موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله أجمعين . وبعد

هذه مشاركة متواضعة .. أنقل فيها كلام سيدى الشيخ الأكبر محيى الدين بن العربى الحاتمى عن الرؤى .. والمبشرات ... فيقول رضى الله عنه :

الباب الثامن والثمانون ومائة : فى معرفة مقام الرؤيا وهى المبشرات

اعلم أيدك الله

أن للإنسـان حالتين حالة تسمى النوم وحالة تسمى اليقظة .. وفى كلتى الحالتين قد جعل الله له إدراكا يدرك بـه الأشياء ... تسمـى تلك الإدراكـات فى اليقظة حسا ... وتسمى فى النوم حسا مشتركا .

فكل شىء تبصره فى اليقظة يسمى رؤية ... وكل ما تبصره فى النوم تسمى رؤيا مقصور

وجميع ما يدركه الإنسان فى النوم هو مما ضبطه الخيال فى حال اليقظة من الحواس ... وهو على نوعين :
إما ما أدرك صورته فى الحس ... وإما ما أدرك أجزاء صورته التى أدركها فى النوم بالحس لا بد من ذلك

فإن نقصه شىء من إدراك الحواس فى أصل خلقته فلم يدرك فى اليقظة ذلك الأمر الذى فقد المعنى الحسى الذى يدركه به فى أصل خلقته ... فلا يدركه فى النوم أبدا

فالأصل .. الحس والإدراك به فى اليقظة .. والخيال تبع فى ذلك

وقد يتقوى الأمر على بعض الناس فيدركون فى اليقظة ما كانوا يدركونه فى النوم وذلك نادر .. وهو لأهل هذا الطريق من نبى وولى .. هكذا عرفناه .

فإذا علمت هذا .. فاعلم أيضا أن النبوة خطاب الله تعالى أو كلام الله تعالى - كيفما شئت قلت - لمن شاء من عباده فى هاتين الحالتين .. من يقظة ومنام

وهذا الخطاب الإلهى المسمى نبوة على ثلاثة أنواع :

نوع يسمى وحيا ... ونوع يسمعه كلامه من وراء حجاب ... ونوع بوساطة رسول
فيوحى ذلك الرسول - من ملَك أو بشر - بإذن الله .. ما يشاء لمن أرسله إليه .. وهو كلام الله .. إذ كان هذا الرسول إنما يترجم عن الله . كما قال تعالى {وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا}

فالوحى منه ما يلقيه إلى قلوب عباده من غير واسطة .. فأسمعهم فى قلوبهم حديثا .. لا يكيف سماعه ولا يأخذه حد ولا يصوره خيال .. ومع هذا تعقله ولا تدرى كيف جاء ولا من أين جاء ولا ما سببه .

وقد يكلمه من وراء حجاب صورة ما يكلمه به .. وقد يكون الحجاب بشريته .. وقد يكون الحجاب كما كلم موسى من الشجرة من جانب الطور الأيمن له .. لأنه لو كلمه من الأيسر الذى هو جهة قلبه ربما التبس عليه بكلام نفسه فجاءه الكلام من الجانب الذى لم تجر العادة أن تكلمه نفسه منه .

وقد يكلمه بوساطة رسول من ملَك كقوله {نزل به الروح الأمين • على قلبك} يعنى بالقرآن الذى هو كلام الله .

وقد يكون بوساطة بشر .. وهو قوله {فأجره حتى يسمع كلام الله}.. فأضاف الكلام إلى الله .. وما سمعته الصحابة ولا هذا الأعرابى إلا من لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وليست النبوة بأمر زائد على الإخبار الإلهى بهذه الأقسام .. والقرآن خبر الله وهو النبوة كلها .. لأنه الجامع لجميع ما أراد الله أن يخبر به عباده

وصح فى الحديث " أنه من حفظ القرآن فقد أدرجت النبوة بين جنبيه " .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 28, 2012 12:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
تسجيل متابعة
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 29, 2012 1:53 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
جزاك الله خيرا يا أخى ... ونعود إلى فتوحات الشيخ الأكبر

قال الشيخ الأكبر رضى الله عنه :

فإذا تقرر ما ذكرناه فاعلم أن مبدأ الوحى الرؤيا .. وهى لا تكون إلا فى حال النوم .

قالت عائشة فى الحديث الصحيح : أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحى الرؤيا الصادقة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح .. وسبب ذلك صدقه صلى الله عليه وسلم .. فإنه ثبت عنه أنه قال ( أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا )

فكان لا يحدث أحدا صلى الله عليه وسلم بحديث عن تزوير يزوره فى نفسه .. بل يتحدث بما يدركه بإحدى قواه الحسية أو بكلها ... ما كان يحدث بالفرض ولا يقول ما لم يكن .. ولا ينطق فى اليقظة عن شىء تصوره فى خياله مما لم ير لتلك الصورة بجملتها عيْنا فى الحس .. فهذا سبب صدق رؤياه .

وإنما بدئ الوحى بالرؤيا دون الحس لأن المعانى المعقولة أقرب إلى الخيال منها إلى الحس .. لأن الحس طرف أدنى والمعنى طرف أعلى وألطف .. والخيال بينهما .. والوحى معنى

فإذا أراد المعنى أن ينزل إلى الحس فلا بد أن يعبر على حضرة الخيال قبل وصوله إلى الحس .. والخيالُ من حقيقته أن يصور كل ما حصل عنده فى صورة المحسوس لا بد من ذلك

فإن كان ورود ذلك الوحى الإلهى فى حال النوم سمى رؤيا ... وإن كان فى حال اليقظة سمى تخيلا - أى خيل إليه –

فلهذا بدئ الوحى بالخيال .. ثم بعد ذلك انتقل الخيال إلى الملك من خارج فكان يتمثل له الملك رجلا أو شخصا من الأشخاص المدركة بالحس .. فقد ينفرد هذا الشخص المراد بذلك الوحى بإدراك هذا الملك .. وقد يدركه الحاضرون معه فيلقى على سمعه حديث ربه وهو الوحى .. وتارة ينزل على قلبه صلى الله عليه وسلم فتأخذه البرحاء - وهو المعبَّر عنه بالحال - فإن الطبع لا يناسبه فلذلك يشتد عليه .. وينحرف له مزاج الشخص إلى أن يؤدى ما أوحى به إليه ثم يُسَرَّى عنه فيخبر بما قيل له .

وهذا كله موجود فى رجال الله من الأولياء ... والذى اختص به النبى من هذا دون الولى الوحى بالتشريع .. فلا يُشَرَّعُ إلا لنبى .. ولا يشرِّع إلا رسول خاصة .. فيحلل ويحرم ويبيح ويأتى بجميع ضروب الوحى

والأولياء ليس لهم من هذا الأمر إلا الإخبار بصحة ما جاء به هذا الرسول وتعيينه حتى يكون هذا التابع على بصيرة فيما تعبده به ربه على لسان هذا الرسول .. إذ كان هذا الولى لم يدرك زمانه حتى يسمع منه كما سمع أصحابه .. فصار هذا الولى بهذا النوع من الخطاب بمنزلة الصاحب الذى سمع من لفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شرع

ولذلك جاء فى القرآن {أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى} وهم هؤلاء الذين ذكرناهم .

فرب حديث صحيح من طريق رواية الثقات عندنا .. ليس بصحيح فى نفس الأمر .. فنأخذه على طريق غلبة الظن لا على العلم
وهذه الطائفة التى ذكرناها تأخذه من هذا الطريق .. فنكون من عدم صحة ذلك الخبر الصحيح عندنا على بصيرة أنه ليس بصحيح فى نفس الأمر وبالعكس .. وهو أن يكون الحديث ضعيفا من أجل ضعف الطريق من وضَّاع فيه أو مدلِّس .. وهو فى نفس الأمر صحيح .. فتدرك هذه الطائفة صحته فتكون فيه على بصيرة

فهذا معنى قوله تعالى {أدعو إلى الله} تعالى {على بصيرة أنا ومن اتبعنى} وهم هؤلاء .. فهم ورثة الأنبياء لاشتراكهم فى الخبر .. وانفراد الأنبياء بالتشريع

قال تعالى {يلقى الروح من أمره على من يشاء من عباده} فجاء بـ ( ِمَن ) وهى نكرة {لينذر يوم التلاقى} فجاء بما ليس بشرع ولا حكم بل بإنذار

فقد يكون الولى بشيرا ونذيرا .. ولكن لا يكون مشرعا .. فإن الرسالة والنبوة بالتشريع قد انقطعت .. فلا رسول بعده ولا نبى .. أى لا مشرع ولا شريعة فاعلم ذلك .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 30, 2012 3:16 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
قال مولانا الشيخ الأكبر محيى الدين :

فلنرجع إلى ما بوَّبْنا عليه ... ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ( إن الرسالة والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدى ولا نبى ) قال : فشق ذلك على الناس ، فقال ( لكن المبشرات ) فقالوا : يا رسول الله وما المبشرات ؟ فقال ( رؤيا المسلم ، وهى جزء من أجزاء النبوة )

هذا حديث حسن صحيح من حديث أنس بن مالك حدثنا به إمام المقام بالحرم المكى الشريف تجاه الركن اليمانى الذى فيه الحجر الأسود سنة أربع وستمائة شيخنا مكين الدين أبو شجاع زاهر بن رستم الأصبهانى البزار وغيره عن أبى الفتح عبد الملك بن أبى القاسم بن أبى سهل الكروخى الهروى قال أخبرنى أبو عامر محمود بن القاسم الأزدى وأبو نصر عبد العزيز بن محمد الترياقى وأبو بكر أحمد بن أبى حاتم الغورجى التاجر قالوا أخبرنا محمد بن عبد الجبار الجراحى قال أنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبى قال أنا أبو عيسى محمد بن عيسى الترمذى قال ثنا الحسين ابن محمد الزعفرانى ثنا عفان بن مسلم ثنا عبد الواحد ثنا المختار ابن فلفل ثنا أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر هذا الحديث . قال : وفى الباب عن أبى هريرة وحذيفة وابن عباس وأم كرز .

فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الرؤيا جزء من أجزاء النبوة ... فقد بقى للناس من النبوة هذا وغيره .. ومع هذا لا يطلق اسم النبوة ولا النبى إلا على المشرع خاصة .. فحجر هذا الاسم لخصوص وصف معيَّن فى النبوة .. وما حجر النبوة التى ليس فيها هذا الوصف الخاص وإن كان حجر الاسم

فنتأدب ونقف حيث وقف صلى الله عليه وسلم بعد علمنا بما قال وما أطلق وما حجر فنكون على بينة من أمرنا
وإذا علمتَ هذا ... فلنقل إن الرؤيا ثلاث :

منها بشرى ... وهى ما نحن بصدده فى هذا الباب
ورؤيا مما يحدث المرء به نفسه فى اليقظة فيرتقم فى خياله فإذا نام أدرك ذلك بالحس المشترك لأنه تصوره فى يقظته فبقى مرتسما فى خياله .. فإذا نام وانصرفت الحواس إلى خزانة الخيال أبصرت ذلك وسيأتى علم ذلك كله وصورته .
والرؤيا الثالثة من الشيطان

وروينا فى هذا حديثا صحيحا من حديث أبى عيسى الترمذى قال ثنا نصر بن على ثنا عبد الوهاب الثقفى ثنا أيوب عن محمد بن سيرين عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب .. وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا .. ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة ... والرؤيا ثلاث .. فالرؤيا الصالحة بشرى من الله تعالى .. ورؤيا من تحزين الشيطان .. ورؤيا مما يحدث الرجل به نفسه ... وإذا رأى أحدكم ما يكره فليقم وليتفل ولا يحدث به الناس ) الحديث وقال فيه حديث صحيح

وفى حديث أبى قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات وليستعذ بالله من شرها فإنها لا تضره ) وهو حديث حسن صحيح

وفى الحديث الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم ( إن رؤيا المسلم على رجل طائر ما لم يُحدِّث بها ... فإذا حدَّث بها وقعت )

فاعلم أن لله ملكا موكلا بالرؤيا يسمى الروح .. وهو دون السماء الدنيا .. وبيده صور الأجساد التى يدرك النائم فيها نفسه وغيره .. وصور ما يحدث من تلك الصور من الأكوان

فإذا نام الإنسان أوكان صاحب غيبة أو فناء أو قوة إدراك ... لا تحجبه المحسوسات فى يقظته عن إدراك ما بيد هذا الملَك من الصور ... فيدرك هذا الشخص بقوته فى يقظته ما يدركه النائم فى نومه ... وذلك أن اللطيفة الإنسانية تنتقل بقواها من حضرة المحسوسات إلى حضرة الخيال المتصل بها .. الذى محله مقدم الدماغ .. فيفيض عليها ذلك الروح الموكل بالصور - من الخيال المنفصل عن الإذن الإلهى - ما شاء الحق أن يريه هذا النائم أو الغائب أو الفانى أو القوى من المعانى متجسدة فى الصور التى بيد هذا الملك .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 03, 2012 1:45 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

يقول الشيخ الأكبر :

فمنها ما يتعلق بالله وما يوصف به من الأسماء .. فيدرك الحق فى صورة أو القرآن أو العلم أو الرسول الذى هو على شرعه .. فهنا يحدث للرائى ثلاث مراتب أو إحداهن :

المرتبة الواحدة .. أن تكون الصورة المدركة راجعة للمرئى بالنظر إلى منزلة ما من منازله وصفاته التى ترجع إليه .. فتلك رؤيا الأمر على ما هو عليه بما يرجع إليه

والمرتبة الثانية .. أن تكون الصورة المرئية راجعة إلى حال الرائى فى نفسه

والمرتبة الثالثة .. أن تكون الصورة المرئية راجعة إلى الحق المشروع والناموس الموضوع .. أى ناموس كان فى تلك البقعة التى ترى تلك الصورة فيها فى ولاة أمر ذلك الإقليم القائمين بناموسه ... وما ثَم مرتبة رابعة سوى ما ذكرناه

فالأولى وهى رجوع الصورة إلى عين المرئى .. فهى حسنة كاملة ولا بد .. لا تتصف بشىء من القبح والنقص
والمرتبتان الباقيتان قد تظهر الصورة فيهما بحسب الأحوال من الحسن والقبح والنقص والكمال

فلينظر إن كان من تلك الصورة خطاب .. فبحسب ما يكون الخطاب يكون حاله وبقدر ما يفهم منه فى رؤياه .. ولا يعول على التعبير فى ذلك بعد الرجوع إلى عالم الحس .. إلا إن كان عالما بالتعبير أو يسأل عالما بذلك

ولينظر أيضا حركته - أعنى حركة الرائى - مع تلك الصورة من الأدب والاحترام أو غير ذلك .. فإن حاله بحسب ما يصدر منه فى معاملته لتلك الصورة فإنها صورة حق بكل وجه

وقد يشاهد الروح الذى بيده هذه الحضرة وقد لا يشاهده ... وما عدا هذه الصورة فليست إلا من الشيطان إن كان فيه تحزين أو مما يحدث المرء به نفسه فى حال يقظته .. فلا يعول على ما يرى من ذلك

ومع هذا - وكونها لا يعول عليها - إذا عبرت كان لها حكم ولا بد .. يحدث لها ذلك من قوة التعبير لا من نفسها ... وهو أن الذى يعبرها لا يعبرها حتى يصورها فى خياله من المتكلم فقد انتقلت تلك الصورة عن المحل الذى كانت فيه حديث نفس أو تحزين شيطان إلى خيال العابر لها وما هى له حديث نفس ... فيحكم على صورة محققة ارتسمت فى ذاته فيظهر لها حكم أحدثه حصول تلك الصورة فى نفس العابر

كما جاء فى قصة يوسف مع الرجلين .. وكانا قد كذبا فيما صوراه .. فكان مما حدثا به أنفسَهما فتخيلاه من غير رؤيا .. وهو أبعد فى الأمر .. إذ لو كان رؤيا لكان أدخل فى باب التعبير ... فلما قصَّاه على يوسف حصل فى خيال يوسف عليه السلام صورة من ذلك لم يكن يوسف حدث بذلك نفسه ... فصارت حقا فى حق يوسف ... وكأنه هو الرائى الذى رأى تلك الرؤيا لذلك الرجل ... وقاما له مقام الملَك الذى بيده صور الرؤيا

فلما عبر لهما رؤياهما قالا له : أردنا اختبارك وما رأينا شيئا ... فقال يوسف {قضى الأمر الذى فيه تستفتيان} فخرج الأمر فى الحس كما عَبَر .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 05, 2012 12:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
قال الشيخ الأكبر رحمه الله :

ثم إن الله تعالى إذا رأى أحد رؤيا فإن صاحبها له فيما رآه حظ من الخير والشر بحسب ما تقتضى رؤياه أو يكون الحظ فى ناموس الوقت فى ذلك الموضع .. وأما فى الصورة المرئية فلا .. فيصور الله ذاك الحظ طائرا - وهو ملَك فى صورة طائر كما يخلق من الأعمال صورا ملكية روحانية جسدية برزخية .. وإنما جعلها فى صورة طائر لأنه يقال طار له سهمه بكذا والطائر الحظ .. قال الله عز وجل {قالوا طائركم معكم} أى حظكم ونصيبكم معكم من الخير والشر ... ويجعل الرؤيا معلقة من رجل هذا الطائر وهى عين الطائر ...

ولما كان الطائر إذا اقتنص شيئا من الصيد من الأرض إنما يأخذه برجله لأنه لا يد له وجناحه لا يتمكن له الأخذ به .. فلذلك علق الرؤيا برجله فهى المعلقة .. وهى عين الطائر .. فإذا عُبِرت سقطت لما قيلت له ... وعندما تسقط ينعدم الطائر لأنه عين الرؤيا .. فينعدم بسقوطها ويتصور فى عالم الحس بحسب الحال التى تخرج عليه تلك الرؤيا ... فترجع صورة الرؤيا عين الحال لا غير

فتلك الحال إما عرض أو جوهر أو نسبة - من ولاية أو غيرها - هى عين صورة تلك الرؤيا وذلك الطائر ومنه خلقت هذه الحالة ولا بد .. سواء كانت جسما أو عرضا أو نسبة .. أعنى تلك الصورة .. كما خلق آدم من تراب ونحن من ماء مهين

حتى إذا دلت الرؤيا على وجود ولد .. فذلك الولد مخلوق من عين تلك الرؤيا ، خلق من تلك الرؤيا ماء فى صلب أبيه .. وإن كان الماء قد نزل فى الرحم تصورت فيه تلك الرؤيا ولد .. فهو ولد رؤيا

وإن لم تتقدم له رؤيا فهو على أصل نشأته كما هو سائر الأولاد ... فاعلم ذلك فإنه سر عجيب وكشف صحيح

وكل ولد يكون عن رؤيا ترى له تميزا على غيره ويكون أقرب إلى الأرواح من غيره .. إن جعلت بالك هكذا تبصره

وكل مخلوق من حالة أو عرض أو نسبة من ولاية أو غيرها يكون عن رؤيا يكون له ميز على من ليس عن رؤيا

وانظر ذلك فى رؤيا آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم .. يبد لك صحة ما ذكرناه .

فكان صلى الله عليه وسلم عين رؤيا أمه .. ظهرت فى ماء أبيه بتلك الصورة التى رأته أمه ... ولذلك كثرت المرائى فيه صلى الله عليه وسلم .. فتميز عن غيره

ولا يعرف ما قلناه إلا أهل العلم بصورة الكشف ... وهو من أسرار الله فى خلقه

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 10, 2012 1:54 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
قال الشيخ الأكبر والكبريت الأحمر سيدى ابن عربى :

وإن أردت تأنيسا لما ذكرناه فانظر فى علم الطبيعة ... إذا توحمت المرأة وهى حامل على شىء خرج الولد يشبه ذلك الشىء ... وإذا نظرت عند الجماع أو تخيل الرجل صورة عند الوقاع وإنزال الماء يكون الولد على خلق صورة ما تخيل

ولذلك كانت الحكماء تأمر بتصوير صور الفضلاء من أكابر الحكماء فى الأماكن بحيث تنظر إلى تلك الصورة المرأة عند الجماع والرجل فتنطبع فى الخيال فتؤثر فى الطبيعة فتخرج تلك القوة التى كانت عليها تلك الصورة فى الولد الذى يكون من ذلك الماء

وهو سر عجيب فى علم الطبيعة ... وانظر فى تكوين عيسى عليه السلام عن مشاهدة مريم جبريل فى صورة بشر كيف جمع بين كونه روحا يحيى الموتى وبين كونه بشرا .. إذا كان الروح به تحيا الأجسام الطبيعية

وأقوى من ذلك ما فعله السامرى من قبضه أثر جبريل .. لما علم أن الروح تصحبه الحياة حيث حل .. فرمى ما قبضه فى العجل فخار العجل بذلك الأثر المقبوض من وطء الروح ... ولو رماه فى شكل فرس صهل أو فى شكل إنسان نطق

فإن الاستعداد لما ظهر بالحياة إنما كان للقابل ... ومن هنا تعرف صورة الظاهر فى المظاهر وأن المظاهر تعطى باستعدادها فى الظاهر فيها ما يظهر به من الصور الحاملة والمحمولة

ولهذا أظهر الله هذه الحكمة لنقف من ذلك على ما هو الأمر عليه

ثم إن تسمية النبى صلى الله عليه وسلم لها بشرى ومبشرة لتأثيرها فى بشرة الإنسان ... فإن الصورة البشرية تتغير بما يرد عليها فى باطنها .. مما تتخيله من صورة تبصرها أو كلمة تسمعها ... إما بحزن أو فرح .. فيظهر لذلك أثر فى البشرة لا بد من ذلك ... فإنه حكم طبيعى أودعه الله فى الطبيعة فلا يكون إلا هكذا .

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 17, 2012 1:44 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
تكملة

للرؤيا مكان ومحل وحال ... فحالها النوم وهو الغيبة عن المحسوسات الظاهرة الموجب للراحة لأجل التعب الذى كانت عليه هذه النشأة فى حال اليقظة من الحركة .. وإن كان فى هواها .. قال تعالى {وجعلنا نومكم سباتا} يقول وجعلنا النوم لكم راحة تستريح به النفوس

وهو على قسمين ... قسم انتقال وفيه بعض راحة أو نيل غرض أو زيادة تعب ... والقسم الآخر قسم راحة خاصة وهو النوم الخالص الصحيح الذى ذكر الله أنه جعله راحة لما تعبت فيه هذه الآلات والجوارح والأعضاء البدنية فى حال اليقظة .. وجعل زمانه الليل .. وإن وقع بالنهار .. كما جعل النهار للمعاش وإن وقع بالليل .. ولكن الحكم للغالب

فأما قسم الانتقال فهو النوم الذى يكون معه الرؤيا .. فتنقل هذه الآلات من ظاهر الحس إلى باطنه ليرى ما تقرر فى خزانة الخيال الذى رفعت إليه الحواس ما أخذته من المحسوسات وما صورته القوة المصورة التى هى من بعض خدم هذه الخزانة .. لترى هذه النفس الناطقة التى ملكها الله هذه المدينة ما استقر فى خزانتها ... كما جرت العادة فى الملوك إذا دخلوا خزانتهم فى أوقات خلواتهم ليطلعوا على ما فيها

وعلى قدر ما كمل لهذه النشأة من الآلات - التى هى الجوارح والخدام الذين هم القُوى الحسية - يكون الاختزان ... فثم خزانة كاملة لكمال الجُبَاة .. وثم خزانة ناقصة كالأكمه فإنه لا ينتقل إلى خزانة خياله صور الألوان .. والخرس لا ينتقل إلى خزانة الخيال صور الأصوات ولا الحروف اللفظية ... هذا كله إذا عدمها فى أصل نشأته ... وأما إذا طرأت عليه هذه الآفات فلا ... فإنه إذا انتقل بالنوم إلى باطن النشأة ودخل الخزانة وجد صور الألوان التى اختزنها فيها قبل طروء الآفة ... وكذلك كل ما أعطته قوة من قوى الحس الذين هم جباة هذه المملكة

ولله تجل فى هذه الخزانة فى صورة طبيعية بصفات طبيعية ... مثل قوله صلى الله عليه وسلم ( رأيت ربى فى صورة شاب ) وهو ما يراه النائم فى نومه من المعانى فى صور المحسوسات ... لأن الخيال هذه حقيقته أن يجسد ما ليس من شأنه أن يكون جسدا .. وذلك لأن حضرته تعطى ذلك

وما ثَم فى طبقات العالَم من يعطى الأمر على ما هو عليه سوى هذه الحضرة الخيالية .. فإنها تجمع بين النقيضين وفيها تظهر الحقائق على ما هى عليه ... لأن الحق فى الأمور أن نقول فى كل أمر نراه أو ندركه بأى قوة كان الإدراك : إن ذاك الذى أدركته هو لا هو كما قال {وما رميت إذ رميت} .. فلا نشك فى حال الرؤيا فى الصورة التى تراها أنها عين ما قيل لك إنه هو .. وما تشك فى التعبير إذا استيقظت أنه ليس هو

ولا نشك فى النظر الصحيح أن الأمر هو لا هو ... قيل لأبى سعيد الخراز : بم عرفت الله قال : بجمعه بين الضدين
فكل عين متصفة بالوجود ... فهى لا هى ... فالعالم كله هو لا هو .. والحق الظاهر بالصورة هو لا هو .. فهو المحدود الذى لا يحد والمرئى الذى لا يُرى .. وما ظهر هذا الأمر إلا فى هذه الحضرة الخيالية فى حال النوم أو الغيبوبة عن ظاهر المحسوسات بأى نوع كان ... وهى فى النوم أتم وجودا وأعمه لأنه للعارفين والعامة .. وحال الغيبة والفناء والمحو وشبه ذلك ما عدا النوم لا يكون للعامة فى الإلهيات

فما أوجد الله شيئا من الكون على صورة الأمر على ما هو عليه فى نفسه إلا هذه الحضرة فلها الحكم العام فى الطرفين كما للممكن قبول النقيضين ... فيكون له ذلك ذوقا فإن الذى يستحيل عليه العدم وإن كان له العلم بالعدم لا يكون علما ذاتيا ... وهو الذى يسمى ذوقا بخلاف الممكن ... فإن العدم له ذوق .. والذى يستحيل عليه الوجود والعلم به لا ذوق له فى الوجود رأسا .. والممكن له فى الوجود ذوق

فأوجد الله هذه الحضرة الخيالية ليظهر فيها الأمر الذى هو الأصل على ما هو عليه . انتهى كلام الشيخ الأكبر.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 17, 2012 1:50 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
ملحق مهم :

يقول الفقير مريد الحق :

كذا قال الشيخ الأكبر (مثل قوله صلى الله عليه وسلم رأيت ربى فى صورة شاب ) .

وهذا الحديث باللفظ المذكور أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير (18/320) عن عُمَارَةَ بن عَامِرِ بن حَزْمٍ الأَنْصَارِيِّ، عَنْ أُمِّ الطُّفَيْلِ، امْرَأَةِ أُبَيِّ بن كَعْبٍ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ ( رَأَيْتُ رَبِّي فِي الْمَنَامِ فِي صُورَةِ شَابٍّ مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ، عَلَيْهِ نَعْلانِ مِنْ ذَهَبٍ، وَعَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ ) .

قال البخارى فى التاريخ الكبير بعد ذكره للحديث (6/ 500) :

إسناده منكر – كذا رجح محققه - ، لايعرف سماع عمارة من أم الطفيل.

وقال الحافظ فى الإصابة في معرفة الصحابة (4/103) بعد ذكره الحديث فى ترجمة أم الطفيل امرأة أبى بن كعب :

قلت: رواية عمارة أخرجها الدارقطني من طريق مروان بن عثمان عنه عن أم الطفيل امرأة عنه عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " رأيت أمي في المنام... " الحديث.

ومروان متروك . قال ابن معينٍ : من مروان حتى يصدق !

وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/254) :

قال ابن حبان إنه حديث منكراً .. لأن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري لم يسمع من أم طفيل . ذكره في ترجمة عمارة في الثقات.

وقال الذهبى فى سير أعلام النبلاء (10/602) :

فأما خبر أم الطفيل، فرواه محمد بن إسماعيل الترمذي وغيره، حدثنا نعيم، حدثنا ابن وهب، أخبرنا عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال أن مروان بن عثمان حدثه عن عمارة بن عامر، عن أم الطفيل امرأة أبي بن كعب: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر أنه رأى ربه في صورة كذا.

فهذا خبر منكر جدا ، أحسن النسائي حيث يقول : ومن مروان بن عثمان حتى يصدق على الله !

ثم قال الذهبى (10/604) :

فالعلوم الباطلة كثيرة جدا فلتحذر، ومن ابتلي بالنظر فيها للفرجة والمعرفة من الاذكياء، فليقلل من ذلك، وليطالعه وحده، وليستغفر الله تعالى، وليلتجئ إلى التوحيد، والدعاء بالعافية في الدين، وكذلك أحاديث كثيرة مكذوبة وردت في الصفات لا يحل بثها إلا التحذير من اعتقادها، وإن أمكن إعدامها فحسن. انتهى

وقال السبكي : حديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد هو دائر على ألسنة بعض المتصوفة ، وهو موضوع مفترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم . نقله عنه العجلونى فى كشف الخفاء (1/436) .

وعلى ذلك ... فذكر الشيخ الأكبر هذا الحديث فى فتوحاته .. لا يعنى صحته .. لأنه لم يشر إلى ذلك ... فربما ذكره على سبيل الحكاية والشهرة . . والله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 17, 2012 2:28 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
مريد الحق كتب:
م قال الذهبى (10/604) :

فالعلوم الباطلة كثيرة جدا فلتحذر، ومن ابتلي بالنظر فيها للفرجة والمعرفة من الاذكياء، فليقلل من ذلك، وليطالعه وحده، وليستغفر الله تعالى، وليلتجئ إلى التوحيد، والدعاء بالعافية في الدين، وكذلك أحاديث كثيرة مكذوبة وردت في الصفات لا يحل بثها إلا التحذير من اعتقادها، وإن أمكن إعدامها فحسن. انتهى


هذا هو الرأى...جوزيت خيرا من الله اخى الفاضل على مجهوداتك الرائعه
بسم الله الرحمن الرحيم
سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ وهو السميع البصير

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 19, 2012 12:19 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
وجزاك خيرا أخى / حامد

ويعلم الله تعالى .. أن العبد الفقير مريد الحق لا يساوى ذرة تراب فى نعل سيدى الشيخ الأكبر ... ولكن كلام سيدى وحبيبى سيد الوجود مولاى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. والدفاع والذب عن ذاته الشريفة .. وكلامه وسنته المشرفة المطهرة ... أحب إلى .. ومع ذلك .. فإنى ألتمس .. وأحاول الاعتذار .. عن سيدى الشيخ الأكبر فيما يرويه ... وذلك منى مبنى على القواعد الظاهرة للصناعة الحديثية ... وأما العلوم الكشفية عنده رضى الله عنه .. فلا شأن لى بها .. وأكلها إلى قائلها .. مع حسن الظن والتبجيل .

والله يغفر لى .. ويسامح .... ونعود إلى كلام سيدى محيى الدين .

قال الشيخ الأكبر :

فاعلم أن الظاهر فى المظاهر - مظاهر الأعيان - هو الوجود الحق .. وأنه ما هو لما ظهر به من الأشكال والنعوت التى أعيان الممكنات عليها ... وجعل هذه الحضرة كالجسر بين الشطين للعبور عليه من هذا الشط إلى هذا الشط
فجعل النوم معبرا وجعل المشى عليه عبورا .. قال تعالى {إن كنتم للرؤيا تعبرون}

وجعل إدراك ذلك فى حالة تسمى راحة وهى النوم . من حقيقة قوله {ولقد خلقنا السموات والأرض وما بينهما فى ستة أيام} .. فأضاف العمل إليه .. وذكر فى الخلق أنه بيديه .. و{بأيد} و{بيده} وبقوله ... ثم أعلمنا أنه وإن اتصف بالعمل أنه لم يؤثر فيه تعب .. فقال {وما مسنا من لغوب} وقال {ولم يعى بخلقهن}

فمن هذه الحقيقة ظهرت الأعمال العظيمة المحرجة المتعبة فى النوم الذى هو راحة البدن .. أى الطبيعة مستريحة فى هذه الحال من الحركات الحسية الظاهرة ... فهذا هو العمل العظيم فى راحة من حيث لا يشعر أنه فى راحة .. ولا سيما إذا رأى فى النوم أمورا هائلة مفزعة .. فإذا استيقظ وجد الراحة فعلم أنه كان فى راحة من حيث لا يشعر

ومنهم من يعلم فى النوم أنه فى النوم .. والناس فيه على طبقات .. وإنما سمينا هذه الحالة بانتقال لأن المعانى تنتقل من تجريدها عن المواد إلى لباس المواد .. كظهور الحق فى صور الأجسام والعلم فى صورة اللبن وما أشبه ذلك

والانتقال الثانى .. انتقال الحواس من الظاهر المحسوس إلى هذه الحضرة بالظاهر المحسوس ولكن ما له فى هذه الحضرة ثبوته الذى له فى حضرة اليقظة .. فإنه سريع التبدل فى هذه الحضرة كما يتبدل فى اليقظة فى صور مختلفة فى باطنه لا فى ظاهره
فباطنه فى اليقظة هى هذه الحضرة وجعل الليل لباسا لها .. فإن الليل لا يعطى للناظر فى نظره سوى نفسه .. فهو يُدرَك ولا يُدرَك به .. فإنه غيب وظلمة والغيب والظلمة يُدرَكان ولا يُدرَك بهما .. والضوء يُدرَك ويُدرَك به وهو حال اليقظة

فلهذا تعبر الرؤيا ولا يعبر ما أدركه الحس .. فإذا ارتقى الإنسان فى درج المعرفة علم أنه نائم فى حال اليقظة المعهودة .. وأن الأمر الذى هو فيه رؤيا إيمانا وكشفا

ولهذا ذكر الله أمورا واقعة فى ظاهر الحس وقال {فاعتبروا} وقال {إن فى ذلك لعبرة} أى جوزوا واعبروا مما ظهر لكم من ذلك إلى علم ما بطن به وما جاء له .

قال عليه السلام ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) ولكن لا يشعرون .. ولهذا قلنا إيمانا
وقد ذكرنا هذا المقام مستوفى فى باب المعرفة من هذا الكتاب وقد تقدم وهو الباب السابع والسبعون ومائة . انتهى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 19, 2012 12:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
ملحق تخريج :

يقول الفقير مريد الحق :

الحديث الذى ذكره الشيخ الأكبر .. وعزاه إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولفظه ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) .

ذكره أيضا حجة الإسلام الغزالى فى إحياء علوم الدين (3/125) باب بيان كيفية توزع الدرجات والدركات في الآخرة على الحسنات والسيئات في الدنيا .. ورفعه إلى النبى صلى الله عليه وسلم .

لكن قال كل من الإمام السيوطى فى الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة (1/20) .. و الإمام السخاوى فى المقاصد الحسنة (1/230) .. والعجلونى فى كشف الخفاء (2/312) : هو موقوف من قول سيدنا على بن أبى طالب .

وذكر أبو الفضل الزهري فى حديثه (2/211) أنه من قول بشر بن الحارث .

وذكره البيهقى فى الزهد الكبير (2/27) من قول سهل بن عبد الله .. قال : الناس نيام ، فإذا انتبهوا ندموا ، وإذا ندموا لم تنفعهم ندامتهم .

ورواه الحافظ أبو نعيم الأصبهانى فى حلية الأولياء (3/171) .. من قول سفيان الثوري .. قال : الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا .

هذا فيما يخص الصناعة الحديثية ... أما طريق الكشف ... فالله ورسوله أعلم بما قال .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
قال الشيخ الأكبر :

فالوجود كله نوم ويقظته نوم ... والوجود كله راحة ... والراحة رحمة .. فوسعت كل شىء فإليها المآل .. تقول الملائكة لله {وسعت كل شىء رحمة وعلما}

وهنا سر إن بحثت عليه انتهيت إليه .. وهو رحمته بالأسماء الحسنى فى ظهور آثارها .. فمنتهى علمه منتهى رحمته

ثم نرجع وأقول ... وإن حصل فى الطريق تعب فهو تعب فى راحة .. كالأجير يحمل التعب أو يستلذه لما يكون فى نفسه من راحة الأجرة التى لأجل حصولها عمل ... فيحجبه عن التعب وجود راحة الأجرة .. فإذا قبضها دخل فى راحة النوم بالليل .. فركدت جوارحه عن الحركة فوجد الراحة .. فانتقل من راحة الأجرة إلى راحة النوم

فعلى التحقيق .. إن صور العالم للحق من الاسم الباطن صور الرؤيا للنائم .. والتعبير فيها كون تلك الصور أحواله .. ليس غيره .. كما أن صور الرؤيا أحوال الرائى لا غيره .. فما رأى إلا نفسه

فهذا هو قوله أنه ما خلق السموات والأرض وما بينهما إلا بالحق .. وهو عينه .. وهو قوله فى حق العارفين {ويعلمون أن الله هو الحق المبين} أى الظاهر فهو الواحد الكثير

فمن اعتبر الرؤيا يرى أمرا هائلا ويتبين له ما لا يدركه من غير هذا الوجه .. ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح فى أصحابه سألهم ( هل رأى أحد منكم رؤيا ) لأنها نبوة .. فكان يحب أن يشهدها فى أمته

والناس اليوم فى غاية الجهل بهذه المرتبة التى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتنى بها ويسأل كل يوم عنها

والجهلاء فى هذا الزمان إذا سمعوا بأمر وقع فى النوم لم يرفعوا به رأسا .. وقالوا بالمنامات يريد أن يحكم هذا خيال وما هى إلا الرؤيا ... فيستهونوا بالرائى إذا اعتمد عليها

وهذا كله لجهله بمقامها وجهله بأنه فى يقظته وتصرفه فى رؤيا .. وفى منامه فى رؤيا فى رؤيا .. فهو كمن يرى أنه استيقظ فى نومه وهو فى نومه .. وهو قوله عليه السلام ( الناس نيام )

فما أعجب الأخبار النبوية .. لقد أبانت عن الحقائق على ما هى عليه وعظمت ما استهونه العقل القاصر ... فإنه ما صدر إلا من عظيم وهو الحق

فهذا معنى قولنا فى التقسيم ... إنه قسم الانتقال

وأما القسم الآخر من النوم فهو قسم الراحة ... وهو النوم الذى لا يرى فيه رؤيا .. فهو لمجرد الراحة البدنية لا غير
فهذا هو حال الرؤيا .. وبقى معرفة المكان والمحل .

فأما المحل .. فهو هذه النشأة العنصرية .. لا يكون للرؤيا محل غيرها .. فليس للملك رؤيا وإنما ذلك للنشأة العنصرية الحيوانية خاصة

ومحلها فى العلم الإلهى .. الاستحالات فى صور التجلى .. فكل ما نحن فيه رؤيا الحق فى راحة ارتفاع الإعياء والتعب لا غير

وأما المكان ... فهو ما تحت مقعر فلك القمر خاصة .. وفى الآخرة ما تحت مقعر فلك الكواكب الثابتة ... وذلك لأن النوم قد يكون فى جهنم فى أوقات - ولا سيما فى المؤمنين من أهل الكبائر - وما فوق فلك الكواكب فلا نوم

وأعنى به .. هذا النوم الكائن المعروف فى العرف .. وأما الذى ذهبنا إليه أولا فى معرفة حال النوم فذلك أمر آخر قد بيناه وصورة مكانه هكذا ... فانظر إلى ما صورناه فى الهامش .. وهو هذا صورة مكان الرؤيا .. وهو شبيه بالقرن .. وهو الصور .. أعلاه واسع وأسفله ضيق مقلوب النشء

فإن الذى يلى الرأس منه هو الأعلى وهو الأوسع والذى هو الأضيق منه هو الأسفل وهو الذى بعد عن الأصل

فذلك القرن مكان الرؤيا .. فإذا خرج عن هذا الصور خرج عن مكان الرؤيا المعلومة فى العرف فلا يرى بعد هذا رؤيا .. لأنه لا تقوم به صفة نوم فهو فى راحة الأبد

وهذا القدر كاف فيما نرومه من التعريف بمقام الرؤيا ... والله يقول الحق وهو يهدى السبيل

والذى سكتنا عنه عظيم لأن الفكر يعجز عن تصوره من أكثر الناس {ولكن أكثر الناس لا يعلمون} كما أن {أكثر الناس لا يؤمنون} وإلى العلم يرجع الفقه والعقل فى قوله {لا يفقهون} و {لا يعقلون}. انتهى كلام الشيخ الأكبر رحمه الله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرؤى .. والمبشرات .. من فتوحات سيدى ابن عربى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 26, 2012 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7632
تسجيل متابعة
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 33 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط