موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 111 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 8  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حول تعظيم الدور التركي بجانب الهندى والإيراني
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 04, 2010 2:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

جيم أونيل: هيمنة أمريكا انتهت.. والمستقبل لتركيا ومصر وإيران

http://arabic.cnn.com/2010/MME/4/2/jim.mme/index.html

لندن، بريطانيا (CNN) -- اعتبر جيم أونيل، محلل الاقتصاد المعروف ورئيس قسم الأبحاث الدولية لدى "غولدمان ساكس" أن عصر القيادة الأمريكية للعالم قد انتهى، ولكنه استبعد أن يؤدي ذلك إلى انتهاء دور الدولار، خاصة مع تبدلات اقتصادية في موازين القوى العالمية بين الصين والولايات المتحدة.

وقال أونيل، الذي اخترع مصطلح دول "بريك" في إشارة إلى البرازيل والصين والهند وروسيا التي ستتصدر النمو العالمي، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" أن اهتمامه حالياً منصب على دراسة ثلاث دول واعدة ضمن مجموعة من 11 دولة ستبرز على الصعيد العالمي، بينها ثلاث شرق أوسطية، هي مصر وتركيا وإيران.

وبحسب أونيل، فإن موازين القوى العالمية بدأت بالتبلور حالياً، عبر تراجع حجم الصادرات الصينية وتزايد الاستيراد في ذلك البلد، مقابل تراجع حجم الاستيراد في الولايات المتحدة وتزايد الصادرات، معتبراً أن ذلك سينعكس على صعيد تراجع الحاجة في أمريكا إلى رؤوس الأموال الكبيرة.

وعن دور صناديق الشرق الأوسط في هذه المعادلة قال أونيل: "أرى أن تلك الصناديق تبحث عن الفرص الجديدة في الصين والهند والشرق الأوسط نفسه، وهي أقل اهتماماً بالاستثمار في أمريكا."

وعمّا يمكن أن يحصل للدولار بفعل هذا التبدل قال الباحث المعروف: "على الناس التذكر بأن الدولار سبق له وأن تراجع كثيراً، وعلى ضوء ما قلته لجهة عودة التوازن في الميزان التجاري الأمريكي، فإن ذلك سيشكل عامل قوة للدولار ويحسن أساسياته على الأمد البعيد، وبالتالي أنا لا أنظر بعين الرضا حيال ما يتسرع الناس بقوله حول مستقبل سلبي للدولار."

ولم ينف أونيل وجود رابط زمني بين طرحه لمفهوم دول "بريك" وبين أحداث 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة قائلاً: "الرسالة هنا هو أن القيادة ذات الطابع الأمريكي للعالم قد وصلت إلى نهايتها، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الدولار."

وأضاف: "ولكن ما يتعلق بدول 'بريك' فالمهم هو فهم أن بإمكان العالم الاستفادة من العولمة وفي الوقت نفسه الحفاظ على الخيارات الفردية السياسية والاجتماعية للدول المختلفة."

وعن دراساته الجديدة التي ستقدم 11 دولة قادرة على قيادة النمو العالمي في الفترة المقبلة، بينها مصر وتركيا وإيران، قال أونيل: "أنا معجب جداً بهذه الاقتصاديات، وكذلك باقتصاد رابع ضمن مجموعة الـ11 وهو نيجيريا، وهي كلها تذهلني."

وتابع بالقول: "إذا نظرنا إلى تركيا ضمن أوروبا، فإنها ستكون الاقتصاد الأقوى على مستوى النمو في القارة العجوز خلال العقد المقبل، وإذا أخذنا بعين الاعتبار دور الإسلام في هذا البلد، إلى جانب علاقتها القوية في العالم الإسلامي، فسنجد أننا أمام دراسة جديرة بالاهتمام لاستكشاف كيفية تناغم هذه الحضارات."

أما بالنسبة لإيران فقال: "إيران هي النموذج الأكثر إثارة للاهتمام، فرغم حصارها والتصرفات الغريبة لقيادتها التي يبدو أنها تستمتع بأن تبدو معزولة في العالم، ولكن تحت السطح هناك أمور كثيرة مهمة في ذلك البلد."

وختم أونيل بالقول إنه استبعد كل دول الشرق الأوسط من مجموعة "بريك" بسبب عدم وجود كثافة سكانية تسمح لها بأن تلعب دوراً محورياً على مستوى العالم، مضيفاً أن هذا الأمر لا ينطبق على إيران التي تسمح لها مقدراتها بأن تكون لاعباً عالمياً.
"

انتهى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 04, 2010 2:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

ذكرنا في مشاركات سابقة تعظيم الدور التركي

والهندى

كما فى هذا الرابط

viewtopic.php?p=29700#29700

وكان مما فيه

الصين مسكينة

الهند لها بالمرصاد

ويل للصين من الهند , ويل لها , ويل لها

هلاك الصين من الهند

الدور التركى سيتم تكبيره

كان معهم المدد سابقا

لما تركهم المدد , أرادوا أن يرجع الترك كبديل

كبديل لمن ؟

للسعودية التى لم تستطع أن تكون بديلا لمصر!!!!!!

وبالمرة تلم جزء من الشام

الكلام كتيــــــــــــــــــــــــــــــــــر

أما عن إيران فالحديث أغرب مما تتخيل

والشيعة سـ "تيأس"

حتى يخرج أهل الله

على مذهب أهل السنة والجماعة

كما قلنا فى كتابنا

" خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وسلم عند قتلة مولانا الحسين"

وللحديث بقية إن شاء الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 04, 2010 4:38 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10013
صعود تركيا يخدم الشرق الأوسط


http://www.aljazeera.net/NR/exeres/48DF3E65-8769-48CC-9388-ADC5D515363F.htm

قال الكاتب باتريك سيل إن نهج تركيا التصالحي أكسبها ود بلدان الشرق الأوسط بل والعالم بأسره, واعتبر في مقال له بصحيفة نيويورك تايمز أن تركيا على عكس إيران وإسرائيل لا تثير قلق وذعر الشرق الأوسط لأنها تعمل على بسط الاستقرار والأمن في المنطقة, وقال ستيل:

لا شك أن تدمير العراق قلب موازين القوى في الخليج لصالح إيران التي بزغت كقوة إقليمية يحسب لها حسابها, لكن فشل واشنطن في العراق وفشلها المماثل في كبح جماح التجاوزات الإسرائيلية شجع تركيا على الخروج من العباءة الأميركية بصفتها قوة مستقلة مؤثرة في الشرق الأوسط والبلقان والقوقاز وآسيا الوسطى.

فطهران، يضيف الكاتب، تضع اليوم نفسها ندا للأميركيين والإسرائيليين وتتحدى هيمنة الدول السنية في المنطقة, وقد تجاوز نفوذها العراق, الذي يحكمه الشيعة اليوم, ليمتد إلى سوريا ولبنان وفلسطين بل ربما حتى إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، الأمر الذي يثير قلق السعوديين.

ويرى الأتراك أن إيران وإسرائيل قوتان رجعيتان تثيران بسياساتهما التوسعية وتحديهما لهرم النفوذ القائم في منطقة الشرق الوسط الذعر والقلق.

وفي المقابل يقولون إن تركيا تريد أن تجعل من نفسها قوة لدعم الاستقرار ونشر السلام والأمن في مناطق العالم القريبة منها والنائية.

والواقع أن تركيا تسعى لتوسيع نفوذها عبر الجهود الدبلوماسية بدل القوة وعبر توطيد العلاقات الاقتصادية والتعاون مع جيرانها, كما أنها عرضت التوسط في عدد من الصراعات المستعصية, غير أنها لم تتردد في استخدام القوة لقمع مقاتلي حزب العمال الكردستاني عندما تطلب الأمر ذلك.

ولكن حتى في هذه القضية فإن أنقرة بدأت اليوم تنتهج مقاربة أكثر نعومة, إذ بعدما عرضت العفو على مقاتلي هذا الحزب ها هو وزير خارجيتها أحمد داود أوغلو يقوم بزيارة هي الأولى من نوعها لحكومة إقليم كردستان العراق, بل هناك حديث عن اعتزام أنقرة فتح قنصلية لها في عاصمة الإقليم أربيل.

لقد حققت الدبلوماسية التركية في السنوات الأخيرة نجاحات كثيرة وكسبت شعبية كبيرة في العالم العربي (خصوصا بعد موقفها من الحرب التي شنتها إسرائيل بداية هذا العام على غزة), كما عززت من مساعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي.

ويذهب البعض إلى حد القول بألا مستقبل لتركيا دون الاتحاد الأوروبي ولا للاتحاد دون تركيا.

"
تركيا القوة الصاعدة بدأت تعيد كتابة قواعد اللعبة في الشرق الأوسط بشكل إيجابي خال من التصادمية
"
وقد بدأت هذه السياسة التركية النشطة ذات الاتجاهات المتعددة في التبلور عند وصول حزب العدالة والتنمية برئاسة رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان ورئيس الجمهورية عبد الله غل إلى السلطة عام 2002.

وقد أثبت هذان الرجلان أنهما بحق محافظين ومسلمين معتدلين, فزوجتاهما ترتديان الحجاب, لكن غل وأردوغان يحرصان دائما على التأكيد على أنهما لا يطمحان لإقامة دولة إسلامية في تركيا.

ولئن كانت غالبية الشعب التركي العظمى من المسلمين, فإن الدولة نفسها علمانية ديمقراطية وقريبة من الغرب ومن العالم العربي الإسلامي, بل هي فعلا جسر حيوي لكلا العالمين.

والواقع أن تركيا هذه القوة الصاعدة بدأت تعيد كتابة قواعد اللعبة في الشرق الأوسط بشكل إيجابي خال من التصادمية, وهو ما يعتبر إحدى النقاط المضيئة القليلة في هذه المنطقة المضطربة والملتهبة للغاية.


المصدر: نيويورك تايمز





_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الهند ترفض اتهامها بتصدير البكتيريا إلى العالم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 14, 2010 3:40 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092

الهند ترفض اتهامها بتصدير البكتيريا إلى العالم


الجمعة، 13 آب/اغسطس 2010، آخر تحديث 21:08 (GMT+0400)

http://arabic.cnn.com/2010/scitech/8/13/india.superbug/

نيودلهي، الهند (CNN) -- رفضت الهند النتائج التي توصل إليها علماء بريطانيون عن شكل جديد من البكتيريا "مقاومة" للمضادات الحيوية، تصيب المرضى الذين سافروا إلى الهند في جنوب آسيا لتلقي العلاج.
وأصرت وزارة الصحة الهندية في بيان لها، أن مثل هذه الكائنات موجودة عالميا، وقد تكون من أمعاء البشر والحيوانات على الصعيد العالمي، وليس الهند تحديداً، فيما من الممكن أن يكون هناك مليارات من هذه الأحداث في أي لحظة،" حسبما ذكرت الوزارة.
وكان متخصصون بريطانيون أطلقوا تحذيرات بشأن انتشار نوع جديد من البكتيريا المقاومة حتى لأقوى المضادات الحيوية تم رصدها داخل المستشفيات البريطانية.
وتفرز هذه البكتيريا، حسب الخبراء، إنزيما يطلق عليه اسم "إن دي إم - وان"، وهو الذي من الممكن أن يكون وصل إلى البلاد عن طريق مرضى بريطانيين ذهبوا للعلاج في الخارج أو إجراء عمليات جراحية مثل عمليات التجميل في بلاد مثل الهند وباكستان.
وقالت الوزارة إنه "على الرغم من أن هذه الكائنات قد تكون أكثر شيوعا وتداولاً في العالم بسبب السفر الدولي ولكن لربط هذا مع سلامة المستشفيات لإجراء عمليات جراحية في الهند، وذكر أمثلة فردية لإثبات أن وجود نتيجة لهذه الكائنات في البيئة الهندية، وما يقال عن أن الهند ليست مكان آمن للزيارة، هو خطأ."
وحدد الأطباء 29 مريضا في المملكة المتحدة أصيبوا بحالات العدوى الجديدة، في حين سافر معظمهم إلى الهند وباكستان أو بنغلاديش لأجل الفحوصات والإجراءات الطبية، بما في ذلك الجراحات التجميلية الاختيارية، إضافة إلى عشرات المرضى من آسيا كما حصل في حالات العدوى، وفقا لباحثين من جامعة كارديف.

ووفقاً لمجلة "لانسيت" الطبية، "فالسياح الذين يتلمسون العلاج في آسيا، يصبحون بذلك موطن لنقل نوع خطير من البكتيريا المقاومة لمعظم ما هو معروف من جميع المضادات الحيوية المعروفة."
وقالت المجلة الطبية "إنها سلالات جديدة تظهر على نطاق واسع في المراكز الطبية في جنوب آسيا وأيضا رصدت في كندا واستراليا وهولندا والسويد والولايات المتحدة.
وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، رصدت مراكز أمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ثلاث حالات حيث أصيب المرضى الذين يعانون من البكتيريا التي تحمل الجينات NDM - 1. وقد خضعوا جميعهم للرعاية الطبية في الهند.
وفي حين تم الكشف عن نحو 50 حالة في بريطانيا، إلا أن العلماء أعربوا عن مخاوفهم من انتشار هذه البكتيريا في شتى أنحاء العالم.
وقالت مجلة "لانسيت"، وهي تصدر في بريطانيا، إن هناك حاجة ماسة إلى تشديد الإجراءات وإنتاج عقاقير جديدة قادرة على مواجهة هذه البكتريا.
وأوضح الخبراء أن إنزيم "إن دي إم - وان" يوجد داخل أنواع كثيرة من البكتيريا مثل بكتيريا "إي. كولي" ويعمل هذا الإنزيم على زيادة مقاومة البكتيريا لأقوى المضادات الحيوية، فيما تستخدم هذه التقنية في حالات الطوارئ ومواجهة أي عدوى تسبب فيها نوع من البكتيريا.
ويخشى الخبراء من أن ينتقل هذا الإنزيم إلى نوع جديد من البكتيريا مقاوم بالفعل لعدد كبير من المضادات الحيوية وفي هذه الحالة قد تظهر أنواع خطيرة من العدوى سريعة الانتشار والانتقال من شخص إلى شخص وتجعل من علاجها أمرا مستحيلا.

ووفقاً لتقارير إخبارية سابقة، فقد اكتشف الباحثون نوعا واحدا على الأقل من العدوى ناتجا عن إنزيم "إن دي إم-وان" مقاوم لكل أنواع المضادات الحيوية المعروفة. وظهرت حالات مماثلة لهذه العدوى في كل من الولايات المتحدة وأستراليا وهولندا.
ويحذر الباحثون من أن إنزيم "إن دي إم - وان" قد يصبح خطراً يهدد الصحة العالمية خصوصاً بعد أن انتقلت الإصابة بهذه العدوى من شخص إلى آخر في بريطانيا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:46 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10013
[font=Arial]خبير: تركيا تتعملق اقتصاديا


الصحيفة اعتبرت أن لحكومة أردوغان الفضل في نجاحات تركيا الاقتصادية (رويترز-أرشيف)

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/160CC1D1-7831-4507-99B4-636644EDECC3.htm?GoogleStatID=9

خالد شمت-برلين

اعتبر محلل اقتصادي ألماني أن حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نجحت في تحقيق إنجازات اقتصادية هائلة أسهمت في اقتراب تركيا من التحول إلى قوة اقتصادية عالمية عظمى.

وقال دانيال إيكرت في تقرير نشره بصحيفة دي فيلت الألمانية الصادرة الثلاثاء إن مؤشر بورصة إسطنبول (أي أس أي إناشونال) ارتفع بمجرد الإعلان عن إقرار التعديلات الدستورية الأخيرة بنسبة 2.2%، لترتفع بذلك أرباح سندات هذه البورصة منذ بداية العام الحالي بنسبة 17% وإلى 31% إذا أضيف إليها الارتفاع في قيمة الليرة التركية.

واعتبر أن "موافقة 58% من ناخبي تركيا على التعديلات الدستورية زادت من انتعاش السوق الاقتصادية في هذا البلد، ومثلت نصرا كبيرا لحكومة أردوغان، ورسخت قناعة كبرى المؤسسات المالية العالمية –من بينها سيتي غروب– بصواب معظم السياسات والقرارات الاقتصادية التي اتخذتها هذه الحكومة منذ يومها الأول في السلطة".

عملاق اقتصادي
وأشار المحلل الاقتصادي الألماني إلى أن تركيا ذات الـ77 مليون نسمة باتت تصنف منذ سنوات كأكبر قوة اقتصادية صاعدة في أوروبا بعد أن نجحت في الاقتراب من تحقيق معدلات نمو ورفاهية متسارعة ومماثلة للمعدلات الغربية. ولفت إلى أن هذا الإنجاز التركي جاء في الوقت الذي ضربت فيه الأزمة المالية العالمية الدول الأوروبية المتوسطية الأخرى بعنف.

وشدد على أن المؤسسات الاقتصادية الدولية الكبرى باتت مقتنعة قناعة راسخة بجاهزية تركيا للتحول إلى قوة اقتصادية عظمى لا يمكن تجاهلها مستقبلا.

ونوه إلى تقدير محللي بنك أوف أميركا وميريل لينيش لمعدل النمو الذي حققه الاقتصاد التركي منذ بداية هذا العام بـ5.5%، في الوقت الذي رفعت فيه مؤسسات مالية عالمية أخرى هذه النسبة إلى 7%.

وقال إيكرت إن تركيا أصبحت بالفعل دولة عملاقة اقتصاديا نتيجة احتلالها المرتبة السابعة في أوروبا من حيث الدخل الاقتصادي القومي حيث وصل دخلها السنوي إلى 617 مليار دولار.

وأوضح أن تركيا تفوقت بهذا الدخل على دولة صناعية أوروبية مهمة هي بلجيكا (469 مليار دولار)، وجاءت بالمرتبة التالية لهولندا (792 مليار دولار)، واحتفظت بمسافة مناسبة من ألمانيا التي تحتل المرتبة الأولى بدخل سنوي يقدر بـ3347 مليار يورو.

الناتج والسكان
وقال الخبير إن "الاقتصاد التركي بنى نهوضه الحالي على أساس ثابت حيث يمثل الدين العام نسبة 48% من إجمالي الناتج الاقتصادي لهذه السنة، وهو معدل يقل بكثير عن مثيله في ألمانيا".

ولفت إلى أن نسبة عجز الميزانية التركية للعام الجاري بلغت 4.5%، وهي نصف نسبة عجز الموازنة العامة باليونان والبرتغال وأيرلندا التي ضربتها الأزمة المالية العالمية في مقتل. ونبه إلى أن معدل الدين العام وصل في هذه الدول الثلاث إلى 120% من إجمالي الناتج الاقتصادي.

وأشار إلى أن اتفاقية ماستريخت لمعايير الوحدة النقدية الأوروبية حددت الحد الأقصى للدين العام بـ3% من إجمالي الناتج الاقتصادي لكل دولة بالاتحاد الأوروبي.

ونوه المحلل الألماني إلى ربط المؤسسات المالية بين تعزيز مصداقية الاقتصاد التركي وتنفيذ حكومة أردوغان خطة ادخار وتقشف حتى موعد الانتخابات القادمة المقرر إجراؤها عام 2012، وأشار إلى أن تعداد السكان يلعب عاملا مساعدا في تحول تركيا لقوة اقتصادية عظمى.

وذكر أن "البنية السكانية في تركيا تتمتع بوضعية صحية أفضل من باقي الدول في أوروبا الهرمة، إذ إن 26% من الأتراك هم أقل من 15 عاما و6% فقط تزيد أعمارهم عن 65% عاما"، ولفت إلى أن نسبة من تزيد أعمارهم عن 65 عاما تصل في ألمانيا على سبيل المثال إلى 20% من عدد السكان
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 03, 2010 1:52 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 3855
مكان: الديار المحروسة
http://www.alarabiya.net/articles/2010/09/19/119715.html


الخبراء اعتبروه رداً سياسياً على الدور التركي المتصاعد
تغيير درس الفتح العثماني إلى "الغزو" لأول مرة في التعليم المصري
--------------------------------------------------------------------------------



الطلاب عادوا بكتب ومناهج جديدة


القاهرة - مصطفى سليمان

فيما اعتبره الخبراء رداً سياسياً على الدور التركي المتصاعد في الوقت الحاضر عربياً وإسلامياً، غيرت وزارة التربية والتعليم المصرية لأول مرة في تاريخ مناهجها التعليمية درس الفتح العثماني لمصر إلى "الغزو العثماني". جاء ذلك مع انطلاق العام الدراسي الجديد بمصر الأحد 19-9-2010 وسط ترقب وجدل، بعد الإعلان عن حذف جزء كبير من المناهج في جميع المراحل، فيما قررت بعض الإدارات التعليمية إحكام سيطرتها على الطلاب بوضع أسلاك شائكة حول المدارس وتعلية الأسوار لمنع تسرب التلاميذ من المدارس. وشوهدت هذه الأسلاك في بعض مدارس الإدارة التعليمية بمنطقة شبرا وروض الفرج وسط القاهرة. وقال مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة لـ"العربية.نت" إنه تم تغيير المناهج كلية في مرحلتي الصف السادس الابتدائي والصف الثالث الإعدادي، واستبدالها بمناهج حديثة تتناسب مع عقلية طالب القرن الواحد والعشرين، وتصل كتب هذه المناهج خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد.

وكانت تقارير صحافية قد أكدت إصدار وزارة التربية والتعليم نشرات سرية الى مديريات التعليم بالمحافظات بالمحذوفات.

وأكد وزير التربية والتعليم أحمد زكي بدر في جولته التفقدية مع بدء العام الدراسي الجديد "أن الوزارة تراجع الكتب بدقة وتدرس حالياً تطويرها كما أنها تراجع كتب المستوى الرفيع".

وقالت صحيفة "الدستور" إنها حصلت على النشرة السرية بالمواد المحذوفة، ورصدت مثالاً على ذلك بنشرها أجزاء من النسخ المطورة لمادة "الدراسات الاجتماعية" المقررة على المرحلة الثانوية.

ورصدت قيام الوزارة بتغيير اسم درس "الفتح العثماني لمصر" ليتحول إلى "الغزو العثماني". واعتبر الخبير التربوي جمال عبدالهادي في حديثه لـ"العربية.نت" أن هذا التغيير يعد رداً سياسياً مصرياً على الدور التركي في العالم الاسلامي والمنطقة العربية، ومحاولة "لدحض هذا الدور والتقليل منه خاصة في ظل الحديث عن ارتباط هذا الدور بالخلافة العثمانية التي يعتبرها بعض المؤرخين آخر دول الخلافة الإسلامية".

وذكر الكتاب المدرسي الجديد في مادة الدراسات الاجتماعية "أن السبب في وقوع الغزو هو رغبة السلطان العثماني سليم الأول في توسيع ممتلكاته في الشرق عن طريق الاستيلاء على مصر التي تمثل قلب العالم الإسلامي".

وفي شرح درس "الغزو العثماني لمصر" يستطرد الكتاب "لجأ العثمانيون إلى الدين واستخدموه لاستمرار فرض سيطرتهم على العالم العربي، خاصة أن عقلية العصور الوسطى كانت سائدة في العالم العربي، وهي عقلية تعتمد على الحفظ والتلقين والاهتمام بالعلوم الشرعية والفقهية دون العلوم التطبيقية".

تحضير لسؤال برلماني ضد وزير التعليم

من جانبه، نفى وكيل أول وزارة التربية والتعليم رضا أبوسريع لـ"العربية.نت" ما تردد عن حذف بعض المناهج أو إضافة أي شيء جديد.

وقال "لقد أعلن الوزير عدم وجود حذف لأي شيء رغم ما نشرته بعض الصحف، وبالنسبة للمناهج الدينية فهي مازالت تحت المراجعة من قبل الأزهر ودار الإفتاء والكنيسة المصرية".

وأوضح "أن ما يحدث الآن هو تطوير للمناهج وليس حذفاً"، مشدداً على "أن المناهج خالية من أي أفكار تحض على التطرف".

يُذكر أن وزير التربية والتعليم كان قد أعلن فور توليه منصبه عن خطة لتطوير المناهج بما يتماشى مع قيم التسامح الإسلامي ودحض أفكار التطرف الديني.

من جانبه نفى رئيس المركز القومي للامتحانات بوزارة التربية والتعليم صلاح عرفة وجود تقليل أو حذف في المناهج الدينية والموضوعات ذات الثقافة السياسية، لافتاً إلى أن توجهات وزارة التربية والتعليم هي اعتماد الطالب على نفسه في البحث عن المعلومات.

وأضاف أنه لا يوجد توجّه لحذف أجزاء بعينها من بعض المناهج، مشيراً إلى أن الهدف الوحيد هو التخفيف عن الطلاب منعاً للتكرار.

الأسلاك الشائكة

وفي شأن متصل، انتقد بعض المدرسين وجود أسلاك شائكة لمنع تسرب التلاميذ خلال الدوام.

وقال وكيل مدرسة بمحافظة الجيزة أحمد مبارك: "أعتقد أن هذا الإجراء الذي تم في بعض المدارس مجرد إجراء فردي وليس تعميماً على كل المدارس، وأن وزير التعليم وضع سياسة تحبب الطالب في المدرسة وتتمثل في التشديد على المدرسين بملء فراغ الطلاب، وأنه طالما يوجد مدرس يشرح في الفصل فسوف يحضر الطالب".

وأكد "أن الوزير شدد أيضاً على الالتزام بنسب الحضور والغياب، وفصل أي طالب يتجاوز نسبة الغياب حتى في مرحلة التعليم الأساسي لتحقيق الانضباط في المدارس".

وعلق د. رضا أبوسريع على هذه الأسلاك الشائكة بقوله: "لا أعلم من الذي صرح بها فلا يوجد قرار رسمي بذلك، والانضباط يتحقق من داخل الطالب أولاً".

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2010 11:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]تركيا تنوي إلغاء تصنيف «الأصولية الإسلامية» كخطر قومي [/align]

اسطنبول - د ب أ

تعتزم تركيا إلغاء تصنيف "الأصولية الإسلامية" والجارتين إيران واليونان على أنهما خطر يهدد الأمن التركي. وذكرت وسائل إعلام تركية امس أن مجلس الأمن القومي اعتمد وثيقة منقحة للسياسة الأمنية التركية (الكتاب الأحمر) تشتمل على هذه التعديلات ، وأحالها إلى الحكومة.

وجاء في الوثيقة بحسب المصادر الإعلامية ، أنه تم للمرة الأولى في عهد حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلغاء الأصولية الإسلامية من قائمة المخاطر التي تهدد تركيا. وأشارت المصادر إلى أن الوثيقة تضمنت مخاطر أخرى مثل إساءة استخدام الدين وخطر التجمعات الدينية ، تم إضافتها في إطار عملية التنقيح ، وذلك بعد حذف مخاطر قديمة.

وكانت الوثيقة تشير قبل تنقيحها إلى القلق الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني ، وإلى سعي طهران لنشر نظام الدولة الدينية وهو ما تم حذفه في الوثيقة المنقحة بالإضافة إلى اعتبار الجارة اليونان خطرا ، رغم أن اثينا وانقرة عضوان في في حلف شمال الأطلسي (الناتو). وذكرت وسائل إعلام تركية أن تعديل هذه الوثيقة التي كانت تتضمن 22 ثم زادت إلى 44 ورقة هو الأكبر من نوعه منذ انتهاء الحرب الباردة.

وكانت الوثيقة تشير للأصولية الاسلامية تحت وصف "العداء للتقدمية" ، ضمن أكبر المخاطر التي تهدد جمهورية تركيا العلمانية. وكان هذا التعبير يطال حزب العدالة والتنمية نفسه الذي يرأسه أردوغان.


http://www.addustour.com/ViewTopic.aspx ... 277245.htm

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: أمريكا تدعم حصول الهند على مقعد دائم في مجلس الأمن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 11:45 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092
أمريكا تدعم حصول الهند على مقعد دائم في مجلس الأمن

باكستان ترفض دعم أوباما للهند بمجلس الأمن

http://arabic.cnn.com/2010/world/11/8/o ... index.html

نيودلهي، الهند (CNN)-- سارعت باكستان إلى إعلان رفضها لتصريحات الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والتي جاءت ضمن خطابه أمام البرلمان الهندي الاثنين، وأكد خلالها أن الولايات المتحدة تدعم حصول الهند على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان أصدرته بعد قليل من انتهاء أوباما من إلقاء خطابه التاريخي، إن "طموحات الهند للاعتراف بها كقوة عالمية تتعارض مع التوجه المقترح لإصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة."

ومن بين الأسباب التي عرضها بيان الخارجية الباكستانية "توجهات الهند في علاقاتها مع جيرانها، واستمرار انتهاكاتها الفاضحة لقرارات مجلس الأمن فيما يتعلق بتسوية قضية إقليم جامو وكشمير"، في إشارة إلى الإقليم الذي تتنازع عليه الدولتان النوويتان، وأدى إلى نشوب صراعات عسكرية بينهما.

وكان الرئيس الأمريكي قد تعهد بأن إدارته ستدعم حصول الهند على مقعد دائم في مجلس الأمن، في خطوة أخرى تشير إلى تنامي العلاقات بين واشنطن ونيودلهي.

وخلال خطابه أمام البرلمان الهندي الاثنين، قال أوباما: "إنني أتطلع، خلال السنوات القليلة القادمة، إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، ليضم الهند كعضو دائم."

وقبل قليل من خطاب أوباما، قال أحد كبار مساعدي البيت الأبيض، بن رودس، إن إدارة أوباما تريد أن "ترسل رسالة واضحة قدر الإمكان"، مفادها أن الولايات المتحدة تنظر إلى الهند كـ"لاعب صاعد" على المسرح الدولي.

وتعتبر الهند، ثالث أكبر اقتصاد بآسيا بعد الصين واليابان، وأسرع الأسواق نمواً في العالم، المحطة الأولى للرئيس الأمريكي خلال جولته الآسيوية التي تستغرق عشرة أيام، والتي تهيمن عليها القضايا الاقتصادية.

وقد برزت الهند باعتبارها سوقاً مزدهرة لصادرات الولايات المتحدة، التي تنامت أربعة أضعاف إلى نحو 17 مليار دولار على مدى السنوات السبع الماضية، كما ارتفعت صادرات الخدمات بواقع ثلاثة أضعاف إلى نحو 10 مليارات دولار سنوياً، وفق مسؤولين أمريكيين.

وإلى جانب الهند، من المقرر أن تشمل جولة أوباما الآسيوية كل من إندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان، وستناقش قضايا تجارية ودبلوماسية واقتصادية أخرى، وكما ستتضمن تطمينات من جانب الولايات المتحدة لحلفائها في المنطقة، إزاء القلق من تنامي قوة الصين.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 20092
توتر صيني هندي محتمل بسبب كتيبة

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D8F9 ... C0C2E2.htm

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن الهند شكلت كتيبة عسكرية وأطلقت عليها اسم آروناتشال براديش، وهي الولاية التي تنازعها الصين حق السيادة عليها، وذلك قبل أيام قليلة من موعد عقد مباحثات بين البلدين بغية التوصل إلى تسوية للنزاعات على الحدود بينهما.

وأنشئت الكتيبة رسميا في مدينة شيلونغ بإقليم آسام هذا الأسبوع للدفاع عن الولاية الواقعة شمال شرقي الهند على الحدود مع الصين.

ويقدر قوام الكتيبة بنحو 5000 جندي من السكان المحليين جرى تدريبهم على القتال في بيئة الهيمالايا على ارتفاع 1500 قدم فوق سطح البحر.

ويعد تشكيل هذه القوة العسكرية جزءا من جهود الهند لتعزيز دفاعات الولاية المعنية، ويشمل ذلك أيضا تحديث مهابط الطائرات وبنيات الطرق.

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام من لقاء يجمع بين مسؤولين من الهند والصين في نيودلهي لعقد الجولة الرابعة عشرة من المفاوضات من أجل تسوية نزاع حدودي تزعم فيه الصين أن آروناتشال براديش جزء من منطقة جنوب التبت التابعة لها.

وسبق أن اتفق رئيس الوزراء الصيني ون جياباو ونظيره الهندي مانموهان سينغ في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم على تنشيط المساعي الرامية إلى حل هذا الخلاف قبل أن يتوجه الأول لزيارة نيودلهي الشهر المقبل.

وكانت الصين أنزلت بالهند هزيمة مذلة في الحرب التي دارت بينهما على الحدود عام 1962. وبات تعاظم النفوذ الصيني في بعض دول المنطقة مثل ميانمار وباكستان وسريلانكا، مؤخرا يقض مضاجع المسؤولين الهنود.

وقال دورجي كاندو -كبير وزراء ولاية آروناتشال براديش- إن تشكيل القوة الجديدة من شأنه أن يؤسس "واحدة من أقوى كتائب الجيش الهندي وأشدها تماسكا وانضباطا ومهارة عسكرية".

وتعكف القوات المسلحة الهندية على تعزيز وجودها بشكل سريع في آروناتشال براديش، التي طالما عانت من الحرمان من التنمية الاقتصادية ومشاريع البنى التحتية.

وذكر مسؤولون هنود -لم تكشف الصحيفة البريطانية عن أسمائهم- أنهم بحثوا موجبات قلقهم من النفوذ الصيني مع الرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء زيارته الأخيرة إلى نيودلهي.

وأشاروا إلى أن المباحثات عقدت في ضوء النزاع الذي نشب مؤخرا بين بكين وطوكيو حول السيادة على المياه الإقليمية في بحر الصين الجنوبي



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 14, 2010 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]أردوجان يسبق «أوباما» فى استفتاء «رجل العام»[/align]

كتب واشنطن- وكالات الأنباء ١٤/ ١١/ ٢٠١٠

المغنية الأمريكية الشابة ليدى جاجا تتنافس مع مؤسس موقع ويكيليكس لنشر الوثائق السرية جوليان اسانج على لقب «رجل العام» لمجلة «تايم» الأمريكية. وتصدرت الليدى جاجا الاستطلاع، الذى تجريه «تايم» بما يزيد على ٤٢ ألف صوت، يليها اسانج بـ٤٠ ألفا، ليبدو أن المنافسة بينهما لنيل اللقب ستستمر حتى اليوم الأخير للتصويت، المقرر الإعلان عن نتيجته الشهر المقبل.

وفى المرتبة الثالثة جاء المعلق اليمينى جلين بيك القريب من حركة «حزب الشاى» بحصوله على ٣٤ ألف صوت تقريبا، ثم المؤديان الكوميديان جون ستيوارت وستيفن كولبرت، اللذان نظما فى أكتوبر الماضى مظاهرة فى واشنطن شارك فيها عشرات آلاف الأشخاص لإضفاء «الحس السليم» على النقاش السياسى قبل أيام من الانتخابات.

والغريب أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما جاء فى المركز السادس، بعد أن اكتسح الاستفتاء العام قبل الماضى ولم يحصد أوباما إلا ٩ آلاف صوت، ليتقدم رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوجان عليه بحوالى ٢٦ ألف صوت والعضوة البارزة فى الحزب الجمهورى سارة بالين بـ١١ ألف صوت.

http://www.almasry-alyoum.com/article2. ... sueID=1954

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 27, 2010 3:25 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 3855
مكان: الديار المحروسة
تركيا تهدد بضربة عسكرية ضد إسرائيل إذا هاجمت لبنان
الجمعة، 26 نوفمبر 2010 - 13:23


رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركى
كتب محمود محيى

أكد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان مساء أمس الخميس، أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدى إذا حاولت إسرائيل قصف مدنيين فى لبنان أو فى قطاع غزة، مشدداً على أن أنقرة من الممكن أن توجه ضربة عسكرية لتل أبيب.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية، بأن أردوغان أكد خلال زيارته الحالية إلى لبنان فى مؤتمر اقتصادى موجهاً حديثه إلى الحكومة الإسرائيلية "إنكم تقومون بغزو لبنان، وتبحثون عن الأطفال من أجل قتلهم، وتريدون منا أن نلتزم الصمت، أنتم تقتلون أطفال غزة بالقنابل المحرمة دولياً، وتريدون منا أن نقف مكتوفى الأيدى، لكننا لن نقبل ذلك، وسوف نتحرك للرد عليكم بقوة لن تشهدوها من قبل".

وأضاف أردوغان قائلا: "إن تركيا ترفض أن ترى تلك المشاهد تتكرر مثل قتل الأطفال وقصف الأماكن المكتظة بالمدنيين فى غزة وغيرها".

وحذر أردوغان خلال انتقاداته لحكومة تل أبيب من سلوكياتها، وتصرفاتها غير اللائقة التى تعمل على إشعال نار الفتنة فى المنطقة، داعياً إياها للعمل على تحقيق سلام عادل ومستمر كى تجنب المنطقة مآسى الحروب والدمار.

وأضاف رئيس الوزراء التركى أن إسرائيل هى المستفيدة الحقيقية إذا تحقق الأمن والاستقرار فى المنطقة، مؤكداً بأنه إذا حدث غير ذلك فإن الإسرائيليين كباقى شعوب المنطقة معرضون للدمار.

وفى السياق نفسه وعد أردوغان بأن بلاده ستعمل جاهدةً لإعادة الحقوق إلى غزة والقدس، وإعادة الحقوق إلى جميع الأبرياء أينما كانوا.

وأشارت يديعوت إلى أن العلاقات بين تركيا وإسرائيل، الحليفين الاستراتيجيين السابقين، تشهد توتراً شديداً منذ الهجوم الإسرائيلى فى نهاية عام 2008 ومطلع عام 2009 على قطاع غزة، وازداد هذا التوتر تفاقماً بعد هجوم الجيش الإسرائيلى فى مايو الماضى على السفينة التركية "مرمرة" التى كانت مشاركة فى أسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة، الذى أدى إلى مقتل 9 ناشطين أتراك.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=309620&

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]ليبرمان يرفض مطالبة تركيا باعتذار تل أبيب لأنقرة [/align]

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010 - 11:17

كتب حاتم عطية

أكدت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أن وزير الخارجية الإسرائيلى المتطرف أفيجدور ليبرمان، يرفض التصالح بين إسرائيل وتركيا عن طريق اعتذار الحكومة الإسرائيلية إلى حكومة أنقرة، وتقديم تعويضات إلى ضحاياها الذين قتلوا خلال الهجوم الإسرائيلى على أسطول الحرية فى مايو الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن الوزير ليبرمان أبدى تحفظات كبيرة على مبادرة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، للاعتذار إلى تركيا وتقديم تعويضات لعائلات الشهداء الأتراك الـ9 الذين قتلوا خلال الهجوم الإسرائيلى على السفينة "مرمرة" المرافقة لأسطول الحرية، الذى كان يهدف لكسر الحصار عن قطاع غزة، وبرر ليبرمان رفضه للاعتذار إلى تركيا، مؤكداً أن الاعتذار سيكون بمثابة "إذلال لإسرائيل، واستسلام للإرهاب"، مشيراً إلى أن إسرائيل عندما قتلت الأتراك الذين جاءوا لرفع الحصار عن غزة، كانت تتعامل مع إرهابيين يساندون حركات المقاومة الفلسطينية فى غزة، وعلى رأسها حركة حماس.

كما طالب ليبرمان تركيا بضرورة الاعتذار إلى إسرائيل لتدعيمها الإرهاب فى قطاع غزة، وأكد أنه غير معنى بنتائج الاجتماعات التى دارت الأيام الماضية بين الدبلوماسيين الإسرائيليين والدبلوماسيين الأتراك فى العاصمة السويسرية جنيف، والتى توصلت إلى أن تحسن العلاقات بين البلدين مشروط بموافقة إسرائيل على شرط رئيس الوزراء التركى رجب طيب آردوجان بتقديم إسرائيل اعتذاراً رسمياً عن أحداث أسطول الحرية وتعويض عائلات الضحايا، لتعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ويعود السفير التركى إلى تل أبيب، ويتم تعيين مبعوث إسرائيلى جديد فى العاصمة التركية أنقرة.

وأخيرا أكدت هاآرتس أن الموقف الذى اتخذه الوزير ليبرمان بشأن الاعتذار والتصالح مع تركيا تسبب فى تدهور العلاقات بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إلى أقصى درجة ممكنة، وأكد المقربون من الحكومة الإسرائيلية أن التعارض بين موقفى نتانياهو وليبرمان يهدد الحكومة بأزمة ائتلافية كبيرة.

الجدير بالذكر، أن اجتماعات المصالحة مستمرة حتى الآن بين إسرائيل وتركيا فى جنيف، وهى الاجتماعات التى بدأت منذ 4 أيام، إثر المساعدات التركية التى وصلت الأيام الماضية لإسرائيل للمشاركة فى جهود إخماد حرائق الكرمل المنتشرة فى شمال البلاد، وقيام رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو، بتوجيه الشكر إلى نظيره التركى رجب طيب آردوجان، وإعراب إسرائيل عن رغبتها فى عودة علاقاتها الجيدة مع تركيا.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=315658&SecID=88

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 10:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]روسيا تلقي بثقلها وراء مسعى الهند للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن[/align]
Tue Dec 21, 2010 10:54am GMT


نيودلهي (رويترز) - ألقى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بثقله يوم الثلاثاء وراء مسعى الهند للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن التابع للامم المتحدة كما وقع اتفاقات لتعميق التعاون بين البلدين في مجالي الدفاع والطاقة النووية.
ووقعت روسيا والهند يوم الثلاثاء اتفاقا لتطوير جيل خامس من الطائرات المقاتلة واتفاقا اخر لتوسيع قدرة محطة هندية للطاقة النووية بنتها روسيا في كودانكولام بجنوب البلاد.

وطال انتظار توقيع عقد مع الهند لمشروع مشترك لتطوير ما بين 250 و300 طائرة مقاتلة من الجيل الخامس على مدى عشر سنوات. ولا تعرف القيمة الاجمالية للعقد لكنه يقدر بشكل غير رسمي بنحو 35 مليار دولار.

وجاء في بيان مشترك ان الدولتين اتفقتا ايضا على بناء وحدات المفاعل الثالث والرابع في محطة للطاقة النووية في ولاية تاميل نادو الجنوبية.

ووقع الاتفاقان خلال زيارة مدتها يومان بدأها ميدفيديف للهند يوم الثلاثاء.

وظلت روسيا الشريك الاقتصادي والسياسي الوثيق للهند منذ أيام الاتحاد السوفيتي السابق واحتكرت سوق السلاح الهندي طوال عقود لكن نيودلهي تريد ان تقلص اعتمادها على دولة واحدة حتى يعكس ذلك نفوذها المتنامي على المسرح الدولي.

وجعل تنامي علاقات الهند مع الولايات المتحدة والاتفاق النووي التاريخي المبرم بينهما روسيا تشعر بحالة من عدم الارتياح.

وكان من المتوقع ان تحاول نيودلهي الحصول على دعم روسيا لطموحها للحصول على مقعد دائم في مجلس الامن الموسع خاصة بعد تصريحات داعمة من باريس وواشنطن خلال الاشهر القليلة الماضية.

وجاء في بيان روسي هندي مشترك "تؤيد روسيا الاتحادية الهند بوصفها مرشحة قوية ومستحقة للحصول على مقعد دائم في مجلس أمن موسع تابع للامم المتحدة."

وزار الهند زعماء كل من بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين اضافة الى روسيا وكلها دول دائمة العضوية في مجلس الامن التابع للامم المتحدة خلال الستة أشهر الماضية وأبرموا عقودا يصل حجمها الاجمالي الى ما يقرب من 50 مليار دولار.
وترى روسيا في الهند ثقلا مضادا للصين وحليفا محتملا في أفغانستان.

ويجري ميدفيديف الذي يرافقه وفد كبير من رجال الاعمال محادثات في نيودلهي يوم الثلاثاء مع رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ وسونيا غاندي زعيمة حزب المؤتمر الحاكم ثم يزور تاج محل في أجرا ومومباي العاصمة المالية للهند يوم الاربعاء.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الهندية طلب عدم نشر اسمه "من المعروف اننا نود تنويع سلة مواردنا لمناطقنا الاستراتيجية. سنحتفظ دوما بعلاقات وثيقة مع روسيا لكنهم لم يعودوا اللاعب الاوحد في البلدة."

وقال البيان المشترك الروسي الهندي ان البلدين سيعملان على مشروع لتصميم طائرات الشبح (ستيلث) واتفقا على بناء المفاعلين الثاني والثالث لمحطة الطاقة النووية في تاميل نادو.

وذكر البيان المشترك ايضا ان الجانبين وقعا ايضا اتفاقا تمد بموجبه روسيا الجيش الهندي بالصواريخ. ولم تنشر اي تفاصيل عن حجم هذه الصفقة.

ومن المتوقع ان تشمل زيارة ميدفيديف لمومباي يوم الاربعاء مركز صناعة السينما الهندية (بوليوود).

من اليكسي انيشوك وبول دي بنديرن

http://ara.reuters.com/article/worldNew ... 21?sp=true

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 08, 2011 5:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 3855
مكان: الديار المحروسة
.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Deta ... cleId=3927

الهنود يسودون العالم
الهند عانت من انتشار الفساد وبطء النمو الاقتصادي، وبسبب ذلك قررت مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية التي حولتها خلال العشرين سنة الماضية إلى واحدة من أكبر الاقتصاديات نموا
أكتب لكم مقالي من بلاد العجائب ـ جمهورية الهند ـ سابع بلدان قارة آسيا حجما، وثانيها من حيث عدد السكان، بلد مزدحم بتنوع الأديان الإلهية، والحضارات والفلسفات والثقافات البشرية؛ إسلام، مسيحية، يهودية، هندوسية، بوذية، سيخية، جاينية، مجوسية ـ زرادشتية ـ؛ وبلد مزدحم بتعدد اللغات والأعراق. من أهم زعماء الهند (المهاتما غاندي) ـ المهاتما تعني الروح العظيمة ـ وهو محام متمرس، ويعتبر الزعيم الروحي والسياسي الأبرز في تاريخ الهند المعاصر. من أبرز خصاله؛ أنه قاد بلاده للاستقلال، بدون أي عنف يذكر، وبدون أي خسارة حضارية تنشر؛ سوى تكوين ولاية منفصلة عن الهند أُطلق عليها (باكستان)، بناء على دعوة الزعيم المسلم محمد علي جناح؛ التي أدت دعوته الانفصالية إلى نزاعات حدودية طويلة، نتج عنها مجموعة من عواقب وخيمة يعاني منها حاليا إخواننا الباكستانيون، في حين كان الاتفاق على صيغة معاش واحد هي الأفضل للجميع. (موهنداس كرمشاند غاندي) ـ وهذا اسم المهاتما ـ حزن كثيرا على هذا الانقسام وهذا التقسيم، وحاول جادا منعه، وطالب جماعته من الأغلبية الهندوسية باحترام من يجاورهم من المسلمين، ودفع ثمن ذلك أن قام أحد الثوار الهندوس باغتياله، بعد أن نجا من خمس محاولات سابقة.
الهند عانت من انتشار الفساد وبطء النمو الاقتصادي، وبسبب ذلك قررت مجموعة من الإصلاحات الاقتصادية التي حولتها خلال العشرين سنة الماضية إلى واحدة من أكبر الاقتصاديات نموا ـ الدولة الثانية عشرة اقتصاديا، والرابعة شرائيا ـ. وتطور إخواننا وأصدقاؤنا الهنود تطورا ملحوظا جدا، وأصبحت دولتهم رائدة على مستوى الصعيد العالمي، وثالث أكبر قوة عسكرية في العالم، وسادس أكبر قوة نووية. وبعد أن كان الهنود عمالا بسطاء في بلادنا، أصبحوا يديرون أكبر شركات العالم، منها ما هو هندي، ومنها ما هو متعدد الشركاء؛ سيارات ـ جاكوار، لاند روفر، تاتا ـ أفلام، فنادق، جامعات، برامج وعلوم إلكترونية، طب تقليدي حديث، وطب بديل عريق يسمى أيورفيدا ـ Ayurveda ـ الذي يعني بالهندية (علم الحياة).
هند اليوم تختلف عن الهند القديمة تماما؛ بلد يتطور بشكل متسارع جدا، والتوقعات العالمية تشير إلى استمرار هذا التطور على الأقل بشكل أكبر خلال السنوات العشرين والأربعين القادمة. من الأسباب التي جعلت الخبراء يجزمون بهذا الرأي الدقيق هو أن الهند وضعت على رأس أولويات اهتماماتها التعليم ثم التعليم ثم التعليم، وبعد ذلك تأتي الروافد الأخرى المعضدة لرأي الخبراء، من مثل أن أغلب الشعب الهندي هم من فئة الشباب ـ ثاني أكبر قوة بشرية منتجة في العالم ـ، وأن القطاع الخاص فيها قطاع فاعل ومؤثر جدا، وأن الجو الديموقراطي الهندي جو غير ملوث. ولكي أكون منصفا أذكر أن الهند تعاني من مستويات الفقر، والأمية، وسوء التغذية، ونقص البنية التحتية، وذلك بسبب ما عانت منه قديما، ولكن هذه المعاناة كما يقول الخبراء المنصفون: "لن تطول، وهذه الصور ستتوارى خلف الانتعاش الاقتصادي الحالي، وأن الهند ستبتعد تدريجيا عن الغرب وتأثيراته، وستعود الهند مجددا لمكانتها التاريخية كبلد يربط ما بين الحضارات الكبرى". وبالفعل، وبسبب التعليم ثم التعليم ثم التعليم هاهي الهند تقدم نفسها اليوم كبلد تتعايش فيه الأديان والحضارات دونما صراعات، وهو ما يبرهن للعالم أن فرص التعايش السلمي قائمة بين الأديان والحضارات والثقافات المختلفة، داخل الحي الواحد، والمدينة الواحدة، والبلد الواحد، والعالم الواحد، والهند خير دليل، ففيها أكبر جالية مسلمة، يفوق عددها المئتين مليون، يعيشون بسلام

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 16, 2011 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]اليابان والهند توقعان اتفاقية تجارة حرة بين البلدين [/align]

16/02/2011 12:41:00 م


طوكيو - 16 - 2 (كونا) -- وقعت اليابان والهند هنا اليوم اتفاقية تجارة حرة التي ستفتح افاقا وفرص تجارية جديدة وستعمل على تعزيز تدفق التجارة والاستثمار بين العملاقين الاسيويين.
وقام بتوقيع الاتفاقية خلال احتفال جرى بهذه المناسبة كل من وزير الخارجية الياباني سييجي مايهارا ووزير التجارة والصناعة الهندي الزائر اناند شارما وستركز على تبادل المنتجات النسيجية والادوية والسيارات وقطاعات الخدمات.
وسيقوم البلدان بمقتضى هذه الاتفاقية بتخفيض او الغاء تعرفة 94 في المئة من البضائع التجارية خلال عشرة اعوام من الشروع في تطبيق الاتفاقية اذ ستقوم الهند بالغاء التعرفات على تسعين في المئة من البضائع اليابانية مثل قطع غيار السيارات والمكائن في حين ستقوم اليابان بدورها بالغاء الرسوم على 97 في المئة من واردات الهند بما فيها المنتجات الصناعية وبهارات الكاري والشاي خلال الاعوام العشرة المقبلة.
في حين سيتم استثناء المنتجات اليابانية مثل الارز والقمح ومنتجات الالبان من الغاء التعرفة الجمركية.
من جهته اعرب الوزير الياباني مايهارا عقب توقيع الاتفاقية عن الامل في ان تعمل هذه الاتفاقية على مساعدة البلدين في ارساء علاقات شراكة وتنمية.
في حين قال الوزير الهندي شارما ان الاتفاقية الجديدة ستعمل على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي الثنائي وفي مجالي التجارة والاستثمار.
وكان رئيس وزراء اليابان ناووتو كان ونظيره الهندي مانهومان سينغ وقعا الاعلان الاولي لاتفاقية التجارة الحرة في شهر اكتوبر الماضي وهي بذلك ستكون الاتفاقية ال 12 التي توقعها اليابان مع دول العام .(النهاية) م ك / ن ج ح كونا161241 جمت فبر 11


http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPubl ... anguage=ar

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 111 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 8  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط