موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

روى ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود وغيرهم عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال ثم يضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبيه ثم قال إن هذا هو الحق كما أنك ها هنا أو كما أنت قاعد يعني معاذا".


نقول هنا باختصار من كتاب حياة الخضر وإلياس والمجئ الثاني للسيد المسيح

ومع التبسيط بالعامية وبتعديلها لتكون صالحة لمشاركات النت

اعلم عبد الله أن حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب

منكر جدا متنا وسندا

فأما نكارة المتن فللآتي:

1ـ ألفاظ الحديث , وبالذات " خراب يثرب " فهناك نهي عن تسمية المدينة يثرب

2 ـ مخالفة نص الحديث لنصوص أقوى في 3 مراحل ( ما قبل الدجال ـ أثناء خروج الدجال ـ بعد قتل سيدنا عيسى للدجال )

3 ـ المدينة آخر مدن الإسلام خرابا قبل الساعة

4 ـ خراب المدينة يكون بعد موت من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان

5 ـ حديث يتركها أهلها أربعون عاما يكون لحشر الناس للشام ويكون ذلك بعد النقطة 4

6 ـ متفرقات

وأما نكارة السند فللآتي :

1ـ تفرد راو ضعيف ونسبة مناكير إليه

2 ـ الاختلاف في السند


تعليقات على من صحح الحديث

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب المدينة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092
أولا : نكارة المتن

أ ـ كراهية تسمية المدينة بـ " يثرب "

روى الإمامان البخاري (2/662) ومسلم (2/1006) وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد".


قال ابن عبد البر في ال التمهيد (23/171)
وفي هذا الحديث دليل على كراهية تسمية المدينة بيثرب على ما كانت تسمى في الجاهلية وأما القرآن فنزل بذكر يثرب على ما كانوا يعرفون في جاهليتهم ولعل تسمية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها بطيبة كان بعد ذلك وهو الأغلب في ذلك


قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم (9/154)
يقولون يثرب وهي المدينة يعنى أن بعض الناس من المنافقين وغيرهم يسمونها يثرب وإنما اسمها المدينة وطابة وطيبة ففي هذا كراهة تسميتها يثرب وقد جاء في مسند أحمد بن حنبل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في كراهة تسميتها يثرب وحكى عن عيسي بن دينار أنه قال من سماها يثرب كتبت عليه خطيئة قالوا وسبب كراهة تسميتها يثرب لفظ التثريب الذي هو التوبيخ والملامة وسميت طيبة وطابة لحسن لفظهما


وفي المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (11 / 39)
وقوله : (( يقولون : يثرب ، وهي المدينة )) ؛ أي : تسميها الناس : يثرب ، والذي ينبغي أن تُسمَّى به : المدينة . فكأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كره ذلك الاسم على عادته في كراهة الأسماء غير المستحسنة ، وتبديلها بالمستحب منها . وذلك : أن يثرب لفط مأخود من الثرب ، وهو الفساد ، والتثريب : وهو المؤاخذة بالذنب . وكل ذلك من قبيل ما يكره . وقد فهم العلماء من هذا : منع أن يقال : يثرب . حتى قال عيسى بن دينار : مَن سمَّاها يثرب كُتِبت عليه خطيئة . فأما قوله تعالى : { ياأهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا} ، فهو حكاية عن قول المنافقين . وقيل : سُميت : يثرب بأرض هناك ، المدينة ناحية منها . وقد سماها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : طيبة ، وطابة ، من الطيب ، وذلك : أنها طيبة التربة والرائحة . وهي تربة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وتُطيِّبُ من سكنها ، ويستطيبها المؤمنون

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (4/87)
قوله : يقولون يثرب وهي المدينة أي أن بعض المنافقين يسميها يثرب واسمها الذي يليق بها المدينة وفهم بعض العلماء من هذا كراهة تسمية المدينة يثرب وقالوا ما وقع في القرآن إنما هو حكاية عن قول غير المؤمنين وروى أحمد من حديث البراء بن عازب رفعه من سمي المدينة يثرب فليستغفر الله هي طابة هي طابة وروى عمر بن شبة من حديث أبي أيوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقال للمدينة يثرب ولهذا قال عيسى بن دينار من المالكية من سمى المدينة يثرب كتبت عليه خطيئة قال وسبب هذه الكراهة لأن يثرب أما من التثريب الذي هو التوبيخ والملامة أو من الثرب وهو الفساد وكلاهما مستقبح وكان صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسن ويكره الاسم القبيح

وقال أيضا في نفس الكتاب (4/88ـ89)
وروى مسلم من حديث جابر بن سمرة مرفوعا أن الله سمى المدينة طابة ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده عن شعبة عن سماك بلفظ كانوا يسمون المدينة يثرب فسماها النبي صلى الله عليه وسلم طابة وأخرجه أبو عوانة .

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب المدينة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 9994
ماشاء الله لاقوة إلا بالله

msobieh كتب:

روى ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود وغيرهم عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال ثم يضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبيه ثم قال إن هذا هو الحق كما أنك ها هنا أو كما أنت قاعد يعني معاذا".


نقول هنا باختصار من كتاب حياة الخضر وإلياس والمجئ الثاني للسيد المسيح

ومع التبسيط بالعامية وبتعديلها لتكون صالحة لمشاركات النت

اعلم عبد الله أن حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب

منكر جدا متنا وسندا

فأما نكارة المتن فللآتي:

1ـ ألفاظ الحديث , وبالذات " خراب يثرب " فهناك نهي عن تسمية المدينة يثرب

2 ـ مخالفة نص الحديث لنصوص أقوى في 3 مراحل ( ما قبل الدجال ـ أثناء خروج الدجال ـ بعد قتل سيدنا عيسى للدجال )

3 ـ المدينة آخر مدن الإسلام خرابا قبل الساعة

4 ـ خراب المدينة يكون بعد موت من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان

5 ـ حديث يتركها أهلها أربعون عاما يكون لحشر الناس للشام ويكون ذلك بعد النقطة 4

6 ـ متفرقات

وأما نكارة السند فللآتي :

1ـ تفرد راو ضعيف ونسبة مناكير إليه

2 ـ الاختلاف في السند


تعليقات على من صحح الحديث

يتبع بمشيئة الله



msobieh كتب:
أولا : نكارة المتن

أ ـ كراهية تسمية المدينة بـ " يثرب "

روى الإمامان البخاري (2/662) ومسلم (2/1006) وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد".


قال ابن عبد البر في ال التمهيد (23/171)
وفي هذا الحديث دليل على كراهية تسمية المدينة بيثرب على ما كانت تسمى في الجاهلية وأما القرآن فنزل بذكر يثرب على ما كانوا يعرفون في جاهليتهم ولعل تسمية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها بطيبة كان بعد ذلك وهو الأغلب في ذلك


قال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم (9/154)
يقولون يثرب وهي المدينة يعنى أن بعض الناس من المنافقين وغيرهم يسمونها يثرب وإنما اسمها المدينة وطابة وطيبة ففي هذا كراهة تسميتها يثرب وقد جاء في مسند أحمد بن حنبل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في كراهة تسميتها يثرب وحكى عن عيسي بن دينار أنه قال من سماها يثرب كتبت عليه خطيئة قالوا وسبب كراهة تسميتها يثرب لفظ التثريب الذي هو التوبيخ والملامة وسميت طيبة وطابة لحسن لفظهما


وفي المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم (11 / 39)
وقوله : (( يقولون : يثرب ، وهي المدينة )) ؛ أي : تسميها الناس : يثرب ، والذي ينبغي أن تُسمَّى به : المدينة . فكأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كره ذلك الاسم على عادته في كراهة الأسماء غير المستحسنة ، وتبديلها بالمستحب منها . وذلك : أن يثرب لفط مأخود من الثرب ، وهو الفساد ، والتثريب : وهو المؤاخذة بالذنب . وكل ذلك من قبيل ما يكره . وقد فهم العلماء من هذا : منع أن يقال : يثرب . حتى قال عيسى بن دينار : مَن سمَّاها يثرب كُتِبت عليه خطيئة . فأما قوله تعالى : { ياأهل يثرب لا مقام لكم فارجعوا} ، فهو حكاية عن قول المنافقين . وقيل : سُميت : يثرب بأرض هناك ، المدينة ناحية منها . وقد سماها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : طيبة ، وطابة ، من الطيب ، وذلك : أنها طيبة التربة والرائحة . وهي تربة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، وتُطيِّبُ من سكنها ، ويستطيبها المؤمنون

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (4/87)
قوله : يقولون يثرب وهي المدينة أي أن بعض المنافقين يسميها يثرب واسمها الذي يليق بها المدينة وفهم بعض العلماء من هذا كراهة تسمية المدينة يثرب وقالوا ما وقع في القرآن إنما هو حكاية عن قول غير المؤمنين وروى أحمد من حديث البراء بن عازب رفعه من سمي المدينة يثرب فليستغفر الله هي طابة هي طابة وروى عمر بن شبة من حديث أبي أيوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يقال للمدينة يثرب ولهذا قال عيسى بن دينار من المالكية من سمى المدينة يثرب كتبت عليه خطيئة قال وسبب هذه الكراهة لأن يثرب أما من التثريب الذي هو التوبيخ والملامة أو من الثرب وهو الفساد وكلاهما مستقبح وكان صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسن ويكره الاسم القبيح

وقال أيضا في نفس الكتاب (4/88ـ89)
وروى مسلم من حديث جابر بن سمرة مرفوعا أن الله سمى المدينة طابة ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده عن شعبة عن سماك بلفظ كانوا يسمون المدينة يثرب فسماها النبي صلى الله عليه وسلم طابة وأخرجه أبو عوانة .

يتبع بمشيئة الله


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة

المسجد الأقصى صورة متحركة من داخله برجاء الإنتظار حتى يتم التحميل

[web]http://www.visualdhikr.com/extra/aqsa_pano.htm[/web]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب المدينة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 03, 2012 9:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

روى الإمام مسلم (2/1007) عن جابر بن سمرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

" ان الله تعالى سمى المدينة طابة".

وروى الطيالسي (1/104) 761 عن سماك بن حرب قال سمعت جابر بن سمرة يقول:" كانوا يسمون المدينة يثرب فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم طيبة".

قلت: وإسناده صحيح رجاله رجال مسلم في الصحيح

وقد روى الإمام أحمد (4/285) عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن البراء قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله عز وجل هي طابة هي طابة".

وهو حديث فيه ضعف لضعف يزيد بن أبي زياد وقد أخرج له مسلم في صحيحه مقرونا بغيره والبخاري تعليقا وأهل السنن الأربع, لذا قال الهيثمي في مجمع الزوائد - (3 / 300) :" رواه أحمد وأبو يعلى ورجاله ثقات".

وقد يكون الحافظ الهيتمي قال ذلك لرواية مسلم عن يزيد بن أبي زياد ورواياته له توثيق لكن الجمهور على تضعيفه.

المتتبع لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يجد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة بعدة أسماء

المدينة

طيبة

طابة

والأحاديث في ذلك كثيرة جدا منها ما رواه الإمامان البخاري (4/1610) ومسلم (2/1011) عن أبي حميد قال أقبلنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك حتى إذا أشرفنا على المدينة قال هذه طابة وهذا أحد جبل يحبنا ونحبه

وفي حديث تميم الداري من صحيح مسلم (4/2263) :" ...............قال ( يعني الدجال ) أخبروني عن نبي الأميين ما فعل قالوا قد خرج من مكة ونزل يثرب
قال أقاتله العرب قلنا نعم قال كيف صنع بهم فأخبرناه أنه قد ظهر على من يليه من العرب وأطاعوه قال لهم قد كان ذلك قلنا نعم قال أما إن ذاك خير لهم أن يطيعوه وإني مخبركم عنى إني أنا المسيح وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان على كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو واحدا منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا يصدني عنها وإن على كل نقب منها ملائكة يحرسونها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن بمخصرته في المنبر هذه طيبة هذه طيبة هذه طيبة يعني المدينة

ألا هل كنت حدثتكم ذلك فقال الناس نعم فإنه أعجبني حديث تميم أنه وافق الذي كنت أحدثكم عنه وعن المدينة ومكة.....إلى آخره.


فأما إذا اعترض معترض بما رواه الإمامان البخاري (3/1326) ومسلم (4/1779) عن أبي موسى أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب ورأيت في رؤياي هذه أني هززت سيفا فانقطع صدره فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد ثم هززته بأخرى فعاد أحسن ما كان فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين ورأيت فيها بقرا والله خير فإذا هم المؤمنون يوم أحد وإذا الخير ما جاء الله به من الخير وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدر

فنقول له :

1 ـ من الممكن أن يقول بعض الناس قبل الهجرة لفظ " يثرب "

أما بعد الهجرة النبوية الشريفة فزال عنها كل نقص حتى لو في في اسمها ببركة وجود سيد الخلق صلى الله عليه وسلم

فالحديث كان حكاية لرسول الله صلى الله عليه وسلم لرؤى منها رؤية قبل البعثة

2 ـ قال النووي في شرحه على صحيح مسلم (15/31):"جاء في حديث النهي عن تسميتها يثرب لكراهة لفظ التثريب ولأنه من تسمية الجاهلية وسماها في هذا الحديث يثرب فقيل يحتمل أن هذا كان قبل النهي وقيل لبيان الجواز وأن النهي للتنزيه لا للتحريم" .
وقال القاري في عمدة القاري (16/153):"وقد نهى عن التسمية بيثرب حتى قيل من قالها وهو عالم كتبت عليه خطيئة وسببه ما فيه من معنى التثريب والشارع من شأنه تغيير الأسماء القبيحة إلى الحسنة ويجوز أن يكون هذا قبل النهي كما أنه سماها في القرآن إخبارا به عن تسمية الكفار لها قبل أن ينزل تسميتها".
قال الزرقاني في شرحه (4 / 276):"وأجيب عن حديث الصحيحين فإذا هي يثرب وفي رواية لا أرها إلا يثرب بأنه كان قبل النهي".

3ـ قول يثرب هنا توضيح للمستمع أن المقصود بالمدينة هى هذه التي تسمونها يثرب لا غيرها من المدن

4 ـ لا نعلم أحاديث أخرى فيها لفظ يثرب غير هذا وهي مقرونة بكلمة المدينة , ويكفي الأحاديث المذكورة في المشاركات السابقة في بيان النهي عن اللفظ والمعنى.

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2012 2:05 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

المدينة لا تخرب أبدا إلا مع بداية الحشر

بالنسب للنقاط:
2 ـ مخالفة نص الحديث لنصوص أقوى في 3 مراحل ( ما قبل الدجال ـ أثناء خروج الدجال ـ بعد قتل سيدنا عيسى للدجال )
3 ـ المدينة آخر مدن الإسلام خرابا قبل الساعة
4 ـ خراب المدينة يكون بعد موت من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان
5 ـ حديث يتركها أهلها أربعون عاما يكون لحشر الناس للشام ويكون ذلك بعد النقطة 4

فنقول :

أما قبل ظهور المهدي فالأحاديث واضحة في أن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها

روي البخاري (2/663) ومسلم (1/131) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها".

وقد روى الإمام الحاكم في المستدرك (4/501)
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال يوشك أهل العراق أن لا يجيء إليهم درهم ولا قفيز قالوا مم ذاك يا أبا عبد الله قال من قبل العجم يمنعون ذاك ثم سكت هنيهة ثم قال يوشك أهل الشام أن لا يجيء إليهم دينار ولا مد قالوا مم ذاك قال من قبل الروم يمنعون ذلك ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون في أمتي خليفة يحثي المال حثيا لا يعده عدا ثم قال والذي نفسي بيده ليعودن الأمر كما بدأ ليعودن كل إيمان إلى المدينة كما بدأ منها حتى يكون كل إيمان بالمدينة ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخرج رجل من المدينة رغبة عنها إلا أبدلها الله خيرا منه وليسمعن ناس برخص من أسعار وريف فيتبعونه والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه بهذه السياقة .



هذا طبعا قبل الدجال

الحديث الذي نقول أنه منكر سندا ومتنا فيه :" عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال ثم يضرب بيده على فخذ الذي حدثه أو منكبيه ثم قال إن هذا هو الحق كما أنك ها هنا أو كما أنت قاعد يعني معاذا"

هذا يدل أن علامة الملحمة وأمارتها شيئين:

1ـ عمران بيت المقدس

2 ـ خراب المدينة

يعنى خراب المدينة علامته عمران بيت المقدس

يعني خراب المدينة يسبقه ولو بفترة زمنية وجيزة عمران بيت المقدس

وخراب المدينة خروج الملحمة

يعني يتبعه خروج الملحمة

وكأن كل حدث مرتبط أو يكاد يكون مصاحبا لما قبله

عمران بيت المقدس

خراب المدينة

خروج الملحمة

فتح القسطنطينية

خروج الدجال

أليس كذلك؟

نقول : نعم بعضه صحيح

وبعضه لا

ونقول ما ورد في صخيح مسلم (4/2221) وغيره يرد جزئية خراب المدينة

أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق أو بدابق

فيخرج إليهم جيش من المدينة من خيار أهل الأرض يومئذ

فإذا تصافوا قالت الروم خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا والله لا نخلي بينكم وبين إخواننا فيقاتلونهم

فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا

ويقتل ثلثهم أفضل الشهداء عند الله

ويفتتح الثلث لا يفتنون أبدا

فيفتتحون قسطنطينية فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا سيوفهم بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان إن المسيح قد خلفكم في أهليكم فيخرجون وذلك باطل فإذا جاؤوا الشام خرج فبينما هم يعدون للقتال يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فأمهم فإذا رآه عدو الله ذاب كما يذوب الملح في الماء فلو تركه لانذاب حتى يهلك ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته".

والملحمة أيضا وردت في أحاديث منها

صحيح مسلم (4/2223)
عن يسير بن جابر قال هاجت ريح حمراء بالكوفة فجاء رجل ليس له هجيري إلا يا عبد الله بن مسعود جاءت الساعة قال فقعد وكان متكئا فقال إن الساعة لا تقوم حتى لا يقسم ميراث ولا يفرح بغنيمة ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام فقال عدو يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام قلت الروم تعني قال نعم وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع إلا غالبة فيقتتلون حتى يمسوا فيفيء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فإذا كان يوم الرابع نهد إليهم بقية أهل الإسلام فيجعل الله الدبرة عليهم فيقتلون مقتلة إما قال لا يرى مثلها وإما قال لم ير مثلها حتى إن الطائر ليمر بجنباتهم فما يخلفهم حتى يخر ميتا فيتعاد بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقى منهم إلا الرجل الواحد فبأي غنيمة يفرح أو أي ميراث يقاسم فبينما هم كذلك إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك فجاءهم الصريخ إن الدجال قد خلفهم في ذراريهم فيرفضون ما في أيديهم ويقبلون فيبعثون عشرة فوارس طليعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم هم خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ".


إذا في وقت الملحمة تكون المدينة عامرة وترسل جيشا.

ويدل على ذلك أيضا ما رواه الإمام أحمد وغيره
عن رجاء بن أبي رجاء قال كان بريدة على باب المسجد فمر محجن عليه وسكبه يصلي فقال بريدة وكان فيه مراح المحجن الا تصلى كما يصلي هذا فقال محجن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدي فصعد على أحد فاشرف على المدينة فقال: ويل أمها قرية يدعها أهلها خير ما تكون أو كَأَخْيَرِ ما تكون فيأتيها الدجال فيجد على كل باب من أبوابها ملكا مصلتا جناحيه فلا يدخلها ".

أخرجه الإمام أحمد بن حنبل (4/338) بنصه ، وفى آخر الحديث " قال ثم نزل وهو آخذ بيدي فدخل المسجد وإذا هو برجل يصلي فقال لي من هذا فأتيت عليه فأثنيت عليه خيرا فقال اسكت لا تسمعه فتهلكه قال ثم أتى حجرة امرأة من نسائه فنفض يده من يدي قال ان خير دينكم أيسره ان خير دينكم أيسره ".
قال الهيثمى فى المجمع (3/308) : " رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح خلا رجاء وقد وثقه ابن حبان ".
قلت: وقد وثقه العجلى أيضا فى معرفة الثقات (1/360) وقال: " رجاء بن أبي رجاء الباهلى بصرى تابعي ثقة " اهـ، وهو غير رجاء بن أبي رجاء الذى روى عن مجاهد وقال فيه الدارقطني: مجهول، كما أشار بذلك ابن حجر فى تهذيب التهذيب (3/230) وغيره


فما خرابها إذا؟؟

ما خرابها وهي خير ما تكون أو كَأَخْيَرِ ما تكون

إن قلت بسبب خروج الجيش, قلنا الجيش انتصر فلما تخرب المدينة

فإن قلت بسبب حصار الدجال وخروج الجيش

قلنا ترتيب هذا الحديث المنكر يدل على حدوث خراب المدينة قبل الملحمة التي هي قبل فتح القسطنطينية والتي هي قبل الدجال ؟

وقلنا لك أيضا الخديث الآتي يرد عليك

عن أبي سعيد قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حديثا طويلا عن الدجال فكان فيما يحدثنا به أنه قال يأتي الدجال وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فينزل بعض السباخ التي تلي المدينة فيخرج إليه يومئذ رجل وهو خير الناس أو من خيار الناس فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال أرأيتم إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر فيقولون لا فيقتله ثم يحييه فيقول والله ما كنت فيك أشد بصيرة مني اليوم فيريد الدجال أن يقتله فلا يسلط عليه
رواه البخاري (6/2608) ومسلم (4/2256)

وفي رواية راوي مسلم " قال أبو إسحاق يقال إن هذا الرجل هو الخضر عليه السلام".

إذا وقت خروج الدجال بكون هناك مؤمنين من خير الناس

بالرغم من خروج جيش كبير

وإن كان عدد المؤمنين قليلا


عن محجن بن الأدرع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال: " يوم الخلاص وما يوم الخلاص يوم الخلاص وما يوم الخلاص يوم الخلاص وما يوم الخلاص ثلاثا فقيل له وما يوم الخلاص قال يجئ الدجال فيصعد أحدا فينظر المدينة فيقول لأصحابه أترون هذا القصر الأبيض هذا مسجد أحمد ثم يأتي المدينة فيجد بكل نقب منها ملكا مصلتا فيأتي سبخة الحرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة الا خرج إليه فذلك يوم الخلاص".

رواه الإمام أحمد (4/338) والحاكم فى المستدرك على الصحيحين (4/586) وصححه على شرط مسلم وأقره الذهبى فى التلخيص. قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/308) : " رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح "

وفى رواية لجابر بن عبد الله رضى الله عنه " ويخلص المؤمنون فذلك يوم الخلاص ".

رواه الطبرانى فى المعجم الأوسط (2/340) ، قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (3/307ـ 308) ورجاله رجال الصحيح.
قلت: وقد روى ابن ماجه (2/1359ـ1362) وغيره عن أبى أمامة حديث طويل فيه أيضا ذكر يوم الخلاص

إذا المدينة فيها مؤمنين بالرغم من الجيوش بدليل " " ويخلص المؤمنون فذلك يوم الخلاص "

لذلك اسمه يوم الخلاص

لأن من المنافقين من لا يدع المدينة ختى يكون عونا وعينا لمن يحارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

يبقى نقطتان:

الأولى : هل سيترك الناس المدينة ؟ ومتى ؟ وما سبب ذلك ؟

الثانية : هل تخرب المدينة يوما ما ؟

وبعد ذلك نعلق على نكارة السند بمشيئة الله

ثم تعليق عام على خطورة هذه الرواية

التى يسر الكثير سماعها لأن فيها عمران لبيت المقدس

لكن مع عدم الالتفات أن في ذلك خراب المدينة

إن صحت الرواية ولا تصح

ففيها رائحة كلام أهل الكتاب في أولها ومزجه مع شئ صحيح

وعامة بعض خصائص الشام تحتاج للحذر لأسباب كثيرة

نذكرها فيما بعد إن شاء الله

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 04, 2012 4:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يونيو 08, 2010 4:09 am
مشاركات: 889
بارك الله لنا فيكم سيدي الشريف
ونفعنا بعلومكم وفتوحاتكم

_________________
قليل لمدح المصطفى الخط بالذهب
على ورق من خط أحسن من كتب
وأن تنهض الأشراف عند سماعـه
قياما صفوفا أو جثيا علـى الركـب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 05, 2012 12:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34470
أكرمك الله مولانا الشريف وبارك لنا فى حضرتك وانعم الله عليك بمزيد من الفتوحات وكل عام وحضرتك بخير وصحه وهناء

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 05, 2012 8:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 293
السيد محمود صبيح هل يفهم من بطلان هذا الحديث ....
عدم خراب المدينة ، أم عدم عمران بيت المقدس ؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 06, 2012 8:35 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

السادة الأفاضل ذا النون ـ مريد السنة ـ حامد الديب ـ شمس

شكرا على مروركم الكريم

السيد شمس

خراب المدينة إنما يكون عند الحشر


روى الإمامان البخاري (2/663) ومسلم (2/1010) عن سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا العواف يريد عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما

وروى الحاكم في المستدرك (4 / 472)
عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج عليهم و أقناء معلقة و قنو منها حشف و معه عصا فطعن بالعصا في القنو و قال : لو شاء رب هذه الصدقة تصدق بأطيب منها إن صاحب هذه الصدقة يأكل الحشف يوم القيامة ثم أقبل علينا فقال : أما و الله يا أهل المدينة لتدعنها مذللة أربعين عاما للعوافي قلنا : الله و رسوله أعلم ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أتدرون ما العوافي قالوا : لا قال : الطير و السباع ".
قال الإمام الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه وأقره الذهبي

قال الحافظ في فتح الباري (4/90) : " قوله تتركون المدينة كذا للأكثر بتاء الخطاب والمراد بذلك غير المخاطبين لكنهم من أهل البلد أو من نسل المخاطبين أو من نوعهم وروى يتركون بتحتانية ورجحه القرطبي قوله على خير ما كانت أي على أحسن حال كانت عليه من قبل قال القرطبي تبعا لعياض وقد وجد ذلك حيث صارت معدن الخلافة ومقصد الناس وملجأهم وحملت إليها خيرات الأرض وصارت من أعمر البلاد فلما انتقلت الخلافة عنها إلى الشام ثم إلى العراق وتغلبت عليها الأعراب تعاورتها الفتن وخلت من أهلها فقصدتها عوافى الطير والسباع والعوافي جمع عافية وهي التي تطلب أقواتها ويقال للذكر عاف قال بن الجوزي اجتمع في العوافى شيآن أحدهما أنها طالبة لأقواتها من قولك عفوت فلانا أعفوه فأنا عاف والجمع عفاة أي أتيت أطلب معروفه والثاني من العفاء وهو الموضع الخالي الذي لا أنيس به فإن الطير والوحش تقصده لأمنها على نفسها فيه

وقال النووي المختار أن هذا الترك يكون في آخر الزمان عند قيام الساعة

ويؤيده قصة الراعيين فقد وقع عند مسلم بلفظ ثم يحشر راعيان

وفي البخاري أنهما آخر من يحشر

قلت ويؤيده ما روى مالك عن بن حماس بمهملتين وتخفيف عن عمه عن أبي هريرة رفعه لتتركن المدينة على أحسن ما كانت حتى يدخل الذئب فيعوي على بعض سواري المسجد أو على المنبر قالوا فلمن تكون ثمارها قال للعوافى الطير والسباع أخرجه معن بن عيسى في الموطأ عن مالك ورواه جماعة من الثقات خارج الموطأ ويشهد له أيضا ما روى أحمد والحاكم وغيرهما من حديث محجن بن الأدرع الأسلمي قال بعثني النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة ثم لقيني وأنا خارج من بعض طرق المدينة فأخذ بيدي حتى أتينا أحدا ثم أقبل على المدينة فقال ويل أمها قرية يوم يدعها أهلها كأينع ما يكون قلت يا رسول الله من يأكل ثمرها قال عافية الطير والسباع وروى عمر بن شبة بإسناد صحيح عن عوف بن مالك قال دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ثم نظر إلينا فقال أما والله ليدعنها أهلها مذللة أربعين عاما للعوافي أتدرون ما العوافى الطير والسباع قلت وهذا لم يقع قطعا وقال المهلب في هذا الحديث أن المدينة تسكن إلى يوم القيامة وإن خلت في بعض الأوقات لقصد الراعيين بغنمهما إلى المدينة قوله وآخر من يحشر راعيان من مزينة هذا يحتمل أن يكون حديثا آخر مستقلا لا تعلق له بالذي قبله ويحتمل أن يكون من تتمة الحديث الذي قبله وعلى هذين الاحتمالين يترتب الاختلاف الذي حكيته عن القرطبي والنووي والثاني أظهر". انتهى

والحديث الذي أشار إليه ابن حجر رحمه الله هو ما رواه الترمذي (5/720) وقال حسن غريب وصححه ابن حبان (15 / 179)

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( آخر قرية في الإسلام خرابا المدينة )
قال الإمام الترمذي هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث جنادة عن هشام بن عروة قال تعجب محمد بن إسماعيل من حديث أبي هريرة هذا" انتهى
وقال الترمذي أيضا : سألت محمدا ( يعني الإمام البخاري ) عن هذا الحديث فلم يعرفه وجعل يتعجب من هذا الحديث وقال كنت أرى أن جنادة بن سلم مقارب الحديث
انظر ترتيب علل الترمذي لأبي طالب القاضي (1 / 377)
قلت قال ابن حجر في تقريب التهذيب (ص:142)
جنادة بن سلم بسكون اللام بن خالد بن جابر بن سمرة السوائي أبو الحكم الكوفي صدوق له أغلاط من التاسعة ت " انتهى
وثقه ابن خزيمة وابن حبان وضعفه أبو زرعة وأبو حاتم.
قلت : وقد سكت عن حديثه هذا الحافظ في فتح الباري (4/91) فهو على شرطه ( الحسن )

لن يصيب المدينة من أحداث ما قبل الإمام المهدي سوى الزلازل والبراكين ومرحلة انقطاع الزمان بمخاطرها غير المتخيلة مثلها مثل الشام ومصر والعراق واليمن فلا بد من انتهاء مظاهر المدنية الزائفة والله أعلم

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 06, 2012 8:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092
الفاضل شمس

أنا أفهم من هذا الحديث الضعيف الآتي :

1ـ إن هناك ناس بترتب من زمان لزمن يهجموا فيه على المدينة المنورة فيجدوا أهل المدينة مستعدين للدفاع عنها , فيقول لهم واحد ( من أهل المدينة نفسها ) قرأت حديثا يقول عمران بيت المقدس خراب يثرب, فيقول أهل المدينة الطيبين إذا ندعها ونذهب إلى مكان آخر انتظارا لعمران بيت المقدس.

فيتم دخول المدينة بمنتهى السهولة وبغير مقاومة تذكر .


2 ـ هذا الحديث المنكر الضعيف من ضمن أحاديث أدخلت على الرواة بطريقة ما منظمة, فبعض رواة أحاديث الفتن تعرضوا لأمور عجيبة, راوى هذا الحديث المنفرد به رجل اتهمه الإمام الأوزاعي أنه مجنون رفع عنه الحجاب ,

وكانت له توجهات غريبة فعلا (غير تركه للجمعة والجماعات بغير عذر وقد لامه الأوزاعي أيضا على ذلك)

قال الحافظ يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (2/228) :" حدثنا العباس بن الوليد عن أبيه قال:

لما كانت السنة التي تناثرت فيها الكواكب خرجنا ليلا إلى الصحراء مع الأوزاعي وأصحابنا

ومعنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان

قال فسل سيفه

فقال إن الله قد جد فجدوا

قال فجعلوا يسبونه ويؤذونه وينسبونه إلى الضعف

قال فقال الأوزاعي:

إني أقول أحسن من قولكم عبد الرحمن قد رفع عنه القلم

أي أنه مجنون".


انتهى

انظر أيضا تاريخ دمشق , ميزان الإعتدال للذهبي وذكر من منكراته حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب

وإن وثقه البعض , كان الإمام أحمد يقول " أحاديثه مناكير"

هم ظنوا أنه مجنون لأنه سل سيفه لأن كان هناك حركة في السماء كبيرة

مثلما يسمى بـ " حمام الشهب والنيازك "

ما الذى كان في تخيله وانتظاره

لا شك شئ في الفتن والملاحم لم يقله أثر فيه؟؟

ماذا يفعل سيفه مع كوكب أو نيزك

وكلامه :" إن الله قد جد فجدوا "

فجدوا لمن ؟؟

3 ـ هذا الحديث الصعيف المنكر وغيره ضمن ماتركس تشكيل فكر أمة لدرجة غير معقولة لدرجة أن العلماء نفسهم يقولوا أن المدينة المنورة غير المدينة المقصودة آخر الزمان

مثلان لذلك:

أـ مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - (15 / 400)

وهو موضع معروف من عمل حلب ومرج دابق مشهور قال صاحب الصحاح لا غلب التذكير والصرف لأنه في الأصل اسم قال وقد يؤنث ولا يصرف اه والذي يؤنثه ولا يصرفه يريد به البقعة قلت وفي القاموس دابق كصاحب موضع بحلب لكن المضبوط في النسخ بغير صرف فيخرج بالنصب ويرفع إليهم جيش من المدينة
قال ابن الملك قيل المراد بها حلب والأعماق ودابق موضعان بقربه وقيل المراد بها دمشق

وقال في الأزهار وأما ما قيل من أن المراد بها مدينة النبي فضعيف

لأن المراد بالجيش الخارج إلى الروم جيش المهدي بدليل آخر الحديث

ولأن المدينة المنورة تكون خرابا في ذلك الوقت من خيار أهل الأرض بيان للجيش يومئذ احتراز من زمنه
فإذا تصافوا بتشديد الفاء

..................

انتهى

يعني شوف المصيبة صرف لفظ المدينة إلى حلب أو حماة أو بعلبك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ب ـ

فيض القدير (2/324)

إن الإيمان ليأرز بلام التوكيد ثم همزة ساكنة ثم راء مهملة ثم زاي معجمة أي لينضم ويلتجي إلى المدينة النبوية يعني يجتمع أهل الإيمان فيها وينضمون إليها وفيه أن الإيمان يزيد وينقص كما تأرز الحية إلى جحرها بضم الجيم أي كما تنضم وتلجأ إليه إذا انتشرت في طلب ما تعيش به فراعها شيء فرجعت إلى جحرها فكذلك أهل الإيمان يقال أرزت الحية إذا رجعت إلى ذنبها القهقرى شبه انضمامهم إليها بانضمام الحية إذا رجعت لأن حركتها أشق لمشيها على بطنها والهجرة إليها كانت مشقة كما يشير إليه لفظ يأرز الذي حروفه شديدة دون تنضم قال القاضي معناه أن الإيمان أولا وآخرا بهذه الصفة لأن في أول الإسلام كان كل من خلص إيمانه وصح إسلامه جاء المدينة مهاجرا متوطنا أو متشوقا إلى رؤية المصطفى ومتعلما منه ومستقربا ثم بعد هذا في زمن الخلفاء كذلك ثم من بعدهم من العلماء لأخذ السنن عنهم ثم في كل وقت إلى زمننا لزيارة قبره الشريف والتبرك بمشاهدة آثاره وآثار أصحابه فلا يأتيها إلا مؤمن ثابت الإيمان وفي التشبيه رمز إلى أنهم ينضمون إليها بلا عوج كدخول الحية جحرها فإنه بلا عوج

قيل وأراد بالمدينة جميع الشام

لأنها منه وخصها لشرفها ثم قيل إن ذا يعم كل زمن


وقيل يختص بحياته ثم القرون الثلاثة بعده وفيه صحة مذهب أهلها وسلامتهم من البدع إلى آخر زمن الخلفاء الراشدين حم ق ه عن أبي هريرة ورواه مسلم من طريق أخرى بلفظ ليأرز بين المسجدين ورواه البغوي في المعجم بلفظ ليأرزن الإسلام إلى ما بين المسجدين وفي الباب سعد بن أبي وقاص وغيره". انتهى


الحمد لله أن الحافظ المناوي قال " قيـــــــــــــــل "

وقيل للتضعيف وحكاية

وطبعا نعترض على أن المقصود بـ

" إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها".

الشام


كلا وألف كلا

المقصود بلا شك ولا ريب مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا حديث منكر مثل عمران بيت المقدس يؤدي إلى بلبلة

هذه البلبلة تصل إلى انكار أفضلية وحال المدينة المنورة أثناء الفتن والملاحم

لصالح من هذه البلبلة والتي يقع فيها حتى بعض العلماء الذين لا نشك فيهم ؟؟

حديث ألفاظه منهى عنها

يبدأ بكلمة " عمران " ولم أجد أي حديث آخر فيه كلمة عمران غيره

كلمة عمران اسم وأم دال على التعمير, المقصود به العمارة والتعمير لكنها لفظة غريبة في السنة

يثرب منهي عنها فهي المدينة هي طابة هي طيبة

الموضوع له أبعاد فكيف يقول ابن كثير في هذا الحديث المنكر :

" النهاية في الفتن والملاحم (1 / 30)

وهكذا رواه أبو داود، عن عباس العنبري، عن أبي النضر هاشم بن القاسم به،

وقال هذا إسناد جيد وحديث حسن وعليه نور الصدق وجلالة النبوة،

وليس المراد أن المدينة تخرب بالكلية قبل خروج الدجال، وإنما ذلك في آخر الزمان كما سيأتي بيانه في الأحاديث الصحيحة،

بل تكون عمارة بيت المقدس سبباً في خراب المدينة النبوية،

فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الدجال لا يقدر على دخولها يمنع من ذلك بما على أبوابها من الملائكة القائمين بأيديهم السيوف المصلتة

". انتهى


أين نور الصدق وجلالة النبوة

في أي شئ جلالة النبوة في هذا الحديث المنكر؟

وكم حديث فى الفتن والملاحم التي لم تحدث بعد قال فيها ابن كثير

"وعليه نور الصدق وجلالة النبوة".؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أما من يستعدون لبناء الهيكل وهدم الأقصى فسيعجبهم

" خراب يثرب "

لأن يثرب هي لغتهم

أما لغتنا " المدينة المنورة ـ طيبة ـ طابة "

أرأيت ورأيتم الخطورة

اللهم إني أسألك الجوار الشريف في مدينة حبيبك صلى الله عليه وسلم

ثم سجدة طويلة بالروضة الشريفة أقرب ما تكون لنبيك مكانة ومكانا تتوفني فيها وأنا لك ساجد وأنت عنى راض

آمين رب العالمين




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 06, 2012 11:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
أرى انه يمكن الجمع بين الروايات
و طالما ان هناك مجال للجمع و التأويل فلم نرد حديثا صحيحا؟

اما ما ورد في خرابها , فقد يكون ذلك لهجوم جيش السفياني عليها , فانه ورد ان جيش السفياني يخسف به ببيداء بين المدينة و مكة , و انه سوف يدخل المدينة و يعيث فيها خرابا

و من المعلوم ان دخول جيش ما مدينة و احراقها و تخريبها لا يعني بالضرورة اهلاك جميع من فيها , بل قد يظل فيها من لم تصله اسلحة العدو من ضعفاء الناس و الاطفال و النساء و من لم يقاتل

و قد يفهم من الحديث ان مركز الحكم سينتقل من المدينة الى بيت المقدس , فيكون تدمير جيش السفياني للمدينة مؤذنا ببناء القدس و جعلها مقر حكم السيد المهدي , و لا يعني ذلك ايذا بالضرورة ان تدمر المدينة بالكليّة ... والله اعلم


_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 07, 2012 12:41 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 1915
سيدي الشريف
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله خيرا وزادكم من فضله ونوره وعلمه واكرمنا بكم
وحفظ الله مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد حرمه الامن عمارة وحفظا
هل من الممكن من بعض الروايات التي تتحدث عن شدائد تحدث بالمدينة المنورة تكون مثل تلك التي حدثت ايام يزيد عليه سخط الله عندما دخلها جيشه وعطل الصلاة بها وتكون ايضا بسبب السفياني اخر الزمان وبعد ذلك يتوجه الجيش الى مكة فيخسف الله به الارض فلقد اورد الامام القرطبي روايات تدل على ذلك فيكون ذلك هو المراد بمعنى الخراب وهو خراب جزئي وليس كلي حفظ الله مدينة حبيبه صلى الله عليه وسلم من كل سوء وحفظ معه مكة والقدس وسائر بلاد المسلمين

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 07, 2012 1:45 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

الفاضل " سكود الحق "

إذا كان الراوي متهم بأن له مناكير

وعد هذا الحديث من مناكيره

فكيف تقول أنه صحيح

من أين لنا صحة أن السفياني سيدخل المدينة ويخربها ؟

أين الدليل

ثم من سينقل مركز الحكم من المدينة الى بيت المقدس ؟

وما أدرانا أن مركز الحكم لن يكون في هذا الوقت في مكة أو في الشام أو العراق وليس في المدينة؟

ثم الكلام من أساسه ليس في أين مركز الحكم.

وقولك :" فيكون تدمير جيش السفياني للمدينة مؤذنا ببناء القدس و جعلها مقر حكم السيد المهدي ".

معناه أن جيش السفياني سيدمر المدينة ومن ثم سيعمر السفياني بيت المقدس ثم يخرح الإمام المهدي

فينتصر على السفياني فابالتالي يتخذ المهدي بيت المقدس محل الخلافة لأنها معمورة

ويدع المدينة خرابا

أليس كذلك؟؟

افتراضات في افتراضات

فكيف نسمي ذلك جمعا بين الأدلة

نجمع بيم الأدلة الصحيحة فقط

وليس بين دليل وبين شئ لم يقم عليه دليل أصلا

والله أعلم

ثم ليس معنى قتل مجموعة من الناس معناه " خراب "

فالخراب كلمة تعني شدة التدمير واتجاهها للمعظم وليس للبعض

وللمباني وللبنية التحتية والناس

وحتى مكة سيحدث فيها قتل

فبنفس الاسلوب لما لا نقول " خراب مكة "؟؟


الفاضل "المصري"

الشدائد شئ والخراب شئ آخر

فالخراب يستمر فترات

انظر مثلا خراب الهيكل

خراب سامراء ( سر من رأى )

الخراب المذكور في أحاديث خراب الأمم

إذا أراد سيدنا رسول الله أن يقول جزئي لقال ذلك

فكلامه صلى الله عليه وسلم فصل

ثم ما هي الروايات التي ذكرها الإمام الرباني القرطبي رضي الله عنه

هل هي روايات صحيحة أم غير ذلك


وإذا كان يزيد استباح المدينة 3 أيام وقتل من قتل وهتكت أعراض بنات الصحابة

وأخذ قائد جيشه البيعة له من أهل المدينة على أنهم عبيد ليزيد؟؟

ومع ذلك لن تجد أنها " خربت "

لا في حديث نبوي ولا من أقوال الصحابة

وقد تعرضت المدينة مرارا لزلازل شديدة وصواعق وحرائق حتى احترق المسجد النبوي الشريف

ومع ذلك أيضا لن تجد أنها " خربت " ولا كلمة " خراب "

لا في حديث نبوي ولا من أقوال الصحابة

كلمة خراب صعبة

لو واحد قال لك مصر هاتخرب يا بني

انظر الأثر النفسي عندك واضطرابك لعلمك بحجم الكلمة

أليس كذلك

وأكيد هتقول له " مصر محفوظة بأهل البيت "

طبعا بعد الله ورسوله

جملتك السابقة لاستبعاد خراب مصر في نفسك من جوه

لثقتك في كرم أهل البيت

فكيف تستسيغ ذلك في المدينة المنورة؟؟؟؟؟؟؟

ولا تنس لفظ " يثرب "

ولا تنس بقية ما في المشاركة

بارك الله فيكم, وزادكم الله حبا

وطلبا للنجاة

والمعرفة بالأحداث

والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 07, 2012 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10013
فضيلة سيدي الشريف محمود صبيح كتب:
اللهم إني أسألك الجوار الشريف في مدينة حبيبك صلى الله عليه وسلم

ثم سجدة طويلة بالروضة الشريفة أقرب ما تكون لنبيك مكانة ومكانا تتوفني فيها وأنا لك ساجد وأنت عنى راض

آمين رب العالمين


فداك روحي و أبي و ولدي وأهلي وذريتي وأعز ما أملك
بعد طول عمر لكم بارك الله فيه حاملا راية و ... جدكم سيدي رسول الله
منافحا ومدافعا عن الله ورسوله
حقق اللهم لكم دعاءكم سيدي الشريف لا حرمنا الله منكم في الدنيا ولا في الآخرة
وجعلني بجوارك دائما حياة وبرزخا وبعثا ونشورا وفي مقعد صدق عند مليك مقتدر
اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بطلان حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 07, 2012 4:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7386

دعنى أقبل يديك الكريمتين الطاهرتين .........

داعية إلى الله أن يحفظ سيدناومولانا ومعلمناوسبب كل خيرنحن فيه سيدى الدكتورمحمود صبيح .......

فأنزل اللهم السكينة والحفظ والثبات والرضا والفتح والنورعلى مولانا ........

بسرالفاتحة ....


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط