msobieh كتب:
الفاضلة ملهمة
طبعا فيه تفاسير كثير
لكن أقول لك شيئا
السابقون هم من سارعوا إلى قول بلى في قوله تعالى:
{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ} [الأعراف: 172، 173]
والسابقون السابقون أعلاهم وأعلاهم
أما المقربون فهم أصحاب درجات أعلى من درجات الإحسان (بما فيهم الأبرار)
وهم أهل القربة من أهل البيت وأيضا أصحاب الصديقية من أهل البيت وغيرهم
هذه الآية توضح فهم من يشربون من عين التسنيم
أما الأبرار فيشربون من رحيق مختوم
{كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (18) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (19) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (20) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (21) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (23) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (26) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ} [المطففين: 18 - 28]
الأبرار يشربون من { إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا } [الإنسان: 5]
كأس ممزوجة بالكافور
أما عباد الله المقربين فيشربون من الكافور الصرف غير الممزوج
{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا } [الإنسان: 6]
وعن سر ذلك تجديه في كتابنا عن السيرة الشريفة
أما المقتصدون فهي درجة الإسلام وجزء من درجات الإيمان ...
الله الله الله جميل جميل
ربنا يزيدكم من نوره وإحسانه وعلمه وفضله
ماشاء الله لا قوة إلا بالله
حفظكم الله وأحبتكم مولانا الكريم
شوقتنا حضرتك لكتاب السيرة امدكم الله بمدده واعانكم ووفقكم وأنعم على حضرتك بالصحة والعافية اللهم آمين
وكل عام وحضرتك بألف خير