موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 15, 2013 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

بيّن كثير من كُتّاب الإخوان المسلمين ، ومثقفيهم : أن دعوة الإخوان المسلمين تسير على منهج الأفغاني ومدرسته ، وأنها الامتداد لتلك المدرسة وأنها هي تسلمت أمانتها من قيادات ورموز تلك المدرسة، بل وإن شئت قلت بأنها الثمرة التي أخرجت أفكار تلك المدرسة لأرض الواقع وطبقتها بصورة عملية .

فمن مقالة (الحال العام و المناخ قبل نشأة الإخوان في مصر )من الموقع الإخواني (ويكيبيديا الإخوان المسلمين) :

[جماعة الإخوان المسلمين إنما هي امتداد لعدة تيارات إسلامية، ووطنية سبقتها، فكانت قمة بلورة هذه التيارات في جماعة الإخوان، على صعيد الفكر، أو على صعيد الحركة، أو على صعيد التنظيم، أما أهم هذه التيارات فهي:

الأول : تيار الجامعة الإسلامية .

الثاني : تيار الحزب الوطني كما عبر عنه "مصطفى كامل"، و"محمد فريد" و"عبد العزيز جاويش".

الثالث: التيار التجديدي كما عبر عنه "جمال الدين الأفغاني" و"محمد عبده" و"رشيد رضا"، وبعض شيوخ الأزهر) .اهـ [1] .

فالإخوان يعتبرون أنفسهم إمتداد للثلاث تيارات المذكورة .

وما يعنينا ههنا بشكل مباشر التيار الأول والثالث – وإن كانت بعض مكونات التيار الثاني نتاج للتيارين الآخرين إلا أن الكلام عن الأصل يغني عن إكثار الحديث عن فرعه -

أولاً : تيار الجامعة الإسلامية : من نفس المقال :

(وعندما يتكلم الدكتور "محمد عمارة" عن مشروع النهضة الذي قدمه الإمام الشهيد "حسن البنا" يقول: إن أبوة، وإمامة، وريادة "حسن البنا" لهذا الإحياء الإسلامي المعاصر إنما تمثل الحلقة المعاصرة في سلسلة الإحياء الإسلامي الحديث، إنها مرحلة متميزة في "الكم" و "الكيف" ولكنها امتداد متطور لمرحلة "النشأة" و"التبلور" التي تمثلت في " الجامعة الإسلامية التي ارتاد ميدانها، ورفع أعلامها "جمال الدين الأفغاني"( 1254-1314 هـ= 1838-1897م ) والتي كان الإمام "محمد عبده" ( 1266 - 1323 هـ = 1849- 905م ) مهندس تجديدها الفكري، كما مثل الشيخ "محمد رشيد رضا" ( 1282- 1354هـ = 1865-1935م) الامتداد الذي أسلم أمانتها إلى "حسن البنا" الذي انتقل بها إلى هذا "الكيف" المعاصر الذي تعيش فيه).اهـ [2] .

يقول جمعة أمين عبد العزيز أحد مفكري الإخوان المسلمين:[لقد تنبَّه المصلحون من المسلمين إلى الأضرار التي تتعرض لها الأمة الإسلامية بسبب هذا الانقسام، فراحوا ينادون بوحدة الصف الإسلامي ونبذ أسباب الفرقة بين أبناء الدين الواحد، وقد تزعَّم هذه الدعوة في بدايتها الإمام جمال الدين الأفغاني والإمام محمد عبده، ثم أخذت الدعوة شكلاً جماعيًّا بعد ذلك فنشأت جماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية التي شارك فيها الإمام البنا.]اهـ

ويقول مصطفى محمد الطحان:[لقد نشأ الإمام الشهيد حسن البنا في وقت ضعف فيه التيار الإصلاحي، فدرس عوامل ضعفه، واستفاد من نواحي قوته، فأخذ أسلوب جمال الدين الأفغاني في العمل السياسي، وأسلوب محمد عبده في الاهتمام بالتربية.]اهـ [3] .

ولعل هذا الكلام القادم لحسن البنا هو ما قصده مصطفى الطحان في كلامه هذا .

ففي معرض ثناء حسن البنا على الأفغاني في مذكرات الدعوة والداعية صـ 182قال:[بنى مصطفى كامل وفريد وجدي ، ومن قبلهما جمال الدين ومحمد عبده نهضة مصر ، ولو سارت في طريقها ولم تنحرف عنه ؛ لوصلت إلى بغيتها ، أو على الأقل لتقدمت ولم تتقهقر ، وكسبت ولم تخسر.]اهـ

- قال محمد ضياء الدين الريس في "مجلة الدعوة" (عدد13صـ22رجب 1397هـ):[فإنها كانت الوطن ـ أي : مصر ـ الذي اختاره جمال الدين لنشر رسالته لإعادة قوة الإسلام ، فتلاه محمد عبده الذي أوجد النهضة في دراسة العلوم الإسلامية ، وواصل جهوده محمد رشيد رضا وطنطاوي جوهري وفريد وجدي وغيرهم ... ثم ظهرت جماعة الإخوان المسلمين : لتسير على نهج المصلحين السابقين.]اهـ

- قال صالح عشماوي تحت عنوان : حسن البنا مرحلة في تاريخ الكفاح الإسلامي "مجلة الدعوة" (عدد 21صـ23ربيع أول 1398هـ): [حسن البنا في حربه للاستعمار وثورته للحرية ودعوته للوحدة الإسلامية ؛ إنما كان يضع حلقة جديدة في الكفاح الإسلامي بجانب الحلقة التي وضعها جمال الدين الأفغاني ولقد جمع حسن البنا بين طريقة السيد جمال الدين الثائر للحرية وبين طريقة محمد عبده.]اهـ

أما ما كان من صلات ووشائج بين وارث هذا التيار وحامل لوائه "محمد رشيد رضا" وبعض رموزه الكبار كالشيخ المراغي من جهة وما بين "حسن البنا" من جهة أخرى فذلك ما نعرض له في المشاركات القادمة إن شاء الله .

هامش :

[1] الحال العام و المناخ قبل نشأة الإخوان في مصر ) موقع ويكيبيديا الإخوان المسلمون
http://www.ikhwanwiki.com/index.php?...ن_في_مصر

[2] المصدر السابق .

[3] [كتاب (الإمام حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين) بتقديم محمد مهدي عاكف المرشد السابق للجماعة].


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

علاقة رموز هذه المدرسة بـ (حسن البنا وجماعته) والتي سنستوضحها مما يلي :

توقفت مجلة المنار - لسان حال هذه المدرسة - سبعة أشهر بعد وفاة رشيد رضا في (27 من جمادى الأولى 1354هـ : ـ22 من أغسطس 1935م)، ثم أسندت رئاسة تحريرها إلى (بهجت البيطار) من سوريا ، فقام على تحريرها ، ثم توقفت المنار مرة أخرى لمدة تقترب من ثلاث سنوات .

ثم أسندت أسرة رشيد رضا إصدار المجلة إلى (حسن البنا) مؤسس جماعة الإخوان المسلمين ، فأصدر العدد الأول الجديد في (غرة جمادى الآخرة 1358هـ : 18 من يوليو 1939م) .

فكان رد رموز هذه المدرسة وأساطينها على ذلك ما يلي :

[1] المجلد (35) صـ (1) الكاتب : محمد مصطفى المراغي

تصدير : بقلم فضيلة الأستاذ الأكبر الشيخ محمد مصطفى المراغي شيخ الجامع الأزهر .


كانت مجلة المنار مرجعًا من المراجع الإسلامية العالية ، تُحل فيها مشاكل العقائد ، والفقه ، وتحيط بالمسائل الاجتماعية الإسلامية ، وأخبار العالم الإسلامي وما فيه من أحداث ، وأمراض ، وعلل ، وكان صاحبها السيد رشيد رضا – رحمه الله - رجلاً عالمًا عاملاً غيورًا مخلصًا للإسلام ، محبًّا لكتاب الله وسنة رسوله وآثار السلف الصالح .

وقف حياته لخدمة دينه والأمم الإسلامية ، وكان شجاعًا في الحق ، لا يهاب أحدًا ، ولا يجامل ، ولا يحابي .

نشأ على هذا واستمر فيه إلى أن لقي ربه واحتجبت بعد ذلك مجلة المنار ، فأحس العالم الإسلامي بفداحة الخطب وشدة وقع المصاب ؛ فإنه لا يوجد – فيما أعلم الآن - ذلك الرجل الذي له من سعة الاطلاع ، وحسن التدبير ، وحكمة الرأي ، وقوة الإدراك في السياسة الشرعية الإسلامية ما يضارع به المرحوم السيد رشيد .

ذلك ماضٍ جليل نودعه من الفخر به والأسى عليه ، والآن قد علمت أن الأستاذ حسن البنا يريد أن يبعث المنار ويعيده سيرته الأولى ، فسرني هذا ؛ فإن الأستاذ البنا رجل مسلم غيور على دينه ، يفهم الوسط الذي يعيش فيه ، ويعرف مواضع الداء في جسم الأمة الإسلامية ، ويفقه أسرار الإسلام ، وقد اتصل بالناس اتصالاً وثيقًا على اختلاف طبقاتهم ، وشغل نفسه بالإصلاح الديني والاجتماعي على الطريقة التي كان يرضاها سلف هذه الأمة .

( وبعد ) فإني أرجو للأستاذ البنا أن يكون على سيرة السيد رشيد رضا ، وأن يلازمه التوفيق كما صاحب السيد رشيد رضا ، والله هو المعين ، عليه نتوكل ، وبه نستعين .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

قلت وبالله التوفيق : نخرج مما سبق بما يلي :

لو لم تكن منهجية حسن البنا وجماعته هي ذاتها ما كان عليه رشيد رضا ومدرسته حذو النعل بالنعل لما أسندت إليه رئاسة تحرير المنار .

ولو لم يكن حسن البنا ذاته على نفس النهج لما قبل ذلك التكليف مرحباً به - كما سيظهر فيما بعد -

لو كان هناك أدنى اختلاف بين حسن البنا وجماعته ونهجه وبين هذه المدرسة لما رأينا تلميذاً نجيباً من تلامذة محمد عبده وهو محمد مصطفى المراغي هاشاً باشاً بهذا الشكل ، ولما كال المديح لحسن البنا ، ولما رأى فيه أنه امتداد لرشيد رضا - كما يظهر ذلك بوضوح في تضاعيف كلامه -

عندما تكون هذه نظرة شيخ الأزهر لحسن البنا ولجماعته - كما ظهر من النقل عنه في المشاركة السابقة - ، وعندما يصل رأس من رءوس هذه المدرسة لمنصب شيخ الأزهر - وهو الشيخ المراغي - في ذلك الوقت فلا عجب بعدها أخي القاريء فيما تشاهده يحدث الآن في الأزهر الشريف وجامعته .

والمراغي هذا لم يكتفي بذلك بل هو من فتح باب شر عظيم على الأمة عندما فتح أبواب الأزهر على مصراعيها لمنهج ابن تيمية الفاسد .

قال الإخواني الخوارجي الضال يوسف القرضاوي في مذكراته :

[بداية الدراسة بالكلية.. والإفراج عن ابن تيمية]

[بدأت الدراسة بالكلية مع بداية العام الدراسي، وانتظمت صفوف الدراسة من أول يوم، وأقبلت على الدراسة بشغف وحرص وعزم، بعد أن سلمونا عددًا من الكتب، واشترينا عددًا منها، وكانت سُنَّة حميدة من الكلية أن تسلم الطلاب معظم الكتب المقررة، وكتبًا أخرى للمطالعة والاستزادة.

وكان من هذه الكتب الإضافية كتاب (زاد المعاد) للإمام ابن القيم (طبعة صبيح) وهي طبعة غير محققة، ولكنها أفادتني كثيرًا.

وكان هذا من التطور الذي حدث في عهد الإمام المراغي: أن تُقبل كتب ابن تيمية وابن القيم وتوزع على طلاب الأزهر، فقد كان الأزهر قبل ذلك يقاوم فكر هؤلاء، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين)
. ] اهـ

قلت وبالله التوفيق :

وفي ذلك رد على المتزيدين والمتشدقين والمستغفلين الذي يعتقدون بوجود تباين بين فكر ما يسمى بالمدرسة العقلانية وبين الوهابية .

فكلاهما يستقيان من معين واحد وهدفهما واحد وهذا ما سأعرض له إن شاء الله فيما بعد .

فالعجب العجب عندما تجد أحدهم وهو يتمشدق بالقول بأن مدرسة الأفغاني وعبده هي مدرسة التجديد والاستنارة ، وبأن منهج الوهابية هو عين الرجعية .

فالمنبع واحد والنتيجة ذاتها ، فأنّا لهما التباين بعدها !!!!!

بل ذلك هو الاستغفال والاستحماق في أجلى صوره .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 20, 2013 3:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

[2] المجلد (35) صـ (68)

الكاتب : عبد الظاهر أبو السمح


المنار و الإصلاح

بقلم فضيلة الأستاذ الشيخ عبد الظاهر أبو السمح إمام الحرم المكي .

كانت مجلة المنار مجلة إصلاح إسلامي لا يجاريها في مضمارها مُجَارٍ ، ولا يسبقها في حلبتها سابق ، كانت تُعْنَى بتفسير القرآن الكريم وشرحه من السنة المحمدية على طريقة الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده - رحمه بالله ؛ فبعد أن تُقَرِّر المعنى تفضِي بما في الآيات من العبر ، مقارنةً بين ما كان عليه المسلمون الأولون وتمسكهم بالقرآن وعملهم به ، وما عليه مسلمو هذا الزمان ، مهيبةً بهم ، منذرةً لهم ، مبينةً ما يحدثه المبتدعون في الدين من البدع ، مجليةً شُبه الضلال والملحدين من الأمة بالأدلة الواضحة والحجج الساطعة .

وكان صاحبها أستاذنا العلاّمة السيد رشيد - رحمه الله - لا يخشى في الحق لومة لائم ولا سطوة حاكم ، ولا يجامل صديقًا ، ولا يصانع عدوًّا ، ولا يرعى غنيًّا لغناه ، ولا فقيرًا لفقره ، وكانت خاتمته الحسنى ما علمه الخاص والعام مما انتهى إليه تفسيره {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ المُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}(يوسف : 101).

يا لها من خاتمة حسنى ! وموقف جميل ! لم يكن إلا بتوفيق من الله لعبد رضي الله عنه وتولاه ، وأدخله في عباده الصالحين وأوليائه ، ولما توفي السيد - رحمه الله – قلت وقال الناس معي :

شعلة أطفئت وشمس توارت ... وكأن الحياة لمع سراب

ووقف المنار , وتوارى عن الظهور وخلا الكرسي , ولم نجد من يملؤه بعده , ولا من يسد مسده ذبًّا عن الإسلام , ودرءًا لشبهات , وبيانًا لحقيقة الإسلام , حتى مضت ثلاث سنين أو أكثر ونحن ندعو الله أن يهب الإسلام مرشدًا رشيدًا يضيء النهج وليل الجهالات قاتم , وكأن الله سمع دعاءنا , فقيض لمجلة المنار من يبعثها بعثًا جديدًا ، مصقعًا إذا خطب ، مدرهًا إذا كتب ، ذكي الفؤاد , قادرًا على حمل الأعباء ، عالمًا ألمعيًّا وشجاعًا عبقريًّا , ذلك هو الأستاذ المرشد الجليل الشيخ حسن البنا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين - حفظه الله .

فنهنئه بهذا التوفيق ، ونهنئ مجلة المنار وقراءها بتولي حضرته رياسة تحريرها , ونسأل الله له التوفيق والسداد والعون على القيام بها .

وقد انتدبني حضرته للكتابة فيها بحسن ظنه ، وما كنت لأخالفه ، لولا أشغال كثيرة وأعمال متواصلة تستنفذ الوقت كله ؛ ولكن لا بد من تلبية الطلب كلما وجدت إلى ذلك سبيلاً بحول الله وقوته - وإن كنت مزجى البضاعة عاجز اليراعة ، والله المستعان ، وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

وسيكون موضوع كتابتي - إن شاء الله - الكتاب والسنة ، والدعوة إلى الله ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر ، والإصلاح ما استطعت ، وما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت وإليه أنيب .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 20, 2013 9:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 11, 2012 12:42 pm
مشاركات: 179
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ولكن لا ارى اى عقلانية فيهم الا المؤامرات والدسائس فهى مدرسة الخوارج بجدارة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

أصبت أخي الفاضل (محب الصوفية) بارك الله فيك .

جعلك الله من الآمنين في الدنيا والآخرة .

جزاك الله خيراً ، وأسعدني مرورك الكريم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
محب الصوفية كتب:
ولكن لا ارى اى عقلانية فيهم الا المؤامرات والدسائس فهى مدرسة الخوارج بجدارة

المقصود بالعقلانية هنا :أنها تعتمد على العقل البشري المجرد عن تلقي الوحي الإلهي و قبول التشريع النبوي وعدم الاعتراف بالغيب الرباني
و هذا المصطلح (المدرسة العقلانية ) استخدمه إمام الدعاة مولانا الشعراوي وغيره من الربانيين رضي الله عنهم
فلاحرج في استعماله
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 1:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

شيخنا الفاضل (فراج يعقوب) حفظكم الله :

بالفعل يا مولانا هذا يتوقف على مدلول الكلمة لا على مبناها .

فإن كان مدلولها كما قلتم وأوضحتم أو كما نتج عن هذه المدرسة المشتهرة بهذا الاسم فكلام الأخ الفاضل (محب الصوفية) هو عين الحق والصواب .

وإن كان مدلولها يشير إلى ما ينافي مناهج أهل الضلال والبدع فلا حرج في ذلك ولا مشاحة في الاصطلاح .

بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ويسعدني دائماً مروركم الكريم .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 11, 2012 12:42 pm
مشاركات: 179
طبعا شيخنا الفاضل فراج يعقوب واخى سهم النور اكثر علما منى ولكنى قصدت المدرسة التكفيرية الاخوانية خاصة الموجودة الان والتى لا يوجد لديها حرج من تفسيق وتكفير المخالفين لمجرد خلاف فى الرأى وانتم اعلم منى بأن الشيخ محمد عبده او الافغانى ليسوا من هؤلاء التكفيريين فالخلط هنا فيه نوع من الظلم للبعض


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 1:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 11, 2012 12:42 pm
مشاركات: 179
:lol: لم أقرأ كلام الدكتور صبيح وفيه اتهامات خطيرة من مشايخ اقرأها لاول مرة عن الشيخ محمد عبده والافغانى فالموضوع يفتح على الصفحة 2 ومن يقرأ يظن انه يبدأ من مشاركة أخى الفاضل سهم النور


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

بالفعل أخي الفاضل (محب الصوفية) بارك الله فيك الموضوع له صفحة سابقة بها من كلام مولانا السيد الشريف حفظه الله الكثير .

وعند إتمام قرائتك لها ستتضح الصورة إن شاء الله بشكل أكبر .

وموفق إن شاء الله .


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 21, 2013 11:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

وتعليقاً على المقال السابق للمدعو عبد الظاهر أبو السمح أقول وبالله التوفيق :

1- هذا الشخص كان يتولى منصب إمام وخطيب المسجد الحرام وذلك في ذروة عنفوان الوهابية ، ومن المعروف أنه منذ سيطرتهم على إقليم الحجاز ولا يعمل في هذا المنصب إلا من كان منهم وعلى ذات مشربهم ومذهبهم – يعني من الآخر وهابي جلد قح -

2- هذا الشخص كان ممن أسس جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر .

أقول :

ومع ذلك هو القائل – كما سبق النقل عنه في المقال السابق –

كانت مجلة المنار مجلة إصلاح إسلامي لا يجاريها في مضمارها مُجَارٍ ، ولا يسبقها في حلبتها سابق ، كانت تُعْنَى بتفسير القرآن الكريم وشرحه من السنة المحمدية على طريقة الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده - رحمه بالله .

وهو القائل : وكان صاحبها أستاذنا العلاّمة السيد رشيد - رحمه الله .
ولما توفي السيد - رحمه الله – قلت وقال الناس معي



شعلة أطفئت وشمس توارت ... وكأن الحياة لمع سراب



ومن ثنائه عليه قوله في قصيدته النونية:



لله درك يا رشيدُ مفسراً
أو مفتياً أو هادي الحيران

أنت الإمام وحجة الإسلام
في هذا الزمان ومنبع العرفان



أقول وبالله التوفيق :

فهل لو كان يعلم هذا الوهابي بأنهم يخالفونه في عقيدته كان قال عنهم هذا ونعتهم بهذه النعوت والألقاب ؟!!!!

- بل فيما سيلي سنرى نظرة هذا الوهابي لمخالفيه في ضلاله من علماء مصر وأزهرها الشريف -

فأين من يعتقد أو من يقول أو من يرى اختلاف بين الوهابية وبين هذه المدرسة أو منهجها!!!!!

والحق أن لا خلاف بين هذه أو تلك ، فكلتيهما يصدران من معين واحد إلى مورد واحد .

فطالما كانت دعوتهما التجديد والعودة بالأمة إلى أسباب مجدها ، وطالما كان التجديد المزعوم في نظر هاتين المدرستين هو هدم ثوابت الأمة وصياغة الدين بمادية بحتة ، وطالما كان التجديد المزعوم في نظر هاتين المدرستين هو التنقص للمقام النبوي الشريف ومن قبله للذات الإلهية المقدسة ويلي ذلك محاربة أهل الله من الصالحين ، فأين إذاً يكون هذا الخلاف المزعوم ؟!!!!

والخلاف المتوهم في عقول بعض العصرانيين أو العقلانيين والاعتقاد بأن منهج الوهابية مباين لمنهجهم ونعته بالرجعية فمرجعه إلى نقص معرفة أو فرط عمالة وتدليس .

فمشائخ ورموز المدرستين يعلنونها صريحةً واضحةً : نحن شيء واحد متماثل .

فإن قال البعض بأن بعض رموز العقلانيين – كرشيد رضا - قد انتهوا أخيراً إلى وهابيين وأن مرجع هذا التشابه لذلك ، قلنا له بأن هذا لا وجود له وأحلناه إلى القادم من المشاركات بمشيئة الله فصبر جميل .

وعود على بدأ أقول وبالله التوفيق :

وعبد الظاهر أبو السمح هو القائل : في مقدمة كتابه [حياة القلوب بدعاء علام الغيوب]: [أما بعد: فهذه رسالة في توحيد الألوهية عنيت بها وكتبتها لما وجدت كثيراً من العلماء، فضلاً عن العامة، يؤلهون غير الله بدعائهم ونذرهم، وغير ذلك من العبادات الظاهرة والباطنة، ويسمون ذلك كله توسلاً ووساطة واستشفاعاً.] اهـ

ويقول أيضاً :[وأكبر من ذلك وأدهى وأعظم فكراً أن كثيراً ممن ينتسبون إلى العلم والإسلام وبعض من يعدون من كبار العلماء، يحاربون بألسنتهم وأقلامهم كل من ينكر على العوام هذه الأعمال الشركية، ويعادونه أشد العداء، ولو استطاعوا إسكاته ما قصروا، فإنا لله وإنا إليه راجعون.]اهـ

وهو القائل في كتابه [الأولياء والكرامات]: [فانظر: إلى مقارئ مصر عند التماثيل ترى المشايخ جالسين يقرأ كل واحد منهم جزءاً من القرآن عكوفاً على الصنم المسمى السيد فلان، والله قد مقتهم وغضب عليهم.]اهـ

وقال أيضاً : [وإنك لتعجب ممن يتقدمون للاختبار في الأزهر لأخذ الشهادة العالمية، إذ يذهبون لضريح الإمام الشافعي يستعينون به ويستنجدونه ويضرعون إليه، ليحضرهم وقت الاختبار وينجحهم، وكذلك يطوفون على كل ضريح يستنجدون به.] اهـ

قلت وبالله التوفيق :

هو ههنا يتكلم عن علماء مصر بل وكبار علمائها ويتهمهم بالشرك وتأليه غير الله عز وجل .

ويتكلم ههنا عن قراء مصر وأئمة القراءات بها ويتهمهم بالعكوف على الأصنام – على حد كذبه وتوقحه –

أقول الحمد لله الذي يُسَخِّر أمثال هؤلاء ليفضحوا أنفسهم بأنفسهم وهو متوهم بأنه قائم بحفظ جناب التوحيد .

فها هو يقرر بأن كثيراً من العلماء وكثيراً ممن ينتسبون إلى العلم والإسلام وبعض من يعدون من كبار العلماء ومشايخ الإقراء بمصر ومن يتقدمون للاختبار في الأزهر لأخذ الشهادة العالمية مخالفون لما عليه هذا الشخص من غيّ وضلال .

فها هو يشهد بأن كل هؤلاء على نهج مغاير لما هو عليه .

وإن تعجب فعجب ممن يتهم قراء مصر بالعكوف على الأصنام ثم يعكف هو على أبوابهم بالسنين – وفي بعض الأحيان بجوار ما ينبذه بقول أصنام – ليتحصل منهم على إجازات الإقراء ويشد الرحال إليهم ، أو يستقدمهم إلى بلاده كما هو مشاهد من الوهابية منذ نشأتهم وإلى الآن .

فلماذا تتحصلون على تلك الإجازات ممن يعكف على الأصنام ياوهابية ؟!!!!!!!!!

وعليك أيها اللبيب أن تنظر بعدها مع من تكون في مسائل الزيارة والتوسل والتبرك وغيرها من مسائل اتخذها الوهابية وسائل لتكفير الأمة ورمي غيرهم بالشرك والكفر ، فأنت مع من تكون ؟

مع الأزهر القديم ورموزه بمنهج أهل السنة والجماعة ، أم مع هذه الفرقة الضالة ؟!!!!!!!

مع ما كانت عليه الأمة جيلاً بعد جيل وقرناً من خلف قرن ، أم تكون مع من يعتقد ويقرر بأن الأمة ارتدت على أعقابها من قرون ولم يظهر الإسلام ثانيةً إلا مع ظهورهم منذ قرنين من الزمان !!!!!

ولأن الشيء بالشيء يذكر فأعرض هذا الرابط ليعلم القاريء الكريم من الذين كانوا يذهبون لضريح الإمام الشافعي متوسلين به لربهم لاجتياز اختبارات شهادة العالمية بالأزهر الشريف .

viewtopic.php?f=4&t=4382&hilit=%D9%8A%D8%A7+%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%8A

وعبد الظاهر أبو السمح هو القائل في كتابه:[الأولياء والكرامات] :[أسئلة مفحمة من أولياء الله إلى عباد القبور وعلمائهم.]اهـ

وهو القائل في ذات الكتاب :[وكم انفقت الأوقاف في بناء هذه الأصنام ومساجدها حسيبهم الله، ولو أنهم بنوا بها سفناً حربية، أو أنفقوها في تربية أبناء الأمة، ولكن ضلوا ضلالاً بعيداً، ومنذ أن استولت الإفرنج على البلاد زادت الطين بلة والأمة ذلة، وأخلوا المدارس من الدين والعلم الصحيح، وفتحوا للناس أبواب الشر والجهالة على مصراعيها، وحموا الكفر والفسوق أحسن حماية فأذلوا الأبرار وأعزوا الفجار، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وإن ربك لبالمرصاد، وسوف يخزيهم الله ويبعث عليهم من يدمرهم ويذلهم، وما هي إلا فتنة يهودية سيطفئها الله قريباً.]اهـ

قلت وبالله التوفيق :

الكذاب يكذب ويكذب حتى يصدق نفسه وخير دليل هذا الشخص .

فيا كذاب منذ استولى الفرنج على البلاد من الذي عز وارتفع شأنه ؟!!!!

جماعاتكم من أنصار سنة وإخوان ..إلخ ودور نشركم كذلك ما افتتحت ولا ازدهرت إلا في عصر استيلاء الفرنج على البلاد .

محافل الماسون التي تخرج منها من تدعوهم بأئمتك وأساتذتك – محمد عبده ورشيد رضا – ما كان لها موطيء قدم وما أخرجت هؤلاء إلا في عصر استيلاء الفرنج على البلاد .

بل مجلتك – المنار – التي تكتب فيها ما افتتحت وازدهرت إلا في عصر استيلاء الفرنج على البلاد .

بل الدولة التي استقدمتك وصرت بسببها إماماً للحرم المكي ما قامت إلا بعد استيلاء الفرنج على البلاد .

ما صار أمثال محمد عبده والمراغي مفتين وشيوخاً للأزهر إلا بعد استيلاء الفرنج على البلاد .

فيا أيها الخجل أين حمرتك .

فعلى التحقيق بعدما استولى الفرنج على البلاد لم يحموا إلا أمثالكم ولم يعزوا إلا من على شاكلتكم ، وفتحوا لكم أبواب البلاد على مصراعيها لتعيثوا فيها فساداً.

وعبد الظاهر أبو السمح هو القائل في آخر كتابه [حياة القلوب بدعاء علام الغيوب] :[يقول عبدالظاهر محمد أبو السمح، إمام الحرم الملكي ومدير دار الحديث: وبكل ما ذكر من قوله نقول، وبما دانوا به ندين، على بصيرة ونور، لا بعصبية وتقليد.وقد نقلنا هذه النسخة حرفياً من كتاب المقالات للإمام أبي الحسن الأشعري، لتكون حجة على الذين يزعمون أنهم أشعريو العقيدة، وهم في الحقيقة جهميون، أتباع الجهم بن صفوان الخبيث، المنكر صفات الرب سبحانه وتعالى، النافي كل ما دلت عليه الآيات والأحاديث بالتأويل والتعطيل.]اهـ

وعبد الظاهر أبو السمح هو القائل في نونيته :



وانصر أًخا التوحيد سيد يَعْرُبٍ
(عبدالعزيز) على ذوي الأوثانِ
واضـرب رقاب الغادرين بسيفهٍ
وأذقهم السوء بكل مكانِ
وأحفظ لنا آل السعود جميعهم
أنصار إسلامٍ مدى الأزمان



وهو القائل في الملك عبد العزيز آل سعود، في قصيدة نشرت في جريدة أم القرى في يوم الجمعة 19 صفر سنة 1356هـ، وقد ألقاها الشيخ أمام الملك عبد العزيز ومناسبتها كما جاء في جريدة أم القرى ما يلي :

[مأدبة أمانة العاصمة بمناسبة سفر حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم إلى نجد .

أدبت أمانة العاصمة ليلة الاثنين الماضي مأدبة عشاء في القصر العالي دعت إليها لفيفاً من أعيان ووجهاء البلاد ...

وبعد أن دارت القهوة العربية الفاخرة تقدم شاعر جلالة الملك الشيخ أحمد إبراهيم الغزاوي وألقى قصيدة رائعة، وعقبه الأستاذ عبدالظاهر أبو السمح إمام المسجد الحرام وخطيبه فألقى قصيدة جميلة : من في ملوك الأرض مثلك مسلماً

ومما جاء فيها :



إني أحبك فليلمني اللوم
والحب في لله العظيم محتم
جاء الكتاب وسنة الهادي به
من لم يذقه تديناً فجهنم
حق علينا أن نطيعك مثلما
أمر الإله وللأوامر نسلم
أن كان مدح الناس فيك لحاجة
فمدائحي حب وقلبك يعلم
لولاك ما كنا نفه بكلمة التوحيد
يوماً أو بها نتكلم
رحم الإله بك البلاد وأهلها
والخوف فيهم سائد ومحكم
ما أنت إلا نعمة من ربنا
ما يكفر النعماء إلا مجرم
والمدح يورث في سواك تكبراً
وأراه يورثك التي هي أقوم
من في ملوك الأرض مثلك مسلماً
عرف الإله وباسمه يترنم
بالليل درس في الكتاب وسنة
وبه نهاراً في الرعية يحكم
حق علينا أن نخصك بالدعاء
إذ أن عزك عزنا لا يفصم
ولئن عزمت على الرياض فكلنا
بقلوبنا حول الركاب نسلم
والآن نسألك السماح فربما
وقع القصور وليس يخلو المسلم
والله يحفظكم ويرعاكم لنا
ويديم طلعتكم لنا ويسلم



قلت وبالله التوفيق :

هكذا يخاطبون ملوكهم وقادتهم ، أما لو فاه أحد المتصوفة بكلمة من هذا في حق حضرة سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالجميع يعلم موقف الوهابية ماذا سيكون حينها .

وبعد :

فهذا هو "عبد الظاهر أبو السمح" الذي انتدبه "حسن البنا" للكتابة في جريدة المنار لسان حال ما يعرف بالمدرسة العقلانية ، وهذا هو منهجه .

وكما رأينا نظرة هذا الشخص لــ "محمد عبده" ولــ "رشيد رضا" ورأينا كيف يكيل المديح لــ "حسن البنا" ولجماعته .

ومما نخرج به أخيراً بأن كل هؤلاء واحد ، وإن تعددت الوجوه لتعدد الأماكن والبيئات ، ولكن في النهاية كلهم واحد ، فمن اعتقد بخلاف ذلك فهو واهم .

فها هي ثمار مدرسة "محمد عبده" و "رشيد رضا" أخرجت لنا أمثال "أبو السمح" و "حسن البنا".

فأي عقلانية وأي إصلاح ينسب لهذه المدرسة بعد ذلك ؟!!

بقي أن أشير إلى أن عبد الظاهر أبو السمح كان يحضر دروس "محمد عبده" ، ثم التحق بدار الدعوة التي أنشأها "رشيد رضا" كان يتعلم فيها ويعلم تجويد القرآن الكريم والخط إلى عام 1914م وهي سنة إغلاق هذه المدرسة .

تجد ذلك بتفصيلاته في ترجمته من محتوى الرابط التالي :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8% ... 9%85%D8%AD

أفلو كان هناك على التحقيق أدنى خلاف أو اختلاف بين هذه المدرسة وتلك كان سيكون هذا هو موقف أبو السمح من دعاة العقلانية هؤلاء ؟!!!!!

وهو الوهابي العتيد الذي يأتمنه الوهابية على دعوتهم في قلب الحرم المكي !!!!!!!!

ملاحظة :

ما تم نقله من تخريفات وتهويمات المدعو "عبد الظاهر أبو السمح" من سقط القول حول القبورية والشرك والطعن في علماء المسلمين ...إلخ مردود عليه بفضل الله إجمالاً وتفصيلاً على صفحات الأقسام المختلفة لهذا الموقع المبارك فلينظرها من أراد الاستزادة.

لذلك لم تكن هناك حاجة للإطالة والإطناب في الردود ، إضافة إلى أن ذلك فرع عن الأصل الذي نتناوله .

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 22, 2013 12:47 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
كلهم خريجو المدرسة العقلانية التي تحكم العقل البشري المجرد عن أنوار الوحي الرباني
وهذا العقل المجرد غير معتبر في الشرع : " صم بكم عمي فهم لايعقلون "
وفي جهنم يتحسرون على عقولهم هذه ويتمنون لو كان عندهم عقل ممدود بنور الوحي :"وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير "
سهم نوراني
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 22, 2013 8:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يوليو 11, 2012 12:42 pm
مشاركات: 179
إنا لله وإنا إليه راجعون كنت اظنهم اصحاب انحراف فكرى او شطحات فقهية لكن اتضح لى انحرافهم العقائدى شكرا للدكتور محمود صبيح و اخى سهم النور وبارك الله فيكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور الصوفية في الرد على المدرسة العقلانية فرع شجرة الحنظ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 22, 2013 11:23 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 25, 2013 10:11 pm
مشاركات: 1308
قد لا يعجبكم كلامى التالى ولكنى مؤمن بانكم تقبلون الحوار ووجهات النظر المقابلة..أولا أحب أن أعلق على فكرة التوجه العقلى فى فهم الشرائع بما ان الدكتور العزيز محمود صبيح ذكر المدرسة العقلانية وملامحها وذكر بعضا من روادها وتأثيرهم على مؤسس جماعة الاخوان..بالطبع انا ضد هذه التيارات قلبا وقالبا ولكنى أرى ان الطرف الذى يدافع عن الاسلام النقى المحمدى الاّن غير ملم بأغلب النظريات العلمية الحديثة ووجهات النظر المقابلة..هذه وجهة نظرى التى كونتها خلال ال4 سنوات السابقة و ربما تكون خاطئة ..ولكن عن تجربة سابقة وجدت فقر معرفى فى من يتصدون للدفاع عن الاسلام او تناوله..فتأثر أمثال محمد عبده بنظرية التطور لا يكون مواجهته بالرفض او القمع بل بالنقاش العلمى..حتى على مستوى الشبكة لا يوجد من يدافع عن الاسلام باسم الاسلام الا منتدى وهابى لا يجيدون الا القمع ايضا وعدم مواجهة الافكار المقابلة...بالنسبة للأزهر الشريف فأيضاً الان أرى ان انطلاق الكثير للتبشير بالمفهوم الوهابى اتى من الخلل الادارى الحادث فيه فهو لم يعد الازهر كما كان وهذا من فم اصدقاء لى يدرسون فيه ..مع كامل احترامى لشيخ الازهر سيدى احمد الطيب ..

فالشاهد انه لو كان المخطط الماسونى كما ذكر البعض هنا يبشر بعقلنة الشرائع وغلبة النظرة العلمية التجريبة على امور روحية دينية , فلا يكون من المناسب ان نهرب من المواجهه بل فتح الباب للاجتهاد والدراسة العلمية ومعرفة النظريات العلمية الحديثة وما معنى كلمة نظرية والفارق بينها وبين الفروض ...فالجانب الدينى الصوفى لصاحبه أما المنكر فلابد ان تحاججه بالمنطق العقلى والدليل والبرهان..

_________________
أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 44 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط