موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 68, 69, 70, 71, 72, 73, 74 ... 98  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 12:58 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(135)
6 ـ تعليقاً على اختلاف بعض الألفاظ المروية بين الروايات أو لغتها ( يقول البعض ركاكة المعنى, وهو يرى ذلك ولا يرى المعنى) نقول: أنت تعلم حديث جبريل لما سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عن الإسلام والإيمان والإحسان, وقد لا تعلم أن الروايات اختلفت في تحديد أول ما سأل عنه سيدنا جبريل هل هو الإسلام أم الإيمان؟ وكذلك تحديد السؤال الثاني هل هو الإسلام أم الإيمان أم الإحسان؟
قال الحافظ ابن حجر في شرحه للبخاري:
" قوله: ما الإيمان قيل قدم السؤال عن الإيمان لأنه الأصل وثنى بالإسلام لأنه يظهر مصداق الدعوى وثلث بالإحسان لأنه متعلق بهما
وفي رواية عمارة بن القعقاع بدأ بالإسلام لأنه بالأمر الظاهر وثنى بالإيمان لأنه بالأمر الباطن ورجح هذا الطيبي لما فيه من الترقي

ولا شك أن القصة واحدة اختلف الرواة في تأديتها وليس في السياق ترتيب ويدل عليه رواية مطر الوراق فإنه بدأ:
بالإسلام وثنى بالإحسان وثلث بالإيمان
فالحق أن الواقع أمر واحد والتقديم والتأخير وقع من الرواة والله أعلم". انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 12:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(136)
إذاً في حديث مشهور جداً حدث خلط عند بعض الثقات, فقدم بعضهم وأخر بعضهم عما حدث فعلاً, حديث جابر«إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر» من هذا القبيل روته الأجيال جيل وراء جيل بالمعنى, فما كان من بعض ألفاظه فمن ذاك والله تعالى أعلم.
ونقول: الحديث حتى الآن في عداد المفقود, فلا يمكن إطلاق الضعف أو الوضع على حديث مفقود, إلا أننا نصدق الأئمة الذين نسبوه لعبد الرزاق, ونصدق ما فيه والحمد لله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين رأيت رؤية سألت فيها سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وسألته عن هذا الحديث, فقبلني في فمي وأجابني صلى الله عليه وآله وسلّم فلله الحمد والمنة
فقلت كلاماً بعد ذلك ( في غير الرؤية) بلسان الحال:
يبكيني يضحكنى, يذريني , يفنيني, يجمعني يبقيني
يقول لبضعته : «إنك أول أهل بيتي لحوقاً بي», أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلّم .
احنن علي يا مددي, يا أصل ذاتي وتكويني
وما كان مني من ظلمة فمن انقسام النور لا البين
سألتك عن معنى إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
فقبلتني في فمي وقلت لي ....
فكان ما كان من مدد
وسكت الكل مني وأنيني
وظهر نوره فأخفاني
وبطن في نوره فأظهرني
فأذنت في الكون أذان العصر
وقلت ........
وصليت في الحضرة القدسية
وكان الإمام ................
وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً
أقوال العلماء في النور المحمدي وأنه أول خلق الله صلى الله عليه وآله وسلّم
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 12:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(137)
قال العلامة المسعودي (345هـ): «وروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أنه قال: إن الله حين شاء تقدير الخليقة وذَرْءَ البرية وإبداع المبدعات نصب الخلق في صور كالهَبَاء قبل دَحْوِ الأرض ورفع السماء، وهو في انفراد ملكوته وتوحد جبروته فأتاح نوراً من نوره فلمع، ونزع قبساً من ضيائه فسطع، ثم اجتمع النور في وسط تلك الصور الخفية فوافق ذلك صورة نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال الله عز من قائل: أنت المختار المُنْتَخَبُ، وعندك مستودَع نوري وكنوز هدايتي.....».
وقال الإمام أبو سعد النيسابوري الخركوشي (المتوفى : 407هـ) : « وروى عبد الله بن المبارك، عن سفيان الثوري عن جعفر بن محمد الصادق، عن أبيه، عن جده عن علي بن أبي طالب أنه قال: إن الله تبارك وتعالى خلق نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم قبل أن يخلق السماوات والأرض والعرش والكرسي والقلم والجنة والنار، وقبل أن يخلق آدم ونوحاً وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب وموسى وعيسى وسليمان وداود، وكل من قال تعالى، حيث يقول:
( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ)
(الأنعام 84) الآية، إلى قوله:
( وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
(الأنعام 87) وقبل أن يخلق الأنبياء كلهم عليهم السلام بأربع مائة ألف سنة وأربعة وعشرين ألف سنة، وخلق معه اثنى عشر حجاباً: حجاب القدرة، وحجاب العظمة، وحجاب المنّة، وحجاب الرحمة، وحجاب السعادة، وحجاب الكرامة، وحجاب المنزلة، وحجاب الهداية، وحجاب النبوة، وحجاب الرفعة، وحجاب الهيبة، وحجاب الشفاعة.
ثم حبس نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم دفي حجاب القدرة اثني عشر ألف سنة وهو يقول: سبحان ربي الأعلى، وفي حجاب العظمة إحدى عشر ألف سنة وهو يقول: سبحان عالم السر وأخفى، وفي حجاب المنة عشرة آلاف سنة وهو يقول: سبحان الرفيع الأعلى، وفي حجاب الرحمة تسعة آلاف سنة وهو يقول: سبحان الرؤوف الكبير، وفي حجاب السعادة ثمانية آلاف سنة وهو يقول: سبحان من هو دائم لا يسهو، وفي حجاب الكرامة سبعة آلاف سنة وهو يقول: سبحان من هو غني لا يفتقر، وفي حجاب المنزلة ستة آلاف سنة وهو يقول: سبحان العليم الحليم، وفي حجاب الهداية خمسة آلاف سنة وهو يقول: سبحان ذي العرش العظيم، وفي حجاب النبوة أربعة آلاف سنة وهو يقول: سبحان رب العزة عما يصفون، وفي حجاب الرفعة ثلاثة آلاف سنة وهو يقول: سبحان ذي الملك والملكوت، وفي حجاب الهيبة ألفي سنة وهو يقول: سبحان الله وبحمده، وفي حجاب الشفاعة ألف سنة وهو يقول: سبحان ربي العظيم وبحمده.
ثم أظهر اسمه على اللوح وكان اللوح منوراً أربعة آلاف سنة، ثم أظهره على العرش- أي ليعرفه العرش- فكان على ساق العرش مثبتاً سبعة آلاف سنة إلى أن وضعه الله في صلب آدم عليه السّلام.
ثم إن الله عزّ وجلّ نقله من صلب آدم إلى صلب نوح، ثم من صلب إلى صلب حتى أخرجه الله من صلب عبد الله بن عبد المطلب». انتهى
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 1:00 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(138)
وقال الفقيه أبو الربيع سليمان بن سَبْع ( توفى في حدود 520هـ): "إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ نُورُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم فَأَقْبَلَ ذَلِكَ النُّورُ يَتَرَدَّدُ وَيَسْجُدُ بَيْنَ يَدَيْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَسَمَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ. فَخَلَقَ مِنْ الْجُزْءِ الْأَوَّلِ الْعَرْشَ.
وَمِنْ الثَّانِي الْقَلَمَ.
وَمِنْ الثَّالِثِ اللَّوْحَ
ثُمَّ قَالَ لِلْقَلَمِ: اجْرِ وَاكْتُبْ.
فَقَالَ: يَا رَبِّ مَا أَكْتُبُ. قَالَ: مَا أَنَا خَالِقُهُ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ. فَجَرَى الْقَلَمُ عَلَى اللَّوْحِ وَكَتَبَ حَتَّى أَتَى عَلَى آخِرِ مَا أَمَرَهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى بِهِ.
وَأَقْبَلَ الْجُزْءُ الرَّابِعُ يَتَرَدَّدُ بَيْنَ يَدَي اللَّهِ تَعَالَى وَيَسْجُدُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَسَمَهُ اللَّهُ أَرْبَعَةَ أَجْزَاءٍ فَخَلَقَ مِنْ الْجُزْءِ الْأَوَّلِ الْعَقْلَ وَمِنْ الثَّانِي الْمَعْرِفَةَ وَأَسْكَنَهَا فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ وَمِنْ الْجُزْءِ الثَّالِثِ نُورَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَنُورَ الْأَبْصَارِ وَالْجُزْءُ الرَّابِعُ جَعَلَهُ اللَّهُ حَوْلَ الْعَرْشِ حَتَّى خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فَأَسْكَنَ ذَلِكَ النُّورَ فِيهِ، فَنُورُ الْعَرْشِ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ الْقَلَمِ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ اللَّوْحِ مِنْ نُورِهِ صلي الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ النَّهَارِ مِنْ نُورِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم , وَنُورُ الْعَقْلِ مِنْ نُورِهِ صلي الله عليه وآله وسلم , وَنُورُ الْمَعْرِفَةِ وَنُورُ الشَّمْسِ وَنُورُ الْقَمَرِ وَنُورُ الْأَبْصَارِ مِنْ نُورِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم . انْتَهَى. قال العلامة ابن الحاج: وَقَدْ وَرَدَ فِي هَذَا الْمَعْنَى كَثِيرٌ فَمَنْ أَرَادَهُ فَلْيَقِفْ عَلَيْهِ فِي كِتَابِ الشِّفَاءِ لِأَبِي الرَّبِيعِ. وَلِأَجْلِ هَذَا الْمَعْنَى قَالَ آدَم عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِيمَا نُقِلَ «يَا أَبَا مَعْنَايَ وَيَا ابْنَ صُورَتِي».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 1:01 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(139)
وقال الحافظ أبو يعلى الهمداني (569هـ):" الأصح أن العرش قبل القلم، لما ثبت فى الصحيح عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم «قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء»، فهذا صريح أن التقدير وقع بعد خلق العرش. والتقدير وقع عند أول خلق القلم لحديث عبادة بن الصامت، مرفوعاً: «أول ما خلق الله القلم قال له اكتب، قال: رب، وما أكتب، قال: اكتب مقادير كل شىء» رواه أحمد، والترمذي وصححه. ورويا أيضاً من حديث أبى رزين العقيلي مرفوعاً: «إن الماء خلق قبل العرش» وروى السدي بأسانيد متعددة: «أن الله تعالى لم يخلق شيئاً مما خلق قبل الماء» فيجمع بينه وبين ما قبله، بأن أولية القلم بالنسبة إلى ما عدا النور النبوى المحمدي والماء والعرش، انتهى" . انتهى بحروفه نقلاً من المواهب.
وقال العلامة نجم الدين الكبرى (540ـ618هـ) في تفسيره الإشاري للقرآن:
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ)
(النساء 1)، إشارة في الآية: أن الله تعالى يذكر الناس ببدء خلقتهم بالأشباح والأرواح بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ)
(النساء 1)، فإنهم كما خلقوا بالأشباح عن نفس واحدة وهي شبح آدم عليه السلام، كذلك خلقوا بالأرواح عن نفس واحدة وهي روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، لقوله: «أول ما خلق الله روحي»، فكما أن آدم عليه السلام بالشبح كان أبا البشر، كان محمد صلى الله عليه وآله وسلّم صلى الله عليه وآله وسلّم بالروح أبا الروح، ( وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا)
(النساء 1)؛ وهي النفس، خلقها من أدنى شعاع من أشعة أنوار روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ( وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا)
(النساء 1)؛ وهم أرواح الرجال البالغين الكاملين في الدين، كقوله تعالى: ( رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ)
(النور 37)،
( وَنِسَاءً) (النساء 1)؛
أي: أرواح ناقصات غير بالغات في الدين، كما أخرج من آدم عليه السلام المقبول والمردود، أخرج من روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم روح الكامل والناقص. ( وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ)
(النساء 1)؛ أي: اتقوا أن تسألوا به غيره، فلا تسألوا به عنه، ( وَالْأَرْحَامَ) (النساء 1)،
ولا تقطعوا صلة رحم رحمتي بصلة غيري، دل عليه قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : قال الله تعالى: "أنا الرحمن خلقتُ الرحم وشققت لها اسماً من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته ...".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2020 12:50 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(140)
وقال فريد الدين العطار (512 ـ627 هـ):
" في نعت سيد المرسلين:
المصطفى سيد الدنيا والدين كنز الوفاء، وصدر العالمََيَنِ وبدرهما، وهو شمس الشرع وبحر اليقين، ونور العالم والرحمة للعالمين. أرواح الطاهرين تراب لروحه الطاهرة، وترابه محرر للأرواح من كل قيد، إنه سيد الكونين وسلطان الجميع، والشمس الهادية للأرواح، وموصل الإيمان للجميع، صاحب المعراج وصدر الكائنات، ظل الحق وسيد شمس الذات. كلا العالمََيَنِ يمضيان في ركابه، وترابه قبلة العرش والكرسي، إنه سيد هذين العالمََيَنِ وصاحب القدوة في الخفاء والعيان، وهو أعظم الأنبياء وأفضلهم، ومرشد الأصفياء والأولياء، إنه المهدى إلى الإسلام، الهادي السبل، كما أنه مفتي الغيب وإمام الجزء والكل، هو السيد الذي يفوق كل ما أقول، والسباق في كل شيء على الكل، وقد قال سيد الكونين عن نفسه: «إنما أنا رحمة مهداة».استمد العالمان اسميهما من وجوده، ووجد العرش راحته من اسمه، وتم خلق كل شيء كقطرات ندى من بحر جوده، كما ظهر العالمان إلى الوجود من طفيله. نوره مقصد جميع المخلوقات، وهو أصل الموجودات والمعدومات، وما أن خلق الحق نوره المطلق، حتى خلق من نوره مِائَةَ بحر من نور، ومن أجله خلق الروح الطاهرة، ومن أجله خلق الدنيا، ولم يكن لخلقه من مقصود سواه، ولا وجود لمن هو أطهر ذيلاً منه، وأول ما بدا من عالم الغيب، كان نوره الطاهر بلا أدنى ريب، وبعد ذلك أصبح نوره خير علم، فبدا من بعده العرش والكرسي واللوح والقلم، فالعالم ما هو إلا علم من نوره الطاهر، وآدم وذريته ما هم إلا علم آخر منه، ولكن ما أن بدا نور الله الأعظم حتى خر ساجداً أمام الخالق وقضى القرون ساجداً، ووقف سنوات وأعماراً راكعاً، فكان مشغولاً طوال سنوات بالقيام، حيث قضى عمره كله في الصلاة والتشهد بالتمام، ومن الصلاة وضح نور تلك البحار الزاخرة بالأسرار، فكان فرض الصلاة على جميع البشر.
هذا النور جعله الحق بمثابة الشمس والقمر، بل جعله بلا قرين إلى الأبد، وفجأة فتح أمام بحر الحقيقة طريقاً ظاهراً إلى ذلك النور، فما أن رأى بحر الأسرار ذلك النور، حتى هاج تيهاً ودلالاً. ومن شدة الطلب دار حول نفسه سبع دورات، فظهرت الأفلاك السبعة الدوارة، وتحولت كل نظرة صوبت إليه من الحق إلى كوكب بدا في الأفق ساطعاً، بعد ذلك استقر ذلك النور الطاهر، حيث أصبح العرش العالي، واتخذ اسم الكرسي. ثم طلب العرش والكرسي أن يكونا صورة لذاته، ثم ظهرت جميع الملائكة من صفاته.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2020 12:50 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(141)
ومن أنفاسه ظهرت الأنوار، كما وضحت الأسرار في قلبه المفعم بالأفكار، وسر الروح من عالم فكره وكفى، إذ نفخ الله تعالى فيه نفخة من روحه، وعندما اجتمعت تلك الأنفاس بتلك الأسرار، انبثقت كثرة هائلة من الأنوار. وما أن وصل طفيل نوره إلى جميع الأمم، حتى صار مبعوثاً إلى الجميع ولا جرم، وصار المبعوث حتى يوم الميزان إلى جميع الخلق في كل عصر وزمان، وما أن وجه الدعوة إلى الشيطان حتى أسلم لهذا السبب الشيطان. ووجه دعوته إلى الجن بإذن من الخالق، فبدت لذلك ليلة الجن.
وجعل مقام الأبرار من مقام الرسل، حيث دعاهم جميعاً في ليلة واحدة، ودعوته كانت واضحة حتى للحيوان، والعجل والضب على ذلك شاهدان، ووجّه دعوته إلى أصنام العالم فخرت أمامه هاوية ولا جرم، وذلك الطاهر كان داعياً للذرات، لذا سبّحت في كفه الحصيات، فمن من الأنبياء أدرك هذه المرتبة وهذا التكريم؟ ومن منهم وجه دعوته إلى كل الأمم؟
ولما كان نوره أصل كل الموجودات، ولما كانت ذاته مانحة كل ذات، وجب أن تكون دعوته لكل العالمين، ولكل المخلوقات في الخفاء والعيان، فأقبل عليه الجميع، كما أقبلت عليه أمته، فكانوا جميعاً قاطفي ثمار همته. ويوم الحشر يقول من أجل حفنة بلا عمل صالح، هذه أمتي! فتَرِدُ بعد هذا شفاعته، فيرسل الحق الفداء لهذه الأمة إكراماً لروح النبي نور الهدى. وهو الحاذق في مزاولة أي عمل، وعمله يكون على أجمل صورة يتم بها العمل. وما دام لا يتعلق بشيء مطلقاً، فهو لا يحزن على فقدان أي شيء مطلقاً.
في كنفه يوجد كل موجود، ومن رضائه يتحقق كل مقصود، إنه سر العالم في كل مخلوق، وهو المرهم الشافي لكل قلب مكلوم، وخاص به فقط كل ما يتصف به، وأنّي لشخص أن يرى مثل هذا ولو في الحلم، لقد رآه الكل، كما رأى هو الكل، وهو كما يرى من قبل يرى من بعد، وبه ختم الحق النبوة، كما ختم عليه إعجاز الخلق والفتوة".
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(142)
وقال الحافظ الناقد أبو الحسن بن القطّان (628هـ) في كتابه الأحكام: " روى علي بن الحسين، عن أبيه عن جده مرفوعاً: «كنت نوراً بين يدي ربي عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام » ثم بعد ما ساق ما رواه الحافظ محمد بن عمر العدني شيخ مسلم في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما«أن قريشاً أي المسعدة بالإسلام كانت نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم بألفي عام يسبّح ذلك النور وتسبّح الملائكة بتسبيحه»".
قال الحافظ ابن القطان: "فيجتمع من هذا مع ما في حديث عليّ: «أن النور النبوي جسّم بعد خلقه باثني عشر ألف عام وزيد فيه سائر قريش وأنطق بالتسبيح» ".
وقال العلامة أبو الحسن الْحَرَالِّي ( 638 هـ ) في تفسيره لقول الله عز وجل : ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ)
(آل عمران 3): "وهذا الكتاب هو الكتاب المحيط الجامع الأول، الذي لا يتنزل إلا على الخاتم الآخر المعقب، لما أقام به حكمته من أن صور الأواخر مقامة بحقائق الأوائل، فأول الأنوار الذي هو نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم هو قثم خاتم الصور التي هي صورة محمد".
وقال ابن الرشيد المداح العظيم في قصيدته الوترية :
بِنُورِ رسول الله أشْرَقَتْ الدُّنا
فَفِي نُورِهِ كُلُّ يَجِئ ويَذْهَبُ
بَراهُ جَلاَلُ الحقِّ للخَلْقِ رَحْمَةً فَكُلُّ الوَرَى في بِرِّه يَتَقَلَّبُ
بَدَا مَجْدُهُ مِنْ قَبْلِ نَشْأةِ آدَمٍ
وَأسْمَاؤهُ فِي العَرْشِ مِنْ قَبْلُ تُكْتَبُ
بِمَبْعثه كُلُّ النَبِيِّينَ بَشَّرَتْ
وَلاَ مُرْسَلٌ إلاَ لَهُ كَانَ يَخْطُبُ

يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 1:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(143)
العلامة زين العرب (647 هـ):
وقال زين العرب في شرح المصابيح: "يعارض هذا الحديث ما روي: «إنَّ أوَّل ما خلق الله العقل»، «إنَّ أوَّل ما خلق الله نوري»، «إنَّ أول ما خلق الله الروح»، «إنَّ أول ما خلق الله العرش»".
ويجابُ بأنَّ الأولوية من الأمور الإضافية، فيؤوَّل أنَّ كل واحد مما ذكر خلق قبل ما هو من جنسه: فالقلم خلق قبل الأشجار، ونوره صلى الله عليه وآله وسلّم قبل الأنوار، ويحمل حديث العقل على: أنَّ أول ما خلق الله من الأجسام اللطيفة العقل، ومن الكثيفة العرش، فلا تناقض في شيء من ذلك" انتهى.
الإمام سعد بن مسعود الكازروني ( 758 هـ) شارح (المشارق) وصاحب (صفاء الصدور ) وكتاب ( المسلسلات ) افتتح كتابه: المنتقى في السير بقوله: الحمد لله الذي خلق نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم قبل الأشياء.
وقال العلامة النيسابوري (850 هـ) في تفسير قوله تعالى: ( مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ)
(البقرة 255): "هذا الاستثناء راجع إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كأنه قيل: من ذا الذي يشفع عنده يوم القيامة إلا عبده أول المخلوقات محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فإنه مأذون في الشفاعة موعود بها ( عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا)
(الإسراء 79).
و( يَعْلَمُ) محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ( مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ)
من أوليات الأمور قبل خلق الخلائق،
كقوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «أول ما خلق الله نوري، أول ما خلق الله العقل، إن الله خلق الأرواح قبل الأجساد بألفي ألف عام»
(وَمَا خَلْفَهُمْ) من أحوال القيامة وفزع الخلق وغضب الرب وطلب الشفاعة من الأنبياء وقولهم نفسي نفسي ورجوعهم إليه بالاضطرار،
( وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ)
وإنما هو شاهد على أحوالهم وسيرهم ومعاملاتهم وقصصهم
(وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ)
(هود 120)
وقال أيضاً : وما قيل عن بعض السلف إن أول ما خلق الله على الإطلاق ملك كروبي. فالأسماء مختلفة والمسمى واحد وهو روح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم . فباعتبار أنه كان درة صدف الموجودات سمي درة وجوهرة، وباعتبار نورانيته سمي نوراً، وباعتبار وفور عقله سمي عقلاً".
يتبع بمشيئة الله تعالى
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 1:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(144)
وقال العلامة البرهان البقاعي (885هـ) الذي يعظمه المتمسلفة جداً: "ولما كان الأنبياء عليهم السلام من نوره صلى الله عليه وآله وسلّم ، لأنه أولهم خلقاً وآخرهم بعثاً، فكانوا في الحقيقة إنما هم ممهدون لشرعه، وكان سبحانه إنما أرسله ليتمم مكارم الأخلاق، وكان قد جعل سبحانه من المكارم أن لا يكلم الناس إلا بما تسع عقولهم، وكانت عدة المرسلين كما في حديث أبي أمامة الباهلي عن أبي ذر رضي الله عنهما عند أحمد في المسند ثلاثمائة وخمسة عشر، وفيه أن الأنبياء مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، وهو في الطبراني الكبير عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فذكر عدد الرسل فقط، وكانت عقول العرب لا تسع بوجه قبل الإيمان أنهم منه، أقسم سبحانه ظاهراً أنه منهم ورمزاً للأصفياء باطناً إلى أنهم منه، بجعلهم عدد أسماء حروف اسمه محمد صلى الله عليه وآله وسلّم الذي رمز إليه بالحرفين أول السورة، فكأنه قال : إنك يا ياسين الذي تأويله محمد الذي عدد أسماء حروفه بعددهم لأصلهم، فصار رمزاً في رمز، وكنزاً نفيساً داخل كنز، وسراً من سر، وبراً إلى بر، وهو أحلى في منادمة الأحباب من صريح الخطاب ..."
وقال الحافظ السخاوي (902هـ) في معرض تعدد الصلوات على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وفوائد كل واحدة منها: "ثم وقفت على كيفية أخرى أفاد بعض المعتمدين من شيوخنا أن لها قصة تفيد أن كل مرة منها بعشرة آلاف صلاة إلا أنه لم يبين القصة المذكورة, وصفتها: "اللهم صل على سيدنا محمد السابق للخلق نوره ورحمة للعالمين ظهوره، عدد من مضى من خلقك ومن بقي من سعد منهم ومن شقي صلاة تستغرق العد، وتحيط بالحد، صلاة لا غاية لها ولا انتهاء ولا أمد لها ولا انقضاء صلاة دائمة بدوامك وعلى آله وصحبه كذلك والحمد لله على ذلك".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 1:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(145)
وقال ابن المِبْرَد الحنبلي (المتوفى: 909 هـ): "قيل: إن الله خلق نورَ محمدٍ قبل العرشِ والكرسيِّ والسماوات والأرضِ، فقام شخص من نور محمد، فجعل يقول: سبحانَ العليِّ، سبحانه وتعالَى، ثُمَّ أَذِنَ الله تعالَى لذاك الشخص أن يغتسل في بحر النور، فاغتسل، فقطر منه مئة ألف قطرة، وأربع وعشرون ألف قطرة، يخلق الله من كل قطرة نبياً من الأنبياء، وطاف بهم حول العرش، وهو يقول، وهم يقولون معه: سبحان مَنْ هو حليمٌ لا يعجَل، سبحان مَنْ هو كريمٌ لا يبخل، سبحان مَنْ هو ملكُه لا يزول، سبحان من له الحمد، سبحان ذي العرش المجيد، سبحان الفعَّال لما يريد ".
وقال الإمام العلامة القسطلاني (923هـ): "الفصل الثانى فيما خصه الله تعالى به من المعجزات وشرفه به على سائر الأنبياء من الكرامات والآيات البينات
اعلم نور الله قلبى وقلبك، وقدس سرى وسرك، أن الله تعالى قد خص نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم بأشياء لم يعطها لنبى قبله، وما خص نبى بشىء إلا وكان لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم مثله، فإنه أوتى جوامع الكلم، وكان نبياً وآدم بين الروح والجسد، وغيره من الأنبياء لم يكن نبياً إلا فى حال نبوته وزمان رسالته.
ولما أعطى هذه المنزلة علمنا أنه صلى الله عليه وآله وسلّم الممد لكل إنسان كامل مبعوث ويرحم الله الأديب شرف الدين الأبوصيرى فلقد أحسن حيث قال:
وكل آى أتى الرسل الكرام بها
...فإنما اتصلت من نوره بهم
فإنه شمس فضل هم كواكبها
يظهر أنوارها للناس فى الظلم
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 1:22 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(146)
قال العلامة ابن مرزوق: يعنى أن كل معجزة أتى بها كل واحد من الرسل فإنما اتصلت بكل واحد منهم من نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وما أحسن قوله:
فإنما اتصلت من نوره بهم فإنه يعطى أن نوره صلى الله عليه وآله وسلّم لم يزل قائماً به ولم ينقص منه شىء، ولو قال: فإنما هى من نوره لتوهم أنه وزع عليهم وقد لا يبقى له منه شىء. وإنما كانت آيات كل واحد من نوره صلى الله عليه وآله وسلّم لأنه شمس فضل هم كواكب تلك الشمس يظهرن أى تلك الكواكب أنوار تلك الشمس للناس فى الظلم. فالكواكب ليست مضيئة بالذات وإنما هى مستمدة من الشمس فهى عند غيبة الشمس تظهر نور الشمس. فكذلك الأنبياء قبل وجوده صلى الله عليه وآله وسلّم كانوا يظهرون فضله، فجميع ما ظهر على أيدى الرسل عليهم الصلاة والسلام سواه من الأنوار فإنما هو من نوره الفائض ومدده الواسع من غير أن ينقص منه شىء.
وأول ما ظهر ذلك فى آدم عليه السلام، حيث جعله الله خليفة وأمده بالأسماء كلها من مقام جوامع الكلم التى لمحمد صلى الله عليه وآله وسلّم فظهر بعلم الأسماء كلها على الملائكة القائلين:
(أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ ٱلدِّمَآءَ)
(البقرة 30)، ثم توالت الخلائف فى الأرض إلى أن وصل زمان وجود صورة جسم نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم الشريف لإظهار حكم منزلته، فلما برز كان كالشمس اندرج فى نوره كل نور، وانطوى تحت منشور آياته كل آية لغيره من الأنبياء، ودخلت الرسالات كلها فى صلب نبوته، والنبوات كلها تحت لواء رسالته، فلم يعط أحد منهم كرامة أو فضيلة إلا وقد أعطى صلى الله عليه وآله وسلّم مثلها".
وقال العلامة محمد بن عمر الحضرمي الشافعي، الشهير بـ «بَحْرَق» (المتوفى: 930هـ) في كتابه حدائق الأنوار (ص:231): "قلت: ومعلوم أنّ الجبل وجميع المخلوقات جزء من نور محمّد صلى الله عليه وآله وسلّم ، فلا عجب أن يطيق من التّجلّي ما لا يطيقه الجبل".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 1:23 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(147)
وقال العلامة الديار بكري (966هـ) بعدما تكلم عن كلام العلماء في أول المخلوقات: "وجه الجمع بين الأحاديث المختلفة المذكورة على تقدير صحة الكل أن يقال الأوّل الحقيقى نور نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم وأوّلية العقل والقلم إضافية يعنى أوّل مخلوق من المجرّدات العقل ومن الأجسام القلم، أو يقال أوّل العقول العقل الذى لما خلقه الله تعالى أمره بالإقبال والإدبار فأطاع ففاز من رب العزة بأنواع الإعزاز والإكرام وأوّل الأقلام القلم الذى أثبت بأمر الله تعالى تقديرات الأشياء فى اللوح المحفوظ وأوّل الأنوار نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، وأهل التحقيق على أن المراد من هذه الأحاديث شىء واحد لكن باعتبار نسبه وحيثياته تعدّدت العبارات كما أن الأسود والمائع والبرّاق عبارة عن الحبر لكن باعتبار النسب، وفى شرح المواقف قال بعضهم: إن المعلول الأوّل من حيث إنه مجرّد تعقل ذاته ومبدئه يسمى عقلاً، ومن حيث إنه واسطة فى صدور سائر الموجودات ونقوش العلوم يسمى قلماً، ومن حيث توسطه فى إفاضة أنوار النبوّة ومن حيث إن الكمالات المحمدية من أثر نور سيد الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلّم من حيث إنه سبب لحياته يسمى روحه وسيجىء لهذا زيادة بيان".
وبعد ذكر حديث جابر: «إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر»قال العلامة ابن حجر الهيتمي (974هـ): "واختلفوا فى أول المخلوقات بعد النور المحمدى، فقيل: العرش لما صحّ من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء»، وصح: «أول ما خلق الله القلم قال له اكتب قال: يا رب وما أكتب؟ قال: اكتب مقادير كل شىء»، لكن صحّ فى حديث مرفوع: «أن الماء خلق قبل العرش» فعلم أن أول الأشياء على الإطلاق النور المحمدى، ثم الماء، ثم العرش، ثم القلم لما علمت من حديث «أول ما خلق الله القلم».
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 12:20 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(148)
وتعليقاً على تحديد أول المخلوقات قال العلامة ملا على القاري (1014هـ): "فالأولية إضافية، والأول الحقيقي هو النور المحمدي على ما بينته في المورد للمولد".
وفي قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : "أنا أول من يؤذن له بالسجود يوم القيامة" قال القاري: «لأنه أول ما خلق الله روحه أو نوره»
وقال العلامة إسماعيل حقي (1127هـ) : "وسمى الرسول نوراً لأن أول شىء أظهره الحق بنور قدرته من ظلمة العدم كان نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم كما قال : « أول ما خلـق الله نورى » ثم خلق العالم بما فيه من نوره بعضه من بعض فلما ظهرت الموجودات من وجود نوره سماه نوراً...".
وقال العلامة ميارة (1072هـ) : "فقد ورد أن الله تعالى قدر مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ونزل القرآن وأخبرت السنة أن يقدر مقامهم بعد إخراجهم من قبورهم إلى أن يصير كل واحد منهم إلى دائرة بقائه من الجنة أو النار ذلك المقدار خمسون ألف سنة، وكان أول ابتداء دائرة خلقهم النور المحمدي فدار بهم شكله الكريم المقدس في دوائر التكليف دهوراً وقروناً متنقلين أحوالاً فأحوالاً فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه إلى أن كان آخر منزلة انتقالاتهم من حكم إلى حكم ومن مستقر إلى آخر ( وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ)
(مريم 39) .. حين ينادون ليلزم كل واحد مكانه لا انتقال ولا حالة تنبيك أيها العلوي ولا نفحة تسر بها أيها السفلي لمثل هذا فليعمل العاملون. والله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً " انتهى.
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كتبَ سيدي الكريم الدكتور محمود صبيح على الفيس بوك ......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 12:21 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(149)
العلامة الأمير
ففي فتاوى الشيخ عليش (1217- 1299 هـ): "وسئل رضي الله عنه عن النور المحمدي (أي أَبُو مُحَمَّدٍ الْأَمِيرُ) هل هو جسم أم لا؟
فقال: النُّورُ الْمُحَمَّدِيُّ عَلَيْهِ أَفْضَلُ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ السَّابِقُ فِي الْإِيجَادِ قَبْلَ جَمِيعِ الْمُمْكِنَاتِ لَا تُطْلَقُ عَلَيْهِ الْجِسْمِيَّةُ... إلى آخر ما قال".
وقال العلامة السفاريني الحنبلي (1188 هـ):"وقد قال وهب بن منبه: أول ما خلق الله العرش ثم خلق الكرسي من نور يتلألأ, وقيل أول ما خلق الماء، ولعل المراد بعد نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم "وقال العلامة البجيرمي (المتوفى: 1221هـ): ".... وإلا فهو أول جميع المخلوقات، فإن النور المحمدي أول ما خُلِقَ ..."
وقال العلامة ابن عجيبة (1224هـ): "والتحقيق في المسألة: أنَّ أول ما خلق اللهُ العرش من القبضة النورانية المحمدية".
يتبع بمشيئة الله تعالى

https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 2964655833

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1460 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 68, 69, 70, 71, 72, 73, 74 ... 98  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط