موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نبؤة وقصيدة الشيخ ود دوليب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 28, 2023 6:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


: 1654


شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب

07-25-2003, 06:57 PM


» http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2 ... 55855&rn=0
Post: #1
Title: شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب
Author: Faisal Salih
Date: 07-25-2003, 06:57 PM

يتحدث العارفون بأدب الصوفية في السودان بإعجاب وهمس عن أثرين تاريخيين ، هما: قصيدة الشيخ ود دوليب التي يقولون أنه تنبا فيها بكل الأحداث التي مرت على السودان ، ثم مخطوطة الشريف الهندي الكبير التي أرخ فيها للسودان، ولان المخطوطتين لم تنشرا ولم يطلع عليهما احد من خارج الدائرة الضيقةفقد ظلتا في إطار الاساطير.و
وقد طلب مني البروفيسور أوفاهي ، العالم النرويجي المعروف المتخصص في الدراسات السودانية، على هامش حوار اجريته معه بالقاهرة، ان اوصل رغبته في تحقيق ونشر مخطوطة الهندي إلى الشريف زين العابدين الهندي. وللحقيقة لم التق بالرجل شخصيا في ذلك الوقت لكني اوصلت له الرسالة عبر صديق ...لكنه لم يرحب بالأمر
اليوم نشر محمد عثمان الحاج نص قصيدة ود دوليب في سودانايل مع بعض الشرح
وفي ظني أن هذا عمل جليل ، ويستحق الاهتمام والمتابعة والتحليل من كل المهتمين يبالدراسات التاريخية والتراث الشعبي
وهذا هو نص المادة نقلا عن سودانايل
فيصل محمد صالح
---------------------------
شاعر رأى الكارثة قبل مائة عام: قصيدة ود دوليب
محمد عثمان الحاج
رغم أن هذه القصيدة احتلت مكانا في الوجدان الشعبي إلا أنني لم أجد نصها الكامل منشورا في أي مرجع، قرأت قبل ما يقارب العقدين مقالا عنها في إحدى المجلات التي تصدرها جامعة الخرطوم إلا أن المقال لم يورد سوى أجزاء قليلة من القصيدة. لم تشتهر القصيدة كقصيدة معارضة للمهدية مثل شهرة قصيدة الشيخ محمد شريف نور الدائم شيخ المهدي، ولم تشتهر نبوءاتها كشهرة نبوءات الشيخ فرح ود تكتوك، ولكن رغم ذلك سمعت عنها الكثير مما يشيعه الناس كالزعم بأنها تتضمن ألف بيت وأنها تذكر بالاسم جميع حكام السودان المستقبليين، مما اتضح لي لاحقا بأنه غير صحيح.
قبل سنوات كنت أتحدث مع صديق حول نهاية الألفية والنبوءات التي تدور حولها في الغرب وحدثته عن قصيدة ود دوليب. وشاءت الصدف أن أتاني بعد ذلك بأشهر وهو يحمل مخطوطا مكتوب على ورق قديم : كان نسبة عشيرة الدواليب الممتدة للامام علي، مختومة من نقيب الأشراف بالحرم المكي قبل ما يزيد عن المائة عام، ثم أعطاني صورة من القصيدة نفسها وقال لي ما معناه: "هذه هي القصيدة التي حدثتني عنها وقد رفض أهلنا تسليمها لدار الوثائق وقد حضر إلى هذه البلاد أحد أقربائي وهو يحمل هذين المخطوطين معه". كانت صدفة جميلة.
كاتب القصيدة هو الخليفة محمد ود دوليب هو أحد خلفاء الطريقة التيجانية بكردفان، عاصر نهاية المهدية وقيل أنه توفي أثناء حصار الأبيض.
ولكي يطلع الكل على هذه القصيدة أو بالأحرى المنظومة التي ظلت سرا مكتوما طيلة فترة المهدية ملفوفة على شكل حجاب يلبسه خليفة الدواليب فإنني أورد هنا نصها الكامل.
نص القصيدة
رأي الشاعر في المهدي
1- الحمد لله الذي في كل آن يظهر من شؤونه في الكون شان
2- ثم الصلاة والسلام أبدا على شفيع المذنبين أحمدا
3- وبعد فإني مخبر بالواقع وليس ذاك للقضاء برافع
4- خذ بني ثم عي المقالا وأكتم فبالإفشاء تنل أهوالا
5- يوقظ هذا فتنة السودان فلا تنام أبد الأزمان
6- لأنها قد غيرت في الدين بفسقها فعوقبت في الحين
7- والخير لا يصل للأشرار والشر قد يحيط بالأبرار
8- ناديت فيهم باتباع الشارع لم نجد لقولنا من سامع
9- فخامس القرون لا يرسمه ابن أنثى قولهم فأفهمه
10- واختلفوا في رابع القرون أكامل أو ناقص التكوين
( يتحدث ود دوليب هنا فيما يبدوا عن بعض المعارف غير المكتوبة التي يتوارثها الصوفية نقلا عن شيوخهم تحت ستار من الكتمان باعتبارها من الأسرار التي لا تعطى لغير أهلها، ولايرسم خامس القرون ابن أنثى يعني أن العام 1500 هجرية سوف لن يكتبه إبن أنثى كتاريخ ليوم يعيش فيه، وذلك يعني إما أن البشرية سوف تنتهي قبل هذا التاريخ أو أن التقنية البيولوجية سوف تتطور بحيث يتم تلقيح الأجنة خارج الرحم وتتولى الآلات عملية الحمل وتكف النساء عن الحمل والولادة).
11- يظهر في أثنائه كل حرج وها لفتح بعضها هذا خرج
12- فيهلك الحرث كذا النسل فه المحصنات فرجها يبح له
13- كذاك كل ثيب وبكرة أمة أو حرة أحذر شره
14- كذا يبيح لدماء المسلمين وأخذ أموالهم ظلما مبين
15- ولحسان العين حبه عجيب وحرصه لجمع الأموال غريب
16- وإن للنساء فيه رغبة لفسقه بها تزد محبة
17- وهكذا كل فاسق جهول حتى ينل من الفساد ما يهول
18- له شياطين يروا مقامه حذا مقام الرسل وهو زعمه
19- يعزي لخير الخلق قولا بافترا يجمعه به وهذا فرى
20- يفيد كل ذا تحبير يمناه النحس يظهر ريبه بذا ومنه قس
21- وبيننا لا جمع الإله فجمعنا دين الهدى يأباه
22- وقد جرى القلم بالذي يكون في بأسنا من بيننا سر مصون
23- سيغلب العساكر المصرية بقطرنا وتعظم الرزية
24- في مقرن البحور لا شك هناك هلاكه يكون منه ربنا وقاك

(وهناك بيت شعر مكتوب على هامش القصيدة الأيمن بإشارة لإدخاله في هذا الموضع من القصيدة وهو يحدد سنة موت المهدي وهو هذا): -
25- في عام ب من رابع القرون يحل به سوء الختام في المنون
(بحساب الجمل حرف الباء عدده 2 وبذلك تكون سنة 1302 هجرية)
رأيه في الخليفة عبد الله
26- وبعده الأعرج يملك البلاد يد بظلمه سيهلك العباد
(يد بحساب الجمل هي أربعة عشر)
27- ياويل أهل الغرب من سطواته وظلمه والجور في مكراته
28- من سفك دم وإباحة الفروج ونهب أموال بملك لا يروج
29- قومه الأعراب أهل الطغيان الكاتمين الكفر أهل البهتان
30- النابذين الشرع من ورائهم الباغضين الحق من شقائهم
31- فيصفون الدين بالمهدية ويخرجون منه كالرمية
32- وإنهم قد جبلوا على حب البدع وهكذا حب النساء والطمع
33- وهؤلاء فهم الأشرار وهم بنص شرعنا كفار
34- والأغبياء تراهموا كالأنبيا فبئس هم وهم بغاة أشقيا
35- ويل وويح هؤلاء الكفار سيسبقون الحجاج حتما للنار
36- هم البغاة وهم الكفار ويزعمون أنهم أخيار
37- قد بدلوا وصحفوا عن الهدى وارتكبوا الفسق ومالوا للردى
38- فصاحب البدعة والضلال لديهموا ذو الفضل والكمال
39- وتابع السنة والكتاب فهم له أعدا بلا ارتياب
نبوءته بإعادة احتلال السودان وتأييده للخلافة العثمانية ونبوءة بالاستعمار والحرب الأهلية
40- ثم تكر الدولة العلية و تأخذ البلاد بالقهرية
41- تهلك قوما لئاما كفرة تسر أقواما كراما بررة
42- فنعم هم ميتهم للجنه ياليتني منهم أفز بالمنه
43- قطب الورى الشعراني حقا قال في دولة الأتراك عي المقال
44- فملك مهدي الورى لو قاما فهو أشد منه انتظاما
45- والآن لكن له أيادي من إنكليز تسطو في البلاد
46- ومع ذا فإن أمرهم أخف وآخر الدهر جميعه أسف
47- وبجملة الدول صارت أعدا لدولة الإسلام تخفي الكيدا
48- ويظهرون الحب والمودة يخفون للشر وهم في عدة
49- فيبغون إطفاء نور الله والله يأبى طول ذي الملاهي
50- أهل الكتاب وجهت أفكارها لنحو هذا القطر من أقطارها
51- فينشرون الحرب في الأنام لجمع ما أحبوا من الحطام
52- يعلوا ويرجعوا على أعقابهم ويجرعون السم من طغيانهم
نبوءة بفتنة دينية هل هي ماحدث في أعوامنا الأخيرة هذه؟
53- ثم تثير فتنة دينية بها تقوم السنة السنية
54- ويسلكوا الطريقة المرضية ثم يعودوا لابتغا الدنية
55- وهكذا شؤونهم بالغرب شن مغارات وشد الحرب
56- سوداننا حب لجمع المال فيهلك الجل من القتال
رأيه في شيوخ الطرق الصوفية في زمنه
57-ومنشأ الفساد من أهل الطرق فهم معادن البلايا وحمق
58- لأنهم انتدبوا عبادا مع جهلهم فزادهم إبعادا
59- وجمعوا من هؤلاء الجهال مجامعا منها فساد الحال
60- حتى تشوقوا لكرسي السلطنه وزهدت نفوسهم في المسكنة
61- ونبذوا أحوال أهل الله ورغبوا في حال ذي الملاهي
62- فسيرهم بعكس نص الشرع ودهرهم قابل كل بدعي
63- ترى حمارا راكبا حمارا منافقا وفاجرا كفار
64- فإنهم كلاب دنيا زايلة قد بدلوا آجالهم بالعاجلة
65- فبذلوا المال لنيل الجاه ويضربون نوبة الملاهي
( لعله يشير في ذلك إلى حادثة الاحتفال الشهيرة التي قيل أنها كانت سببا في الخلاف بين المهدي وشيخه)
66- ويجمعون بين النساء والرجال وذاك منشأ الفساد والضلال
67- ينتسبون كهداة الأمة لا ريب هم أعداء للأئمة
68- حاشا مقام المجد والإجلال تدوسه أخامص الجهال
69- بعدا عن القوم فيافي قطعوا وبالمعاصي عنهم قد قطعوا
70- لو يعلموا بحالهم ولاتنا لهدموا عليهم المساكنا
71- ولو رأوا الأمر الي حل بهم لبذلوا الهمة في إصلاحهم
72- وبذلوا الأهوال للمعلم وألزموا الجهال بالتعلم
73- والأخضري نص حين قال في حقهم وأوضح الأحوال
74- ويشهقون الشهق كالحمير ويذكرون الله بالتغيير
75- وينبحون النبح كالكلاب مذهبهم ليس على صواب
76- فما دعى من حالهم مثقال نصحا وتبكيتا إلى أن قال
77- لم يبق من دين الهدى إلا اسمه و لا من القرآن إلا رسمه
78- فليبك داعي الحق ما استطاعا عليه وليسترجع استرجاعا
79- والعلماء باتباع العلم هم أولياء باختصار الرسم
80- والعلم يهدي من هداه الله وليس يجدي للذي شقاه
81- متى تراهم سلكوا سبيل الهوى فعدهم والأغبياء سوى
82- والذل لا ينفك عن أعناقهم حتى يصيروا حاملي أغلالهم
83- تحملهم محبة الدينار لفعل ما يهوى بهم في النار
84- فيجعلون علمهم وسيلة لجلب الدنيا فبئس الحيلة
85- قد بيننا شرعا أتانا واضحا من زاغ عن ذاك الطريق افتضحا
86- من لم يسر به فلا ولاية له و لا تقوى و لا هداية
87- اللهم اجعلنا من الذين بهدي خير الرسل مهتدين
88- ولطريق الشرع سالكين ولجموح النفس مالكين
وصيته لأبنه بأن يهاجروا من السودان قبل استفحال أمر المهدية
89- أيا بني احفظ الوصية وارتحلوا لمصر بالكلية
90- واستعضدوا بالأوحد الزبير فإنه عونا لكل خير
(ربما يشير في ذلك إلى الزبير باشا الذي كان بمصر)
91 – وأنه سيطرق السودان لاخير في السودان بعد الآن
92- وآخر الدهر جميعه كدر منها اجنحوا نحو الشفيع للبشر
93- حثوا نحوه مطايا السير قبل السبيل تمتلي بالضير
(نصح في الأبيات السابقة بالهجرة إلى مصر ومن ثم الهجرة في آخر الدهر للحجاز وهي نصيحة أثبتت الأحداث صحة نظرته فيها):
94- واستمسكوا بالعلم والعبادة واستعضدوا بالتقوى والزهادة
فتن السودان السبعة
95- وفتن السودان سبعة بلا مرا فهذه منها وشرها يرى
96- بالرمز زمع ثم بعده افتدي كل بها خراب يبتدي
(يرمز هنا لهذه الفتن السبعة بسبعة حروف ز م ع أ ف ت د كل منها تشير إلى الشخص الذي يقود الفتنة وقد قيل أنه تم تلقين هذه الأسماء السبعة شفهيا وبذلك ظلت بعض أحفاد المؤلف يعرفونها وقيل لي أن حرف التاء منها يرمز إلى الترابي)
ود دوليب يتنبأ بكارثة 11 سبتمبر وبالحرب العالمية الثالثة
97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
(بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
(آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
(وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)
100- حافظ دينه ينال الأجرا كقابض براحتيه الجمرا
101- صحب الضلال خلفه أفواجا يسعى و ذو الهدى يرى اعوجاجا
102- أبياتها ثلاثة وعد قاف وعامها غش جرى الخلاف
(عدد حرف القاف بحساب الجمل مائة وبإضافة ثلاثة يصبح العدد 103 مما يؤكد أن البيت الذي يحدد سنة وفاة المهدي هو جزء من القصيدة ولم يضف إليها لاحقا)
103- ثم صلاة الله بعد والسلام على الرسول المجتبى خير الأنام
انتهت القصيدة

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبؤة وقصيدة الشيخ ود دوليب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 28, 2023 8:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل أحمد ماهر

هذه القصيدة ذكرتها في كتابي المهدي وصحابي مصر الحقيقة والخيال

ولها روايات

مع ملاحظات أن في بعض اللهجات تنطق الحروف بغير طريقة الكتابة

مثال: تنطق القاف : غين

وقد تنطق القاق قاف كما هي

فبعض الناس يقوم بالحساب خطأ

هذا أولا

ثانيا:

والله أعلم فيها أجزاء تم نسخها أو كتابتها خطأ من المستملي أو أحد أخفى أحرف معينة لحجب معلومات معينة

منها:

أحمد ماهرالبدوى كتب:


97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
(بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
(آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
(وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبؤة وقصيدة الشيخ ود دوليب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 28, 2023 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
msobieh كتب:

الفاضل أحمد ماهر

هذه القصيدة ذكرتها في كتابي المهدي وصحابي مصر الحقيقة والخيال

ولها روايات

مع ملاحظات أن في بعض اللهجات تنطق الحروف بغير طريقة الكتابة

مثال: تنطق القاف : غين

وقد تنطق القاق قاف كما هي

فبعض الناس يقوم بالحساب خطأ

هذا أولا

ثانيا:

والله أعلم فيها أجزاء تم نسخها أو كتابتها خطأ من المستملي أو أحد أخفى أحرف معينة لحجب معلومات معينة

منها:

أحمد ماهرالبدوى كتب:


97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
(بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
(آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
(وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)


سبحان الله

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبؤة وقصيدة الشيخ ود دوليب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 28, 2023 8:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - - رضي الله عنكم سيدي
msobieh كتب:
[color=#6F0000][b][size=200]
الفاضل أحمد ماهر

هذه القصيدة ذكرتها في كتابي المهدي وصحابي مصر الحقيقة والخيال

ولها روايات

مع ملاحظات أن في بعض اللهجات تنطق الحروف بغير طريقة الكتابة

مثال: تنطق القاف : غين

وقد تنطق القاق قاف كما هي

فبعض الناس يقوم بالحساب خطأ

هذا أولا

ثانيا:

والله أعلم فيها أجزاء تم نسخها أو كتابتها خطأ من المستملي أو أحد أخفى أحرف معينة لحجب معلومات معينة

منها:

أحمد ماهرالبدوى كتب:


97 – في ايق شيحيق ترون العجبا وتقصد القرى الجبال هربا
(بحساب الجمل فإن ايق شيحيغ هي سنة 1439 هـ (وهي الصحيحة كما يبدوا وليس ايق شيحيق المكتوبة في النص الذي تم إملاءه كما هو واضح – كعادة شيوخ الصوفية في السودان الذين كانوا لا يكتبون بأنفسهم ويتخذون كتابا)
98- وفي آق شغاك فتنة تدور برا وبحرا وتهدم القصور
(آق شغاك بحساب الجمل هي 1422 هجرية التي وافقت الهجوم الإرهابي الذي شن ظلما وبغيا باسم الإسلام والإسلام منه براء، هل بدا برجي مركز التجارة لود دوليب قصورا تهدم؟ إن كان الأمر كذلك فإن نبوءته مذهلة فعلا).
99- لا سيما في غاي شالغ يقع بين ذوي الكتاب حرب يقتضع
(وغاي شالغ هي 1422 هجرية بحساب الجمل وهي الحرب العالمية الثالثة ونهاية رؤيا ود دوليب)

زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله
[/size][/b][/color]

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نبؤة وقصيدة الشيخ ود دوليب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 28, 2023 8:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل أحمد ماهر البدوي

أعزكم الله ولاحرمنا الله منك

شكرا جزيلا

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط