن تطهر فعليها بدنه ، دم جزاء ، وكفارة ما ‏فعلت . ‏
‏- تحية المسجد الحرام : الطواف . ويجوز أن يصلي المصلي في المسجد الحرام ، والناس ‏يمرون أمامه ، رجالا ونساء ، بدون كراهة . وهذا من خصائص المسجد الحرام .‏
‏- المزاحمة على استلام الحجر الأسود مكروهة للرجال حرام على النساء .‏
‏- الوضوء : شرط في الطواف مطلقا وليس شرطا للسعي ، أو الوقوف بعرفة لكنه ‏أفضل ، وإذا أقيمت الصلاة حال الطواف ، أو السعي يصلي الحاج مع الجماعة ثم ‏يكمل عقب الصلاة ما عليه من طواف ، أو سعي .‏
‏- لا جمعة بعرفة ، أو منى كما أنه ليس على الحاج بمنى صلاة العيد وليس عليه أضحية ‏‏.‏
‏- يجوز تأجيل طواف الإفاضة إلى اليوم الثاني ، أو الثالث أو إلى يوم آخر ليتمكن منه ‏الحاج ويسعى إذا لم يكن سعي .‏
‏- يجوز للمحرم أن يستظل بما لا يمس رأسه ولا فدية عليه . ‏
‏- يجوز للمحرم قتل خمس من الدواب الفواسق : في الحرم الغراب ، والحدأة ‏،والعقرب ، والفأرة ، والكلب العقور وفي رواية الحية وفي رواية أخرى السبع العادي ‏أي :الحيوان المفترس0 ‏
‏- من عجز عن الرمي بنفسه لمرض ، أو عذر يمنعه من مباشرة الرمي استناب من يرمي ‏عنه على أن يرمي النائب – أولا – عن نفسه .‏[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: 2
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 12, 2008 8:36 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4039
مكان: الديار المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:4 double green;][cell=filter:;][I][align=center][font=Arial]أنواع دماء الحج والعمرة ‏
‏1- هدى مستحب للحاج المفرد ، والمعتمر المفرد .‏
‏2- هدي واجب الأداء وهو على المتمتع والقارن ويجوز الأكل منه والانتفاع ‏بشحمه ،وجلده كسابقه . ‏
‏3- دم من ترك واجبا من واجبات الحج ، ويجوز الأكل منه والانتفاع بشحمه ‏وجلده. ‏
‏4- دم من ارتكب محظورا من محظورات الإحرام ، ويجوز الأكل منه ، والانتفاع ‏بشحمه ، وجلده . ‏
‏5- دم من يتعرض للصيد يجوز الأكل منه ، والانتفاع بشحمه وجلده .‏
‏6- دم هدي منذور : وهو ما لا يجوز الأكل منه لأنه صدقة جعلت للفقراء إذا عين ‏‏ نذره للمساكين .‏
‏7- هدي تطوع وهو ما يتبرع به ، ويجوز الأكل منه ويشترط في المهدي أن يكون ‏سليما خاليا من العيوب كالعرج ، والعور ، والجرب ، والهزال .‏
‏- كل من لزمه هدي قران ، أو تمتع ، أو جزاء لمخالفة وقعت منه ثم لم يجده ،أو لم يجد ‏ثمنه أو وجد ثمنه ولكنه كان محتاجا إليه احتياجا شرعيا لنفقته في الحج وجب عليه ‏بديله وهو أن يصوم. ‏
I‏- ثلاثة أيام في الحج بعد إحرامه متتالية أو متفرقة لا يتجاوز بها يوم عرفة ، ‏والأفضل ألا يصوم يوم عرفة .‏
ب- سبعة أيام متتابعة ، أو متفرقة بعد رجوعه إلى وطنه – وإن فاته صوم – الثلاثة في ‏الحج صام العشرة جميعا بعد العودة إلى أهله – متتابعة ، أو متفرقة . ‏
‏- التجرد من المخيط أحد لوازم الإحرام ، ومن تركه بغير عذر لزمه دم ، وإن كان ‏بعذر ففيه فدية وهي صيام ثلاثة أيام ولو متفرقة ، أو التصدق على ستة مساكين ‏بنصف صاع من القمح ، ونحوه ، أو ذبح كهدي التمتع ‏
‏- حكم المحصر : إذا منع الحاج ، أو المعتمر من أداء نسكه أو إتمامه ولم يجد طريقا غير ‏الذي منع تحلل، وأهدي شاة تجزئ عن الأضحية ، ويحلق رأسه ، ويتصدق بذبحه في ‏مكان إحصاره .‏
‏- المراد بحاضرى المسجد الحرام :من كان أهله خلف المواقيت إلى مكه
‏- تقدم المأموم على إمامه في الوقوف فى غير المسجد الحرام مبطل للصلاة
‏- فلو صلى فى بناء منفصل عن المسجد مقتديا بإمام المسجد لم يصح إقتداؤه لعدم ‏اتصـــال الصفوف وأما فى المسجد الحرام فلو صل على جبل الصفا أو المروه أو ‏أبي قبيس مقتديا بصلاة الإمام فى المسجد الحرام يجوز (الشافعي)0‏
‏-لو وقف عند طرف الكعبة وبعض يديه يحازى الركن وبعضه خارج عنه لم تصح ‏صــــلاته.‏
‏-البيت قبلة لآهل المسجد والمسجد لاهل الحرم والحرم لاهل مشارق الأرض ‏ومغاربها(الحديـــث)‏
‏-الصلاة يحرم فعلها فى الأوقات الخمسة عند طلوع الشمس حتى ترتفع قيد رمح ‏وعند الاستواء حتى تزول وبعد صلاة الصبح إلى الطلوع وبعد صلاة العصر إلى ‏الغروب لما فى الصحيحين النهى عن ذلك ويستثنى حرم مكة من حديث جبير بن مطعم ‏أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قــال لا تمنعوا أحدا طاف بهذا البيت ‏وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار. وفى رواية لا صلاة بعد صلاة الصبح إلا بمكة ‏وفى رواية انه صلى الله عليه وعلى آله وسلم طاف بعد العصر فصلى ركعتين ‏والطواف كذلك. ‏
‏-فى أى مسجد بدأ فيه بالصلاة لفريضة جماعة تسقط تحية المسجد ولكن لا يسقط ‏الطواف تحية المسجد الحرام لأن الصلاة والطواف جنسان مختلفان0 ‏
‏- الدعاء عند رؤية الكعبة مستجاب0 من حديث أبو إمامه أن رسول الله صلى الله ‏عليه وعلى آله وسلم قال (تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن ‏عند التقاء الصفوف ،ونزول الغيث، واقامة الصلاة، ورؤية الكعبة)0 وكذلك ‏الدعاء فى حرم مكه0 ‏
‏- عن ابن عباس رضى الله عنهما : قال رسول الله صلى اله عليه وسلم ينزل الله ‏على أهل المسجد( المسجد الحرام ) كل يوم عشرين ومائة رحمه ستين منها للطائفين ‏وأربعين منها للمصلين وعشرين منها للناظرين 0‏
‏-يستحب الغسل لدخول الكعبة وكذلك لدخول الحرم.‏
‎- ‎ويستحب لمن أراد الحج ، أو العمرة : أن يتوب عن المعاصي وأن ‏يحرص على أن تكون نفقته حلالا خالصة من الشبهة وأن يتخذ له رفيقا موافقا راغبا ‏في الخير، وأن يرد الودائع.‏
‎- ‎ويكتب وصيته ، ويترك لأهله ، ومن تلزمه نفقتهم إلى حين رجوعه ‏ما يكفيهم. وأن يغتنم فرصة وجوده بجوار المسجد الحرام في الصلاة فيه فإن الصلاة ‏فيه بمائة ألف صلاة في ما سواه وأن يشغل وقته : بالذكر ، والاستغفار ، والصلاة على ‏رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، والنظر إلى الكعبة المشرفة والدعاء له ‏ولإخوانه وللمسلمين.‏
زيارة حضرة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
‏-إن افضل بقعة في الأرض علي الإطلاق هو الموضع الذي ضم أعضاء النبي صلي الله ‏عليه وسلم
ولا شك أن زيارة المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم من أعظم القرب ، وأجلها ‏شأنا فإن بقعة ضمت خير الرسل عليهم الصلاة والسلام، وأكرمهم عند الله تعالى لها ‏شأن خاص ومزية يعجز القلم عن وصفها . فإن زيارته صلى الله عليه وعلى آله وسلم ‏تفعل في نفوس أولى الألباب أكثر مما تفعله أي عبادة أخرى .وكيف يسكن قلب ‏المؤمن المسلم الذي يستطيع أن يحج البيت ، ويستطيع أن يزور المصطفى صلى الله ‏عليه وعلى آله وسلم ولا يبادر إلى هذا العمل عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ‏صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :(ما من أحد يسلم علي إلا رد الله على روحي ، ‏حتى ، أرد عليه السلام.) وعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وعلى آله ‏وسلم قال :( من زارني في المدينة محتسبا كان في جواري وكنت له شفيعا يوم القيامة ‏‏). ‏
وعند الوصول إلى المدينة المنورة على ساكنها أفضل صلاة وأتم تسليم ، وبعد أن ‏تطمئن أيها الحاج على حاجاتك تفعل الآتي : تغتسل إن استطعت ، وإن لم تستطع ‏تتوضأ . . . وتتوضأ كذلك إذا كان الاغتسال يتعبك وتتحلى بأجمل لثياب استعدادا ‏للمقابلة . تصلي ركعتين لله سبحانه وتعالى ثم تتوجه إلى زيارة النبي صلى الله عليه ‏وعلى آله وسلم .‏
‏-يجب عند دخولك مسجد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن تكون في ‏وقار ، وسكينة ، سائلا الله سبحانه وتعالى المغفرة والرحمة . تصلي تحية المسجد ركعتين ‏، ثم تتقدم إلى القبر الشريف ، وتصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اتجه ‏إلى قبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من ناحية القبلة واجعل وجهك ،وصدرك ‏إليه وظهرك إلى القبلة مبتعدا عن المقصورة( المقام ) . نحو مترين أو ثلاثة أمتار تأدبا ‏واحتراما وتوقيرا . قل وأنت قبالة الوجه والرأس الشريفين : السلام عليك يا سيدي يا ‏رسول الله ، السلام عليك يا سيد المرسلين ، السلام عليك يا هادي الأمة وعلى ‏أزواجك الطاهرات ، وأهل بيتك وأشهد أن لا اله إلا لله وحده لا شريك له وأنك ‏عبده ورسوله ، وأنك قد بلغت الرسالة ، وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في ‏الله حق جهاده . صلوات الله وسلامه عليك في الأولين والآخرين إلى يوم الدين0 ‏
ثم أبلغه – صلوات الله وسلامه عليه – وقل السلام عليك من خادمك حسين خليل ‏عبد الكريم ، السلام عليك من فلان بن فلان إلى آخر من أوصاك ، ثم صل على النبي ‏صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما شاء الله سبحانه وتعالى أن تصلي عليه ، واطلب ‏من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يستغفر لك واسكب ما استطعت أمامه من ‏العبرات وهي الدموع ، ثم أدع لنا ولنفسك ، ولمن تريد وللمسلمين بالعافية والتوفيق ‏‏.‏
السلام على الخليفتين ‏
ثم اتجه إلى يمينك قد ذراع لتكون قبالة يدي أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأبلغه منا ‏السلام وقدر ذراع كذلك إلى يمينك لتكون قبالة سيدي عمر بن الخطاب رضي الله ‏عنه وأبلغه منا السلام بعد أن تسلم على كل منهما .‏
ثم ارجع إلى مكانك الأول أمام الرأس والوجه الشريفين واحمد الله على ما أنعم عليك ‏وأكثر من الصلاة عليه ثم ادع الله تعالى لك ولإخوانك وأهلك ووالديك ولنا معك ‏ولمن تحب ولكل من حملك رسالة .‏
الصلاة في الروضة
وأكثر من الصلاة في الروضة الشريفة كلما تيسر لك ذلك ، وفي كل بقعة من المسجد ‏المبارك ،واغتنم هذه الفرصة ، ولا تزاحم ولا تؤذ أحدا .‏
زيارة قبـاء ‏
ولا تنس ، وأنت بالمدينة زيارة مسجد قباء ، والصلاة فيه فقد ورد في زيارته والصلاة ‏فيه أنها كعمرة . . وزر كذلك البقيع وسلم على من فيه من أحباب رسول الله صلى ‏الله عليه وعلى آله وسلم وأزواجه وأولاده . ‏
السلام للوداع ‏
وإذا حان وقت الرحيل من المدينة المنورة ، وعزمت على مغادرتها ، اذهب مودعا ‏الحرم المبارك بصلاة ركعتين ، وادع بما يفتح الله عليك ، ثم توجه إلى القبر الشريف ‏مسلما على ساكنه صلوات الله وسلامه عليه متحازنا باكيا أو متباكيا لمفارقته صلى الله ‏عليه وعلى آله وسلم ، واجتهد في إبداء الأسف لهذه المفارقة ، وفي إخراج الدموع له. ‏فذلك من إمارات القبول إن شاء الله تعالى ،سائلا الله سبحانه وتعالي ألا تكون آخر ‏زيارة،وان يمن عليه وعلينا بتكرار العمرة والحج،والزيارة لرسول الله صلي الله عليه ‏وسلم0‏
‏-والصلاة في مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم بألف صلاة في ما سواه،ألا ‏المسجد الحرام0‏
‏-في الصحيح: ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة0وفي لفظ: مابين بيتي ‏ومنبري0وفي لفظ للطبراني: ما بين حجرتي ومصلاي0‏
وقيل أن ذلك الموضع هو بعينه ينقل إلى الجنة،وقيل معناه:بل العبادة فيه تؤدي إلى ‏الجنة0‏
‏-يستحب الغسل لدخول المدينة0‏
‏-ينبغي للزائر أن يسلم علي النبي صلي الله عليه وسلم كلما دخل المسجد أو خرج ‏منه0‏
‏-لابد أن يستشعر الزائر عظم مكانة المدينة المنورة،ويعتقد فيها غاية الإجلال ‏والتعظيم،ويحذر من أحداث حادث بها ولو يسيرا،ففي الحديث:‏
‏ "من احدث فيها حدثا وآوي محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"0‏
‏ ‏
عن لقيط بن عامر،رضي الله عنه،أنه أتى النبي صلي الله عليه وسلم،فقال ‏له:إن أبى شيخ كبير لا يستطيع الحج،ولا العمرة،ولا الظعن،قال:(حج عن ‏أبيك،واعتمر)رواه أبو داود والترمزي0‏[/font][/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 2:07 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma][fot][color=#undefined]يارب اوعدنا [/fot][/font][/color]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب الحج والعمرة للعارف الشيخ حسين خليل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2022 2:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7604
يرفع...وكل عام وانتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتاب الحج والعمرة للعارف الشيخ حسين خليل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 06, 2022 4:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7630
رضي الله عنه وعن سائر شيوخنا وعن سائر وراث الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط