على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(132)
كما هو الشأن في كل إنسان فاضل يعني هذه المسألة ما هي (أو يعني) مقتصِرة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
فكم والى عليّ بن أبي طالب من الفجرة .. وكم أبغضه من الأفاضل ..
وممكن تعكس هذه المسألة ..فهل الذين (يعني) ناوَؤا عليَّ بن أبي طالب رضي الله عنه بتأويل أو نحوه .. وأبغضوه بذلك .. هم بغضاء للنبي صلى الله عليه وسلم وبالتالي هم بغضاء لرب العالمين .. لا يستقيم هذا الكلام ..
فإذا كان هذا المتن .. بهذه الصورة المنكرة .. ورأيت السند على شرط الشيخين.. فحيث وجدتَ مثل هذا المثال فإنك تلتمس له علةً قادحة .. طيب .. من يجد هذه العلة القادحة .. قل تلتمس له علة لا تقدح في غالب الأمر ..
ونضرب لذلك الأمثال بهذا الحديث
هذا الحديث كما ذكرت قصته قبل ذلك .. أن عبد الرزاق .. حدَّث به أحمد بن الأزهر النيسابوري كنوع من المكافأة لأحمد لمَّا أوصله أحمد إلى قريته ..
أحمد بن حنبل .. ويحيى بن معين .. وأحمد بن منصور الرمادي .. و ((شِلة)) من الكواكب ((البوادي)) اللي هم سمعوا على عبد الرزاق وكانوا موجودين كلهم مع بعض انصرفوا وتركوا عبد الرزاق إلى داره واستنى أحمد بن الأزهر النيسابوري ركب معاه ووصَّله إلى داره ..
فقال له عبد الرزاق قد وجب عليَّ حقُّك .. وإني أحدثك بحديث ما حدثته أحداً غيرك ..
فـ .. الذهبي قال .. وهو يطعن بقه إيه .. في صحة الحديث .. ما قال أحمد بن الأزهر النيسابوري وحش .. لأ ..
لأن أحمد بن الأزهر النيسابوري هذا إمام ..
فقال الذهبي هذا باطل لا يبعد أن يكون موضوعاً .. أو قال منكرٌ لا يبعد أن يكون موضوعاً .. وإلا .. فلم لم يحدث به عبد الرزاق أحمد وابنَ معين والخلق الذين ساروا إليه وأسرَّ به لأحمد بن الأزهر ؟..
ده إعلان الذهبي إمام له ذوق ..
ميجيش واحد يقول يا أخي هو حر .. مثلاً .. على كيفه ..
لا الكلام ده يقوله واحد ما له ذوق في الفن .. إنما الذهبي يلاحظ هذا ..
يقول يعني حديث كهذا يحجبه عبد الرزاق عن ((الشِلَّة)) كأحمد وابن معين الذين رحلوا إليه .. ويقوم يدِّيه لأحمد بن الأزهر سرًّا كده ليه؟ ..
هذا يدل على أن فيه نكارة ولذلك ما حدَّث به .. ده استشفاف الذهبي .. وهو استشفاف عالم ((...)) ماهر عنده ذوق في الفن .. عنده ممارسة طويلة ..
ليس هناك في السند علَّة ممكن تدخل منها شوف الذهبي كيف دخل .. مقالكش فلان ضعيف ولا فلان منكر الحديث لا .. كيف دخل الذهبي إلى الإعلان ..
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833