موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 24, 2012 1:26 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
بعد المشاركة التى تفضل بها مولاى و سيدى السيد الشريف الدكتور محمود صبيح و التى بعنوان :

القربان ـ النيران ـ الجنون يجتاح العالم

viewtopic.php?f=5&t=10196&p=63033#p63033

اسمحوا لى أن أضع بين يديكم مشاركة عن:



ذكر البوم و ليليث فى الأناجيل

http://holy-bible-1.com/articles/display_html/10354

(رابط مترجم الى العربية جيد الى حد كبير و قريبا ان شاء الله ان كان لينا عمر افصصه و اطلع المهم منه و ان كنت أرى أن كثير مما فى الرابط مهم و الله و رسوله أعلم)

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:04 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
مشاركة قيمة جدا ايجابية

يا ليت كل واحد من الأحباب يأخذ جزئية ويتوسع فيها توضيحا وتفسيرا

واحفظ الصفحة حتى لا يضيع ما فيها

خيرا فعلت

وياريت تعمل ملخص قوى لما جاء في الرابط الذي استدللت به



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:51 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

شوف تأثيرات ليليث

ربة منزل تتزوج نقاش وتجمع بين شقيقين عرفياً

http://www.masrawy.com/news/Cases/Gener ... 73105.aspx

التمرد هو أولى خطوات الانهيار والضعف ومن ثم الوقوع فى خية الخطأ والحرام، تلك هى قصة حقيقية لربة منزل وليست أحداث قصة روائية تتعجب منها انه الانفلات الأخلاقى الذى نعيشه عقب الثورة، تزوجت من نقاش بشكل شرعى لكنها كانت ناقمة على حياتها معه خاصة ضعف المستوى الاقتصادى فتمردت حتى وصل بها المكر للزواج من شقيقين عرفياً دون علم أحدهما، ومع ظهر اليوم وعقب عناء العمل عاد الزوج المطعون فى شرفه وعرضه للمنزل ليجد تلك الفعلة المشنة حيث وجد زوجته ترتمى فى أحضان رجل آخر ليجن جنونه وعندما حاول الانتقام لشرفه والفتك بعشيقها تدخل الجيران وأنهوا المشاجرة.

صارحت العشيقة زوجها المغلوب على أمره بالحقيقة كاملة، وأخبرته بأنها متزوجة منه عرفيا فسقط الخبر عليه كالصاعقة، فقام الزوج بتفتيش الشقة لتقع الصدمة الكبرى بعثوره على ورقتين زواج عرفي تبين أنها للعشيق الذي ضبطه في أحضانها وشقيقه، فتوجه لقسم شرطة العمرانية وحرر محضرًا متهمًا زوجته اللعوب بالزنا والجمع بين 3 أزواج منهم اثنان بعقد عرفي.

تلقى اللواء محمود فاروق، مدير المبحاث الجنائية، بلاغًا من قسم شرطة العمرانية، يفيد بتقدم ر.ع. أ 27 سنة نقاش ببلاغًا يتهم فيه زوجته بالزنا والجمع بين 3 أزواج منهم اثنان بعقد عرفي، وتقدم الزوج بعقدى زواج عرفى لكل من أ. س 30 سنة سروجى، وشقيقه م.س مقيمان بمنطقة العمرانية، وكشفت التحريات، أن الأول تزوجها عرفياً بتاريخ 15 سبتمبر، وشقيقه تزوجها عرفياً يوم 11 من نفس الشهر.

وتم تحرير محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التى باشرت التحقيق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
تم حفظ الصفحة سيدى
و بإذن الله سيدى سأقوم بعمل تلخيص قوى لما فى الرابط, بإذن الله

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 04, 2012 4:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا مولانا رسول الله

صلى الله عليه و آله و صحبه و من والاه

الرابط عبارة عن رد أحد القساوسة على من سماه "المشكك" الذى يتهم الإنجيل أنه يتحدث عن مخلوقات أسطورية و هى "ليليث"

فيتكلم القس عن ذكر "ليليث" فى سفر أشعيا فى الفقرة التى تتحدث عن خراب "أدوم" حيث ذكرت كلمة "ليليث" فى النص العبرى

(و أقدم مخطوطة وصلت لديهم هى مخطوطة للسفر باللغة العبرية, فلذلك يعتبرونها هى النص الأصلى لديهم و ما يوجد فى الأناجيل الآن ما هو إلا ترجمة لهذا النص العبرى)

و ترجمة النص الذى نتحدث عنه فى النسخة العربية هو:


"و تتلاقي وحوش القفر بنات اوى و معز الوحش يدعو صاحبه, هناك يستقر الليل و يجد لنفسه محلا"

اليل فى النسخة العبرية "ليليث"

فإذا ترجمنا النص بالعربية مرة أخرى مع وضع الكلمة الأصلية تجد الآتى:

"و تتلاقي وحوش القفر بنات اوى و معز الوحش يدعو صاحبه, هناك تستقر ليليث و تجد لنفسها محلا"


و يبدأ القس فى ذكر معنى كلمة "ليليث" فى:

1-الترجمات المختلفة لسفر أشعيا (العربية – الإنجليزية – الفرنسية)

2-القواميس و قواميس المصطلحات الإنجيلية

3-الموسوعات (الموسوعة اليهودية – موسوعة ويكيبديا)

4-ترجمة الفلجاتا

5-التلمود البابلى

6- مخطوطات القمران (البحر الميت)

ثم بعد ذلك يذكر فقرة خراب أدوم


-----------------------

التفصيل:

1- فى الترجمة بالعربية:

الليل

فى الترجمات الإنجليزية و الفرنسية:

الليل (ترجمة فانديك)

البومة الزعوق

وحش الليل

طائر اليل

بومة اليل

روح الليل

مخلوقات اليل


2- فى القواميس و قواميس المصطلحات الإنجيلية:

البومة الصارخة او من الهوام

كائن ليلى

الليل

بومة زعوق

كائن الليل الذى يستقر في أماكن خراب الأمم التى يحكم عليها الرب

مخلوقات ليليه

وحش ليلى

كائن ليلى يتجول فى الليل مثل البومة

شيطانة ذات قوة خارقة

كائن ليلى يعتبر وحش

تصلح كبش تبعا للسياق

بومة , اسم لأنثي شيطان تسكن أدوم الخربة

شيطان مرتبط بالعلاقات الجنسية (أو عبادة للشيطان عن طريق العلاقات الجنسية)
Demon connected with sexual relationships))

شبح أنثى ليلى

الطائر مصاص الماعز


3-فى الموسوعات (الموسوعة اليهودية – موسوعة ويكيبديا)

يقول القس أن اسم ليليث استخدم كإسم صنم يشبه ببومة بعد سنة 700 ق م وقبل ذلك كان يطلق علي هذا الصنم اسم "LYL"



4- فى ترجمة الفالجاتا:

و يشرح القس أن فى ترجمة الفالجاتا , ترجمت "ليليث" إلى "لاميا"

و متوقع ان يكون بها بعض الأخطاء لأنها فى القرن الرابع و أن مرجعيتهم هى النص العبرى الأصلى

و معنى لاميا فى القواميس :

ساحره

الطيور مصاصه الدماء مثل الخفاش

وحش مؤنث

شيطان اسطوري

تستخدم فى وصف للشيطان

معنى أخر ساقه المشكك و طعن عليه القس و هو أن :
اسم ملكه Libyaفى اسطوره يونانيه و التى توصف احيانا انها نصف أمرأه و نصف حيه و تسمى ايضا"devourer" او "large shark".و هى التى احبها الاله زيوس و اكتشفت ذلك الالهه هيرا زوجته كما تقول الاسطوره و خطفت اولادها و من قبرها تحولت الى وحش و اصبحت قاتله للاطفال. (و بهذا المعنى قال المشكك و اعترض عليه القس )



5- التلمود البابلى

و ذكرت "ليليث" فى التلمود فى موضعين:

الموضع الأول:

One may not sleep in a house alone,14 and whoever sleeps in a house alone is seized by Lilith

يجب ألا يبيت أحد فى منزل بمفرده و من يبيت فى منزل بمفرده فسوف تستولى عليه ليليث


الموضع الثانى:

The night demon. V.J.E. art. Lilith

شياطنة الليل ليليث



يقول القس أن التلمود البابلي مرفوض وليس بحجه وهو كتب ما بين القرن الثاني والثالث بعد الميلاد ومليئ بالاساطير, والتلمود يمثل فكر اليهود في القرن الثاني والثالث بعد الميلاد بعد ان رفضوا رب المجد فتركهم الله الي ذهن مرفوض

و خرافات التلمود مرفوضه حتي من جزء كبير من مدارس اليهود

ففى مسألة "ليليث" لا يجوز الاستشهاد بكتابات يهوديه مرفوضه حتي من اليهود انفسهم مثل كتاب كا با لا الذي كتب في القرن التاسع الميلادي وما بعده وسفر رازيل الذي كتب في القرن الحادي عشر الميلادي وكل المسيحيين يرفضون اليهود ولهذا كل هذه الاستشهادات مرفوضه

وكل هذه الكتابات أتت بعد الاساطير اليونانيه, أما سفر اشعياء فقبل ظهور الاساطير اليونانيه باربع قرون

و يقول ايضا أن سياق الكلام فى التلمود عن ليليث لا يفهم انه يتكلم عن ارواح شريره و إنما عن سلطان الانسان علي الحيوانات المتوحشه.

[color=#FF0000]و يسوق القس الفقرة كاملة من التلمود كالآتى:
[/color]

R. Simeon b. Eleazar said: A day-old infant, alive, need not be guarded from weasels or mice, but Og, king of Bashan,11 dead, needs guarding from weasels and mice, as it is said, and the fear of you and the dread of you shall be upon every beast of the earth:12 as long as a man is alive, his fear lies upon dumb creatures; once he dies his fear ceases. R. Papa said: We hold [as tradition] that a lion does not attack two persons [together]. But we see that it does? — That is [explained] as Rami b. Abba. For Rami b. Abba said: A beast has no power over man until it appears to it as an animal, for it is said, Man that is in honour, and understandeth not, is like the beasts that perish.13 R. Hanina said: One may not sleep in a house alone,14 and whoever sleeps in a house alone is seized by Lilith.15

راباي سيمون يقول في الايام القديمه الاطفال لا يحتاجون حمايه من ابن عرس او الفار ولكن في احتياج الي حمايه من دب باشان , اما الميت في احتياج الي حمايه من ابن عرس والفار لانه قيل خوفك ورعبك يقع علي وحوش الارض فطالما الانسان حي يكون خوفه من حيوانات غير عاقله ولكن عندما يموت ينتهي خوفه , ويقول راباي باب نحن عندنا تقليد ان الاسد لا يهاجم شخصين معا ولكن رأينا أنه يفعل ؟ وفسر بالراباي باب فقال الوحش ليس له سلطان علي الانسان حتي يظهر الانسان كحيوان فقال الانسان مكرم , والذي لا يفهم يهلك مثل الحيوان , وقال الراباي حنينا لا يجب علي احد ان ينام لوحده في البيت لان من ينام لوحده في البيت يهلك بليليث.

ثم يقول القس : فهل من سياق الكلام نفهم انه يتكلم عن ارواح شريره ؟ ام عن سلطان الانسان علي الحيوانات المتوحشه الذي اعطاه الله اياه في سفر التكوين اصحاح 1


6-مخطوطات القمران (البحر الميت)

ذكر ليليث بشكل مباشر:

صورة

كل أرواح الملائكة المفسدين و الأرواح الرديئة (أبناء الزنا) , الشياطين, ليليث, البوم و أبناء آوى

صورة

صورة

سيتضرع باسم يهوه لأنه هو الذى سيحرره من فتنة أرواح الشياطين ليليث البوم و أبناء آوى



ذكر ليليث بشكل غير مباشر كما قال المشكك ( و ينكر القس هذا الإسقاط)

حيث يقول المشكك ان فى مخطوطات القمران وصف لليليث المرأة لعوب الشريرة و التى يقترب وصفها من وصف المرأة الزانية فى سفر الأمثال



ثم فى النهاية يسوق القس فقرة دمار آدوم مطعم بتفسير احد القساوسة:

دمار آدوم:

كانت العادة أن تُدهن السيوف قبل المعركة بالشحوم حتى لا تحتاج إلى تنظيف بعد قتل كل شخص من الأعداء، إذ يمنع الدهن الدماء من الالتصاق بها أما سيف الرب الرمزي فيُدهن كما بالغضب السماوي: "لأنه قد رَوِىَ في السموات سيفي" [5].
حل سيف الرب على آدوم أشبه بسكين كاهنٍ تذبح القطيع العاجز عن المقاومة؛ عمل في العاصمة "بصرة" [6] كما في بقية أدوم، ليقدم ذبائح لا للمصالحة إنما ذبائح محرقة للدينونة [5]، حالة عليها اللعنة الإلهية.
هذا السيف اجتاز الكل: البقر الوحشي والعجول مع الثيران... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). أي رجال الحرب العنفاء (البقر الوحشي) كما العامة؛ الكبير مع الصغير، إذ هي دينونة عامة، لأن الجميع اشتركوا معًا في الإثم.
"تُروى أرضهم من الدم، وترابهم من الشحم يُسمَّن" [7]؛ إن كان اسم "أدوم" معناه "تراب" (آدم) وأيضًا "دم"، هكذا يختلط دمهم المسفوك بترابهم. لقد عاشوا كتراب محبين للأرضيات والزمنيات فهلكوا بدمهم.
يصنع الله هذا كله من أجل صهيونه، شعبه المحبوب، الذي يكرهه آدوم.
أخيرًا يؤكد أن دمار أدوم تام [9-15].
"وتتحول أنهارها زفتًا، وترابها كبريتًا، وتصير أرضها زفتًا مشتعلاً، ليلاً ونهارًا لا تنطفئ، إلى الأبد يصعد دخانها، من دور إلى دور تخرب..." [9-10] بمعنى تتحول إلى أتون نار، لا تحتاج إلى وقود من الخارج، إذ تتحول أنهارها إلى قار، وترابها إلى كبريت، فتصير أرضها نارًا متقدة لا تنطفئ نهارًا ولا ليلاً، دخانها يصعد رائحة دنسة كدخان قاتم، يبقى خرابها مستمرًا عبر الأجيال.
تتحول من مسكن للبشر إلى مسكن للحيوانات والطيور الجارحة [10، 11، 13، 14] .
عوض البناء يمد خيط الخراب ومطمار الخلاء [11] .
تُفقد القيادات، ليس فيها أشراف ولا رؤساء.
عوض الثمار تنبت شوكًا حتى في قصورها، وقريصًا وعوسجًا في حصونها [13] علامة هجر القصور وعدم استخدام الحصون زمانًا طويلاً.

انتهى

--------------------------------------------------------

قلت: هذا ما قاله القس عن ليليث , و لكن هناك ذكر أكثر فى الرابط الأصلى لكلام المشكك (على حد تعبير القس) و فيه كلام عن الأم التي لو كانت مدنسه تولد طفل مجنح و عن شيطانه كانت فى الاساس هى الزوجة الاولى لسيدنا آدم ...إلخ
http://www.eld3wah.net/html/3arab/3_mythology.htm

و هناك كلام مهم جدا عن دمار آدوم أضعه فى مشاركة مستقلة إن اذن المولى

و مدد يا سادتنا و مدد يا سيدى يا رسول الله

و زى ماقال الحاج أحمد أبو الحسن , "هو احنا لينا حد غيرك انت

و هو فيه غيرك انت"

صلى الله عليك و آلك و صحبك و سلم

و الحمد لله رب العالمين


_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


آخر تعديل بواسطة محب مولانا الحسين في الأحد أكتوبر 07, 2012 4:26 pm، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 04, 2012 1:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 1:45 am
مشاركات: 107

( يجب ألا يبيت أحد فى منزل بمفرده و من يبيت فى منزل بمفرده فسوف تستولى عليه ليليث )


يعني انا علي كدة مستولية عليا ليليث دي من زمااااااااااااااان ههههههههه

يا رب سلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 06, 2012 9:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5743
الفاضل دانيال , على الأقل أهو فيه حد بيونسك فى الغربة :D

نسأل الله العفو و العافية

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 06, 2012 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10723

جعلنا الله وإياكم ممن كان أنسهم بالله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 06, 2012 9:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 1:45 am
مشاركات: 107

اخي محب مولانا الحسين

اضحكتني والله اضحك الله سنك

بقة مالقيتش غير ليليث هي اللي تونسني :D

لا يا عم الله الغني عن دة ونس


اخي الطارق

اللهم امين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 11, 2012 9:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي و سلم و بارك على المبعوث رحمة للعالمين
و على اله و صحبه و التابعين باحسان الى يوم الدين . . . اللهم امين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وجدت هذا المقال الغريب لعل به ما يفيد

و ما جذب نظري هو هذه الجملة " (عندما كان الشخص المقدس المبارك الذي جلب الدمار ل(روما) الشريرة وحولها إلى خراب ليصل للحياة الأبدية فإنه سيقوم بإرسال (ليليث) هناك ويجعلها تستقر في هذا الخراب لأنها خراب العالم وهذا ما يشير إليه العدد وهناك سوف تستقر (ليليث) وتجد لنفسها مكانا للراحة) "

و الله تعالى اعلى و اعلم

هل (ليليث) بالفعل (معتقد ديني) أم مجرد (أسطورة خيالية) بقلم د. مؤمن احمد عباس

برزت شخصية (ليليث) للمرة الأولى حوالي عام 3000 ق.م كشيطانة أو روح مرتبطة بالرياح والعواصف فعرفت باسم (ليليتو) لدى (السومريين) باللغة الأكادية في حين أن لفظ (ليليث) قد ظهر للوجود حوالي عام 700 ق.م في المعارف اليهودية باللغة العبرية..حيث ظهرت في طبعة الكتاب المقدس(العهد القديم) الخاص بالملك (جيمس) باعتبارها شيطان الليل واتخذت شكل بومة نائحة..وقد أشار لها النص باعتبارها روح أو ريح حاملة للأمراض..

وكلتا الكلمتين تردان إلى الأصل (ليل) (Lyl ) وتعني الليل وتترجمان حرفيا بمعنى (كيان ليلي أنثوي)

للفظ (ليليث) جذر لغوي في الفصيلة السامية والهندو-أوروبية ..

فالاسم السومري (ليل) نجده ممثلا في اسم إله والرياح والعواصف (أنليل) وكذلك زوجته سيدة الهواء(نينليل) وهي ربة الرياح الجنوبية الحارة التي تعطي الحرارة للنساء أثناء الولادة ما يؤدى لقتلهن مع أطفالهن (المقصود هنا هو حمى النفاس)
ومن المعروف أن آلهة الشر في الحضارة السومرية ثلاثة :
(ليلو)- (ليليتو)- (أردات)
.................................................
نشأة الأسطورة:
........................
ليليتو السومرية

(ليليث) : شيطانة عواصف بلاد الرافدين..ترافق الريح..وتحمل معها المرض والموت...

ظهر اسم (ليليث) في قرص طيني سومري من مدينة (أور) يعود إلى سنة 2000 ق.م

وتحكي الأسطورة أن إله السماء أمر بإنبات شجرة صفصاف على ضفاف نهر (دجلة) في مدينة (أورك)

وبعد أن ترعرعت الشجرة اتخذ تنين من جذورها بيتا له بينما اتخذ طائر مخيف من أغصانها عشا له في حين كانت (ليليث) تعيش في جذع الشجرة..وعندما سمع (جلجامش) ملك (أورك) بهذه الشجرة حمل سيفه ودرعه وقتل التنين واقتلع الشجرة من جذورها بينما هربت (ليليث) مع الطائر إلى البرية..

لذلك تعد شجرة الصفصاف بالنسبة ل(ليليث) كالتابوت بالنسبة لمصاصي الدماء في المعتقدات الشعبية

وفي المعتقدات السومرية القديمة تسمى (ليليث) ب(يد أيناندا) وهي الآلهة الأم التي كانت ترسل (ليليث) إلى الطرقات لإغواء الرجال وإحضارهم إلى المعبد حيث تقام حفلات الإخصاب المقدسة

(ليليث) في الكتاب المقدس:
....................................
لوحة من عصر النهضة تصور ليليث - على شكل ثعبان - مع آدم وحواء

ذكر في الإصحاح 1و2 من سفر التكوين في قصة بداية الخلق ما يلي :

(المرأة الأولى المخلوقة التي لا اسم لها(من باب التحقير ويقصد (ليليث)) يزودها (يهوه)* بأجنحة تمكنها من الهروب من جنة عدن لتفارق (آدم) إلا أنها لم تتوقع أن يقتفي أثرها ثلاثة من الملائكة هم (سينوئي) و(سنسنوئي) و (سامينجيلوف) فيجدونها عند البحر الأحمر ويطلبون منها العودة لكنها تأبى ذلك وترتبط بالشيطان وتلد منه 100 طفل في كل يوم فتتوعدها الملائكة بقتل أولادها فتحقد على (حواء) وذريتها وتقتل أبناء حواء من البشر لأنها غارت منها لأن (حواء) خلقت من طين لتكون بديلا لها مع (آدم))

وصفها :
...........
جميلة جدا ومغرية للغاية

ورد في الكتاب المقدس وصف (ليليث) في ثلاث نصوص:
1-وصفت بأنها جميلة جدا ومغرية للغاية وكانت تتجسد ليلا أمام الرجال لإغوائهم ومن ثم تقتلهم

2-وصفت بأن لها أجنحة ومخالب وكانت تأتي ليلا لقتل الأطفال ولقبت ب(قاتلة الأطفال)

3- وصفت (ليليث) أيضا على أنها الحية التي أغوت (آدم) و (حواء) للأكل من الشجرة المحرمة

مأواها :
............

1- ذكر في العهد القديم-كتاب الرسل-إشعيا-الإصحاح 34 :

(في نهاية (أدوم) التي تتحول بفعل غضب (يهوه) إلى كتلة نارية من القار والكبريت وقبل أن تصبح مكانا قفرا لا يستطيع أحد اجتيازه إلا البجع والقنفذ وطائر البوم والغراب وكلها ستتخذ من هذا الخواء مأوى لها كي تجد الهدوء برفقة القطط المتوحشة والضباع والساتير* والأفاعي السامة والنسور تتخذ (ليليتو) منها أيضا مأوى لها)

2- ذكر في كتاب (الزوهر)*- أشعياء 34:14 :

(عندما كان الشخص المقدس المبارك الذي جلب الدمار ل(روما) الشريرة وحولها إلى خراب ليصل للحياة الأبدية فإنه سيقوم بإرسال (ليليث) هناك ويجعلها تستقر في هذا الخراب لأنها خراب العالم وهذا ما يشير إليه العدد وهناك سوف تستقر (ليليث) وتجد لنفسها مكانا للراحة)

ومن هنا يتضح لنا أن (ليليث) تسكن الخرائب والقفار لذلك اتخذت في أساطير الأقدمين شكل (البومة)

معتقدات ارتبطت بأسطورة (ليليث)
...............................................

درجت الامهات على وضع الحجب والتمائم لأطفالهن لحمايتهم من المخلوقات الشريرة كليليث

ظلت أسطورة (ليليث) شائعة بين الناس حتى نهاية القرن الثامن عشر قبل أن تنحسر تلك الأسطورة وتتوارى في غياهب الكتب العتيقة مع بداية خروج (أوروبا) من عصور الظلام ..

وقد ارتبطت بتلك الأسطورة العديد من المعتقدات أذكر منها على سبيل المثال

كانت الأمهات يصنعن تمائم لأطفالهن وخصوصا حديثي الولادة منهم تحوي أسماء الملائكة الثلاث المذكورين في الأسطورة لاعتقادهن أن (ليليث) تخاف من هذه الأسماء من ثم تهرب دون إيذاء الأطفال
القابلات كن يصنعن نفس (الحجاب) للأمهات المقبلات على الولادة لحمايتهن وأطفالهن من شرور (ليليث)
إذا حدث إجهاض كان الكل يجزم بأن الأم غير طاهرة بل ممسوسة بروح (ليليث) الشريرة فيتحاشاها الناس وتحرم عليها دور العبادة ..

تتسلل خلسة لتؤذي الأطفال

في حين كان يعتقد أن الجنين الساقط طفلا مجنحا لأنه ابن (ليليث) لذلك كان يتم التخلص منه بدفنه في الخرائب ..

حدث في (سيموني) أن امرأة أجهضت وعرض الأمر على القضاء فأقر القضاة أنه بالفعل طفل ولكن له أجنحة

كان الناس يرسمون دائرة حول سرير الأم ورضيعها –خصوصا لو كان ذكر- وفي وسط الدائرة يرسمون النجمة الخماسية ويكتبون فيها أسماء الملائكة الثلاثة المذكورين إضافة إلى (آدم) و (حواء) مع الكثير من التعاويذ في الأركان الأربعة للمخدع
كان الاعتقاد أن الطفل إذا ضحك أثناء النوم فهذا دليل كاف على أن (ليليث) موجودة لذلك يسارع أحدهم بضرب الطفل على شفتيه بإصبع واحد لترحل (ليليث)

6- صورت (ليليث) على شكل بومة كما أسلفت ولذلك كانت البوم دوما نذير شؤم وخراب في معتقدات الأقدمين

(ليليث) في الأدب :
.........................

صور الأدب (ليليث) في صورتها الصحيحة وهي باختصار :

*امرأة متمردة تضيع نفسها في التأكيد على حقها في الحرية واللذة والمساواة مع الرجل

*امرأة شهوانية مدمرة تطمح إلى التفوق والقدرة

وقد تناولت العديد من الأعمال الأدبية (أسطورة ليليث) أذكر منها على سبيل المثال :

مسرحية ألمانية بعنوان (جيتا) عام 1565
رواية (الفردوس المفقود) ل(ملتون) عام 1667

وقد أشار إلى (ليليث) مستخدما اسم (الحية الساحرة)

رواية (نهاية الشيطان) ل(فكتور أوجو) عام 1886

وقد مزج بين (ليليث) و (إيزيس) كابنة الشيطان أو امرأة الظلام الكبرى حيث يقول:

هذه (ليليث) التي نسميها (إيزيس) على ضفة نهر النيل..

إنني (ليليث)(إيزيس) الروح السوداء للعالم)

مسرحية (بيت الحياة) ل(دانتي جابرييل روسيتي) وعرضت ما بين 1870 و 1881 كما أن (دانتي) رسم ل(ليليث) لوحة خالدة طبقت شهرتها الآفاق في زمانها
مسرحية (ليليث) ل(ريميه دوجورمو) عام 1892
رواية (ليليث) ل(جورج ماكدونالد) عام 1895
رواية (الإله يخلق أولا (ليليث)) ل(مارك شادورن) عام 1937
رواية (لوليثا في لوليثا) ل(جاليمار) عام 1959
رواية (البابوية جان) ل(لورانس دورال) عام 1983
مسرحية (مثلث في مصنع الذخيرة) ل(أوديل إيريت) عام 1983وكذلك تحولت تلك المسرحية إلى رواية برؤية جديدة ل(بيير جون جوف) عام 1985
رواية (البابوية) ل(كلود باستير) عام 1983
.........................................................................
الجدير بالذكر أن الطبيب النفسي النمساوي د.(فريتز ويتلز) ابتكر عام 1932 عقدة سماها (عقدة (ليليث))..

ولكن الغريب إنها ليس لها علاقة ب(ليليث)!!..

حيث إن المغزى من الأسطورة كالعادة هو إزاحة الرجال من طريق الشهوة المحرمة بتحذيرهم ببيان خطر الموت المحدق بهم

ولكن د.(فريتز) يفاجئنا برؤية مختلفة حيث قال إن المغزى من الأسطورة هو تحذير النساء اللاتي لا تتبعن قانون (آدم) من مصير الهجر والحزن والضياع الأبدي
..................................................
وأخيرا ..

معتقد ديني ام مجرد اسطورة خيالية

مما لا شك فيه أن أسطورة ليليث تعرضت لقضية الخلق فهي أفكار ومعتقدات تنعكس على حياة الشعوب رغم أنها مجرد وهم يتعارض مع إدراكنا الحسي..

و يبقى السؤال :

هل (ليليث) بالفعل (معتقد ديني) أم مجرد (أسطورة خيالية) أم أنها لعبت دور الوسيط بالنسبة للعقل البشري في الربط بين الأحداث الخارقة المستعصاة على الفهم والمعتقدات الدينية؟؟

.............................................................................

وختاما أجد لزاما علي أن أقول أني أعتبر ما كتبته مجرد دراسة تاريخية لا يؤخذ منها سوى معرفة دقائق التفكير الإنساني في تلك الفترة دون ربط ذلك بواقعنا الحالي..

ذاك أن تلك الأسطورة هي مجرد وهم يتعارض مع مفهومنا عن قضية الخلق والذي ذكرته وبينته بوضوح الأديان السماوية جمعاء والتي جاءت كنبراس من الله محا كل تلك الاعتقادات والأباطيل الزائفة..

..................................................................................

في المقال القادم سأحدثكم بمشيئة الله عن أسطورة نسائية جديدة

اسمها (بانشي) أو (سيدة التلال) أو (الغاسلة)..

ولكن أيا ما كان الاسم فهذا لا يعنينا وإنما ما يعنينا هو أن وجودها في مكان ما يعني شيئا واحدا فقط

الموت...

ولكن هذا مقال آخر إن شاء الله

هوامش :
.................
*(يهوه) : اسم الرب عند العبرانيين

*(الساتير) : ذكر الماعز ذو اللحية

*(الزوهر) : كتاب في التصوف اليهودي يتناول فكرة (الكالابا)

http://www.facebook.com/notes/%D9%83%D9 ... 897?ref=nf

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 18, 2012 10:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195

20 Bible Verses about Owls

Isaiah 34:11 ESV / 28 helpful votes

But the hawk and the porcupine shall possess it, the owl and the raven shall dwell in it. He shall stretch the line of confusion over it, and the plumb line of emptiness.

Psalm 102:6 ESV / 23 helpful votes

I am like a desert owl of the wilderness, like an owl of the waste places;

Leviticus 11:17 ESV / 15 helpful votes

The little owl, the cormorant, the short-eared owl,

Isaiah 13:19-22 ESV / 3 helpful votes

And Babylon, the glory of kingdoms, the splendor and pomp of the Chaldeans, will be like Sodom and Gomorrah when God overthrew them. It will never be inhabited or lived in for all generations; no Arab will pitch his tent there; no shepherds will make their flocks lie down there. But wild animals will lie down there, and their houses will be full of howling creatures; there ostriches will dwell, and there wild goats will dance. Hyenas will cry in its towers, and jackals in the pleasant palaces; its time is close at hand and its days will not be prolonged.

Isaiah 11:6-9 ESV / 3 helpful votes

The wolf shall dwell with the lamb, and the leopard shall lie down with the young goat, and the calf and the lion and the fattened calf together; and a little child shall lead them. The cow and the bear shall graze; their young shall lie down together; and the lion shall eat straw like the ox. The nursing child shall play over the hole of the cobra, and the weaned child shall put his hand on the adder's den. They shall not hurt or destroy in all my holy mountain; for the earth shall be full of the knowledge of the Lord as the waters cover the sea.

Isaiah 64:8 ESV / 1 helpful vote

But now, O Lord, you are our Father; we are the clay, and you are our potter; we are all the work of your hand.

Isaiah 34:14 ESV / 1 helpful vote

And wild animals shall meet with hyenas; the wild goat shall cry to his fellow; indeed, there the night bird settles and finds for herself a resting place.

Isaiah 34:13 ESV / 1 helpful vote

Thorns shall grow over its strongholds, nettles and thistles in its fortresses. It shall be the haunt of jackals, an abode for ostriches.

Isaiah 34:7 ESV / 1 helpful vote

Wild oxen shall fall with them, and young steers with the mighty bulls. Their land shall drink its fill of blood, and their soil shall be gorged with fat.

Isaiah 27:1 ESV / 1 helpful vote

In that day the Lord with his hard and great and strong sword will punish Leviathan the fleeing serpent, Leviathan the twisting serpent, and he will slay the dragon that is in the sea.

Isaiah 25:6 ESV / 1 helpful vote

On this mountain the Lord of hosts will make for all peoples a feast of rich food, a feast of well-aged wine, of rich food full of marrow, of aged wine well refined.

Isaiah 16:11 ESV / 1 helpful vote

Therefore my inner parts moan like a lyre for Moab, and my inmost self for Kir-hareseth.

Psalm 74:14 ESV / 1 helpful vote

You crushed the heads of Leviathan; you gave him as food for the creatures of the wilderness.

Psalm 8:8 ESV / 1 helpful vote

The birds of the heavens, and the fish of the sea, whatever passes along the paths of the seas.

Job 30:29 ESV / 1 helpful vote

I am a brother of jackals and a companion of ostriches.

2 Chronicles 7:14 ESV / 1 helpful vote

If my people who are called by my name humble themselves, and pray and seek my face and turn from their wicked ways, then I will hear from heaven and will forgive their sin and heal their land.

Deuteronomy 32:33 ESV / 1 helpful vote

Their wine is the poison of serpents and the cruel venom of asps.

Numbers 24:8 ESV / 1 helpful vote

God brings him out of Egypt and is for him like the horns of the wild ox; he shall eat up the nations, his adversaries, and shall break their bones in pieces and pierce them through with his arrows.

Leviticus 12:1-8 ESV / 1 helpful vote

The Lord spoke to Moses, saying, “Speak to the people of Israel, saying, ‘If a woman conceives and bears a male child, then she shall be unclean seven days. As at the time of her menstruation, she shall be unclean. And on the eighth day the flesh of his foreskin shall be circumcised. Then she shall continue for thirty-three days in the blood of her purifying. She shall not touch anything holy, nor come into the sanctuary, until the days of her purifying are completed. But if she bears a female child, then she shall be unclean two weeks, as in her menstruation. And she shall continue in the blood of her purifying for sixty-six days. ...

Leviticus 11:1-47 ESV / 1 helpful vote

And the Lord spoke to Moses and Aaron, saying to them, “Speak to the people of Israel, saying, These are the living things that you may eat among all the animals that are on the earth. Whatever parts the hoof and is cloven-footed and chews the cud, among the animals, you may eat. Nevertheless, among those that chew the cud or part the hoof, you shall not eat these: The camel, because it chews the cud but does not part the hoof, is unclean to you. And the rock badger, because it chews the cud but does not part the hoof, is unclean to you. ...

Owls (bible study)

Owls are nocturnal (i.e. active at night, the reason for "nature" giving them relatively large eyes for greater night vision) birds of prey, related to nighthawks and whippoorwills. Owls are unique among birds of prey in that they are silent in flight, made possible by the velvet-like texture of their flight feathers - their prey seldom sees, or hears, the owl coming until it's too late. Owls nest widely, in buildings, hollow spaces in trees, and in the case of some varieties, in holes in the ground.

Owl Owls are classified among the "unclean" birds, and were not, as specified by God, intended to be eaten by the Israelites, or anyone else. As a general rule, meat or carrion-eating birds were not to be eaten, while grain-eating birds (e.g. chickens) were acceptable for food (see Clean and Unclean):

"And these you shall have in abomination among the birds, they shall not be eaten, they are an abomination: the eagle, the vulture, the osprey, the kite, the falcon according to its kind, every raven according to its kind, the ostrich, the nighthawk, the sea gull, the hawk according to its kind, the owl, the cormorant, the ibis, the water hen, the pelican, the carrion vulture, the stork, the heron according to its kind, the hoopoe, and the bat." (Leviticus 11:13-19 RSV)

Due to their natural behavior, and their mournful and eerie-sounding midnight hoot or screech, owls were symbolic, and literal, inhabitants of desolate places:

"I am like a vulture of the wilderness, like an owl of the waste places; I lie awake, I am like a lonely bird on the housetop" (Psalm 102:6-7 RSV)

"Night and day it shall not be quenched; its smoke shall go up for ever. From generation to generation it shall lie waste; none shall pass through it for ever and ever. But the hawk and the porcupine shall possess it, the owl and the raven shall dwell in it. He shall stretch the line of confusion over it, and the plummet of chaos over its nobles. They shall name it No Kingdom There, and all its princes shall be nothing. Thorns shall grow over its strongholds, nettles and thistles in its fortresses. It shall be the haunt of jackals, an abode for ostriches. And wild beasts shall meet with hyenas, the satyr shall cry to his fellow; yea, there shall the night hag alight, and find for herself a resting place. There shall the owl nest and lay and hatch and gather her young in her shadow; yea, there shall the kites be gathered, each one with her mate. Seek and read from the book of The Lord: Not one of these shall be missing; none shall be without her mate. For the mouth of The Lord has commanded, and his Spirit has gathered them." (Isaiah 34:10-16 RSV)


_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 18, 2012 11:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 15, 2012 3:01 pm
مشاركات: 765
[font=Tahoma][/font]ليليث
بحياتك ياولدى امرأه عيناها سبحان المعبود
فمها مرسوم كالعنقود
ضحكتها انغام وورود
والشغر الغجرى المجنون يسافر فى كل الدنيا
قد تغدو امرأة ياولدى يهواها القلب هى الدنيا
لكن سماءك ممطرة وطريقك مسدود مسدود
فحبيبة قلبك ياولدى نائمة فى قصر مرصود
من يدخل حجرتها من يطلب يدها
من يدنو من سور حديقتها
من حاول فك ضفائرها ياولدى
مفقود مفقود مفقود
وسترجع يوما ياولدى مهزوما مكسور الوجدان
وستعرف بعد رحيل العمر بانك كنت تطارد خيط دخان
فحبيبه قلبك ياولدى ليس لها ارض او وطن او عنوان
فحبيبة قلبك ياولدى ليس لها ارض او وطن او عنوان
ما اصعب ان تهوى امراة
ليس لها عنوان
ليس لها عنوان
ياولدى ...........
اكيد الاستاذ نزار كان يعرف ليليث وكتب لها كل شعره!!!!!
ومدد يا سيدى وقره عينى السيد محمود صبيح.............


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 04, 2012 8:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
دراسة تؤكد: المرأة صاحبة القرار في المنزل

أظهرت دراسة حديثة أجرتها وزارة العمل والمعاشات في بريطانيا، أن النساء هن صانعات القرار داخل المنزل، إذ أصبحت النساء هن المسئولات عن العديد من القرارات مثل اختيار نوع سيارة العائلة، أماكن العطلات، البنوك، الفوائد والمعاشات لتكون بذلك صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة.
دراسة المرأة صاحبت القرار فى المنزل

شاهد الفيديو
المرأة صاحبة القرار

كما أشارت الدراسة إلى أنه ليس ذلك فحسب ولكن تضطر النساء أيضا إلى التعامل مع أزواجهن الذين هم أكثر عرضة لصرف المال ببذخ وعدم حفظه للمستقبل، كما أن النساء تعتبر هي من تتحكم في جميع القرارات المتعلقة بالحالة المادية.

وأوضحت الدراسة أن الرجل في العصر الحالي يميل إلى أن يكون الشريك، فعلى الرغم من حاجة الأسرة إليه لدعمه المادي، إلا أن نسبة اتخاذه للقرار وتحمل المسئولية داخل المنزل متدنية للغاية مقارنة بالإناث.

http://www.masrawy.com/News/Various/Gen ... 23102.aspx

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 04, 2012 11:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
الفاضل / هشام أحمد كتب:
ليس لها عنوان

فعلا ليس لها عنوان
اللهم احفظنا من الشرور ما علمنا منها وما لا نعلم

الفاضله/ مسلمه أّمنه كتب:
دراسة تؤكد: المرأة صاحبة القرار في المنزل

ستات كثير حيزعلوا :D

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: البوم و ليليث فى الأناجيل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 15, 2012 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مايو 01, 2012 6:46 pm
مشاركات: 1195
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي و سلم و بارك على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد
و على اله و صحبه و التابعين باحسان الى يوم الدين . . . اللهم امين

لاول مرة اعرف ان فى حاجة اسمها شبكة الملحدين العرب
اعتذر عن جهلي لكن يكفيني انني مصدومة بصراحة
عامة هما بيقولوا رأيهم باختصار عن (ليليث) او اسطورة ( زوجة آدم الأولى .. الليدي ليليث ) كما يسمونها
و اعتقد ان اغلب ما اهمهم هو الوصف الدقيق لحاجات مالهاش لازمة من وجهة نظري ما عدا هذه الفقرة

(تقرأ أحيانا بعض الأساطير والقصص القديمة فتكتشف أن من ألّفها ونسج تفاصيلها لا بدّ وأن يكون رجلا, أسطورة ليليث هي نموذج للقصص التي ظهرت ورُوّج لها بغرض تأكيد سلطة الرجل ومن ثمّ تهميش دور ومكانة المرأة, وقد أقيمت هذه الأسطورة على أساس ديني كي تُعطى شيئا من الحجّية والمصداقية.
تقول الأسطورة إن زوجة آدم الأولى لم تكن حوّاء بل امرأة أخرى تُدعى ليليث, لكن عندما تمرّدت ليليث على آدم وتخلّت عنه ,خلق الله حوّاء عقاباً لها .)

ناسف على الاطالة
ممكن تكون المشاركة دي كلها مالهاش لازمة يعني مش هاتفيد بحاجة فى الموضوع غير اني عرفت ان فى حاجه اسمها (الملحدين العرب)
و كمان ليهم شبكة و اعتذر عن ذلك

اشهد ان لا اله الا الله و ان سيدنا و نبينا محمد رسول الله
و الحمد لله على نعمة الاسلام

_________________
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 23 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط