موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: جامع السلحدار ( بشارع المعز لدين الله )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 09, 2013 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6433
صورة


صورة



صورة



صورة



صورة


صورة



صورة



صورة

صورة


صورة


صورة


صورة



صورة


صورة



صورة


صورة

[img][img]جامع السلحدار ** هذا الجامع بخط برجوان فى شارع الامشاطيين عن شمال الذاهب من النحاسيي الى باب الفتوح أنشأه الامير سليمان أغا السلاحدار فى سنة خمس وخمسين ومائتين وألف كما هو مكتوب على واجهة بابه وله بابان من جهة الشارع وباب فى داخل حارة برجوان وسقفه من الخشب النقى قائم على أربعة أعمدة من الرخام وقبلته مكسوة بالرخام منقوش عليها فلنولينك قبلة ترضاها وله منبر من الخشب المتقن الصنعة ودكته كذلك وشبابيكه من النحاس وفى دائر صحنه أثنا عشر عمودا من الرخام وبه حنفية من الرخام وبزابيزها من النحاس الاصفر وهو معلق تحته حوانيب وله مآذنه مرتفعه ويلحقبه سبيل يعلوه مكتب وكما ترى فى الصور الموضحة بعالية منظر الجامع والسبيل وما تراه من جمال الصنع
أمر ببنائه الأمير سليمان أغا السلحدار 1 وألحق به سبيلاً، استغرق البناء سنتين (1253-1255هـ=1837-1839م). والجامع، الذي يقع حالياً في شارع المعز لدين الله، معلق تحته مدرسة وحوانيت تجاريّة يُصرف ريعها على اقامة الشعائر بالجامع وصيانته.
الواجهة الرئيسية للجامع توجد في الجانب الغربي له وبها مدخل الجامع وملحقات الجامع الاخرى. باب الجامع مكسو بالرّخام يَعلوه عقد مدائني ثلاثي عليه زخارف كتابية ونباتية مذهَّبة. يُصعَد إلى الجامع بعدة درجات سلّم، وهو مستطيل الشكل ينقسم الى مربعين .. المربع الخارجي الغربي يشتمل على صحن تحيط به أربعة أروقة من جهاته الأربع تغطيها قباب صغيرة ضحلة ترتكز على أعمدة من الرخام، والصحن مغطى بسقف من الخشب في وسطه شخشيخة لتهوية الصحن واضاءته. المربع الشرقي هو إيوان القبلة (بيت الصّلاة) وبه ثلاثة أروقة موازية لحائط القبلة تكونت من رائكتين كل منهما من عمودين من الرخام ترتكز عليهما عقود مستديرة. يُغطى إيوان القبلة سقف من الخشب عليه زخارف بسيطة.
المحراب يتوسط جدار القبلة، وهو محراب مجوف نحت بالكامل مع طاقيته في كتلة واحدة من الرخام وهو فريد في نوعه، وعلى جانبيه أفاريز مذهَبة من الرّخام، وبجانب المحراب منبر من الخشب خالي من الزخارف. دِكَة الُمبلغ تشغل الجدار الغربي كله في مواجهة جدار القبلة وهي من الخشب الخرط يُصعد اليها من سُلم عُمل في سُمك الجدار في الركن الشمالي الشرقي للصحن. المئذنة توجد في الواجهة الرئيسية بجوار باب الجامع وهي اسطوانية على الطراز العثماني وتتألف من دورتين. يعلو الدورة الثانية قمة مُدببة على شكل مسلّة.
واجهة السبيل مستديرة مكسوة بالرخام المذهب، وبه أربعة شبابيك من النحاس. توجد لوحة تأسيسية من الرّخام على باب الجامع ولوحة أخرى على واجهة السبيل مكتوبتان باللغة التركية تسجلان تاريخ انشاء الجامع واسم المنشىء ووظيفته وعبارات مدح له 2. الجامع كائن عند مدخل حارة برجوان بشارع المعز لدين الله بالجماليّة 3.
________________________________________


صورة



صورة


صورة


صورة



صورة


صورة


صورة




1 :أحد أمراء محمد علي باشا. ترقى في الوظائف حتى وصل الى وظيفة " سلحدار" أى امير لواء السلاح. عُرف عنه أنه كان جائراً متعسفا في نزع الملكيات التي بنى عليها منشآته، كما أستولى على كثير من عناصر المساجد المتخربة بالصحراء واستخدامها في تلك المنشآت. له العديد من مبانيه التي شيّدها منها وكالة بجوار خانقاه بيبرس الحاشنكير بالجمالية، ووكالة في خان الخليل وتجديد الجامع الأحمر. أنظر: حسن عبد الوهاب، تاريخ المساجد، ج1، ص360- 363. سعاد ماهر، مساجد مصر، ج5، ص311. الجبرتي ، عبدالرحمن، المواعظ والاعتبار، ج4، ص 312. علي مبارك، الخطط، ج5، ص 15. أبو الحمد فرغلي، الدليل الموجز، ص219 -221.
2 :
قامت لجنة حفظ في الآثار العربيّة في فترة حكم الملك فاروق الأول 1936-1952 باجراء أعمال اصلاح وتجديد بالجامع تناولت عقود الصّحن وقبابه وايوان القبلة والميضأة. كما قام المجلس الأعلى للآثار بتجديد الجامع باكمله
[/img][/img]



صورة

صورة

صورة

صورة


صورة


صورة


صورة



صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة


صورة

صورة

جامع السلحدار


هذا الجامع على يمين السالك من بوابة الفتوج والمتجهة الى المشهد الحسين رضى الله تعالى عنه
والسلحدار كما يقول الجبرتى وينقل عنه على باشا مبارك فى خططه الجزء الخامس ص 15 : هو الأمير الكبير سليمن أغا السلاحدار تربى فى خدمة العزيز جنتمكان محمد على وخدم فى عدة وظائف وترقى حتى كان جوقداريا ثم صار سلاحدار واشتهر امره وانتشر صيته وصار من ذوى الحل والعقد واذدادت قوته وتجبره حتى صار داهية عظمى ومصيبة كبرى فانه تسلط على بقايا المساجد والمدارس والتكايا التى بالصحراء ونقل أحجارها الى داخل باب البرقية المعروفة بالغريب وكذلك ما كان جهة باب النصر وجمع أحجارها خارج باب النصر وأنشأ جهة خان الخليلى وكالة وجعل بها حواصل وطباقا وأسكنها نصارى الروم والارمن باجرة زائدة فاضعافف الأجرة المعتادة وكذلك غيرهم ممن رغب فى السكنى وفتح بها بابا يخرج الى وكالة الجلابة الشهيرة التى بالخراطين لانها بظاهرها وأجر الحوانيت كذلك فكانت اجرة الخانوت فى الشهر ثلاثين قرشا بعد ان كانت ثلاثين نصف والعجب فى اقدام الناس على ذلك واسراعهم فى استئجارها قبل فراغ بنائها مع ادعائهم قلة المكسب ووقف الحال ثم هم أيضا بستخرجونها من لحم الزبون وعظمه ثم اخذ بناحية باب النصر مكانا متسعا يسمى حوش عطى ( ةسبق ان تكلمنا عنه فيما سببق ) بضم العين وفتح الطاء وآخر ياء تحتية واستولى على كثير من الأماكن فى الخرنفس وبنى لنفسة عدة وكلات وكان يستعفى الناس ويحبسهم وكان يوقظ الناس من ىخر اليل بالضرب لكى يبدؤوا فى العمل من وقت الصلاة الى قبيل الغروب حتى فى شدة الحر وفى شهر رمضان كان يامرهم بالشرب ومن انشئه الجامع الاحمر الذى بالازبكية وكانت وفاته 1260


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: جامع السلحدار ( بشارع المعز لدين الله )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 09, 2013 4:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46902
جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط