موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 79, 80, 81, 82, 83, 84, 85 ... 98  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(288)
ولو لم يكن غير ما جاء في حديث الكفارات, لكفى ... فلو كان عالم الملك هو عالم الملكوت ما قال صلى الله عليه وآله وسلّم : «فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ» وفي رواية: «فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ» وفي رواية أخرى: «حَتَّى تَجَلَّى لِي مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ», وحديث الكفارات رواه الترمذي وغيره عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: «احْتُبِسَ عَنَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ حَتَّى كِدْنَا نَتَرَاءَى عَيْنَ الشَّمْسِ، فَخَرَجَ سَرِيعًا فَثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ، فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَتَجَوَّزَ فِي صَلَاتِهِ، فَلَمَّا سَلَّمَ دَعَا بِصَوْتِهِ فَقَالَ لَنَا: «عَلَى مَصَافِّكُمْ كَمَا أَنْتُمْ» ثُمَّ انْفَتَلَ إِلَيْنَا فَقَالَ: "أَمَا إِنِّي سَأُحَدِّثُكُمْ مَا حَبَسَنِي عَنْكُمُ الغَدَاةَ: أَنِّي قُمْتُ مِنَ اللَّيْلِ فَتَوَضَّأْتُ فَصَلَّيْتُ مَا قُدِّرَ لِي فَنَعَسْتُ فِي صَلَاتِي فَاسْتَثْقَلْتُ، فَإِذَا أَنَا بِرَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَبِّ، قَالَ: فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلَأُ الأَعْلَى؟ قُلْتُ: لَا أَدْرِي رَبِّ، قَالَهَا ثَلَاثًا" قَالَ: "فَرَأَيْتُهُ وَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ بَيْنَ ثَدْيَيَّ، فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ، قُلْتُ: لَبَّيْكَ رَبِّ، قَالَ: فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلَأُ الأَعْلَى؟ قُلْتُ: فِي الكَفَّارَاتِ، قَالَ: مَا هُنَّ؟ قُلْتُ: مَشْيُ الأَقْدَامِ إِلَى الجَمَاعَاتِ، وَالجُلُوسُ فِي المَسَاجِدِ بَعْدَ الصَّلَوَاتِ، وَإِسْبَاغُ الوُضُوءِ فِي المَكْرُوهَاتِ، قَالَ: ثُمَّ فِيمَ؟ قُلْتُ: إِطْعَامُ الطَّعَامِ، وَلِينُ الكَلَامِ، وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ. قَالَ: سَلْ. قُلْتُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الخَيْرَاتِ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحُبَّ المَسَاكِينِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةً فِي قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ، وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُ إِلَى حُبِّكَ"، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «إِنَّهَا حَقٌّ فَادْرُسُوهَا ثُمَّ تَعَلَّمُوهَا».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 246556193/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(289)
فتمعن في قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ» وفي رواية: «فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ» وفي رواية أخرى: «حَتَّى تَجَلَّى لِي مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ», ففيها فروق واضحة في معنى عالم الملك عن الملكوت, وإلا ما كان التجلي, وما زالت الأمة طبقة عن طبقة تقول سبحان ذي الملك والملكوت, أو مالك الملك والملكوت, وما شابه ذلك من ألفاظ, إلا عند طائفة ما عندها إلا الخلاف والشقاق والنزاع في كل مفهوم.
وفي قول الله تعالى: ( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ)
(الأنعام 75) شفاء, فلولا أنه منة من الله وفضل عظيم لقال: "ملك السماوات والأرض" فلولا أنها كانت معجزة وكرامة وولاية من الله للخليل ما قال : ( مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
(, فالملك ظاهر واضح, أما الملكوت فعلى ما ذكره الأئمة الأعلام, أما الموسوسون الذين يقولون إن الفلاسفة وضعوا هذه الألفاظ (الملك, الملكوت, الجبروت) بإزاء ألفاظ كفرية, فلا ينبغي أن يستعمل الناس هذه الألفاظ! فضيقوا المعاني والفهوم, فمثلهم كمثل من قال للناس في عصرنا هذا لا تسلموا فلا قتل في الناس حتى في قومهم إلا من المسلمين!!
هؤلاء من المكذبين لكل ما لا يعلمون, فهم حصروا علم الله, فيما يعلمونه هم, لا شك أنهم عن السمع لمحجوبون, وعن علم الملكوت لمحرومون, دأبهم مخالفة الأمة أو قل إن شئت: جمهور الأمة, ولو نقلت لكم نصوص علماء الأمة المحمدية - ممن لم يرموا بأن عندهم ضغينة للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته, ولم يتهموا بالنفاق, ولم يحاكموا بسبب إثارتهم فتن شديدة تقلل من قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم - لامتلأت بذلك مجلدات ومجلدات, ويكفينا قـول الله تعالى تحذيراً لمن كان هذا شأنهم:
(وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)
(الإسراء 36)
وكما تكون الترقية من مقامات الإيمان إلى مقامات الإحسان بالسلوك والتربية والنظرة والمدد, والفناء والبقاء, والأمانات والوراثات، كذلك يكون الترقي والارتقاء من عالم الملكوت إلى عالم الجبروت.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 663166318/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 11:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(290)
عالم الجبروت
الجبروت هو الجبر والقهر, من حضرة أسماء الجلال, كالجبار والقهار, قال الشريف الجرجاني: "عالم الجبروت، أي عالم المجردات، وهو مظهر عالم الأعيان الثابتة، وهو مظهر الأسماء الإلهية والحضرة الواحدية، وهي مظهر الحضرة الأحدية".
قلت: وعالم الجبروت هو باطن عالم الملكوت, وعالم الملكوت ظاهره, فهو غيب بالنسبة لعالم الملكوت, وغيب الغيب لعالم الملك, ولا يدرك بالقلب, وإنما يدرك بثمرة التجلي, ففيه التجلى بأسماء الله الحسنى وصفاته العلا, على ما بيناه في جزئية الفناء والبقاء.
وفيه حضرة المقادير, وغلبة الأقدار, وصريف القلام, والأرواح المهيمة, والأميون المسقون من ماء الحياة, النابع من حياء الدرة البيضاء, ونبيهم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو أصلهم ومددهم. وهذا العالم يدرك بعقل الروح (انظر جزئية العقل والتعقل) وبالسر, وليس بعقل علماء الظاهر ولا الفلاسفة, كما قلنا يدرك بعقل الروح, وذلك على حسب حظ الإنسان من القسمة. وحضرة عالم الجبروت بدايات حضرة الكشف الأقدس, والحضرات القدسية, وهؤلاء لهم نصيب من حضرة الرحموت.
قال ذو النون المصري: «أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الَّذِي ابْتَدَعْتَ بِهِ عَجَائِبَ الْخَلْقِ فِي غَوَامِضِ الْعِلْمِ، يَجُودُ جَلَالُ جَمَالِ وَجْهِكَ فِي عَظِيمِ عَجِيبِ تَرْكِيبِ أَصْنَافِ جَوَاهِرِ لُغَاتِهَا، فَخَرَّتِ الْمَلَائِكَةُ سُجَّدًا لِهَيْبَتِكَ مِنْ مَخَافَتِكَ أَنْ تَجْعَلَنَا مِنَ الَّذِينَ سَرَحَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي الْعُلَى وَحَطَّتْ هِمَمُ قُلُوبِهِمْ فِي مُغَلِّبَاتِ الْهَوَى حَتَّى أَنَاخُوا فِي رِيَاضِ النَّعِيمِ، وَجَنَوْا مِنْ ثِمَارِ التَّسْنِيمِ، وَشَرِبُوا بِكَأْسِ الْعِشْقِ وَخَاضُوا لُجَجَ السُّرُورِ وَاسْتَظَلُّوا تَحْتَ فِنَاءِ الْكَرَامَةِ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا مِنَ الَّذِينَ شَرِبُوا بِكَأْسِ الصَّفَا فَأَوْرَثَهُمُ الصَّبْرَ عَلَى طُولِ الْبَلَاءِ حَتَّى تَوَلَّيْتَ قُلُوبَهُمْ فِي الْمَلَكُوتِ وَجَالَتْ بَيْنَ سَرَائِرِ حُجُبِ الْجَبَرُوتِ، وَمَالَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي ظِلِّ بَرْدِ نَسِيمِ الْمُشْتَاقِينَ الَّذِينَ أَنَاخُوا فِي رِيَاضِ الرَّاحَةِ وَمَعْدِنِ الْعِزِّ وَعَرَصَاتِ الْمُخَلَّدِينَ».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 999783951/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 11:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(291)
عالم الخلق وعالم الأمر:( أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
(الأعراف 54)
لعلك تذكر ما قدمناه في جزئية القسمة من النور ما جاء في حديث طَاوُس، قَالَ: «جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ: مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ؟ قَالَ: «مِنَ الْمَاءِ وَالنُّورِ وَالظُّلْمَةِ وَالرِّيحِ وَالتُّرَابِ» قَالَ: فَمِمَّ خُلِقَ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: لَا أَدْرِي, قَالَ: ثُمَّ أَتَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو, فَأَتَى ابْنَ عَبَّاسٍ فَسَأَلَهُ فَقَالَ: مِمَّ خُلِقَ الْخَلْقُ؟ قَالَ: مِنَ الْمَاءِ وَالنُّورِ وَالظُّلْمَةِ وَالرِّيحِ وَالتُّرَابِ, قَالَ: فَمِمَّ خُلِقَ هَؤُلَاءِ؟ قَالَ: فَتَلَا ابْنُ عَبَّاسٍ ( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ)
(الجاثية 13) فَقَالَ الرَّجُلُ: مَا كَانَ لِيَأْتِي بِهَذَا إِلَّا رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ». وشرحنا قول الإمام البيهقي, واختلاف أسيادنا العلماء في فهم هذا الحديث, وذكرنا جزئية أن من المخلوقات ما خلق من شيء, ومنها ما خلق من غير شيء.
فعالم الخلق هو ما خلق من شيء.
وعالم الأمر هو ما خلق من غير شيء, فعالم الأمر ما كان مخلوقاً بكلمة "كن".
والعالمان الخلق والأمر, كلاهما مخلوقان.
ذكر العلامة البقاعي نقطة لطيفة في فصل إجابة الأسئلة الثلاثة – التي سألها اليهود للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم عن الروح, وأصحاب الكهف، وذي القرنين – إلى سورتين: سورة الإسراء وسورة الكهف, فقال:
"ولما كانت الروح من عالم الأمر, الذي هو من سر الملكوت، ضمت إلى سورة الإسراء الذي هو من أبطن سر الملكوت لاسيما بما علا به من المعراج الذي جعل لغرابته كالرؤيا
( وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلَّا فِتْنَةً لِّلنَّاسِ)
(الإسراء 60), ولذلك فصلت عن السؤالين الآخرين، لأنهما من عالم الملك". انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 059731645/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 19, 2020 11:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(292)
وكعادة ابن تيمية في الهجوم على خلق الله تبديعاً وتضليلاً وتشريكاً, فقد ضلل من قال ما شرحناه عن عالم الملك والملكوت والجبروت في معظم كتبه وخاصة كتابه الذي ألفه في الرد على الإمام أبي الحسن الشاذلي: "الرد على الشاذلي في حزبيه وما صنفه في آداب الطريق", واتهمه فيه بسوء من القول, كما اتهم الإمام الغزالي, وحرف الكلام كعادته, قال ابن تيمية: "وأبو حامد يجعل عالم الملك عالم الأجسام وعالم الملكوت والجبروت عالم النفس والعقل ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم والمسلمين لم يقصدوا بهذا اللفظ هذا. بل ما يثبته المتفلسفة من العقل باطل عند المسلمين بل هو من أعظم الكفر فإن العقل الأول عندهم مبدع كل ما سوى الله والعقل العاشر مبدع ما تحت فلك القمر وهذا من أعظم الكفر عند المسلمين واليهود والنصارى".
وقال ابن تيمية أيضاً: "وأبو حامد يفرق بين عالم الخلق وعالم الأمر فيجعل الأجسام عالم الخلق والنفوس, والعقول عالم الأمر, وهذا أيضاً ليس من دين المسلمين بل كل ما سوى الله مخلوق عند المسلمين والله تعالى خالق كل شيء". انتهى
قلت: قل لي بالله عليك, هل وجدت في أي كلام سبق أن الله تعالى ليس بخالق كل شيء سواء عالم الملك أو الملكوت أو الجبروت أو الأمر أو الخلق؟
وقد شرحنا معنى العقل عند المتصوفة, أما غيرهم فلا شأن لنا بهم, فلماذا يتبع أسلوب خلط الأوراق؟!!
لم يلبث ابن تيمية أن وقع في القول بحوادث لا أول لها, ونفى رواية: "كان الله ولا شيء معه", إثباتاً لوجود العرش بأولية الله, فرد عليه الحافظ ابن حجر وقال: "وفي رواية أبي معاوية "كان الله قبل كل شيء" وهو بمعنى كان الله ولا شيء معه وهي أصرح في الرد على من أثبت حوادث لا أول لها من رواية الباب وهي من مستشنع المسائل المنسوبة لابن تيمية .."
وقد نقل ابن حزم الإجماع على كفر من يقول بذلك, فالأول هو الله, أول بلا بداية, وآخر بلا نهاية.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 719682279/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 21, 2020 1:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(293)
أما قوله: " ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم والمسلمين لم يقصدوا بهذا اللفظ هذا "
فنقول بالرغم من تحريفه لمعنى عالم الملك والملكوت, نقول: من أخبرك هذا؟!! ومن أين أتى هذا المعلوم؟ في أي حديث؟ في أي قول لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ في أي قول لإمام أن ما تقوله قول حق؟ ناهيك أنه يدخل الكلام بعضه بعضاً, فيجعل عالم الملكوت هو نفسه النفس أو العقل أو الروح !! ويخلط بين كلام الفلاسفة وكلام المتصوفة خلطاً عظيماً, ثم يكفر الفلاسفة, ثم يقول إن اعتقاد الإمام الغزالي أو غيره هو قول الفلاسفة الكفرة, وأن قول الفلاسفة هو أعظم الكفر عند المسلمين واليهود والنصارى!!
لا ريب أنه لا يقتل أحد أحداً بوازع ديني من خوارج عصرنا هذا إلا وهو مستدل بأقوال ابن تيمية, فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ونقول أيضاً: شتان بين ما يقوله الأئمة الأعلام وبين ما ينسبه إليهم ابن تيمية, وقد وضحنا أن المراد بعالم الملك أنه العالم الذي يدرك بالحواس, وعالم الملكوت يدرك بالقلب, فشتان بين العالم نفسه وبين ما يدرك به هذا العالم. ولو أن أبا حامد الغزالي وقع في جزئية خطأ في هذه التعريفات فالتعميم هو أخطر ما يكون, وقد قيل: اتقوا لحوم العلماء فإنها مسمومة, ومن العجب أن المتمسلفة دائمو الاستدلال بهذه المقولة حتى لا تبين عوارهم, وقائل هذا القول إمام دافع عن الأشعرية, وأنت تعلم أن فريق ابن تيمية وأتباعه يبدعون الأشاعرة, فقائل هذه العبارة هو الحافظ ابن عساكر صاحب كتاب تاريخ دمشق, فانظر كيف يبدعونه ويستعملون قوله في حقهم ولا يستعملونه في حق قائله.
وقد أثبتنا في كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته أن ابن تيمية كثير الادعاء وأنه ادعى كذباً أكثر من اثنتي عشرة مرة أن الإجماع أو الاتفاق وقع على أمور, ويكون كلامه مخالفاً تماماً للواقع حيث يكون العكس هو الصحيح, وتحدينا بفضل الله أتباعه في تكذيب ما أثبتناه, وأن يثبتوا ما قاله ابن تيمية في العلماء السابقين لعصره, وحتى الآن ما من مجيب, ومن أجاب قال: قال ابن تيمية!!
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 589628292/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 21, 2020 2:00 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(294)
وحتى تعلم أن كلمات الصوفية, لها رونق وعليها أنوار, فإذا قرأها الإنسان وجد لها نوراً, نتحفك بتحفة, وهي أن واحداً من المتأثرين بابن تيمية وكان يسأل الله أن يحشره مع ابن تيمية, فنسي أن يدعو الله أن يحشره مع سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته الكبار, ألف رسالة تجميعية من كلام ابن تيمية سماها "عبارات رائقات لابن تيمية" قال في ص: 62:
"667/44- العالم الملكوتي عالم غيب؛ إذ هو غائب عن الأكثرين، والعالم الحسي عالم شهادة؛ إذ تشهده الكافة، والعالم الحسي مرقاة إلى العالم العقلي، ولو لم يكن بينهما اتصال ومناسبة لانسد طريق الترقي إليه، ولو تعذر ذلك لتعذر السفر إلى الحضرة الربوبية والقرب من الله تعالى، فلن يقرب من الله أحد ما لم يطأ بحبوحة حظيرة القدس. بغية المرتاد (1 /203)" انتهى بحروفه.
وهو لا يدري أن ابن تيمية يبدع من يقول بهذا ويعتبره ضلالاً؟!!
وها هو النص الأصلي وكان رداً على الإمام أبي حامد الغزالي، قال ابن تيمية:
"ولما تكلم صاحب مشكاة الأنوار على طريق هؤلاء في الباطن بألفاظ الكتاب والسنة في الظاهر وإن كان قد روي أنه رجع عن ذلك كله, ومن الناس من يطعن في إضافة هذه الكتب إليه, والمقصود التنبيه على ما في هذه الكتب المخالفة للكتاب والسنة من الضلال لئلا يغتر بها وبنسبتها إلى المعظمين أقوام جهال.
قال: "القطب الأول: في سر التمثيل ومنهاجه: اعلم أن العالم عالمان: روحاني وجسماني، وإن شئت قلت: حسي وعقلي، وإن شئت قلت: علوي وسفلي، والكل متقارب وإنما يختلف باختلاف العبارات، فإن اعتبرتهما في أنفسهما قلت: جسماني وروحاني، وإذا اعتبرتهما بالإضافة إلى العين المدركة لهما قلت: حسي وعقلي، وإذا اعتبرتهما بإضافة أحدهما إلى الآخر قلت: علوي وسفلي، وربما سميت أحدهما عالم الملك والشهادة والآخر عالم الغيب والملكوت، ومن يطلب الحقائق من الألفاظ ربما تحير عند كثرة الألفاظ وتخيل كثرة المعاني، والذي تنكشف له الحقائق يجعل المعاني أصلاً والألفاظ تبعاً، وأمر الضعيف بالعكس منه؛ إذ يطلب الحقائق من الألفاظ، وإلى الفريقين الإشارة بقوله تعالى: ( أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَىٰ وَجْهِهِ أَهْدَىٰ أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
(الملك 22). وإذا عرفت معنى العالمين فاعلم أن العالم الملكوتي عالم غيب؛ إذ هو غائب عن الأكثرين، والعالم الحسي عالم شهادة؛ إذ تشهده الكافة، والعالم الحسي مرقاة إلى العالم العقلي، ولو لم يكن بينهما اتصال ومناسبة لانسد طريق الترقي إليه، ولو تعذر ذلك لتعذر السفر إلى الحضرة الربوبية والقرب من الله تعالى، فلن يقرب من الله أحد ما لم يطأ بحبوحة حظيرة القدس". انتهى نقل كلام ابن تيمية لكلام أبي حامد الغزالي.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 662914518/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 23, 2020 12:36 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(295)
ونتحفك بتحفة أخرى وهي إن دلت فإنما تدل على أن من كان حول ابن تيمية لم يعرفوا أقواله ولا معتقداته فكل ما رفضه ابن تيمية وصفه به أقرب المقربين منه.
وكل ما قال إنه أكفر الكفر, في جزئية عالم الملك وعالم الملكوت وعالم الخلق وعالم الأمر نقله أتباعه وصفاً له حتى من كان منهم مهتماً بعلم الحديث والعقائد, فقالوا في حق ابن تيمية :"قطب" وأنه "نور محمدي" وألفاظاً كثيرة يكفر بها أتباعه أكثر الصوفية بذلك.
ذكر ابن عبد الهادي نص رسالة لأحد أتباع ابن تيمية يوصيهم به فقال: "ثمَّ اعرفوا إخْوَانِي حق مَا أنعم الله عَلَيْكُم من قيامكم بذلك، واعرفوا طريقكم إِلَى ذَلِك، واشكروا الله تَعَالَى عَلَيْهَا، وَهُوَ أَن أَقَامَ لكم وَلنَا فِي هَذَا الْعَصْر مثل سيدنَا الشَّيْخ الَّذِي فتح الله بِهِ أقفال الْقُلُوب وكشف بِهِ عَن البصائر عمى الشُّبُهَات وحيرة الضلالات؛ حَيْثُ تاه الْعقل بَين هَذِه الْفرق وَلم يهتد إِلَى حَقِيقَة دين الرَّسُول صلى الله عليه وآله وسلّم .وَمن الْعجب أَن كلاً مِنْهُم يَدعِي أَنه على دين الرَّسُول حَتَّى كشف الله لنا وَلكم بِوَاسِطَة هَذَا الرجل عَن حَقِيقَة دينه الَّذِي أنزلهُ من السَّمَاء وارتضاه لِعِبَادِهِ،
وَاعْلَمُوا أَن فِي آفَاق الدُّنْيَا أَقْوَامًا يعيشون أعمارهم بَين هَذِه الْفرق يَعْتَقِدُونَ أَن تِلْكَ الْبدع حَقِيقَة الْإِسْلَام فَلَا يعْرفُونَ الْإِسْلَام إِلَّا هَكَذَا، فاشكروا الله الَّذِي أَقَامَ لكم فِي رَأس السبعمائة من الْهِجْرَة من بَين لكم أَعْلَام دينكُمْ وهداكم الله بِهِ وإيانا إِلَى نهج شَرِيعَته وَبَين لكم بِهَذَا النُّور المحمدي ضلالات الْعباد وانحرافاتهم فصرتم تعرفُون الزائغ من الْمُسْتَقيم وَالصَّحِيح من السقيم، وَأَرْجُو أَن تَكُونُوا أَنْتُم الطَّائِفَة المنصورة الَّذين لَا يضرهم من خذلهم وَلَا من خالفهم وهم بالشأم إِن شَاءَ الله تَعَالَى.ثمَّ إِذا علمْتُم ذَلِك فاعرفوا حق هَذَا الرجل الَّذِي هُوَ بَين أظْهركُم وَقدره، وَلَا يعرف حَقه وَقدره إِلَّا من عرف دين الرَّسُول صلى الله عليه وآله وسلّم وَحقه وَقدره، فَمن وَقع دين الرَّسُول صلى الله عليه وآله وسلّم من قلبه بموقع يسْتَحقّهُ عرف حق مَا قَامَ بِهِ هَذَا الرجل بَين أظهر عباد الله يقوم معوجهم وَيصْلح فسادهم ويلم شعثهم جهد إِمْكَانه فِي الزَّمَان المظلم الَّذِي انحرف فِيهِ الدّين وجهلت السّنَن وعهدت الْبدع وَصَارَ الْمَعْرُوف مُنْكراً وَالْمُنكر مَعْرُوفاً والقابض على دينه كالقابض على الْجَمْر، فَإِن أجر من قَامَ بِإِظْهَار هَذَا النُّور فِي هَذِه الظُّلُمَات لَا يُوصف، وخطره لَا يعرف، هَذَا إِذا عرفتموه أَنْتُم من حيثية:
الْأَمر الشَّرْعِيّ الظَّاهِر
فَهُنَا قوم عرفوه من حيثية أُخْرَى من الْأَمر الْبَاطِن
وَمن يَقُودهُ إِلَى معرفَة أَسمَاء الله تَعَالَى وَصِفَاته وعظمة ذَاته
واتصال قلبه بأشعة أنوارها والاحتظاء من خصائصها وَأَعْلَى أذواقها ونفوذه من الظَّاهِر إِلَى الْبَاطِن
وَمن الشَّهَادَة إِلَى الْغَيْب
وَمن الْغَيْب إِلَى الشَّهَادَة
وَمن عَالم الْخلق إِلَى عَالم الْأَمر
وَغير ذَلِك مِمَّا لَا يُمكن شَرحه فِي كتاب
فشيخكم أيدكم الله تَعَالَى عَارِف بذلك
عَارِف بِأَحْكَام الله الشَّرْعِيَّة
عَارِف بأحكامه الْقَدَرِيَّة
عَارِف بِأَحْكَام أَسْمَائِهِ وَصِفَاته الذاتية وَمثل هَذَا الْعَارِف قد يبصر ببصيرته تنزل الْأَمر بَين طَبَقَات السَّمَاء وَالْأَرْض كَمَا قَالَ تَعَالَى:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا) (الطلاق 12)
فَالنَّاس يحسون بِمَا يجْرِي فِي عَالم الشَّهَادَة وَهَؤُلَاء بصائرهم شاخصة إِلَى الْغَيْب ينتظرون مَا تجْرِي بِهِ الأقدار يَشْعُرُونَ بهَا أَحْيَانًا عِنْد تنزلهافَلَا تهونوا أَمر مثل هَؤُلَاءِ فِي انبساطهم مَعَ الْخلق واشتغال أوقاتهم بهم، فَإِنَّهُم كَمَا حكي عَن الْجُنَيْد رَحمَه الله أَنه قيل لَهُ: كم تنادي على الله تَعَالَى بَين الْخلق؟ فَقَالَ: أَنا أنادي على الْخلق بَين يَدي الله.
فَالله الله فِي حفظ الْأَدَب مَعَه والانفعال لأوامره وَحفظ حرماته فِي الْغَيْب وَالشَّهَادَة وَحب من أحبه ومجانبة من أبغضه وتنقصه ورد غيبته والانتصار لَهُ فِي الْحق".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 142864970/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 23, 2020 12:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(296)
يعني لو أن أحداً من الناس كتب هذا الكلام, وقال لأحد أتباع ابن تيمية أو ابن تيمية نفسه: انظر هذا القول منسوب فرضاً لمريدين الأئمة الجيلاني أو الرفاعي أو الشاذلي أو الدسوقي أو البدوي, لكان القول الفصل من ابن تيمية وأتباعه:
شرك ـ كفر ـ بدعة ـ غلو ـ زيغ .... بإجماع المسلمين
شرك ـ كفر ـ بدعة ـ غلو ـ زيغ .... كما هو معلوم
شرك ـ كفر ـ بدعة ـ غلو ـ زيغ .... باتفاق كافة العلماء
إلى آخر الألفاظ التي يستخدمونها, فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وأما عن عالم الخلق والأمر
قال العلامة نجم الدين الكبري في تفسيره المسمى بالتأويلات النجمية:" ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ)
(البقرة 30) إنما قال جاعل وما قال خالق لمعنيين :
أحدهما: أن الجاعلية أعم من الخالقية فإن الجاعلية هي الخالقية وشيء آخر وهو أن يخلقه موصوفاً بصفة الخلافة إذ ليس لكل أحد هذا الاختصاص كما قال تعالى:
(يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ)
(ص 26) أي: خلقناك مستعداً للخلافة فأعطيناكها.
والثاني: أن للجعلية اختصاصاً بعالم الأمور وهو للملكوت, وهو ضد عالم الخلق لأنه هو عالم الأجسام والمحسوسات, كما قال تعالى:
( أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ)
(الأعراف54) أي: الملك والملكوت فإنه تعالى حيث ذكر ما هو مخصوص بعالم الأمر ذكره بالجعلية لامتياز الأمر عن الخلق كما قال تعالى:
( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)
(الأنعام 1) فالسماوات والأرض لما كانتا من الأجسام المحسوسات ذكرهما بالخلقية, والظلمات والنور لما كانتا من الملكوتيات غير المحسوسات ذكرهما بالجعلية, وإنما قلنا الظلمات والنور من الملكوتيات لقوله تعالى: ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ)
(البقرة 257) فيفيد أنها من الملكوتيات لا من المحسوسات, وأما الظلمات والنور التي من المحسوسات فإنها داخلة في السماوات والأرض, فافهم جداً.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 976150920/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 23, 2020 12:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(297)
فكذلك لما أخبر الله تعالى عن آدم بما يتعلق بجسمانيته ذكره بالخلقية كما قـال: ( إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ)
(ص 71), ولما أخبر عما يتعلق بروحانيته ذكره بالجعلية وقال: ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ)
وفي إني جاعل إشارة أخرى وهو إظهار عزة آدم عليه السلام على الملائكة لينظروا إليه بنظر التعظيم ولا ينكروا عليه بما يظهر منه ومن أولاده من أوصاف البشرية فإنه تعالى يقول: ( وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ ۗ)
(هود 119)، وسماه خليفة وما شرف شيء من الموجودات بهذه الخلقة والكرامة، وإنما سمي خليفة لمعنيين:
أحدهما: أنه يخلف عن جميع المخلوقات ولا يخلفه المكونات بأسرها؛ وذلك لأن الله جمع فيه ما في العوالم كلها من الروحانيات والجسمانيات والسماويات والأرضيات والدنيويات والأخرويات والجماديات والنباتيات والحيوانيات والملكوتيات، فهو بالحقيقة خليفة كل وأكرمه باختصاص كرامة:
( وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي)
(ص 72) وما أكرم بها أحداً من العالمين وأشار إلى هذا المعنى بقوله تعالى:
( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ)
(الإسراء 70) فلهذا الاختصاص ما صلح الموجودات كلها أن تكون خليفة لآدم ولا للحق تعالى.
والثاني: أنه يخلف وينوب عن الله صورة ومعنى، أما صورة فوجوده في الظاهر يخلف عن وجود الحق في الحقيقة؛ لأن وجود الإنسان يدل على وجود موجده كالبناء يدل على وجود الباني، ويخلف وحدانية الإنسان عن وحدانية الحق، وذاته عن ذاته، وصفاته عن صفاته، فيخلف حياته عن حياته، وقدرته عن قدرته، وإرادته عن إرادته، وسمعه عن سمعه، وبصره عن بصره، وكلامه عن كلامه، وعلمه عن علمه، ولإمكانية روحه عن لا مكانيته ولا جهتيته عن لا جهتيته فافهم إن شاء الله تعالى. وليس لنوع من المخلوقات أن يخلف عنه كما يخلف آدم وإن كان فيهم بعض هذه؛ لأنه لا يجتمع صفات الحق في أحد كما يجتمع في الإنسان ولا يتجلى صفة من صفاته لشيء كما يتجلى لمرآة قلب الإنسان صفاته، وأما الحيوانات فإنها وإن كان لها بعض هذه الصفات ولكن ليس لها علم بوجود موجدها، وأما الملائكة فإنهم وإن كانوا عالمين بوجود موجدهم ولكن لا يبلغ حد علمهم إلى أن يعرفوا أنفسهم بجميع صفاتها ولا الحق بجميع صفاته ولذا قالوا:
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ)
(البقرة32)، وكان الإنسان مخصوصاً بمعرفة نفسه بالخلافة وبمعرفة جميع أسماء الله تعالى،
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://www.facebook.com/88810296465583 ... 729427478/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 23, 2020 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(298)
وأما معنى فليس في العالم مصباح يستضيء بنار نور الله فيظهر أنوار صفاته في الأرض خلافة عنه إلا مصباح الإنسان فإنه مستعد لقبول فيض نور الله؛ لأنه أعطى مصباح السر في زجاجة القلب، والزجاجة في مشكاة الجسد، وفي زجاجة القلب زيت الروح يكاد زيتها يضيء من صفات العقل ولو لم تمسسه نار النور، وفي مصباح السر فتيلة الخفاء، فإذا أراد الله أن يجعل في الأرض خليفة يتجلى بنور جماله لمصباح السر الإنساني فيهدي لنوره فتيلة خفاء من يشاء فيستنير مصباحه بنار نور الله فهو على نور من ربه فيكون خليفة الله في أرضه فيظهر أنوار صفاته في هذا العالم بالعدل والإحسان والرأفة والرحمة لمستحقيها وبالعزة والقهر والغضب والانتقام لمستحقيها كما قـال تعالـى: ( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ)
( ص 26)
وقـال لحبيبـه عليـه السـلام : ( بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ)
( التوبة 128 ) وقـال فـي حقه وحق المؤمنين:
(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)
(الفتح 29) ولم يظهر هذه الصفات لا على الحيوان ولا على الملك وناهيك بحال هاروت وماروت لما أنكرا على ذرية آدم من اتباع الهوى والقتل والظلم والفساد وقالا: لو كنا بدلاً منهم خلفاء الأرض ما كنا نفعل مثل ما يفعلون. فالله تعالى أنزلهما إلى الأرض وألبسهما لباس البشرية وأمرهما أن يحكما بين الناس بالحق ونهاهما عن الشرك والقتل بغير حق والزنى وشرب الخمر.
قال قتادة: فما مر عليهما شهر حتى افتتنا فشربا الخمر وسفكا الدم وزنيا وقتلا وسجدا للصنم. فثبت أن الإنسان مخصوص بالخلافة وقبول فيضان نور الله فلو كان للملائكة هذه الخصوصية لما أفتتنا بهذه الأوصاف المذمومة الحيوانية والسبعية، كما كان الأنبياء عليهم السلام معصومين من مثل هذه الآفات والأخلاق وإن كانت لازمة لصفاتهم البشرية ولكن بنور التجلي تنور مصباح قلوبهم واستنار بنور قلوبهم جميع مشكاة جسدهم ظاهراً وباطناً وأشرقت الأرض بنور ربها فلم يبق لظلمات هذه الصفات مجال الظهور مع استعلاء النور، فالملائكة من بدو الأمر لما نظروا إلى جسد آدم شاهدوا ظلمات البشرية والحيوانية والسبعية في ملكوت الجسد بالنظر الملكوتي الملكي ولم تكن تلك الصفات غائبة عن نظرهم
(قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)
(البقرة 30)
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 662718618/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2020 1:36 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(299)
(قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ)
(البقرة 30)
فقولهم هذا يدل على معان مختلفة:
منها أن الله أنطقهم بهذا القول ليتحقق لنا أن هذه الصفات الذميمة في طينتنا مودعة وجبلتنا مركبة فلا نأس من مكر أنفسنا الأمارة بالسوء ولا نعتمد عليها ولا نبرئها كما قال تعالى حكاية عن قول يوسف عليه السلام: ( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي) (يوسف 53).
ومنها لنعلم أن كل عمل صالح نعمله هو بتوفيق الله إيانا وفضله ورحمته، وكل فساد وظلم نعمله هو من شؤم طبيعتنا وخاصية طينتنا كما قال تعالى: ( مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ)
(النساء 79) وكل فساد وظلم لا يجري علينا ولا يصدر منا فذلك من حفظ الحق وعصمة الرب لقوله: ( إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي ۚ)
(يوسف 53).
ومنها لنعلم أن الله تعالى من كمال فضله وكرمه قد قبلنا بالعبودية والخلافة وقال من حسن عنايته في حقنا للملائكة المقربين:
( إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ)
(البقرة 30) لكيلا نقنط من رحمته وننقطع عن خدمته. ومنها لنعلم أن فساد الاستعداد أمر عظيم وبناء جسيم ومبنى الخلافة على الاستعداد والقابلية وليس للملائكة هذا الاستعداد والقابلية فلا نتغافل عن هذه السعادة ونسعى في طلبها حق السعاية.
ومنها أن الملائكة إنما قالوا:
( أَتَجْعَلُ فِيهَا) الخ لأنهم نظروا إلى جسد آدم قبل نفخ الروح فشاهدوا بالنظر الملكي في ملكوت جسده المخلوق من العناصر الأربعة المتضادة صفات البشرية والبهيمية والسبعية التي تتولد من تركيب أضداد العناصر كما شاهدوها في أجساد الحيوانات والسباع الضاريات بل عاينوها فإنها خلقت قبل آدم فقاسوا عليها أحواله بعد أن شاهدوها وحققوها وهذا لا يكون غيباً في حقهم وإنما يكون غيباً لنا لأنا ننظر بالحس والملكوت يكون لأهل الحس غيباً ومنا من ينظر بالنظر الملكوتي فيشاهد الملائكة والملكوتيات بالنظر الروحانـي كما قـال تعالـى: ( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
(الأنعام 75) وقال:
( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
(الأعراف 185) فحينئذٍ لا يكون غيباً, فالغيب ما غاب عنك, وما شاهدته فهو شهادة, فالملكوت للملائكة شهادة, والحضرة الإلهية لهم غيب, وليس لهم الترقي إلى تلك الحضرة.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 532663631/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2020 1:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(300)
وإن في الإنسان صورة من عالم الشهادة المحسوسة وروحاً من عالم الغيب الملكوتي غير المحسوس وسراً مستعداً لقبول فيض الأنوار الإلهية، فبالتربية يترقى من عالم الشهادة إلى عالم الغيب وهو الملكوت، وبسر المتابعة وخصوصيتها يترقى من عالم الملكوت إلى عالم الجبروت والعظموت وهو غيب الغيب، ويشاهد بنور الله المستفاد من سر المتابعة أنوار الجمال والجلال فيكون في خلافة الحـق عالماً للغيب والشهادة كما أن الله تعالى
"(عالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلى‏ غَيْبِهِ)
( الجن 26 ) أي : الغيب المخصـوص به وهو غيب الغيب ( أَحَداً)
يعني: من الملائكة
(إِلاَّ مَنِ ارْتَضى‏ مِنْ رَسُولٍ)
(الجن27) يعني: من الإنسان فهذا هو السر المكنون المركوز في استعداد الإنسان الذي كان الله يعلم منه والملائكة لا يعلمونه كما قال تعالى
( إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ)
(البقرة30).
ومنها أن الملائكة لما نظروا إلى كثرة طاعتهم واستعداد عصمتهم ونظروا إلى نتائج الصفات النفسانية استعظموا أنفسهم واستصغروا آدم وذريته فقال: ( أَ تَجْعَلُ فِيها)
( يعني: في الأرض ( خَلِيفَةً)
مع أنه ( يُفْسِدُ فِيها وَ يَسْفِكُ الدِّماءَ وَ نَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَ نُقَدِّسُ لَكَ)
يعني: نحن لهذه الأوصاف أحق بالخلافة منه كما قال بنوا إسرائيل حين بعث الله لهـم :
( طالُوتَ مَلِكاً قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَ نَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَ لَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ)
(البقرة 247) فأجابهم الله تعالى بأن استحقاق الملك ليس بالمال إنما هو بالاصطفاء والبسطة في العلم والجسم فقال:
( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ وَ زادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَ الْجِسْمِ وَ اللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ)
(البقرة 247) فكذلك هنا أجابهم الله تعالى بقوله:
( إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ)
( إجمالاً ثم فصله بقولـه:
(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى‏ آدَمَ)
(آل عمران 33) وبقوله:
(وَ عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها)
(البقرة 31) وبقوله:
( ما مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِما خَلَقْتُ بِيَدَيَّ)
(ص 75) ليعلموا أن استعداد ملك الخلافة واستحقاقها ليس بكثرة الطاعات ولكنه مالك الملك يؤتى الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء، فلما تفاخر الملائكة بطاعتهم على آدم مَنَّ الله تعالى على آدم بعلم الأسماء ليعلموا أنهم ولو كانوا أهل الطاعة والخدمة فإنه أهل العقل والمنة وأين أهل الخدمة من أهل المنة، فبتفاخرهم على آدم صاروا ساجدين له ليعلموا أن الحق تعالى مستغن عن طاعتهم، وبمنته على آدم صار مسجوداً لهم ليعلموا أن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء، وفي قوله: ( إِنِّي أَعْلَمُ ما لا تَعْلَمُونَ)
إشارة أخرى إلى أنه كما يدل على أن لآدم فضائل لا يعلمها الملائكة فكذلك له رذائل وأوصاف مذمومة لا يعلمها الملائكة لأنهم لا يعلمون منه أوصافاً مذمومة هي من نتائج قالبه مشتركة مع الحيوانات مودعة في ملكوته غير أوصاف مذمومة تكون من نتائج النفس الأمارة عند تتابع نظر الروح إلى النفس حالة عدم استعمال الشرع من العجب والرياء والسمعة والحسد واشتراء الحياة الدنيا بالآخرة والابتداع والزيغوغة واعتقاد السوء وغير ذلك مما لا يشاركه الحيوانات فيه".
انتهى النقل .
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2020 1:37 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(301)
أما عما ورد في القرآن عن عالم الملك والملكوت والجبروت فنوضحه كالآتي:
أما ذكر عالم الملك فقد وردت فيه آيات كثيرة جداً, وهذا يناسب أن معظم الناس في درجة أو مرحلة الإسلام.
وأما عالم الملكوت فجاءت في هذه اللفظة أربع آيات.
وهذا يناسب مقام الإيمان, فالناس كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّمَا النَّاسُ كَالإِبِلِ المِئَةِ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً».
والأربع آيات هي:
- قوله تعالى: ( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ)
(الأنعام 75)
- وقوله: ( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ)
(الأعراف 185)
- وقوله تعالى: ( قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)
(المؤمنون 88)
- وقوله تعالى: ( أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
(يس 81-83)
فأما آية
( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
, فكما قلنا إن رؤية الملكوت تحتاج إلى إراءة من المولى عز وجل: ( نُرِي)
والْمُلك لا يحتاج إلى هذه الإراءة؛ لقوله تعالى: ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ) (الرعد 41),
(أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ)
(النحل 79),
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ قَادِرٌ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ)
(الإسراء 99),
(أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ)
(الشعراء 7),
(أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ)
(النمل 86),
( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَٰنُ ۚ)
(الملك 19)
آيات عديدة, فيها ألم يروا , أولم يروا, فكل ما ورد فيها في عالم الملك.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 105894907/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 25, 2020 1:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(302)
أما عما ورد في القرآن عن عالم
الآية الثانية التي ذكر فيها كلمة الملكوت: ( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ ۖ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ)
(الأعراف 185)
ففيها النظر في .. وليس رؤية الملكوت
كما أن هناك عطفاً بين جملة : (مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ)
وجملة
( وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ)
لذلك كان التعبير بالنظر في .. ولم يقل تعالى: "أولم يروا " ولا قال: " ألم يروا".
فما خلق من شيء من الممكن رؤيته والنظر إليه, أما الملكوت فتحسس الرؤية بالنظر, وهناك إشارة إلى أنه قد يحدث للإنسان كشف قبل الموت لقوله تعالى بعد ذكر الملكوت:
( وَأَنْ عَسَىٰ أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ)
وذلك للمسلم فينفعه, فأما الكافر فلا ينفعه إلا إذا آمن قبل الغرغرة.
وقد أخذ بعض العلماء من قوله تعالى:
( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ)
مفهوم المغايرة في أن الملكوت خلق من غير شيء, وإلا ما كان عطف الملكوت على:
( وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ)
الآية الثالثة في ذكر الملكوت قوله تعالى:
( قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ)
(المؤمنون 88), وفيها الإقرار على أن الله بيده ملكوت كل شيء, خلق من شيء أو لا شيء, وأن الدخول في عالم الملكوت يحتاج إلى حفظ وإجارة مما قد يواجهه من دخل هذا العالم وهذا مأخوذ من قوله تعالى:
( وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ)
الآية الرابعة في ذكر الملكوت قوله تعالى:
( فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
(يس 83) وهنا كلام كثير, فالعوالم كلها مذكورة في سورة يس, وهذا الكتاب لا يتحمل شرح مواطن العوالم من السورة, وقـد بدأت السـورة بـ
(يس) وهو سر عالم الملكوت وهو ما يسمى بالسر الساري, وتنتهي السورة بآية الملكوت فهي آخر آية, إذاً ابتدأت السورة بذكر اسم من أسماء النبي الخاصة بالملكوت, وانتهت بذكر الملكوت, وسورة
(يس) هي سورة من سور الحفظ, وكما قلنا عالم الملكوت يحتاج من دخله لحفظ الله حفظاً خاصاً؛ لذا أتبعه الله عز وجل بسورة الصافات, وأنت خبير أن أول عشر آيات فيها من آيات التحصين والحفظ.
وقد قلنا في كتاب ليلة النصف من شعبان: "سورة الدخان فيها قضاء وأحكام على الخلق - سواء من سبق مثل الفراعنة أو من يأتى آخر الزمان وما يحدث من الدخان, وهو أحد علامات الساعة الكبرى- أما (يس)
فلدفع البلاء أو تخفيفه أو اللطف فيه ...إلى آخره. وعالم الملكوت هو عالم لطيف, وعالم الملك كثيف فهو عالم الأجساد تبدو فيه عياناً
وهذا هو الفرق بين( يس)
و(طه) , فطه معناه يا رجل وهو من عالم الملك, أما (يس)
فمن عالم الأسرار, عالم الملكوت, فلم ترد كلمة ملكوت مع: "طه".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://www.facebook.com/88810296465583 ... 242508160/

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 79, 80, 81, 82, 83, 84, 85 ... 98  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط