موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: خبير آثار: عمرو بن العاص بريء من تهمة هدم أسوار الإسكندرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 22, 2013 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46902

خبير آثار: عمرو بن العاص بريء من تهمة هدم أسوار الإسكندرية

https://www.vetogate.com/763214
أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان، أن اتهام عمرو بن العاص رضى الله عنه بهدم أسوار الإسكندرية كما جاء في كتابات الكثير من المؤرخين العرب والأجانب هو محض افتراء ولا يستند لأى أدلة أثرية أو تاريخية طبقًا لما جاء في كتاب "تاريخ الإسكندرية وحضارتها في العصر العثمانى" للدكتور السيد عبد العزيز سالم.

وقال ريحان – في تصريح له اليوم - إن العديد من المصادر العربية والأجنبية ذكرت أن عمرو بن العاص قام بهدم سور الإسكندرية الحصين كله بأبراجه القوية وقلاعه عندما دخلها للمرة الثانية نتيجة لمحاولات الروم العديدة لاسترداد الإسكندرية بعد أن انقض أهلها على حامية المسلمين بها ونزول الجيش البيزنطى بها بقيادة مانويل، وهو الأمر الذي جعل عمرو بن العاص يندم على ترك أسوارها سليمة عند فتحها في المرة الأولى ويقسم على هدمها كلها بعد فتح المدينة للمرة الثانية.


أضاف قائلا إن كل هذه الكتابات محض افتراء، مستندا إلى حادثة تاريخية شهيرة وهى قيام أحد الثوار وهو عبد العزيز الجروى بحصار الإسكندرية وإقامة المجانيق على أسوارها عام 204هـ 819م ما يدل على أن سور الإسكندرية كان لا يزال باقيًا حتى عام 204 هـ أي بعد 183 عاما من فتح عمرو بن العاص للإسكندرية، وأنه من غير المعقول أن يهدم عمرو بن العاص سور الإسكندرية كله الذي يحمى المدينة من الغارات البحرية مع خشية العرب من أن ينزل الروم عن طريق البحر للإسكندرية.

وأوضح ريحان أن الذي تهدم من سور الإسكندرية عام 25هـ، 645م كان مجرد ثغرة كبيرة أو عدد من الثغرات في السور كانت كافية لتدفق جيوش العرب منها إلى الإسكندرية حيث إن هدم السور كله يستغرق عدة شهور خاصة أن السور كان من الصلابة والقوة وكانت تتخلله الأبراج والحصون في جميع أجزائه وأن هذه الثغرات فتحت في الجانب الجنوبى والجنوبى الشرقى من السور وأبقى عمرو على الجانب الشمالى الغربى والشمالى الشرقى من السور كاملة.

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خبير آثار: عمرو بن العاص بريء من تهمة هدم أسوار الإسكندر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 22, 2013 8:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
رضوان الله على الصحابة الكرام
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خبير آثار: عمرو بن العاص بريء من تهمة هدم أسوار الإسكندر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6435
ردا على المفترين على سيدنا عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنه بأنه أحرق مكتبات الاسكندرية



لما فتح الديار الشامية كلها للمسلمين سنة 638 أزيلت جميع الموانع عن قصد مصر فخاف المقوقس من اغارة المسلمين على مصر فاتفق مع بطريق الاسكندرية قيروس وكتب الى امير المؤمنين كتابه طلب فيها ان لا يحارب مصر وجعل له فى مقابلة ذلك 200 ألف دينار يدفعها سنويا وارسل بعص هذا المبلغ مع الكتاب فبلغ ذلك هيراقليوس فغضب على المقوقس وارسل العساكر لتدافع عن مصر وتمنع عساكر المسلمين من الدخول فيها فشاع ذلك حتى بلغ أمير المؤمنين فأمر رضى الله عنه عمرو بن العاص وكان وقتئذ عاملا على الجهات الشامية الملاصقة لوادى النيل ان يتوجه الى مصر وأرسل معه أربعة الأف من المسلمين فقام وسار من وقته الى أن وصل حدود مصر وتقابل مع العساكر الرومانية هناك فاصطدم الفريقان وفاز المسلمين بالنصر ودخل عمرو بالمسلمين الديار المصرية فلما وصلوا شاطىء النيل حصل هناك وقعه أخرى ونصر على النصارى نصرة خلت له لها البلاد وسهلت الطرق فسار حتى وصل مدينة باب الاون وكانت مكان مصر العتيقة الآن وكان بها قلعة منيعة تعرف فى كتاب العرب بقصر الشمع فحاصرها المسلمون وخصروا من فيها حصرا شديدا والمقوس وان كان وقتها يدافع لكنه كان مائلا الى الصلح مع المسلمين حتى انه فاتح عمر فى ذلك فرضى عمرو بما قرره المقوقس من أنه يدفع عن كل قبطى دينارين غير الهرم والنساء والأطفال وبعد ما تم الكلام بينهما وعقدت الشروط ذهبت العساكر الرومانية الى الاسكندرية وتحصنت فيها لانها هى التى بقيت فى حكمهم وحدها وجميع الجهات المصرية بحرية وقبلية صارت فى يد المسلمين وكان أخذ اسكندرية أهم شىء عند المسلمين لانها لو بقيت تحت يد الرومانيين لكانت معسكر رجالهم التى ترسل من القسطنطينية وتكون منبع الغارات على مصر فلما رأى المسلمين ذلك قام عرمو برجاله وحخصاروها محاصرة عنيفة مدة 14 شهرا حتى فتحها فى اليوم الحادى عشر من شهر ديسمير الافرنكى سنة 641 وكان المدد قطع عنها من مدة موت هيراقليوس فاحاط الكرب باهلها من الحصار وجنحوا للصلح وملا دخلها المسلمون منعهم عمرو عن نهب الاهالى والتعرض لهم بسوء وكان بالمدينة كتبخانة لم يوجد مثلها فى الاقطار لما اشتتملت عليه من نفائس الكتب العلمية والكنوز العقلية جمعها ملوك مصر السالفون وادعى مؤرخو الفرنج انه كان بالمدينة قسيس يعرف باسم جان تعرف به عمرو وأحبه لعلمه فرغب هذا القسيس ان يغتنم فرصة هذا الحب وطلب منه ان يعطية كتب الفلاسفة فجنح عمرو لتنفيذ غرضه لكنه خاف ان لا يأذن له أمير المؤمنين عمر بن الخضاب رضى الله عنه فحرر له خطابا يخبره فيه بما طلبه القسيس من الكتب بالكتبخانة الموجودة هناك فكتب له أمير المؤمنين ان كانت تختوى على ما فى القرآن فلنا حاجة بها والا فلا فائدة فيها وعلى كلا الحالين ينبغى حرقها فلم يسعه غير الاطاعة والامتثال وأمر بحرقها فحرقت وهذه الرواي الافرنجية عارية عن الصحة لان عمر رضى الله عنه برىء من ذلك فان احتراق الكتبخانة المذكورة كان قبل اشراق نور الاسلام ولم يكن عمر مولود اذذاك وان الذى أعدم هذه الكنوز العقلية النفيسة هو جول القيصر وسبب ذلك انه كان محصورا فى المحلة التى كانت بها الكتبخانة فحرقها ولما احاطت به الاعداء من كل الجهات لم يجد له منجى سوى انه أضرم النار فىة جميع المنازل القريبة للكتبخانة فحرقها واحترقت الكتبخانة معها لهم انه بعد مضى مدة من الزمن قد أهدى الملك انطوان الى كيلوبتره نحو 400 ألف مجلد من كتبخانة برجام وأنشأ فى السرابيوم كتبخانة جديدة سميت بنت الاولى وهذه الكتبخانة الجديدة قد احترق أيضا معظم كتبها فى أثناء الفتن التى ظهرت بمدينة الاسكندرية ثم انعدمت بالكية فى عهد الملك ديتوزحيث سطت عليها أيدى الرعاع المتعصبين ومزقوا جميع ما فيها من الكتب المشتملة على المؤلفات الوثنية وفعلوا بها مثل ما فعلوا بالمعابد العتيقة واليهاكل القديمة المصرية فبناء على ذلك لم يكن لهذه الكتبخانة وجود بالكلية حين فتحها عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنه

ولهذا قد خلص قلوب أهلها من أوحال الشرك والوساوس الشيطانية وملأها بأنوار الحق المبين بدخولها فى اسلام كما تخلصت من أهوال تقلب الاحوال الزمنية عليهم فصارت أمورها مبنية على منهج العدل والانصاف اللذين هما أساس الدين المحمدية وقطعت يد الظلم وكسر عصا الجور والعدوان وذلك كله فى الصدر الاول وان كان قد حصل بعد ذلك شغب كثير وفشل بين المسلمين نشأ منه اضمحلال حال ديار مصر سيما فى الحروب التى تولدت عن ذلك كما يعلم ذلك من تاريخ سلسلة حوادثها المتتالية فانه من حين فتح المسلمين مصر فى سنة 20 هجرية التى هى سنة تولية عمرو بن العاص عليها الى سنة 132 التى هى سنة انتقال الخلافة من بنى أمية الى العباسيية تولى عليها ثمانية وعشرين عاملا تناوبوها اثنتين ثلاثين مرة لان بعضهم كان يعزل ثم يعود عمرو بن العاص فانه حكم مرتين ومدته فيهما احدى عشرة سنة وكعبد الملك بن رفاعة الفهمى فانه حكم مرتين أيضا ومدته فيهما ثمان سنين وكحفص بن الوليد فانه حكم ثلاث مرات ومدتها فيها أربع سنين ويظهر من طول مدة بعض العمال اول ان الاحوال ابتنداء على هذه الديار من سنة 132 التى هى ابتداء خلافة العباسيين الى زمن فصل مصر عن بيت الخلافة فى زمن أحمد بن طولون سنة 254 ستون عاملا فى ظرف مائة واثنتين وعشرين سنة
*


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خبير آثار: عمرو بن العاص بريء من تهمة هدم أسوار الإسكندر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 6:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6435
سيدنا عمرو بن العاصى
1- ما ذكره المقريزى فى المواعظ والأعتبار
2- ما ذكره على باشا مبارك ونقله عنه النسابة حسن قاسم
3- ما ذكره السخاوى فى تحفة الأحباب
4- ما ذكره النسابة حسن قاسم فى وصف مصر
5- فى سيرة أعلام النبلاء
6- ما ذكرته الدكتورة سعاد ماهر وما ذكره العقاد
7- صورة لمسجد عمرو بن العاص


قصة سيدنا عمرو بن العاص رضى الله عنه مع المقوقس
وقصة جبل المقطم




صورة لجبل المقطم
يقول البكري :
المقطم بضم الميم وفتح القاف وتشديد الطاء المهملة وفتحها وهو جبل يوارى الموتـى .
ويقول المقريزى :
إن مصرايم ملك مصر أراد استخراج معدن الذهب والزبرجد والفيروز وغير ذلك من المعادن الموجودة بطريقة الكيمياء فجعل أمره إلى رجل يقال له مقيطام الحكيم وكان يعمل بالكيمياء في الجبل الشرقي فسمى به .
ويقول ابن الزيات :
إن جبل المقطم كان أكثر الجبال أنهارا وأشجارا ونباتا – فلما كانت الليلة التي كلم الله فيها موسى عليه السلام أوحى الله تعالى إلى الجبال إني مكلم نبيا من أنبيائي على جبل منكم فتطاول كل الجبال وتشامخ إلا جبل طور سيناء فإنه تواضع وتصاغر فأوحى الله إليه لما فعلت ذلك ؟ وهو اعلم … فقال إجلالا لك يارب – فأوحى الله تعالى إلى الجبال أن يجود كل جبل بشيء مما عليه – فجاد كل جبل بشيء مما عليه إلا جبل المقطم فانه جاد بجميع ما عليه من الشجر والنباتات والمياه فصار كما ترون أقرع …. فلما علم الله سبحانه وتعالى ذلك منه أوحى الله تعالى إليه لأعوضنك عما كان على ظهرك ولأ جعلن في سفحك غراس الجنة *
وحكى الإمام الليث ابن سعد
أن المقوقس سأل عمرو بن العاص * أن يبيعه جبل المقطم بسبعين ألف دينار – فكتب ذلك إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب *عنه فرد عليه قائلا : سله لما أعطاك ما أعطاك فيه وهو لا يزرع ولا يستنبط منه ماء – فسأله عمرو بن العاصي * المقوقس فقال: إنا نجد في سفحه في الكتب القديمة انه يدفن فيه غراس الجنة – فكتب بذلك عمرو بن العاصي * إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب * - فرد عليه قائلا : نحن لا نعرف غراس الجنة إلا للمؤمنين فاجعلها مقبرة لمن مات من قبلك من المسلمين

ويقول سفيان بن وهب الخولانى :
بينما نحن نسير مع عمرو بن العاصي في سفح جبل المقطم كان معنا المقوقس إذ قال له عمرو : ما بال جبلكم أقرع لا نبات فيه على نحو جبال الشام قال: لا أدرى ولكن سبحانه وتعالى أغنى أهله بهذا النهر (نهر النيل) وإنا لنجد في الكتب القديمة ما هو خير من ذلك ياعمرو – فسأله عمرو وما هو ؟ قال:ليدفن تحته قوم يبعثهم الله يوم القيامة لا حساب عليهم – فقال عمرو : اللهم اجعلني منهم . وفى الروايات التى يذكرها مؤرخو العصور الوسطى فى سبب تقديس مسيحى مصر لجبل المقطم ورغبة المقوقس فى شرائه للاحتفاظ به
الرويا التى ذكرها القضاعى:
===============
وهى أن سيدنا عيسى عليه السلام مر هو وأمه السيدة مريم على هذا الجبل فقالت له أمه : يابنى مررنا بجبال كثيرة ما رأينا أكثر أنوارا من هذا الجبل – فقال : عليه السلام : يا أماه يدفن هنا أمة من أمة أخي أحمد فهذا الجبل غراس الجنة ورياضها .

ويقول المقريزى رحمه الله ( المتوفى عام 845هـ ) :
إن السبب في تسمية وادي مسجد موسى * بجبل المقطم لأن سيدنا موسى كان يناجى ربه بذلك الوادى
. وقال كعب الأحبار :
انه سأل رجلا يريد مصر فقال : اهد لى ترابا من سفح مقطمها …… فاتاه الرجل بجراب – فلما حضرته الوفاة أمر أن يفرش تحته في قبره *

وقال الكندي :
إنه لما أخبر عمرو بن العاصي المقوقس برد أمير المؤمنين بالاحتفاظ بجبل المقطم وعدم بيعه – قال له المقوقس ما على هذا صالحتني – فقطع له عمرو فقطع نحو بركة الحبش جنوب مصر القديمة ليدفن فيها النصارى – ومن هنا عرف الزهاد والمتصوفون جبل المقطم واتخذوا من سفحه مقاما وأوديته مناما بعد أن عرفوا تقديس الديانات السماوية ويوجد به وادي المستضعفين الذي كان يسبح فيه بالشهور والسنين شيخ العارفين وسلطان المحبين شرف الدين عمر بن الفارض - ووادي دجله القرقوبى المطل على كهف السودان الذي بناه أبو الحسن القرقوبى الذي وفد إلى مصر من العراق 415هـ وكان وادي دجله محراب قديم يعرف باسم الفقاعي الرجل الصالج
وذكر المقريزى رحمه الله والمعروف بالشيخ الامام العلامة تقى الدين بن على عبد القادر بن محمد فى الجزء الثانى ص 244 فى كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار يقول : أعلم أن فى أرض مصر لما فتحت فى سنة عشرين من الهجرة واختط الصحابة رضى الله عنهم فسطاط مصر لم يكن بالفسطاط غيرمسجد واحد وهو الجامع الذى يقال له فى مدينة مصر الجامع العتيق ، وجامع عمرو بن العاص وما برح الامر على هذا الى ان قدم عبد الله بن على بن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما من العراق فى طلب مروان بن محمد فى سنة ثلاثة وثلاثين ومائة فنزل عسكره فى شمال الفسطاط وبنوا هناك الابنية فسمى ذلك الموضع بالعسكر واقيمت هناك الجمعة





صورة لرواق
لجامع عمرو

وذكر أيضا المقريزى ص 246 تحت اسم الجامع العتيق
هذا الجامع بمدينة فسطاط مصر ويقال له تاج الجوامع وجامع عمرو بن العاص وهو اول مسجد أسس بديار مصر فى الملة الإسلامية بعد الفتح ( وخرج ) الحافظ أبو القاسم بن عساكر من حديث معاوية بن قرة قال : قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه من صلى صلاة مكتوبة فى مسجد مصر من الامصار كانت له كحجة متقبلة ومن صلى تطوعا كانت له كعمرة مبرورة .
وعن كعب من صلى فى مسجد مصر من الامصار صلاة فريضة عدلت حجة متقبلة ومن صلى صلاة تطوع عدلت عمرة متقبلة
موضوع الرسالة: قائد مصر يصلى ويخطب فى جامع عمرو

وقد ذكرت هذه الخطبة فى الخطط التوفيقية لعلى باشا مبارك فى الجزء 12 ص47
=============================================

فى مثل هذا اليوم يوم الجمعة ** أقبل قائد مصر العربى وحاكمها الأعلى الأمير عمرو بن العاص فى كوكبة من حاشيته يحوطه كبار رجال الدولة ولفيف من العلماء زالأعيان - فلما دنا الموكب من الجامع العتيق هرول الناس لرؤية أميرهم المحبوب وقد كادت الجماهير المحتسدة ترمى بنفسها على جواده ، ولما كثر الازدحام لجأ رجال الشرطة يفرقون الناس بالقوة حتى وصل الأمير إلى الجامع العتيق فترحل عن جواده ودخل تصحبه حاشيته ثم جلس فى محله فلما أذن المؤذن قام وارتقى المنبر وكانت عليه ثياب موشية كأن بها العقيان وهو يأتلق فيها ثم أخذ يحمد الله ويثنى عليه ويصلى على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم قال :
أيها الناس آمركم بالاحسان والصدقة وطاعة الوالدين ، وآمركم بالصبر وأنهاكم عن الافراط والفضول وأحذركم مما يسبب لمن النصب بعد الراحة والضيق بعد السعة وأحذركم من كثرة العيال واخفاض الحال والقيل بعد القال .( يا معشر الناس إنه قد تدلت الحوزاء وذكت الشعرى ، وأقلعت السماء ، وارتفع والوباء ، وقل الندى وطاب المرعى ، ووضعت الحوامل ودرجت السخائل ، وعلى الراعى بحسن رعيته حسن النظر ، فحى لكم على بركة الله إلى ريفكم ، فنالومن خيره ولبنه وخرافه وصيده وأربعوا خيلكمواسمنوها وصونوها واكرمنوها ، فانها جنتكم من عدوكم وبها مغانمكم وانفالكم ، واستوصوا بمن جاورتموه من القبط خيرا ، وإياكم والمومسات والمعسولات فانهن يفسدن الدين ويقصرن الهمم ) . حدثنى عمر أمير المؤمنين أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- ( إن الله سيفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فان لكم منهم صهرا وذمة ) فكفوا أيديكم وعفوا فرروجكموغضوا أبصاركم - ولا أعلمن ما أتى رجل قد أسمن جسمه وأهزل فرسه - واعلموا أنى معترض الخيل كاعتراض الرجال فمن أهزل فرسه من غير علة حططته من فريضته قدر ذلك - واعلموا أنكم فى رباط إلى يوم القيامة لكثرة الأعداء حولكم وتشوق قلوبكم اليكم وإلى داركم معدن الزرع والمال والخير الواسع والبركة النامية ، وحدثنى عمر أمير المؤمنين أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا فتح الله عليكم مصر فأتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض ) : فقال له أبو بكر - ولم يا رسول الله ؟ قال ( لأنهم وأزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة فاحمدوا الله على ما أولاكم فتمتعوا فى ريفكم ما طاب لكم ، فاذا يبس الزرع وسخن العمود وكثر الذباب وحمض اللبن وصوح البقل وانقطع الورد من الشجر فحى إلى فسطاطكم على بركة الله ولا يقدمن أحد منكم ذو عيال على عياله إلا ومعه تحفة لعياله على ما أطاق من سعته أو عسرته . أقول قولى هذا واستخفظ الله عليكم
هذا هو عمرو بن العاص أمير مصر وقائدها العربى يصلى أول جمعة فى جامعه العتيق ويخطب فى الناس خطبة تلين لها القلوب القاسية ثم كانت سنة احتذى به فيها الملوك والأمراء إلى وقتنا هذا - فليت المسلموو تعى خطبته وتعمل بما فيها وحسبهم ما قد جرى عليه وما قد فات ...........يوجد صور لقبر عبد الله بن عمرو بن العاص والمقصورة التى حوله والقبة التى تعلوها والايوان الشرقى ليس ثمة أى اختلاف فى دفن عبد الله بن عمرو بن العاص فى المسجد العتيق - أما قبر والده عمرو بن العاص فنستصوب قول حرملة النجيبى صاحب الشافعى أنه يقبر عقبة بن عامر ( بمسجد النجيبى ) الذى هو معروف لدينا الآن انظر تفصيلا واسعا فى كتاب المزارات المصرية وأدلة ذلك وسوف أقوم بنشره فيما بعد .
أما السخاوى فى تحفة الإحباب فيقول :
قبر عمرو بن العاص صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن تربة عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سعد السهمى صاحب رسول اله صلى الله عليه وسلم والى إمارة مصر حين افتتحها بأمر عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ثم عزله عثمان بن عفان رضى الله عنه ثم وليها ثانيا لمعاوية بن أبى سفيان ثم توفى بمصر ودفن بالقرافة وأختلف فى قبره قال بعضهم إنه دفن فى تربة عقبة بن عامر الجهينى وقيل هما فى قبر واحد ( وقال ) بعضهم إنه على طريق الحاج وطريق الحاج من الفج ، وقيل انه القبر الكبير غربى قبر الغمام الششافعى وهو يعرف بمقابر قريش وهو الآن مجاور لقبرمحمد بن نافع الهاشمى .وقيل إنه شرقى مشهد السيدة آمنة بنت موسى الكاظم وقيل إنه القبر المعروف بقبر القاضى قيس السهمى وهذا المكان مبارك ، وحطة إن رجلا جاء إلى هذا المكان للزيارة فوجد إنسانا جالسا هناك فسأله عن قبر عمرو بن العاص فأشار برجله فلم يخرج من المكان حتى أصيب وكانت وفاة عمرو بن العاص ليلة الفطر سنة ثلاث واربعين من الهجرة وترك عمرو لولده عبد الله مائة أردب ذهب وسبع قناطير فضة فتورع عنها عبد الله بن عمرو بن العاص ولم يلمس منها شيئا وكان عبد الله بن عمرو المشار إليه إماما عالما زاهدا ورعا. وقال النسابة حسن قاسم فى مقالاته عن عمرو بن العاص :
بلاغة عمرو بن العاص فى وصفه لمصر ونيلها
***************************________________________________________








صورة لنيل مصر




من مجلة هدى الإسلام عام 1936م للنسابة حسن قاسم ( لصاحب الفضيلة الأستاذ الإمام السيد محمد عبد الحى الكتانى الحسنى كبير علماء المغرب الأقصى .
طلب أمير المؤمنين ( عمر بن الخطاب ) من عمرو أن يبعث له بتقرير عن وصفه لمصر وجغرافيتها ونيلها ، والى ذلك شأن الفاتحين للمماليك ، فأرسل له هذا الكتاب وصفا لمصر- وهذا الوصف آلة دالة على عمرو ويبدو فيها شاعرا معسول القول وحاكما عظيم لكياسة وهو فى نثر مجموع محكم وفيه تتجلى مواهب عمرو فى العلوم الكونية من هندسة وصفية واقليمية وجغرافية وسياسية وزراعية واقتصاد ورى وفلك وطبوغرافيا وجغرافيا أضف غلى ذلك الأدب والبلاغة والبيان وحسن التصوير وقوة الوصف ومتانة التعبير مما جعل أمير المؤمنين عم يستلم هذا الكتاب ويقول فى ملأ مشهو ( لله درك يا ابن العاص لقد وصفت لى خبرا كأنى أشاهده ) فما اصدقك يا أمير المؤمنين وما أبلغك . أعلمك يا ابن العاص - فلله درك ثم درك إن عمرو بن العاص لما فتح مصر أرسل إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب كتابا يصف له فيه مصر وشرح له السياسة التى سيتخذها فيها ونصه مصر تربة غبراء ( سهلة الأنبات ) وشجرة خضراء ( كثيرة الشجر الأخضر ) طولها شهرا وعرضها عشر ( لعله يريد أن الماشى يقطعها طولا فى شهر وعرضها فى عشرة أيام ) يكتنفها جبل أغبر ( يحيط بها جبل ضارب إلى السواد ) ورمل أعفر ( أبيض مائل إلى الحمرة أو الصفرة ) يخط وسطها نهر ميمون الغدوات مبارك الروحات ( محمود الذهاب والأياب ) يجرى بالزيادة والنقصان كجرى الشمس والقمر له أوان ( يزيد وينقص فى ازمنة معينة ) تظهر به عيون الأرض وينابيعها حتى إذا عج عجيجه ( عظم مائة ) وتعظمت أمواجه ( انقطعت وتسربت فى الأرض ) لم يكن وصول بعض أهل القرى إلى بعض إلا فى خفاف القوارب وصغار المراكب فاذا تكامل فى زيادة نكص ( رجع وذهب ) على عقبه كأول ما بدا فى شدته وطمى فى حدته ( ونقص فى شدة كما زاد بقوة ) فعند ذلك يخرج القوم ليحرثوا بطون أوديته ورواببه ( اعالى الأرض وأسافلها ) يبذرون الحب ويرجون الثمار من الرب حتى إذا أشرق وأشرف ( ظهر وبان ) سقاه من فوقه الندى وغذاء من تحته فعند ذلك يدر حلاله ويغنى ذبابه ( يعظم محصوله ) فينما هى يا أمير المؤمنين درة بيضاء إذا هر عنبرة سوداء ، واذا هر زبرجدة خضراء فتعالى الله الفعال لما يشاء ، الذى يصلح هذه البلاد وينميها ويقر قاطها فيها ، أن لا يقبل قول خسيسها فى رئيسها وأن لا يستأدى خراج ثمرة إلا فى أوانها وأن يصرف ثلث ارتفاعها فى عمل جسورها وترعها هذا يقرر الحال مع العمال فى هذه الأحوال تضاعف ارتفاع المال والله تعالى يوفق فى المبتدا والمآل - قال أبو المحاسن فى النجوم الزاهرة فى ملوك مصر والقاهرة - فلما ورد هذا الكتاب على عمر بن الخطاب قال لله درك يا ابن العاص لقد وصفت لى خبرا كأنى اشاهده .
وقد ترجم هذا التقرير ونشره إلى عدة لغات أجنبية الكاتب الفرنسوى الشهير أكتاف أوزان فى جريدة الفيجارو الفرنسية ووصفه بقوله إنه من أكبر آيات البلاغة فى كل لغات العالم وقال عنه إنه من الفوائد فى إيجازه واقترح وجوب تدريسه فى جميع مدارس المعمورة حتى يتعلموا منه مع قوة الوصف ومتانة التعبير وصحة الحكم على الاشياء وكيفية تنظيم المماليك وسياسة الاستعمار . وقد ترجم هذا الوصف من مؤرخى الانجليز المؤرخ جبون والدكتور بطلر



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: خبير آثار: عمرو بن العاص بريء من تهمة هدم أسوار الإسكندر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46902
شرفنى مروركم شيخنا الفاضل فراج يعقوب

وزادنا تعليق الاخ الفاضل حسن قاسم شرفا وعلما

جزاكم الله خيرا

ورضى الله عن صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط